9 أفكار في تنمية راس المال البشري

65

9 أفكار في تنمية راس المال البشري

إن مجال إدارة الشركات يعد من المجالات الصعبة وذلك لاحتوائه على أكثر من محور رئيسي مهم يجب إتقانه والتطور فيه، ومن أهم المحاور بل هو الأكثر أهمية هو محور إدارة وتنمية رأس المال البشري.

مفهوم رأس المال البشري (Human Capital Management)

هو مصطلح أطلقه الخبير الإقتصادي غاري بيكر(Gary Becker) في جامعة شيكاغو على أنه مجموعة من المهارات والصفات والعادات والمعرفة لدى العمال للقيام بالعمل بطريقة مُنتجة.

أي بطريقة مبسطة رأس المال البشري هو عبارة عن مجموعة استثمارات ولكن في الموارد البشرية وليس في المادية من حيث تعليمهم وصقل مهاراتهم وتوفير التدريب والبيئة المناسبة لتعليمهم ومن ضمن ذلك إعداد الكادر البشري بالتأهيل العلمي والدراسي وذلك حسب مؤهلات وظيفة معينة، فهو ملخص لكل ما يتلقاه الإنسان من علوم ومعرفة قبل دخول العمل وهذا ما يفرقه عن رأس المال الفكري حيث أنه يعبر عن الجهد المبذول من خلال المهارات وبرامج التدريب لتوجيه الموظفين لاكتساب المعرفة من خلال التعرف على التجارب والعقول والخبرات المختلفة ولتفهم ذلك أكثر عليك التعرف على خصائص رأس المال البشري.

أفكار لتنمية رأس المال البشري

تقسم السلع التي تنتجها الشركات إلى ثلاثة أقسام:

  • السلع الاستهلاكية (مخرجات).
  • رأس المال البشري.
  • السلع الرأسمالية الوسطية (الأفكار).

ومن الواضح أن رأس المال البشري هو المسؤول عن السلعة الثالثة، أي أن تنمية وتطوير رأس المال البشري يساهم في خلق سلع رأس مالية جيدة مما يساهم في إنتاج سلع استهلاكية ذات جودة عالية ومن طرق تنمية رأس المال البشري: 

استيعاب أهمية تنمية رأس المال البشري

وذلك عن طريق معرفة ما ستقدمه هذه التنمية كناتج بعد ممارسها وكما ذكرنا سابقاً أنها من أهم أكثر الطرق فاعلية في زيادة إنتاجية الأفراد والشركة.

تحليل الموظفين والشركة

من المهم القيام بتحليل الموظفين من حيث نقاط القوة والضعف وغيرها من المحاور، بالإضافة إلى عمل تحليل لمحاور الشركة أيضاً وذلك لتحديد احتياجياتها ومتطاباتها الضرورية والمهمة.

توفير تعليم للموظفين والعمال

إن الاهتمام بتعليم الموظفين وتطوير مهاراتهم وخبراتهم هى من أكثر الطرق الفعالة في تنمية رأس المال البشري وإن استثمار المال في تنوير عقولهم وزيادة معرفتهم له عائد كبير على الأفراد والمنظمة جميعاً، ومن جانب آخر من المهم زرع مفهوم التعلم وحب التعلم لجعلهم شغوفين دائماً بالتعلم وتطوير أنفسهم وذلك يمكنهم دائماً من فتح أبواب الأفكار والابداع على مصرعيها، وهناك طريقين للقيام بذلك (أي بتوفير التعليم المناسب):

  • عن طريق الجامعات: وذلك من خلال اللاتحاق بالكليات والدراسات العليا ومابعدها، أو إلى الانضمام إلى معسكرات التدريب المختلفة .
  • عن طريق منصات الانترنت: وهي الطرق الأكثر استخداماً في يومنا هذا وتكون عن طريق المنصات التعليمية المختلفة مثل كورسيرا أو يوديمي، فتقوم الشركة بتوفير كورس مناسب لموظفيها لتهيأتهم ومساعدتهم على تطوير أنفسهم.

متابعة التنمية وخطط التعليم

وذلك عن طريق التأكد من أن أصول وتنمية رأس المال البشري لديك متناسب مع احتياجات الشركة.

ساعد العمال ذوي المهارات الثابتة

العمال ذوي المهارات الثابتة هم العمال الذين يقومون بالأعمال الثابتة مثل الفرز أو نقاط البيع أو غيرها من الأعمال الروتينية، فعندما تستثمر فيهم وتقوم بإيجاد طرق إبداعية لتسهيل أعمالهم فذلك يساهم بشكل كبير في لتسهيل عمل الشركة.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو humancapital-1024x682-1-e1615116092206-768x483.jpg

 تقديم التوجيهات التحفيزية

من المهم تقديم العبارات التحفيزية والكلمات المؤثرة فذلك يساهم بشكل كبير في تحفيز العمال وخلق بيئة عمل جيدة ومثمرة.

تطوير استراتيجيات تنمية رأس المال البشري

إن تطوير استراتيجيات التطوير مهمة جداً ومن أمثلة هذه الاستراتيجيات:

  • تشجيع الموظفين على العمل وتحفيزهم.
  • مكافأة الموظفين المميزين والمتفوقين في العمل ومنحهم الجوائز.
  • تفويض المسؤوليات مع الحفاظ على السلطة الكبرى.
  • محاولة عدم إرهاق الموظفين بشكل كبير.
  • التحلي بالشفافية الكاملة والصدق مع فرق العمل المختلفة.
  • العمل على ديناميكية الفرق دائماً والقيام بالأنشطة التي تساهم في بناء الفرق وتعزيز التواصل بينهم على الأقل مرة شهرياً.
  • السماح لجميع أعضاء الفرق للتفكير وتقديم الأفكار.
  • حضور جميع أعضاء فرق العمل البرامج التدريبية مع القادة.

المساواة بين الجنسين

إن الشركات الكبرى تقوم على مبدأ المساواة بين الجنسين فلا تفرق في تقديم العمل والنصائح بين موظف وموظفة وتتعامل مع جميع العمال كمورد وليس كفرد.

إرضاء الموظفين وخلق بيئة عمل صحية

عندما توفير بيئة عمل جيدة والتعامل بأسلوب سلس فإن ذلك يساهم في توفير الوقت والجهد المستخدم في الصراعات والنزاعات على الأمور المختلفة بين فرق العمل.

تقديم الرعاية الغذائية والصحية

إن الاهتمام بصحة وتغذية العنصر البشري لهو من أساسيات التنمية فهو يساعد في توفير بيئة صحية ومتابعة دورية لصحة العمال والحفاظ عليهم بصحة جيدة.

حافظ على أصول شركتك

وأخيراً بعد القيام بكل ذلك الجهد لتطوير وتنمية رأس المال البشري في شركتك عليك القيام بمهمة أخيرة وهي الحفاظ على أصول شركتك، فمثلاً هناك نوع من الموظفين يقوم بالعمل في شركة ما والحصول على التدريب والدورات التعليمية المختلفة التي تقوم الشركة بتوفيرها ثم يترك العمل للعمل مع شركة آخرى أو حتى شركة منافسة، عندئذ أنت لا تخسر فقط رأس مال بشري أنت أيضاً تخسر رأس مال فكري ومادي ويحدث اختلال في توازن الكفاءات لديك، ولذلك تقوم بعض الشركات بعمل عقد مع الموظفين وذلك للعمل لفترة معينة في الشركة مقابل هذه التدريبات أو عمل عقد بفترة شغل معينة وتعليمات بشأن العمل مع الشركات المنافسة ومنعهم من العمل هناك.

أهمية تنمية رأس المال البشري

كم من مرة سمعنا أن شركة ما قررت منح هدايا لموظفيها في مناسبة بداية السنة الميلادية أو في أحد الأيام الموافق لبداية الشركة أو منح ترقية أو تحفيزات، دعني أخبرك أن هذا النوع من الشركات والذي يقوم بهذه السياسيات لهو من الشركات الكبيرة والتي سيكون لها مستقبل باهر، فهى تقوم علي سياسيات واستراتجيات تنمية رأس المال البشري وهو أحد أهم الموارد في الشركة.

حيث تقوم الشركة بضم فرق العمل والموظفين إلى برامج تدريبية ودورات منظمة لإعدادهم وذلك لاستثمار الوقت والمال في تعليمهم وتثقيفهم وما يجعل العائد للشركة كبير، حيث ذلك يعمل على وجود كوادر وكفاءات بشرية كبيرة وذلك يرفع من منحنى تطور الشركة ومدى إنتاجيتها على المدى الطويل.

أدوات تنمية رأس المال

  • خلق فرص للتعلم من خلال التدريبات والدورات المختلفة والإستشارة وتيسير العملية التعليمية.
  • تلبية احتياجيات المتعلمين والمتدربين.
  • وضع أهداف المنظمة أمام الموظفين.
  • استخدام وتعيين قسم مسؤول عن هذه العملية بالكامل. 

أساسيات تنمية رأس المال البشري

وللقيام بادراه ناجحة في تنمية الموارد البشرية عليك التأكد من أساسيات تطور رأس المال البشري ومن أهم هذه الأساسيات:

  • إدارة المواهب
  • إدارة التغيير
  • إدارة الموارد البشرية
  • تخطيط القوى العاملة
  • إدارة الأداء
  • التخطيط للتطوير والتعليم
  • التخطيط الإستراتيجي

رأس المال البشري واقتصاد المعرفة

ازدهار اقتصاد المعرفة في الشركات هو نتاج للتنمية الجيدة لرأس المال البشري حيث تقوم الشركات الكبرى والمؤسسات بالعمل على خطة استراتيجية باستخدام مواردها البشرية لاذدهار الاقتصاد المعرفي لديها، ازدياد الاقتصاد المعرفي للشركة له نتائج محمودة ورائعة لإنتاجية الشركة وترويج سلعتها.

وهذا ما يفرق الشركات والعلامات التجارية المختلفة، فهى قادرة على إنتاج المعرفة لدى عمّالها وتحويل هذه المعرفة إلى سلعة وخدمات يمكن تداولها مع الشركات والمنظمات الآخرى، وهذا ما ستحصل عليه عندما تقوم بتنمية رأس المال البشرى بذكاء، فالبشر هم حاملى هذه المعرفة فعند الاهتمام بهم يرتفع معدل الازدهار المعرفي للشركة، فالعامل الرئيسي لاذدهار أي شركة هو قدرتها على تطوير وتنمية رأس مالها البشري. 

بناء مدينة الملاهي

حيث أن سيقوم البناة الذين تم التعاقد معهم في بناء المباني والركوب وإظهار المواقع، وسيتم اختبارهما للتأكد من أنها تعمل بالشكل الصحيح ولتبدأ بجذب جمهورك ويبدأ حلمك في أن يصبح حقيقة.

تجهيز مدينة ألعاب ترفيهية

إن مشروع بناء وتصميم مدينة ملاهي يحتاج إلى تجهيزات ومتطلبات حتى تصبح مدينة الملاهي متكاملة وبالتالي تضمن نجاح المشروع ويدر عليك بأرباح كثيرة ومن هذه المتطلبات هي:

  • وضع أسوار تحيط بالمدينة ليعمل على عزلها عن الخارج وإقامة بوابة رئيسية للدخول والخروج.
  • يجب أن تكون الأسوار مصنوعة من الأسياخ لمنع دخول الأفراد وفي الوقت نفسه تعتبر هذه الأسوار عامل جذب للأفراد من الخارج حتى يتشجعوا ويشتروا التذاكر.
  • تصميم كشك تتجلى وظيفته في بيع التذاكر ويجب أن يتموضع في الوسط بين الداخل والخارج.
  • العمل على إنشاء محل يقوم ببيع العصائر والمأكولات والتسالي فهذا الأمر يعمل على زيادة الأرباح.

اختيار الموقع المناسب لمدينة الملاهي

عليك أن تختار موقع متميز لمدينة الملاهي الخاصة بك، ويفضل أن تختار منطقة متوسطة المعيشة أو منطقة شعبية بسبب تواجد العديد من الأطفال فيها فهم الفئة المستهدفة لمشروعك، ويفضل أن تؤسس مدينة الملاهي على أرض فارغة بحيث تكون في وسط منقطة من المناطق الشعبية أو مناطق ذو معيشة متوسطة حتى لا يكون مركزها بعيد عن المدينة وبالتالي سيصعب الوصول إليها، ويجب الحرص على أن مساحة الأرض يجب أن لا تقل عن 200 متر مربع في حال أردت إنشاء مدينة ملاهي متكاملة، وهناك أيضاً أقدم مدينة العاب في العالم.

ألعاب الملاهي

إن ألعاب الملاهي هي الألعاب المتحركة والميكانيكية والتي تُصمم لتحريك الناس ويكون الغرض الأساسي منها هو الترفيه وتتواجد هذه الألعاب في مدن الملاهي بشكل عام أو في الأسواق الشعبية أو حتى أنها تتواجد في المهرجانات والكرنفالات العالمية وإن هناك أسماء ألعاب الملاهي منها :

  • دولاب الهواء.
  • قارب رفع.
  • السيارة الاصطدامية.
  • الافعوانية.

دراسة جدوى ملاهي مائية

إن الملاهي المائية من المشاريع الهامة التي تدر الكثير من الأرباح حيث أنك يجب أن تبدأ في دراسة الجدوى فهي أهم الخطوات التي ستوضح لك كل ما تحتاجه وما المبلغ الذي سيكلفك، ويجب أن تستعين بمكاتب الاستشارات الاقتصادية لتبني دراسة الجدوى الذي تخصك على أسس اقتصادية حتى تضمن نجاح المشروع، فعليك التواصل مع مكاتب الاستشارات والدراسات والتخطيط لإنشاء دراسة الجدوى الخاصة بك فإن دراسة الجدوى تشبه دراسة الجدوى للملاهي العادية ولكن من الضروري جداً استشارة أهل الاختصاص.

التجارة النسائية الناجحة

التجارة النسائية

المرأة هي نصف المجتمع وهي عضو فعال ومهم بالمجتمع وهي منافسة قوية وشرسة للرجل فإن دخلن مجال العمل فهي ذات كفاءة عالية وهي تستطيع أن تمشي جنب إلى جنب مع الرجل في بناء مستقبل أكثر إشراقا كما أنها تستطيع مواجهة المشكلات وتستطيع أن تتخذ القرارات المهمة.

أفكار أعمال الخدمة الشخصية للمرأة

أن هناك عدد قليل من الأعمال المختلفة التي تندرج ضمن فئة الخدمات الشخصية للأعمال كما أنه هناك طلبات على كل المهن  بشكل تقريبي كما أنه يتعين على الأشخاص إنجازها  سواء كانت للمساعدة في إعداد أطفالهم اختبار هذا ما يعني أن هناك الكثير من فرص العمل ويمكنك البدء بالعمل الجديد.
كما يتوجب على المرأة التفكير في كيفية بدء العمل و العثور على فكرة العمل المناسبة ويتوجب عليها اختيار الشيء الذي تحبه، والتفكير بالمهارات التي تملكها وتريدها والموارد التي التي لديها ويمكن أن يكون مفيدً الها، كما أنه هناك عدد كبير من الأنشطة التجارية التي يمكنها التفكير بها.

أفكار مشاريع صغيرة مربحة جدا وغير مكلفة للنساء

يوجد عدد كبير من النساء الذين يبحثون عن المشاريع الصغيرة لعدة أسباب منها الحاجة المادية وتحسين الوضع المعيشي وقد يكون بسبب هواية يحبونها وقد يكون رغبتهم بدخول عالم المال وقد أصبح المجتمع الآن منفتح وقد شجع المرأة على الدخول بمشاريع للتجارة النسائية ،وقد انطلقت مشاريع وأفكار للحصول على مورد منها:

  • استئجار فساتين الحفلات: إن الفساتين الخطوبة والزواج هي من القطع الباهظة الثمن ولا يستطيع كل شخص يشتريه وبينما يستخدمونه لمرة أو مرتين فقط ولهذا يلجأ الكثير من النساء للعمل على تأجير بدلات الخطوبة وفساتين السهرة والاعراس،وإذا كانت النساء من محبي الموضة و لديك المهارة بالتجارة فيمكن أن يكون لديك محل لتأجير البدلات الفساتين ومن الممكن أن تضعي الفساتين بالمنزل إن لم يكن لديك محل تجاري.
  • أطعمة من أجل الأطفال: من المشاريع الناجحة أطعمة الأطفال هذا المشروع التجاري من افضل المشاريع لأنه من المشاريع لأنه مجال حديث وهام جدا لان منظمة الصحة العالمية أن الكثير من الأطفال الذين لا تتجاوز أعمارهم تحت الخمس سنوات يعانون من السمنة المفرطة وهذا ما يدعو الأهل البحث عن الأطعمة الصحية لا بلدهم ، وتعتبر هذه فكرة ناجحة ورائعة للنساء اللواتي يبحثوا عن مشاريع صغيرة وهي الوجبة الغذائية الصحية ،
  • والمشكلة هنا فقط المنافسة من المحلات التي تبيع الوجبات السريعة التي تتميز بألوانها المختلفة والمذاق الذي يجذب انتباه الطفل وعلى الرغم من ذلك تعتبر فكرة ممتازة ومشروع تجاري ناجح يقوم على الأطعمة الصحية وبأشكال المذاق يمكن أن تنال إعجاب الأطفال مثل :المثلجات التي تصنع من الفواكه الطبيعية أو السلطة التي تحوي تصميم بأشكال مختلفة تجذب الأطفال والأطعمة التي من الممكن وضعها في علب ذات منصر يشد انتباه الأطفال.
  • نادي نسائي للياقة البدنية: من المشاريع المهمة هو الاستثمار في مجال الرياضة أن كنت تملكين رأس المال الكافي فبإمكانك أن تنشئ ناديا للياقة البدنية ،فهناك عدد كبير من النساء اللواتي يبحثن عن النوادي الرياضية مع التوعية بأهمية الرياضة وأيضا لاكتساب الجسم الرشيق الممشوق الذي تحلم به أكثر النساء وخصوصا بعد إنجاب الأطفال.
  • صالون التجميل: من أهم المشاريع التي تدر المال عليك هو صالون التجميل فإن كنت ماهرة في المكياج وتدقين فن قص الشعر والتسريحة وتعرفين كيفية تنظيف البشرة والعناية بالأظافر ولديك رأس المال الكافي وتحبين هذه المهنة فبإمكانك أن تفتحين صالون التجميل الخاص بك وان كان الآمال لا يكفي فبإمكانك أن تعملي بالمنزل فهي فكرة ناجحة ومشروع تجاري ممتاز.
  • مشروع التسويق والتجارة الالكترونية: إن أكثر المشاريع أهمية الانترنت الذي يقدم أفكار عديدة وجديدة من نوعها وقد وفر للنساء الكثير من المشاريع الصغيرة وذلك عن طريق التجارة الإلكترونية وكما أن هذا المجال لا يحتاج الى راس مال فكل ما تحتاجين إليه وجود انترنت وجهاز الكمبيوتر او المحمول وصفحة خاصة للتسويق.

التحديات وكيفية اختيار فكرة العمل

يتوجب على المرأة التفكير في كيفية بدء العمل و العثور على فكرة العمل المناسبة ويتوجب عليها اختيار الشيء الذي تحبه، والتفكير بالمهارات التي تريدها والموارد التي التي لديها ويمكن أن يكون مفيدً الها، كما أنه هناك عدد كبير من الأنشطة التجارية التي يمكن لها التفكير بها على سبيل المثال مقدمة الخدمات الشخصية ، ورعاية الحيوانات ، والخدمة التعليمية ، كما من الممكن أن تعمل بالتسويق والأعمال الحرة والخدمات التقنية والسفر.

أفكار أعمال الخدمة الشخصية للمرأة

أن هناك عدد قليل من الأعمال المختلفة التي تندرج ضمن فئة الخدمات الشخصية للأعمال، كما أنه هناك طلبات على كل المهن تقريبًا كما أنه يتعين على الأشخاص إنجازها ، سواء كانت للمساعدة في إعداد أطفالهم اختبار هذا ما يعني أن هناك الكثير من فرص العمل ويمكنك البدء بالعمل الجديد، يمكن للشركات استخدام القليل من المساعدة الإضافية للنساء، فهناك الكثير من المهام التي يمكن أن يساعد عمل المرأة فيها مثل خدمات الأعمال الداعمة وهي شيء تحتاجه الشركات وتجده مفيدًا وتكون بعدة أمور مثل ” الجدولة و إمساك الدفاتر و خدمات الرواتب و محاسبة


والتدريب الأعمال بالإضافة إلى خدمة العملاء عن بعد وتخطيط أحداث الأعمال والأفكار في أعمال الخدمات والسلع الإبداعية للمرأة”، وإذا كنت بارعًا أو فنيًا فلديك هناك فرصة جيدة لأنك بمجرد التفكر بكيفية تحويل تلك المهارات إلى النقود الإضافية فذاك إنجاز عظيم ، أو أن حولته اتلى عمل تجاري بأكمله. مثل هناك عدد من الطرق التي يمكنك اتباعها في هذا الأمر ، مثل البدء بمتجر على الإنترنت أو حتى أن فتحت متجرك الخاص.


كما أنها تتيح لك المتاجر عبر الانترنيت Etsy تحويل هوايتك الحرفية إلى الدخل الإضافي بكل سهوله، ويمكن أيضًا تحويل هوايات أخرى كالطبخ والخبز وصنع الحلويات إلى عملك الخاص، وقد تبدأ بصنع كعكة للاحتفال بالذكرى ج أو حفلات لعيد ميلاد دعاية لك، فينمو ذلك العمل بسرعة ،كما يمكن أن يتم سرد بعض الخدمات والسلع الإبداعية الأخرى التي يمكن أن تتحول إلى عمل والاشغال اليدوية مثل التطريز وصنع الدمى والخياطة والرسم وعمل لوحات جمالية.

أفكار الأعمال التكنولوجية للمرأة

العمل بدون التسويق لن ينفعك أبداً فأن عالم التكنولوجيا يوجد به العديد من الفرص للأشخاص الذين يتطلعون إلى العمل بشكل مستقل وأنه يقوم بأعمال تعاقدية، فهناك العديد من الفرص العمل بمشاريع قد تكون قصيرة أو طويلة الأجل بمجال التكنولوجيا كما هو الحال في التسويق، العمل وفقًا جدولك الزمني الخاص بك ، ويمكن تصميم مواقع الويب لحسابهم الخاص بهم حيث يكون هذا بالترميز لحسابهم الخاص، و تطوير التطبيق، كما يتوجب أن يبحثوا عن استشارات تكنولوجيا المعلومات، يحتاج إلى أخصائي الأوراق المالية على شبكة الإنترنت وإدخال البيانات. المراجع

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe