9- شكل ديدان المهبل وأنواعها

269

9- شكل ديدان المهبل وأنواعها

شكل ديدان المهبل وأنواعها

تُعتبر الديدان الدبوسية هي ديدان صغيرة تصيب البشر، وهي من أنواع العدوى الشائعة عند الأطفال دون سن العاشرة، وتسمى بأسماء مختلفة بما في ذلك الديدان الشعرية، والديدان الدبوسية، و الأقصورة، و الحرقص، والتي تعتبر من أنواع الديدان الطفيلية التي تتميز بلونها الأبيض ويصل طولها نحو 4 سم مثل دورة الأسكاريس بينما يصل قطرها نحو المليمتر، كما تنتقل إلى الإنسان من خلال الطعام الملوث.

تضع الديدان البيض في الطعام والشراب الملوث، كما ينتقل هذا النوع من الديدان عن طريق الأيدي والملابس الملوثة، وبمجرد ملامستها لشرج الشخص المصاب، حيث تكون الإناث من الديدان ممتلئة بالبيض تندفع نحو فتحة الشرج ليحدث انفجار لها ويندفع منها البيض ويتدفق داخل فتحة الشرج أو تندفع الإناث لتضع بيضها بين ثنايا الشرج، كما يلتصق البيض بجداره وذلك بسبب فعل مادة موجودة مثل الأسمنت في قشرة الدودة التي تمكنها من الالتصاق به.

تختص ديدان المهبل بإمكانية إعادة إصابة المريض بأي إصابة ذاتية، حيث يمكن أن تنتقل الدودة إلى الآخرين عن طريق التعامل معهم والنوم على سرير شخص آخر وارتداء الملابس الداخلية الملوثة، ومن الخطورة أن تنزل الأنثى إلى المهبل لتضع بيضها وتعبر إلى غشاء البطن، حيث تنتقل الديدان من خلال الغبار أو استنشاق الغبار، كما أنّ طرق الإصابة بهذه الديدان سهلة للغاية، حيث أنّ أنواع الديدان منتشرة حول العالم وإصابة أحد أفراد الأسرة يعني انتشار الديدان في الأسرة.

كما يتواجد بيض الديدان في البراز المصاب، وأفضل طريقة هي لكشط حول فتحة الشرج وفحصها تحت المجهر، ومن الخطير ألا تحتاج الدودة إلى فترة لتصبح معدية، ولكنها معدية كما في البداية لأنها دودة وحيدة الخلية تتطور من دودة واحدة جنين خلية ليرقة دودة كاملة ومن الممكن أن تدخل الدودة بأكملها إلى الأمعاء دون الحاجة إلى فترة حضانة، و 10 أيام فترة كافية لنمو البيض واليرقات.

يوجد نوع واحد وشكل واحد من الدودة المهبل، حيث أنّها دودة مستديرة، أسطوانية، بيضاء وصغيرة، كما أنّ لديها ذيل مدبب يشبه في شكل قطع الأسلاك، وهي في الغالب تعيش في القولون، حيث تضع البيض أثناء الليل وعندما يفقس البيض تليها الحكة ، لذلك عند وضع البيضة يمكن أن تنتقل إلى الفم بعد لمس أطراف الأصابع.

غالبًا ما تصيب الحكة الصغار والكبار ولا تسبب الديدان الدبوسية أي أعراض يمكن للمريض أن ينقل العدوى دون أن تظهر عليه أعراض، ومعدل الشفاء مرتفع للغاية.

أعراض الديدان الدبوسية

كما تتبيّن أعراض الديدان الدبوسية فيما يلي:

  • وجود حكة متكررة ومستمرة في منطقة الشرج بشكل خاص.
  • وجود اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل الغثيان والقيء وفقدان الشهية والإسهال وآلام البطن الشديدة.
  • حدوث اضطرابات في النوم بسبب الحكة وعدم الراحة.
  • حدوث تهيج جلدي حول فتحة الشرج، وقد لا تظهر الديدان الدبوسية على فتحة الشرج والبراز

يمكن أن يؤدي ظهور الدودة الدبوسية إلى عدد من المضاعفات والأضرار، ومنها ما يلي:

  • ظهور عدوى بكتيرية بالقرب من فتحة الشرج وفي منطقة الأعضاء التناسلية وعادة ما تسبب نزيفًا وتهيجًا جلديًا وحكة ويمكن أن تؤدي إلى التهاب مهبلي بسبب وصول الديدان إلى المهبل وتكاثرها، كما يمكن أن تصل الديدان إلى الحالب وتسبب عدوى ثانوية في المثانة أو التهاب المثانة.
  • كما يمكن أن تسبب الديدان التهاب الرحم وانتباذ بطانة الرحم والتهاب المبيض، كما يمكن أن تسبب التهاب البطن والأمعاء السفلية وتهيج الأنسجة التي تغطي داخل الجفن أو ظهور الورم الحبيبي، حيث يُصيب الكبد والبروستاتا، لكن هذا نادر.
  • تظهر هذه الديدان على جميع المستويات الاجتماعية في جميع دول العالم ولكل الأعمار، وغالبًا ما تصيب الأطفال في سن الحضانة والعاملين في المؤسسات، حيث يتم تشخيص الحالة عن طريق فحص منطقة الشرج أو باستخدام شريط باستخدام ضغط ثابت على شريط لاصق شفاف من السلوفان على الجلد حول فتحة الشرج ولصق بيضة على الشريط أو تحليل عينات البراز.
  • جفاف المهبل

علاج الديدان الدبوسية

يُمكن معالجة الديدان الدبوسية من خلال تناول أدوية فموية، حيث تعتبر الأدوية الفموية فعالة جدًا في علاج الديدان الدبوسية، حيث أنّها ديدان تنتشر بسهولة من شخص إلى آخر، لذلك يتم علاجها بأدوية فعالة مثل Flu vermal و Mebendazole و Albendazole، وهي فعالة جدًا في مكافحة الديدان، حيث تعمل على تخفيف التهيج وتمنع حدوث الحكة الناتجة عن عدوى الديدان.

فمن الضروري الحفاظ على النظافة وتنظيف المرحاض وغسل اليدين قبل وبعد الوجبات وتنظيف الأطعمة والمشروبات وتنظيف أسطح المطبخ والحمام ونصح الطفل بعدم حك منطقة الشرج، وعند حدوث ذلك ينبغي عليه  جب غسل اليدين فورًا لمنع انتشار العدوى، حيث أنّ  الوقاية دائمًا خير من العلاج.

علاج ديدان المهبل بالأعشاب

يوجد العديد من الأعشاب الطبيعية التي تساعد في علاج ديدان المهبل وتقضي على فرص تكاثرها في الجهاز الهضمي والمعدة، وتتبيّن أبرز هذه الأعشاب فيما يلي:

  • الثوم: يتميز الثوم بأنّه مضاد حيوي يساعد على قتل جميع أنواع البكتيريا والطفيليات التي تصيب الجسم، ويحتوي الثوم على مركبات الكبريت التي تساعد في إزالة البيض ويرقات الديدان، كما يمكن تناول الثوم عن طريق تقطيع شريحتين من الثوم إلى قطع متوسطة الحجم وابتلاعه بالماء مثل الكبسولات في الصباح على معدة فارغة، ويمكن تناول الثوم المهروس المحلى بالعسل مرتين في اليوم لإزالة الديدان والطفيليات.
  • كما يمكن سحق الثوم، حيث يساعد الثوم في علاج الحكة التي تصيب الشرج عن طريق وضعه في مكانها ووضع ملصق عليها، ويعتبر الثوم من المضادات الحيوية التي تساعد في قتل جميع أنواع البكتريا و الطفيليات التي تصيب الجسم، و الثوم يحتوي على مركبات الكبريت التي تساعد في القضاء على بويضات الديدان و يرقاتها.
  • الشيح: يعتبر الشيخ من أبرز الأعشاب التي يمكن استخدامها  لعلاج الدودة الدبوسية بالأعشاب عن طريق شرب شاي الشيح، ولكن تجدر الإشارة إلى أنّ فترة استخدام الشيح يجب ألا تتجاوز 4 أسابيع مع الحرص على استشارة الطبيب قبل استخدام الشيح كطريقة لعلاج الدودة الدبوسية بالأعشاب.
  • بذور اليقطين: كما يتكون القرع من مركب كيوكوربيتاسين، حيث أنّه يتميز بخصائص طاردة للديدان ويمكن استخدامه كعلاج عشبي للديدان، كما يمكن أن تؤكل بذور الكتان كما هي أو تؤكل كعجينة بعد خلطها بالماء.
  • الجزر: يمكن تناول الجزر لعلاج الدودة الدبوسية لاحتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي يمكن أن تساعد في طرد الديدان من الأمعاء، ولكن يجب الحرص على غسل الجزر جيدًا قبل الاستخدام، ويمكن أن يؤكل الجزر كما هو أو بعد تقطيعه إلى شرائح صغيرة.
  • زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للبكتيريا والفيروسات، حيث يمكن استخدام زيت جوز الهند كطريقة لعلاج الدودة الدبوسية بالأعشاب عند الأطفال، كما يتم علاج الديدان الدبوسية من خلال دهن الشرج في المساء قبل النوم، وذلك لتجنب وضع إناث الديدان للبيض، كما يمكن تناوله عن طريق الفم في الصباح.
  • بذور الجريب فروت: يمكن أن تساعد بذور الجريب فروت في التخلص من الديدان الدبوسية عن طريق طردها من الأمعاء.
  • بذور البابايا: يمكن أن تساهم بذور البابايا في علاج الدودة الدبوسية، ويمكن تناول بذور البابايا كما هي أو إضافة القليل من العسل لجعلها حلوة.

علامات توسع المهبل بعد الولادة .. ومتى ترجع لطبيعتها

هل الولادة الطبيعية تسبب توسع المهبل

تتميز عضلات المهبل بالمرونة الكافية لفتحها قبل الولادة مباشرة، مما يسمح للطفل بالخروج من قناة الولادة، بعد الولادة يحدث انقباض جديد في العضلات وغالبًا ما يستعيد المهبل شكله السابق.

ومع ذلك قد لا يكون هذا هو الحال في كل مرة، لا ينبغي أن ننسى أن الولادة المهبلية هي أحد الأسباب الأكثر شيوعًا لتضخم المهبل.

في بعض الأحيان يمكن أن يحدث التمدد المفرط لقناة الولادة أثناء الولادة، وفي هذه الحالة يتم إجراء شق يسمى بضع الفرج ، وبالتالي يتم منع تكوين تمزق الأنسجة غير المنتظم ويتم توفير خروج الطفل من قناة الولادة بسهولة أكبر

ومع ذلك يمكن أن يؤدي هذا الشق أيضًا إلى ارتخاء عضلات المهبل. نتيجة لذلك لا يمكننا القول أن الولادة الطبيعية لا تسبب تضخمًا أو توسع في المهبل أبدًا، ومع ذلك لا ينبغي أن ننسى أن هناك طرقًا تخفف من مشكلة تضخم وتوسع المهبل بعد الولادة.

التهاب الحوض لدى النساء و الأعراض

متى يعود المهبل إلى حالته الأصلية بعد الولادة الطبيعية

يسبب الحمل والولادة تحدث تغييرات ليس فقط في المهبل ولكن أيضًا في أجزاء كثيرة من الجسم، فقد يستغرق الجسد الأنثوي فترة لا تقل عن 6 أشهر حتى يستعيد شكله الأصلي بعد الولادة، لكن تجدر الإشارة إلى أن المهبل يتميز بخاصية شفاء سريعة للغاية.

فقد يستغرق المهبل 40 يومًا فقط لاستعادة هيكله السابق بعد الولادة الطبيعية، وفي نفس الوقت في حالة الإجراءات التجميلية المهبلية بعد الولادة الطبيعية، فإن التعافي يتبع مسارًا سريعًا، يمكننا القول أن التئام الشقوق والغرز يتم بسرعة كبيرة.

قد تختلف هذه الفترة من شخص لآخر. لأن معدل شفاء الأنسجة لكل فرد ليس هو نفسه، يمكن أن تكون الاختلافات الفردية لسرعة الشفاء مثل عمر المرأة وحالة الأنسجة أيضًا حاسمة في فترة الشفاء.

إذا تم إجراء شق بضع الفرج أثناء الولادة المهبلية، فقد تكون فترة التعافي أطول قليلاً، في الوقت نفسه قد تكون هناك شكاوى مثل الألم في منطقة الخياطة لفترة بعد الولادة مباشرة، ويمكنك أيضًا كتابة أسئلتك حول جماليات المهبل بعد الولادة في قسم التعليقات.

كيف يتغير المهبل بعد الولادة

على الرغم من أننا نتفهم القلق بشأن حالة المهبل بعد الولادة، إلا أننا نشعر بالحزن لأن الشائعات حول ذلك لا تزال مستمرة، هذا هو السبب في أننا نريد تبديد الأسطورة القائلة بأن المهبل يظل متوسعًا جدًا بعد الولادة.

إنها واحدة من أعظم عجائب الطبيعة مدى قدرة الأعضاء التناسلية الأنثوية على التكيف، أثناء الولادة الطبيعية حيث يتضخم المهبل عشرة أضعاف لفترة قصيرة وبدون أي مشاكل.

بعد ذلك يتعافى العضو المجوف بسرعة، بعد ساعة واحدة فقط من الولادة، وبعد ستة أسابيع لم يعد هناك فرق بين مهبل الأم الشابة ومهبل المرأة التي لم تلد قط، فعضلات منطقة الأعضاء التناسلية الأنثوية المسؤولة عن متعة كلا الشريكين أثناء العلاقة الحميمية والتي يمكن تدريبها هي عضلات قاع الحوض.

إنه يشكل انسدادًا عضليًا للحوض وهو مسؤول عن ضمان بقاء أعضاء البطن والحوض (مثل المثانة والرحم والأمعاء) في مكانها، يضمن أيضًا أنه يمكنك الذهاب إلى المرحاض بطريقة مسيطر عليها.

علامات توسع المهبل بعد الولادة

في الكثير من الأحيان عند الولادة الطبيعية، يقرر الطبيب أن يقوم بفتح قناة عنق الرحم فتح يساعد في خروج الطفل وقد تصل إلى 10 سنتيمترات، من أجل أن يقدر الجنين على المرور إلى قناة الولادة، وعندما يصل الجنين لمنطقة المهبل بسهولة وبشكل تلقائي يتمدد الجلد وتتمدد العضلات.

كذلك يصل العجان إلى أقصى درجة من التمدد، وهو يقع بين المهبل والمستقيم، وينتج عن هذا التمدد الشعور بألم شديد عند المرأة وكذلك الشعور بحريق قوي، وهذا الأمر يدفع الطبيب أن يقوم بإجراء فتحة في العجان لكى يسبب توسيع فيسهل الولادة.

ومن التغيرات الأخرى التي يمكن أن تعرفها المرأة إلى علامات توسع المهبل بعد الولادة هي حدوث تغير لشكل المهبل ولونه أيضًا، والسبب لتوسع عضلات المهبل بعد الولادة هو ضعف عضلات المهبل هو الإجهاد الذي يسببه الحمل.

وكذلك جفاف المهبل، والشعور بالألم أثناء ممارسة الزوجين العلاقة الحميمية، ولكن كل علامات توسع المهبل بعد الولادة هذه هي مؤقتة وتزول مع مرور الوقت.

آلام المهبل الطبيعية بعد الولادة

أثناء الولادة يحدث تضخم أو توسع في عضلات المهبل، وبعد ذلك قد يحدث ألم خفيف أيضًا أثناء تعافي العضلات، ويمكننا القول أن الألم يحدث بشكل خاص في الأيام الأولى من فترة النفاس.

يمكننا القول أيضًا أنه إذا تم إجراء شق بضع الفرج عند الولادة، فإن الشكوى من الألم تكون أكثر، ومع ذلك هذا مؤقت إذا لم تكن هناك مشكلة صحية سيكون من المفيد استشارة طبيب أمراض النساء والتوليد دون إضاعة الوقت في حالات مثل إذا استمرت لفترة طويلة أو تزداد شدة الألم مع استمرار القوة.

قاع الحوض بعد الولادة

أثناء الولادة تتمدد عضلات قاع الحوض والمهبل قليلاً ومن المنطقي أنه في الأيام القليلة الأولى بعد الولادة، تشعر منطقة الأعضاء التناسلية بالنعومة والارتخاء و “الفتح” إلى حد ما.

في بعض الأحيان يكون منتفخًا أيضًا وتشعر بضغط منتشر لأسفل، هذا أمر طبيعي وسيقل بشكل ملحوظ بعد أيام قليلة من الولادة إذا بذلت مجهودًا بدنيًا وقمت بتخفيف قاع الحوض.

ما هو الدور الذي يلعبه قاع الحوض

قاع الحوض أثناء الحمل : تحت تأثير التغيرات الهرمونية ، تصبح عضلات قاع الحوض أكثر ليونة ونعومة أثناء الحمل، على الرغم من اضطرارها إلى تحمل المزيد من الوزن بشكل متزايد.

الخلفية هي أنها تستعد لتكون قادرة على توفير أكبر مساحة لطفلك عند الضرورة أثناء الولادة. يمكنك معرفة ما إذا كانت قاع حوضك غارقة بالفعل أثناء الحمل بسبب تسرب البول غير المرغوب فيه عند السعال أو العطس أو القفز أو الانحناء.

ماذا يمكنك أن تفعلين لترهل قاع الحوض

التدريب: بعد استشارة طبيبك أو ممرضة التوليد، يمكنك البدء في اليوم العاشر بعد الولادة بتمارين خفيفة تهدف إلى استعادة الإحساس الجيد بقاع الحوض، يجب أن تبدأ تدريبًا حقيقيًا لبناء قاع الحوض في أقرب وقت 8 أسابيع بعد الولادة.

يوصى بشكل خاص بدورة تدريبية مؤهلة للبدء، بالإضافة إلى ذلك نوصي بالتمارين المنتظمة والسلوك اللطيف على قاع الحوض.

الأوزان : الأوزان المهبلية هي مكمل لتدريب قاع الحوض المستهدف، هذه أوزان صغيرة مخروطية الشكل يتم إدخالها عن طريق المهبل ومن ثم يجب أن تمسكها عضلات قاع الحوض لفترة زمنية معينة.

نظرًا لأن العضلات الضعيفة لا يمكنها حمل المخاريط الصغيرة نسبيًا على الإطلاق، فهي مناسبة بشكل خاص لتدريب التحمل عندما يكون قاع الحوض بالفعل مستقرًا نسبيًا، ولكن ليس بعد الولادة مباشرة.

تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور

ما هو التشنج المهبلي

يكون التشنج المهبلي بسبب حالة من الضغط بعضلات المهبل  أو تتشنج عند ممارسة العلاقة الزوجية ، وقد يحدث أيضاً في حالة استخدام السدادات القطنية أثناء الدورة ، وقد تكون اعراض التشنج المهبلي بسيطة نوعاً ما لدى البعض ولكن قد تكون مؤلمة للغاية لدى أخرين ، تتعرض بعض السيدات للتشنج المهبلي في حالة تعرضها لمواقف معينة ومع أي ضغط عصبي ، لدى الأخريات فقط في حالات العلاقة الزوجية فقط ولا يظهر في أي ظروف أخرى ، أو قد يصبن البعض به  عندما يضطرون للقيام بالفحوصات الطبية النسائية.

تمارين علاج التشنج المهبلي بالصور

  • تمرين PELVIC FLOOR BREATHING 

يبدأ التمرين بالاستلقاء أرضاً على الظهر وتفرد الرجلين بصورة مستقيمة ، ويمكن للبعض استعمال مسند أو وسادتين إذا كان الاستلقاء بشكل مسطح أمرًا متعباً ، ثم يتم التركيز على نمط التنفس والحرص على توسيع منطقة البطن والقفص الصدري ، يجب أن تكون العضلات أثناء التنفس كفتح المظلة خلال الشهيق وفي الزفير ، ثم تعود العضلات والبطن إلى وضعها الأساسي وحالة الراحة.

  • تمرين  PELVIC FLOOR DROP

لتحقيق الهدف من هذا التمرين ، يجب أن يدوم  نمط التنفس والتركيز على منطقة قاع الحوض ، هذه المجموعة من العضلات تأخذ شكل الجوهرة وتوجد بين كل من عظم الذنب وعظمة العانة من الأمام للخلف ، وفيما بين عظام الجلوس بجهة اليمين إلى جهة اليسار ، خلال الشهيق ،

يتم التركيز على خفض ​​قاع الحوض ، وفي خلال الزفير ، يرفع الحوض مرة أخرى ، هذه الحركة مهمة للغاية ، وقد يركز بها أكثر على عظم الذنب لأنه هو من يخفض للأرض في الشهيق ويرتفع عن الأرض خلال الزفير ، يمكنك أيضًا القيام بهذا التمرين من خلال الجلوس على كرسي ثابت ، كما يمكن أن يصبح الكرسي مفيدًا في تقديم الدعم اللازم لمنح المزيد من الإحساس بقاع الحوض أثناء التمرين ومدة هذا التمرين هي حوالي دقيقتين.

  • تمرين PIRIFORMIS STRETCH

هذا التمرين هام لمنح التمدد الخفيف ولتحسين الحركة بشكل عام بقاع الحوض ، هذا الانخفاض في قاع الحوض يعتبر طريقة هامة للاسترخاء ولفتح قاع الحوض لتحفيز أنشطة الجسم كحركة الأمعاء ، أو خلال نشاط ممارسة العلاقة الزوجية ، للقيام بهذا التمرين يتم الاستلقاء على الظهر أو الجلوس بوضعية سليمة على كرسي ثابت ، وسيتم استعمال نمط التنفس للدعم في هذا التمرين ، تتم عملية التنفس والضغط البسيط كما لو كنت تحاول الدفع بهدوء ، ثم يتم الزفير والسماح لقاع الحوض بالعودة إلى حالة الاسترخاء ،

إذا كان الضغط يعتبر تحديًا ، فقد يكون من المفيد أن محاولة التمرين بشكل دائم حتى تصل للنتيجة المطلوبة ، يمكن النظر للصورة أدناه وعمل التمرين كما هو بالصورة ، ويتم تكرار الحركة من 20 حتى 30 مرة ، من المفيد أن يمارس التمرين من مرة إلى مرتين يومياً ، بداية التمرين بالنوم على الأرض يتم تمرير الكاحل الأيمن على الركبة اليسرى والضغط على الركبة اليمنى بشكل بعيد عن الجسم للحصول على مزيد من التمدد ، يتم رفع القدم اليسرى عن الأرض واجذب الركبة بالقرب من الصدر ، يكرر هذا التمرين على الساق الأخرى ، وتثبت الإطالة لحوالي من 30 إلى 60 ثانية ثم يكرر على كل جانب لثلاث مرات.

  • تمرين وضع الطفل

ابدأ بالركوع واضغط برفق على وركيك للخلف باتجاه كعبيك. ثم قم بطي جذعك للأمام وذراعيك فوق رأسك وتنفس في مؤخرة القفص الصدري وقاع الحوض ، يمكنك استخدام وسادة في الطية الأمامية للوركين أو الطية الخلفية لركبتيك لمزيد من الدعم ، أو لتغيير الإحساس بالتمدد. ابق في هذا الوضع لمدة 2-3 دقائق.

  • تمرين  HAPPY BABY pose

بدايته من خلال الاستلقاء على الظهر ، وتمد الركبة في اتجاه الصدر ، من ثم يتم الوصول إلى أصابع القدم الكبيرة ، ويتم فرد الركبتين برفق والضغط بالقدمين نحو السقف ، في حالة وجود ضيق في الوركين أو في أوتار الركبة ، فمتاح استعمال منشفة أو حزام يوجا لخلف الركبتين للدعم في توسيع مدى فتح الأرجل ، يجب المحافظة على هذا الوضع والاستمرار في التنفس بعمق وترك قاع الحوض يسترخي ، يجب الاستمرار في هذا الوضع لحولي من دقيقتين إلى ثلاث دقائق.

  • تمرين ديب سكوات

بداية التمرين بالوقوف بالقرب من جسم ثابت لتوفير التوازن ، ممكن على منضدة المطبخ أو لو  متاح درابزين فهو مثاليًا ، أو كرسي ثابت سيكون مناسبًا أيضًا ، أمسك المنضدة للتأكد من التوازن ، ومن ثم الضغط على الوركين للخلف والجلوس في شكل قرفصاء ، يستلزم التنفس بعمق في داخل القفص الصدري ، الإبقاء على هذا الوضع لدقيقة أو دقيقتين ، تمارين التشنج المهبلي هي أحد المحاولات للتغلب على هذا الأمر ، ممكن استعمال الموسعات المهبلية أو العصا المهبلية ، يُنصح أيضًا استشارة أخصائي في العلاج الطبيعي متخصص في الحوض للمساعدة في عمل خطة شاملة ومميزة من نوعها للدعم في الوصول إلى الهدف.

علاج التشنج المهبلي بالمنزل

يجب الحرص على أكل طعامًا عضويًا كاملًا ومليء بالعناصر الغذائية ، والحد من المواد الكيميائية والمبيدات ، لذا فإن أفضل اختيارات هي:

  • للحلوى الأفضل هو شراب الأرز البني والعسل الخام ومحليات الفاكهة.
  • بالنسبة للمشروبات المياه ، عصير طازج ، ماء جوز الهند ، الأعشاب المغلية ، العصائر.
  • إضافة الأعشاب والتوابل.
  • الدهون الصحية كزيت الزيتون وزيت جوز الهند.
  • الفاكهة ولها أنواع مختلفة مثل بالأخص التوت ، البقوليات ، المكسرات والبذور مثل بذور الشيا واللوز المنقوع والجوز والجوز البرازيلي.
  • الحبوب الخالية من الغلوتين مثل الأرز والقطيفة والدخن.
  • مجموعة مختلفة ومتنوعة من الخضار. 

علاج مرخي عضلات المهبل

توضح النصائح الطبية السعي دوماً لشد قاع الحوض ، إذا تم شد عضلات المهبل عن طريق ممارسة اليوجا ، إنه يعتبر من طرق العلاج الطبيعي الذي يكون لطيفًا وممتعاً ، مما يجعل العضلات تتمدد في الحوض وما حولها ، ومن فوائد هذه التمارين ما يلي:

  • لا تكون ممارسة تمارين الإطالة إلى تجويد مرونة عضلات المهبل فقط ، بل تدعم أيضًا في تحسين الصحة العقلية.
  • عندما تبدأ في استعمال  الموسعات المهبلية ، يمكن أختيار المناسب بحسب كل جسم ،  قد يكون في البداية الأمر صعب ولكن مع التعود سيصبح أفضل.
  • البحث عن مكان هادئ حيث لا يتم مقاطعة أثناء القيام بالتمارين.
  • قبل استخدام الموسع المهبلي ، يمكن وضع مادة مزلقة للموسع باستخدام مادة تشحيم مائية ، فيساعد هذا الأمر في عدم الإحساس المفرط بالتعب.
  • يمكنك إدخال الموسع بقدر ما يلائم القدرة على التحمل ، بمجرد وضع الموسع في مكانه ، يجب الاستلقاء على الظهر من 20 إلى 30 دقيقة.
  • قد تنقبض العضلات المهبلية وتدفع الموسع للخارج ، لذا فإن وجوده في مكانه باليد سيساعد في نجاح العلاج.
  • عندما القدرة على وضع الموسع بشكل مريح بغير ألم ، فإن العضلات ستسترخي ، في هذه المرحلة ، تنتقل إلى موسع بحجم تالي.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe