9- مدينة سكاريا السياحية

0 269

9- مدينة سكاريا السياحية

تتميز المدن التركية الريفية مثل مدينة سكاريا السياحية بشكل عام بجمال طبيعتها الساحر، وتنوع وغنى الأماكن التي يمكن زيارتها في المدينة الواحدة.

سكاريا.. واحدة من المحافظات التركية التي أصبحت في السنوات الأخيرة، قبلة لعشاق الطبيعة والهدوء، فجمعت هذه المدينة الواقعة على ساحل البحر الأسود في منطقة مرمرة، بين تراث عثماني قديم متمثل بالكثير من الآثار التاريخية، وبين تطور عمراني وحضاري ملحوظ، فأصبحت خلال فترة قصيرة، مقصداً سياحياً يستوفي جميع متطلبات السياح.

مدينة سكاريا

تبعد سكاريا 148كلم عن مدينة إسطنبول، وحوالي 300 كلم عن العاصمة انقرة ، وتضم في رحاب طبيعتها الشواطئ الخلابة على البحر الأسود، والأنهار والبحيرات واليانبيع الحارة، إلى جانب العديد من الأماكن الأثرية التي تعود إلى العصرين البيزنطي والعثماني.

الأماكن التاريخية في مدينة سكاريا

عاصرت مدينة سكاريا الكثير من الحقب التاريخية، ممّا خلّف فيها العديد من الآثار التي تدل على هذه الحقب، فسوف تجد فيها معابد تعود للفترة البيزنطيّة، وبعضها مبانٍ للمعماري الشهير سنان باشا، ومن هذه الآثار:

جسر جستنيانوس

شيّد هذا الجسر قبل ألف وخمسمئة عام في العصر البيزنطيّ، وأقيم فوق نهر سكاريا، كان الجسر يربط بين القسطنطينية، عاصمة الإمبراطوريّة البيزنطيّة، والمقاطعات الشرقيّة، ولا يزال الجسر قائماً إلى اليوم.

جسر جستنيانوس

قلعة هارمنتيب

تقع القلعة شمال مدينة سكاريا، ويعود بناؤها للقرن الثاني عشر الميلاديّ، وقد قام ببنائها البيزنطيّون كمحاولة لإيقاف الغارات التركية على نهر سكاريا. ولا تزال جدران القلعة وأبراجها قائمة، وهي تحتوي على خمسة أبواب وستة معتقلات.

مسجد أورهان

وهو أقدم الأبنية العثمانية في المنطقة، حيث تعد مدينة سكاريا من أوائل المدن التي أقام فيها العثمانيّون. وقد تم بناء مسجد أورهان عام 1325م، وكانت المادة الأساسيّة في بنائه هي الخشب. وقد تعرض المسجد للهدم وتمت إعادة بنائه عام 1892، حيث تمت المحافظة عليه منذ ذلك الحين بنفس التصميم الحالي.مسجد أورهان

مسجد الشيخ مصلح الدين

بُني المسجد للشيخ مصلح الدين في القرن الرابع عشر الميلاديّ. كانت جدران المسجد الخارجية مغطاةً بالخشب خلال الإصلاحات التي أجريت على المسجد عام 1820، وأُضيف للمسجد نافورة، والمسجد الآن ذو مسقطٍ أفقيٍّ مستطيل الشكل، وله مئذنة حجريّة بشرفةٍ واحدةٍ.

المتاحف في سكاريا

للتعرف أكثر على المدينة و تاريخها، بإمكانك زيارة بعض المباني السياحية في المدينة كمتحف سكاريا، الذي بني عام 1993، ويضم المتحف جزأين: الجزء الأول متعلق بالآثار، كالفؤوس التي كانت تُستخدم في الماضي، والزجاج، وبعض الأدوات المعدنيّة التي تعود للعصر البيزنطيّ والرومانيّ. والقسم الثاني عن الثقافة الإجتماعيّة والحياتيّة للأعراق البشريّة التي عاصرت المنطقة، كالملابس والأسلحة التي كانت تستخدم قديماً.

وعلى قمة تلة عالية بارتفاع 915 متر، لافتاً الأنظار إليه يقف النصب التذكاري لمدينة سكاريا الذي يخلّد ذكرى الشهداء في معركة سكاريا، حيث افتتح النصب عام 1973 للزوار.

المناطق السياحية في سكاريا

إن أكثر ما يميز المدينة هو جمال الطبيعة فيها، وتتنوع الأماكن الطبيعيّة من أنهار، وهضاب، وغابات، تتيح للسائح التمتع بالطبيعة الخلابة، ومن هذه المناطق الطبيعيّة:

بحيرة بيرزار

تعتبر أحد أجمل البحيرات في تركيا، وقد أنشئ حولها محميّةٌ طبيعيّةٌ، في بداية الربيع تمتلئ البحيرة بالعديد من أنواع الطيور المهاجرة كطيور البجع، وقد خُططتْ المحميّة حول البحيرة لتكون متنزهاً للزائرين، ووُضعت مسارات للدراجات، وللمشي، كما يمكن ركوب القوارب للتجول في البحيرة والاستمتاع بجمالها.
بحيرة بيرزار

نهر سكاريا

دارت معركة تاريخيّة عام 1919م بين تركيا واليونان في نهر سكاريا، وقد استمرت 22 يوماً.

شاطئ البحر الأسود

يعد أطول شاطئ مطل على البحر الأسود من الجهة الشماليّة، وتتميز مياهه بالصفاء والنظافة، ويعد الشاطئ مكاناً رائعاً للاسترخاء، والتخييم، والسباحة.

بحيرة سبانجا

يُمارَس السياح العديد من الأنشطة في بحيرة سبانجا كالتجديف، والسباحة، والتزلج على الماء.

معلومات مفصلة عن صبنجة ومعشوقية – رحلة صبنجة ومعشوقية

في هذا المقال سنتعرف على أهم المعلومات حول منطقة صبنجة ومعشوقية الرائعة وأهم الأنشطة التي تقام ضمن رحلة صبنجة ومعشوقية وسنتعرف أيضا على أجمل الاماكن السياحية الخلابة فيها التي يحبها السواح…

جدول المحتويات

معلومات عن صبنجة ومعشوقية

هل فكرت يوماً بالذهاب في رحلة سياحية الى صبنجة ؟ فإذا كانت رحلة صبنجة ومعشوقية إسطنبول ضمن مخططاتك لهذا الموسم السياحي، فلا بد لك من التزود ببعض المعلومات التي تزيد من قيمة رحلتك السياحية، تابعوا هذه المعلومات على صفحتنا سفرك السياحية.

1- هل صبنجة ومعشوقية في إسطنبول؟

تعتبر الرحلة السياحية إلى منطقتي صبنجة ومعشوقية في تركيا من أجمل وأمتع الرحلات السياحية التي يمكن أن تقوم بها، وتعد هاتان المنطقتان خيارين مناسبين، لمن أراد رؤية المناظر الطبيعية، والهضاب المغطاة بالمساحات الخضراء، والبحيرات التي تتدفق بالمياه.

لذلك يتساءل كثير من السياح القادمين إلى مدينة إسطنبول عن زيارة مثل هذه المناطق، ويطرحون السؤال التالي: صبنجة ومعشوقية كم تبعد عن إسطنبول؟ وللجواب عن هذا السؤال يمكن القول بأن صبنجة ومعشوقية تقعان بالقرب من مدينة إسطنبول، حيث تبعدان عن الطرف الأوروبي مسافة 130 كلم تقريباً.  

2- طقس صبنجة ومعشوقية

من يقوم بزيارة صبنجة ومعشوقية يشعر بنفسه وكأنه في إحدى جنان النعيم، فنسمات الهواء العليل صيفاً لها أرج، تعيش من خلالها أكثر الرحلات الخيالية متعة في حياتك. وتنفتح الأزهار في الربيع لتفوح روائح الزنبق والياسمين، وتضفي على المكان روعة وجمالاً رائعين. وتشكل الأوراق المتساقطة في فصل الخريف لوحة فنية يسحر بها كل ذي لب من السياح. 

طقس صبنجة ومعشوقية

3- صبنجة ومعشوقية في الشتاء

قطرات المطر المتساقطة على المساحات الخضراء، والمناظر الطبيعية من تلال وهضاب في صبنجة ومعشوقية، تجعل من فصل الشتاء أروع الفصول التي من الممكن قضاؤها في مثل هذه المناطق، حقاً إنه عالم رومنسي مفعم بالحيوية، عالم آخر ترى نفسك فيه بين حبات الندى في صبنجة ومعشوقية.

4- أين تقع صبنجة ومعشوقية في تركيا؟

مدينة صبنجة أو كما تعرف باللغة التركية Sapanca والملقبة بمدينة الأحلام، إحدى أهم المدن السياحية في تركيا، حيث تقع في ولاية سكاريا في منطقة بحر مرمرة، وفي القسم الآسيوي من مدينة إسطنبول. وعلى بعد 20 كلم تقريباً تقع معشوقية بالقرب منها، في قرية جبلية في شمال بحيرة صبنجة.

5- صبنجة ومعشوقية كم تبعد عن إسطنبول؟

مدينة صبنجة ومعشوقية من أجمل أماكن السياحة في تركيا، تقعان في منطقة قريبة من إسطنبول وبالتحديد على الجزء الآسيوي لمدينة إسطنبول، وتبعدان عن القسم الأوروبي من إسطنبول 130كلم تقريباً، كما أنها تبعدان 60كلم عن مطار صبيحة الدولي.

وبالنظر إلى تلك المناطق من حيث الموقع، نرى أنهما تحتلان موقعاً استراتيجياً مهماً في تركيا، من حيث الطبيعة الخلابة والرائعة التي تأسر العقول قبل القلوب. وتعتبران من أقرب المصايف المتواجدة بالقرب من إسطنبول، وملاذاً للراحة والاسترخاء بالنسبة للسياح العرب خصوصاً.

صبنجة ومعشوقية كم تبعد عن إسطنبول ؟

رحلة صبنجة ومعشوقية بالتفصيل

تنظم شركة سفرك السياحية باعتبارها واحدة من أهم الشركات السياحية في إسطنبول رحلات سياحية مميزة، إلى مختلف الأماكن البارزة التي يرغب الزوار برؤيتها والاستمتاع بمنظرها، ومن بين أهم الرحلات السياحية وأكثرها متعة وروعة رحلة صبنجة ومعشوقية، والتي نؤمن لكم من خلالها جو الفرح والسرور.

سيكون الانطلاق في الصباح الباكر عند تمام التاسعة والنصف صباحاً، حيث يكون سائق شركتنا بانتظاركم أمام الفندق، ثم يكون التوجه إلى رحلة سياحية الى مدينة سبانجا، والتي تستغرق حوالي ساعة للوصول إلى أقرب نقطة في صبنجة ومعشوقية.

وتستمر الجولة السياحية مدة 12 ساعة تقريباً، ويكون موعد الانطلاق من أجل العودة في حدود الساعة التاسعة والنصف مساء.

أهم الأنشطة ضمن رحلة صبنجة ومعشوقية

هناك كثير من المناطق السياحية التي من الممكن زيارتها في رحلتك السياحية إلى صبنجة ومعشوقية، ويمكنك القيام بكثير من الأنشطة الترفيهية التي تضمن لك المتعة والسعادة في رحلتك الفريدة. ومن بين تلك الأمكنة التي يمكنك زيارتها ما يلي:

1- شلالات المعشوقية

شلالات المعشوقية من أكثر الشلالات جمالاً وروعة في تركيا، وهي تشكل إحدى أهم الأماكن البارزة التي لا يمكن أن تفوت على نفسك فرصة زيارتها في رحلة صبنجة ومعشوقية، انحدار المياه من ارتفاع شاهق، وصوتها خريرها وهي تتساقط على الصخور، تشكل لوناً بديعياً ولحناً عذباً، يطرب السياح لها.

2- بحيرة صبنجة

مياه بحيرة صبنجة مياه عذبة، تستمتع بصفائها ونقائها، وبموقعها الاستراتيجي المميز بين مرج أدبا بازار وخليج إزميت، تشكل منه نقطة مهمة تمنحك من خلالها التمتع بين أحضان الطبيعة الساحرة، والمناظر الطبيعية، والمحاطة بالجبال من كل جانب.

في رحلتك السياحية إلى صبنجة ومعشوقية يتاح لك فرصة التمتع بجمال هذه البحيرة العذبة والصافية، من خلال قيامك باستخدام القوارب، والذهاب في رحلة بحرية لا يمكن أن تنساها.

رحلة صبنجة ومعشوقية

3- رحلة جبل كارتبه 

من أبرز المحطات في رحلة صبنجة ومعشوقية جبل كارتبه، حيث يقع قريباً من خليج كوجالي، وبالقرب ازميت، بإطلالة ساحرة على بحيرة صبنجة الرائعة، جبل كارتبه يبلغ من الارتفاع 1650 متراً تقريباً، وتتوفر فيها كل المقومات السياحية، وفي كل فصول السنة.

ففي فصل الشتاء يكتسي هذا الجبل بالثلوج، فتراه شامخاً لابساً ثوبه الأبيض، وجاذباً إليه آلاف السياح سنوياً، ويتيح جبل كارتبه لزواره فرصة التمتع بممارسة رياضة التزلج وأهمية الرياضة في الحياة اليومية على سفوحه المميزة.

وأما في فصل الصيف فتواجد المناطق الخضراء والغابات حول الجبل، الذي يتميز بجمالها الساحر وطبيعتها الخلابة وبنيانها العريق، جعل منه مكاناً مثالياً للسياح، حيث يأتون بصحبة الأطفال والأصدقاء ويستمتعون بقضاء أروع الأوقات من خلال التخييم أو إقامة حفلات الشواء. 

ولا يمكن أن تنسى ركوب التلفريك الذي يأخذك برحلة في عالم الخيال، حيث ترى منظراً رهيباً للجبال من ارتفاع 1650 متراً تقريباً.

صبنجة ومعشوقية في الشتاء

4- متنزه غول بارك سبانجا من إسطنبول

متنزه غول بارك سبانجا من أجمل المنتزهات المتواجدة في تلك المناطق، تقع على ضفاف بحيرة سبانجا، على بعد 11 كلم تقريباً عن مركز مدينة سكاريا، ويمكن الوصول إلى هذا المنتزه باستخدام كافة وسائل المواصلات المختلفة.

يضم المنتزه عدداً كبيراً من المرافق الخدمية، من مسارات للمشي، وأماكن مخصصة للألعاب الرياضية، ومسارات مخصصة لقيادة الدرجات الهوائية. بالإضافة إلى ذلك يحتوي المنتزه مجموعة من الطيور المهاجرة، والحيوانات البرية، وبعض النباتات النادرة والأعشاب البرية، التي تضفي على الحديقة منظراً بديعاً.

جدير بالذكر أن منظر الغروب في منتزه غول بارك من أجمل المناظر الطبيعية التي يمكن أن تراها في حياتك.

صبنجة ومعشوقية تركيا

5- قرية معشوقية سبانجا الجميلة

تشتق كلمة معشوقية من كلمة العشق في اللغة العربية، وتحمل هذه القرية معناها بشكل حقيقي عندما يكون أكثر روادها من العشاق، قرية معشوقية قرية ساحرة على ضفاف بحيرة سابنجا، تضم بساتين خضراء وغابات ذات أشجار كثيفة، وتشتهر بحدائقها الجميلة والشلالات الجميلة.

فمن يبحث عن الاسترخاء والهدوء في أحضان الطبيعة الجذابة فما له إلا التوجه إلى هذه القرية التي تجمع بين أحضانها روعة وجمال المناطق الخضراء التي تتساقط عليها الشلالات الساحرة، لترى من خلالها روعة وجمال معالم السياحة التركية .

بحيرة سبانجا

السياحة العلاجيّة

تحتوي مدينة سكاريا مصادرَ للمياه المعدنيّة العلاجيّة مثل الينابيع الحارة ، ومن أشهر المدن التي يتوجه إليها السيّاح للعلاج هي مدينة تاراكلي، التي تحتوي على عددٍ كبيرٍ من المنتجعات العلاجيّة، ومن أشهر المنتجعات الموجودة في تاراكلي؛ منتجع الطين العلاجيّ، إذ تبلغ درجة حرارة المياه فيه من مصدرها 39 درجة مئوية، وتساعد المياه الساخنة على شفاء أمراض الروماتزيم، وبعض الأمراض العصبيّة والجلديّة.

السياحة العلاجيّة

أبرز الفعاليات في مدينة ساكاريا

وتستضيف مدينة ساكاريا العديد من الأنشطة الترفيهية، ومنها الرياضة التقليدية التركية مصارعة النفط، حيث يقام في المدينة الوادعة العديد من المهرجنات لهذه الرياضة الشعبيه، كما تقام في بحيرة سابنجا مسابقة التجذيف الشهيرة، والتي تستقبل الكثير من الأندية من مختلف الولايات التركية، إضافة إلى عدد كبير من السياح أثناء فعاليات المهرجان.

البحر الأسود

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe