9- أسباب صغر الثدي

25

9- أسباب صغر الثدي

هناك سؤال يسأله البعض لماذا يتوقف الثدي عن النمو في سن صغير بالرغم من وجود و ظهور العلامات البارزة و لكن الثدي لا يتطور مع العمر ، مراحل البلوغ الطبيعية متسلسلة و يتأثر حجم الثدي بعاملين هما العامل الوراثي و هو العامل الأساسي و نقص الوزن و هو عامل ثانوي .

أسباب صغر حجم الثدي

يعتبر الثدي من الأعضاء المعتمدة على الهرمونات و حجم الثدي غير الناضج يكون بسبب نقص هرموني و عدم الانتظام الهرموني بالجسم يكون بسبب عدد من العوامل التي تتعرض لها الفتاة :

  • سوء التغذية للفتاة في مرحلة الطفولة و المراحل البدائية للمراهقة .
  • الاعتماد على الأطعمة السريعة و الاكل غير العضوي .
  • التعرض للتدخين السلبي .
  • الاجهاد و التوتر .
  • الادوية الهرمونية .

تؤثر مستويات الهرمون و العوامل و الوراثية و نوعية الطعام و الفيتامين و العوامل البيئية و التعب الجسماني و النفسي و الاثار الجراحية مثل الدمامل و بعض الرياضات تسبب نقص بحجم الثدي و الجسم عمومًا

1- يتكون نسيج الثدي من برعم من الخلايا الصغيرة جدًا التي تسمى او يطلق عليها برعم الثدي تبدأ بالظهور بعد أو قبل نزول الدورة الشهرية لدى الفتاة بحوالي سنة في اغلب الحالات يظهر مرتفع و صغير و مؤلم قليلًا تحت الهالة و الحلمة و يبدأ بالكبر و التطور بالتدريج و عند الشهور بضمور بالثدي أو عدم نمو طبيعي للثدي فيجب في تلك الحالة التميز بدقة شديدة بين حالات النمو هناك حالات يكون النسيج موجود و لكنه يفشل بالنمو و التطور تكون الهالة موجودة و بارزة و لكن يحدث تشوه في عضلات الصدر التي تكون الثدي فيحدث تشوه و نقص في الاضلاع فلا ينمو الثدي و يكون ذلك سبب من أسباب صغر حجم الثدي .

2- اما في حالة عدم تشكل برعم الثدي من الأساس لا يكون هنالك اثر للثدي تكون الحلمة و الهالة موجودة و هنالك حالات يغيب بها كل شيء البروز و الهالة و الحلمة  تعتبر تلك الحالات من التشوهات الخلقية و تكون أسبابها معروفة تنقل بالوراثة او لأسباب هرمونية و لكن تلك الحالات تكون نادرة و للاطمئنان يجب على الام عمل التحاليل اللازمة للفتاة ثاني يوم مجيء الدورة الشهرية من اجل التأكد من وجود اضطرابات هرمونية أم لا يوجد .

كيفية زيادة حجم الثدي

 النصيحة الكاملة ناقصة لان هنالك عوامل كثيرة تسبب بصغر حجم الثدي و لكن يجب على الام الذهاب بفتاتها إلى الطبيبة المتخصصة لإجراء الاختبارات الهرمونية اللازمة مع الاهتمام بتغذية الفتاة و تقديم الاكلات و الأطعمة الصحية المعتمدة على كل العناصر الغذائية و الاهتمام بفيتامين أ فيتامين النمو و لتحديد السبب تحتاج الفتاة  لفحص الموجات فوق الصوتية الثدي، الحوض (الرحم ، المبيض)،الغده الكظرية و الغدة الدرقية ، واختبارات الدم للهرمونات (T3، T4، TSH، البرولاكتين، البروجسترون، التستوستيرون والاستيراديون، FSH) .

اضرار العلاج بالهرمونات

: حيث ان اضطرابات الهرمونات تتسبب بعواقب وخيمة تؤثر على حجم الثدي تعمل على زيادة الانسجة في المهبل و الرحم و تعطل النمو و التطور الطبيعي للبويضة و توسع اوعية الطحال .

الطريقة الوحيدة للزيادة حجم الثدي تكون الجراحة و لكنها ليست ذات فائدة كبيرة لأنها تضر بأعضاء اخرى لذلك ، لا يؤثر صغر حجم الثدي على الرضاعة الطبيعية طالما لا يوجد خلل في القدرات الوظيفية للثدي ، في كل الأحوال يجب على الام الانتباه لصحة الفتاة من البداية حتى لا يؤثر   بعد ذلك بأي شكل من الاشكال على عمليات النمو لديها ..

فوائد الميرمية لتكبير الثدي

يعتبر نبات الميرمية من بين أهم النباتات التي تعمل على انتاج الأستروجين الذي يعمل على إفادة الأنثى بشكل كبير كما يساهم في عملية تكبير الثدي لدى المرأة حيث أن لأوراق الميرمية العديد من الفوائد الهامة التي تعود على الجسم بعد استخدامه من خلال العديد من الوصفات وتساهم الوصفات التي تحتوي على الميرمية من زيادة حجم الثدي لدى المرأة المشكلة التي تعاني منها الكثير من النساء ويسعين من خلال اللجوء إلى الوصفات لتكبير حجمه.

وصفات الميرمية لتكبير حجم الثدي :
يوجد العديد من الوصفات التي تدخل بها الميرمية من أجل تكبير حجم الثدي ومن بين تلك الوصفات التالية :

وصفة منقوع الميرمية من أجل تكبير الثدي :
 مكونات وصفة الميرمية :
1-  كمية مناسبة من أوراق المرامية ومن السهل إيجادها لدى العطارين.
2-  نصف كوب من الماء على أن يكون مغلي حتى تنقع الميرمية بداخله.

طريقة تحضير وصفة لتكبير الثدي بواسطة الميرمية :
1-  يتم وضع أوراق الميرمية في وعاء به ماء على النار.
2-  نترك الماء على النار حتى تمام الغليان ونترك الخليط يغلي على نار هادئة.
3-  بعد التأكد من غليان الوصفة لعدة دقائق يتم تصفية أوراق الميرمية من الماء ونترك الماء حتى يبرد.
4-  يتم حفظ الماء في الثلاجة بعد أن يتم وضعه في زجاجة نظيفة ومحكمة الغلق.
5-  يتم تناول القليل من الماء المصفى من ماء الميرمية العديد من المرات على مدار اليوم.
6-  يمكنكم من خلال وضع كمية من الماء على منطقة الصدر وتدليكه أيضا للعمل على تكبير حجم الثديين.
7-  يتم استخدام تلك الوصفة لمدة أسبوعان متتاليان حتى يتم الحصول على النتيجة المناسبة.

لابد من تدليك منطقة الصدر بتلك الوصفة يوميا للحصول على نتيجة خلال وقت أسرع كما ينصح العديد من أقدموا على استخدام تلك الوصفة على ضرورة عدم تناول المزيد من ذلك المنقوع فقط، قومي بتناول شربة صغيرة خلال الصباح وأخرى بعد الظهر وفي الليل حتى لا يكون هناك ضرر كبير من كثرة تناول منقوع الميرمية مع الاستمرار في التدليك بشكل يومي ولمدة أسبوعان مع ضرورة عدم ارتداء حمالات الصدر بعد تدليك الصدر للحصول على نتيجة.

حالات لا يسمح لها بتناول منقوع الميرمية لتكبير الثديين :
على الرغم من الفائدة الكبيرة التي تعود على الإنسان من تناول الميرمية بصفة عامة إلا أنه يحذر تناولها في العديد من الحالات التي تهتم بتكبير الثديين ومن بين الحالات التي لا ينصح لها تناول الميرمية أو المنقوع الخاص بها نظرا لتأثر الحالة الصحية للجسم بها ما يلي :

1-  من لديها انيميا أو نقص في الحديد نظرا لكون الميرمية تعمل على تقليل نسبة الحديد في الجسم وبالتالي فهي خطرة على من يعانون من فقر الدم.

2-  عدم تدليك حلمة الثدي لأن الميرمية ستعمل على تكبير الحلمة وتزيد من لونها الغامق.

3-  من لديها الدورة الشهرية لابد عليها تجنب شرب أو التدليك بالميرمية نظرا لكونها تقلل نسبة الحديد في الدم كما ذكرنا فمن الممكن أن تصيب المرأة بالأنيميا خلال تلك الفترة وتؤذيها.

4-  منقوع ومشروب الميرمية خطر جدا على النساء الحوامل أيضا لذا فهو ممنوع على المرأة الحامل حتي لا تضرها وتضر الجنين أيضا .

لابد من الاعتدال في تناول الأشياء في المطلق حيث أن كثرة تناول الشيء لن يفيد الجسم في شيء لذا لابد من الاعتدال عامة في تناول الأعشاب وخصوصا الميرمية لكونها من النباتات التي تعمل على نقص نسبة الحديد في الدم وبالتالي من الممكن أن تتسبب في الأنيميا.

أسباب زيادة حجم الثدي المفاجئة عن المرأة

إن التغيرات العديدة التي تطرأ على ثدي المرأة يعتبر أمرا طبيعيا مع اختلاف وتعدد المراحل التي تمر بها خلال حياتها ، وقد تحدث هذه التغيرات نتيجة لأسباب بسيطة مثل تغيير النمط الغذائي ، وفي حالات أخرى ينتج عن بعض الحالات الأخرى مثل حدوث الحمل مثلا .

تسبب تغيرات الثدي المفاجئة القلق لبعض السيدات ، فبعض السيدات تفضل حجم الثدي الصغير والبعض الآخر يريد زيادة حجم الثدي ، لذا إذا كنتي قلقة بهذا الشأن  ، فهذا المقال بعض العوامل والأسباب وراء الزيادة المفاجئة لحجم الثدي .

مؤشرات الزيادة المفاجئة لحجم الثدي :

1- زيادة الوزن : تسبب زيادة وزن الجسم عند بعض السيدات حدوث بعض التغيرات على حجم الثدي ، فتشمل أنسجة الثدي بعض الأنسجة الدهنية مع الفصيصات والقنوات ، فعندما يزداد الوزن يزداد معه حجم الثديين أيضا ، وعندما ينقص الوزن يتقلص الحجم مرة أخرى .

2- الحمل : يعد زيادة حجم الثدي والشعور بثقله من الأعراض الطبيعية المصاحبة لفترة الحمل ، فالهرمونات المتعددة خلال هذه الفترة هي المسئولة عن ضخ كمية زائدة من الدم إلى الأنسجة ، وقد يصاحب ذلك ألم ، شعور بالخدر ، والتعرق عند بعض السيدات ، وقد تستمر هذه الأعراض حتى إنتهاء هذه الفترة .

3- وسائل منع الحمل : قد يكون تناول أقراص منع الحمل سببا رئيسيا في تغير وزيادة حجم الثدي عند المرأة ، حيث تحتوي هذه الأقراص على هرمون الأستروجين الذي يسبب زيادة حجم الثدي بشكل مفاجئ .

4- سن البلوغ عند الفتيات : أثناء سن البلوغ يندفع هرمون الأستروجين بنسبة كبيرة ، مما يؤدي إلى حدوث الكثير من التغيرات في جسم الفتاة ، وتختلف هذه التغيرات من فتاة للأخرى ، فقد تكون تغيرات واضحة وكبيرة عند الأولى ، وقد تكون بطيئة غير ملحوظة بشكل كبيرة عند الثانية ، ولكن زيادة حجم الثدي في هذه المرحلة من العمر أمرا طبيعيا جدا .

5- العلاقة الحميمة : يزيد حجم الثدي بشكل كبير لدي بعض السيدات أثناء العلاقة الحميمة فقط ، ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة ضربات القلب وضغط الدم في هذا الوقت ، وقد تصبح الأوردة واضحة ويسبب تورم مما يوحي بزيادة في حجم الثدي ، فلا داعي للقلق .

6- فترة الحيض : يقوم هرمون الأستروجين والبروجيسترون بجعل الثدي متزايد الحجم بعد أيام الخصوبة “التبويض” ، ويرجع ذلك لتعزيز الدورة الدموية في منطقة الثدي ، وقد يسبب احتباس الماء في الجسم قبل فترة الحيض شعورا بزيادة حجم الثدي أيضا ، ولكن إن لم يعود لحجمه الطبيعي بعد هذه الفترة لابد من استشارة الطبيب المعالج للمساعدة .

7- سن اليأس : بعد مرحلة سن اليأس ، إذا زاد حجم الثدي فيكون ذلك الأمر بسبب الأنسجة الدهنية ، فقد تقل نسبة الأنسجة الغدية في الثدي ، مع زيادة الأنسجة الدهنية في مقابلها ، مما يعطي للثدي مظهر أضخم وزيادة في الوزن نتيجة لهذه التغيرات أثناء هذه الفترة .

8- الأورام السرطانية : إذا لا حظتي أي تغيرات على حجم الثدي ، بالإضافة إلى ظهور كتل في النسيج ، فيجب زيارة الطبيب المعالج على الفور ، ففي معظم الأحيان يكون الأمر خطيرا ، وما يؤكد خطورة الأمر هو أن هذه التكتلات يصاحبها شعور بالألم الشديد أيضا .

على الجانب الآخر قد تعاني بعض السيدات والفتيات من تغير حجم الثدي للأصغر وهذا أيضا له أسباب متعددة ، كما قد يختلف حجم الثديين ، فنجد ثدي حجمه أكبر من الآخر ، ولكن هذه الحالات تكون آمنة ولا تشير لأمراض خطيرة .

تناقص حجم الثدي :

1- خسارة الوزن  : قد يسبب إنقاص الوزن صغر حجم الثدي ، حيث تتأثر الأنسجة الدهنية المكونة للثدي ، أما إذا لم يكن سببا واضحا فيجب استشارة الطبيب فقد تكوني تعاني من مشكلة صحية أخرى .

2- أعراض الطمث : قد يكون صغر حجم الثدي مرتبطا بنزول دم الحيض ، حيث يزداد حجمه قبل هذه الفترة نتيجة لتغيرات الهرمونات ثم يعود لطبيعته مرة أخرى .

اختلاف حجم الثديين :

يعتبر هذا الأمر من الأمور الطبيعية جدا ، ففي معظم الحالات يكون الثديين مختلفين بشكل بسيط ، أما إذا لوحظ فرقا كبيرا فيجب استشارة الطبيب وضرورة إجراء الفحوصات اللازمة للاطمئنان .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe