9- فوائد ماسكات فيتامين E لتبييض البشرة

45

9- فوائد ماسكات فيتامين E لتبييض البشرة

جميع أنواع أقنعة الوجه مع كبسولات فيتامين E ليست شيئا استثنائيا بعد الآن ، اليوم تقريبا جميع منتجات التجميل في السوق تشمل كبسولات فيتامين E كمكون أساسي ، و بالمثل فإن معظم الناس أيضا دمجوا هذه الكبسولات في أقنعة الوجه محلية الصنع لتبييض البشرة ، و كذلك حب الشباب و الشيخوخة و الهالات السوداء و غيرها من مشاكل الجلد.

فوائد كبسولات فيتامين E للوجه و تبييض البشرة

– كبسولات فيتامين E هي مضادات الأكسدة التي يمكن إصلاح الجلد التالف و تعيد اشراق الوجه ، الكبسولات لها القدرة على توليد خلايا جديدة عن طريق إزالة خلايا الجلد الميتة ، لذلك سوف نلاحظ أن حب الشباب أو ندبات حب الشباب أيضا تتلاشى ببطء.

– هذه الكبسولات ستعيد الرطوبة المفقودة و تغذي بشرتك من الأعماق.
– و هو يعمل بشكل أفضل للبشرة الجافة.
– إذا كنت تستخدم زيت فيتامين E حول العينين ، فستكون أفضل طريقة للتخلص من الهالات السوداء.
– كبسولات فيتامين E هي أفضل علاج منزلي لتبييض البشرة ، لأنها مسؤولة عن تفتيح البقع الداكنة و حتى لون البشرة.
– كبسولات فيتامين E ستعزز العناصر الغذائية في أنسجة الجلد ، و بالتالي إزالة علامات التمدد.
– يشجع على صحة الجلد و يعكس علامات الشيخوخة المبكرة.
– الزيوت في كبسولات فيتامين ه بمثابة أفضل مرطب ، يمكن أن يساعد أيضًا على تخفيف الشفتين الجافة و المشققة.

ماسكات باستخدام فيتامين E

ماسك الصندل

– تم استخدام مسحوق خشب الصندل على نطاق واسع منذ أقدم العصور ، لجميع مشاكل الجلد و بفضل خصائصه الرائعة ، و يستخدم مسحوق الصندل لتبييض البشرة لهذه الأيام ، يمكن أن يساعد هذا المسحوق المضاد للبكتيريا أيضًا في علاج حب الشباب ، و إزالة السمرة و تقليل التجاعيد أو أي علامات للشيخوخة و شفاء الجلد الجاف ، سوف يساعد الحليب المخصب بمضادات الأكسدة القوية الأخرى على تغذية خلايا الجلد ، و الحفاظ على ترطيب البشرة طوال اليوم.

– المكونات مسحوق خشب الصندل 2 ملعقة كبيرة ، الحليب بنسبة 1 ملعقة كبيرة ، و كبسولات فيتامين هـ – 2 ، و ماء الورد بضع قطرات.


– يتم ثقب كبسولات فيتامين E بعناية باستخدام دبوس أمان معقم ، ثم الضغط لاستخراج كل الزيت من كبسولات فيتامين E في وعاء صغير ، تُضاف ملعقتان كبيرتان من مسحوق الصندل و ملعقة كبيرة من الحليب ، إلى جانب بضع قطرات من ماء الورد في الوعاء نفسه ، اخلط جميع المكونات جيدًا و استخدم قناع الوجه في المناطق التي تحتاج إلى علاج ، اتركه لفترة من الوقت و دلك الوجه برفق بأطراف أصابعك ، هذا الإجراء سوف يحفز الدورة الدموية و يسرع عملية الشفاء ، و أخيرا يتم الشطف بالماء الفاتر.

كبسولات الألوفيرا و فيتامين E لتبييض البشرة

– يوفر نبات الصبار الطبي مجموعة كبيرة من الفوائد للبشرة ، و التي تشمل علاج حب الشباب و تسكين البشرة و العمل كمرطب ، و كذلك إعادة الجلد المتوهج و محاربة الشيخوخة و يقلل من ظهور علامات التمدد ، كما أنه رائع للحفاظ على صحة الجسم ، الصبار مع مزيج من كبسولات فيتامين E سيضاعف من تأثير تبيض بشرتك ، و الحد من حب الشباب أو الرؤوس السوداء ، و المكونات جل الصبار  ، فيتامين هـ كبسولات .

– استخراج الجل من نبات الصبار في وعاء صغير ، اخرج الزيت من كبسولة واحدة من فيتامين E في الوعاء باستخدام دبوس أمان معقم ، امزج الزيت و الجل جيدًا ، ضعها على وجهك و اتركها تجف تمامًا ، في وقت لاحق قم بشطف وجهك بالماء البارد.

عصير الليمون و فيتامين E لتبييض البشرة

– الليمون LGZ بفيتامين سي  و حامض الستريك HGمثاليان لتبييض البشرة مع خصائصه المضادة للأكسدة ، فإنه يقلل من الجذور الحرة و يعزز إنتاج الكولاجين و يخفف الجلد ، يتمتع الليمون بمجموعة واسعة من فوائد الجمال ، و هذا هو السبب في أن بشرتك تحب الليمون الحمضي ،

تساعد الخصائص المضادة للبكتيريا لليمون على ظهور حب الشباب ، و كذلك الدوائر السوداء و أكياس العين المنتفخة و الرؤوس السوداء و منع الشيخوخة ، سيكون الجمع بين كبسولات الليمون و الفيتامين (هـ) أكثر فعالية على جلدك ، فهذين النوعين هما أفضل المكونات الجلدية ، المكونات هي 2 ملعقة كبيرة عصير ليمون ، و كبسولات فيتامين E.

– قم بتفريغ كبسولات فيتامين E ، أضف ملعقتان كبيرتان من عصير الليمون و امزج الخليط جيداً ، ضع الخليط على وجهك بما في ذلك منطقة الرقبة ، اتركه لمدة 30 دقيقة و اغسله بالماء البارد ، يمكنك تطبيق هذا القناع كل يوم لمزيد من فوائد تبييض البشرة.

قناع الزبادي للوجه لتبييض البشرة

– فيتامين د و الكالسيوم و البروبيوتيك ضروري لجسم صحي ، و مما يثير الدهشة يمكن لللبن أيضا أن يفعل المعجزات لبشرتك ، عندما تقوم بتطبيق الزبادي بشكل موضعي على بشرتك ، فإنه يخفف الجلد و يمنع الشيخوخة المبكرة و يحارب حب الشباب ، و يرطب البشرة و يجدد البشرة من أعماقها ،

لذلك فهي في الأساس تقدم جميع الفوائد الصحية و الجمال ، الزبادي مضاد للجراثيم في الطبيعة مثالي لأي علاج للبشرة ، انها ليست فقط لمسة ناعمة و لكن أيضا تبقي بشرتك ناعمة و رطبة ، عصير الليمون مع طبيعته الحمضية يطرد خلايا الجلد الميتة ، و الزيوت و البكتيريا و الأوساخ من المسام المسدودة ، و بالتالي فإنه يبيض الجلد و يحارب حب الشباب ، و يقلل من اللون و يمنع الشيخوخة ، تماما مثل الليمون و ماء الورد هو أيضا أفضل منظف للبشرة.

– المكونات فيتامين E ، الزبادي 2 ملعقة كبيرة ، عصير الليمون ملعقة كبيرة ، ماء الورد بضع قطرات ، خذ الزيوت من كبسولات فيتامين E ، , تخلط جميع المكونات مع زيت فيتامين E جيدا ، ضع قناع الوجه على وجهك بما في ذلك منطقة الرقبة ، اتركها لتجف و تغسل بالماء البارد.

جربي ماسكات قشور الليمون للعناية ببشرتك

تعد قشور الليمون من المكونات الجيدة للبشرة تماما مثل الليمون نفسه ، فيحتوي على كمية هائلة من فيتامين ج الذي يساعد في الحفاظ على صحة وشباب البشرة ، ولذلك يجب التعرف على طرق استخدام قشور الليمون لعمل ماسكات للوجه ، والتي تساعد في نضارة وإشراق البشرة ، فلا تتخلصي من قشور الليمون في المرة القادمة التي تستخدميه فيها .

طرق مختلفة لعمل ماسكات الوجه باستخدام قشور الليمون :

1- قشور الليمون وعصير الليمون : يعتبر المزج بين الليمون وعصير الليمون من الأمور الجيدة المفيدة للبشرة ، حيث تتضاعف كمية فيتامين ج في هذا الخليط ، كما يتميز بخصائص تفتيح البشرة ، مما يساعد في تفتيح وإشراق لون البشرة بطريقة طبيعية .

الوصفة : تؤخذ ليمونة ويتم تقشيرها ، ثم تجفف القشور تحت أشعة الشمس لمدة 2-3 أيام ، وتطحن لتصبح مسحوقا ، ثم تؤخذ ملعقة من عصير الليمون وتخلط بهذا المسحوق بإضافة ملعقة من عسل النحل ، وأخيرا توضع على الوجه لفترة قصيرة ثم تشطف بالماء البارد .

2- قشر الليمون ودقيق الحمص : يناسب هذا القناع الأشخاص ذوي البشرة الدهنية ، حيث يساعد دقيق الحمص على التنظيف العميق للبشرة ، بينما الليمون يعمل على تفتيحها .

الوصفة : تؤخذ ثلاثة ملاعق من دقيق الحمص وتضاف إلى ملعقتين من مسحوق الليمون إليها ، تضاف كمية قليلة من الحليب وتخلط جميع المكونات جيدا ، يفرد الماسك على الوجه لبعض الوقت ثم يشطف بعدها بالماء البارد .

3- قشور الليمون والكيوي : يستخدم ماسك قشور الليمون مع الكيوي ليساعد على تجديد البشرة الباهتة والجافة ، حيث يعمل على تعزيز إنتاج الكولاجين مما يترك البشر تبدو صحية ومشرقة .

الوصفة : تؤخذ ثمرة من الكيوي وتطحن جيدا في الخلاط الكهربائي ، الآن يضاف لها 2-3 ملاعق من مسحوق قشور الليمون وتخلط جيدا ، ثم توضع على الوجه وتشطف بعد 10 دقائق .

4- قشور الليمون ومسحوق الصندل : يستخدم هذا الماسك لإعطاء نضارة وإشراق للبشرة ، حيث يساعد في التخلص من البقع و العيوب الموجودة على البشرة .

الوصفة : تؤخذ ملعقتين من مسحوق الصندل وتضاف إلى ملعقة من عصير الليمون ، ثم يضاف إليهما ملعقة من الحليب ، وتمزج جميع المكونات جيدا وتوضع على الوجه ويشطف بعد فترة بالماء البارد .

5- قشور الليمون والخيار : يعتبر ماسك قشور الليمون والخيار مناسبا لاستخدامه في فصل الصيف ، حيث يعمل على ترطيب البشرة ونعومتها طول الوقت .

الوصفة : تؤخذ ثمرة من الخيار وتطحن جيد ، ويتم استخلاص العصير الموجود بها  ويوضع في إناء ، ثم يضاف إليه ملعقة من مسحوق قشور الليمون ، وتخلط المكونات جيدا وتوضع على البشرة لبعض الوقت ثم تشطف بالماء .

6- قشور الليمون والرمان : يساعد ماسك قشور الليمون مع قشور الرمان على تجديد البشرة والتخلص من علامات التقدم في السن ، مما يعطيها مظهرا صغيرا ونضارة .

الوصفة : تؤخذ بعض قشور الرمان وتجفف في أشعة الشمس ، ثم تطحن جيدا لتصبح مسحوق ، تؤخذ ملعقة من مسحوق قشور الرمان ومثلها من مسحوق قشور الليمون ، يتم مزجهما معا بمساعدة ملعقة من الحليب ليصبح معجون سميك ، يوضع الماسك على الوجه ثم يشطف بعدها بالماء الدافئ .

7- قشور الليمون مع العسل : يساعد ماسك قشور الليمون وعسل النحل في التخلص من الحبوب وعيوب البشرة على الوجه ،يزيل البقع الداكنة وآثار الجروح ويقوم بترطيب البشرة أيضا .

الوصفة : تؤخذ 5 ملاعق من عسل النحل و3 ملاعق من مسحوق قشور الليمون ، ويتم خلطهما جيد ويوضع الخليط على البشرة ، ثم يشطف بعد 10 دقائق .

8- قشور الليمون والكركم : يستخدم هذا الماسك للأشخاص الأكثر عرضة لظهور الحبوب ، كما يعالج التلف الناتج عن الشمس أيضا .

الوصفة : تؤخذ 5 ملاعق من مسحوق قشور الليمون ويضاف إليها ملعقة من مسحوق الكركم ، ثم يضاف إليهما ملعقة من جل الصبار و3 ملاعق من الحليب ، ويتم خلط جميع المكونات جيدا وتوضع البشرة ، ثم تشطف بالماء البارد بعد مرور بعض الوقت

ماسكات الزبدة وفوائدها لنضارة الوجه

إن الزبدة لها العديد من الفوائد، ولكن عندما يتم استخدام الزبدة كماسك للبشرة فإن الفوائد تصبح أكثر بكثير، وبغض النظر عن نوع البشرة فإن الزبدة تناسب جميع أنواعها، فهي تعمل على ترطيب البشرة بشكل كبير، كما أنها تساعد على نضارة البشرة .

ماسكات الزبدة

إذا كانت بشرتك دهنية أو جافة أو حتى عادية، فماسك الزبدة من الماسكات المناسبة، والتي تجعل بشرتك متوهجة، واليوم نقدم لك بعض ماسكات الزبدة التي يمكنك استخدامها :

ماسك الزبدة والمانجو

تعتبر أحد الماسكات الطبيعية والتي تساعد في علاج البشرة الجافة بشكل خاص، وذلك لزيادة الرطوبة في ذلك الماسك، وذلك لان المانجو به الكثير من فيتامين أ، مما يجعل البشرة رائعة وخاصة البشرة التي تتعرض بشكل كبير الى الشمس، فهو يساعد في علاج التلف والحساسية .

كل ما ستحتاجينه هو  فاكهة مانجو متوسطة ومقطعة مربعات، وملعقة كبيرة من الزبدة، ونصف ملعقة من زيت البابونج، وواحدة من صفار البيض، ثم يتم خلط المكونات كلها مع بعضها حتى تصبح كالعجين، وعليكِ قبل وضع الماسك غسل وجهك وتجفيفه، ثم يتم فرد الماسك بطريقة جيدة على البشرة وبتوزيع متساوي .

عليكِ أن تقومي بالتوزيع بطريقة دائرية وتوزيع الخليط على الوجه والرقبة، ولكن يجب تجنب منطقة العين حتى لا تصاب بأي حساسية، ثم يتم ترك الماسك حوالي عشرين دقيقة على الوجه حتى يجف، ثم يتم مسح الوجه بمنشفة مبللة، وغسل الوجه بالماء البارد، وبعد تجفيف الوجه عليكِ وضع مرطب على البشرة .

ماسك الزبدة والفراولة

قناع الزبدة والفراولة هو أيضًا رائع للبشرة، لأنه يحتوي على أحماض ألفا هيدروكسي الموجودة في الفراولة وعلى خصائص مضادة للتجاعيد ومقاومة للشيخوخة، كما أنه يساعد على تكسير الجلد الميت ويمنع تراكمه، هذا القناع هو أيضا مفيد لغلق المسام والحد من حب الشباب .

يحتوي قناع الوجه هذا على صفار البيض الذي يكون جيدًا بشكل خاص للبشرة الجافة والمتقشرة، كما أنه يرطب البشرة ويقلل من التجاعيد، ويساعد الخيار الموجود في قناع الوجه هذا على الحفاظ على بشرة ناعمة ونضرة، وذلك لان الخيار يساعد على تقليل انتفاخ الوجه، ويساعد وجود الليمون أيضًا على تقليل حب الشباب والرؤوس السوداء الواضحة للبشرة الدهنية، هذه المكونات تجعل قناع الوجه جيدًا لمعظم أنواع البشرة، يمكنك وضع القناع بطريقة مناسبة تساعد في الحفاظ على بشرتك .

كل ما ستحتاجينه هو ملعقة من الزبدة، وثمرة واحدة من الفراولة المهروسة، وخيارة مقطعة بشكل سميك ، وملعقة طعام من عصير الليمون، وواحدة من صفار البيض ، ونخلط المكونات بطريقة جيدة في وعاء حتى يصبح سميك، ثم نقوم بوضع المعجون على البشرة بطريقة متساوية، ثم يمسح الوجه بمنشفة مبللة وبعد ذلك يتم شطفه بالماء البارد، وعليكِ بعد ذلك أن تضعي على البشرة مرطب مناسب لها، فهو من الماسكات الرائعة التي تعيد للبشرة حيويتها وتجعلها أكثر اشراقا ونعومة .

ماسك ترطيب البشرة

بعض التحذيرات

يجب عليك معرفة ما إذا كنت تعاني من أي حساسية من تلك المكونات، فاذا كنت تعاني من الحساسية فعليك تجنب تلك الماسكات، وعليك استبدالها بأحد الماسكات الطبيعية الأخرى مثل ماسك البابونج مثلا .

فوائد صفار البيض للشعر وطريقة استخدامه

صفار البيض هو الكرة صفراء اللون العالقة في بياض البيضة عند كسرها ، وهو غني بالعناصر الغذائية والبروتينات مثل البيوتين ، الفولات ، فيتامين أ و فيتامين د .

والعناصر الطبيعية الموجودة في صفار البيض هي نفسها التي تظهر في الشعر الصحي اللامع ، بعض الناس يقومون بوضع صفار البيض على فروة الرأس كعلاج لتساقط الشعر ، تقصف الشعر ، أو يساعد على نمو الشعر بصورة أسرع .

1- صفار البيض يمكن أن يقاوم التلف :
صفار البيض غني بالفيتامينات التي تجعل الشعر يقاوم التلف ، وهو مفيد لترطيب مظهر الشعر الجاف ، ويمكن أن يعتبر صفار البيض طعاما خارقا نظرا للتركيبة الفريدة للفيتامينات الموجودة بداخله ، وفيتامين أ وه ، البيوتين والفولات هي بعض العناصر الغذائية الموجودة في صفار البيض فقط ، والتي ربطها العلماء بنمو وصحة الشعر .

يعتبر نقص الحديد من أكثر أنواع نقص العناصر الغذائية الشائعة ، والحديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم ، والتي يحتاجها لإنتاج خلايا جديدة ، وصفار  البيض يحتوي على كمية صغيرة من الحديد ، ولكنها ذات أهمية كبيرة .

2- صفار البيض يساعد على نمو الشعر سريعا :
إن وضع صفار  البيض مباشرة على فروة الرأس يمكن أن يزود جذور الشعر بالفيتامينات ، وهذا يعني نمو شعر جديد أقوى وأقل عرضة للتكسر و التساقط ، عندما لا يتساقط الشعر كثيرا ، فأنه يصبح ممتلأ ، ويبدو أنه ينمو سريعا .

طرق  استخدام صفار البيض على الشعر :
1- قناع الشعر : يمكنك عمل قناع للشعر باستخدام صفار البيض و زيت الزيتون للحصول على فوائد صفار البيض للشعر ، كما يمكن استخدامه الجزء الداخلي للبيض بدون أية إضافات أخرى كعلاج للترطيب العميق للشعر .

قم بتقليب البيض ببساطة ، أو خلطه بالزيت ، يوضع القناع على الشعر باستخدام الأصابع ، يجب التأكد من تغليف أعلى فروة الرأس وأطراف الشعر ، يترك الخليط على الشعر لمدة ساعة قبل شطفه بالماء البارد .

2- التغذية : يمكنك أيضا تجربة إدخال المزيد من البيض لنظامك الغذائي كطريقة للحصول على منافع صفار البيض للشعر ، فتناول بيضة على الفطور تساعد على تحسين التغذية الخاصة عن طريق توفير البروتين ، فيتامينات ب والفولات ، وكلما حصل الجسم على تغذية أفضل ، كلما تحسن مظهر الشعر .

3- المكملات الغذائية : توجد حبوب مقطرة من بروتينات صفار  البيض  في المتجر ، يمكنك تجربة هذه المكملات الغذائية للحصول على التغذية الغنية الموجودة داخل صفار البيض بدون استخدام البيض على الشعر أو تناوله ، ولكن لا يوجد دليل قوي على أن استخدام هذه الحبوب يحسن نمو الشعر .

كما أن هذه المكملات الغذائية لا تخضع لمراقبة إدارة الأغذية والأدوية الأمريكية لمعرفة درجة نقائها وجودتها ، لذلك يجب التحدث مع طبيبك قبل استخدامها .

المخاطر المحتملة والآثار الجانبية :
إن استخدام صفار البيض على الشعر يعتبر علاج قليل المخاطر ، ولكن هناك بعض الآثار الجانبية المحتملة ، على الرغم من ذلك ، إذا كنت تعاني من الحساسية للبيض ، لا تستخدم صفار البيض على الرأس ، حتى إذا كان خارجيا .

إذا كنت تستهلك البيض بكميات كبيرة ، تذكر أن البيض من الأطعمة الغنية ب الكوليسترول ، بينما تناول بيضة واحدة غير ضار بالصحة ، ولكن الإفراط في تناوله يزيد خطر الإصابة بأمراض القلب ، أو يشكل خطرا على مرضى السكري والقلب .

ملحوظة :
يحتاج استخدام البيض أسابيع عديدة مستمرة لملاحظة النتائج ، وعلى الرغم أن صفار البيض يحسن مظهر وصحة الشعر ، فإنه لا يعمل جيدا لكل الناس ، وهو علاج للشعر بتكلفة بسيطة 

الوقاية والعلاج من امراض الشيخوخة

الشعر الأبيض هو ذلك الشبح المخيف الذي يقترب من فروة شعر النساء او الرجال والشعر الأبيض ليس لونا فقط وانما علامة على كبر السن وقد يحزن الكثير ممن تصبغ شعره باللون الأبيض مبكرا او من عانى من الشيخوخة المبكرة فراح يسرع وراء الصبغات لإخفاء ذلك اللون وفي الحقيقة الشيخوخة ليست امرا مزعجا ولكنها قد تكون كذلك اذا أتت للشخص مبكره في منتصف عمره وللشيخوخة اما أسباب وراثية او عوامل نفسية تتلخص في الاتي …

اولا: شيخوخة البشرة :
التجاعيد او الخطوط البارزة في الوجه علامات غير بياض الشعر تدل على الشيخوخة ولها عوامل وعلامات ومن أبرز أعراض شيخوخة البشرة ظهور التجاعيد أو الثنايا حول الفم وفي منطقة العينين عند الابتسام، أو الضحك أو التجهم. وما تلبث هذه التجاعيد أن تنتشر في بقية مناطق الوجه والرقبة. يلي هذه المرحلة جفاف البشرة، وفقدان ليونة الجلد وترهل البشرة.

عوامل شيخوخة البشرة
•الأسباب الوراثية
• الاضطرابات العاطفية
• الضغوط النفسية
• عوامل أخرى هرمونية وميكانيكية وكيميائية، وهي امتداد طبيعي لنمو وتطور الخلايا والأنسجة.
• كثرة التعرض للأشعة فوق البنفسجية الموجودة في أشعة الشمس خصوصاً في أوقات الظهيرة
• التعرض للرياح والتلوث البيئي
• كثرة استعمال مساحيق وأدوات التجميل، خصوصاً من الأنواع الرديئة
• التدخين

الوقاية والعلاج من شيخوخة البشرة :
الوقاية دائماً خير من العلاج، ويمكن تأخير ظهور الشيخوخة على البشرة من خلال تجنب الانفعالات العاطفية والاضطرابات النفسية الشديدة، والحفاظ على الهدوء النفسي الداخلي والخارجي، بالإضافة إلى تجنب التعرض لأشعة الشمس خاصة في فترة الظهيرة، واستعمال الكريمات الواقية من أشعة الشمس.


ويُنصح كذلك بعدم التعرض للرياح والأتربة والملوثات البيئية قدر الإمكان، وتجنب الإفراط في استعمال مستحضرات التجميل، والإقلاع عن التدخين، والإكثار من تناول الخضراوات والفواكه الطازجة المفيدة للبشرة.
أما عن العلاجات الطبية المتاحة، فيمكن اللجوء إلى طرق العلاج الطبية والتجميلية كالتقشير الكيميائي، وشد الوجه، أو علاج البشرة باستخدام الليزر، وكل ذلك يتم بإشراف الطبيب المختص.

ثانيا :العوامل التي تجعل الانسان عرضة لأمراض الشيخوخة
التقدم في السن امر طبيعي ولكن مع هذا التقدم يحدث تغيرات في جسم الانسان تصاحبها امراض عديدة منها اضطراب درعة الوعى ، السقوط المتكرر عند المشي ، فقدان القدرة على الحركة وعدم القدرة على أداء الأنشطة اليومية بنفس الكفاءة .ولها أسباب وعوامل منها …
عدم ممارسة الرياضة .
عدم الاهتمام بالتغذية الجيدة .
التدخين .
شرب الكحوليات .
التعرض المباشر وبكثرة لأشعة الشمس الحارقة .
ولذلك فإن نمط الحياة السليم يجعل الإنسان أكثر صحة فى مرحلة الشيخوخة ، و هناك مظاهر لتقدم السن ولكنها ليست ذات أهمية طبية ومنها : الشيب ( ابيضاض شعر الرأس ) ، الصلع ، ترهل الجلد

علاج امراض الشيخوخة
علاج هذا الحالات السابق ذكرها يكون بالتدخل الطبي
فحوصات بالدم : قياس نسبة السكر والصوديوم والبوتاسيوم والكالسيوم بالدم ، عمل وظائف كبد وكلى .
عمل رسم قلب ECG للكشف عن وجود أزمة قلبية وسببها أو فى حالة وجود أي ألم بالصدر .
عمل أشعة مقطعية على المخ CT brain .
فى حالة وجود إرتفاع بدرجة الحرارة يجب عمل أشعة على الصدر للكشف عن وجود التهاب رئوي ، كما يجب عمل تحليل بولUrine analysis ومزرعةculture للكشف عن وجود إلتهابات فى المجاري البولية ،

ماسكات البنجر

وإذا لم يكتشف السبب يجب عمل مزرعة بكتريا للدمBlood culture لمعرفة وجود بكتريا بالدم تسبب الحالة .
عند وصول المريض للمستشفى يتم إعطائه المحاليل بالوريد لضبط نسبة الأملاح والمعادن بجسمه ، كما يجب عدم إعطاء المهدئات إلا فى حالات الهياج الشديد مع عدم وجود مشاكل صحية لدى المريض تمنع أخذها

علاج الشيخوخة بصفة عامة بتناول الطعام المفيد :
ان ابرز المأكولات الغنية بمضادات للأكسدة، هي: بعض الأعشاب البرية كالصعتر والحبق, والشاي على أنواعه. والفاكهة كالحامض والبرتقال والدراق و الموز واللوز والجوز والعنب. والخضر كالبندورة و الجزر والبصل و الثوم والسبانخ والملفوف. والحبوب كالحمص والعدس. ومشتقات القمح الكامل كالخبز الأسمر والبرغل والأرز الكامل و الشعير, وكل ما هو غني بالألياف.. وكذلك اللبن خصوصاً المصنوع بالطريقة التقليدية. وعلى صعيد اللحوم، تبقى البيضاء اكثر افادة مثل السمك والدجاج والبط لأنها غنية بنوع من الأسيد الحمضي وهو بدوره يدفع الخلايا الى فرز مادة تحمي من السرطان

اكتشاف مادة طبيعية تؤخر الشيخوخة !!
زعمت دراسة علمية إن مادة طبيعية تدخل في العقاقير المستخدمة لمنع أجساد المرضى الذين يجرون عمليات زرع أعضاء من رفض العضو الجديد، نجحت في إطالة عمر فئران المختبرات بشكل لافت. ولفتت الدراسة التي نشرتها مجلة ”الطبيعة” إلى أن ذكور الفئران التي تلقت مادة ”رابامايسين” عاشت لفترة تتجاوز المعدل العادي لحياة نظرائها بـ 9 في المائة، بينما بلغت النسبة لدى الإناث 13 في المائة.

وجرت الدراسة تحت إشراف معهد دراسات الشيخوخة في الولايات المتحدة، وذلك في ثلاثة مختبرات منفصلة وباستخدام ألفي فأرة ذات سمات جينية متشابهة، وقد جرى منح الفئران مادة ”رابامايسين” بعد 600 يوم على ولادتها، أي ما يعادل 60 عاماً من حياة البشر. ورغم أن التجربة بدأت في فترة متأخرة من أعمار الفئران، إلا أنها نجحت في إطالة أعمار الذكور بمعدل 101 يوماً، في حين زادت أعمار الإناث 151 يوماً، مقارنة بالفئران التي لم تتلق المادة، أي ما يعادل قرابة 13 سنة لدى البشر. وقال راندي سترونج، الطبيب المختص في مركز الصحة في جامعة تكساس،

والذي ساعد في إعداد الدراسة، إن هذه الاختبار يظهر إمكانية تأخير الشيخوخة باستخدام العقاقير، وإن كانت الطريقة التي تعمل مادة ”رابامايسين” من خلالها غير واضحة بعد، وفقاً لمجلة ”تايم”. ويفترض العلماء أن للمادة تأثيراً معيناً على الاستجابات العصبية للجسم تجاه المغذيات الطبيعية، كما أنها تعزز القدرة على مواجهة التوتر. ويشرح سترونج قائلاً: ”نفترض أن المادة تخدع الخلايا عندما يفقد الإنسان وزنه بسبب الشيخوخة،

بحيث تعتقد أن الجسم لا يزال محافظاً على وزنه، فتعمد إلى مواصلة إنتاج البروتينات وتستخدمها بالطريقة الأمثل”. ويضيف أن منح الفئران ”رابامايسين” لم يقلل فرص تعرضها للأمراض العادية، ولكنه اكتفى بتأخير عوارض الشيخوخة لديها. ولكن استخدام المادة على الإنسان لا يزال دونه الكثير من العقبات، أبرزها تأثير ”رابامايسين” في جهاز المناعة البشري، إذ ثبت أنه يضعف مقاومته للأمراض ويسهل تعرضه للالتهابات الطفيلية، كما يرفع من نسبة الدهون في الدم وقد يتسبب في أمراض القلب.

القراءة تخفف من حدة القلق بالشيخوخة
توصلت دراسة طبية إلى أن ممارسة الأنشطة الدماغية والمهارات العقلية خلال مرحلة الطفولة مثل قراءة الكتب أو الرسائل وحل المشاكل اليومية يساعد بصورة كبيرة فى الوقاية من فرص الإصابة بخرف الشيخوخة والعته بالاضافة إلى الوقاية من تراجع كفاءة وظائف الذاكرة . وشدد الباحثون بالمركز الطبي التابع لجماعة “شيكاغو” الامريكية على أن الحفاظ على كفاءة وظائف المخ والروابط العصبية الخاصة به يساعد بصورة كبيرة فى الحفاظ على كفاءة الدوائر الكهربائية بالمخ لتحول دون تراكم المؤشرات السلبية المسببة لتراجع الكفاءة

وزيادة فرص الإصابة بخرف الشيخوخة . وأكد الباحثون أن الأشخاص الذين شاركوا بانتظام فى ممارسة عدد من الأنشطة العقلية المتكررة فى الحياة وجدوا ان هذا الامر يساعدهم فى وقت لاحق من حياتهم في الوقاية من النشاط العقلي بنسبة بلغت 32 % فى الوقت الذى تعمل فيه هواية القراءة بانتظام على تقليل التراجع بنسبة 48% .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe