1- الاستثمار بالأسهم

43

1- الاستثمار بالأسهم

الاستثمار في الأسهم هي واحدة من أنواع الاستثمار الأربعة الرئيسية بجانب استثمارات النقد و السندات و استثمارات الملكية، و تنطوي على مخاطر، لكنها يمكن أن تقدم عوائد اعلى، في هذه المقالة سنتعرف على ماهية الأسهم و كيفية الاستثمار في سوق الأسهم فيها و المخاطر التي تنطوي عليها.

ما هي الأسهم؟

السهم هو نصيب أو حصة يمثل وحدة ملكية صغيرة في شركة، فإذا قمت بشراء أسهم في إحدى الشركات، تكون بذلك قد امتلكت حصة معينة من ملكية هذه الشركة.

يمكنك امتلاك الأسهم بنفسك (الاستثمار المباشر) أو يمكنك ان تجمع أموالك مع أموال أشخاص آخرين و تضمهم في استثمار جماعي (صناديق الاستثمار). تقوم صناديق الاستثمار بشراء مجموعة من الأسهم يتم اختيارها و إدارتها بواسطة مدير الصندوق، إذا وضعت أموالك في الصندوق، فلا يتعين عليك القيام باختيارات استثمارية فردية.

عندما تمتلك الأسهم مباشرة فإنك تصبح أحد المساهمين في الشركة، مما يعني عادة أن لديك الحق في التصويت على بعض قرارات الشركة، هذا لا يحدث إذا كنت تستثمر في صندوق استثماري.

يتم شراء الأسهم و بيعها في البورصة او سوق الأوراق المالية.

كيف يعمل سوق الأسهم

لا بد من فهم طبيعة الاستثمار في سوق الأسهم أولا، فالاستثمار في الأشياء التي تجهل تفاصيلها تكون طريقاً إلى الخسائر والمخاطر المالية، فما أهم الأمور التي يجب معرفتها قبل الاستثمار في الأسهم؟

الاستثمار في الأسهم يعني شراءها و الاحتفاظ بها لفترة من الوقت لتحقيق مكاسب مالية، و يتم كسب المال من الأسهم بطريقتين:

  1. إذا حققت الشركة نموا و أصبحت ذات قيمة فستزداد قيمة أسهمها، ونتيجة لذلك ستحقق مكسبا بارتفاع قيمة استثماراتك في هذه الشركة.
  2. توزع بعض الشركات أرباحا كل عام لفائدة حاملي أسهمها، و تسمى توزيعات الأرباح النقدية.

إذا اشتريت أسهمًا في شركات كبيرة و طويلة الأجل، ستحصل على توزيعات أرباح لكن دون نمو سريع في قيمة الأسهم. الأسهم المُوزِّعة للأرباح جيدة إذا كنت مستثمراً على المدى الطويل وتسعى لدخل ثابت لا إلى زيادة كبيرة في أسعار الأسهم.

أما الشركات الصغيرة في الغالب لا تقوم بتوزيع أرباح سنوية على حاملي أسهمها، يكون لدى هذه الشركات فرصة أكبر للنمو بسرعة مما يمنح نسبة نمو اكبر لراس المال المستثمر، و لكن قد تكون نسبة المخاطرة أعلى.

طرق الاستثمار في سوق الأسهم

كيف تبدأ الاستثمار في سوق الأسهم ؟ يمكن الاستثمار في سوق الأسهم إما على مستوى فردي بشكل مباشر او من خلال صناديق الاستثمار :

1. شراء وبيع الأسهم:

إذا كنت تفضِّل شراء و بيع الأسهم بشكل بشكل فردي، و الاعتماد على نفسك كليّا (يمكنك الاستعانة بخبير أو مستشار مالي بشكل مستمر). أمامك ثلاث خيارات للاستثمار المباشر:

  • وسيط عبر الانترنت
  • سمسار بورصة تقليدي
  • مستشار مالي أو مدير استثمارات حيث يمكنك أن تطلب منه شراء أو بيع الأسهم نيابة عنك، وسيقومون بذلك طبعا عبر وسيط او سمسار.

2. الاستثمار من خلال صندوق استثماري:

في استثمار جماعي يضع الكثير من الناس أموالهم في صندوق استثماري، و يتم استثمارها في الأسهم أو أصول اخرى، مثل السندات او الاستثمارات النقدية أو الممتلكات الاستثمارية التي يختارها مدير صندوق محترف.

كيف استثمر في الاسهم

يمكنك الاستثمار في صناديق الاستثمار إما خلال البنوك أو مدير الصندوق أو مستشار مالي أو سمسار تقليدي أو وسيط عبر الإنترنت.

مكاسب ومخاطر الاستثمار في سوق الأسهم

يمكن أن تنخفض أسعار الأسهم أيضًا، و بالتالي فإن شراء الأسهم لا يخلو من المخاطرة، و لكن على المدى الطويل يمكنها أن تحقق عوائد مالية جيدة. إذا كنت ترغب في مضاعفة أموالك في عام على سبيل المثال، فإن الأسهم ليست هي أفضل طريقة للقيام بذلك، و لكن إذا كنت تنوي استثمار اموالك لمدة 5 أو 10 سنوات فما فوق، فإن سوق الأسهم تعتبر خيارا مربحا على المدى الطويل.

أرخص العملات للاستثمار

تم تصميم الأسهم لتزويد المستثمرين بنوعين من العائد، الدخل السنوي و نمو رأس المال على المدى الطويل.

تقدم معظم الأسهم دخلاً على شكل أرباح و التي يتم دفعها عادةً مرتين في السنة، يمكن اعتبار الأرباح الموزعة بمثابة مكافأة للمساهمين، يتم توزيع الأرباح عندما تحقق الشركة أرباحا و يكون لديها أموال سائلة بعد أن تفي بجميع التزاماتها.

في معظم الحالات كلما كانت الشركة أكثر ربحية كلما ارتفعت الأرباح الموَزَّعة، إذا كانت الشركة تكسب مبالغ كبيرة من المال و تقوم بتسديد أرباح كبيرة، فعادة ما يتم اعتبارها استثمارًا جيدًا و بالتالي يرتفع سعر سهم الشركة.

يمكن الاستثمار في الأسهم على وجه التحديد للحصول على دخل ثابت. العديد من الشركات تحقق أرباحا مالية كبيرة كل عام، قد تستخدم جزء من أرباحها لأغراض عامة للشركة، مثل دفع فواتير الإيجار و الأجور و قد تستخدم الشركات جزء من أرباحها ايضا للاستثمار في المعدات و البحث و التطوير. في المقابل يتم توزيع نسبة أرباحها لحاملي أسهمها، ونظرًا لأن توزيعات أرباح الأسهم تُدفع عادةً مرتين في السنة، فإنها يمكن أن توفر للمستثمرين دخلاً منتظمًا.

تُعرف الشركات التي تدفع توزيعات أرباح سخية باسم أسهم الدخل.

لدى بعض الشركات برامج استثمارية ضخمة، لذا فهي تعيد استثمار جميع أرباحها، غالبًا ما تكون هذه الشركات في مرحلة مبكرة من تطورها و تحرص على التوسع و النمو، و تعرف باسم شركات النمو. وترتفع أسعار اسهم هذه الشركات عندما تنجح في تحقيق خططها الاستثمارية.

يتحقَّق نمو رأس المال الطويل الأجل عندما يرتفع سعر السهم خلال فترة زمنية معينة.

الاستثمار في سوق الأسهم إما استثمار أو مضاربة

– المستثمر في سوق الأسهم هو الذي يختار سهم شركة ما بعد أن يطّلع على أداء الشركة والتعرف على خدماتها وقوة منتجاتها، ويطّلع على قوائمه المالية الفصلية (ربع، نصف سنوي) والقوائم المالية في ختام السنة المالية. يقوم بالمقارنة بين أداء الشركة في فترات سنوية مختلفة أو بين أداء الشركة وشركة منافسة لها. هذا الأسلوب يُسمى بالتحليل الأساسي. يتيع هذا الأسلوب من يريد جني أرباح من توقعه بارتفاع السهم خلال عدة شهور أو سنين أو حتى يتقاضى أرباح من الشركة مقابل حمله لسهم الشركة. واستراتيجية اقتناء السهم بهذه الطريقة تسمى الشراء والاحتفاظ أي امتلاك السهم وبقائه في المحفظة الاستثمارية لفترة

أفضل العملات الرقمية للاستثمار

– المضارب في سوق الأسهم هو من يُحلل السهم باستخدام الرسم البياني الخاص بأداء السهم. لا يلتفت المضارب إلى منتجات وخدمات الشركة ولا إلى القوائم المالية في الغالب. كل ما يهتم به هو حركة السهم التي تتضح من خلال الرسم البياني. وهذا النوع من التحليل يُسمى بالتحليل الفني. والمضاربون ينقسمون لأقسام منهم المضارب المتأرجح والمضارب اليومي.

خلاصة: أثبتت الدراسات مرارًا و تكرارًا، أن الاستثمار في الأسهم هي واحدة من أفضل الاستثمارات الطويلة الأجل في السوق المالية، فهي تميل إلى التفوق على السندات الحكومية و سندات الشركات و العقارات و أنواع أخرى كثيرة من الأصول.

شراء اسهم ابل | كيفية شراء اسهم في شركة ابل 2022

شراء اسهم ابل

شراء سهم ابل , اسهم شركة ابل , الاستثمار في شركة ابل , كيف اشتري اسهم ابل , شراء اسهم في ابل

كيف استثمر في سهم ابل AAPL؟ كيف اشتري أسهم في شركة أبل؟ هو سؤال واقعي في الحقيقة، فموقف Apple كشركة ذات أعلى قيمة سوقية يعني أن الاستثمار في أسهم أبل هو مرادف للأمن والثقة. فحتى لو لم تكن من محبي العلامة التجارية كعميل، فلا شك أنك تدرك قوتها وجاذبيتها من وجهة نظر استثمارية. في هذه المقالة ستتعرّف على كيفية شراء اسهم في شركة ابل وكيفية تداولها.

مع مطلع عام 2022 أصبحت شركة Apple (AAPL) أول شركة تبلغ قيمتها السوقية 3 تريليون دولار. حيث حقق السهم مؤخرًا ارتفاعات جديدة على خلفية مبيعات iPhone 13 القوية ، ولكن هناك المزيد في المستقبل. ومع وجود سهم Apple في المنطقة القياسية المرتفعة ، يتساءل العديد من المستثمرين عما إذا كان سهم AAPL هو عملية شراء في الوقت الحالي.

من ينبغي عليهم الاستثمار في أسهم أبل؟

قبل أن تقرر هل عليك شراء اسهم أبل أم لا؟ دعنا أولا نطلعك على من ينبغي عليهم الاستثمار في أسهم أبل :

1. الذين يسعون إلى الاستثمار في مؤشر داو جونز الصناعي، مؤشر النخبة في وول ستريت الذي يحتوي على أسهم 30 شركة فقط، وهو ما يمثل كبرى الشركات الأمريكية المدرجة في البورصة. وتأتي شركة آبل ضمن القائمة التي تتضمن شركات بوينج وإكسون موبيل و IBM.

2. الذين يتطلعون إلى الاستثمار في مجال التكنولوجيا والابتكارات. ولا يشير إنتاج آبل من الأفكار البراقة إلى الكثير من الدلالات على التباطؤ، كما أن إطلاق المنتجات الجديدة للشركة له تأثير قوي على المستثمرين وصناعة التكنولوجيا على حد سواء.

3. الذين يأملون على مدار اليوم الواحد في جني أرباح من التقلبات التي تشهدها أسعار أسهم الشركة على المدى القريب. فعقود الفروقات هي وسيلة جيدة للقيام بذلك.

كيفية شراء اسهم في شركة ابل

بكل بساطة، يمكنك شراء أسهم أبل. على الرغم من أن الشركة مدرجة ومسجلة في بورصة ناسداك، البورصة الأمريكية المرتبطة لسنوات عديدة بأسهم التكنولوجيا سريعة النمو، إلا أنه يمكنك شراء أسهم من خلال “وسيط مالي” من أي مكان في العالم.

ليس جميع الراغبين في شراء اسهم ابل لديهم المعرفة والخبرة الكافية لاختيار الوسيط الموثوق والمناسب. لذلك نوصي بفتح حساب تداول لدى شركة وساطة مالية مرخّصة وموثوقة.

يمكنك شراء اسهم شركة ابل إلى جانب أشهر الأسهم الامريكية من مكانك وفي الوقت الحقيقي، على غرار الطريقة التي يتم بها في أسواق الأسهم الفعلية. سيكون بإمكانك الوصول المباشر إلى أسهم الشركات الكبرى المطروحة للتداول بما في ذلك أسهم شركات آبل وأمازون وألفابت، مايكروسوفت، نيتفلكس، تسلا…

فتح حساب لدى الوسيط لا يتطلب سوى تعبئة نموذج فتح الحساب ، ومن ثم توثيق الحساب وذلك بإثبات الهوية و العنوان (ارسال صورة من بطاقة الهوية و فاتورة مبين عليها اسمك وعنوانك). بعدها تقوم بعملية إيداع المبلغ الذي تريد لشحن حسابك ويمكنك الاختيار طريقة الدفع التي تلائمك من بين طرق دفع عديدة يوفرها الوسيط. وخطوات الاشتراك واضحة وسهلة وستجدها مرتبة بشكل مبسط.

وبعدها سيكون لديك حساب تستطيع من خلاله شراء وتداول سهم شركة ابل.

ما المساعدة التي سيقدمها لك البدء بحساب تجريبي؟

بالنسبة للمتداول المبتدئ: يتيح الحساب التجريبي الفرصة للمتداول المبتدئ لدراسة الأساسيات، والانخراط الكامل في العملية بصورة عملية، وبالتالي التداول بصورة فعالة ومستمرة. وبالطبع، فإنك لست بحاجة لاستثمار مالك الخاص! خذ وقتك في التعرف على الوسيط والتدرُّب على التداول، اختبر نفسك وتقدمك، تعلّم وجرِّب دون التعرض لأقل حد ممكن من المخاطر.

بالنسبة للمتداول ذو الخبرة: إذا كنت متداولا خبيرا، فإن الحساب التجريبي هو فرصتك للتعرف على هذا الوسيط واختيار قوة منصاتهم. تداول كل ما تريد: أزواج عملات، أسهم ، عملات رقمية ، سلع.. وتمتع بسبريد منخفض وبخيار الحسابات الإسلامية.

خيار تداول سهم Apple كعقود فروقات

حقيقة أن أسهم أبل ليست شيئا مناسبا للجميع من وجهة نظر رأس المال مطلوب. وبالإضافة إلى ذلك، الشراء المباشر للاسهم وامتلاكها هو الاستثمار الأكثر ملاءمة على المدى طويل الأجل. يوجد خيار ثاني لفئة أخرى من المتداولين.

بدلاً من شراء الأسهم الفعلية، يمكنك الاستثمار من خلال تداول عقود الفروقات (أداة استثمارية تتيح للمتداولين الاستفادة من تحرك أسعار الأدوات المالية صعودا أو هبوطا دون تملُّكها).

تداول اسهم أبل بواسطة عقود الفروقات هو أسهل طريقة لكل من المبتدئين وذوي رأس المال الصغير ، والراغبين في تحقيق أرباح عالية في وقت وجيز، لكنها تأتي بمخاطرة عالية أيضا!

ادخل إلى السوق الأضخم في العالم و ابدأ تجربتك في التداول. افتح حساب تداول حقيقي الآن للاستمتاع بتجربتك الخاصة، أو جرِّب فتح حساب تجريبي خالٍ من المخاطر.

3 أسباب تشجّع على شراء اسهم ابل

يتوقع المحللون أن تطلق شركة التكنولوجيا العملاقة منتجين جديدين في السنوات القليلة المقبلة ، بما في ذلك الهاتف القابل للطي. لا تزال شركة Apple في وضع نمو حيث يقترب التدفق النقدي السنوي المجاني من 100 مليار دولار سنويًا. إليك سبب أهمية شراء الأسهم لبدء عام 2022.

1. ارتفاع متوسط سعر بيع الأيفون iPhone 13.

لقد نجحت شركة Apple في اجتياز اضطرابات سلسلة التوريد بشكل جيد. في الربع الرابع من السنة المالية (المنتهي في 25 سبتمبر) ، زادت الإيرادات بنسبة 29٪ على أساس سنوي ، على الرغم من أن الرئيس التنفيذي تيم كوك وصف قيود العرض في الربع الأخير بأنها “أكبر مما كان متوقعًا”. يمكن للمستثمرين ائتمان الطلب المتزايد على كل شيء من Apple ، حيث سجلت مبيعات أجهزة Mac و iPhone و iPad والأجهزة القابلة للارتداء والمنزل والاكسسوارات أرقامًا قياسية في الربع الماضي ، ومن المحتمل أن يستمر هذا الزخم خلال العطلات.

في ديسمبر ، أشار محلل في Morgan Stanley إلى أن نمو شحنات iPhone في الصين ارتفع بنسبة 46٪ على أساس سنوي حتى نوفمبر. ويتوقع المحللون حاليًا زيادة الإيرادات بنسبة 6٪ على أساس سنوي للربع الأول من العام المالي 2022 مع وصول الأرباح المعدلة للسهم إلى 1.88 دولارًا ، ارتفاعًا من 1.68 دولار في الفترة نفسها من العام الماضي.

2. منتجات جديدة

يقلل المستثمرون من قوة دورة ترقية 5G الحالية. خلال مكالمة أرباح Verizon للربع الثالث ، قال الرئيس التنفيذي Hans Vestberg إن العملاء يتبنون 5G أسرع بكثير من 4G. حتى الآن ، يستخدم 25٪ من قاعدة هواتف المستهلكين الأجهزة التي تدعم 5G ، ارتفاعًا من 10٪ في العام الأول بعد إطلاق 4G.

وإذا كانت ترقيات 5G بطيئة في غضون بضع سنوات ، فقد تعلن شركة آبل عن هاتف ذكي قابل للطي في عام 2023 ، وفقًا للتقارير. لن يكون هذا مفاجئًا ، نظرًا لأن Samsung لديها بالفعل هواتف Galaxy Z Fold3 و Flip3 القابلة للطي ، وعادةً ما تتأخر Apple في الحفلة من حيث ابتكار الأجهزة. ولكن عندما تصل شركة Apple أخيرًا ، فإنها عادةً ما تطبق تقنية جديدة أفضل من المنافسين.

على سبيل المثال ، تعرضت هواتف Samsung Galaxy Z القابلة للطي لانتقادات لضعف عمر البطارية والتجاعيد حيث تطوى الشاشة. تخميني هو أن جهاز Apple القابل للطي لن يكون به مثل هذه العيوب ، نظرًا لوقت التطوير الأطول ، وقد يجعل ذلك إصداره أكثر الهواتف القابلة للطي شيوعًا في السوق.

ومن المتوقع أيضًا أن تعلن الشركة عن نظارة الواقع الافتراضي / الواقع المعزز التي طالما ترددت شائعات عنها هذا العام. قد لا تكون سماعة رأس Apple متاحة للشراء حتى عام 2023 ، ولكن هذا المنتج يمكن أن يزيد المبيعات بمستوى مماثل لأجهزة Apple الأخرى القابلة للارتداء ، والتي تمثل حاليًا حوالي 10٪ من الخط الأعلى (جنبًا إلى جنب مع فئات المنزل والإكسسوارات).

3. زيادة التدفق النقدي الحر ، وعمليات إعادة الشراء ، وتوزيعات الأرباح

الأسهم ليست رخيصة ، ولكن مع نسبة تدفق نقدي خالية من السعر إلى 31 ، من الصعب إثبات أن Apple مبالغ فيها. تقترب الشركة من 100 مليار دولار أمريكي من التدفق النقدي الحر السنوي ، وتقوم الإدارة بإعادة كل ذلك إلى المساهمين. خلال العام الماضي ، أنفقت Apple 84.9 مليار دولار على إعادة شراء الأسهم و 14.5 مليار دولار على توزيعات الأرباح ، مما رفع عائد توزيعات الأرباح إلى 0.51٪. عندما نعتبر أن التدفق النقدي الحر لشركة Apple يستمر في النمو ، بنسبة 55٪ خلال السنوات الثلاث الماضية ،

يمكن للسهم أن يرتفع دون أي توسع في مضاعف التقييم. علاوة على ذلك ، تعمل عمليات إعادة شراء الأسهم على النحو المنشود ، مما يقلل من الأسهم القائمة وبالتالي يوفر مزيدًا من التدفق النقدي الحر على أساس كل سهم. على مدى السنوات الثلاث الماضية ، ارتفع التدفق النقدي الحر لشركة Apple بنسبة 77٪. من المفترض أن تؤدي ترقيات الجيل الخامس الإضافية ، والطلب على المنتجات الجديدة ، والنمو المستمر في قطاع الخدمات ذات الهامش الأعلى إلى زيادة التدفق النقدي الحر خلال السنوات العديدة القادمة ،

مما يؤدي إلى ارتفاع الأسهم. بالطبع ، قد يتسبب الركود الاقتصادي أو التصحيح الرئيسي في السوق في انخفاض سعر سهم Apple قبل أن يرتفع. لكن هذه هي المخاطر قصيرة الأجل التي نقبلها جميعًا كمستثمرين. إذا قمت بشراء أسهم Apple اليوم بقصد الاحتفاظ بها على المدى الطويل ، فستكون في وضع قوي لكسب عائدًا جذابًا على استثمارك يوازي النمو الأساسي لهذا العمل.

كيف استثمر فلوسي : أفضل 10 طرق تستثمر اموالك فيها

كيف استثمر فلوسي

كيف استثمر اموالي , ازاى استثمر فلوسى , كيف استثمر , كيف استثمر مالي , معايا فلوس وعايز استثمرها

كيف استثمر فلوسي بأفضل طريقة ممكنة؟ هل استثمرها في الأسهم أم اشتري ذهب.. هل يتوجب علي أن أستثمر في العقار؟ اعمل مشروع؟ .. الأسئلة كثيرة في هذا الباب و الغاية واحدة. في الوقت الذي يقبل فيه بعض المستثمرين بمستوى عال من المخاطر عن طريق الاستثمار في الأسهم أو العقارات، يسعى معظم الناس للتقليل من المخاطر مع تحقيق مردودية كافية من خلال حسابات الادخار بعائد او اللجوء لشراء الذهب لتخزين قيمة النقد.

كيف استثمر اموالي : 10 طرق لاستثمار اموالك

يبحث الجميع عن أفضل طريقة لاستثمار مدخراتهم، ومعظمهم يود التقليل من الخسائر بقدر الإمكان وجني أكبر قدر ممكن من الأرباح! معادلة صعبة التحقيق لكنها ليست مستحيلة.

فيما يلي 10 طرق رائجة يمكن ان تستثمر فيها فلوسك:

يتوقف اختيارك للطريقة المثلى لاستثمار اموالك على مقدار الأموال والإطار الزمني لاستثمارك مدى تحملك للمخاطرة.

1. استثمر في الذهب

كيف استثمر فلوسي بالذهب؟ تتعدد طرق الاستثمار في الذهب، ولكن لاستثمار المدخرات في الذهب فافضل طريقة هي وضع خطة استثمار منتظم على أساس شهري (من سنة إلى خمس سنوات) لشراء كميات قليلة من الذهب كل شهر مما فاض عليك من المال على شكل سبائك ذهب عيار 24 وليس الذهب المصاغ.

بالشراء الشهري تحصل في نهاية السنة على أفضل معدل سعر لمجموع أسعار الشراء الشهري خلال فترة استثمارك. هكذا تتحوّط من تذبذب السعر وترفع بذلك فرص زيادة العائد على استثمارك في الذهب.

2. استثمر في الأسهم

عائدات الأسهم غير متوقعة على المدى القريب، لكنها مربحة على المدى الطويل. ونقصد هنا الاستثمار في الأسهم طويلة الاجل وليس المضاربة.

الاستثمار في الأسهم عموما يناسبك لو لم يكن دخلك مرتفعًا، فحاول استثمار ولو جزء صغير منه في استثمارات صغيرة على الأقل في البداية. وبالرغم من أنه لا يمكن الحصول على عائد كبير من استثمار مبلغ صغير على المدى القصير إلا أنه مربح على المدى الطويل.

3. استثمر في السندات

السندات عبارة عن شهادات فائدة تصدرها المؤسسات الحكومية كالبنوك المركزية دون وجود مخاطر. تمتلك الحكومات آليات طباعة النقود ويمكنها طباعة المبالغ التي تحتاجها لتسديد رأس المال مما يجعل هذه الاستثمارات آمنة بشكل نسبي ويجعلها طريقة رائعة لتنويع الاستثمارات.

يفضلها العديد ممن يرغب في الحصول على دخل منتظم.

4. استثمر في الصكوك الاسلامية

الصكوك هي أوراق مالية متوافقة مع الشريعة الإسلامية، تعطي لحاملها ملكية حصة في مشروع منجز أو قيد الإنشاء والتطوير أو في استثمار معيّن، وهذا يمثل الركيزة الأساسية للصكوك المصدرة، فهي لا بد من أن تكون مرتبطة بأصول.

تُصدر الشركات او المؤسسات الحكومية الصكوك بهدف تمويل مشاريعها، بحيث يحصل المساهمون على نسبة مئوية من الأرباح، تتحدد عند التعاقد، كما يتحملون الخسائر وفقا لتلك النسبة المحددة. أي المشاركة في الربح والخسارة.. فهي على خلاف السندات التي تمنح حاملها نسبة محددة مسبقاً من قيمتها الإسمية.

5. استثمر في صناديق الاستثمار

كيف استثمر فلوسي بالأسهم بشكل غير مباشر؟ يمكنك ذلك عبر صناديق الاستثمار، وهي عبارة عن صناديق مالية تحتوي على أسهم وسندات يقوم المستثمرون بشراء محتوياتها، ومن ثم العمل على استثمارها وفقا للمجالات الخاصّة بها، وقد يتم بيعها لاحقا بسعر أعلى من سعر شرائها. وهكذا يتم تطبيق مفهوم الاستثمار بطريقة صحيحة، وعادة يركّزُ صندوق الاستثمار على تحويل قيمة السندات والأسهم الصغيرة إلى قيمة كبيرة، في حال عدم رغبة مالكها في بيعها بسعر أعلى من سعر شرائها.

6. استثمر في أموال معفية من الضرائب.

يوجد العديد من خطط او الخيارات الاستثمارية التي تتميز بحوافز ضريبية. قد تجد مثلا حسابات ادخارية معفاة من الضرائب (قد تكون خطط مدخرات التقاعد أو خطط المدخرات الدراسية…) وهي طريقة لاستثمار أموالك وكسب دخل معفى من الضرائب.

يوجد أنواع مختلفة من استثمارات الوفر (الخفض) الضريبي المتاحة، وبالتالي يجب أن ترجع لمستشار مالي لتوجيهك إلى أفضل نوع مناسب لك. جِد الخطة المناسبة لك واستثمر فيها. سيوفر عليك هذا الكثير من أموال الضرائب، ويضيف لمدخراتك.

7. استثمر في مشروع

من خلال بدء مشروع تجاري، إنتاجي، أو خدمي.. ممكن تنطلق من الامور التي تبرع فيها أو تحبّ القيام بها، وطبعا تستغل المهارات التي اكتسبتها خلال فترة عملك الوظيفي او المهني. أو تحويل هوايتك إلى مشروع، فإذا كنت تهوى الصيد، افتح محلا لأدواته، إذا كنت قارئا نهما وتعشق الكتابة ألف كتابا، حوِّل حبك للحلوى إلى حب لصناعة الحلوى… وظف فنك لخدمة عملك، فالأعمال العملاقة هي التي يتزاوج فيها كل من الفن و العلم و الهواية.

8. احصل على حِصة ملكية في عمل تجاري.

عندما تستثمر مالك في عمل تجاري، فأنت تخلق أو تشتري جزء من نظام إنتاجي تأمل أن يحقق لك صافي ربح ناتج عن بيع المنتج أو الخدمة للمستهلك بسعر أكبر من سعر التكلفة.

يوجد طرق عديدة لاستثمار المال في ملكية عمل تجاري: أنشئ شركتك الخاصة، أو ادخل شريكا في مشروع قائم، او اشتري حصة شخص آخر في شركة ذات ملكية خاصة أو شراكة، أو اشتري حصة في شركة عامة.

لو نظرنا للأمر من الناحية التاريخية، سنجد أن امتلاك عمل تجاري ناجح كان أكبر مصدر لجمع الثروة بين الرجال والنساء العصاميين، ويتفوق بذلك على العقارات التي تمثل ثاني أهم فئة أصول.

9. العقارات من افضل استثمارات المدى الطويل.

بعد القيام باستثمارات صغيرة هنا و هناك، وعندما تبدأ بجني ثمار استثماراتك الاولى يمكنك أن تقرر لاحقًا الاستثمار في العقارات. سوق العقارات و العمل بها واسع و مثير و به العديد من المصاعب و المكاسب أيضاً.

لو اشتريت أرض أو منزل ستحقق أرباح لأن سعر العقار سيرتفع بعد مرور فترة من الزمن. إن احتمالية ارتفاع أسعار العقارات منخفضة بشكل عام، فالعقار يمرض ولا يموت، وبالتالي يُعتبر هذا استثمار طويل المدى.

تتحقق المكاسب سواء من خلال إعادة بيع العقار أو تـأجيره، وهما أمران مختلفان ويتطلب كل منهما أسلوب مختلف في اختيار العقار والتعامل مع العملية، لذلك من الهام أن تقرر أيهما تود أن تتبع منذ البداية.

10. استثمر ما هو أكثر من النقود.

أفضل استثمار هو ما تنفقه لتطوير ذاتك. هذا الاستثمار الوحيد الذي لن يتمكن أحد من انتزاعه منك. تؤكد دراسات حديثة أن ما تستثمره في ذاتك لا بد أن يغير جانبا من جوانب حياتك للأفضل.

لا يجب أن تكون خبيرًا في كل شيء ولكن يجب أن تعرف جيدًا ما هي حدود دائرة معرفتك وما هو خارجها وما يقع في دائرة اهدافك ويجب أن تتعلمه. يجب أن تعلم جيدًا ما هي نقاط قوتك وما هي نقاط ضعفك وهما من أهم الأشياء التي يجب أن تعرفها “الآن”.

كيف استثمر فلوسي بحكمة وذكاء

عندما يتعلق الامر باستثمار أموالك، لا تتبع الحشود وتعمل بآرائها. لا تستقي النصائح والاستشارات من الشارع و ثرثرة العامة، بل احتك بأصحاب الخبرة واستمع لأفكارهم و استشر اهل الاختصاص.

فيما يلي بعض النصائح الثمينة قبل البدء باي استثمار :

احذر إعلانات الاستثمار المغرية.

تنتشر الكثير من الإعلانات التي تُصوِّر لك استثمار المال عملية سهلة وسريعة، وتحاول جذب عملاء وأحيانا “ضحايا” باستخدام أساليب مغرية. تجنب الدخول في أي خطة استثمار بمجرد الاطلاع على إعلان وحسب، تجنـَّب الخطط التي توهمك بجني الثروة بسرعة.

تجنب المغامرات التجارية غير المحسوبة كالمضاربة في سوق العملات والاستثمار في الشركات التي تقدم وعودا بتوزيع أرباح فاحشة، فكلها تأكل اموالك كما تأكل النار الهشيم. ابتعد عن الأشخاص الذين يعدونك بعوائد غير واقعية.

لا تستثمر بدون معرفة.

كيف استثمر فلوسي بنجاح؟ ببساطة يمكنك ذلك بالمعرفة. أنت بحاجة لبعض الوقت للتعلم واكتساب المعرفة اللازمة قبل ان تتمكن من استثمار مالك بشكل جيد، ولكنك لن تحتاج إلى أن تكون عبقرياً لكي تستثمر جيداً.

لا تستثمر في أمور لا تفهم فيها إطلاقا، لأن عدم امتلاك المعلومات الصحيحة والكاملة قد يؤدي لاتخاذ قرارات استثمارية غير سليمة، وبالتالي ستخسر جزءا من رأس مالك أو كلَّه بدلاً من تحقيق المكاسب التي ترجوها.

استثمر بصبر

استثمار المال يحتاج للصبر، فلن تحقق أرباح كبيرة بين يوم وليلة، بل يتطلب الأمر شهورا و سنوات حتى تحقق عائد جيد على استثماراتك.

الاستثمار لعبة طويلة المدى، من الممكن أن تصبح غنيًا ببطء، لكن من الصعب أن تحصل على ثراء سريع. لذلك فكر في العائد على المدى الطويل واستثمر وفقًا لهذا.

زِد نطاق استثماراتك.

عليك بالتنويع. تنويع استثماراتك معناه وضع جزء من استثمارات في سوق الأسهم مثلا، والبعض الآخر في السندات، وتنحية جزء منها كمبلغ نقدي (لتكون في متناول يدك عند ظهور فرص لشراء أصول مدرة للدخل)، واستثمار جزء في شيء آخر .. مثل العقارات.

يقلل التنويع تقلُّب محفظتك الاستثمارية ومخاطر . وزِّع أموالك في خطط متنوعة ولا تتمسك بشكل واحد فقط من أشكال الاستثمار.

داوِم على التصدق بجزء من دخلك

الصدقة مفتاح روحي للرزق، فقد يكون لديك قريب محتاج ليس لديه من يعيله أو تكفل يتيم.. او تستقطع جزء بسيط من راتبك مثلا 2,5 او 5% وتخصِّصه للصدقة. فهي تجنبك كثيراً من أقدار الله المؤلمة التي تأكل كثيراً من راتبك كالمرض. وحتى لو كنت في مستوى مالي متواضع، فيمكنك أن تتصدق بالقليل، السر يكمن في مداوم . قال صلى الله عليه وسلم: داووا مرضاكم بالصدقة. وقال الله تعالى: “وما أنفقتم من شيء فهو يخلفه وهو خير الرازقين”.

في النهاية..

كيف تستثمر أموالك بذكاء وحِكمة ليس بالأمر السهل طبعا، ومع ذلك يمكننك دائما استثمار أموالك بشكل افضل لو تحلّيت بالصبر وتعلمّت الحد الأدنى من الثقافة الاستثمارية وتجنبت خيارات الاستثمار التي لا تناسب قدراتك المالية و لا تتلاءم مع أهدافك.. بذلك تكون قد اطلعت على أبرز الطرق التي يمكن ان تستثمر فيها فلوسك وأفضل النصائح التي تقودك الى اتخاذ قرارات استثمارية ناجحة.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe