9- هل الدعاء وقت المطر مستجاب ؟

42

9- هل الدعاء وقت المطر مستجاب ؟

هل الدعاء في وقت المطر مستجاب

الدعاء يجلب المعجزات وربما يغلب القدر ويسوق الراحة والطمأنينة في قلوب الدعاة، ويطهر القلب من الذنوب ويقرب العبد لربه ويجعله لا يتعلق إلا بأحد سواه، ولذلك يتسائل البعض عن إمكانية استجابة الدعاء عند وقت نزول المطر ، يقول العلماء والشيوخ في ذلك أن هناك فضل الدعاء وقت المطر ويقال أن الدعاء وقت المطر مستجاب.

وذلك لما قد ورد وروي عن النبي صلي الله عليه وسلم، فبالطبع التوقيت الذي ينزل فيه المطر وقت مبارك فالمطر يجلب الخير والبركات ففي سورة يوسف قد ورد أن تفسير حلم ملك مصر فى تلك الفترة أنه ستأتي سبع سنين عجاف بسبب عدم نزول المطر فيهن، وبالتالي كان المحصول في تناقص شديد ولكن جاء عام الفرج بنزول المطر فقد قال الله تعالى في سورة يوسف : ((ثُمَّ يَأْتِي مِن بَعْدِ ذَٰلِكَ عَامٌ فِيهِ يُغَاثُ النَّاسُ وَفِيهِ يَعْصِرُونَ ))(49) 

لذلك يتضح أن وقت نزول المطر من الأوقات التي تتسم بالمباركة وأيضًا ما ورد عن استجابة الدعاء حديث رواه سهل بن سعد عن استجابة الدعاء في وقت نزول المطر أنّ النبيّ -صلّى الله عليه وسلّم- قال: «اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء، وتحت المطر»

والذي يقصد بالدعاء عند النداء : هو عندما يدعو الفرد ربه عند الأذان، وأن المقصود من قوله الدعاء تحت المطر هو إجابة عن سؤال لمن يستفسر عن هل الدعاء عند نزول المطر مستجاب؟ فيتم الرد أنه نعم مستجاب والله يستجيب لكل من يدعو إليه، فقد قال الله تعالي في كتابه المجيد : ((وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لكم )) سورة غافر- الآية( 13).

ومن الأدعية التي يندب قولها في ذاك الوقت دعاء يقول: (اللّهُمّ صيِّباً هنيئاً)، رواه مسلم، وعن عائشة رضي الله عنها أن قالت: ((أنَّ النّبيَّ -صلَّى اللهُ عليْهِ وسَلَّمَ- كان إذا رأى ناشِئاً في أفُقِ السَّماءِ، تركَ العَملَ وإنْ كانَ في صَلاةٍ،” ثمّ يقولُ: اللّهُمّ إنّي أعوذُ بكَ مِن شَرِّها.

فإنْ مُطِرَ قال: اللهم صيبا نافعا ، وكان النبي صلى الله عليه وسلم إذا أصبح المطر في ازدياد وكان غزيرًا كالسيول يقول : ((اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَر)) رواه البخاري.

لذلك يسن أن يدعو الفرد منا ربه فى هذة الأوقات فهي أوقات من الله علينا بها، وعن مَكْحُولٍ رضي الله عنه قال : أن النبي صلى الله عليه وسلم قال:((اطلبوا إجابة الدعاء عند التقاء الجيوش وإقامة الصلاة ونزول المطر)) قام الشافعي بإخراجه فى الأم [ 1/ 253]، لذلك يرى أنه إن كان أحد منا يعانى من ابتلاء يصعب عليه

ويشق عليه ولا يجد له حلاً كمشكلة استعصت على الحل، أو مرض ليس له دواء جعل الطبيب يحتار وخانته العقاقير، فليدعوا ربه في كل وقت وخاصة في أوقات الفضيلة كأوقات نزول المطر كما ذكر، فقد قال الله تعالى مخاطبًا كل من يمر بمنحة : ((أَمَّن يُجِيبُ لمضطر إِذَا دَعَاهُ وَيَكْشِفُ ٱلسُّوٓءَ وَيَجْعَلُكُمْ خُلَفَآءَ ٱلْأَرْضِ ۗ أَءِلَٰهٌ مَّعَ ٱللَّهِ ۚ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ)) سورة النمل – الآية (62)، والله تعالى أعلم وأعلم. 

أفضل الأدعية  

بداية يجب على المرء أن يواظب على الأذكار لأنها مرضاه للرب وتقي من الذنوب ومن العين والسحر وتطهر القلب من الخبث والدنس، وخاصة كثرة الاستغفار، فقد قال الله تعالى:(( فَقُلْتُ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ إِنَّهُ كَانَ غَفَّارًا)) الآية عشرة( 10) من سورة نوح، هناك أدعية إن شاء الله إن رددها أحد كانت بإذن الله مستجابة ومنها الآتي : 

1- « رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي ۚ رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ». إبراهيم -الآية(40). 

2- « قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي*وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي». سورة طه -الآية (40).

3- « رَّبِّ زِدْنِي عِلْمًا»سورة طه -(114).

4- «لَّا إِلَٰهَ إِلَّا أَنتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنتُ مِنَ الظَّالِمِينَ»الأنبياء -الآية (87) وهو دعاء للتقرب ووقاء من الحسد.

5- « رَّبِّ أَنزِلْنِي مُنزَلًا مُّبَارَكًا وَأَنتَ خَيْرُ الْمُنزِلِينَ» المؤمنون-(29).

6- ((رَبِّ هَبْ لِي حُكْمًا وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ))الشعراء -(83).

7- « رَبَّنَا هَبْ لَنَا مِنْ أَزْوَاجِنَا وَذُرِّيَّاتِنَا قُرَّةَ أَعْيُنٍ وَاجْعَلْنَا لِلْمُتَّقِينَ إِمَامًا»الفرقان – الآية (74).

8- ((وَتُبْ عَلَيْنَا إِنَّكَ أَنْتَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ)) البقرة -الآية (128).

9- ((رَبَّنَا تَقَبَّلْ مِنَّا إِنَّكَ أَنْتَ السَّمِيعُ الْعَلِيمُ))البقرة -الآية (127).

10- « رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الْآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ>البقرة-(201)

11- « رَبَّنَا لَا تُؤَاخِذْنَا إِن نَّسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تَحْمِلْ عَلَيْنَا إِصْرًا كَمَا حَمَلْتَهُ عَلَى الَّذِينَ مِن قَبْلِنَا ۚ رَبَّنَا وَلَا تُحَمِّلْنَا مَا لَا طَاقَةَ لَنَا بِهِ ۖ وَاعْفُ عَنَّا وَاغْفِرْ لَنَا وَارْحَمْنَا ۚ»البقرة-( 286)

12- « رَبَّنَا لَا تُزِغْ قُلُوبَنَا بَعْدَ إِذْ هَدَيْتَنَا وَهَبْ لَنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً ۚ> آل عمران – الآية (8)

13- ((رَبِّ هَبْ لِي مِن لَّدُنكَ ذُرِّيَّةً طَيِّبَةً ۖ إِنَّكَ سَمِيعُ الدُّعَاءِ)) آل عمران الآية (38).

14- «رَبَّنَا آتِنَا مِن لَّدُنكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا»الكهف -(10). 

15- « رَبِّ أَوْزِعْنِي أَنْ أَشْكُرَ نِعْمَتَكَ الَّتِي أَنْعَمْتَ عَلَيَّ وَعَلَىٰ وَالِدَيَّ وَأَنْ أَعْمَلَ صَالِحًا تَرْضَاهُ وَأَدْخِلْنِي بِرَحْمَتِكَ فِي عِبَادِكَ الصَّالِحِينَ»سورة النمل الآية (19).

وها هنا قد تم تناول أفضل الأدعية المأخوذة من القرآن الكريم.

الأدعية المستجابة لقضاء الحاجة 

عندما يريد الفرد شيئا في حياته مثلاً أن يكون مريداً الزواج أو وظيفة جديدة أو مريداً أن يكون مسافرًا يتوجه لصلاة الحاجة والتي يستحب أن تكون قبل صلاة الفجر، عن أبي الدرداء أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من توضأ فأسبغ الوضوء ثم صلى ركعتين يتمهما أعطاه الله ما سأل معجلًا أو مؤخراً).

أو أن يدعوا الله ببعض الأدعية التي من شأنها أن تفك غمته وتقضي حاجته بإذن الله سبحانه وتعالى، وطبقًا لما قالته الدار المسؤولة عن الإفتاء في مصر أن هذا الدعاء يقال في صلاة الحاجة، والنص القرآني يؤكد : «لا إله إلا الله، الحليم الكريم، سبحان الله رب العرش العظيم، الحمد لله رب العالمين، أسألك موجبات رحمتك، وعزائم مغفرتك والغنيمة من كل بر والسلامة من كل اثم، اللهم لا تدع لي ذنبا إلا غفرته، ولا هما إلا فرجته ولا حاجة هي لك رضا إلا قضيتها يا أرحم الراحمين».

وقول أيضًا:((لا إِلَهَ إِلَّا أَنْتَ سُبْحَانَكَ إِنِّي كُنْتُ مِنَ الظَّالِمِينَ. اللهمَّ إني أسالُك بأنَّ لك الحمدُ، لا إله إلَّا أنتَ وحدَك لا شريكَ لك، المنّانُ، يا بديعَ السماواتِ والأرضِ، يا ذا الجلالِ والإكرامِ، يا حيُّ يا قيومُ، إني أسالكَ الجنة، وأعوذُ بك من النارِ))، ((اللَّهمَّ ربَّ السَّمواتِ السَّبعِ وربَّ العرشِ العظيمِ ربَّنا وربَّ كلِّ شيءٍ أنتَ الظَّاهرُ فليس فوقَكَ شيءٌ وأنتَ الباطنُ فليس دونَكَ شيءٌ مُنزِلَ التَّوراةِ والإنجيلِ والفُرقانِ فالقَ الحَبِّ والنَّوى أعوذُ بكَ مِن شرِّ كلِّ شيءٍ أنتَ آخِذٌ بناصيتِه أنتَ الأوَّلُ فليس قبْلَكَ شيءٌ وأنتَ الآخِرُ فليس بعدَكَ شيءٌ اقضِ عنَّا الدَّينَ وأَغْنِنا مِن الفقرِ)). 

هل الدعاء عند نزول الثلج مستجاب 

يتم قياس ماء الثلج على ماء المطر، لأن كلاهما ماء طاهر ليس بنجس ينزل من السماء لكن ماء الثلج يتعرض للعوامل الجوية ويتجمد، فقد قال الله تعالى :((وينزل من السماء من جبال فيها من بَرَدٍ)) سورة النور الآية ( 43)، لذلك يأخذ الثلج نفس حكم المطر والله تعالى أعلى وأعلم. 

أدعية وعبارات ..” اللهم استودعتك عائلتي من كل شر “

أدعية وعبارات لاستوداع العائلة

الدعاء  هو عبادة يتقرب بها العبد من ربه ؛ فقد وعد الله عباده باستجابة دعائهم، والدعاء يسمعه الله ويستجيب من العبدِ، إما في وقت دعائه وإما يؤخرها له في الآخرة، أو يدفع به بلاءً، فالله يُحبّ أن يسمع صوت عِباده بالدعاء، و يحب الله العبد اللحوح.

  • اللهم إني استودعتك عائلتي من كل شر.
  • اللهم املأ قلب الأحبة بالأمن والأمان.
  • اللهم اربط على قلوبهم في وقت المحن
  • اللهم ثبتهم على الإيمان والخير
  • اللهم احفظهم من كل مكروه وسوء 
  • اللهم لا تبكي أعينهم إلا فرحةً بعطاءك وكرمك.
  • اللهم أزل من طريقهم الصعاب 
  • اللهم أذهب عنهم الهموم والأحزان والأوزار يا رب العالمين.
  • فاللهم  صحة من أحب، اللهم ارزقهم نورًا ليس بعده ظُلْمَةً.
  • اللهم اني أستودعك صحتهم، اللهم ببركة الصلاة والسلام على حب يبك محمد – صلى الله عليه وسلم- استجب دعائنا كما وعدتنا في قرآنك :”  وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ…” .
  • رب أعنهم على شكرك على نعمك 
  • اللهم ردّهُم إليك ردًّا جميلا غير مُخزٍ يا رب العالمين
  • اللهم احفظ الأهل وارزقهم رضاك، واحفظهم واحمِهم من الحرام  .
  • يا رب احفظ أجمل عطاياك.
  • واحفظ يا رب صحة أسرتي وعائلتي.
  • اللهم ولا تبكي عائلتي يا رب.
  • اللهم وأزل من قلوب أسرتي من الهم والحَزَن.
  • اللهم احفظ أبنائي وزوجي.
  • اللهم ارزق عائلتي صفاءً في الذهن، واجعلهم من حفظة كتابك ( القرآن الكريم).
  • اللهم ألّف بين قلوب أسرتي.
  • اللهم انزع الشيطان من بين عائلتي.
  • اللهم ابعد عن عائلتي كل عينٍ حاسدَةٍ وعاقدةٍ يا رب العالمين.
  • اللهم اصرف عن أسرتي شر خلقك من إنسٍ أو جِنٍّ.
  • اللهم اجعل بيني وبين زوجي وأسرتي موَدّةً ورحمةً.
  • اللهم ارزق زوجي وأبي وأهي وأبني رزقا حلالا طيبا، اللهم بارك في عمرهم، واجعله راعيا علينا صالحًا، ومسؤولا عنا، وبارك يا رب في أبنائي فهم حصادي في الآخرة، اللهم ارفع شأنهم، وارزقهم التيسير والسداد. 

اللهم احفظ عائلتي وزوجي 

ومن أهمية الدعاء أن الدعاء يقرب العبد من ربه، كما أنه يدفع القضاء والبلاء عن العبد، ويزيد من ثقة العبد بربه، فأفضَل الدعاء هو الذي يكون فيه الاعتراف بوحدانية الله مثل

  • الحمد لله، ودعاء يوم عرفة، لا إله إلا الله وحده.
  • واجعلنا يا رب وطنًا لأبنائنا، وارزقنا سعادة الدارين، 
  • اللهم اعن زوجي بجندك الخفي على مشاق الدنيا وطلب الآخرة، اللهم أنت رجائي فأمدّ زوجي بعمرٍ مدٍيدٍ ورزقٍ وفيرٍ واجعله علي هيّنًا ليّنًا سهلًا يا رب العالمين .
  • دعاء الصائم

دعاء اللهم إني أستودعك أولادي

فقال الله – عز وجل-  :”  وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ ” 

و قال الرسول -صلى الله عليه وسلم – عن الدعاء :” الدعاء هُوَ العبَادةُ”. 

_ فيما معنى حديث الرسول – صلى الله عليه وسلم-   أن الله يستحي أن يرفع العبد يديه فيرده الله خائبا ،أو لا يستجيب الله.

_ فيدعو الإنسان المولى عز وجل ليزيح همه ويفرج كربه ويحفظ أحبته من كل سوء ومكروه وبلاء وفراق، فهو صلة العبد بربه وقال -صلى الله عليه وسلم:” أقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد ” ؛ فالإنسان يستغل هذا القرب من الله ويدعوه بكل ما يجيش بصدره، وقد يدعوه ليحقق له أمانيه .

  • اللهم ارْزق أولادي عافية لا يغادرها سقمًا.
  • اللهم اجعل أبنائي طائعين لي، وبارّين بي.
  • اللهم اجعلهم يا رب زُخرًا لي في الدنيا والآخرة.
  • اللهم لا تبكينِ فيهم يا رب العالمين.
  • اللهم أنت خير حافظ، فأحفظهم كما حفظت يوسف ليعقوب  يا رب العالمين.
  • اللهم اقرّ عني بهم يا رب العالمين، اللهم ارزق الصحبة الصالحة، وألبسهم تيجان من النور يوم القيامة، وأظِلّهم بظلك يوم لا ظلّ إلا ظلك يا رب العالمين.
  • اللهم اجعلني خير والدةٍ لهم، واجعلهم خير عملي يا رب، اللهم اصرف عنهم كل مكروهٍ وسوءٍ وبلاءٍ.
  • اللهم اجعل لهم نورًا في أبدانهم وقلوبهم، اللهم اجعلهم ذاكرين لك، تالين لكتابك، اللهم لا تبتليني فيهم، ووفقهم لطاعتك يا رب العالمين.
  • اللهم سلمهم من الآفات والفتن، وجنبهم الشر والحرام والمحن.
  • أدعوك يا رب باسمك الأعظم أن تذهب عنهم كل حاسد، اللهم فقهم في دينهم، اجعلهم من الذين أحببتهم فقلت لأهل السماء:” أحببه، وألقيت حبهم في قلوب أهل الأرض و ارزقهم التوفيق والنجاح والسداد يا رب العالمين. 

دعاء اللهم إني أستودعك أبي وأمي

فالإنسان يدعو الله ليحفظ أهله، وأسرته وعائلته، وبخاصة في وقت الفتن والمرض، فالأهل هم أساس الطاقة والنجاح في حياة الأبناء، فهم الوطن العامر بوجودهم، وبدون وجودهم يشعر الإنسان بالغربة.

  • اللهم اجعل أبي خير أبٍ، وأمي خير أمٍ، وبارك في أعمارهم وصحتهم، وارضهم وارض عنهم يا رب العالمين.
  • اللهم ابعد عنهم مُرّ الحياةِ وكَدّهَا.
  • اللهم لا تُحمّلهم حُزنا ولا كدًّا.
  • اللهم اصرف عنهم السوء بما شئت وكيف شئت إنك على كل شيء قديرٍ.
  • اللهم اجعلهم في أمنك وأمانك يا رب العالمين.
  • اللهم ابسط عليهم من بركاتك ورحمتك ما يسعدهما ، اللهم اجعلني طائعة لهم.
  • اللهم ارزقهم حسن الختام، واحفظهم بعينك التي لا تنام، وفضلك الذي لا يُرام.
  • اللهم سدّد خطاهم في الخير، واسقهم من السعادة ما تملأ به حياتهم. 
  • اللهم أدخلهم الجنة بدون حساب ولا سابقة عذاب، اجعلهم من الصابرين على بلاء الدنيا.
  • اللهم أدمهُم في حياتي.
  • اللهم اشغلني ببرّهما، ولا تذيقُني فقدهما.
  • اللهم اشرح صدورهم، وأرح قلوبهم.
  • اللهم زدهما عافية في أبدانهم، واصرف عنهم كل ألم.
  • اللهم ارزقهم من خيرك ما لا يخطر ببالهم.
  • اللهم وسلمني وإياهم من كل كربٍ وبلاءٍ.
  • اللهم إني باسمك ارقيهم.
  • اللهم اصرف عنهم عين حاسدة أصابت أبدانهم بمكروه.
  • اللهم برحمتك الواسعة أعمهم، واكفهم شر ما أهمّهم، وأغمّهم يا رب العالمين
  • اللهم اجعلني فخرا لهم وسببا في سعادتهم.
  • واجعلني الله أُلبسهم تاج الوقار يوم القيامة، اجعلني خير زُخرا لهم.
  • اللهم ارعاهم برعايتك، واحفظهم بعينك التي لا تنام وكنفك الذي لا يُضام، ومُرافقة الأنبياء، واجعلهم من الذين تجري من تحتهم الأنهار في جنّاتٍ النعيم.
  • اللهم ارزق أبي وأمي بيت في الجنة.
  • اللهم اجعل أمي سيدة من سيدات أهل الجنة.
  • اللهم ارزق ابي وأمي مرافقة النبيين والصديقين والشهداء.
  • اللهم ارزق والدي شربة من يد النبي صلى الله عليه وسلم.
  • اللهم ارضى عن أبي وأمي رضاء لا سخط بعده أبدآ.
  • اللهم أنر وجوههم بنور الإيمان، وقبورهم بنور الطاعات، وحياتهم بنور رضاك يا ارحم الرحمين.

_ وغيرها من الصيغ، فالحكمة من الدعاء أن يخرج من قلب الإنسان بنِيّة صادقة لله – عز وجل – فيسمعها الله ويتباهى به بين أهل السماء فيقول لأهل السماء إني أحب أن أسمع عبدي ، يدعوني ،ويتقرب مني.

والدعاء ينبع من حب العبد لعائلته، فتارة يدعو الإنسان لأخوته ليحفظهم الله من كل شر وسوء وبلاء، ويحميهم من لهو الشباب، ويبعدهم عن الحرام، وتارة يدعو لوالديه فهم مصدر وجوده في الحياة، فالدعاء لهم فيه عرفان بفضلهم عليه . 

هل التأخر في إجابة الدعاء يدل على عدم حب الله لك

الإستعجال في إجابة الدعاء

يعتبر الدعاء هو الخيط الواصل بين العبد وربه، ففي الدعاء يسمع الله سبحانه وتعالى الشكوى والقهر والتمني والرجاء، ومن فضل الله ونعمته علينا أنه لم يجعل للدعاء وقت محدد في اليوم ولا يوم محدد في السنة، ففي كل الأوقات يمكنك التحدث مع الله عز وجل و الشعور بأنه محاط بكَ في كل وقت وفي كل حين.

ويعتقد الإنسان بأنه بمجرد ما يدعي الله بما في قلبه، فسوف يتحقق له في اليوم التالي. فقد يجهل الانسان معرفة الغيب، ولو علم الغيب لأختار واقعه، ولكن الإنسان قد خُلق عجولا، كما قال الله تعالى في الآية الكريمة “وَيَدْعُ الْإِنسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ ۖ وَكَانَ الْإِنسَانُ عَجُولًا “

فيدعو الإنسان الدعاء بالشر على العباد ويدعو دعاء ه ايضاً بالخير وينتظر إجابة الدعاء في أوقات قريبة من الدعاء والاستعجال في إجابة الدعاء لهو من أسوء الأمور لأنه من الممكن وأن يصل بالإنسان بأن لا يحسن الظن بالله والعياذ بالله بأنه سوف يفقد الأمل بأن دعوته سوف تجاب وفيه قال الرسول صلى الله عليه وسلم ” إِنَّهُ لَا يَيْأَسُ مِن رَّوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ”

وهو لا يعلم أن ذلك الاستعجال سوف يفقده شغف إنتظار المسئلة، وأن الله سبحانه وتعالى يدبر له أمره فيقول الله عز وجل ” يُدَبِّرُ الْأَمْرَ مِنَ السَّمَاءِ إِلَى الْأَرْضِ ثُمَّ يَعْرُجُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ أَلْفَ سَنَةٍ مِّمَّا تَعُدُّونَ “

فهل تعتقد أنه من الصعب على الله عز وجل أن يؤخر لكَ طلبك، وهو العلي القدير فالله يعلم ما يخفي قلبك من الهموم والأوجاع، فيقول الله عز وجل ” وَلَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ وَنَعْلَمُ مَا تُوَسْوِسُ بِهِ نَفْسُهُ ۖ وَنَحْنُ أَقْرَبُ إِلَيْهِ مِنْ حَبْلِ الْوَرِيدِ” لذلك فلما العجلة فالاستعجال في أي شيء لا يأتي منه إلا كل ضرر ليس أكثر، فقد ذكر الرسول صلى الله عليه وسلم : «التَّأَنِّي مِنَ اللَّهِ وَالْعَجَلَةُ مِنَ الشَّيْطَانِ» 

هل التأخر في إجابة الدعاء يدل على عدم محبة الله لكَ

لقد وعدنا الله سبحانه وتعالى بإجابة الدعاء حتى ولو طال الإنتظار فيقول الله سبحانه وتعالى ” وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ ﴾ [البقرة: 186].

وينبغي لمن كان له دعوة  وقد تأخر الإجابة لها، فإنه لا يعلم بأن تلك الدعوة قد تحمل في طياتها  العديد من الأقدار إذا تحققت، فالله سبحانه هو مالك الملك ، لا راد لفضله ولا معقب لحكمه، ولا اعتراض على عطائه ومنعه ولله سبحانه الحكمة البالغة فلا يعطي شيئا ولا يمنع إلا لحكمة لا يعلمها غيره، وقد ترى الشيء تظنه خيراً ولكن حكمته سبحانه لا تقتضيه.

والدعاء يعتبر من انواع العبادة لله ففيه نجد ترجي وتعظيم لله سبحانه وتعالى، و اليقين الكامل بأن الله مُجيب الدعاء علاوة على ذلك الدعاء في كل وقت وفي كل حين، وليس في الأوقات التي تحتاج إلى الدعاء فقط.

ولا يوجد أي علاقة بين حب الله للعبد وبين التأخر في إجابة الدعاء، فالله يعلم السر ويدبر الأمر بصورة إلاهية لكي يبهرك بالنتيجة، فالتأخير في الدعاء ما هو إلا للخير لكَ.

  • قد يمنحك الصبر لتنتظر فيزداد تعلقك بالأمر، واشتياقك له، مما يجعلك تلح و تتوسل وتترجى الله في دعائك، والله يحب أن يسمع صوت عبده له وهو يناجيه ويطلب منه
  • قد يكون التأخير لكي يختبر قوة تحملك وقوة صبرك على عدم تحقيق الدعاء .
  • أن الله جل وعلا قد أختار له أن يعوضه عما طلب بما ينفعه في الجنة والآخرة
  • أنه قد منع عنه شر ما دعا به
  • أن الله قد جعل في ذلك التأخير تصريف للشر الذي كاد أن يحدث، ولم يكن على باله، فصرف الله عنه تحقيقه بسبب دعوته، ويكون ذلك خيرًا له بحكمة من الله 

ما هي موانع إجابة الدعاء

يقول الرسول صلى الله عليه وسلم ” ما من عبد يدعو الله بدعوة ليس فيها إثم ولا قطيعة رحم إلا أعطاه الله بها إحدى ثلاث: إما أن تعجل له دعوته في الدنيا، وإما أن تدخر له في الآخرة، وإما أن يصرف عنه من الشر مثل ذلك “

فلا يجب أن يدعو الإنسان بالشر، وينتظر إجابة الدعوة من الله، وبعد ذلك يأتي بالشكوى أن الله لا يستجيب لدعائه، أو أن يكون يفعل المحرمات و يأكل أموال الناس بالباطل وبعد كل ذلك يدعون الله وينتظرون استجابة الدعاء على أحر من الجمر. والناس في الدعاء ثلاثة أحوال

– دعاء المشركيين بغير الله 

هم المشركون، الذين يتخذوا مع الله خليلا، فأنهم قد يخلصوا في دعائهم في أوقات الشدة فقط، مثلهم، كمثل المسلمين الذين يتذكرون الله في أوقات الشدة والضيق فقط، وفي أوقات الرخاء لا يدعون قال تعالى: ﴿ فَإِذَا رَكِبُوا فِي الْفُلْكِ دَعَوُا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ فَلَمَّا نَجَّاهُمْ إِلَى الْبَرِّ إِذَا هُمْ يُشْرِكُونَ ﴾ [العنكبوت: 65]

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النبيُّ صلَّى الله عليه وسلم: ((مَنْ سرَّهُ أن يستجيب اللهُ له في الشدائد والكُرَبِ، فَلْيُكْثِرِ الدعاء في الرخاء))

– المستكبرين على الدعاء 

والمستكبرين قوما قد أعطاهُمُ الله من واسع فضله فلم يشكروا؛ بل طغوا واستكبروا، وقد قال الله في هؤلاء: ﴿ وَقَالَ رَبُّكُمُ ادْعُونِي أَسْتَجِبْ لَكُمْ إِنَّ الَّذِينَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِي سَيَدْخُلُونَ جَهَنَّمَ دَاخِرِينَ ﴾ [غافر: 60].

المؤمنون 

ومنهم المؤمنون الذين قد  عرفوا قدر ربهم، وأيقنوا أنه لا سعادة ولا فلاح في الدنيا والآخرة إلا منه. وقد قال تعالى مُثْنيًا عليهم: ﴿ إِنَّهُمْ كَانُوا يُسَارِعُونَ فِي الْخَيْرَاتِ وَيَدْعُونَنَا رَغَبًا وَرَهَبًا وَكَانُوا لَنَا خَاشِعِينَ ﴾ [الأنبياء: 90]. 

ما هي الأمور التي يجب مراعتها عند الدعاء

 الإخلاص لله في الدعاء

لا بد للمؤمن أن يخلص في الدعاء، فالدعاء هو شكل من اشكال العبادة حيث:

  • قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((الدُّعَاءُ هو العِبَادة)
  • وقد قال الله تعالى مبينًا وجوب إخلاص العبادة له: ﴿ وَمَا أُمِرُوا إِلاَّ لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ ﴾
  • وقال تعالى: {﴿ وَأَنَّ الْمَسَاجِدَ لِلَّهِ فَلا تَدْعُوا مَعَ اللَّهِ أَحَدًا ﴾ [الجن: 18].

ألاَّ يستعجل العبد في استجابة الدعاء 

إن الله سبحانه وتعالى هو أعلم بمصالح العباد، يؤخر من يشاء ويستجاب لمن يشاء كما قال الرسول، فعن أبي هريرة رضي الله عنه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((يُسْتَجَابُ لأَحَدِكُمْ ما لم يَعْجَل، يقول دَعَوْتُ فلم يستجب لي

 ألا يدعو بإثم أو قطيعة رحم

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يَزَالُ يستجاب للعبد ما لم يدع بإثم أو قطيعة رحم))

 أن يكون حاضر القلب أثناء الدعاء  

الترجي إلى الله مع مناجاته في خشوع وسكينة، موقنًا بالإجابة، فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم: ((ادْعُوا الله وأنتم موقنون بالإجابة، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاءً من قلب غافل لاه

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe