1- طريقة إزالة النمش من الأنف

0 129

1- طريقة إزالة النمش من الأنف

ما هو النمش

يعرف النمش بأنه هو عبارة علامات دائرية الشكل ذو حجم صغير وتتواجد هذه العلامات على الجلد، بحيث يكون لونها أغمق من لون البشرة الطبيعية، وعادة ما يكون حجم النمش بحجم رأس عود الثقاب، وتبدأ هذه العلامات بالظهور في سن مبكرة وخاصة على المناطق التي تكون معرضة للجسم من الجلد، وتتضمن أيضاً الذراعين واليدين والكتفين بالإضافة إلى الوجه والرقبة.

وعادة ما يصيب النمش الأشخاص الذين يملكون بشرة فاتحة اللون، ويمكن أن تتغير علامات أو بقع النمش بحيث تصبح أغمق في الصيف أو تصبح أفتح في الشتاء، وإن هناك بعض الأفراد لديهم استعداداً وراثياً لتطوير النمش.

وإن هناك أسباب ظهور النمش تتجلى في طبقة الأوزون المستنفدة بالإضافة إلى مستويات الأشعة فوق البنفسجية المتزايدة السطحية، فإن النمش ناتج عن أشعة UVA و UVB التي تعمل على تنشيط الخلايا الصبغية الموجودة في البشرة وبالتالي تعمل على انتاج الميلانين، وتنتقل الأشعة فوق البنفسجية إلى مستوى أعمق بكثير عبر خلايا الجلد لتصل إلى الخلايا القاعدية، وينتج عن هذه الأشعة الشيخوخة المبكرة للجلد وأيضاً تسبب التجاعيد والخطوط الدقيقة.

طرق إزالة النمش من الأنف

إن هناك بعض الطرق التي تساعد على إزالة النمش منها:

  • استخدام بعض الأعشاب المفيدة لإزالة النمش والنباتات والمواد الطبيعية.
  • استخدام منتجات و كريم طبي للكلف العميق أو كريمات تحتوي على الهيدروكينون أو الريتينويدز، ويعتبر شكل عالي التركيز من فيتامين أ مثل Retin-A .
  • استخدام الجراحة البردية وتتجلى هذه الجراحة في تجميد بقعة النمش ويتم ذلك عن طريق تشبعها باستخدام النيتروجين السائل.
  • استخدام التقشير الدقيق للجلد بشكل يومي.
  • استخدام التقشير الكيميائي الجليكوليك الذي يعمل على أذية الجلد بشكل سطحي حيث أنه يعمل على إثارة استجابة التئام الجروح التي تقوم بطرد الصباغ الداكن على البشرة الفاتحة.
  • استخدام علاج الضوء النبضي المكثف الذي يعمل على إصلاح الكولاجين.
  • استخدام الليزر  يحث أنه يكون بأطوال موجية بعيدة المدى تعمل على اختراق الجلد وتسخن البقع البنية وتقوم بتدميرها عن طريق التسبب في تقشير الجلد الداكن وبالتالي يؤدي إلى سقوطه بعد العلاج، وسنذكر في هذا المقال أنواع علاجات الليزر المستخدمة لإزالة النمش وكيفية إزالة هذه البقع عن طريق الليزر.
  • استخدام غسول تفتيح البشرة التي تساعد في تحسين مظهر البقع الداكنة، حيث أن هذا السيروم يستهدف البقع الرقيقة على مستوى سطح الجلد، بما في  ذلك الكلف بالإضافة إلى فرط التصبغ الناتج عن الشمس، ويحتوي على عنصر الهيدروكينون الذي يبيض ولكنه لا يزيل البقع بشكل تام، فإن بعض هذه الأمصال تكون مزودة بفيتامين سي.
تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو Freckles_700x330.jpg

علاج النمش بالأعشاب

هناك بعض أنواع الأعشاب النباتية المفيدة لعلاج أو التقليل من النمش على الأنف ومن هذه الأعشاب:

  • الصبار فهو يحتوي على عنصر يعرف باسم الألوسين ويعمل هذا العنصر بشكل فعال على تقليل تصبغ الجلد، فإن هلام الصبار ممكن الحصول عليه عن طريق قطفه من نبات الصبار أو استخدام هلام الصبار العضوي، فيوضع على بقع النمش ويترك لمدة خمسة عشرة دقيقة ثم يتم شطفه بالماء البارد، ويتم تكرار هذه العملية يومياً للحصول على نتائج جيدة، وهناك أيضاً كريمات إزالة النمش.
  • النعناع والموز حيث أن النعناع يعرف بغناه بمضادات الأكسدة التي تعمل وتساعد على تقليل النمش، بالإضافة إلى وجود العناصر الغذائية الموجودة في الموز والتي تساعد على ترطيب البشرة.
  • الباذنجان حيث أنه غني بالمركبات النشطة، كالفيتامينات الفينولات بالإضافة إلى مضادات الأكسدة، فإن هذه المركبات تعطي خصائص واقية للضوء وتمنع تلف الجلد عند التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية.
  • فاكهة الكيوي التي تحتوي على مركبات الفلافونويد مثل كيرسيتين التي تعمل على منع نشاط اليروزيناز، وتعمل هذه المكونات على تقليل تصبغ الجلد وتقلل النمش.
  • زبدة الكاكاو حيث أنها تحتوي على مركبات نشطة بيولوجياً، كالبوليفينول ويعمل هذا المكون على توفير الحماية من أشعة الشمس، وقد يؤدي هذا إلى منع ظهور البقع البنية على الأنف أو على البشرة.
  • زبدة الشيا التي تساعد على تقليل تكوين الميلانين وتقليل ظهور النمش.
  • خل التفاح الذي يقشر خلايا الجلد العميقة وهناك أيضاً كريمات للكلف العميق من الصيدلية.
  • الليمون حيث أنه يعتبر مصدر غني بفيتامين سي، يحمي البشرة .
  • الكركم حيث أن الأبحاث أثبتت أن الكركم يحتوي على مكون يمنع تكون الميلانين، ويقلل من الترسب المفرط لها في الجلد الذي يؤدي إلى ظهور النمش.

أنواع الليزر لإزالة النمش من الأنف

إن أكثر الخيارات المطروحة لإزالة النمش هو إجراءات الليزر، فقد يحتاج لإزالته جلسة أو جلستي ليزر، وهناك عدة أنواع لليزر تعمل على معالجة وإزالة النمش وهي :

  •  علاج FRAXEL لإزالة النمش بالليزر الذي أطلق أعمدة مجهرية من طاقة الليزر في الجلد، حيث أنه يحفظ الجلد بين الأعمدة ويقوم بعلاج فعال للنمش ومخاطرة قليلة جداً، ويعالج ليزر فريكسل كل أنواع البشرة حتى البشرة الداكنة.
  • علاج ليزر الياقوت Q-switched الذي ينجذب بشدة إلى الميلانين، وإن طوله الموجي يبلغ 694 نانومتر، فإن النمش الذي يمتص طاقة الليزر عادة ما يؤدي إلى تدمير الميلانين المتواجد في بقع النمش،
  • وإن ليزر الياقوت يحتوي على نبضات قصيرة جداً من طاقة الليزر حيث أن كل نبضة لا تدوم سوى بضع نانو ثانية، وإن خلال هذه الفترة القصيرة من الزمن، يكون الإنتاج لمستويات الطاقة العالية تأثيراً مهماً يتجلى  في التأثير الضوئي والصوتي على الميلانين في النمش، ويؤدي هذا التأثير إلى تحطيم جزيئات الصباغ.
  • علاج ليزر Medlite ويمتلك هذا العلاج طول موجي يبلغ 532 نانومتر،
  • ويعمل على جذب الميلانين الموجود في بقع النمش بشكل كبير، ولكنه لا يتغلغل بعمق مثل ليزر الياقوت، لذلك فهو غير فعال على النمش الموجود في عمق الجلد، ويعتبر علاج ميدليت أسرع من علاج ليزر الياقوت ويمكن أن يتم استخدامه لعلاج مناطق أكبر من النمش في الجسم.
  • علاج ليزر الجوزاء فهو يعالج البشرة الآسيوية أو الداكنة، فيتم إطلاق هذا الليزر من خلال نافذة زجاجية مبردة، ويتم ذلك بسبب احتمال وجود مضاعفات للبشرة الداكنة.

طريقة إزالة النمش من الوجه بالليزر

قبل أن يتم العلاج بالليزر للنمش، يشرع الطبيب إلى تخدير المنطقة التي ستعالج ويتم ذلك باستخدام كريم التخدير، ثم يتم تطبيق العلاج بشكل منهجي، وقد صرح بعض المرضى عن شعورهم عند خضوعهم لعلاج الليزر بأنهم يشعرون بإحساس طقطقة، بالإضافة إلى بعض الحرارة، ولتقليل كمية الحرارة والاحمرار من على الجلد والتورم يتم استخدام مبرد هواء وحزم من الثلج، وبعد العلاج ستظهر هذه المناطق من الجلد باللون الأحمر وتكون منتفخة، ولكن بعد أسبوع أو أسبوعين من إزالة النمش بالليزر يصبح أكثر قتامة ويترك قشرة ثم يتم تقشيرها.

الوقاية من ظهور النمش

إن النمش يظهر عادة عند التعرض لأشعة الشمس فيتجلى تأثير أشعة الشمس بأنه تأثير تراكمي ويعمل على تلف الجلد، وإن من الأساليب للتخلص من النمش أو الوقاية منه هو أن نقي بشرتنا من التعرض لأضرار أشعة الشمس ويكون من خلال ارتداء واقيات الشمس عالية الحماية منها، بالإضافة إلى ارتداء قبعة فهذه الأساليب هي خطوات مهمة تعمل على تقليص فرص الإصابة بالنمش على الوجه وعلى الجسم.

أسباب ظهور النمش

النمش هو ببساطة عبارة عن انتشار بعض البقع ذات اللون البني ، و التي غالبا ما يظهر على الوجه أو الصدر أو الذراع ، و التي دوما ما تظهر لكثير من أنواع البشر ، و خاصة هؤلاء أصحاب البشرة ناصعة البياض   ، و الذي يظهر معظم الوقت في فترة الصيف ، و تختلف ألوان النمش حسب درجة لون الشخص نفسه ، حيث أنه هناك النمش الفاتح و النمش الغامق و النمش المتوسط ، و الجدير بالذكر أن هذه البقع تظهر باستمرار لمختلف أنواع البشر ، و التي لا يوجد أي ضرر صحي لها .

أسباب ظهور النمش
1- عدم قدرة البشرة على توزيع صبغة الميلانين في جميع خلايا الجلد ، و التي تجعلها تتركز في منطقة معينة و تزيد بها لتكون النمش أو ما تسمى أيضا بالشامة .
2- لها عامل وراثي كبير حيث أنها تنتقل عبر الأجيال .
3- أشعة الشمس لها عامل كبير في زيادة و ظهور النمش في الوجه و الجسم بصفة عامة ، كما أنها تؤثر على لونه ليصبح أغمق .
4- و يعتبر الحمل أيضا من أهم مسببات النمش ، حيث أن المرأة الحامل دوما ما تتعرض لتغير في الهرمونات ، و التي تنتج عنها خلل في نسبة الميلانين في الجلد ، و التي تتأثر بشكل مباشر أثناء التعرض للشمس بطريقة مباشرة .
5- تليف الكبد يعتبر من أبرز مسببات النمش ، و الذي يظهر عادة في اليد في السن المتأخر و الشيخوخة ، و الذي يكون بسبب مشاكل الكبد و غالبا ما تكون تليف في الكبد .

ظهور النمش على الوجه
ظهور النمش على الوجه

وصفات مختلفة للتخلص من النمش
1- وصفة هريس الطماطم :
و تعتبر هذه الوصفة من الوصفات التي ينصح بها ، حيث أنه يتم إعدادها عن طريق هرس ثمرة من الطماطم جيدا ، و من ثم يتم إضافة ملعقة كبيرة من عصير الليمون ، و يتم خلطهم معا ، و يترك الخليط خمسة دقائق ، و يتم استخدام هذا الخليط على أماكن ظهور النمش و تركه خمسة عشر دقيقة على البشرة ، و من ثم غسلها

2- وصفة العسل :
و التي تعتبر الوصفة الأكثر انتشارا ، حيث أن عسل النحل دوما ما يحتوي على إنزيمات خاصة ، و التي تساعد على تفتيح لون البشرة و ترطيب البشرة بشكل مذهل و ملحوظ ، حيث أنه يعتبر مرطب و مطهر طبيعي على البشرة ، و تستخدم الوصفة عن طريق و ضع بعض من الماء على ملعقة عسل ، و من ثم تسخينه عبر الميكروويف ، و بعد ذلك يستخدم كالكريم على الوجه ، حيث يدهن و يترك لمدة خمسة عشر دقيقة و بعدها يتم غسله بالمياه .

3- وصفة الكركم :
و التي تعتبر من أشهر و أفضل الوصفات أيضا ، حيث أنها تعمل على إزالة النمش نهائيا ، يتم طحن كمية من الكركم ، و من ثم وضع عليها ملعقة من مسحوق عشبة الجوجوبا ، و عليها ملعقة من زيت الزيتون ، و يتم مزج الخليط جيدا ، وحتى يصبح عجينة ، و يتم وضعها على البشرة بعد ذلك لمدة خمسة عشر دقيقة و تشطف بالمياه بعد ذلك .

4- وصفة عصير الليمون :
و يعرف عصير الليمون بالكثير من فوائده و التي منها التخلص من النمش ، حيث أنه يحتوي على إنزيمات تفتيح البشرة أيضا ، حيث يتم وضع عصير الليمون على الأماكن التي بها النمش و تركه خمسة عشر دقيقة و يتم شطفه بالمياه الدافئ .

5- وصفة البصل :
و نظرا لتوافر مادة الكبريت في البصل ، حيث أنه يعمل على تنقية البشرة ، و التخلص من خلايا الجلد الميت في البشرة ، حيث أنه يعمل على إزالة النمش أيضا ، حيث يتم أخذ عصير البصل الأحمر و مزجه مع قليل من خل التفاح ، و من بعدها يتم وضعه على البشرة ، و يغسل بعد خمسة عشر دقيقة .

6- وصفة الخميرة :
و نظرا لوجود العديد من المعادن المهمة و الفيتامينات في الخميرة ، فهي من أهم العناصر التي تستخدم في تغذية البشرة و التقليل من إفراز مادة الميلانين في البشرة ، و يمكن إعداد الخلطة من خلال فطر الخميرة و يتم مزجه مع قليل من ماء الورد و الأرز  أو مع لبد طازج أيهما كان موجود ، و يتم وضعه على البشرة و تركه فترة خمسة عشر دقيقة و حتى عشرون دقيقة و عندما يجف الخليط ، يمكن فركه و غسله بالمياه الباردة .

7- وصفة الكريمة الحامضة :
و نظرا لأن الكريمة الحامضة تحتوي على حامض اللاكتيك Lactic Acid و الذي يعرف بفائدته الكبيرة لذوي البشرة الحساسة ، و يمكن دهن الكريمة الحامضة على البشرة و يتم تركها حتى تجف ، و يتم إزالتها بقطعة من القطن مبللة بالمياه الدافئة و من بعدها يتم وضع الكريم المرطب الخاص بك .

طرق بسيطة للتخلص من النمش

النمش هو البقع البنية صغيرة بحجم رأس إبرة أو المسامير ، في الغالب ينظر إليها على الجلد في الوجه والذراعين والكتفين يرجع في معظمه إلى كثرة من التعرض لأشعة الشمس . هذا يجعلها أكثر شيوعا بين الأشخاص الذين يعانون من البشرة الفاتحة التي تعتبر حساسة لأشعة الشمس وأضرار أشعة الشمس .

وترجع إلى زيادة في إنتاج الميلانين في الخلايا معينة النمش . الكثير جدا على عكس الاعتقاد الشائع بأن ذلك يرجع إلى زيادة في الخلايا الصبغية التي هي خلايا الميلانين المنتجة . هذا يجعلها تظهر بقع صغيرة أغمق قليلا من المناطق المجاورة من الجلد

أنواع من النمش :
نعم النمش له أنواع مختلفة أيضا! مثل أي مشكلة جلدية أخرى ، فإنها تميل إلى ان تختلف في أنواع اعتمادا على السبب . كما تسبب النمش معظمه بسبب التعرض لأشعة الشمس ، ويمكن تصنيفها إلى نمش بسيط وكلف حرق الشمس

نمش بسيط :
والنمش البسيط هو بقعة مسطحة تان التي تميل للظهور في أشهر الصيف عندما تكون الشمس قوية ، تميل إلى أن تتلاشى في الشتاء مرة أخرى . هذه هي نوع التي وجدت عموما في الناس بكثيره ولكنها أيضا وراثية في بعض العائلات

نمش حروق الشمس :
هي أكثر قتامة من النمش البسيط ، ويشمل هذا المصطلح أنواع معينة من النمش الداكن . تحدث حروق الشمس والنمش في الغالب على الكتف والظهر حيث حروق الشمس هي الأكثر شيوعا . هي وراثية نادرا جدا

هنا بعض النصائح للوقاية من النمش :
– تبدأ الحماية من الشمس في سن مبكرة . تلف الجلد من التعرض للشمس يحدث عادة في سن أصغر لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن 18 عاما
– استخدام واقيات الشمس ذات قيمة SPF مناسبة للظروف البيئية التي تعيش فيها . وزيادة التعرض لأشعة الشمس ، وينبغي أن تكون نسبة SPF مرتفع
– تجنب الخروج في الشمس خلال ساعات الذروة التي هي 10:00 حتي 16:00
– محاولة البقاء في الظل قدر الإمكان . إذا كان لديك لديك إلى الانتظار ، تجنب التعرض للشمس قدر الإمكان . هذا ينطبق بشكل خاص لأولئك أصحاب البشرة الفاتحة
– تحذير لجميع أولئك منكم الذين يظهرون حساسية للحرارة ، يرجى مراجعة بشرتك للنمش بشكل متكرر . هذه هي علامة من أضرار الأشعة فوق البنفسجية التي يمكن أن تترك لكم مفتوحة لسرطانات الجلد الخبيثة في المستقبل

طرق التخلص من النمش :
طرق كيميائية :
1. التبييض :
يجب أن يتم ذلك بحذر رغم ذلك ، تبييض غير سليم قد يؤدي إلى تفاقم النمش بواسطة سواد المنطقة المحيطة بها

2. الرتينوئيدات :
من المفترض أن يتم وصفها من قبل ديرما لأنها تنطوي على نسبة عالية من المواد الكيميائية ، وينبغي ألا تستخدم دون التوجيه السليم. ومن المعروف الرتينوئيدات لقشر الجلد المتضررة وتسريع عملية توليد خلايا جديدة

3. التقشير الكيميائي :
هذه هي إجراء طبي آخر مع النتائج جيدة بالتأكيد . ومن المعروف التقشير الكيميائي لإعطاء أفضل النتائج

طرق جراحية :
4. إزالة بالليزر :
على الرغم من تكلفتة ، وهذا هو وسيلة دائمة للتخلص من النمش . تأكد من أنك حصلت على شهادة طبيب أمراض جلدية والحصول على فحص جلدك قبل اختيار العلاج بالليزر . الليزر سيوجه ضوء مكثفة إلى المناطق المتضررة ، والتي يتم بعد ذلك امتصاصها عن طريق الجلد ، والميلانين . وتدمير الخلايا المظلمة ، وترك الخلايا السليمة على حالها

5. الجراحة البردية :
وهذا هو الإجراء حيث يتم تطبيق البرد القارس إلى الأنسجة التالفة . يستخدم النيتروجين السائل بشكل رئيسي في هذه المعاملة . مرة أخرى ، يرجى الذهاب إلى طبيب معتمد

الطرق الطبيعية :
6. عصير الليمون :
كونه أفضل علاج لأي عيب ، عصير الليمون يعمل هنا أيضا لخفض مستويات تصبغ النمش . خصائص التبييض الطبيعية للمساعدة في تفتيح البقع الداكنة على مر الزمن ، تطبيق العصير على المناطق مع بقع بنية اللون باستخدام كرة قطن ، اتركيها لمدة 15 دقيقة ، ثم يغسل بالماء

7. فيتامين C :
إذا كنت حساسة جدا لعصير الليمون ، في محاولة الحصول على فيتامين ج من الأطعمة الغنية في النظام الغذائي الخاص بك . قد لا يكون فعالا مثل التطبيق المباشر ، ولكن هذا سوف يقلل بشكل ملحوظ من حدوثها

8. العسل :
العسل ممتاز ليتلاشى النمش لأنه يحتوي على الانزيمات التي تساعد على التخفيف من التصبغات الجلدية ، بالاضافة الى ذلك ، كونه مرطب طبيعي ، فهو عظيم لجلدك ، مزيج من العسل والمياه وتسخينها قليلا في الميكروويف . تنطبق على المنطقة المتضررة والسماح لها الجلوس لبضع دقائق . أخيرا شطف المنطقة جيدا بالماء الدافئ ، تفعل ذلك يوميا لعدة أسابيع ، ويمكنك أيضا جعل قناع الأعشاب

عن طريق خلط القمح الجرثومي قليلا من العسل الدافئ . تطبيق هذا القناع والسماح لها الجلوس لمدة 10 دقيقة . شطف المنطقة بالماء الدافئ ثم يغسل مرة أخرى بالماء البارد . يكرر مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع لمدة شهرين . هذا هو واحد من العلاجات المنزلية الأكثر فعالية للنمش ، وخيار آخر هو جعل مزيج من العسل واللبن ، وتطبيقه على النمش لمدة 30 دقيقة يوميا حتى تحصل على النتائج المرجوة

9. البابايا :
عصير البابايا هو علاج فعال آخر للتخلص من النمش . البابايا يحتوي على غراء ، وهو نوع من الانزيمات التي يمكن أن تساعد في التخفيف من النمش ، تطبيق عصير البابايا الطازجة مباشرة على النمش باستخدام كرة قطن وتدليكها بلطف على المنطقة ، بعد 10 دقيقة ، يشطف الجلد بالماء البارد ، القيام بذلك مرة واحدة يوميا على الأقل لبضعة أسابيع أو حتى تصبح راضيا عن النتائج

10. الفراولة :
قطع شريحة فراولة واستخدامها كقناع . يمكنك أيضا استخدام بعض المشمش

11. اللبن الزبادي :
عجينة من الحليب والزبادي و الشوفان تساعد أيضا في تلاشى النمش

12. قناع الفاكهة :
يمكنك أيضا محاولة عمل القناع الفاكهة! 2 حبة فراولة وقطعة 2 بوصة من البابايا ، والكميات المناسبة من الخيار والأناناس . تطبيق القناع على الوجه ، ويغسل بعد 15 دقيقة

دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الأبحاث ان البصل يمكن أن يستخدم لإزالة النمش والبقع البنية وذلك بسبب نسبة الكبريت الموجودة فيه ، والذي يعمل على التقشري ، للحصول على أفضل النتائج ، يمكن استخدام البصل الأحمر ، ويتم تقطيع البصل إلى شرائح واحدة حمراء سميكة وفرك الشرائح بلطف على النمش مرتين يوميا .

يستمر هذا العلاج حتى تتلاشى النمش ، او استخراج العصير وتطبيقه على الجلد المصاب مرتين يوميا ، للحصول على أفضل النتائج يتم إضافة ملعقة من الخل إلى عصير البصل . تكرار هذا العلاج يوميا لمدة أسبوع أو أسبوعين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe