9- متى يلتئم جرح تضييق المهبل

42

9- متى يلتئم جرح تضييق المهبل

عملية تضييق المهبل

تضيق المهبل هو إجراء جراحي تجميلي لأمراض النساء يهدف إلى “شد” المهبل الذي أصبح مترهلًا أو رخوًا بسبب التمدد المجهد أثناء الولادة أو الشيخوخة  أو نتيجة لإصلاح المشكلات الوظيفية ، مثل سلس البول أو يمكن أن يكون في كثير من الأحيان بسبب ضعف عضلات المهبل أ و بسبب عسر الجماع  ومن أسباب رغبة المرضى في عملية تجميل المهبل :

بعد الولادة ، قد تشكو النساء من التراخي المهبلي الناتج عن شد الأنسجة وفصل العضلات ، وأحيانًا إلى درجة سقوط السدادة القطنية ، وهذا النقص يمكن أن يساهم في الخلل الوظيفي الجنسي ، حتى بعد إجراء    تمارين لتضييق المهبل (كيغال) ، قد لا تتحسن حالة عضلات المهبل ، غالبًا ما تصف النساء ارتخاء المهبل بأنه انخفاض في قدرة المرأة على الاستمتاع بالعلاقة الزوجية .

في حين يمكن إجراء عملية تجميل المهبل تحت تأثير التخدير الموضعي ، يختار الكثيرون إجراؤها تحت تأثير التخدير العام ، بمجرد تحديد مقدار الشد الذي يجب القيام به ، يتم وضع علامة على شكل دائري لتحديد الجلد الزائد المراد إزالته من داخل المهبل ، تحت الجلد ، يتم شد الأنسجة بخيوط قوية. بمجرد شد القناة المهبلية ، يتم خياطة الجلد المخاطي ،  إذا كان هناك جلد خارجي بارز ، فيمكن تقليل ذلك أيضًا للحصول على نتيجة جمالية أكثر.

 متى يلتئم جرح تضييق المهبل

يمكن أن تسبب الولادة قدرًا كبيرًا من الصدمات والتغييرات الجسدية في الجسم ، وقد قبلت النساء هذا كجزء من عملية الإنجاب منذ بداية الوقت ، ومع ذلك ، هناك اليوم إجراءات يمكن أن تعيد جسمك إلى حالته السابقة للحمل هو جراحة تضيق المهبل هو  إجراء يهدف إلى “تضييق” المهبل الذي أصبح مترهلًا أو مرتخيًا بسبب الولادة المهبلية أو الشيخوخة .

يتم تنفيذ الإجراء في غرفة العمليات لمدة ساعة إلى ساعتين تقريبًا تحت التخدير العام ويمكن إدخال قسطرة فولي لتجنب احتباس البول في أول يومين بعد العملية. عندما يزول التوتر ، ستتم إزالة القسطرة ،  يمكنك الاستحمام بعد إزالة القسطرة وسيقوم الطبيب بفحص التبول بعد إزالة قسطرة

قد يكون لدى المرضى أسبوع إلى أسبوعين من الراحة ،قد يشعرون بألم عميق في الأيام القليلة الأولى ، ولا يوجد استخدام للسدادات القطنية أو الجماع لمدة ثمانية أسابيع ، اعتمادًا على مقدار الشد الذي يتم إجراؤه ، قد يُطلب من بعض المرضى استخدام الموسعات ، عادة ما يكون الألم وعدم الراحة من الحد الأدنى إلى المتوسط ​​ويمكن علاجهما باستخدام مسكنات الألم التي لا تستلزم وصفة طبية من الطبيب ، يمكن أن يحدث نزيف طفيف وبعض الإفرازات ، وهذا أمر طبيعي .

 ستذوب الغرز من تلقاء نفسها في غضون أسبوعين تقريبًا ، من المهم شرب الكثير من الماء وزيادة تناول الألياف خلال هذا الوقت لتجنب الإمساك ، قد يكون هناك بعض الدوخة أو الغثيان لمدة يوم أو يومين نتيجة التخدير ، ولكن هذا يجب أن يختفي بعد ثمان وأربعين ساعة  .

يوصى بتجنب أي نشاط شاق مثل ركوب الدراجات أو ركوب الخيل أو رفع الأشياء الثقيلة أو التمدد خلال هذا الوقت أيضًا ، يجب أن يتمكن معظم المرضى من العودة إلى العمل بعد عدة أيام. 

المشي بعد عملية تضييق المهبل

لضمان الشفاء المناسب ، يجب المتابعة مع الطبيب، من المتوقع حدوث بعض الاحمرار والتورم والنزيف والكدمات ، ومعظم النساء يعانين منها بعد الجراحة ، قد تجد صعوبة في المشي في البداية ، لكن معظم المرضى يستطيعون المشي بشكل مريح في غضون أيام قليلة.

قد تكون هناك بعض الندبات داخل المهبل ، ستتمكن من رؤية النتائج النهائية لعملية الشد بعد أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع ، ويمكن استئناف النشاط الجنسي بشكل عام بعد أربعة إلى ستة أسابيع ، اعتمادًا على شفاء المريض الفردي ،  بالإضافة إلى اتباع الخطوات العامة التي يمكن أن تسرع عملية الشفاء – الحد من الأنشطة ، والعناية بمنطقة الجرح ، وما إلى ذلك – هناك أشياء مهمة يجب عليك القيام بها بعد عملية تجميل المهبل

  •  مراقبة الاحمرار والتورم والكدمات بعد الجراحة ، تحدث إلى الجراح على الفور إذا استمر أي احمرار أو تورم لأكثر من أسبوع ، أو إذا كان أكثر خطورة مما قيل لك ، أو حدث فجأة.
  •  انتبه لعلامات العدوى، يمكن أن يكون الاحمرار المفرط أو الألم حول منطقة الجرح أو الإفرازات غير المعتادة من الجروح الجراحية علامات على وجود مشكلة ، أخبر الجراح على الفور ، قد تحتاج إلى فحص إضافي.
  •  مراقبة النزيف بعد الجراحة ، يمكن أن تتسبب الغرز غير المتحللة التي يتم سحبها دون قصد في حدوث نزيف، إذا واجهت هذا أو أي نوع آخر من النزيف المفرط ، فاتصل بالجراح على الفور . 

مضاعفات عملية تضييق المهبل

هناك عدد من المضاعفات التي يمكن أن تحدث نتيجة أي عملية جراحية ، أفضل طريقة لتقليل المخاطر الجراحية هي اختيار جراح مؤهل في جراحة تجميل المهبل والذي أجرى العملية عدة مرات ،على عكس معظم الإجراءات التجميلية الأخرى ، وعلى الرغم من الطلب المتزايد على الإجراء ، هناك القليل من الأدلة العلمية التي تشير إلى أن فوائد تجميل المهبل تفوق المخاطر.

ما هو جفاف المهبل

تتضمن بعض المضاعفات التي قد تحدث بعد هذه الجراحة ما يلي

  • مخاطر أي إجراء جراحي آخر يتضمن تخديرًا عامًا أو موضعيًا اعتمادًا على أيهما هو الأنسب. بصرف النظر عن النزيف المحتمل والعدوى غير الشائعة .
  •  انخفاض المتعة أثناء الجماع. قد تتشكل الالتصاقات الليفية بين الأعضاء والأنسجة أثناء عملية الشفاء ، مما يسبب الألم أثناء الجماع ، يمكن أن يحدث عسر الجماع أو الألم أثناء الجماع أيضًا نتيجة لعملية تضيق المهبل.
  • قد يحدث الإحساس المتغير نتيجة قطع الأعصاب أو تلفها أثناء العملية، يمكن أن يكون هذا شبه دائم ويختفي بمرور الوقت ، أو يمكن أن يكون دائمًا ويغير الأحاسيس إلى الأبد، تشعر بعض النساء بدرجة معينة من خدر المهبل ، مما يجعل الإيلاج الجنسي أقل متعة من ذي قبل.
  • الضرر الذي يلحق بالأعضاء الأخرى هو خطر آخر، تكون الأمعاء والمثانة والحالب والأوعية الدموية كلها قريبة من المهبل وقد تتضرر بشكل عرضي أثناء الجراحة، قد تكون هناك حاجة إلى مزيد من الجراحة لتصحيح مثل هذه المشاكل.
  • قد تتشكل الندبات الشديدة نتيجة لعملية تجميل المهبل ، مما يجعل العمليات الجراحية التصحيحية المستقبلية مستحيلة ،قد تتكون جلطات الدم في الأوردة العميقة بعد الجراحة ، وتسمى تجلط الأوردة العميقة ، تكون المخاطر الجراحية مثل هذه أقل شيوعًا إذا كان المريض بصحة جيدة قبل العملية.
  • قد يحدث تلف الأعصاب أثناء تشريح الأنسجة في منطقة المهبل والحوض ، مما يؤدي إلى نقص الحس أو خلل الحس ، قد يكون الألم المزمن موجودًا أيضًا بسبب تلف الأعصاب .
  • قد تكون هناك رائحة أو إفرازات مهبلية بسبب فرط نمو البكتيريا  ، قد يتطلب ذلك علاجًا بالمضادات الحيوية أو مضادات الفطريات بالإضافة إلى الغسل المنتظم.
  • يبقى أحد المخاطر النهائية التي يتعين مناقشتها ، وهو عدم الرضا عن نتيجة الجراحة. يحدث هذا عادةً بسبب التراخي المفرط أو ضيق المهبل الجديد ،قد يكون الأول محبطًا للمريض الذي يبحث عن تحسين تجميلي ، في حين أن الأخير قد يتسبب في عسر الجماع وهو من علامات ضيق المهبل  الشديد بما لا يتناسب مع العضو الذكري للشريك .

فمن المستحسن دائمًا أن تطلب من جراحك معالجة المخاطر المحتملة لأنها تنطبق عليك ، يمكن للجراح أن ينصحك أيضًا بكيفية تجنب أو تقليل بعض أنواع المخاطر.

علاج ضيق المهبل في بداية الزواج

ما هو ضيق المهبل

  • هو حالة يتم فيها تقلص عضلات المحيطة بفتحة المهبل بشكل لا إرادي ، مما ينتج عنه أن عملية الإيلاج تكون مستحيلة مزعجًة بشكل مؤلم ، ولا تدري معظم الفتيات أن عضلاتهن يحدث لها تقلص بهذه الطريقة أثناء عملية الجماع .
  • وتكون حالة التشنج المهبل في درجات تتراوح من خفيفة إلى شديدة ففي بعض الحالات ، قد يبدأ ضيق المهبل في شعور بحرقة ، أو ألم ، أو وخز أثناء عملية الجماع ، وفي حالات أخرى قد يكون الجماع عملية شبه مستحيلة بسبب هذه الآثار ، فإن ضيق المهبل هو السبب الأساسي للزيجات غير المكتملة .

أسباب ضيق المهبل المفاجئ

أولا :  أسباب غير جسدية

  • الخوف : في بداية الزواج تعاني الفتيات من الخوف باستمرار بسبب عدم توقعهم لألم الجماع ، أو اعتقادهم أن عملية الإيلاج سوف تسبب لهم ألم جسدي شديد ، وغيرها من التخيلات التي تعاني منها كل فتاة قبل زواجها .
  • القلق والتوتر : جميعنا نعلم ما تمر به العروس في فترة التجهيزات قبل الزفاف ، وما تواجهه من ضغوطات نفسية وجسدية .
  • قضايا الشريك : عدم معرفة الشريك بالطريقة الصحيحة التي يجب أن يتعامل بها مع شريكته في هذه الليلة بالإضافة إلى قلقه من عدم الالتزام ، أو قلقه من أن يكون مصابا بضعف جنسي ، أو فقدانه للسيطرة على أعصابه .
  • الأحداث الصادمة : أن تكون العروس قد مرت بأحداث مؤذية نفسيا قبل ذلك كأن تكون تعرضت لاعتداء جنسي من قبل ، أو عنف ، أو إساءة ، أو لديها ذكريات مكبوتة في هذا الشأن .
  • تجارب الطفولة : قد تؤثر طفولة الفتاة أيضا في توازنها النفسي ، واستجابتها لهذا الأمر ، وقد يكون ذلك بسبب سوء التربية الجنسية للفتاة .

ثانيا  : الأسباب الجسدية

  • اسباب طبية : أن تكون الفتاة مصابة بمشاكل في الجهاز التناسلي ، مثل التهابات المسالك البولية ، أو مشكلة في التبول ، أو عدوى الخميرة ، أو الخراجات ، أو الإكزيما ، وغيرها من الأمراض التناسلية .
  • الولادة : قد تكون السيدة مازالت تعاني من آلام الولادة ، أو الإجهاض .
  • التغيرات المرتبطة بالعمر: كانقطاع دورة الطمث ، أو حدوث أي تغييرات هرمونية بسبب تقدم العمر.
  • انزعاج مؤقت بسبب جفاف المهبل ، أو عدم كفاية فترة المداعبة .
  • صدمة الحوض : أن تكون الفتاة تعرضت لأي نوع من جراحات الحوض المؤلمة مسبقا .
  • إن تكون قد تعرضت لاغتصاب ، أو تحرش ، أو اعتداء جنسي من قبل .
  • الأدوية : أن يكون ذلك ضمن الأثار الجانبية التي تسببها بعض أنواع الأدوية . 

كيف أعرف أن المهبل ضيق عندي

  • إذا كانت الفتاة في ليلة زفافها وكان ذلك الجماع يحدث لها في أول مرة فيبدو الجماع الكامل شبه مستحيلا ، بالرغم من المحاولات المتكررة للشريك فيبدو كأن لا يوجد فتحة مهبل أبداً ، فهذه أبرز علامات ضيق المهبل ، وهذا يحدث في ٩٩٪من الحالات المصابة بضيق المهبل .
  • قد يشعر الزوج ببعض التغلغل ، ولكن ذلك يكون نتيجة ضغط رأس قضيبه على المنطقة الخارجية من الفرج ، مما قد يسبب آلام غير محتملة للفتاة .
  • قد يسبب التشنج المهبل عدم اكتمال الزواج ، بسبب صعوبة الإيلاج ، واستحالة عملية الجماع .
  • يظن بعض الفتيات المصابين بضيق المهبل أنهن غير طبيعي جسديا يعتقدون أن ليس لديهم فتحة للمهبل ، أو أن غشاء البكارة لديهم قوي للغاية ، ولا يمكن اختراقه ، وذلك لأن عند حدوث التشنج العضلي قد لا ترى فتحة المهبل .
  • لأنه عندما يتم شد عضلات المهبل قد يبدو أن الفتحة صغيرة بشكل غير عادي ، أو غير موجودة .
  • وهناك نوعان من الأعراض الغير شائعة الأخرى لضيق المهبل التي قد تحدث أحيانًا ، ولكن ليس باستمرار قبل محاولات الجماع تواجه بعض الفتيات صعوبة في إدخال السدادة القطنية حتى بعد محاولات كثيرة .
  • وتواجه بعض النساء أيضا صعوبة بالغة عند إجراء الفحص الطبي المهبل باستخدام منظار المهبل ، أو الفحص اليدوي المهبل باستخدام الإصبع ، وذلك بسبب الضيق المبالغ في فتحة المهبل .
  • يشير الألم المستمر عند ممارسة الجنس بصورة غير مبررة ، وشعور عدم الراحة بعد تجارب سلبية (عادة في الحوض) إلى حدوث نوع آخر من ضيق المهبل ، وهو ضيق المهبل الثانوي ، على الرغم من وجود تاريخ سابق للجماع الطبيعي ، وتم حل تجربة الحوض السلبية إلا أن التوتر المستمر ، والألم ، وعدم الراحة يتسبب في النهاية في توقف الزوجين عن ممارسة عملية الجماع ، وقد يستمر الزواج بدون جنس .

هل ضيق المهبل يمنع الحمل

  • في حالة عدم حل وعلاج مشكلة ضيق المهبل ، قد تتسبب في حدوث بعض المشاكل في الحمل فضيق المهبل لا يسبب عائق في عملية الإخصاب ، بل إنه قد يمثل عائق في حدوث عملية الإيلاج التي قد تسبق عملية الإخصاب ، لذلك لن يستطيع الشريك إفراغ حيوانات المنوية داخل رحم المرأة فلن يحدث الحمل .
  • وفي حال تم حل مشكلة ضيق المهبل ، وأصبح الشريان يقومان بعملية الجماع ، ولكن يصاحبها ألم وتم حدوث الحمل والإخصاب ، ففي ذلك الوقت يكون التساؤل عن هل يمكن أن يعيق ضيق المهبل عملية الولادة الطبيعية ، فالإجابة تكون بلا لن يسبب ضيق المهبل أي مشاكل في حالة الولادة الطبيعية ، ولكن نكون المشاكل في الفحوصات المهبلية المتكررة أثناء فترة الحمل فقد تعاني بعض السيدات من تقلصات ، وآلام حادة متكررة ، لذلك ينصح بحل مشكلة ضيق المهبل قبل الحمل والولادة . 

علاج ضيق المهبل في بداية الزواج

  • تتنوع علاجات ضيق المهبل فيما بين العمليات الجراحية ، أو الأدوية ، أو عمليات التنويم المغناطيسي ، بالإضافة إلى بعض التمارين التي من شأنها التحكم في عضلات الحوض ، ومحاولات الإيلاج المتكررة ، أو التوسيع ، وتقنيات التخلص من الألم .
  • وفي حالات أخرى قد لا تحتاج إلى أي من الراحة أو الأدوية ، ولكنها تشفى بدون ذلك ، ويرجع ذلك إلى أن المسبب في البداية كان نفسيا ، وليس جسديا مما يترتب عليه زوال الأثر في حال زوال المؤثر .
  • ويتم العلاج في عدة خطوات ، وهي فهم سبب الضيق ، مراجعة التاريخ الجنسي ، تشريح الألم الجنسي ، شد المهبل ، عمليات الإدراج ، تقليل التوتر ، تمارين الاستعداد قبل الجماع ، ومن ثم في النهاية يحدث الجماع الكامل . 

علامات فشل عملية تضييق المهبل

جراحة تضييق المهبل

تُستخدم الجراحة لتضييق المهبل والتي تسمى (رأب المهبل) حيث تستخدم أحيانًا لإصلاح الصدمات المهبلية بعد الولادة فعلى سبيل المثال ، لإصلاح التمزقات الشديدة في عضلات العجان ومع ذلك ، فإن رأب المهبل الانتقائي (المعروف أيضًا باسم “التصميم المهبلي” أو رأب المهبل أو تجديد المهبل أو تضييق المهبل) هو خيار لبعض النساء اللواتي يرغبن في تقليص الأنبوب المهبلي لشد المهبل لاستعادة ضيق المهبل والاحساس به.

وهناك فرق مهم بين رأب المهبل وشد الشفرين غالبًا ما يتم استخدام المصطلحين بالتبادل ، لكن عملية تجميل الشفرين هي عملية تقلل من حجم الشفرين دون التأثير على المهبل حيث أن عملية رأب المهبل هي العملية الرئيسية التي تتم تحت تأثير التخدير العام.

علاج فطريات المهبل

العلامات الدالة على فشل عملية تضييق المهبل

هناك العديد من علامات فشل عملية تضييق المهبل ، والتي يمكن فهمها من خلال الملاحظة قبل استشارة أخصائي و في هذه الحالة ، تحتاج إلى اتباع بعض الإرشادات والحيل المفيدة للمساعدة في حل هذه المشكلة.

ولكن قبل اكتشاف علامات فشل عملية تضييق المهبل ، ومن المفيد معرفة الأسباب الرئيسية لارتخاء العضلات وتوسعها في المنطقة الداخلية قد لا تؤدي هذه العملية إلى نتائج المرغوب فيها حيث يمكن فهم ذلك من خلال بعض التعليمات الواضحة مثل

  • التبول اللاإرادي ، والذي ينتج عن عيوب في عضلات المهبل والاسترخاء الدائم.
  • حدوث نزيف حاد في المنطقة الداخلية حيث يمكن أن يحدث في حالة ارتخاء وترهل شديدين.
  • الشعور بالبرودة عند الحميمية وعدم الإحساس على التفاعل معها بشكل طبيعي.
  • الشعور بالألم أثناء العلاقة هذا يعني أن جدار المهبل ليس له شكل طبيعي.
  • العدوى الفيروسية تسبب التهاب الجرح في مكان الجراحة.
  • خدر وفقدان الإحساس في منطقة الأعضاء التناسلية.

ما هو تضييق المهبل

يشير مصطلح “تضييق المهبل” أي طريقة تستخدم لشد المهبل ، وقد تؤدي هذه الطرق إلى فقدان العضلات للتوتر وتصبح فضفاضة أثناء الولادة أو انقطاع الطمث أو الشيخوخة فهل يمكن تضييق المهبل بعد الولادة .

حيث تجد معظم النساء أنه لا توجد مشكلة في حجم أو مرونة المهبل بعد الولادة أو مع تقدمهن في السن ومع ذلك ، بالنسبة للآخرين ، قد يكون لمشاكل مثل الضعف الجنسي ، وضمور المهبل ، واسترخاء المهبل ، والألم أثناء الجماع ، وسلس البول الإجهادي تأثير سلبي على نوعية حياتهم و جرح تضييق المهبل .

و لتصحيح هذه المشكلة ، هناك العديد من علاجات تجديد المهبل المتاحة ، وكلها تدعي أنها تشد المهبل أثناء عملية التجديد و تتراوح هذه العلاجات من الكريمات والحبوب إلى العلاج بالليزر أو الترددات الراديوية وحتى الإجراءات الجراحية وهناك الكثير من انواع عمليات تضييق المهبل.

كيفية تقوية عضلات المهبل

تعتبر تمارين الحوض طريقة جيدة لتقوية عضلات قاع الحوض حيث أن هذه العضلات جزء من قلبك وتساعد أيضاً في دعم:

  • المثانة
  • الأمعاء الدقيقة
  • الرحم

وعندما تكون عضلات قاع حوضك ضعيفة بسبب العمر أو الولادة ، يمكنك أن تلاحظ بعض الأعراض مثل :

  • تسرب البول أو الريح العرضي
  • تشعر بالحاجة المستمرة للتبول
  • ألم في منطقة الحوض
  • تعاني من الألم أثناء ممارسة الجنس

فعلى الرغم من أن الحركة الحرة لقاع الحوض يمكن أن تساعد في علاج تسريب البول الخفيف ، إلا أنها لا تساعد النساء اللاتي يعانين من تسرب شديد للبول و يمكن أن يساعدك طبيبك في تطوير خطة علاج مناسبة تناسب احتياجاتك

فإذا كنت مهتم بتقوية قاع الحوض فإليك بعض التمارين التي يمكنك تجربتها:

  • تمرين المخروط

أولاً ، تحتاج إلى تحديد عضلات قاع الحوض الصحيحة ثم تختار موقع التدريب و يفضل معظم الناس الاستلقاء على مسند الظهر حيث تتمكن من شد عضلات قاع الحوض واستمر في عملية الانكماش لمدة 5 ثوانٍ واسترخي لمدة 5 ثوانٍ أخرى و من ثم كرر هذه الخطوة 5 مرات متتالية على الأقل.

مع زيادة القوة ، حيث يزداد الوقت إلى 10 ثوانٍ وعند أداء التمارين ، حاول ألا تمد فخذيك أو بطنك أو أردافك و ركزي فقط على قاع حوضك للحصول على أفضل النتائج ، مارس  تلك التمارين من 5 إلى 10 مرات في اليوم حيث يجب أن ترى النتائج في غضون أسابيع قليلة.

  • تمرين إمالة الحوض

تقوية عضلات المهبل عن طريق إمالة الحوض تكن عن طريق الوقوف على كتفيك وظهرك على الحائط وحافظ على ركبتيك ناعمه ثم اسحب سرة البطن باتجاه العمود الفقري و عند القيام بذلك ، يجب أن يكون ظهرك مسطحًا على الحائط وشد البطن لمدة 4 ثوان ثم ارفعها وافعل ذلك 10 مرات ، حتى 5 مرات في اليوم.

ما هي فوائد تضييق المهبل

لتجديد المهبل العديد من الفوائد ، حيث يمكن أن يساعد أيضًا في :

  • تحسين أعراض ضمور المهبل (عندما يصبح جدار المهبل رقيقًا وجافًا وملتهبًا)
  • تقليل جفاف المهبل
  • علاج سلس البول الإجهادي (SUI)
  • تحسين التزليق
  • تقليل عدد الإصابات المتكررة ، مثل التهاب المهبل الجرثومي (BV)
  • تحسين الاسترخاء المهبلي
  • زيادة المتعة الجنسية

يمكن للمرأة الاستفادة من تجديد المهبل في مراحل مختلفة من الحياة بالنسبة لبعض النساء تضييق المهبل بعد الولادة جابر القحطاني ، فقد يعني إنجاب طفل في هذه الحالة يكون المهبل ليس ضيقًا كما كان قبل الولادة فقد يجد البعض الآخر مشاكل في تسريب البول بسبب ضعف قاع الحوض.

وقد تعاني النساء في سن اليأس من متلازمة الجهاز البولي التناسلي لانقطاع الطمث ، والتي قد يكون لها تأثير سلبي على نوعية حياتهن وقد تشمل أعراض المتلازمة البولية التناسلية بعد انقطاع الطمث ما يلي:

  • جفاف أو تهيج المهبل
  • ألم أثناء الجماع
  • مشاكل في المسالك البولية

طرق تضييق المهبل طرق تضييق المهبل  طرق تضييق المهبل كثير حيث يمكن لبعض تقنيات تضييق المهبل ، مثل العلاج بالليزر ، أن تزيد من ترطيب المهبل الطبيعي وتجعل الجماع أكثر متعة.

مضاعفات عملية تضييق المهبل

تعتمد الآثار الجانبية لتضييق المهبل على العلاج الذي تختاره فقد يكون التمرين هو العلاج الوحيد بدون آثار جانبية لكن في الطرف الآخر أيضاً توجد الجراحة ، وقد تشمل الآثار الجانبية المحتملة تلف الأعصاب أو العدوى أو تلف المستقيم أو المثانة.

أنواع إفرازات المهبل

الحبوب و كريمات تضييق المهبل والمواد الهلامية لها أيضًا آثار جانبية محتملة وهي محفوفة بالمخاطر بشكل خاص نظراً لأنها فوضوية وقد تحتوي على مكونات يمكن أن تسبب تهيجًا أو تفاعلات حساسية.

هل علاج تضييق المهبل دائم

يتكون المهبل من عضلات ، تمامًا مثل العضلات الموجودة في أجزاء أخرى من الجسم ، ومع تقدمنا ​​في العمر دون ممارسة الرياضة ، فإنها تصبح فضفاضة وترهل وهذا يعني أن نتائج أي علاج لشد المهبل ستختفي حتمًا.

حتى نتيجة عملية تجميل المهبل ، حتى لو كانت طويلة الأمد ، فهي ليست دائمة ، نظراً لأن الشيخوخة الطبيعية لعضلات المهبل ستؤدي في النهاية إلى الضمور وبالمثل ، فإن الجراحة المهبلية هي إجراء طبي كبير ينطوي على مخاطر مرتبطة حيث يجب أن تفكر كثيراً قبل أن تقرر مواصلة العلاج.

لكن تجديد المهبل بالليزر دائم فما عليك سوى الحصول على علاج إضافي كل 12 إلى 18 شهرًا و ذلك للحفاظ على النتائج.

نصائح بعد عملية تضييق المهبل

يجب عليك اتباع بعض النصائح والإرشادات لمنعك من مواجهة أي مضاعفات وآثار جانبية أثناء هذه العملية وقد تشمل هذه النصائح:

  • البعد التام عن ممارسة الرياضة ، وخاصة التمارين الشاقة.
  • تجنب الممارسة الحميمة لمدة 4 إلى 6 أسابيع تحت إشراف الطبيب.
  • الحفاظ على النظافة الشخصية وتأكد من تطهير وتنظيف المهبل لمنع البكتيريا.
  • اشرب الكثير من الماء واتبع نظامًا غذائيًا صحيًا ومتوازنًا للوقاية من الإمساك.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe