اليك 15 فائدة عسل الزعتر و عسل مانوكا

908

1- ما هو عسل الزعتر

اليك 15 فائدة عسل الزعتر و عسل مانوكا

العسل هو أكثر المواد الطبيعية فائدة خلقها الله  سبحانه وتعالى، وتم ذكرها في القرأن الكريم في سورة النحل  بقوله -سبحانه وتعالى- ((ثُمَّ كُلِي مِن كُلّ اَلثَّمَرَات فَاسْلُكِي سُبُلَ رَبّك ذُلِّلَا، يَخْرُجُ مِن بُطُونِهَا شَرَابٌ مُخْتَلَف أَلْوَانُهُ فِيهِ شِفَاءٌ لِلنَّاسِ، إِنَّ فِي ذَلِكَ لِآيَة لِقَوْم يَتَفَكَّرُونَ))، كما تم ذكره في الأحاديث النبوية

فقد روى عن ابن ماجة عن أبي هريرة -رضي الله عنه- أن النبي -صلى الله عليه وسلم- قال: ((من لعق من العسل ثلاث غدوات من كل شهر لم يصبه عظيم من البلاء)). وهذا دليل على فائدة العسل الطبية لمعالجة الكثير من المشاكل والاضطرابات التي تصيب الإنسان سواء كانت خطرة أو بسيطة، فهو يعتبر شفاء لأهم الأمراض الخطيرة التي تصيب جسم الإنسان

ويوجد عدة أنواع للعسل موجود طبيعياً في الطبيعية التي أنعم بها الله -سبحانه وتعالى- علينا، ومن أنواعه عسل النحل، وعسل السدر، وعسل الزعتر، وعسل البرتقال، وعسل البرسيم، ومن أهم أنواع العسل هو العسل الزعتر، حيث يعتبر دواء للكثير من المشاكل الطبية

ويتم استخلاصه من رحيق أشجار الزعتر، من الجدير بالذكر بأن يوجد عدة أنواع لأشجار الزعتر منها الزعتر الفرنسي، والزعتر الصيفي والشتوي، والزعتر الألماني، والزعتر الإنجليزي يزداد تكاثر هذا النوع من أشجار الزعتر في البحر المتوسط بشكل واسع، والاختلاف بين هذه الأنواع هو من حيث أشكال وألوان أوراق الشجرة التي يستخلص منها، والزيوت المستخلصة منه.

فوائد عسل الزعتر العامة

  • من أهم  فوائد عسل الزعتر هو إمداد الجسم بالطاقة اللازمة لتأدية الوظائف اليومية بكل نشاط ودون الإحساس بأي جهد، لهذا السبب يتناول الرياضيون عسل الزعتر قبل البدء بأي نشاط رياضي حتى يمدهم بالقوة والطاقة اللازمة.
  • من فوائد عسل وبالأخص عسل الزعتر هو قدرته على إذابة دهون الجسم وتحديداً منطقة البطن، حيث يعاني العديد من الأشخاص من مشكلة ذوبان دهون البطن، وفي هذه الحالة يجب إذابة ملعقة واحدة من عسل الزعتر في كوب واحد من الماء الدافئ وشربه مرتين في اليوم.
  • فوائد عسل للصحة الجنسية كثيرة جداً ولا سيما فوائد عسل الزعتر للصحة الجنسية  حيث يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء، ويعتبر عسل الزعتر أقوى من الكريمات والحبوب التي تستخدم لزيادة الرغبة الجنسية، ويمكن تحضيره من خلال خلط كمية جيدة من عسل الزعتر مع القرفة المطحونة وتناوله أربعة مرات في اليوم.
  • يعمل عسل الزعتر على معالجة المشاكل التي يتعرض لها الجهاز التنفسي، مثل السعال المزمنة، والسعال، وله فعالية عالية جداً في التخلص من نوبات الربوة، بالإضافة إلى حماية الشعب التنفسية وعلاجها من الالتهابات.
  • يساعد على التخلص من التوتر، والقلق، يعمل على تهدئة الأعصاب، ويحافظ على التوازن النفسي الطبيعي.
  • يعالج معظم المشاكل والاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، حيث يقوم بتسهيل عملية هضم الطعام ، ويقي من الإصابة بالإمساك والغازات المزعجة التي تصيب الجهاز الهضمي عند تناول بعض الأطعمة، بالإضافة إلى ذلك يساعد على تسكين آلام المغص الحادة، وللاستفادة منه في علاج هذه المشاكل يجب تناول ملعقتين كبيرتين من عسل الزعتر الطبيعي قبل وجبات الطعام بنصف ساعة.
  • يغذي بصيلة الشعر، ويعزز من تدفق الدم  في الرأس، وبالتالي يساهم في تقوية الشعر وتكثيفه، كما يساعد على نمو الشعر وتطويله، ويوفر إطلالة شعر مليئة بالحيوية واللمعان، وللاستفادة منه للشعر، يجب أن تقوم بتدليك فروة الراس بشكل يومي، ثم ضع كمية مناسبة من عسل الزعتر على شعرك، وأتركه لمدة تتراوح ما بين 30 دقيقة إلى 45 دقيقة، ثم قم بغسله بالماء والشامبو المناسب لنوعية شعرك.
  • يساعد هذا النوع من العسل على التخلص من التقلصات التي تتعرض لها عضلات الجسم، وذلك من خلال خفض مادة البروستاجلاندين في الجسم.
  • يعتبر عسل الزعتر من المواد الطبيعية التي لها فعالية عالية في فتح الشهية، وزيادة الإقبال على تناول الطعام، وذلك بسبب دوره الفعال في الحفاظ على جدار المعدة  وتهدئتها.
  • يحتوي عسل الزعتر على مادة طبيعية يطلق عليها اسم الثيمول، تساهم هذه المادة على حماية الجهاز الهضمي من البكتيريا  والطفيليات، كما يساهم في التخلص من مشكلة الجفاف التي تصيب الجسم بفعل نوبات الاسهال  الشديدة.
  • يعتبر هذا النوع من العسل أحد أهم المواد الطبيعية التي تساهم في تخليص الجسم من السموم  الضارة وتطهيره، والسبب وراء هذه الفائدة هو احتوائه على مادة يطلق عليها اسم الكارفور.
  • يحتوي عسل الزعتر على كمية عالية من مضادات الأكسدة، التي تساهم في وقاية جسم الإنسان من الإصابة بأحد أنواع مرض السرطان، كما يقي من الأمراض الخطيرة التي تصيب القلب  والخطرة على صحة الإنسان بشكل عام.

فوائد عسل الزعتر الألماني

  • بعد أن قام الباحثون في جامعة بلغراد في صربيا بالعديد من الدراسات تم التأكد من أن عسل الزعتر الألماني يعمل على علاج  ضغط الدم المرتفع، وذلك من خلال تجربته على الفئران والنتيجة الباهرة التي حصلوا عليها حيث تتشارك الفئران مع البشر من ناحية ضغط الدم المرتفع.
  • يعمل عسل الزعتر الألماني على طرد البكتيريا والجراثيم من المواد الغذائية حيث تم تجربته في مركز الدراسات والأبحاث للعلوم الحيوانية والبيطرية في البرتغال وكانت النتيجة رائعة لقد حفظت المواد الغذائية من أي بكتيريا حاولت التقرب منه.
  • يعالج عسل الزعتر مشاكل الجلد الشائعة التي يعاني منها الكثيرين، وبعد عدة تجارب كانت نسبة الشفاء أعلى من باقي أنواع الأعشاب التي تمت تجربتها على الجلد حيث حصد عسل الزعتر الألماني نسبة 66.9% شفاء تام من أمراض الجلد الشائعة مثل الأكزيما.
  • قام علماء من ليدز في إنجلترا في اختيار  عسل الزعتر الألماني على عدة مراهقين واكتشفوا أن عسل الزعتر الألماني والزعتر الأخضر بشكل عام يساعد على التقليل من حب الشباب  وآثارها بنسبة 75%.
  • وجد الباحثون أن عسل الزعتر الألماني يعالج عدوة فطرية غريبة جداً تحصل في المهبل وتسمى هذه الفطريات باسم “Candida albicans”، حيث يعمل عسل الزعتر الألماني على قتل هذا النوع من الفطر بنسبة 92 %.
  • من أقوى أنواع العلاجات الطبيعية لمرضى الربو هو عسل الزعتر الألماني حيث يعد علاج سريع وقوي، وكذلك معالجة السعال الحاد والإنفلونزا، وبالإضافة إلى ذلك يعالج التهاب الشعب التنفسية الحاد.

الآثار الجانبية لتناول عسل الزعتر الألماني

  • على الرغم من أن العديد من الدراسات والأبحاث أثبتت صحة تناول عسل الزعتر إلا أن الإفراط به قد يسبب حساسية وبالأخص لدى الأطفال.
  • من المعروف أن الزعتر يساهم في جعل عملية تخثر الدم بطيئة ولا سيما عسل الزعتر الألماني حيث يعد مفعوله أقوى من الزعتر لهذا السبب يجب الامتناع عن تناوله لمدة لا تقل عن أسبوعين حين إجراء عملية جراحية وذلك لمنع  حدوث النزيف الحاد.
  • هناك بعض الأشخاص الذين يعانون من حساسية الأعشاب لهذا السبب يجب التأكد من عدم وجود حساسية لديك قبل تناول عسل الزعتر، حيث تسبب هذه الحساسية طفح جلدي حاد وحكة شديدة.
  • يجب عدم إعطاء عسل الزعتر الألماني للأطفال الذين تكون أعمارهم بين السنة والسنتين لأنه قد يسبب حساسية حادة لهم قد تضر بالجهاز المناعي لديهم.

2- فوائد عسل مانوكا النيوزلندي

عسل مانوكا هو واحد من العسل الأكثر شهرة في العالم وهو لذيذ ، داكن اللون مع خصائص مضادة للأكسدة عالية

انتاج عسل مانوكا

عسل مانوكا هو العسل المنتج في نيوزيلندا و استراليا وهو يحتوي على خصائص مضادة للبكتيريا

يتكون العسل مانوكا بواسطة النحل الذي يتغذى على الزهور من الأدغال مانوكا ، والمعروف أيضا باسم شجرة الشاي ، في نيوزيلندا . وفي أستراليا ، الشجرة التي استخدمت لصنع العسل مانوكا يسمى jellybush ، العسل له نكهة متميزة ، أكثر قتامة وأكثر ثراء من انواع العسل الأخرى

من المعروف أن الخصائص العلاجية للعسل تعود لثقافات الشعوب الأصلية منذ آلاف السنين ، وتضميد الجروح بالعسل كان شائعا قبل ظهور المضادات الحيوية . كانت الماوري في نيوزيلندا أول من تعرف على خصائص الشفاء من عسل مانوكا وبعض العلاجات والمقويات التي لا تزال تستخدم اليوم .

ويتم إنتاج العسل مانوكا ذات جودة أفضل ، مع خصائص مضادة للميكروبات أقوى من خلايا النحل في المناطق البرية غير المزروعة ، منذ عام 2004 ، رخصت الخدمات الصحية الوطنية في بريطانيا استخدام مانوكا العسل لتضميد الجروح وتعقيمها الطبية بكريمات العسل مانوكا .

قوة عسل مانوكا في الشفاء

honey

– قد استخدم العسل منذ العصور القديمة لعلاج أمراض متعددة . لم يكن حتى أواخر القرن 19 أن اكتشف الباحثون أن العسل مانوكا يحتوي على الصفات الطبيعية المضادة للبكتيريا

– العسل يحمي من الأضرار التي تسببها البكتيريا

– بعض العسل أيضا يحفز إنتاج خلايا خاصة التي يمكن أن تصلح الأنسجة التالفة عن طريق العدوى

– العسل يحتوي على المواد المضادة للالتهابات التي يمكن أن تقلل بسرعة الألم والالتهاب ويتم تطبيقه مرة واحدة

– نوعية العسل كمضاد للجراثيم يعتمد على نوع العسل وكذلك متى وكيف انتج ، بعض أنواع العسل قد يكون 100 مرة أكثر قوة من غيرها

مكونات عسل مانوكا

– بيروكسيد الهيدروجين هو مكون من العسل ، أنه يعطي معظم العسل جودت المضادات الحيوية ، ولكن بعض أنواع من العسل ، بما في ذلك العسل مانوكا ، أيضا يحتوي على مكونات أخرى ذات صفات مضادة للجراثيم .

– مكون مضاد للجراثيم الرئيسي في العسل مانوكا هو مركبmethylglyoxal موجود في معظم أنواع العسل ، ولكن عادة بكميات صغيرة فقط

– في العسل مانوكا ، MG يأتي من تحويل مركب آخر ثنائي هيدروكسي أسيتون ، التي وجدت في تركيزات عالية في رحيق الأزهار مانوكا ، ويعتقد ان MG لإعطاء العسل مانوكا قوتها المضادة للبكتيريا ، وارتفاع تركيز MG ، وأقوى من تأثير المضادات الحيوية الي يحدد فوائد عسل الحقيقية .

كيفية استخدام عسل مانوكا

– الاستعمال الطبي الرئيسي لمانوكا يوضع العسل هو على رأس الجرح . ويستخدم عموما لعلاج الجروح الطفيفة و الحروق
– يتم تسويق العسل مانوكا أيضا للاستخدام في العديد من الشروط الأخرى . وتشمل هذه :
1. منع وعلاج السرطان
2. الحد من ارتفاع الكولسترول في الدم
3. الحد من الالتهابات الجهازية
4. علاج مرض السكري
5. علاج العين ، الأذن ، و الجيوب الأنفية التهابات
6. علاج مشاكل الجهاز الهضمي

اضرار عسل مانوكا

– رد الفعل التحسسي ، وخاصة لدى الأشخاص الذين لديهم حساسية من النحل
– خطر حدوث ارتفاع في نسبة السكر في الدم
– تفاعل ممكن مع بعض  الادوية

مادة MGO في العسل

وجدت “MGO  ” في رحيق بعض نباتات مانوكا ، هذه المادة تساعد على التئام الجروح الطفيفة والمزمنة.

ولهذا السبب ، وافقت إدارة الأغذية والعقاقير الأمريكية (FDA) على ضمادات مملوءة بعسل مانوكا لكل من مبيعات الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية .

كلما زاد عدد MGO في العسل ، زادت خصائصه المضادة للفيروسات والبكتيريا.

يعالج حب الشباب

عسل مانوكا قد يكون قادرًا على تقليل الالتهاب والتهيج المرتبط بحب الشباب. للقيام بذلك ، ضع عسل مانوكا مباشرة على الجلد. تأكد من تغطية المنطقة المصابة بطبقة رقيقة من العسل .

يجب أن تترك هذا القناع لمدة 15 دقيقة على الأقل. قد تحصل على نتائج أفضل إذا تركت القناع لمدة ساعة أو أكثر.

قد تكون أيضًا قادرًا على استخدام عسل مانوكا لتهدئة الأكزيما. وفقًا لبحث مقدم على HealWithFood.org ، باستخدام مزيج من الأجزاء المتساوية من العسل وزيت الزيتون وشمع النحل. يوصى بتطبيق الخليط ثلاث مرات في اليوم.

يعالج التهاب الحلق

اذا كنت تعاني من التهاب في الحلق أو إذا كنت تريد الوقاية منه  ، فحاول تناول نصف ملعقة كبيرة من عسل مانوكا يوميًا. إذا لم تكن مريضًا ، فقد يساعد ذلك في تعزيز نظام المناعة لديك ويمنعك من الإصابة بالمرض. وإذا كنت تعاني بالفعل من التهاب في الحلق ، فقد يساعد ذلك في تخفيف الأعراض .

بكتيريا الفم

لتجنب تسوس الأسنان والحفاظ على صحة لثتك ، من المهم تقليل البكتيريا السيئة عن طريق الفم التي يمكن أن تسبب تكوين البلاك.

من المهم أيضًا عدم القضاء تمامًا على البكتيريا الجيدة عن طريق الفم المسؤولة عن الحفاظ على صحة فمك.

أظهرت الدراسات أن عسل مانوكا يهاجم البكتيريا الضارة عن طريق الفم المرتبطة بتكوين البلاك والتهاب اللثة وتسوس الأسنان.

على وجه التحديد ، أظهرت الأبحاث أن عسل مانوكا ذو النشاط المضاد للبكتيريا فعال في تثبيط نمو البكتيريا الضارة عن طريق الفم

علاج قرحة المعدة

قرحة المعدة هي واحدة من الأمراض الأكثر شيوعا التي تصيب البشر . وهي تقرحات تتشكل على بطانة المعدة ، وتسبب آلام في المعدة ، والغثيان والانتفاخ. و H. pylori هو نوع شائع من البكتيريا المسؤولة عن غالبية قرحة المعدة.

تشير الأبحاث إلى أن عسل مانوكا قد يساعد في علاج قرحة المعدة التي تسببها H. pylori.

على سبيل المثال ، فحصت دراسة أنبوب الاختبار آثاره على خزعات قرحة المعدة الناجمة عن H. pylori. كانت النتائج إيجابية وتوحي بأن عسل مانوكا هو عامل مضاد للجراثيم

ومع ذلك ، أظهرت دراسة صغيرة استغرقت أسبوعين على 12 شخصًا تناولوا ملعقة كبيرة من عسل مانوكا عن طريق الفم يوميًا أنها لم تقلل من بكتيريا H. pylori.

وبالتالي ، هناك حاجة إلى مزيد من البحوث لتقييم قدرتها بشكل كامل على علاج قرحة المعدة التي تسببها H. بيلوري.

قرحة المعدة يمكن أن يكون سببها الإفراط في استهلاك الكحول.

ومع ذلك ، أظهرت دراسة أجريت على الفئران أن عسل مانوكا ساعد في منع قرحة المعدة التي يسببها الكحول

نصائح عند شراء عسل مانوكا

عسل مانوكا متاح على نطاق واسع وفي بعض متاجر الأطعمة الصحية مثل موقع اي هيرب . عند إجراء عملية الشراء ، من المهم أن تفهم بالضبط ما ستحصل عليه – وليس كل عسل مانوكا هو نفسه.

غالبًا ما يوصف هذا النوع من العسل بأنه “عسل مانوكا النشط” ، والذي قد يكون مضللاً. يشير هذا المصطلح إلى التأثيرات المضادة للبكتيريا الناتجة عن بيروكسيد الهيدروجين. تم العثور على هذه الآثار المضادة للبكتيريا في جميع أنواع العسل.

لضمان خصائص الشفاء الفريدة لعسل مانوكا ، ابحث عن إشارة إلى “نشاط مضاد للجراثيم غير بيروكسيد (NPA) ،” أو تصنيف UMF. يقيس تصنيف UMF مقدار NPA الموجود في العسل.

التزم أيضًا بالعلامات التجارية التي تحتوي على MGO ، العامل المضاد للجراثيم الفريد في عسل مانوكا. لمزيد من MGO ، كل مازاد عدده كان ذلك أفضل .

3- فوائد عسل الزعتر

العسل : – العسل هو من أهم العناصر الغذائية التي نحتاجها في حياتنا اليومية فبالإضافة إلى قيمته الغذائية الرائعة هناك العديد من الفوائد العلاجية ، و التجميلية له ، فهو من أهم الأطعمة التي يجب علينا أن نحرص على تناولها باستمرار، فحقاً هو كما ذكره الله في كتابة الكريم فيه شفاء من كل داء لذلك يجب علينا جميعاً أن نحرص على تناولها من كل حين للآخر ، أما عن كيفية الحصول على العسل من النحل فيتم الحصول عليه من رحيق الأزهار .

و تختلف أنواع الأزهار لذلك يختلف نوع العسل على حسب الزهرة التي يتغذى عليها ، فهناك أنواع عديدة من العسل فعلى سبيل المثال هناك عسل الليمون ، و هناك عسل السدر   بالعلاوة أيضاً على عسل الزعتر الذي سنتحدث عن فوائده الصحية ، و العلاجية ، و التجميلية في مقالنا هذا .

فوائد عسل الزعتر :- للعسل فوائد عظيمة ، و قيمة للغاية منها ما يعود على الجسم ، و منها ما يصفه الأطباء للعلاج ، و منها ما يدخل في صناعه المستحضرات التجميلية بمختلف أنواعها ، و من أهم ، و أبرز فوائد عسل الزعتر  ما يلي : –
1- يزود الجسم بالطاقة الحيوية اللازمة التي تساعد الفرد على الاستمرار في نشاطاته اليومية ، لذلك يحرص الرياضيون على تناول العسل كل يوم لأنه يزودهم بالطاقة اللازمة ، و يجدد من نشاطهم فيظهرون بأبهى صورة.

2- يساعد عسل الزعتر  على إنقاص الوزن بشكل فعال فعند تناوله يعمل على محاربة الدهون المتراكمة ، و خصوصاً في منطقة البطن فهذه المشكلة تسبب إزعاجاً ، و ضيقاً للكثير من الأشخاص .

3- يدخل في الوصفات التي يتم تحضيرها من أجل انقاص الوزن  ، و يكون ذلك عن طريق القيام بوضع ما عدده ملعقة من عسل الزعتر في كوب ماء دافئ ، و خلطهما سوياً حتى يذوبا ، و الحرص على تناوله مرتين يومياً إن أدرت الحصول على أفضل النتائج ، و يستحب أن يتم تناوله قبل وجبة الغذاء بثلاث ساعات تقريباً ، و مرة أخرى بعد تناول وجبة العشاء بثلاث ساعات أيضاً ، حيث يعمل العسل هنا على التخلص من السعرات الحرارية ، و ينصح معها بتناول الأغذية الصحية ، و الغنية بالألياف.

4- تناول عسل الزعتر   باستمرار يحفز الرغبة الجنسية عند كلاً من الرجال ، و النساء على حد سواء ، فيساعد على تنشيط القدرة الجنسية عند الرجال ، و يحل المشاكل التي تواجهها النساء في هذا الأمر ، فهو مهم للغاية ، و ينبغي أن يحرص الزوجين على تناوله بالطريقة الآتية ، يتم إحضار القرفة المطحونة ، و مزجها مع عسل الزعتر ، و الماء ، و ينصح بشرب هذا المزيج لمدة أربع مرات يومياً على أن يكون تناوله ثلاث مرات على مدار اليوم قبل الوجبات الرئيسية ، و مرة واحدة قبل النوم مباشرة ، و مع الاستمرار على هذه الوصفة ستلاحظ الفرق.

5- يسهم عسل الزعتر بشكل فعال على التخلص من المشاكل الخاصة بالجهاز التنفسي التي تؤرق الكثير من الناس ، و على وجه التحديد أمراض الربو ، و السعال ، والتهاب الشعب الهوائية  ، و غيرها من الأمراض التنفسية الأخرى.

6- تساعد على تحفيز الجهاز المناعي في الجسم بصورة رائعة حيث أن تناوله يعمل على تنقية الجسم من السموم ، و المواد الضارة الموجودة به كالبكتيريا ، و الجراثيم.

7- يقوي من النشاطات الحيوية لدماغ الفرد فيزيد من القدرة على التركيز ، و التذكر ، و التفكير السريع ، و يزيد من حدة الذكاء عند الفرد ، بالعلاوة على أنه يقي الفرد من خطر الإصابة بأمراض النسيان ، و الشيخوخة.

8- يعالج المشاكل التي تحدث بالجهاز الهضمي مثال مشكلة الإسهال ، و الإمساك ، و الغازات ، و يمكن أن يتم تناوله في حالة الشعور بالمغص ، و ينصح بتناول ما عدده ملعقتين منه قبل تناول الغذاء حتى الحصول على الفائدة المرجوة منه.

9- يسهم تناول عسل الزعتر  في إفراز هرمون السعادة الذي يحد من التوتر العصبي ، و يهدئ من الأعصاب.

10- أما عن فوائده التجميلية فيستخدم لكلاً من الشعر ، و البشرة حيث يدخل في صناعة المستحضرات التجميلية المفيدة لهما ، فيعمل على تقوية الشعر ، و تنظيف البشرة ، و تنقيتها.

4- فوائد العسل للصحة الجنسية وكيفية استخدامه

ما هي فوائد العسل للجماع

يُعرف العسل منذ قديم الأزل بقيمته الغذائية العالية، حيث يحتوي على العديد من العناصر والمعادن المفيدة لصحة الإنسان، ولقد استخدم العسل منذ القدم في علاج العديد من الأمراض، حيث أثبتت العديد من الأبحاث أن العسل الطبيعي يحتوي على نسبة عالية من مضادات الالتهابات.

لذا استخدمه قدماء المصريين مع الرومان لعلاج الجروح، كما تختلف القيمة الغذائية للعسل على حسب النبات المستخرج منه العسل عن طريق النحل  يتكون العسل من عدة عناصر منها ما يلي: 

  • الأحماض الفلافونويد.
  • حمض الأسكوربيك. 
  • الأحماض الفينولية.
  • الإنزيمات. 
  • المعادن. 
  • الفيتامينات. 
  • الأحماض الأمينية. 
  • الجلوكوز. 
  • الفركتوز.   

وبالإضافة إلى فوائد العسل المذهلة للصحة له فوائد عديدة للصحة الجنسية وتحسين العلاقة الحميمة بين الزوجين ومن أهم فوائد العسل للجنس ما يلي: 

  • يستخدم العسل كنوع من أنواع المنشطات الجنسية الطبيعية التي تزيد من الشهوة الجنسية عند الرجال وكذلك النساء على حد سواء، ولقد تم ذكر العسل في القرآن الكريم بأنه به شفاء للناس من  بعض الأمراض. 
  • كما يستخدم العسل كمنشط طبيعي  في العديد من الدول، حيث يقدم العسل كنوع من الهدايا الخاصة بين العشاق وفي الزيجات، وشهر العسل وخاصة في الهند حيث من تقاليد الزواج أن تقوم العروس بتقدم العسل للعريس كدليل للحلاوة في الحياة المستقبلية. 
  • كما يرمز العسل وفقًا للتقاليد الفايكينغ القديمة للخصوبة، ولقد ارتبط العسل بتقاليد الزواج في كلاً من الصين ودول أوروبا الشرقية كدليل على السعادة الزوجية، ولقد تم وصف العسل كنوع من أنواع المثيرات الطبيعية وزيادة النشوة الجنسية عند الرجل  من قبل الطبيب اليوناني أبقراطس.
  • يساعد العسل  على زيادة إنتاج الهرمون الجنسي التستوستيرون، الذي يزيد من الرغبة الجنسية عند الرجال ويحسن من ممارسة العلاقة الحميمة كذلك، حيث يمد الجسم بالنشاط والطاقة والحيوية التي تجعله قادر على ممارسة العلاقة الحميمة دون الشعور بالتعب.

فوائد العسل مع الماء على الريق للجنس 

للحصول على نتيجة فعالة لعلاج ضعف الرغبة الجنسية عند كلاً من الرجال والنساء، يمكن استخدام العسل من خلال خلط ملعقة من العسل مع كوب ماء ويشرب كل يوم على الريق ومن فوائد العسل مع الماء على الريق للجنس ما يلي: 

  • يحتوي العسل على مضادات حيوية تحمي الإنسان من الإصابة ببعض الأمراض الجنسية التي تنتقل في أثناء الجماع . 
  • العسل يحتوي على العديد من الفيتامينات ومنها فيتامين ب المركب الذي يعطي الجسم الطاقة اللازمة والحيوية مما يؤدي إلى تحسين عملية الانتصاب  عند الرجال خلال ممارسة العلاقة الحميمة. 
  • يساعد تناول العسل مع الماء على الريق في تحسين تدفق الدم في الأوعية الدموية للجسم و خاصة للعضو الذكري مما يساعد في تحسين عملية الانتصاب كذلك. 
  • يحتوي العسل على عنصر البورون الذي يعمل على تحسين كفاءة اليسترثين عند النساء مما يزيد من تحسين الرغبة الجنسية كذلك لدي السيدات.
  • يعمل العسل على تحسين وتعزيز إنتاج الجسم لأكسيد النيتريك في الجسم وزيادة انتشاره في الدم مما يعمل على زيادة النشوة الجنسية وتحسين الرغبة الجنسية عند كلاً من السيدات والرجال. 

فوائد العسل الحيوي للجنس 

العسل الحيوي من أفضل أنواع العسل  للجنس وتحسين الرغبة الجنسية عند الرجال ومن أهم فوائد العسل الحيوي للجنس ما يلي: 

  • يساعد في زيادة الطاقة والحيوية للجسم مما يساعد في تحسين ممارسة العلاقة الحميمة. 
  • يمد الجسم بالعديد من المعادن والفيتامينات المفيدة ومنها الفسفور. 
  • يحتوي العسل الحيوي على نسبة عالية من الأحماض الأمينية ومضادات الأكسدة.

فوائد عسل السدر 

يُعد عسل السدر من أغلي أنواع العسل حيث يتم إنتاج  مرة واحدة في العام ويحتوي على العديد من المواد الغذائية المفيدة للصحة عمومًا ولصحة الجنسية بصفة خاصة ومن فوائد عسل السدر  للجنس ما يلي: 

  • تحسين الخصوبة عند الرجال. 
  • علاج سرعة القذف. 
  • يحتوي عسل السدر على الجلوكوز الطبيعي والفركتوز بنسب كبيرة تمد الجسم بالطاقة والحيوية وزيادة النشاط خلال ممارسة العلاقة الحميمة. 
  • يحتوي على العديد من المعادن مثل المغنيزيوم  والمنجنيز والحديد. 
  • يستخدم عسل السدر كنوع من العلاجات التي ينصح بها الأطباء لعلاج حالات الضعف الجنسي عند الرجال. 
  • يساعد عسل السدر في تحسين وتعزيز القدرة الجنسية عند الرجال والسيدات على حد سواء. 
  • يساعد في تحسين وزيادة عدد الحيوانات المنوية  عند الرجال. 
  • علاج البرود الجنسي عند النساء. 
  • يحتوي عسل السدر على نسبة عالية من السكريات التي تساعد في علاج الانتصاب عند الرجال بطريقة طبيعية. 
  • يمكن استخدام عسل السدر لتحسين الرغبة الجنسية عند السيدات والرجال من خلال تناول ملعقة صغيرة على الريق في الصباح ومرة في المساء قبل النوم  بشكل منتظم. 

خلطات عسل السدر للضعف الجنسي وعلاج العقم 

يمتلك عسل السدر العديد من الفوائد الصحية للجنس ويمكن تناول بدون أي إضافات عن طريق تناول ملعقة كل صباح على الريق، أو من الممكن تناوله مع بعض المكونات الأخرى لتحسين الرغبة الجنسية من الخلطات الطبيعية لعسل السدر لتحسين وعلاج الضعف الجنسي ما يلي: 

خلطة عسل السدر وطلح النخل 

  • يتم خلط ملعقة من عسل السدر مع ملعقة من طلح النخل وملعقة من أي نوع من المكسرات. 
  • يتم تناولها هذه الخلطة مرة واحدة كل أسبوع لتحسين الرغبة الجنسية وعلاج ضعف الانتصاب عند الرجال وزيادة الشهوة الجنسية كذلك. 

خلطة عسل السدر مع حبة البركة 

يتم خلط ملعقة من عسل السدر مع ملعقة من حبة البركة المطحونة مع غذاء ملكات النحل، ثم يضاف الخليط لكوب من الماء الدافئ ويقلب جيدًا ويتم تناوله مره كل صباح على الريق.  

خلطة عسل السدر وزيت الزيتون 

يُعرف زيت الزيتون بفوائده العديدة للجسم كما يدخل زيت الزيتون في العديد من الوصفات المنزلية لعلاج الكثير من الأمراض هذا بالإضافة إلى وصفات العناية بالشعر والبشرة كذلك. 

يتم استخدام زيت الزيتون مع عسل السدر بخلط ملعقة من كلاً منهما ويستخدم كدهان موضعي على العضو الذكري قبل الجماع مما يحسن من عملية الانتصاب وزيادة الرغبة الجنسية.

خلط العسل مع الزنجبيل والقرفة 

المكونات

  • كوب ماء. 
  • ملعقتان كبيرتان من الحليب. 
  • ملعقة من الزنجبيل الطازج المبشور. 
  • نصف ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة. 
  • أربع ملاعق صغيرة من العسل. 
  • مقدار ربع ملعقة صغيرة من عصير الليمون الطازج. 

طريقة التّحضير والاستخدام 

  • يضاف جميع المكونات إلى كوب الماء وتقلب المكونات جيدًا. 
  • يشرب الخليط مرة  كل يوم في الصباح على الريق. 

فوائد العسل الملكي للرجال 

يُعد عسل الملكي من الأنواع النادر للعسل، حيث يتم إنتاجه من رحيق الأشجار الغابات في ماليزيا، يحتوي على قيمة غذائية عالية للجسم حيث يمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية، ومن أهم فوائد العسل الملكي للجنس ما يلي: 

  • علاج الضعف الجنسي لدي الرجال. 
  • يحتوي العسل الملكي على نسبة عالية من الفسفور والحديد والأحماض التي تزيد من القدرة الجنسية والنشوة عند الرجال. 
  • يساعد في زيادة الحيوية والنشاط ويقضي على التعب والإرهاق عند ممارسة العلاقة الحميمية. 
  • يعالج ضعف الانتصاب عند الرجال. 
  • يزيد من عدد الحيوانات المنوية. 

فوائد عسل الزعتر للجنس 

يسمى عسل الزعتر بهذا الاسم لأنه ينتج من رحيق أندر أنواع زهور الزعتر البرية ويتميز عسل الزعتر بمحتواه الغذائي وعناصره المفيدة للصحة عموماً وللصحة الجنسية بشكل خاص ومن فوائد عسل الزعتر للجنس ما يلي: 

  • تعزيز القدرة الجنسية عند الرجال والسيدات كذلك ويمكن استخدامه من خلال خلط ملعقة صغيرة من العسل مع ملعقة من مسحوق القرفة. 
  • يتم تناول الخليط مرة قبل الوجبات ومرة قبل النوم  وذلك لمدة شهر للحصول على تحسن في الرغبة الجنسية وعلاج  ضعف الانتصاب كذلك.

فوائد الزعتر الصحية

تتضمن الفوائد الصحية للزعتر قدرته على تخفيف التوتر وتقليل مشاكل الجهاز التنفسي وتحسين صحة  القلب وتعزيز قوة جهاز المناعة  والحماية من الأمراض المزمنة وتحفيز تدفق الدم ومنع الالتهابات الفطرية، كما يعمل على تنظيم الدورة الدموية والجهاز الهضمي والجهاز العصبي والعضلي والجلد مع تقوية المناعة.

فوائد عسل الزعتر للجنس

على الرغم من عدم وجود دليل قاطع على فوائد الزعتر للصحة الجنسية، إلا أن تناول عسل الزعتر يمكن أن يساهم في فوائد عديدة، ومن أبرز فوائد عسل الزعتر  ما يلي:

يحسن الدورة الدموية

يجعل التركيز العالي للحديد والمعادن الأساسية الأخرى في الزعتر مثالياً لتحفيز إنتاج خلايا الدم الحمراء ، وبالتالي تعزيز الدورة الدموية، وتحسين أكسجة أنظمة الجسم الأساسية والأعضاء التناسلية للذكور والإناث، كما تعمل  على زيادة الاستجابة للإثارة الجنسية، وقوة الانتصاب  لدى الذكور وتعزيز الحياة  الجنسية.

يحمي صحة القلب

للمزيج الغني بمضادات الأكسدة والمعادن والفيتامينات الموجودة في الزعتر العديد من التأثيرات الإيجابية على القلب، لكن البوتاسيوم والمنغنيز لهما أهمية خاصة، فالبوتاسيوم موسع للأوعية، مما يعني أنّه يمكن أن يقلل الضغط على القلب والأوعية الدموية ويقلل من ضغط الدم، كما يقي من تصلب الشرايين  وتجنب السكتة الدماغ  يه والنوبات القلبية وأمراض القلب التاجية و كما أنّ صحة القلب  وصحة الدورة الدموية ضرورية لحياة جنسية أفضل.

يقلل من الإجهاد

الإجهاد له تأثير مدمر على الصحة العامة بما في ذلك الرغبة الجنسية، حيث يزيد الإجهاد من معدل ضربات القلب وضغط الدم بشكل سيئ، وكلاهما يضر بالرغبة الجنسية والأداء ويمكن أن يؤثر الضغط النفسي أيضًا على تحقيق الانتصاب أو الوصول إلى النشوة، ويعتبر الزعتر من أفضل الحلول للتخلص من التوتر وتحسين الحياة الجنسية.

كما تُعد أحد الفيتامينات الموجودة في الزعتر (B6) لها تأثير قوي على بعض النواقل العصبية في الدماغ والتي ترتبط ارتباطًا مباشرًا بهرمونات التوتر، لذا فإنّ تضمين الزعتر في النظام الغذائي يمكن أن يساعد في رفع الحالة المزاجية وتقليل التوتر.

يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الزعتر إلى اضطراب الجهاز الهضمي لمن لديهم حساسة معدية، كما يمكن أن يسبب زيت الزعتر الحساسية وضغط الدم المرتفع في بعض الحالات، لذلك يجب على الأشخاص المصابين بارتفاع ضغط الدم تجنبه وضرورة استشارة الطبيب.

  • يعتبر عسل الزعتر قوى في المفعول مقارنةً بالأنواع الأخرى وذلك لاحتوائه على مادة البوليفينول والفلافونويد، ويتميز بمضادات الأكسدة ومحاربة الجذور الحرة والقضاء عليها التي تؤدي إلى عدد كبير من الأمراض والمشاكل الصحية مثل: أمراض القلب وأنواع مختلفة من السرطان والربو.
  • كما يوصى باستخدام عسل الزعتر بديلًا عن السكر الأبيض الذي يساعد في الحماية من سرطان البروستات  وسرطان بطانة الرحم، كما يساعد في التخفيف من أعراض الحساسية الموسمية.

ما لا تعرفه عن فوائد عسل الزعتر

ذكر في القران الكريم  أنّ عسل النحل  دواء للإنسان من الأمراض وذلك لاحتوائه على العديد من الأحماض الأمينية والفيتامينات والمعادن وكذلك السكريات الأحادية، وتتعدد فوائد العسل  وكذلك أنواع عسل النحل بسبب اختلاف الزهرة التي يجمع منها النحل رحيقه مثل عسل الليمون وعسل الزعتر وغير ذلك من أنواع العسل ، ومن أبرز فوائد عسل الزعتر ما يلي:

  • يقوي القدرة الجنسية  لكلا الجنسين عن طريق خلط مسحوق القرفة معه وتناول الوصفة قبل الاكل  بنصف ساعة  وقبل النوم  بثلاثين يومًا.
  • يدعم تكثيف خصلات الشعر لأنه يزيد من قوة تدفق الدم إلى فروة الرأس  ويستخدم عن طريق وضعه على الشعر وتركه لمدة ستين دقيقة ثم يشطف بالماء الدافئ ويكرر استخدام هذه الوصفة مرتين في الأسبوع.
  • تشتمل تركيبته على العديد من العناصر الغذائية التي تقوية وتحفيز عمل جهاز المناعة في الجسم.
  • يعتبر من الأطعمة الطبيعية التي تصغر حجم المعدة وتزيل الدهون المتراكمة في المعدة وذلك بشرب كوب من الماء الدافئ المحلى بملعقة من عسل الزعتر بثلاث ساعات  قبل الأكل لمدة 3 اشهر  متتالية.
  • يمد الجسم بالطاقة التي يحتاجها مما يساعده على تحمل التعب والإرهاق، وينصح الناس وخاصة الرياضيين بتناول ملعقتين منه قبل ممارسة أي تمرين، لأنّه يعتبر من منبهات الرياضة.
  • يحمي عضلات الجسم من الانقباض، لأنّه يقلل من البروستاجلاندين في الجسم ويساعد على تقليل تقلصات العضلات واسترخائها.
  • يقوي أداء الأعشاب  في الدماغ.
  • يقوي ذاكرة الإنسان الضعيفة ويساعده على تنشيطها عن طريق تناول كوب من الماء المحلى بملعقة من الزعتر في الصباح  الباكر قبل الأكل بساعة ونصف، ويساعد الأعصاب على الاسترخاء والراحة.
  • تقوية الجهاز التنفسي.
  • وله فوائد صحية عديدة من حيث قدرته على علاج الجسم من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي مثل السعال والتهابات الشعب الهوائية.
  • يقضي على البلغم في الصدر، لذلك فهو يتمتع بقدرة كبيرة على التئام الجهاز التنفسي.
  • يعالج مشاكل المعدة والأمعاء مثل عسر الهضم والحموضة.
  • يعمل على فتح الشهية للإنسان مما يدفعه إلى تناول الكثير من الأطعمة المختلفة.
  • يحتوي على الثيمول الذي يساعد على إزالة الميكروبات والطفيليات من المعدة.
  • يحتوي على كارفاكرول الذي يساعد على تطهير الجسم من الميكروبات والفيروسات ويعالج الإسهال.
  • يعمل على إزالة السموم  وطرد الفضلات من الجسم.
  • يساعد المعدة على التخلص من الغازات المزعجة ويعالج آلام المعدة والمغص.
  • يساهم في حل مشكلة الإمساك، لأنّ تناول ملعقتين منه قبل الأكل بنصف ساعة قبل الأكل بأسبوع يعمل على تخفيف هذه الأعراض.
  • يحتوي على العديد من المكونات التي تحارب الاكتئاب وتحسن المزاج.
  • يعتبر نبات فاتح للشهية. كما أنه يمنع التخمر ويساعد على إتمام عملية الهضم بنجاح ، وذلك لاحتوائه على مادة (الثمول) تعمل على طرد السموم والجراثيم من المعدة.
  • يحمي الأطفال من الكساح.
  • يعالج مشاكل المسالك البولية.

طرق استخدام وتناول الزعتر

هناك عدة طرق لتناول واستخدام الزعتر، حيث يستخدم في العديد من الوصفات الطبية ومن أبرزها ما يلي:

  • كما يحفز الزعتر الرغبة الجنسية لدى الرجال من خلال شربه بعد غلي بذور الزعتر، ولكن لا ينصح النساء  الحوامل بشربه لأنّه ينشط الرحم، مما يسبب إرهاقًا معينًا لدى المرأة الحامل.
  • في حالة التهاب الشعب الهوائية يجب غلي الزعتر جيداً وإضافة العسل الأبيض إليه، لما له من تأثير قوي وفعال في علاج هذه الالتهابات.
    يمكن طهي وتناوله كشاي (نبات طبي) بمقدار نصف ملعقة لكل كوب ماء، ويضاف العسل الأبيض عند تناوله ويتم تناوله في كل (1-3) فنجان في اليوم لعدة أيام حيث أنه مفيد جدًا لصحة الإنسان.
  • في حالة الإصابة بالربو وضيق التنفس ينصح بطهي الزعتر مع قليل من التين  لأنّه مفيد جدًا في هذه الحالة.
    يستخدم في علاج الجروح الملوثة باستخدام الزعتر بعد الغليان وإضافة زيت الزيتون إليه لتعقيم الجروح وتنظيفها كما تستخدمه دولة المغرب.
  • تستخدم مياهه لعلاج التهاب الانف  والتهاب البلعوم.
  • عند إضافة الخل إلى الزعتر يساعد على طرد الريح بسرعة وسهولة بالإضافة إلى إدرار البول وينظف المعدة والكبد والصدر.
  • كما خلص العلماء إلى أن المستخلص المائي الموجود فيه يساعد في علاج ارتفاع ضغط الدم.
    يساعد في علاج التهاب اللثة  وألم الأسنان، عند طهي بالقرنفل في الماء، وبعد ذلك ينصح بالشطف به أما إذا مضغ وهو أخضر فهو يحارب التسوس.
  • عند إضافة 50 جرامًا من الزعتر إلى 4 لترات من الماء والاستحمام بها، فإنّه يزيل التعب والإرهاق تمامًا.
    عند إضافته إلى اللحم مع الخل فإنّه يضفي عليها طعمًا رائعًا ومذاقًا رائعًا.
    يستخدم زيت الزعتر لطرد الأميبات من الجسم وإزالة الجراثيم الموجودة في القولون.

تعرف على القيمة الغذائية للزعتر

يتكون الزعتر من العديد من الأحماض، مثل أوميغا 3 وأوميغا 6.

  • يشمل فيتامينات مهمة للجسم مثل فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك وفيتامين ب 6، ومعادن مهمة للجسم مثل الحديد بنسبة 17٪ من الكمية الموصي بها، والكالسيوم الذي يحتوي على 5٪، والفوسفور ، والبوتاسيوم، والزنك والمغنيسيوم.
  • يحتوي على مضادات الأكسدة.
  • يحتوي على سعرات حرارية قليلة لأنه يحتوي على 7 سعرات حرارية فقط لكل ملعقة طعام.
  • 2 جرام كربوهيدرات.
  • لا يحتوي على دهون.
  • 1 جرام من الألياف.
  • 1 مليجرام من الصوديوم.