1- أضرار الهواتف الذكية

74

1- أضرار الهواتف الذكية

أضرار الهواتف الذكية نتحدث عنها من خلال مقالنا هذا كما نذكر لكم مجموعة متنوعة أخرى من الفقرات مثل أضرار الهواتف الذكية على الأطفال ونصائح للاستخدام الصحيح للهاتف المحمول للطفل.

أضرار الهواتف الذكية


1- التأثير على الإنتاجية
قد يؤثر التعلق الكثير بالهاتف النقال على أعمال الشخص، إذ إن إنتاجية العمال والمدراء والموظفين تقل إذا ما تم استخدام الهواتف المحمولة أثناء ساعات العمل، مما قد يلحق الأذى بإنتاجية العمل الكلي للمؤسسات والشركات وما إلى ذلك، ولا يقتصر التأثير على الإنتاجية على الأعمال فقط بل يشمل كفاءة التعلم أيضًا، إذ إن الطلاب قد يقضون عددًا كبيرًا من الساعات على الجوال، مما سيشتت انتباههم ويلهيهم في المنزل أو في فصولهم الدراسية، وبالتالي سيقلل من إنتاجية التعليم وكفاءته.


2-التأثير على صحة العين والدماغ
يعد الضوء الأزرق أكثر أنواع الضوء المنبعثة من الهاتف المحمول ضررًا بالعين، وذلك نتيجةً لموت الخلايا المستقبلة للضوء في شبكية العين، ويحدث ذلك من خلال التفاعلات الكيميائية التي يسببها الضوء الأزرق، بحيث تكون هذه التفاعلات سامة لجزيئات الخلايا المستقبلة للضوء، كما تبين أن الأشعة الصادرة من الهاتف المحمول يمكن أن تكون أشعة مسببة للسرطانات، وفي نفس الوقت يمكن أن يتسبب استخدام الهواتف المحمولة في إحداث تغيرات في نشاط الدماغ وأوقات رد الفعل وأنماط النوم، كما تبين أن سلبيات الهاتف على الأطفال تتمثل بخطر الإصابة بسرطان الدماغ.

3- التأثير على العلاقات الاجتماعية
لقد أثرت الهواتف على العلاقات المختلفة بين البشر، فمع أن الهواتف الذكية وفرت وسيلة جديدة للتواصل بين الأشخاص عبر وسائل الاتصال الاجتماعي، إلا أنها ألحقت الضرر الشديد بالعلاقات الحقيقية والأسرية على أرض الواقع، إذ إن بعض الأشخاص يرتبطون بهواتفهم بطرق غير صحية ويهملون الأشخاص الذين من حولهم، مما قد يؤدي إلى التسبب بإيذاء نفسي لهؤلاء الأشخاص وإحداث اضطراب في العلاقات معهم.

4- التأثير على النفسية
يعد الإدمان المتزايد في استخدام الهواتف المحمولة من أبرز أسباب ضعف الصحة النفسية والفسيولوجية للمراهقين، حيث إن أضرار الهاتف المحمول ليست جسدية فقط بل يمكن أن تكون نفسية، إذ يمكن أن يتسبب الاستخدام المفرط للهاتف في نقص النوم والقلق والتوتر والاكتئاب، ولقد تم إجراء العديد من الدراسات التي تأكد تأثير الهاتف المحمول على النفسية،

وفيما يأتي واحدة من أبرز هذه الدراسات: تم نشر دراسة في مجلة الكلية الأسترالية للتغذية والطب البيئي، والتي تشير إلا أن الإشعاع الكهرومغناطيسي الناتج من الهواتف والأبراج الخلوية وأجهزة الواي فاي يعمل كعامل مسرع للتوحد.

5- التأثير على صحة الجسم
عادةً ما تكون الهواتف محملة بأنواع مختلفة من الجراثيم والبكتيريا، وذلك نتيجةً لاتصالها بالعديد من الأماكن المجرثمة، وعند استخدام الهاتف سيتم نقل هذه الجراثيم والبكتيريا، وبالتالي يمكن أن تتسبب هذه الكائنات الدقيقة عند اتصالها بالإنسان بالحمى والقيء والإسهال ومن الجدير بالذكر أن طول الاتصال الهاتفي ومقدار الوقت الذي يتم استهلاكه في الهواتف المحمولة من العوامل التي تعزز المخاطر المتعلقة بصحة الجسم.

أضرار الهواتف الذكية على الأطفال

1- وجود الجهاز الذكي مع الطفل أو المراهق بشكل مستمر يجعله على اتصال دائم بالإنترنت في كل الأوقات، مما يمنحه القدرة على الوصول إلى أي نوع من أنواع المحتوى غير الملائم، كالمواقع الإباحية والفيديوهات الداعية إلى العنف والألعاب الخطيرة المسببة للإدمان. إضافة إلى التواصل مع الغرباء والشخصيات غير المرغوب بها.


2- استخدام الهاتف الذكي في فترتي المساء والليل يسبب اضطرابات النوم مثل الأرق وقلة النوم ونوعية النوم السيئة وغيرها. كما قد يؤثر استخدام الأجهزة الذكية في الليل على الإنتاج الطبيعي للميلاتونين الذي ينظم النوم وإزالة السموم. فالضوء الأزرق، المنبعث من شاشات الأجهزة الذكية، هو عبارة عن أشعة تمنع إنتاج الميلاتونين.

نصائح للاستخدام الصحيح للهاتف المحمول للطفل

1– احرص على تحقيق أقصى استفادة لطفلك الصغير من الهاتف ، وذلك بالتركيز على الألعاب الإلكترونية التفاعلية التي تحفز ذهنه للقيام بـ ( التفكير – التحليل – التخيل ) بدل أن تبقيه سارحا دون حركة أمام شاشة هاتفه .
2– يجب أن لا يتواجد الموبايل بغرفة نوم الطفل .
3– يجب عدم اصطحاب الأطفال لهواتفهم أثناء ذهابهم للمدرسة .
4– يمنع استعمال الهاتف للأطفال أقل من عامين .
5– الأطفال من سن عامين حتى 5 سنوات ينبغي ألا يزيد وقت استخدامهم للجوال عن ساعة واحدة ، وتحت إشراف والديهم .

6– يفضل ألا يزيد وقت استخدام أطفالك لهواتفهم عن ساعتين يوميا .
7– ادمج طفلك بأنشطة رياضية ورحلات مدرسية ، وخصص له جولات أسبوعية للتنزه واللعب .
8– تناولوا الطعام مجتمعين ، وشاهدوا التلفاز كذلك ، حتى تشاركوا أفكاركم وتجاربكم اليومية ، ويستفيد أطفالكم منها ، بدل أن يتعلموا من هواتفهم .


9– استعن بمجموعة من الألعاب اليدوية التي تنمي مهارات طفلك الحركية والاجتماعية.
10– استعن بالتطبيقات التي تمكنك من التحكم بهاتف طفلك ، ومراقبة ما يفعله .
11– كن قدوة لطفلك فيما يخص الاستخدام المعتدل للهواتف الذكية ، عملا بقول الشاعر : ” لا تنه عن خلق وتأتي مثله * عار عليك إذا فعلت عظيم ” .

كيفيّة عمل الهواتف الخلوية

مع الازدياد الهائل لوجود الهواتف المحمولة في كافة أنحاء العالم، ولأن الهواتف الخلوية أصبح لا غنى عنها في حياتنا اليوميّة، إذ يمكن التحدث مع شخص في أي مكان في هذا الكوكب، إذ أن الهاتف يكون في الأساس راديو ثنائي الاتجاهات يتكون من جهاز إرسال راديو وجهاز استقبال،

وعندما يتصل شخص ما عبر الهاتف يحول جهاز الهاتف الصوت إلى إشارات كهربائيّة ومن ثم تنتقل عبر موجات الراديو لأقرب برج خلوي إليها، ومن ثمَّ تنقل شبكة الأبراج موجات الراديو التي استقبلت من هاتفك إلى هاتف الشخص الذي تتحدث إليه، مما يحولها إلى إشارات كهربائيّة ومن ثمَّ تعود للصوت مرةً أخرى،

أي أن جهاز الهاتف يعمل كجهاز لاسلكي في الإساس، إلا أن بعض الهواتف تقدم خدمات أخرى مثل تصفح الإنترنت وغيرها من التطبيقات.

فوائد الهواتف الذكية في التعليم

فوائد الهواتف الذكية في التعليم

فوائد الهواتف الذكية في التعليم كما سنتحدث عن فوائد الهاتف للطلاب وما هي مميزات الهاتف أيضا سنتحدث عن اضرار الهاتف كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا.

فوائد الهواتف الذكية في التعليم

1-تميزت الهواتف الذكية بالمرونة في مجال التعليم فيمكن للطالب اختيار المواد التعليمية التي يرغب بدراستها حسب قدراته ورغباته.
2-تضمن للتعليم من خلال الهاتف الاستمرارية فلا يتوقف عند عمر معين أو في الإجازات.

فوائد الهاتف للطلاب

1-الترفيه والتسلية من خلال عدّة تطبيقات كالراديو والألعاب المدرجة مع الجهاز نفسه أو بتحميلها من جوجل بلاي بواسطة الانترنت، كما يُمكّن الهاتف المحمول من مُشاهدة الأفلام والمسلسلات، وغيرها العديد من وسائل الترفيه. الدراسة والتعلم والتواصل بين الطلاب للتشارك في الأفكار والمعلومات، والتعلم عن بُعد عبر التطبيقات التعليمية التي تُتيحها الهواتف.

2-التواصل مع الأقارب والأصدقاء من أي مكان وفي أي وقت، والتعرّف على أشخاص جدد عن بُعد عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبرامج المحادثات التي تُتيحها جميع الأجهزة الإلكترونية الذكية من خلال شبكة الإنترنت

مميزات الهاتف

1-من أهم مميزات الهاتف الاتصال المتنقل من أي مكان، يستطيع الهاتف الذكي أن يصلك بأي شخص في أي مكان في العالم وذلك دون أن يتم تقييد أسلاك أو كابلات.
2-المساعدة في التواصل مع العائلة بصورة مستمرة، حيث يمكن للآباء الاطمئنان على أولادهم عند الخروج من المنزل في أي وقت.
3-بالإضافة إلى التعرف على الأماكن الذين يتواجدون بها.
4- حل المشاكل الجنائية المختلفة، يمكن من خلال الهواتف الذكية حل بعض المشاكل الجنائية

اضرار الهاتف

1-ألم وتشنج في رسغ وأصابع اليد
ممارسة الألعاب على أجهزة الهاتف المحمول تسبب ألماً وتشنجاً في رسغ وأصابع اليدين، ويمكن أن يتطور الأمر إلى الإصابة بالتهاب الأوتار
2-آلام الرقبة
كتابة الرسائل على الهاتف، يسبب ضغطاً كبيراً ينتج عنه آلام في الرقبة، ويمكن أن يمتد الألم إلى العمود الفقري أيضاً
3-التأثير على السمع
يؤدي الاستماع إلى الأغاني بصوت عال على جهاز الهاتف المحمول، إلى أضرار في خلايا السمع المسؤولة عن تحويل الأصوات المحيطة إلى إشارات تنتقل إلى الدماغ

كيف اعرف ان بطارية الايفون اصلية ؟

4-الإدمان
66 %من البشر يشعرون بالقلق أو الخوف من فقدان هواتفهم و50% من الشباب يستعملون هواتفهم المحمولة داخل الحمامات
5-ارتفاع معدل الإشعاع
مستويات الإشعاع التي تصدرها، تتجاوز الحد المسموح به، و يمكن أن يسبب التعرض لها طويلاً أمراضاً خطيرة تصل إلى السرطان.
6-قلة النوم
يؤثر الضوء المنبعث من جهاز الهاتف على إنتاج مادة الميلاتونين التي تساعد على النوم، بالتالي يؤدي إلى قلة عدد ساعات النوم التي يحظى بها الإنسان


7-التوهم باهتزاز الهاتف
يصاب الكثير من الناس بمتلازمة ما يسمى تخيل الشعور باهتزاز الهاتف، وهي ناتجة عن استعماله لوقت طويل
8-الجراثيم والبكتيريا
جهاز الهاتف يحمل عدداً كبيراً من الجراثيم والميكروبات المسببة للأمراض، حيث يتسبب أحياناً بالإصابة بالتهاب الأمعاء، بالإضافة إلى وجود أنواع من البكتريا لا توجد سوى في الحمامات

نصائح استخدام الهواتف الذكية للأطفال

نصائح استخدام الهواتف الذكية للاطفال

نصائح استخدام الهواتف الذكية للأطفال علاج إدمان الأجهزة الذكية للأطفال بدائل الموبايل للأطفال اضرار الهواتف الذكية للأطفال تجدون كل تلك الموضوعات من خلال مقالنا هذا

نصائح استخدام الهواتف الذكية للأطفال

1-يمنع استخدام الهواتف أثناء الطعام للحفاظ على التواصل العائلي على المائدة، ولضبط حجم الوجبات وتفادي الإفراط في الأكل، وكذلك للحد من إدمان الهاتف.
2-لا يجب النظر لشاشة الهاتف أكثر من نصف ساعة في اليوم ويُستثنى استخدام الكمبيوتر في استذكار الدروس؛ لكن وقت الترفيه على الشاشات الإلكترونية لا يزيد على نصف ساعة، ولا يتجاوز وقت شاشة التلفزيون ساعتين في اليوم.

علاج إدمان الأجهزة الذكية للاطفال

1-توعية الأطفال بفوائد الهواتف الذكية ومخاطرها تحدثي بصراحة عن فوائد استخدام الأجهزة الذكية ومخاطرها المحتملة كذلك. احرصي على متابعة استخدام الأطفال للتطبيقات الذكية وكيفية اختيار الأنسب لهم.
2-الحصول على قدوة صحية إذا كنتِ ترغبين في حماية طفلك من تأثير الأجهزة الذكية وإدمانها، يجب أن تحرصي على أن تكوني قدوة صحية له، فلا ينبغي أن تقعي في فخ إدمان الأجهزة الذكية، بل عليكِ الالتزام بنفس الحدود المخصصة لأطفالك.

بدائل الموبايل للأطفال

1-الرسم والتلوين من الألعاب التعليمية للأطفال، اشتري لطفلك أدوات الرسم والتلوين، واتركي له الفرصة للإبداع، فقد يكون لديه موهبة فنية تحتاج منك إلى تشجيعه لتظهر إلى النور.
2-القراءة احرصي على القراءة لطفلك يوميًّا، فهي ليست مجرد وسيلة للتسلية، بل تساعده على تنمية مهاراته اللغوية أيضًا، فلذلك القراءة مهمة للطفل.
3-زراعة نبات ورعايته اشتري نبتة صغيرة لطفلك و ازرعيها معه، وعلميه كيف يعتني بها كل يوم، واستمتعي معه بمشاهدتها وهي تنمو.

اضرار الهواتف الذكية للأطفال

1-السرطان
صنفت منظمة الصحة العالمية إشعاع الهاتف الخلوي بأنه “مسرطن للبشر” حيث يمتص الأطفال أكثر من 60 في المائة من الإشعاع في الدماغ مقارنة بالبالغين وجلدهم وأنسجته وعظامهم الأرق تسمح لها بامتصاص الإشعاع مرتين أكثر من الكبار ويجعلها الجهاز العصبي النامي أكثر عرضة لهذا “مادة مسرطنة”

2-التأثيرات على الدماغ
اكتشف العلماء أن دقيقتين فقط من المكالمة الهاتفية يمكن أن تغير النشاط الخاص بدماغ الطفل لمدة تصل إلى ساعة وتخترق موجات الراديو من الهاتف المحمول عميقًا في الدماغ، وليس حول الأذن فقط. يمكن أن يؤثر نشاط الدماغ المضطرب على قدرة التعلم لدى الأطفال والمشكلات السلوكية الأخرى، كما يمكن أن يؤثر ذلك على مزاجهم وقدرتهم على التعلم في الفصل الدراسي إذا استخدموا الهاتف خلال فترة الراحة.

ادمان الهاتف


3-نشاط الدماغ المضطرب
تعمل الهواتف المحمولة في المقام الأول على الموجات الكهرومغناطيسية لجميع أشكال الاتصال، حتى الداخلية حيث يمتلك الدماغ نبضات كهربائية خاصة به ويتم الاتصال في الشبكة العصبية. في الأطفال، يمكن أن تخترق موجات الهاتف بسهولة في الأجزاء الداخلية من الدماغ، حيث لا يوجد لديهم درع قوي.

– وكذا فنجد أن العالم بأكمله أصبح قريه صغيرة من خلال الدخول على الإنترنت عبر الهواتف التي يمكن من خلالها إجراء الاتصالات اللاسلكية لأي مكان في العالم، فهذا هو ما أضفته علينا سمات العصر، فعلينا أن نتقبله وأن نُروده لصالحنا.

بحث عن الأجهزة الذكية

بحث عن الاجهزة الذكية

بحث عن الأجهزة الذكية كذلك سنتحدث عن فوائد الأجهزة الذكية وما هي سلبيات الأجهزة الذكية ايضا الهواتف الذكية واثرها على المجتمع وخاتمة عن الهواتف الذكية كل تلك الموضوعات تجدونها من خلال مقالنا هذا

بحث عن الاجهزة الذكية

تعريف الأجهزة الذكية
الأجهزة الذكية: هي عبارة عن أدوات إلكترونية تستطيع الاتصال، والمشاركة، والتفاعل مع مستخدمها، ومع الأجهزة الذكية الأخرى، وعلى الرغم من صغر حجمها؛ فهذه الأجهزة عادةً ما تملك قدرة معالجة حاسوبية تصل حتى بضع غيغابايت

تخيل لو أنك تستطيع أن تقوم بتوصيل كل الأجهزة الإلكترونية التي تمتلكها إلى الإنترنت، لا أقصد بكلامي الهواتف الذكية وحسب، ولكن كل شيء؛ الساعات، ومكبرات الصوت، والمصابيح، وجرس المنزل، والكاميرات، والنوافذ وستائرها، وسخانات الماء، وأواني الطهي، أو أي شيء.

مقدمة بحث عن الأجهزة الذكية

-خلال الأعوام العشرة الأخيرة شهدت البشرية تطوراً تكنولوجياً هائلاً، حيث أن عدد الأجهزة والاختراعات التي ظهرت في ذلك العقد قد تقارب أو تزيد على عدد ما تم اختراعه من أجهزة خلال القرن الماضي، ويرجع ذلك إلى سهولة تطوير الاختراعات واستخدامها في ابتكار اختراعات أخرى جديدة، بينما إمكانية استحداث اختراع جديد بالكامل تحتاج إلى وقت أطول.


-على سبيل المثال تم اختراع الإنترنت عام 1983 لربط الحاسبات والبشر بعضهم ببعض في مختلف أنحاء الكرة الأرضية، ثم في بداية الألفية الثانية بدأ اختراع أجهزة هواتف محمولة قادرة على الاتصال بالإنترنت، وكانت تلك الهواتف بدائية للغاية تتطور بمرور الوقت حتى أصبحت الهواتف الذكية اليوم تملك إمكانيات ضخمة رغم صغر حجمها.

فوائد الاجهزة الذكية

1-ساعدت على ترشيد استهلاك الأوراق حيث أصبحت أغلب المعاملات الورقية الآن إلكترونية ويتم إتمامها بواسطة بعض الأجهزة الذكية المختلفة.
يستخدم الطلاب والباحثين الآن إمكانية القراءة الرقمية للملفات في أي وقت وفي أي مكان بسهولة من خلالها، فكل ما عليهم فعله هو تحميل ملف البحث أو الكتاب، أو القيام بنسخ ضوئي Scan له.
يمكنك تبادل الفيديوهات والصور ومشاركتها مع الآخرين بشكل أسهل من ذي قبل.

2-ساهمت الأجهزة الذكية الحديثة في تسهيل طرق تتبع الأشخاص والوصول للأماكن المختلفة من خلال الاتصال بشبكة الإنترنت عبر الـ GPS حيث يمكن بكل سهولة ودقة السفر للأماكن الجديدة والذهاب إلى أي مكان.
توفر إمكانية تبادل المعلومات والملفات وإرسالها إلى أكثر من فرد في ذات الوقت.
3-تتيح الأجهزة الذكية الحديثة والمتطورة العديد من الوسائط المرئية والمسموعة مثل الراديو أو البث المباشر للقنوات الفضائية أو ملفات صوتية.

– وكذا فنجد أن العالم بأكمله أصبح قريه صغيرة من خلال الدخول على الإنترنت عبر الهواتف التي يمكن من خلالها إجراء الاتصالات اللاسلكية لأي مكان في العالم، فهذا هو ما أضفته علينا سمات العصر، فعلينا أن نتقبله وأن نُروده لصالحنا.

سلبيات الاجهزة الذكية

1-ألم وتشنج في رسغ وأصابع اليد
ممارسة الألعاب على أجهزة الهاتف المحمول تسبب ألماً وتشنجاً في رسغ وأصابع اليدين، ويمكن أن يتطور الأمر إلى الإصابة بالتهاب الأوتار
2-آلام الرقبة
كتابة الرسائل على الهاتف، يسبب ضغطاً كبيراً ينتج عنه آلام في الرقبة، ويمكن أن يمتد الألم إلى العمود الفقري أيضاً
3-الإدمان
66 %من البشر يشعرون بالقلق أو الخوف من فقدان هواتفهم و50% من الشباب يستعملون هواتفهم المحمولة داخل الحمامات


4-ارتفاع معدل الإشعاع
مستويات الإشعاع التي تصدرها، تتجاوز الحد المسموح به، و يمكن أن يسبب التعرض لها طويلاً أمراضاً خطيرة تصل إلى السرطان
5-قلة النوم
يؤثر الضوء المنبعث من جهاز الهاتف على إنتاج مادة الميلاتونين التي تساعد على النوم، بالتالي يؤدي إلى قلة عدد ساعات النوم التي يحظى بها الإنسان
6-التوهم باهتزاز الهاتف
يصاب الكثير من الناس بمتلازمة ما يسمى تخيل الشعور باهتزاز الهاتف، وهي ناتجة عن استعماله لوقت طويل

الهواتف الذكية واثرها على المجتمع

-بلغ عدد مستخدمي الهواتف الذكية في العالم 4.9 مليار مستخدم في عام 2018 ، تعتبر مناطق المحيط الهادئ و قارة آسيا هي من أول المناطق التي بدأت في استخدام الأجهزة الذكية والهواتف المحمولة على نطاق واسع ، يعتبر نظام التشغيل الخاص بالأجهزة الذكية أندرويد هو الأكثر شهرة وشعبية على مستوى العالم بين أنظمة تشغيل الأجهزة الذكية هم الأكثر استخداما بنسبة كبيرة للغاية من بين أنظمة التشغيل قد تصل إلى 84 % .

-تعتبر شركة كوالكوم هى الشركة صاحبة أعلى معدل مبيعات لمعالجات الأجهزة الذكية و الهواتف الذكية حيث تصل حصتها في السوق إلى 30 % .

مميزات الهاتف

1-من أهم مميزات الهاتف الاتصال المتنقل من أي مكان، يستطيع الهاتف الذكي أن يصلك بأي شخص في أي مكان في العالم وذلك دون أن يتم تقييد أسلاك أو كابلات.
2-المساعدة في التواصل مع العائلة بصورة مستمرة، حيث يمكن للآباء الاطمئنان على أولادهم عند الخروج من المنزل في أي وقت.
3-بالإضافة إلى التعرف على الأماكن الذين يتواجدون بها.
4- حل المشاكل الجنائية المختلفة، يمكن من خلال الهواتف الذكية حل بعض المشاكل الجنائية

خاتمة عن الهواتف الذكية

-بلغت الهواتف المُستخدمة في العالم نسبة تُقدر بحوالي 6 مليار هاتف أخذين في الزيادة والارتفاع، إذ تتفرع وتتعد إمكانيات الهواتف التي تدخل كل يوم حيز التحديث وإضافة العديد من النوافذ التي تُقرب المسافات بين الأفراد وبعضهم البعض.


– وكذا فنجد أن العالم بأكمله أصبح قريه صغيرة من خلال الدخول على الإنترنت عبر الهواتف التي يمكن من خلالها إجراء الاتصالات اللاسلكية لأي مكان في العالم، فهذا هو ما أضفته علينا سمات العصر، فعلينا أن نتقبله وأن نُروده لصالحنا.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe