1-السياحة والسفر العربية

0 152

1-السياحة والسفر العربية

أهمية السياحة

السياحة، هي الرافد الأساسي للاقتصاد في الوطن العربي، حيث تزخر البلاد العربية بالعديد من المواقع السياحية رائعة الجمال، التي يزورها ملايين السياح سنوياً من جميع أنحاء العالم، والسياحة في الوطن العربي، لا تقتصر على مواقع الترفيه والمتعة، وإنما تشمل السياحة الدينية، التي تعد من أهم روافد السياحة، ومن أهم عوامل الجذب السياحي، خصوصاً للمسلمين من جميع أنحاء العالم، وكما تتضمن السياحة العلاجية والاستجمام.

السياحة التي تشمل المواقع الأثرية، تعد شاهدة على الحضارات المتعاقبة على البلاد العربية، مثل حضارة الأنباط، والحضارة الفرعونية، والحضارة الرومانية، والبابلية، والفارسية، والإسلامية وغيرها. رغم أن بعض البلاد العربية الآن، تخوض حروباً طاحنة، أدت إلى تدهور السياحة فيها، مثل فلسطين المحتلة، وسوريا، والعراق، وليبيا، واليمن، إلا أن هذه البلاد تظل جميلة، وتمتد في عمقها الحضاري والتاريخي، ليظل الوطن العربي محافظاً على هويته العربية الأصيلة الخالصة، التي لن تتلوث أبداً.

السياحة في مصر استمتع بأحلى الي مصر

تعتبر مصر أكثر الأماكن العالمية التي تجتذب آلاف السياح سنويًا من كل أنحاء العالم، وتنشط في مصر السياحة الخارجية؛ في كل من القاهرة وأسوان والأقصر لأنها أماكن تحتوي على آثار نادرة منذ 7 آلاف سنة، كما أنشأت مصر القرى والمنتجعات والفنادق العملاقة لاستيعاب هذا الكم الهائل من الأجانب يوميًا. السياحة الداخلية في مصر: تنشط في الإسكندرية والساحل الشمالي والبحر الأحمر بغرض الاستمتاع بالجو المعتدل والسباحة خصوصًا في فصل الصيف، وتعتبر جنوب سيناء منطقة رائدة في مصر جمعت بين السياحة الداخلية والخارجية لما تمتلكه من معالم نادرة مثل دير سانت كاترين ومحمية رأس محمد وطابا.

تعبير عن السياحة في مصر للصف الرابع الابتدائي وجميع المراحل، نعرض لكم فيه أهمية السياحة وتأثيرها في مصر كالتالي. شاهد أيضا: دليل وصور السياحة العلاجية في مصر 2021 انتعاش الاقتصاد المحلي: ساهمت السياحة في تدوير عجلة الإنتاج وتوفير فرص عمل وبالتالي تقليل نسبة البطالة.

موقع متميز: أصبحت مصر محور اهتمام العالم وذات موقع استراتيجي متميز في الشرق الأوسط بسبب معالمها السياحية. تبادل الثقافات: استقبلت مصر السياحة من جنسيات مختلفة، ساعد هذا على تبادل الثقافات واللغات بين الشعوب. تعدد الخدمات: قامت الدول ببناء الطرق الجديدة وتوفير وسائل نقل حديثة لمساعدة السياح على حرية التنقل. دور سياسي رائد: حيث عقدت مصر المؤتمرات العالمية مثل ملتقى شباب العالم والندوات والقمم. القوة الناعمة: لأن السياحة تقرب العالم من مصر، فيتعرف السياح على ثقافة الشعب المصري ولغته.

تساهم السياحة في أدخال العملات الصعبة وبالتالي انتعاش الأسواق وسد العجز في شراء المحاصيل الأساسية مثل القمح والأرز، كما انتعشت الصناعة وتوفرت مئات فرص العمل الجديدة للشباب.
تعتبر السياحة من أهم مصادر الدخل القومي وظهر هذا بوضوح عندما توقفت السياحة في مصر مرتين بسبب ثورة 25 يناير عام 2011 ومرة أخرى بعد انتشار فيروس كورونا في نوفمبر 2019، حيث تأثر الإنتاج المحلي وزادت الأسعار وفقد مئات الشباب وظائفهم، وأعلنت بعض الشركات السياحية أنها على وشك الإفلاس.

أنواع السياحة في مصر السياحة فنادق و منتجعات

 الترفيهية: تكثر على شواطئ البحرين الأحمر والمتوسط، ممارسة رياضة الغوص والغطس، والاستمتاع بالشعب المرجانية. السياحة الثقافية: مشاهدة الآثار الفرعونية واليونانية والرومانية، مثل معبد الكرنك والأقصر ووادي الملوك وتل العمارنة، والأهرامات الثلاثة.

 السياحة البيئية: وهي أماكن للاكتشاف حيث تضم مصر مواقع بيئية نادرة مثل محمية رأس محمد ومحمية وادي الريان في الفيوم.

السياحة العلاجية: توجد في مصر ينابيع وعيون حارة تساهم في علاج الأمراض الجلدية والروماتيزم، وتنتشر هذه الينابيع في حلوان وعين الصيرة ووادي النطرون.

 السياحة الرياضية: ساهمت رياضة كرة القدم في تشجيع السياحة لمشاهدة البطولات الدولية والقارية بين دول أفريقيا.

السياحة الدينية: تجمع مصر بين آثار الأديان الثلاثة اليهودية والمسيحية والإسلامية، وتنتشر الكنائس والمساجد في كل أرجائها مثل الكنيسة المعلقة ومسجد ابن طولون.

مقومات السياحة في مصر تعبير عن السياحة نعرض فيه اهم العوامل التي كثير ساعدت مصر على جذب السياح تتمثل في:

الآثار: تحتوي مصر على آثار تقديمه للفراعنة وأثار دينية وثقافية، جعلتها من أوائل الدول التي تجذب السياح.

المناخ: تتميز مصر بالمناخ المعتدل صيف وشتاء طول أيام السنة، لهذا كانت مناخي متميز للفت الأنظار إليها. الموقع الجغرافي: تتوسط مصر دول العالم بين وتحتوي على البحرين الأحمر والمتوسط ونهر النيل، وبهذا هي محور الكون. المقومات البشرية: أنشأت مصر الفنادق والمنتجعات الحديثة والطرق والكباري، وكانت وما زالت بلد الأمن والأمان.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe