9- متى تكون الصدفية خطيرة

33

9- متى تكون الصدفية خطيرة

متى تكون الصدفية خطيرة 

الصدفية هي حالة من أمراض المناعة الذاتية تتميز بالتهاب الجلد وتقشره. ينتج جسمنا عادةً خلايا جلد جديدة في غضون شهر تقريبًا ، لكن الأشخاص المصابين بالصدفية ينمو عندهم خلايا جلدية جديدة في غضون أيام قليلة. إذا كنت مصابًا بالصدفية ، فإن جهاز المناعة لديك مفرط النشاط ولا يستطيع جسمك التخلص من خلايا الجلد بشكل أسرع مما ينتجها ، مما يتسبب في تراكم خلايا الجلد وتكوين جلد أحمر وحكة وتقشر في الجلد.

و ذلك لأن الصدفية مرض يصيب الجسم بالكامل ، فإنه يزيد من خطر الإصابة بأمراض أكثر خطورة ، بما في ذلك التهاب المفاصل الصدفي (تورم المفاصل وألمها) وتصلب الشرايين (تراكم الترسبات في الشرايين) وارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة. بعض أنواع الصدفية هي أيضًا أكثر خطورة من غيرها.

الصدفية و زيادة خطر الإصابات بأمراض أخرى

تشمل الأنواع الأقل خطورة والأكثر شيوعًا من الصدفية هي : الصدفية النقطية ، والصدفية اللويحي

تكون الصدفية خطيرة عندما تكون مهدد حينها بهذه الأمراض التي تشمل ما يلي :

التهاب المفاصل الصدفية

إن التهاب المفاصل الصدفي هو نوع من أنواع التهاب المفاصل الذي يتسبب بتورم في المفاصل وتصبح المفاصل مؤلمة ومتيبّسة. مع مرور الوقت ، يمكن أن يؤدي التورم إلى تلف المفاصل. بعض الدراسات تشير إلى أن حوالي 30 ٪ من المصابين بالصدفية سيصابون أيضًا بالتهاب المفاصل الصدفي . إذا تم تشخيص إصابتك بالصدفية ، فتأكد من إخبار طبيبك عن أي ألم أو تصلب في المفاصل . لا يساعد التشخيص والعلاج المبكر لالتهاب المفاصل الصدفي في تخفيف الأعراض ، بل يمكنه أيضًا إبطاء تلف المفاصل التدريجي.

تصلب الشرايين

تصلب الشرايين هو عبارة عن تراكم المواد في الشرايين مثل الدهون والكوليسترول والكالسيوم. هذا النوع من اللويحات الداخلية يجعل الشرايين ضيقة ، وبالتالي يصعب على الدم التدفق خلالها. تصلب الشرايين يمكن أن يؤدي إلى النوبات القلبية و السكتة الدماغية . إذا كنت مصابًا بالصدفية ، فاسأل طبيبك عن فحوصات واختبارات تصلب الشرايين التي يمكنها اكتشاف المشكلات مبكرًا.

زيوت الصدفية

ضغط الدم المرتفع

ارتفاع ضغط الدم هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب ، وقد ارتبط بالصدفية. في إحدى الدراسات الحديثة ، تبين أن الأشخاص المصابين بالصدفية المعتدلة يكونون أكثر عرضة بنسبة 20 ٪ لارتفاع ضغط الدم من أولئك الذين لا يعانون من الصدفية. كان الأشخاص المصابون بالصدفية الشديدة أكثر عرضة للإصابة بارتفاع ضغط الدم بنسبة 48 ٪ مقارنة بمن لا يعانون من الصدفية. تأكد من فحص ضغط الدم بانتظام.

الصدفية والسكري والسمنة

قد تسبب بعض أدوية الصدفية السمنة أو مرض السكري أو تصبح أقل فعالية بسبب السمنة .

تذكر أن الصدفية هي أكثر من مجرد حالة جلدية. إنها تؤثر على نظامك بالكامل. تأكد من الحفاظ على وزن صحي واتباع نظام غذائي صحي وإجراء فحوصات منتظمة لأمراض القلب والأوعية الدموية ومرض السكري كجزء من خطة علاج الصدفية. اسأل طبيبك عن طرق تحسين صحتك العامة وفهم مخاطر وفوائد أي دواء يتم استخدامه.

الالتهابات البكتيرية و الفيروسية

قد تكون الصدفية أكثر خطوة و حدّة عند المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة ، بما في ذلك الأشخاص المصابون بالإيدز ، أو الأشخاص الذين يخضعون للعلاج الكيميائي للسرطان ، أو الأشخاص الذين يعانون من اضطراب مناعي ذاتي آخر ، مثل مرض الذئبة أو مرض الاضطرابات الهضمية. الأطفال والشباب المصابون بعدوى متكررة ، مثل التهاب الحلق أو التهابات الجهاز التنفسي العلوي ، هم أيضًا أكثر عرضة لخطر تفاقم الصدفية.

ما هي أعراض الصدفية

تختلف أعراض الصدفية من شخص لآخر وتعتمد على نوع الصدفية. يمكن أن تكون مناطق الصدفية صغيرة مثل قشور قليلة على فروة الرأس أو الكوع ، أو تغطي غالبية الجسم.

تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا لمرض الصدفية ما يلي:

  • بقع حمراء بارزة وملتهبة على الجلد
  • قشور أو لويحات بيضاء مائلة للبياض على البقع الحمراء
  • جلد جاف قد يتشقق وينزف
  • وجع حول البقع
  • حكة وحرقان حول البقع
  • تورم مؤلم في المفاصل

لن يعاني كل شخص من كل هذه الأعراض. يعاني بعض الأشخاص من أعراض مختلفة تمامًا إذا كان لديهم نوع أقل شيوعًا من الصدفية. قد تسبب الحالة أعراضًا شديدة لبضعة أيام أو أسابيع ، ثم قد تختفي الأعراض وتصبح غير ملحوظة تقريبًا. بعد ذلك ، في غضون أسابيع قليلة أو إذا تفاقمت بسبب أحد مسببات الصدفية الشائعة ، فقد تتفاقم الحالة مرة أخرى. في بعض الأحيان ، تختفي أعراض الصدفية تمامًا.

ما الذي يسبب الصدفية

يوجد عاملين رئيسيين: علم الوراثة والجهاز المناعي.

جهاز المناعة

الصدفية هي عبارة عن حالة من أمراض المناعة الذاتية. تحدث أمراض المناعة الذاتية نتيجة مهاجمة الجسم لنفسه. في حالة الصدفية ، تهاجم خلايا الدم البيضاء خلايا الجلد عن طريق الخطأ. وجود خلايا الدم البيضاء هو من أجل مهاجمة وتدمير البكتيريا ومحاربة العدوى. يتسبب هذا الهجوم الخاطئ في زيادة سرعة عملية إنتاج خلايا الجلد. يتسبب إنتاج خلايا الجلد المتسارع في نمو خلايا الجلد الجديدة بسرعة كبيرة. يتم دفعها إلى سطح الجلد حيث تتراكم. تتسبب الهجمات على خلايا الجلد أيضًا في ظهور مناطق حمراء ملتهبة من الجلد.

علم الوراثة

يرث بعض الأشخاص الجينات التي تجعلهم أكثر عرضة للإصابة بالصدفية. إذا كان لديك أحد أفراد العائلة مصابًا بحالة الجلد ، فإن خطر إصابتك بالصدفية يكون كبير.

ما الذي يسبب اندلاع الصدفية

إن العوامل البيئية ونمط الحياة تؤدي إلى اندفاعات  نوبات الصدفية . ليس كل من يعاني من الصدفية لديه نفس المثيرات. تشمل الأسباب الشائعة لاندلاع الصدفية ما يلي :

  • التعرض للشمس
  • التدخين
  • الالتهابات
  • رضوض الجلد ، مثل الجروح ولدغات الحشرات والحروق
  • ضغط عصبي
  • التعرض لدرجات الحرارة الباردة
  • بعض الأدوية ، مثل الليثيوم وأدوية ضغط الدم واليود

التدخين ليس مجرد سبب لمرض الصدفية. كما يمكن أن يشارك في تطوره ويزيد من شدة المرض.

إن التدخين قد يسبب حالات الصدفية ويضاعف من خطر الإصابة بهذه الحالة. قد يكون هذا بسبب تأثيرات النيكوتين على خلايا الجلد والتهاب الجلد والجهاز المناعي.

توصيات النظام الغذائي للأشخاص المصابين بالصدفية

لا يمكن للطعام علاج الصدفية أو حتى علاجه ، ولكن تناول الطعام بشكل أفضل قد يقلل من الأعراض. قد تساعد هذه التغييرات  في نمط الحياة في تخفيف أعراض الصدفية وتقليل نوباتها، تشمل هذه التغيرات ما يلي :

فقدان الوزن : إذا كنت تعاني من زيادة في الوزن ، فقد يؤدي فقدان الوزن إلى تقليل شدة الحالة. قد يؤدي فقدان الوزن أيضًا إلى زيادة فعالية العلاج.

كيف يتفاعل الوزن مع الصدفية غير واضح ، لذلك حتى إذا بقيت الأعراض دون تغيير ، فإن فقدان الوزن يعتبر مفيدًا لصحتك العامة.

تناول نظامًا غذائيًا صحيًا للقلب : قلل من تناولك للدهون المشبعة. توجد هذه الدهون في المنتجات الحيوانية مثل اللحوم ومنتجات الألبان. أكثر من تناول البروتينات الخالية من الدهون التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية ، مثل سمك السلمون والسردين والجمبري. تشمل المصادر النباتية لا وميغا 3 الجوز وبذور الكتان وفول الصويا.

تجنب الأطعمة المحفزة : الصدفية تسبب الالتهاب. بعض الأطعمة تسبب الالتهاب أيضًا. قد يؤدي تجنب هذه الأطعمة إلى تحسين الأعراض. تشمل هذه الأطعمة ما يلي :

  • لحم أحمر
  • السكر المكرر
  • الأطعمة المصنعة
  • منتجات الألبان

أجزاء الجسم التي تؤثر عليها الصدفية

يمكن أن تظهر الصدفية في أي مكان. في معظم الناس ، لا تغطي الصدفية سوى عدد قليل من البقع من الجلد. في الحالات الشديدة ، تتصل اللويحات وتغطي مساحة كبيرة من الجسم. يمكن أن تجعلك الصدفية غير مرتاح و تسبب لك حكة.

تؤثر الصدفية على أجزاء الجسم التالية :

  • الركبتين والمرفقين.
  • الوجه وفروة الرأس وداخل الفم.
  • أظافر اليدين والقدمين.
  • الأعضاء التناسلية.
  • اسفل الظهر.
  • راحة اليد والقدمين

هل تؤثر الصدفية على خصوبة الرجال

ما هي الصدفية

الصدفية هي مرض مناعي  وهو مرض له سبب غير واضح يتميز بالتهاب ناجم عن خلل في جهاز المناعة يسبب التهابًا في الجسم ، قد تكون هناك علامات واضحة للالتهاب مثل اللويحات المرتفعة وقشور على الجلد. 

يحدث هذا بسبب فرط نشاط الجهاز المناعي في تسريع نمو خلايا الجلد ، تنمو خلايا الجلد الطبيعية تمامًا وتتساقط في غضون شهر ، مع الصدفية ، تقوم خلايا الجلد بذلك في ثلاثة أو أربعة أيام فقط ، بدلًا من أن تتساقط خلايا الجلد تتراكم على سطح الجلد.

هل الصدفية تؤثر على خصوبة الرجل

في مجموعة متنوعة من الدراسات ، وجد أن هرمون التستوستيرون ينخفض ​​بشكل ملحوظ لدى الأشخاص المصابين بالصدفية ، عند الرجال ، ترتبط المستويات المنخفضة من هرمون التستوستيرون بما يلي:

  • انخفاض إنتاج الحيوانات المنوية
  • انخفاض حركة الحيوانات المنوية (الحركة).
  • انخفضت الرغبة الجنسية
  • انخفاض الأداء الجنسي (القدرة على تحقيق الانتصاب أو الحفاظ عليه)

وكشفت الدراسات أيضًا أن العدد الإجمالي للحيوانات المنوية وحركة الحيوانات المنوية والنسبة المئوية للحيوانات المنوية ذات الشكل الطبيعي قد انخفضت بشكل ملحوظ في المشاركين المصابين بالصدفية.

قد يؤدي قلة عدد الحيوانات المنوية وحركة الحيوانات المنوية المتاحة إلى زيادة صعوبة الحمل بشكل عفوي ، وتشير هذه النتائج إلى أن الصدفية غير المعالجة قد تضعف خصوبة الذكور.

علاج مرض البهاق

العلاقة بين الصدفية والخصوبة

قد يكون الرابط بين الصدفية وانخفاض الخصوبة بسبب كيفية تأثير الالتهاب الجهازي على إنتاج الهرمونات الجنسية ، يتسبب الالتهاب في سلسلة من السيتوكينات الالتهابية (نوع من البروتين) ، والتي يمكن أن يكون لها تأثير مدمر على مجموعة متنوعة من أجهزة الأعضاء ، بما في ذلك الجهاز التناسلي ، قد يؤدي تدفق السيتوكينات إلى تقليل إنتاج الهرمونات الجنسية وإنتاج الحيوانات المنوية.

قد يكون الارتباط أيضًا مرتبطًا بالتهاب الغدد التبعية الجنسية ، في احدي الدراسات وجد أن 70 بالمائة من المشاركين المصابين بالصدفية لديهم علامات الموجات فوق الصوتية لالتهاب الغدد الملحقة ، لم يُظهر أي شخص في مجموعة السيطرة على الصدفية هذه العلامات

تشمل الغدد الملحقة الجنسية عند الرجال الحويصلات المنوية والبروستاتا ، وتساعد هذه الغدد على تكوين السوائل في السائل المنوي التي تحمي الحيوانات المنوية وتنقلها ، يمكن أن يؤثر الالتهاب في هذه الغدد أيضًا سلبًا على الحيوانات المنوية ، مما يقلل من فرص الحمل.

هل علاجات الصدفية تؤثر على الخصوبة 

ثبت أن علاجات الصدفية التي تهدف إلى تقليل الالتهاب الجهازي ، مثل مضادات عامل نخر الورم ، تعمل على تحسين خصوبة الرجال ، وتشمل الأدوية المضادة لعامل نخر الورم المعتمد حاليًا من قبل إدارة الغذاء والدواء (FDA) لعلاج الصدفية ما يلي:

  • إيتانرسبت (إنبريل)
  • إنفليكسيماب (ريميكاد)
  • أداليموماب (هوميرا)

ومع ذلك ، فإن بعض الأدوية الأخرى المثبطة للمناعة مثل سلفاسالازين ، تظهر أدلة على انخفاض جودة الحيوانات المنوية ، ومع ذلك ، لا يوجد ما يكفي حاليًا لتحديد أيهما مفيد أو ضار لإنتاج الحيوانات المنوية وخصوبتها.

هل هناك أي طريقة لمنع مخاوف الخصوبة بسبب الصدفية ودعم الخصوبة

نعم ويمكن من خلال البحث عن علاج مبكر للوقاية من أي التهاب جهازي والسيطرة عليه.

تتمثل الخطوة الأولى في العمل مع الطبيب على علاج يدير المرض بشكل جيد بما يكفي لتجنب الالتهاب الجهازي ، ومن المرجح أن يشمل العلاج الأدوية وتعديل نمط الحياة للمساعدة في تجنب تقليل الخصوبة ، وقد تتضمن تعديلات نمط الحياة هذه أشياء مثل:

  • ممارسة الرياضة بانتظام: اهدف إلى ممارسة الرياضة لمدة 30 دقيقة على الأقل يوميًا.
  • الحصول على قسط كافٍ من الراحة: استهدف 8 ساعات على الأقل كل ليلة.
  • تعديل نظامك الغذائي: ضع في اعتبارك تناول المزيد من الأطعمة المضادة للالتهابات ، مثل الخضروات والفواكه والمكسرات والأسماك. تجنب الأطعمة المصنعة والسكر الزائد.
  • تقليل التوتر: اطلب الدعم وخصص وقتًا لأنشطة تقليل التوتر مثل التأمل.
  • الإقلاع عن التدخين والحد من تناول الكحوليات: إذا كنت قادرًا على الإقلاع عن التدخين والحد من تناول الكحول ، فيمكن أن يؤثر ذلك بشكل إيجابي على الصدفية ، والخصوبة ، والصحة العامة.

أنواع الصدفية

  • الصدفية القشرية

الصدفية القشرية هي أكثر أنواع الصدفية شيوعًا وتستمد اسمها من القشور التي تتراكم على الجلد ، تميل إلى أن تكون هناك بقع محددة جيدًا من الجلد الأحمر المرتفع الذي يمكن أن يظهر على أي منطقة من الجلد ، لكن الركبتين والمرفقين وفروة الرأس والجذع والأظافر هي الأماكن الأكثر شيوعًا ، هناك أيضًا قشور بيضاء متراكمة فوق اللويحات تسمى المقاييس ، تشمل الأعراض المحتملة لمرض الصدفية القشرية ألم الجلد والحكة والتشقق.

هناك الكثير من المنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية والتي تعتبر فعالة في علاج الصدفية القشرية مثل كريم هيد وكورتيزون 1٪ هو ستيرويد موضعي يمكنه كبح الأمراض الخفيفة والمستحضرات المحتوية على القطران فعالة في علاج الصدفية القشرية.

  • صدفية فروة الرأس

صدفية فروة الرأس هي اضطراب جلدي شائع ينتج عنه بقع بارزة حمراء ومتقشرة في كثير من الأحيان ، يمكن أن تؤثر صدفية فروة الرأس على فروة رأسك بالكامل ، أو تظهر كرقعة واحدة فقط. يمكن أن ينتشر هذا النوع من الصدفية إلى الجبهة أو مؤخرة العنق أو خلف الأذنين،  قد تشمل أعراض صدفية فروة الرأس قشورًا طفيفة ودقيقة فقط. قد تشمل أعراض صدفية فروة الرأس المتوسطة إلى الشديدة قشرة الرأس مثل التقشر وفروة الرأس الجافة وتساقط الشعر ، لا تسبب صدفية فروة الرأس تساقط الشعر بشكل مباشر ، ولكن الإجهاد والخدش الزائد أو نتف فروة الرأس قد يؤدي إلى تساقط الشعر.

يمكن علاج صدفية فروة الرأس بالشامبو والكريمات والمواد الهلامية والزيوت والمراهم والصابون مثل حمض الساليسيليك وقطران الفحم دواءان موجودان في المنتجات التي لا تستلزم وصفة طبية ويساعدان في علاج صدفية فروة الرأس.

قد تساعد حقن الستيرويد والعلاج بالضوء في علاج الصدفية الخفيفة في فروة الرأس ، المستحضرات الدوائية الحيوية هي أحدث فئة من الأدوية التي يمكن أن تساعد أيضًا في علاج الصدفية الشديدة في فروة الرأس.

  • الصدفية النقطية

تبدو الصدفية النقطية على شكل نقاط صغيرة وردية اللون أو قطرات على الجلد ، وتميل قشور الصدفية النقطية إلى أن تكون أدق من المقاييس الموجودة في الصدفية القشرية عادة ما يتم تحفيز الصدفية النقطية عن طريق عدوى المكورات العقدية ( التهاب الحلق) ويحدث التفشي عادة بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع من الإصابة بالتهاب الحلق.

تميل الصدفية النقطية إلى الشفاء بعد بضعة أسابيع دون علاج ، يمكن استخدام المرطبات لتنعيم البشرة ، إذا كان هناك تاريخ من الإصابة بالصدفية ، فقد يأخذ الطبيب مزرعة للحنجرة لتحديد ما إذا كان التهاب الحلق العقدي موجودًا ، إذا أظهرت مزرعة الحلق وجود المكورات العقدية ، فقد يصف الطبيب المضادات الحيوية.

  • صدفية الأظافر

غالباً ما يكون للأظافر الصدفية هامش أفقي أبيض أو أصفر عند طرف الظفر يسمى انحلال الظفر القاصي لأن الظفر يرفع بعيدًا عن الجلد ، غالبًا ما تكون هناك حفر صغيرة في صفيحة الظفر ، وغالبًا ما يكون الظفر أصفر ومتفتت.

فوائد حمية البحر المتوسط للمصابين بالصدفية

تشير دراسة جديدة إلى أن الالتزام بحمية البحر الأبيض المتوسط قد يخفف من شدة الصدفية ويبطئ تقدمها ، وسنوضح في هذا المقال تفاصيل عن هذه الدراسة .

الأعراض الشائعة للصدفية

تختلف علامات وأعراض الصدفية لدى الجميع ، تشمل العلامات والأعراض الشائعة ما يلي :

– بقع حمراء من الجلد مغطاة بقشور فضية سميكة .
– بقع صغيرة الحجم (شائعة في الأطفال) .
– جلد جاف متصدع قد ينزف .
– الحكة والحرق أو الألم .
– الأظافر السميكة أو المقوسة .
– تورم وتصلب المفاصل .

يمكن أن تتراوح بقع الصدفية من عدد قليل من البقع التي تشبه القشرة إلى البقع الكبيرة التي تغطي مساحات شاسعة ، وتمر معظم أنواع الصدفية بدورات حيث تزداد لبضعة أسابيع أو أشهر ، ثم تهدأ لفترة من الوقت أو تزول تمامًا

عوامل تزيد من خطر الإصابة بالصدفية

يمكن لأي شخص أن يصاب بالصدفية ، لكن هذه العوامل يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالمرض وهي :

– تاريخ العائلة

هذا هو واحد من أهم عوامل الخطر ، حيث يؤدي وجود أحد الوالدين المصابين بالصدفية إلى زيادة خطر الإصابة بالمرض ، كما أن وجود والدين يعانيان من الصدفية يزيدان من مخاطر بشكل أكبر .

– الالتهابات الفيروسية والبكتيرية

الأشخاص المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية هم أكثر عرضة للإصابة بالصدفية من الأشخاص الذين لديهم أجهزة مناعية صحية ، كما أن الأطفال والبالغين الصغار الذين يعانون من عدوى متكررة ، وخاصة التهاب الحلق ، قد يكونون في خطر متزايد .

– الضغط العصبى والاجهاد

نظرًا لأن الإجهاد يمكن أن يؤثر على جهاز المناعة لديك ، فإن المستوى العالي من الإجهاد والضغط العصبي قد تزيد من خطر الإصابة بالصدفية.

– البدانة 

الوزن الزائد يزيد من خطر الصدفية ، وغالبا ما تتطور اللويحات المرتبطة بجميع أنواع الصدفية في التجاعيد والثنايا الجلدية .

– التدخين

لا يزيد تدخين التبغ من خطورة الإصابة بالصدفية فحسب ، بل قد يزيد أيضًا من شدة المرض ، وقد يلعب التدخين دوراً في التطور الأولي للمرض .

دراسات حول تأثير النظام الغذائي على الصدفية

الصدفية هي مرض التهابي مزمن يصيب حوالي 6.7 مليون بالغ في الولايات المتحدة ، وفقا للتقديرات الأخيرة ، وقد أظهرت بعض الدراسات أن الأشخاص المصابين بالصدفية هم أكثر عرضة للسمنة ومتلازمة التمثيل الغذائي ، واقترح البعض أن الالتهاب قد يكون السبب وراء هذا الارتباط .

النظام الغذائي يمكن أن تلعب دورا رئيسيا في الظروف الالتهابية ، وقد أظهرت الأبحاث أن المركبات المضادة للالتهابات بما في ذلك الدهون المشبعة يمكن أن تتفاقم حالات مثل مرض التهاب الأمعاء والتهاب المفاصل الروماتويدي .

لذلك فقد بدأ الباحثون بقيادة الدكتور سيلين فان في مستشفى هابيتال موندور الموجودة في فرنسا بالتحقيق فيما إذا كان النظام الغذائي المضاد للالتهابات سيخلف آثاراً مقلقة على أعراض الصدفية ، وتعد حمية البحر الأبيض المتوسط ​​مضادة للالتهاب لأنها ارتبطت بانخفاض معدل الإصابة بمرض الالتهاب المزمن .

قد يكون محتواها العالي من الدهون الأحادية غير المشبعة (التي توجد في زيت الزيتون والزيوت النباتية الأخرى) ، والمستويات العالية من مضادات الأكسدة و البوليفينول (الموجودة في الفواكه والخضروات) ، ومحتوى عالي من الألياف (من الخضار أو الحبوب الكاملة) مسؤولاً عن خصائص النظام الغذائي المضاد للالتهابات

كذلك فإن اتباع نظام غذائي البحر الأبيض المتوسط ​​يحد من استهلاك الألبان واللحوم ، فضلا عن تقييد استخدام الكحول إلى مستوى معتدل ، وقد درس الدكتور فان وزملاؤها الارتباط بين الالتزام بحمية البحر الأبيض المتوسط ​​وشدة أعراض الصدفية ، ونشرت النتائج التي توصلوا إليها في مجلة JAMA Dermatology .

حمية البحر الأبيض المتوسط قد تقلل أعراض الصدفية

حلل الباحثون إجابات 35735 شخصًا شاركوا في استبيان على شبكة الإنترنت يسمى NutriNet-Santé ، من هؤلاء الناس ، كان 3557 يعانون من الصدفية ، وتم تقييم الأعراض الذاتية بأنها شديدة من قبل 878 منهم ، وتم تقييم الممارسات الغذائية للمستجيبين .

وجد الباحثون أن شدة الصدفية ترتبط عكسيا مع الالتزام بـ حمية البحر الأبيض المتوسط ، وبعبارة أخرى فقد أظهر المرضى الذين يعانون من الصدفية الشديدة مستويات منخفضة من الالتزام بحمية البحر الأبيض المتوسط .

نقاط القوة والضعف في الدراسة

لاحظ الدكتور فان وزملاؤه بعض نقاط القوة والضعف في الدراسة ، أولاً ، كانت عينة الدراسة المستخدمة في استبيان NutriNet-Santé واسعة النطاق ، مما يعزز النتائج ، وتم تقييم المدخول الغذائي بدقة عالية باستخدام ثلاثة استطلاعات غذائية كحد أدنى .

ومع ذلك ، كان المشاركون جميعهم متطوعين ، مما يجعل النتائج أقل عمومية على نطاق أوسع من السكان ، ويفترض أن الأشخاص الذين يتطوعون للبحث الطبي أكثر قلقا بشأن صحتهم من عامة السكان

وأخيرا يجدر القول بأنه هناك حاجة لمزيد من الدراسات الرصدية والتجارب السريرية العشوائية لتأكيد هذه النتائج ، وهناك حاجة إلى البيانات التجريبية لإقامة الروابط بين الصدفية و النظام الغذائي ، وقد وخلص الباحثون إلى أنه إذا تأكدت هذه النتائج ، فإن النظام الغذائي الأمثل ينبغي أن يكون جزءًا من الإدارة متعددة التخصصات للصدفية المعتدلة إلى الحادة ، بهدف زيادة الفعالية العلاجية .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe