إليك 15 نوع من العسل وفوائده الصحية و الجمالية

0 407

3- عسل القمح

إليك 15 نوع من العسل وفوائده الصحية و الجمالية

هل تعلم ما هو عسل الحنطة السوداء ؟ هو عسل مصنوع من النحل الذي يقوم بجمع ومعالجة الرحيق من زهور الحنطة السوداء ، ويناقش هذا المقال المنافع الصحية له وكيفية استخدامه .

يعتبر عسل الحنطة السوداء عسل مغذي ، لديه نكهة قوية ، وهو داكن اللون عادة ، ويمكن أن يتدرج لونة من الأصفر النحاسي وحتى الأرجواني أو الأسود تقريبا .

إن عسل الحنطة السوداء ليس حلوا ومزاجه يشبه دبس السكر ، ولكن التركيب الرئيسي والعناصر الغذائية مشابهة لباقي أنواع عسل النحل  ، ويحتوي هذا العسل على تركيز عالي من المغذيات الكبيرة والعنصر النزرة والمركبات المضادة للأكسدة .

والمكون الأكبر الموجود في عسل الحنطة السوداء هو الفركتوز ، ومحتوى الجلوكوز فيه أعلى من العسل فاتح اللون ، يحتوي الوعاء متوسط الحجم على 30% جلوكوز و40% فركتوز .

المنافع الصحية لعسل الحنطة السوداء :


1- غني بمضادات الاكسدة : 

 يحتوي عسل النحل على كميات هائلة من مضادات الأكسدة ، وهي مواد كيميائية تمنع الجزيئات التي تسبب تلف الخلايا ، ووفقا لجامعة كورنيل ، فمضادات الأكسدة الموجودة في عسل النحل مفيدة لأمراض الأوعية الدموية ،

لأنه يساعد على زيادة الكوليسترول الجيد ويعزز تكسير الكولسترول الضار ، عند شراء عسل نحل الحنطة السوداء اختر النوع الغني بمضادات الأكسدة .

2- الفيتامينات والمعادن :

 يعتبر عسل الحنطة السوداء مصدر ممتاز للفيتامينات والمعادن ، ووفقا لجامعة مركز ماريلاند الطبي ، يحتوي عسل الحنطة السوداء على البوتاسيوم وهو معدن أساسي يدعم وظائف صحة الأعصاب ،

العضلات والقلب ، كما يحتوي على البيتين وهو مركب يساعد في تحسين وظائف الكبد ويقلل خطر الإصابة بالقلب ، يمكن مزج عسل الحنطة السوداء مع الأطعمة الصحية الأخرى ، مثل خبز القمح الكامل ، الزبادي اليوناني أو الزبادي

3- عالي السعرات الحرارية :

 يحتوي عسل الحنطة السوداء على نسبة عالية من السعرات الحراvية ، مما يزود الجسم بالطاقة المضاعفة ، تحتوي ملعقة واحدة من هذا العسل على 64 سعر حراري ، وفقا قاعدة بيانات المغذيات الوطنية التابعة لوزارة الزراعة الأمريكية .

4- يساعد في علاج الجروح :

 وجد أن هذا العسل يفيد في علاج الجروح ، لأنه يمتص الرطوبة ويقضي على البكتريا ، يحتوي عسل نحل الحنطة السوداء على نسبة عالية من السكر ونسبة منخفضة من PH ، لذلك يساعد على منع البكتريا والميكروبات الأخرى من النمو داخل الجرح .

5- يساعد على تهدئة السعال :

 أشارت أحد الدراسات إلى فاعلية عسل الحنطة السوداء كعلاج للسعال الليلي لدى الأطفال ، الناتج عن عدوى الجهاز التنفسي مثل نزلات البرد ، وهذه الدراسة وجدت أن هذا العسل أكثر تأثيرا بالمقارنة مع أدوية السعال  غير الموصوفة .

كيفية استخدام عسل الحنطة السوداء :

  • لعلاج الجروح يوضع  العسل على الجروح مباشرة ويغطى بواسطة ضمادة نظيفة .

– يمكن تناول ملعقة من عيل الحنطة الخام يوميا ، أو مزجه مع الأطعمة أو المشروبات ، على سبيل المثال يمكن إضافته إلى الشوفان ، البان كيك أو العصائر .

– يعتبر عسل النحل محلي طبيعي يمكن إضافته إلى الحلوى والمشروبات مثل الشاي أو القهوة .

كوب من شاي الأعشاب مع عسل الحنطة السوداء لعلاج السعال .

أثبت الدراسات الاستهلاك اليومي لعسل نحل الحنطة السوداء تحسين مستوى مضاد للأكسدة  في الدم ويمنع بيروكسيد الدهون ، والنوع الداكن منه يحتوي على تركيزات عالية من المركبات الفينولية .

يعتبر عسل الحنطة السوداء من أفضل بدائل شراب القيقب ، فيمكن إضافته إلى البان كيك ، الوافل ، التوست او الكريب ، كما أنه بديل جيد للسكر لإضافته إلى المشروبات مثل الشاي والقهوة .

عسل القمح

من أفضل أنواع العسل وأكثرها قتامة من حيث اللون ، ويتم جمع عسل الحنطة السوداء طازجًا من براعم حبوب القمح السوداء، ويمكن استخدامه في صنع صلصة الشواء وأحيانًا في الخبز، وتكمن فائدته في أنه مضاد للجراثيم ، والأكسدة ، كما أنه مفيد للجهاز الهضمي، ولمرضى السكري.

4- عسل السدر

ما هو عسل السدر؟

عسل السدر يتم صنعه نتيجة لامتصاص النحل رحيق أزهار شجرة السدر. ويتميز بلونه الأحادي ومذاقه اللذيذ من بين الأنواع الأخرى، ويعتبر من أغلى أنواع العسل. ويحتوي عسل السدر على مجموعة من السكريات قصيرة السلاسل وأنواع متعددة من السكر ، مثل سكر المالتوز وسكر الفركتوز وسكر السكروز وسكر الجلوكوز.

نبات السدر

يزرع شجر السدر في كل الوطن العربي، وكانت زراعتها في البداية شائعة في اليمن، ويوجد منها أكثر من 72 نوع مختلف.

وتتميز شجرة السدر وخصائصها وفوائدها المتعددة، يستخدم لحائها وفاكهتها وأوراقها وجذورها في كثير من العلاجات الطبية.

وتستخدم أيضًا في الحصول على عسل السدر المعروف بقيمته الغذائية العالية وفوائده المتعددة.

وشجرة السدر فوائد كثيرة، مثل تهدئة السعال، وتغذية الجسم وتنشيطه، وتحتوي أيضًا على المعادن المختلفة مثل الحديد والكالسيوم والفسفور والزنك والمغنيسيوم والبروتين.

استخدامات عسل السدر

تنوعت استخدامات عسل السدر ما بين المجال الغذائي والمجال الطبي والصحي.

يستخدم عسل السدر في علاج الضعف الجنسي، حيث يعمل على زيادة الخصوبة، ويتم تناوله بشكل منتظم ويتم خلطه مع زيت الزيتون وبذور الكمون والجنسنغ.

ويستخدم أيضًا في علاج حب الشباب، حيث يستخدم كدهان موضعي على المنطقة المصابة.

ويتم مزج ملعقتين صغيرتين منه مع القرفة المطحونة بكمية قليلة، وتترك لمدة ليلة ويغسل في الصباح.

ويستخدم أيضًا في صناعة الحلويات كمحلي طبيعي بديل لاسكر الأبيض أو الشربات الصناعية،

ويستخدم كمادة غذائية لتقوية وتعزيز المناعة ضد الفيروسات والبكتيريا والفطريات.

فوائد عسل السدر

فوائد عسل السدر

لعسل السدر فوائد وقيمة غذائية تعزز جهاز المناعة، وذلك لأنه يحتوي على فيتامين ج الذي يعزز صحة العظام والأسنان واللثة، وتستخدم أيضًا كمكمل غذائي.

ويساهم عسل السدر في تعزيز صحة البشرة لأنه يساعد في تكوين الكولاجين.

ويعمل عسل السدر على تنشيط الدورة الدموية من خلال فيتامين ج، الذي يساعد في امتصاص الحديد.

ويساعد عسل السدر في علاج اضطرابات المعدة والإسهال، وذلك لأنه يحتوي على مضادات الالتهاب.

ولأنه يحتوي على مضادات أكسدة، فقد يساهم في تأخير ظهور علامات التقدم في السن مثل الخطوط الرفيعه وتجاعيد الجلد.

وينصح بتناول عسل السدر لعلاج والتخفيف من أعراض التسمم والإنفلونزا والغثيان، وذلك لأنه يقلل من الجيوب الأنفية والسعال والاحتقان.

ويساهم عسل السدر في تعزيز عمل الدماغ وتنظيم الدورة الشهرية، ويساعد في علاج مشكلات الإنجابية مثل مشكلة الضعف الجنسي عند الرجال.

ويساهم عسل السدر في علاج كثير من مشكلات البشرة، ويستخدم كدهان موضعي، مثل الرؤوس السوداء والبثور وحب الشباب.

فوائد عسل السدر للإنسان

ويستخدم في تقليل نسبة الكوليسترول في الدم، ويحمي الجسم من أمراض القلب، مثل تصلب الشرايين والسكتة القلبية.

يحتوي عسل السدر على مادة الكاروتينويدات التي تحافظ على الإبصار، وتحفظ العين من أي ضرر أو تلف.

وتناول عسل السدر يعمل على مواجهة الإصابة جسم الإنسان بمرض السرطان.

وذلك لأنه يحتوي مضادات الأكسدة التي تساعد في القضاء على وتفتيت الخلايا السرطانية ويحد من انتشارها في أجزاء ومناطق أخرى في جسم الإنسان.

وتعمل تلك المواد التي تحتوي على مضادات الأكسدة على تقوية إنتاج كريات الدم البيضاء، وبالتالي تساعد في تعزيز وتقوية مناعة الجسم ضد البكتيريا والفيروسات والفطريات.

ويعمل عسل السدر على زيادة البكتيريا النافعة في الأمعاء، لأنه يحتوي على السكريات المتعددة التي تنشط نمو البكتيريا النافعة.

ويساعد أيضًا في علاج التهابات الفطرية لأنه يساهم في التخفيف من آلام الجيوب الأنفية،

وتقليل البكتيريا أو الخميرة داخل الجيوب الأنفية. ويستخدم عسل السدر في علاج الانتصاب عند الرجال، وذلك لأنه يعمل على زيادة قدرة الرجال على الانتصاب بشكل طبيعي، وذلك عند استخدامه مع بذور الجزر أو زيت الزيتون والكمون.

وينصح النساء بإضافته إلى وجباتهم الغذائية لأنه يساعد على تسهيل الدورة الدموية والتخفيف من آلامها، ويساعد في فترة الحمل.

ويعمل كمضاد للميكروبات، حيث يستخدم كعلاج موضعي على الجروح أو على الجلد.

فوائد عسل السدر على الريق للرجال

تناول عسل السدر على الريق له فوائد عديدة، ومنها أنه يمد الجسم بالعناصر الغذائية المفيدة، ويعمل على القضاء على البكتيريا الضارة، والتخلص من الإمساك المزمن.

ونظرًا لاحتوائه على العناصر الهامة فإن تناول عسل السدر يعمل على تعزيز الصحة العامة.

أما فائدته للرجال، فإن تناول عسل السدر يساهم في علاج مشكلة الضعف الجنسي، حيث يعمل على زيادة الخصوبة وزيادة إنتاج الحيوانات المنوية ويساهم في تجديد خلايا الجهاز التناسلي.

ولأنه يحتوي على فيتامين بي فإن تناول العسل يساهم في زيادة القدرة الجنسية.

ويساعد عسل السدر في علاج مشاكل الجهاز الهضم.

القيمة الغذائية لعسل السدر

يحتوي عسل السدر على المعادن المختلفة مثل الحديد والماغنسيوم والزنك والبوتاسيوم والفسفور.

ويحتوي أيضًا على البروتين والكربوهيدرات ويحتوي الألياف الغذائية الهامة والضرورية لجسم الإنسان.

مخاطر ومحاذير من تناول عسل السدر

يجب توخي الحذر عند تناول عسل السدر لكل من مرضى الضغط والمصابين بجروح.

ينصح مرضى الضغط بعد تناول عسل السدر، وذلك لأنه يقلل الضغط، والمصابين بجروح أو نزيف أو من هم في انتظار إجراء عملية جراحية، وذلك لأنه يبطئ عملية تجلط الدم.

من أفضل وأقوى أنواع العسل التي يتم إنتاجها في الجبال، ويساهم عسل السدر في تعزيز الجهاز المناعي، ويقاوم الأمراض المختلفة، ويعالج مرض الملاريا، والتيفويد، والربو، كما يساهم في ضبط نسبة السكر في الدم، كما يعالج أمراض المعدة، كالقرحة، والتهاب القولون العصبي.

5- عسل الزيتون

عسل الزيتون

العسل سائل يصنعه النحل من رحيق الأزهار ، يتميز بمذاقه الحلو وقوامه اللزج ، وهناك أنواع مختلفة من العسل مثل عسل الورد ، عسل الشيح ، عسل الزيتون ، عسل القرنفل ، وهذا الاختلاف يعتمد على نوعية العسل. مثل نوع التربة ، عوامل الطقس ، أزهار النبات ، العسل ، فهي تقدم فوائد كبيرة لجسم الإنسان بفضل الإنزيمات والبروتينات والأحماض والفيتامينات والأملاح المعدنية التي تحتويها والسكريات الأحادية.

فوائد عسل الزيتون

  • كما تظهر الدراسات ، فإن ما يعادل كيلو جرام من عسل الزيتون يحتوي على حوالي اثني عشر رطلاً من الخضار. وذلك لاحتوائه على مستويات عالية من الفيتامينات والعناصر الغذائية اللازمة لتغذية جسم الإنسان.
  • يحمي الجسم من مخاطر الإصابة بالسرطان.
  • يعالج الأمراض التي تصيب القلب.
  • يعالج التهابات الكبد.
  • يفيد مرضى الإيدز ويساعد في تخفيف أعراض المرض ؛ العسل من أفضل الأطعمة التي تنشط جهاز المناعة وتزيد من فعاليته.
  • يعالج المشاكل الصحية التي يمكن أن تؤثر على المرارة

فوائد بعض أنواع العسل

 عسل جبلي

يستخدم هذا النوع من العسل في علاج العديد من الأمراض مثل أمراض الجهاز التنفسي وأمراض الكبد وفقر الدم ، كما يساهم في علاج مرض السكري ويستخدم موضعياً لعلاج آثار الحروق والجروح.

عسل الزهور البرية

يساعد هذا العسل في علاج السعال وجفاف الحلق ، كما يساهم في إنقاص الوزن ، وتحسين الرؤية ، والوقاية من الإكزيما ، والدمامل ، والصدفية ، والقروح الباردة ، وله القدرة على علاج الصداع العصبي.

شريط حلفا بالعسل

يساهم هذا النوع من العسل في علاج التهاب الحالب والمثانة وأمراض الكلى حيث يساعد على تكسير الحصوات في المثانة والكلى.

عسل حبة البركة

يفيد عسل الحبة السوداء في تقوية جهاز المناعة وعلاج التهابات الرئة والسعال حيث يقوي عضلة القلب وينشط الدورة الدموية ويخفض نسبة السكر في الدم.

عسل الزعتر

يعالج الغازات والانتفاخ ويساهم في تقوية الجسم ويعالج أنواع مختلفة من الالتهابات مثل السعال والتهاب البلعوم والتهابات الأعضاء التناسلية والتهابات المسالك البولية.

عسل القرنفل

يستخدم هذا العسل لتسكين آلام الأسنان واللثة ، كما يعالج تقرحات الفم ومشاكل عسر الهضم ، ويحمي الأسنان من التسوس.

عسل نوارة البرسيم

ويفيد هذا النوع من العسل في ضبط مستويات السكر في الدم وعلاج الإسهال والإسهال.

عسل الفراولة

يقوي وينشط جهاز المناعة ويعالج فقر الدم ويخلص الجسم من التعب الذهني والبدني ومن هنا يطلق عليه (عسل الرياضة).

عسل السمسم والكركديه

يعالج التهابات القصبة الهوائية والتهابات الحلق ، ويمنع تصلب الشرايين ، ويستخدم لعلاج الإمساك ، بينما يقوي عسل الملوخية الجسم ، ويعالج حالات الزهايمر ، ويتحكم في ضغط الدم ، ويساهم في توسع الشرايين.

العسل والليمون والبرتقال

يساعد عسل الليمون في علاج الأعصاب والتهاب الشعب الهوائية ، كما يعالج الأرق والسعال والتشنجات والتشنجات العضلية ، بينما يعمل عسل البرتقال على تقوية الجهاز العصبي ، ويقي من مخاطر الإصابة بأمراض ضغط الدم ويزيد من مقاومة الجسم لنزلات البرد والإنفلونزا.

نأمل أن نكون قد أجبنا عن السؤال المطروح بشكل جيد ومرتب، تابعونا في البوابة الإخبارية والثقافية العربية والتي تغطي أخبار الشرق الأوسط والعالم وجميع الاستفهامات حول و جميع الأسئلة المطروحة مستقبلا.
يحتوي على نسبة جيدة من الفيتامينات المهمة للجسم، ويقي من الإصابة بمرض السرطان، وأمراض القلب، و الحويصلة المرارية.

6- عسل الزهور البرية

فوائد عسل الزهور البرية

زيادة الطاقة
عسل الزهور البرية هو مصدر مركز من الكربوهيدرات والسكريات والمعادن أيضا التي تحفز عملية التمثيل الغذائي فتقوم بإمداد جسمك بالطاقة التي يحتاجها.

الحساسية الموسمية
يشعر بعض علماء الطبيعة أن العسل المصنوع من رحيق الزهور البرية المحلية يمكن أن يريحك من الحساسية الموسمية. أفاد المركز الوطني للطب التكميلي والطب البديل أن العسل المحلي غالبًا ما يتم تناوله من قبل الذين يعانون من الحساسية – مع الاعتقاد بأنه يعزز جهاز المناعة ويتصرف مثل التحصين عن طريق بناء الأجسام المضادة لجسمك ضد مسببات الحساسية وحبوب اللقاح.

في حين أن العسل يظهر خصائص مضادة للالتهابات و مضادة للهيستامين ، تشير NCCAM إلى عدم وجود أدلة كافية تعلن أنها فعالة ضد الحساسية.


يمنع الأمراض المزمنة

أن مضادات الأكسدة الموجودة في عسل الزهور البرية لها أهمية في حماية اعضائك الداخلية من الأكسدة وطفرات الخلايا. مضادات الأكسدة قادرة على معادلة تأثير الشوارد الحرة التي تقلل من حدوث السرطان والأمراض المزمنة الأخرى.


يساعد على الهضم


من المعروف أن العسل يقلل الالتهاب في الجسم شاملا القناة الهضمية وهذا يمكن أن يزيل أعراض الإمساك وأيضا يعادل مستويات التوازن البكتيري ويحسن من كفاءة تناول العناصر الغذائية بصفة عامة فيمكنك الحصول على المزيد من وجباتك.


يقلل من رد الفعل التحسسي


توصلت العديد من الدراسات لتأثير عسل الزهور البرية في علاج حساسية الجسم.
عند تناول الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأزهار كمية صغيرة من هذا العسل فانة يساعدهم على تقليل هذه الحساسية حيث سوف يقل العطس عندما تذهب إلى نزهة وسط الأزهار.

القيمة الغذائية لعسل الزهور البرية

يحتوي عسل الزهور البرية على نسبٍ متفاوتة من سكريات الفركتوز، و الجلوكوز، والمالتوز، سكروز، والماء، وعدد من الخمائر مثل: خميرة الأميلاز، و الفوسفاتيز، وخميرة الانفرتيز، وخميرة الكتاليز، و خميرة البيروكسيديز، و خميرة الليبيز، وعدد كبيرة من الأحماض الأمينيّة مثل حمض الفينيل ألانين، و حمض البرولين، حمض التيروزين،

حمض الثيرونين، حمض الألانين، حمض الجلوتاميك، حمض السارين، حمض الأيزوليوسين، حمض الهستدين، مجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامينات ب1، ب2، ب3، ب4، ب5، ب6، ب8، ب9، وفيتامين ج، الكاروتين، بالإضافة إلى معادن الكالسيوم، والحديد، والمغنيزيوم، والفسفور، والبوتاسيوم، والصوديوم، والزنك، والمنغنيز، والرصاص، والنّحاس.

أهمية عسل الزهور البرية للشعر

يحتوي عسل الزهور البرية على مجموعة من مضادات البكتيريا ولذلك فإن فهو مطهر فعال ضد البكتيريا كما أنه يساهم في تنظيف فروة الرأس من الشوائب المترسبة فيها مما يساهم في علاج مشاكل حكة الرأس والقشرة.
-يعد عسل النحل ملين ومرطب طبيعي للشعر لذلك فإن عسل الزهور البرية مفيد جدا في ترطيب الشعر الجاف .

يحفز عسل الزهور البرية نمو الشعر ويزيد من سرعة نموه وكثافته لاحتوائه على مجموعة من المضادات الفعالة جدا والطبيعية للأكسدة بحيث تعمل على دعم فروة الرأس.
– وجدت بعض الدراسات بأن عسل الزهور البرية يعمل على تحسين صحة بصيلات الشعر و يعيد الحيوية إلى بصيلات فروة الشعر مما يؤدي إلى تعزيز نموه أي الشعر بشكل سليم وصحي

مميزات عسل الزهور البرية

يمتلك عسل الزهور البرية العديد من المميزات ويمكن وصفه بأنه فاتح اللون وبطعم الفاكهة، وإن العسل الذي جُمِع في وقت متأخر من الموسم أي في نهاية الصيف والخريف يكون غالبًا ذا طعم أقوى ولون أغمق؛ ويعود ذلك لاختلاف الأزهار التي تنمو في الأجواء الحارة عن غيرها، أما الزهور التي تنمو في الربيع وفي وقت مبكر من الصيف يكون لون العسل الذي يُصنع منها أفتح وطعمه أخف،

كعسل زهرة البرسيم وعسل رحيق زهرة البرتقال، ويمكن أن نصف عسل الزهور البرية بأنه مشابه لهذه الأنواع ولكنه يمتلك صفاتٍ أقوى منها من حيث الطعم واللون، ومن خلال المقارنة بين هذه الأنواع تتضح الصفات واستخدامات عسل الزهور،

فيمكن استخدامه للطبخ وللخبز؛ وذلك لأن طعمه خفيف وبالتالي لا يؤثر على المكونات الأخرى في الطعام، كما أنه يعد محليًا جيدًا للشاي وطيب الطعم خصوصًا عند خلطه مع الفاكهة لعمل عصائر مثلجة، كما أنه واحد من أفضل الأنواع التي يمكن تناولها خلال طعام الإفطار.

معلومات منوعة عن عسل النحل

– العسل الأمريكي خالي تماما من حبوب اللقاح لان القانون الامريكي لمواصفات جودة العسل يعتبر حبوب اللقاح عنصر دخيل على العسل ويجب تصفيته.


– العسل الأوروبي يحتوي على حبوب اللقاح لأن القانون الأوروبي المواصفات جودة العسل يمنع تصفية العسل من حبوب اللقاح تماماً، كما تجد أن العسل عند النحالين يحتوي على كميات عالية جداً من حبوب اللقاح وبالتالي العسل يتبلور عندهم بسرعة ولكنه يحتفظ بفوائد العسل الصحية المفيدة للانسان.


-يوجد في عبوة العسل الواحدة بل في القطرة الواحدة للعسل مئات الأنواع من حبوب اللقاح، ولكن يطلق على العسل الاسم الزهري بناءً على أعلى نسبة حبوب اللقاح، كأن نطلق على عسل اسمه “عسل البرسيم” يعني أن نسبة حبوب لقاح زهرة البرسيم لها أعلى نسبة بين لقاحات باقي الأزهار.


-حبوب اللقاح تلتصق بأرجل النحل عند ترددها على أنواع متعددة من الأزهار وبذلك تنتقل معها للعسل من الزهرة. فمثلا شكل حبوب اللقاح زهرة السدر اليمني تختلف عن شكل حبوب اللقاح لزهرة السدر الباكستاني او غيره.

– لا يمكن إضافة حبوب اللقاح لزهرة اخرى او منطقة اخرى الى العسل لتغيير مصدر العسل لأن شكل وحجم حبيبة اللقاح المضاف إلى العسل من قبل النحل يتم بعد عدة تغيرات ومعالجات واضافات كيميائية يقوم بها النحل وبالتالي تختلف تماما عن اللقاح المضاف من الإنسان ويظهر ذلك بشكل واضح في المجهر.


-كل قطرة من العسل تحتوي على نسب عالية جداً من حبوب اللقاح أقلها (10,000) عشرة آلاف ذرة لقاح وقد تصل إلى 100,000 حبة لقاح وكلما كانت نسبتها أعلى كانت افضل لصحة الانسان.


– يمكن للمستهلك أن يلاحظ حبوب اللقاح في العسل إمّا على سطح العسل الغير مصفّى او في داخل عبوة العسل على شكل شوائب وترسبات.

– تعمل الشركات التجارية على عملية تنظيف وفلترة العسل من حبوب اللقاح لأن وجود حبوب اللقاح في العسل يساعد على سرعة تبلور العسل (تجمد العسل) كما ان هذه العملية تجعل منتجهم براق، جميل، مرغوب وجذاب للمستهلك ولكن يُعتبر هذا النوع من العسل قليل الفائدة لصحة الانسان.

عسل الزهور 1

يساعد على تخفيض الوزن، ويعوض الجسم عن كمية الفيتامينات، والبروتينات، والأملاح المعدنية التي يفقدها أثناء الحميات الغذائية، ويعالج جفاف الحلق، والسعال المزمن، ويحسن الرؤية، ويعالج الصداع العصبي، وأمراض الجلد المختلفة، كالأكزيما، والصدفية، والدمامل.

7- عسل الحلفا بر

نبات الحلفا بر من أهم النباتات العشبية التي تحتوي على كم هائل من الفيتامينات والمعادن الهامة والضرورية للصحة، بذلك بالإضافة لأهميته بشكل خاص لحل المشاكل الجنسية.
ويعرف الحلفا بر بالعديد من الأسماء حسب فتسمى حلفة مكة والحمرا وغيرها من الأسماء وعادة ما تنب في الجبال والأماكن الصحراوية، وتحتوي على نسبة كبيرة من الحديد والبوتاسيوم والمغنيسيوم،

ويمكن الاستفادة منها عن طريق تناول مغلي الحلفا بر على الريق أو خلال اليوم كذلك يمكن تحلية هذا المشروب بالعسل الطبيعي.. تمتاز هذه النبتة برائحتها الزكية ولها أزهار مميزة ذات عطر فوّاح، ومذاق مر. يبلغ طول هذه النبتة حوالي 90 سنتيمتراً،

وتحتوي على مواد الحلفا بيرول، وزيوتٍ طيارةٍ مفيدة للغاية. وهي ليست من النباتات الموسمية بل تنمو في معظم فصول السنة، وعلى الرغم من مذاقها المر إلّا أنّها ذات فوائد صحية كثيرة للجسم. وتنبت تلك النبتة بكثرة في شمال أفريقيا والجزيرة العربية وباكستان والهند.

ويدخل نبات الحلفا بر في علاج الكثير من الأمراض ومنها السمنة وانسداد مجرى البول. وينصح العديد من الخبراء ومتخصصين الطب الشعبي بتناول مشروب الحلفا بر خاصة لمن يعانون من مشاكل بالصحة الجنسية للرجال أو النساء.

فوائد الحلفا بر و عسلها للجنس

  • تساعد هذه النبتة الرجال على زيادة عدد الحيوانات المنوية.
  • الحلفا بر من مدرات البول الطبيعية والتي تفيد في التخلص من السموم.
  • تساعد على قوة الانتصاب وتعالج حالات سرعة القذف لدى الرجال.
  • يساعد على تفتت الحصوات التي قد تتكون نتيجة الأملاح الزائدة.
  • تعالج حالات ضعف الانتصاب عن طريق تحفيز الدورة الدموية.
  • تعتبر هذه النبتة من أهم الأعشاب  المستخدمة في علاج المشاكل الجنسية.
  • تفيد النساء في حالات جفاف المهبل.
  • تنشط الحلفا بر الدورة الدموية، وبالتالي ينعكس ذلك بشكل إيجابي على قوة الانتصاب لدى الرجل.
  • تحفز على زيادة مدة العلاقة الجنسية، بسبب معالجتها تلك المشاكل، وبالتالي الوصول لحياة جنسية أفضل.
  • تساعد على زيادة احتمالات حدوث الحمل بإذن الله، وذلك لأنها تساعد على زيادة سرعة الحيوانات المنوية.
  • لها فائدة كبيرة للنساء اللاتي يعانين من حالات تكيس المبايض، والتي تنتشر بشكل كبير بين النساء.

طريقة استخدام الحلفا بر للجنس

تستخدم عشبة الحلفا بر بأكثر من طريقة. لكن الأشهر على الإطلاق هو عن طريق غلي كمية مناسبة من الماء، ثم إضافة كمية مناسبة من عشبة الحلفا بر المطحونة، وبعدها تترك العشبة تغلي على النار لمدة حوالي 15 دقيقة. بعدها يصب الشراب  في أكواب ويتم تحليته بالعسل الأبيض الطبيعي. وكلما تم الانتظام على هذا المشروب كلما أعطى نتيجة فعالة.

وهذا النوع من العسل يعالج أمراض الكلى ويفتت الحصى التي تتكون فيها، كما يعالج المثانة، والتهابات الحالب.

8- عسل حبة البركة

تأتي حبة البركة على رأس النباتات الموصى بها للعلاج من أعتى الأمراض في الطب البديل؛ وذلك نظراً لتمتعها بالعديدي من الخواص الكيميائية والعناصر الغذائية الهامة المفيدة لصحة الإنسان. ولأحد منتجات حبة البركة وهو عسل حبة البركة خواصاً تميزه عن غيره من أنواع العسل المختلفة؛ وكذا العديد من الفوائد الصحية التي يحدثها هذا التأثير الطيب وحده. ولمزيد من التفاصيل عن عسل حبة البركة نطلعكم على مقالنا التالي بموقع محتويات.

عسل حبة البركة

يتميز عسل حبة البركة الأصلي بأنه يستخرج من صنع النحل للعسل  الناتج عن امتصاصه لزهور حبة البركة، ولس كما يسود الاعتقاد بأنه ينتج عن خلط العسل الخام بمسحوق حبة البركة.

ويتمتع عسل حبة البركة بالعديد من العناصر، والخواص التي ترفع من قيمته الغذائية من ناحية، ومن قيمته العلاجية من جهة أخرى.

وفيما يتعلق بمكوناته، فنؤكد أنه تتوفر مضادات الأكسدة، عناصر النيجيلون، بالإضافة إلى الأحماض الأمينية والدهنية، والألياف والبروتينات، والكربوهيدرات.

كما ويتوفر به عناصر الحديد، والصوديوم، والبوتسايوم، والكالسيوم، والصوديوم، ومادة الثيموكينون، والكاروتين، والكلوروفيل، والزانثوفيلات، والتاتينيات، بالإضافة إلى الزيوت الثابتة والأخرى الطيارة.

هذه العناصر المذكورة أعلاه وغيرها الكثير، تعمل وفقاً للطريقة الموصوفة، أو المتبعة في تناوله لصالح المريض، وكذلك في الرفع من كفاءة الجهاز المناعي للإنسان؛ وبالتالي تعويضه المفقود من عناصر غذائية هامة بفعل التغيرات الفسيولوجية أو الجسدية.

يفيد عسل حبة البركة في علاج الأمراض الرئوية، وأمراض الهضم بشكل فعال

فوائد عسل حبة البركة للصحة الجسدية

تتعدد فوائد عسل حبة البركه لصحة الجسدية، والتي تُعرف منذ وقت طويل، ولطالما تم الاعتداد بعسل حبة البركة كعلاج طيب لمواطن الإعتلال، أو المرض الجسدي، ومن أهم الفوائد الصحية له، ما يلي :

  • يوصف عسل حبة البركة للأطفال فوق الثلاث سنوات؛ إذ يعتبر من المواد الغذائية التي ترفع من كفاءة جهازهم المناعي وتقيهم الأمراض الملازمة لهذه الفترة.
  • يوصف للأمهات المرضعات؛ إذ يعزز إنتاج اللبن، ويدعم نمو الرضيع في هذه المرحلة.
  • يتصدى لمختلف أمراض الشيخوخة؛ مثل الزهايمر، والتهاب المفاصل، وغيرها.
  • ينشط من الدورة الدموية، مما يساعد على تجنب التعرض للسكتات الدماغية، وكذلك الأزمات القلبية، وكافة الأمراض التي قد تصيب الأوعية الدموية.
  • يُعرف بقدرته على التصدي لأمراض الجهاز التنفسي كالسعال، والسل، وحساسية الصدر، والكتمة، والسعال المزمن، وغيرها.
  • يساعد على علاج مواطن العلة المختلفة للجهاز الهضمي، كالقولون، ويساعد على سهولة الهضم، ودعم جدار المعدة من التعرض لأية اختراقات نتيجة الإصابة بميكروب أو جرثومة أو ديدان.
  • تنشيط البنكرياس، وموازنة المعدل الطبيعي للسكر في الجسم ولهذا يعتبر مفيداً بشكل خاص لمرضى السكر.

فوائد  أخرى لعسل حبة البركة

  • يحمي الكبد  من تجمعات الحصى، ويساعد في التخلص منها، ودعم زيادة إفرازات الكابد اللازمة لعملية هضم آمنة.
  • دعم مرضى الضغط خاصة المرتفع.
  • يبعث تناول عسل حبة البركة على الشعور بالدفء في فصل الشتاء بشكل خاص.
  • يعتبر من الأغذية الموصوفة لأولئك الذين يعانون من احتباس البول، أو إحتقان المثانة.
  • يعد من الأغذية التي تنقي الدم من جميع الميكروبات أو الجراثيم التي قد تساعد على انتشار الأمراض، أو تؤثر على حركة الدورة الدموية بالجسم.
  • يعالج الأسنان من التسوس، ويمنع الجلد من الإصابة بالتقرحات، أو الالتهابات المختلفة.
  • يتدخل في التصدي للأورام المختلفة، وكذلك فهو يتصدى للسموم على اختلاف درجات خطورتها.

فوائد عسل حبة البركة للشعر والبشرة

  • يساعد في تجديد خلايا البشرة وفي تخفيف الالتهابات أو الاسمرار الناتجين عن التعرض لدرجة الحرارة المرتفعة أو أشعة الشمس القوية.
  • ينشط الدورة الدموية الخاصة بفروة الرأس، وكذلك جلد البشرة فتقيه مظاهر تقدم العمر أو الإجهاد وخاصة الاسمرار حول العينين.
  • يرفع تناول من مقاومة فروة الرأس  للالتهابات الناتجة عن الفطريات، أو ضعف التغذية، والتي تتسبب في ضعف نمو الشعر. فيعالج كذلك الثعلبة، ومواضع الشعر الخفيف والصلع.
  • يقوي من خصلات الشعر، فيساعد في كثافته، ونموه بشكل صحي، وإكسابه المظهر الحيوي.
  • يجنب الإصابة بالأمراض الجلدية المختلفة، كالأكزيما، ويساعد في التئام الجروح والإصابات وعلاج الندبات كذلك.

يجب تخزين عسل حبة البركة بشكل جيد حتى لا يفقد خواصه

فوائد عسل حبة البركة للصحة الجنسية

  • يرفع من طاقة الجسم ونشاطه ويجنبه الشعور بالوهن أو الضعف، مما يضمن للزوجين علاقة حميمية جيدة.
  • يعالج المشاكل الجنسية عند الرجال مثل ضعف انتاج الحيوانات المنوية، وكذلك ضعف الانتصاب، وتحسين الخصوبة والقدرة على الإنجاب.
  • يساعد المرأة أيضاً على تحسين قدرتها الإنجابية، ومساعدتها في حدوث الحمل أثناء فترة التبويض.
  • يجنب كلاً من الرجل والمرأة لأية مشاكل تصيب الجهاز التناسلي، مثل الالتهابات أو التجمعات البكتيرية والتي تؤثر بشكل سلبي على صحة الأجهزة التناسلية.

فوائد عسل حبة البركة للصحة النفسية

  • يُقلل لشعور بالقلق أو الخوف، فهو من مسببات رفع الطاقة الإيجابية، وكذلك الإحساس بالاسترخاء.
  • يخفف من الشعور بالضغط النفسي، ويمنع التعرض للأرق، والاضطرابات التي تسبب قلة النوم.
  • يساعد في التخفيف من آثار الاضطرابات التي تتعرض لها المرأة أثناء فترة الدورة الشهرية، وكذلك تقلصات فترة الحمل.

ما هي الطريقة المُثلى لتناول عسل حبة البركة؟

  • تعتبر الطريقة الأفضل في تناوله هي تلك التي تعتمد على تذويب كمية قدر برطمان عسل حبة البركه في لتر ماء، وشربها على مدار اليوم.
  • تفيد الطريقة السابقة في رفع كفاءة الجهاز الهضمي، وإخراج حصوات الكلى بطريقة سلمية.
  • يُضاف كذلك أن تُذاب ملعقة في كوب حليب أو نصف كوب ماء دافيء قبل كل وجبة رئيسية بنحو ساعة، أو بعد الفروغ من الوجبة بثلاث ساعات.
  • يُشار أنه يمكن تناول العسل حسب الرغبة لأي غرض من أغراض الصحة العامة

يُنصح بتناول عسل حبة البركة على كوب حليب للحصول على فوائده الممتازة

يتوفر عسل حبة البركة لدى محلات العطارة، فقط يجب أن يراعى توخي الحذر عند شراء المنتج، وكذلك ضرورة التأكد من صلاحيته للاستخدام.

ويحبذ  ضرورة تناوله في صورته الخام، دون محاولة لطهيه لأن ذلك قد يُفقده أهم خواصه والتي تساعد في الشفاء من أقوى الأمراض، وتزيد من مناعة الجسم ومقاومته لأية أعراض.

كما ويجب أن يُراعى تخزين العسل بشكل جيد، حتى لا يؤثر التخزين على تكوين عسل حبة البركة، وبالتالي يفقد أهم ما يتمتع به من خواص أو عناصر تفيد بشكل كبير في تحقيق الصحة والعافية لصحة الإنسان

عسل حبة البركة

يحتوي على مادة اللجنون، ويعالج السعال، ومشاكل الرئة، كما يقوي جهاز المناعة، ويساعده في التصدي للأمراض المختلفة، ويعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم، وتنشيط الدورة الدمويّة.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe