1- أمثال شعبية ومعانيها 100 مثل شعبي مشهورة

48

1- أمثال شعبية ومعانيها 100 مثل شعبي مشهورة

أمثال شعبية عربية مع الشرح

تعتبر الأمثلة الشعبية هي إرث يتناقل بين أبناء الشعب الواحد، وينقل بالسماع، فالأمثال الشعبية لا يتم تدريسها في المدارس مثلًا، بل هي تلك الجمل التي نسمعها في المنزل وخارجه، وخاصةً من الأشخاص الكبار، فهم يمتلكون ذلك الإرث وينقلونه لأبنائهم كي يتناقل فيما بينهم، وعليك أن تعلم أن كل دولة تمتلك ذلك الإرث الخاص بها فمثلًا الأمثال الشعبية المصرية أو الفلسطينية تختلف عن أمثال شعبية سعودية، لكن قد تتشابه في المعنى وتختلف في الصياغة،  وإليك أمثال شعبية ومعانيها من مختلف الدول العربية كما يأتي:

  • اكفي القدرة على فمها تطلع البنت لأمها:

نجد أن هذا المثل يأتي في العديد من الدول العربية المختلفة ولكن باختلاف صياغته، فهو ذلك المثل الذي يجسد مدى التشابه بين الأم وابنتها في الكثير من الصفات والطباع والأخلاق.

  • نومه وتنطيطه أحسن من فرح طيطة:

يحمل هذا المثل قصو شخص بخيل يدعى طيطة والذي كان يوم عرسه ولم يقدم للناس أي واجب ضيافة وكان أصدقائه يعرفون ذلك فلم يذهبوا وناموا في بيوتهم ومن هنا جاء المثل الشعبي الشهير “نومه وتنطيطه أحسن من فرح طيطة”.

  • اعمل الخير وارميه في البحر :

يحثنا ها المثل على فعل الخير وعدم انتظار شيء في المقابل ولا حتى تنتظر شكرًا، والحقيقة الخفية وراء هذا المثل  أن صنع الخير لا ينتهي به الأمر مرميًا في البحر وإنما يكون أجره مدخرا عند الله.

  • العيب لو طلع من أهل العيب ميكونش عيب:

يعتبر هذا المثل حكمة أو قولًا مأثورًا أكثر من كونه مثلًا، فهو على الرغم من لهجته الشعبية إلا أنه يحمل معنى قوي، وهو ألا ننتظر أن يعترف الشخص الذي يخطئ كثيرًا بخطئه، فهو في الغالب لا يراه لأنه شخص كثير الخطأ، كما أن هذا المثل يشير إلى مدى ازدواجية الناس في التعامل مع البشر، فإن أخطأ شخص مستقيم فإنه يحاسب أشد حساب، أما إذا كان المخطئ شخص لا يرجى منه خير يتم تجاهله، وهنا نرى هذه الازدواجية.

  • دين واستدين وسدد دينك على آخر مليم:

يعمل هذا المثل على توضيح أهمية أن يسدد الشخص دينه حتى آخر مليم والمليم هو عملة كانت توجد في مصر قديمًا، والمقصد هنا أنه يمكنك أن تستدين كما تشاء لكن عليك أن تحرص على أن تسدد هذا الدين لآخره.

  • إذا أردت أن تطاع فأمر بما يستطاع:

هناك بعض الأمثلة التي تحمل حكمًا بين طياتها، فالمثل ما هو إلا نتيجة خبرة واسعة اكتسبها الشخص في حياته، وهذا المثل هو أحد أهم هذه الأمثلة التي تنم عن خبرة كبيرة لدى قائلها، فهو يوجه كلامه إلى أي شخص يتولى أمر الناس وهو أن يخفف عليهم ولا يشق على أحد حتى يجد الناس يسمعون أوامره طواعية.

  • اتقي شر الحليم إذا غضب:

يمكن وضع هذا المثل ضمن أمثال عربية مشهورة فهو يوجد في كل دولة عربية بمختلف اللهجات وهو مثل تحذيري من الأشخاص الذين يتمتعون بالصبر وأن صبرهم قد ينفذ. 

القول العلمي عن ……………..

أمثال شعبية فلسطينية

  1. جوا الدار قردة وبرا الدار وردة.
  2. إن غاب القط العب يا فار.
  3. في قلبي صدى ما بحبش حدى.
  4. بتحط في عبها وبتف من فمها.
  5. وين ذانك يا جحا.
  6. الطويل في السما نجمة والقصير في الأرض فجلة.
  7. جاجة حفرت على راسها عفرت.
  8. طب الجرة على ثمها بتطلع البنت لأمها.
  9. شحاد وبتشرط.
  10. رضينا بالبين والبين ما رضي فينا.
  11. صار للشرشوحة مرجوحة وصارت تحلف بالطلاق.
  12. القرد بعين أمه غزال.
  13. تحت السواهي دواهي.
  14. إيش صبرك عالمر قال الأمر منو.
  15. الجيزة قسمة ونصيب.
  16. خاف من عدوك مرة ومن صديقك ألف مرة.
  17. إن خليت بليت.
  18. بوس الأيادي ضحك عاللحى.
  19. طنجرة ولقيت غطاها.
  20. إن ما خربت ما بتعمر.
  21. الجار قبل الدار.
  22. الديك الفصيح من البيضة يصيح.
  23. النهار إله عينين.
  24. لا تشكيلي لأبكيلك.
  25. المنحوس منحوس ولو علقوا على راسه فانوس.
  26. الريحة ولا العدم.
  27.  احذر من عدوك مرة ومن صاحبك ألف مرة ( قول مأثور).
  28. إجت الحزينة تفرح ما لاقاتش إلها مطرح.
  29. إجري جري الوحوش غير رزقك ما بتحوش.
  30. آب اللهاب اقطف العنب ولا تهاب.
  31. إبراهيم طرطق طبله ومأذون تزوج قبله.
  32. أبو فروة بيحسد أو جاعد.
  33. أبو فروة بيتلبد لَ أبو جاعد.
  34. أبوي ملش قدرة غير على أمي.
  35. ابعد عن الشر وغني له أو قني له.
  36. أبلد من الحمار.
  37. ابن الفار حفار وابن الوز عوام.
  38. ابن بطني بيفهم رطني.
  39. ابن الموت فالح.
  40. أجهل من فراشه.
  41. احترنا يا قرعة من وين نبوسك.
  42. أخو أخته.
  43. إذا لم تكن ذئباً أكلتك الذئاب أو أكلتك الكلاب. ( قول فصيح ).
  44. إذا ما كنت فارس كنت الفريسة.
  45. إذا صح لك الاكل لازم تتمه يمكن بكرة ما تقدر تشمه.
  46. اذكر الكلب وحضر له العصاة.
  47. ابن الحرام لا بنام ولا بخلي حدا ينام.
  48. إذا كانت نجوم السما نامت هو نام.
  49. أرضهم ما دمت في أرضهم ودارهم ما دمت في دارهم. ( مثل فصيح). 

أمثال شعبية مصرية

قيل على أفواه أهل المصريين العديد من الأمثال الشعبية التي تُقال إلى الوقت الحاضر، ومن تلك الأمثال ما يأتي:

افتكر لك إيه يا بصلة وكل عضة بدمعة.

امشي في جنازة ولا تمشي في جوازة.

اللي تكره وشه يحوجك الزمان لقفاه.

اللي تتغير محبته تتغير مخدته.

يا مآمنة للرجال يا مآمنة للمية في الغربال.

امشي على مهلك، علشان توصل بسرعة.

الغايب حجته معاه.

داري على شمعتك تقيد.

الخبر اللي النهاردة بفلوس، بكرة ببلاش.

الله يخلي أختي وأخويا، أشم فيهم ريحة أبويا.

تشرق واحنا في القصور وتغرب واحنا في القبور.

جت الحزينه تفرح، ما لقيتلهاش مطرح.

نهيتك ما انتهيت والطبع فيك غالب، وديل الكلب ما ينعدل ولو علقوا فيه قالب.

يا واخده القرد على ماله يروح المال ويبقى القرد على حاله.

اتمسكن لحد ما اتمكن.

ابعد عن الشر وغنيله.

خطبوها تعززت فاتوها تندمت.

قعدة الخزانة ولا جوازة الندامة.

إتلم المتعوس على خايب الرجا.

ابن الوز عوام.

زي القطط بسبع أرواح.

من بره هالله هالله، ومن جوا يعلم الله.

يا مصبر الوحش على الجحش.

اخطب لبنتك قبل ما تخطب لابنك.

آخر العنقود سكر معقود.

خذ الأصيلة ونام على الحصيرة.

مد رجليك على قد لحافك.

ادلعي يا سودا في السنة العوجة.

أدعي على ابني وأكره اللي يقول آمين.

صاحب الحق سلطان.

من كتر همه أتجوز واحدة أد أمه.

اديني عمر وارميني البحر.

إدي العيش لخبازه ولو يأكل نصه.

خرج من المولد بلا حُمص.

يقتل القتيل ويمشي في جنازته.

إذا حضرت الملائكة ذهبت الشياطين.

اربط الحمار مطرح ما يعوز صاحبه.

باب النجار مخلع.

يا داخل بين البصلة وقشرتها ما ينوبك الا صنتها.

إذا كان فيه خير ما كان رماه الطير.

اسأل قبل ما تناسب يبان للردى والمناسب.

زي الهم على القلب.

يا مأمنه للرجال يا مأمنه للميه في الغربال.

اربط الحمار مطرح ما يريد صاحبه.

اصبر على جار السوء يا يرحل يا تجيله داهية تأخذه.

ديل الكلب عمره ما يتعدل، ولو علقوا فيه قالب.

ياما جاب الغراب لأمه.

اسال مجرب ولا تسأل طبيب.

أضرب المربوط يخاف السايب.

رجعت ريمة لعادتها القديمة. 

ما الفرق بين القلق و التوتر

قصة المثل الشعبي وعند جهينة الخبر اليقين

عندما نتحدث عن التراث فنحن لا نتحدث فقط عن أمهات الكتب والأماكن التراثية ، ولكننا نتحدث عن الإرث الذي تركوه لنا أجدادنا وفي حقيقة الأمر ان العرب خير من تاركي الأرت لنا ، حيث أننا شعوب عرفنا بموهبة وفن الحكي منذ قديم الزمن ، ولذلك فنحن حتى اليوم نستخدم بعض الكلمات و الامثال الشعبية التي لا نعرف أصولها ، وقد لا نتخيل أن عمرها مئات وفي بعض الأحيان ألاف السنوات .

فمن منا لم يستمع للمثل العربي الشهير ( عند جهينة الخبر اليقين ) فعل الرغم من عدم معرفتنا بالمعنى اللغوي ، إلا أننا نستخدمه للدلالة على الانتظار

عن القصة الحقيقية وراء مثل ( وعند جهينة الخبر اليقين )
في أحد العصور التي كان يمر بها العرب بتردي في الظروف الاقتصادية ، كان هناك رجلاً يبحثاً عن أي مصدر دخل لإنقاذهم من الفقر أحدهم يدعى حصين بن عمرو ، والأخر يدعى الأخنس بن كعب وكانت أصوله من مدينة جهينة ، التقيا الرجلان واتفقا أن يعملوا كقاطعي طرق ، وأنهم حينما يلتقياً بأي شخص يسلبانه ما يملك

وبالفعل خرجوا من مدينتهم باحثين عن الضحية ، وإذ بهما يلتقيان برجل وبالفعل سرقوا منه كل شيء ، ولكن هذا الرجل قدم لهم عرض غريب ، إذا أنه عرض عليهم أن يدلهم على شخص لديه غنائم كثيرة مقابل أن يردوا له جزء من الأشياء التي سرقوها منه ، وهذا ما حدث بالفعل .

فقد أرشدهم الرجل على شخص أتى إلى البلدة من مدينة بني لخم ، وكان يحمل معه الغنائم الكبيرة إلى أحد الملوك ، وبالفعل التقيا بهذا الرجل اللخمي عند شجرة على الطريق كان يستظل تحتها ، وعندما وجدهم الرجل عرض عليهم الطعام والشراب وعاملهم بطريقة غاية في الكرم ، وبالفعل اكلا الأخنس والجهني مع الرجل الغريب ، واستراح الأخنس قليلاً عن شجرة أخرى في نفس الحديقة ، ولكنه عندما استيقظ وعاد وجد اللخمي مقتول ودمائه سائلة ، مما أثار غضبه بقوة وانتقد بشدة فعلة الجهني في قتل رجل كريم عاملهم بالحسناء

ولكن الجهني كان رده مجرد تماماً من المشاعر ، حيث قال له ( اقعد يا أخا جهينة فلهذا وشبهه خرجنا )  ، وعندما جلس الأخنس تفاجئ بالجهني يسحب سيفه من جنبه ، ويسرق كل الغنائم وحدة وبالفعل قتل الجهني الأخنس وعاد بمفرده إلى المدينة ، فتوجهه له أخت الأخنس لتسأله عن شقيقها ولماذا عاد من غيره ، فقال لها الجهني (لقد قتلته) ولكن المرأة لم تصدق ، وقالت له (كذبت ما مثلك يقتل مثله)  ، وظلت أخته تسير في الطرقات تبكي وتسأل عن شقيقها ، وعنما  شاهدها الجهني .

قال أبيات الشعر الشهيرة :

وكم من فارس لا تزدريـه .. إذا شخصت لرؤيته العيون
علوت بياض مفرقه بعضب.. فأضحى في الفلاة له سكون
يذل له العزيز وكل لـيث .. من العقبان مسكنه العـرين
فأضحت عرسه ولها عليه .. بعيد هدوء رقدتـها أنين
كصخرة إذ تساءل في مراح .. وفي جرم و علمهما ظنون
تساءل عن حصين كل ركب .. وعند جهينة الخبر اليقين
فمن بك سائلًا عنه فعـندي .. لسائله الحديث المستبين

ومن هنا جاء المثل الشهير (وعند جهينة الخبر اليقين ) للتدليل عن أن هناك شخص يمتلك الحقيقة الكاملة ، أو أصل وتفاصيل ما تريد سماعه وعليك انتظاره أفضل من وضع التوقعات 

قصة المثل الشعبي عاد بخفي حنين

الامثال العربية هي أسلوب استخدمه العرب منذ القدم للرشد والحكمة وقد تقال على موقعة معينة ثم بعد ذلك تصبح مثلا يتداوله الناس عبر الأزمان ، ويرجع زمن بعضها على زمن  الجاهلية وأخرى ترجع إلى زمن العصور الوسطى ، وقد أهتم بها العرب كثيرا وخصوصا الأدباء والشعراء .

جميع الثقافات حول العالم لها امثالها الخاصة فهناك الامثال الشعبية الصينية والإنجليزية والعربية وغيرها وكل مثل له علاقة بتقاليد ومعتقدات الشعوب ومظاهر حياتهم ومن الأمثال العربية المشهورة أشأم من البسوس ، وبيدي لا بيد عمرو ،و على نفسها جنت براقش ، وعاد بخفي حنين ، و عادت حليمة الى عادتها القديمة ، و رب رمية من غير رام ، وغيرها من الأمثال الكثيرة وكل منها قصتها ومناسبة خاصة قيلت فيها

عاد بخفي حنين
سمعنا كثيرا عن المثل القائل عاد بخفي حنين وهو مثل يقال لمن حاول في محاولة ما ولكنها لم ينجح فيها وأخفق وفشل وهذا المثل له قصة واقعية حدثت في زمن قديم في العراق ، وتقول القصة أن هناك رجل يدعى حنين كان يعمل في اصلاح وصناعة الأحذية في الحيرة بالعراق ، والمعروف عنه ان مشهور بخبرته واتقان صناعه ، وفي أحد الأيام جاءه رجل اعرابي راكبا بعير ، فجعل بعيره بجانب دكان حنين ودخل الى حنين

كان ينظر إلى الأحذية ويتفقدها واخذ يسأل حنين عن أسعار الأحذية ، ثم اعجبه أخد الأحذية فاراد ان يأخذها لكنه بدأ يساوم حنين على الأسعار ويجادله ومر وقت طويل وهو يكثر المجادلة ، الى ان اتفق مع حنين على السعر بعد أن أخذ منه الوقت الكثير وضاع منه الزبائن لكنه لم يأخذ الحذاء ولم يشتريه بعد كل هذه المساومة والجدال ، وخرج من الدكان ولم يهتم لأمر حنين مما جعل حنين يغضب كثيرا لأنه أعطاه وقته وفضله على زبائنه ولم يبع شئ في هذا اليوم بسببه .

الانتقام من الاعرابي
فكر حنين في طريقة ينتقم فيها من الاعرابي ، واراد أن يفرغ غضبه مما فعله به ، لذلك لحق به وسلك طريقا اسرع من طريقة ليصبح امامه ، بعدها وضع احد الخفين اللذان كانا يريدهما الاعرابي على الطريق ومشى مسافة امتار اخرى و وضع الخف الثاني وعندما كان يمشي الاعرابي وجد الخف الأول قال لنفسه ما اشبه هذا بخفي حنين لو اني لقيت الأثنان معا لا خذتهما لكن هذا حذاء واحد وتركه واكمل طريقه ، وبعد مسافة وجد الحذاء الاخر ، قال كأنه هذا الخف الثاني من خفي حنين .

ولذلك اخذها و عاد الى الحذاء الاول وترك بعيره عند مكان الحذاء الثاني ، وفي هذا الوقت كان حنين يراقبه ولما ترك الاعرابي بعيره اخذه حنين وهرب ،وعندما عاد الاعرابي الى مكان الحذاء الثاني لم يجد بعيره الذي تركه في هذا المكان لذلك عاد الى اهله لا يحمل شئ سوى الخفين ، وفي العادة عند العرب عندما يعود احدهم من السفر يكون محملا بالهدايا والمحصول ، لذلك سأله اهله ماذا أحضرت لنا قال لهم أحضرت معي خفي حنين ، فقيل عنه عاد بخفي حنين

لمن يقال هذا المثل ؟
هذا المثل اصبح يقال لكل من عاد من مهمة ما خائبا ، سوى ذهب لشراء شي ولم يعد بما أرادا أو يذهب الى عمل معين ويعود خائبا ، أو لحدث ما وغيره من المناسبات التي يجمع بينها الرجوع بخيبة أمل والاخفاق في العمل

كما يقال هذا المثل أيضا كدليل لليأس وعدم المحاولة لأن الأعرابي لم يبحث عن دابته ولم يحاول ذلك ، ولكنه يأس وفقد الأمل في الحصول على الدابة التي كانت تحمل أمتعة السفر وهدايا أهله.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe