1-طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية

495

1-طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية

طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية

طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية .. ربما قد تبدو لك طريقة تحضير العطر المائي من الزيتي ليست سهلة إلا أن العكس صحيح حيث يتم تحضيرها بطريقة سهلة للغاية، لذا تابع الخطوات وطبقها بعناية.

طريقة عمل عطر مائي من العطور الزيتية

يتم تحضير العطر المائي من العطور الزيتية بمساعدة بعض المكونات والإضافات الأخرى، وتشمل المكونات المطلوبة الجدول التالي:

المكونات نسب المكونات
عطر زيتي1%
تكسابون1 لـ 2%
توين 20 أو توين 801%
جلسرين1%

طريقة تحضير العطر المائي

– أولاً: قم بملئ الزجاجة بالماء بنسبة 97% من ثم أضف إليها التكسابون مع استمرار التقليب حتى الذوبان.

– ثانيًا: في إناء آخر منفصل ضع العطر الزيتي مع مادة الجلسرين والتوين مع التقليب الجيد والمستمر، وبمجرد ذوبان التكسابون مع  الماء في الإناء الأول ضع المزيج الآخر (العطر الزيتي، الجلسرين، التوين) إليهما واستمر في التقليب بشكل جيد.

– ثالثًا: ضع بعض اللون إلى المزيج وذلك حسب الرغبة من ثم ابدأ في التعبئة.

كيفية تحويل العطر الزيتي إلى عطر مائي

إن كان الوضع لديك معاكس وتريد تحضير العطور الزيتية من العطر المائي فيمكنك أيضًا تحويله بتلك الخطوات البسيطة التالية وتشمل المكونات أولاً:

المكوناتنسب المكونات
سيماسول1 ك
عطر زيتي1 لتر
جلسرين250 جم
مادة حافظة60 جم
تكسابون250 جم

طريقة تحضير عطر زيتي

نقوم أولاً بتجهيز وعاء واسع ونملؤه بمقدار 15 لتر مياه، وفي وعاء آخر نضع السيماسول مع 2 لتر من المياه الساخنة ونضيف معهم العطر الزيتي ونستمر في التقليب جيدًا ونتركه جانبًا، في وعاء آخر أيضًا نضيف الجلسرين مع التكسابون ونمزجهم من ثم نضعهم على مزيج العطر الزيتي والسيماسول ونعيد التقليب الجيد مرة أخرى.

نأتي للخطوةإلى التالية وهي وضع المادة الحافظة في الـ 15 لتر ماء في الوعاء الأول من ثم نضع عليها المزيج الذي تم تحضيره من السيماسول والعطر الزيتي والتكسابون والجلسرين ونبدأ التقليب حتى تمتزج المواد بشكل جيد مع الماء، وبالطبع تختلف النسب حسب الكمية المراد تحضيرها.

كيفية صناعة العطور الزيتية

بنفس سهولة تحضير العطر المائي يتم تحضير العطور الزيتية كل ما هنالك تطبيق الخطوات بدقة حتى تنجح الطريقة، يمكن تحضير العطور الزيتية بطريقين مختلفتين أولاً تحضير العطور الزيتية من  الورد  ، ثانيًا تحضير العطور الزيتية من الزيوت.

تحضير العطور الزيتية من الورد

تتطلب هذه الطريقة بعض  الوقت  حيث يتم شراء كمية من الورد المفضل لديك مع وضعه “بدون سيقان” في ربع كوب زيت عديم الرائحة وغلق الوعاء جيدًا وتركه في مكان مُظلم شهر كامل، من ثم نُحضر زجاجة مخصصة للعطور ونضع بها المزيج بعد مرور الشهر كاملاً واستخدامها بسهولة.

تحضير العطور الزيتية من الزيوت

في حمام مائي سنقوم بتذويب عدد ملعقة كبيرة من شمع  العسل  مع إضافة عدد ملعقة كبيرة من زيت اللوز الحلو والتقليب المستمر حتى يصبح المزيج متجانس، من ثم سنقوم بوضع عدد عشرة قطرات من أي نوع زيت عطري ونبدأ في التقليب مرة أخرى ونترك المزيج حتى يهدأ من ثم تأتي مرحلة تعبئة زجاجة العطر المخصصة بالمزيج مع وضعها في المُبرد لمدة ساعتين. 

الفرق بين العطر الزيتي والمائي

هناك عدة فروق واضحة بين تحضير العطر المائي والعطر الزيتي وتتمثل الفروق بينهما في الجدول التالي:

العطر المائي العطر الزيتي
تتكون من خلط الزيت العطري مع الكحولتتكون من عصارات الأزهار والنباتات
شائعة الاستخدامقليلة الاستخدام مقارنةً بالعطور المائية
خفيفة التركيزكثيفة ومركزة
تأتي في شكل زجاجة عطر وتُرش بالبخاختأتي في زجاجات صغيرة وتوضع باليد
تتمثل في  عطور  الفواكه والأزهار والحلوىتتمثل في المسك والعود

كيفية اختيار نوع العطر المناسب لك

فن اختيار العطور ليس كما يبدو لك فكل شخصية ولها خصائصها وما يناسبها من أنواع العطور المختلفة ويتحكم في ذلك عدة عوامل مختلفة أهمها حرارة  الجسم ونوع البشرة بالإضافة إلى السعر أو الميزانية المحددة لتكلفة هذا العطر أو ذاك فكل هذه العوامل تؤثر بشكل كبير على اختيار العطر المناسب لك ومدى ثباته وانتشاره، والجدير بالذكر أن بعض العطور تكون مخصصة لتطبيقها على  الملابس  من الخارج بينما الأنواع الأخرى تُطبق مباشرةً على الجسم، كما تعتمد أيضًا على حبك للروائح الخفيفة أو الثقيلة المركزة.. فماذا تُفضل رائحة الزهور أم الفواكه أم روائح العود والمسك أم شيء آخر؟ 

أفضل العطور الزيتية المركزة

تشتهر العطور الزيتية المركزة والفواحة بروائح عطرية رائعة، وبغض  النظر  عن روائحها المميزة فهي تمتلك أيضًا خصائص معالجة تساعد في التخلص من بعض التشنجات العضلية لذا تستخدم في جلسات المساج والـ سبا، وتتمثل أفضل العطور الزيتية المركزة في “زيت الخزامي – زيت الفانيليا – زيت الليمون – زيت القرفة – زيت الجريب فروت” ويمكن خلط بعضًا منها بالأخرى للحصول على رائحة أكثر تميزًا وقوة.

أفضل العطور المائية

بالرغم من اسمها “العطور المائية” إلا أنه ليس بالضرورة أن تشتم فيها رائحة البحر  أو المياه بل يأتي اسمها من كونها تعطي انتعاش رائع وتضفي جو من المرح وكأنك جالساً أمام الشاطئ، وأبرز الأمثلة على العطور المائية هي “بولغري اكوا الرجالي وعطر اكوا ليلي النسائي من بودي شوب وغيرهم الكثير.

أنواع الزيوت التي تساعد على الاسترخاء

الزيوت التي تساعد على الاسترخاء

الزيوت الأساسية هي مواد عطرية يمكن استخلاصها من النباتات باستخدام التقطير، من الممكن الحصول على الزيوت الأساسية من أجزاء مختلفة من النبات بما في ذلك الأوراق والزهور والجذور، بالإضافة إلى استخدامها كروائح لمجموعة متنوعة من المنتجات الاستهلاكية والطبيعية، يمكن استخدام بعض الزيوت الأساسية في تطبيقات صحية مختلفة منها المساعدة على الاسترخاء والتحكم في الألم والمساعدة في الهضم وتقليل التوتر والقلق.

زيت الناردين

حشيشة الهر هو عشب تم استخدامه منذ العصور القديمة، يأتي زيت الناردين العطري من جذور النبات وله رائحة جريئة يمكن وصفها بأنها خشبية أو ترابية أو مسكية، بعض الأشخاص يرون أن هذه الرائحة مزعجة، يُعتقد أن حشيشة الهر تحتوي على مركبات تعزز  النوم وتهدئة الأعصاب، يمكن أن يكون لها تأثير مهدئ خفيف على الجسم، لهذا السبب غالبًا ما يتم استخدامه كأداة مساعدة على النوم.

  • طريقة الإستخدام: أضف بضع قطرات من زيت الناردين إلى نوع زيت أخف أو إلى كوب من الماء، الناردين قد يجعلك تشعر بالنعاس أو الاسترخاء.

زيت اللافندر

اللافندر هو أحد  اشهر  زيوت العلاج بالروائح، له رائحة زهرية حلوة مع مسحة خشبية أو عشبية، يمكن استخدام زيت اللافندر لتهدئة القلق، كما أن له تأثير مهدئ وقد يساعد في مشاكل النوم، إذا كانت مشاعر التوتر أو القلق تجعلك مستيقظًا في الليل.

  • طريقة الاستخدام: استمتع بحمام اللافندر المريح عن طريق الجمع بين عدة قطرات من زيت اللافندر وملعقة صغيرة من الزيت الناقل، مثل زيت اللوز أو زيت الجوجوبا أو جل  الاستحمام غير المعطر، قلب الخليط في ماء الاستحمام الدافئ قبل الدخول مباشرة.

 زيت الياسمين 

يتمتع زيت الياسمين برائحة زهرية رائعة وغالبًا ما يستخدم في العطور ومنتجات التجميل، يستخدم زيت الياسمين كأساس لأنواع مختلفة من الشاي، وفقًا لدراسة أجريت عام 2020 فإن استنشاق زيت الياسمين يمكن أن يعزز الشعور بالرفاهية والرومانسية، على عكس بعض الزيوت الأساسية الأخرى المستخدمة للقلق  يُعتقد أن زيت الياسمين يهدئ الجهاز العصبي دون التسبب في النعاس، كما يمكن استخدامه كمنشط جنسي.

  • طريقة الاستخدام: يمكنك استنشاق زيت الياسمين مباشرة من الزجاجة، عن طريق إضافة بضع قطرات على منديل واستنشاق الزيت، أو عن طريق وضع المنديل في كيس الوسادة أثناء النوم، يمكن أستخدام موزع العطور ووضع الزيت لتعطير الغرفة.

زيت الريحان

المعروف أيضًا باسم التولسيليس الريحان الذي تستخدمه عند طبخ الطعام، لكنه من نفس العائلة، يحتوي على الأوجينول وهو مركب يمنحه رائحة النعناع الحارة، وفقًا لبحث عام 2019  فإن الريحان المقدس هو عشب مُكون أظهر نتائج واعدة في علاج الإجهاد البدني والعقلي، تشير الأبحاث إلى أن بعض الدراسات التي أجريت على الريحان المقدس تشير إلى انخفاض بنسبة 31.6 إلى 39 في المائة في الأعراض المرتبطة بالتوتر لدى بعض الأفراد.

  • طريقة الاستخدام: يحتوي الأوجينول الموجود في الريحان المقدس على رائحة قوية  لذا فإن القليل منه يكفي، أضف بضع قطرات إلى موزع العلاج العطري واستنشقه حيث يتناثر الزيت في جميع أنحاء الغرفة.

زيت البابونج

يأتي زيت البابونج من أزهار نبات البابونج،  يشتهر بخصائصه المهدئة ورائحته اللطيفة، في الواقع  قد تراه في كثير من الأحيان كعنصر في شاي  الأعشاب الذي يهدف إلى تعزيز النوم الهادئ، وجد الباحثون أن مكملات البابونج تقلل من أعراض اضطراب القلق العام الخفيف إلى المتوسط، ومع ذلك فإنه لم يقلل من معدل انتكاس أعراض القلق.

  • طريقة الاستخدام: دلكي زيت البابونج المخفف على بشرتك أو أضيفيه إلى حمام دافئ، من المهم ملاحظة أن زيت البابونج قوي ويجب استخدام القليل منه.

زيت الباتشولي

يستخدم الباتشولي المسك في طب الأيورفيدا لمعالجة مجموعة متنوعة من الحالات  مثل  التوتر والقلق، إنه مصنوع من أوراق وسيقان نبات الباتشولي وهو نوع من الأعشاب، يمكن استخدام الباتشولي بمفرده ولكن غالبًا ما يتم دمجه مع زيوت أساسية أخرى مثل اللافندر، يُعتقد أنه يعزز الهدوء والاسترخاء.

  • طريقة الاستخدام: لتخفيف القلق استنشق زيت الباتشولي مباشرة أو إلى حمام دافئ أو معطر للغرفة، يمكن استخدام الباتشولي للمساعدة في علاج الاكتئاب، وقد يكون لها أيضًا خصائص مضادة للالتهابات ويساعد في تخفيف الألم ويساعد على تعزيز صحة الجلد.

زيت البردقوش

البردقوش الحلو هو نوع من الأعشاب موطنه  البحر  الأبيض المتوسط ويزرع الآن في أجزاء كثيرة من العالم، يتم استخراج الزيت العطري من أزهار النبات، تشير مراجعة عام 2019 إلى أن البردقوش الحلو قد استخدم في الطب التقليدي للتوتر، يستخدم البردقوش الحلو أيضًا لتخفيف  الصداع  وهو عرض شائع للقلق. فهو علاج شعبي يستخدمه العديد من المعالجين بالزيوت العطرية، يمكن استخدام زيت البردقوش الحلو للأوجاع والآلام واضطراب الجهاز الهضمي والربو.

  • طريقة الاستخدام: خفف البردقوش بزيت ناقل وافركه في صدغيك، مع توخي الحذر لمنع الزيت من التساقط في العين، يمكن أيضًا تخفيفها ووضعها على معصميك أو إضافتها إلى ناشرة.

زيت الشمر

يشتهر الشمر أنه بتوابل الطبخ، إنه عشب يحتوي على رائحة اليانسون وعرق السوس، زيت الشمر العطري مصنوع من بذور نبات الشمر، يُعتقد أن له تأثير مهدئ  ويقلل من التوتر والإرهاق، وفقًا لدراسة أجريت عام 2019 ساعدت مكملات الشمر في أعراض  انقطاع الطمث  مثل القلق والهبات الساخنة ومشاكل النوم والاكتئاب.

  • طريقة الاستخدام: أضيفي زيت الشمر المخفف إلى حمام دافئ للمساعدة على استرخاء الجسم.

زيوت تساعد على النوم

تشتهر الزيوت الأساسية من نباتات معينة بتأثيرها المهدئ  فقد يساعد استخدامها في وقت النوم في معالجة الأرق وتعزيز النوم بشكل أفضل، تعمل الزيوت الأساسية الأخرى على تعزيز النوم عن طريق تنظيف مجرى الهواء ومنع اضطرابات النوم بسبب الشخير أو توقف التنفس أثناء النوم.

  • زيت البرغموت

البرغموت هو ثمرة حمضيات ولكن على عكس زيوت الحمضيات الأخرى المعروفة بأنها محفزةـ،  فإن البرغموت له تأثير مهدئ. لقد وجدت الدراسات أن زيت البرغموت العطري يسبب تغيرات فسيولوجية، مثل خفض معدل ضربات  القلب  وضغط  الدم الذي يسبق النوم، لكن من المعروف أن زيت البرغموت حساس للضوء تجنب وضعه موضعياً قبل الخروج.

  • زيت كلاري سيج

يُعرف Clary sage بتأثيراته المضادة للاكتئاب، يعتبر هذا الزيت العطري مهدئًا طبيعيًا حيث ثبت أنه يقلل من مستويات هرمون الكورتيزول المرتبط غالبًا بالتوتر.

  • زيت خشب الصندل

الرائحة الخشبية والترابية لخشب الصندل فعالة في تخفيف التوتر والقلق، أكدت أبحاث المعاهد الوطنية للصحة أظهر أن خشب الصندل قد يكون له تأثير مهدئ عن طريق تقليل اليقظة.

  • زيت النعناع

تساعد الطبيعة المضادة للالتهابات لزيت النعناع في تطهير الشعب الهوائية وتقليل أعراض الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم.

  • زيت يلانغ يلانغ

يتم إنتاج زيت يلانغ يلانغ من فاكهة الإيلنغ إيلنغ لأشجار كانجانا، موطنها اندونيسيا، من المعروف أن هذا الزيت له تأثير مهدئ حيث يخفف من التوتر ويعزز النوم.

افضل زيوت للشعر

يتم استخراج الزيوت الأساسية من النباتات بعدة طرق مثل التقطير أو التبخر. وبينما تشتهر الزيوت الأساسية بقدراتها العطرية، إلا أنها تحوي أيضًا على خصائص مفيدة للشعر، الزيوت الأساسية كانت تستعمل في الطب البديل، والأدوية الشرقية من أجل تطويل الشعر  والمحافظة على جماله بفضل خصائصها وقلة تأثيراتها الجانبية

زيوت لتطويل الشعر وتنعيمة

زيت اللافندر الأساسي

كيف أطول شعري؟ زيت اللافندر يمكن أن يسرع من عملية نمو الشعر. واللافندر يملك خصائص تساعد في توليد خلايا جديدة وتقليل الجهد، وقد أظهرت الدراسات أن زيت اللافندر كان قادرًا على تطويل الشعر عند استعماله في تجارب على الحيوانات.

يحوي اللافندر على خصائص مضادة للجراثيم والكائنات الدقيقة، وهذا يمكنه أن يحسن من صحة فروة الرأس.

كيفية الاستعمال

  • يمكن مزج زيت اللافندر مع 3 ملاعق من الزيوت الحاملة مثل زيت الزيتون، أو زيت جوز الهند المذاب.
  • يوضع مباشرةً على فروة الرأس.
  • يترك على الأقل لمدة عشر دقائق قبل غسله بالشامبو كما يفعل الشخص عادةً.
  • يمكن القيام بتلك العملية عدة مرات في الأسبوع.

زيت النعناع العطري

يسبب زيت النعناع العطري شعور بالوخز أو البرودة لأنه يزيد من الدوران الدموي في المنطقة التي يوضع عليها، هذا يمكن أن يساعد في تحسين نمو الشعر خلال طور التنامي للشعر لذلك يستعمل زيت النعناع العطري في  وصفات لتطويل الشعر .

كيفية الاستعمال

  • مزج زيت النعناع العطري مع زيت حامل حسب الرغبة.
  • تدليك فروة الرأس.
  • تركه لمدة خمس دقائق قبل غسل الشعر بالشامبو والبلسم

زيت إكليل الجبل

إن كانت الفتاة تبحث عن وصفة من أجل زيادة كثافة ونمو الشعر. فإن زيت إكليل الجبل يعتبر واحدًا من افضل زيت للشعر وذلك بسبب قدرته على تحسين نمو الخلايا.

ووفقًا لإحدى الدراسات، فإن زيت إكليل الجبل أظهر نتائجًا شبيهة بنتائج المينوكسيديل وهو علاج شائع يستعمل من أجل نمو الشعر، ولكن التأثيرات الجانبية لزيت إكليل الجبل كانت أخف.

كيفية الاستعمال:

  • تخلط عدة قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند.
  • توضع على فروة الرأس
  • يترك لمدة عشر دقائق على الأقل قبل غسله بالشامبو
  • يمكن القيام بتلك العملية مرتين أسبوعيًا من أجل الحصول على أفضل النتائج .

أفضل زيت للشعر المتساقط

زيت خشب الأرز

يعتقد أن زيت خشب الأرز يساهم في تحسين نمو الشعر ويقلل من فقدان الشعر من خلال إيجاد التوزان بين الغدد المنتجة للزيوت في فروة الرأس. ويملك أيضًا زيت خشب الأرز خصائص مضادة للفطريات وخصائص مضادة للبكتيريا، والتي يمكن أن تعالج الحالات المختلفة مثل القشرة وتساقط الشعر.

عند خلط زيت خشب الأرز مع زيت اللافندر وزيت إكليل الجبل، وجد أن زيت خشب الأرز يساهم في تقليل تساقط الشعر لدى أولئك المصابين بداء الثعلبة، وينافس بذلك  الزيوت الهندية لتطويل الشعر .

كيفية الاستعمال:

  • مزج بضعة قطرات من زيت خشب الأرز مع ملعقتين من زيت حامل يختاره الشخص.
  • تدليك فروة الرأس
  • تركه لمدة عشر دقائق ثم غسله

قد يكون من الصعب إيجاده، لكن يمكن البحث في متاجر الأغذية الصحية.

زيت الليمون العطري

قشرة الرأس تعتبر مشكلة شائعة، وامتلاك فروة رأس صحية أمر مهم جدًا في صحة الشعر. قد يلجأ البعض إلى وصفات باكستانية لتطويل الشعر، وقد يلجأ البعض الآخر لاختيارات أبسط مثل زيت الليمون العطري. زيت الليمون العطري يعتبر علاجًا فعالًا لقشرة الرأس. وهناك دراسة في عام 2015 وجدت أن زيت الليمون العطري ساهم في تقليل فروة الرأس بعد أسبوع واحد من استعماله.

كيفية الاستعمال:

  • زيت الليمون يكون فعالًا بشكل أكبر عند استعمال مرة يوميًا.
  • يمكن مزج بضعة قطرات من زيت الليمون في الشامبو أو البلسم بشكل يومي.
  • التأكد من تدليك فروة الرأس بشكل جيد.

زيوت لتكثيف الشعر الخفيف

زيت الزعتر

يمكن أن يساهم زيت الزعتر العطري في تحسين نمو الشعر من خلال تنشيط فروة الرأس ومنع فقدان وتساقط الشعر، ومثل زيت خشب الأرز، وجد أن زيت الزعتر العطري يساهم في علاج داء الثعلبة.

زيت الزعتر هو زيت عطري قوي، تمامًا مثل  زيت الخردل الباكستاني . حتى عند مزجه مع الزيوت الحاملة.

كيفية الاستعمال:

  • وضع قطرتين من زيت الزعتر العطري مع ملعقتين من الزيت الحامل.
  • وضعه على فروة الرأس.
  • يترك لمدة عشر دقائق.
  • يغسل جيدًا بالماء والشامبو.

زيت شجرة الشاي العطري

زيت شجرة الشاي يحوي على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للكائنات الدقيقة. وعندما يتم استعماله بشكل صحيح، يساعد في تحفيز جريبات الشعر وزيادة نمو الشعر.

يتم استعمال زيت شجرة الشاي العطري في العديد من التراكيز، لذلك من المهم اتباع تعليمات المصنع، لأنه يوجد بعض أنواع الزيوت عالية التركيز، والبعض الآخر ممزوجًا بالزيوت أو الكريم.

كيفية الاستعمال:

  • يمكن مزج 10 قطرات من زيت شجرة الشاي العطري في الشامبو أو في البلسم واستعماله بشكل يومي.
  • أو يمكن مزج 3 قطرات مع ملعقتين من الزيت الحامل، وتركه لمدة ربع ساعة قبل غسله.

هناك دراسة أجريت عام 2015 وجدت أن زيت شجرة الشاي يستعمل بكثرة في منتجات محاربة القشرة. 

كيفية استعمال زيوت الشعر

هناك العديد من الطرق لوضع زيوت الشعر مثل  زيت البالومولين في روتين العناية بالشعر وهذا يتضمن:

  • وضع بضعة قطرات من الزيت في الشامبو أو في البلسم.
  • وضع بضعة قطرات من الزيت في أطراف الشعر الرطب قبل تجفيفه أو تصفيفه.
  • تسخين ملعقة واحدة أو ملعقتين من الزيت بشكل قليل، وتدليك الزيت في الشعر الجاف، ومن ثم ترك الزيت لمدة نصف ساعة قبل تغسيله بالشامبو أو غسله بالماء الدافئ.

كقاعدة عامة، هذه الزيوت تعتبر أفضل من أجل الأشخاص الذين يعانون من الشعر الجاف أو المتقصف، بينما العلاجات قبل الشامبو يمكن أن تكون مساعدة بشكل أفضل للأشخاص الذين يملكون شعرًا صحيًا. ومن أجل إيجاد الطريقة الأفضل المناسبة لشعر الفتاة، يمكن تجربة الأنواع المختلفة من الزيوت من أجل العناية بالشعر، ومعرفة أيهما أفضل.

من المهم أيضًا معرفة الزيوت التي تسبب رد فعل تحسسي للشخص، خاصةً بين الأشخاص الذين يعانون من حساسية تجاه المكسرات. 

الآثار الجانبية للزيوت العطرية

إن أكبر خطر لاستعمال الزيوت العطرية هو تهيج البشرة أو الإصابة بردود الفعل التحسسية، وهذا يكون شائعًا عندما يتم تطبيق الزيوت الأساسية بشكل مباشر على البشرة، لذلك من المهم دائمًا استعمال زيت حامل من أجل تخفيف تلك الزيوت، أو يمكن استعمال زيت جاهز للعناية بالشعر مثل زيت دابر املا .

ردود الفعل التحسسية تكون شائعة بشكل أكبر لدى الأشخاص الذين يملكون بشرة حساسة أو لديهم حساسية تجاه الزيوت الأساسية.

أعراض تهيج الجلد تشمل:

  • التهاب الجلد التماسي.
  • حرقة، عدم الراحة، أو الإحساس بالوخز المؤلم.
  • احمرار في المنطقة المتأثرة.

أعراض ردود الفعل التحسسية تشمل:

  • التهاب الجلد الحاد.
  • صعوبة في التنفس.
  • تورم في اللسان أو تضيق الحنجرة.
  • طفح جلدي

يجب على المراهقين والبالغين استعمال الزيوت الأساسية بشكل موضعي من أجل العناية بصحة الشعر، وإن كان الشخص يعتقد أن تلك الزيوت مناسبة لطفله، فإنه يجب استشارة الطبيب قبل وضعها للتأكد من القدرة على القيام بذلك، من أجل تقييم التهيج، يجب أن يتذكر الشخص أن يختبر قطعة صغيرة من الخليط للزيوت على منطقة صغيرة من الجلد لمعرفة إن كان هناك أي رد فعل تحسسي. 

كيف اعرف زيت جوز الهند العضوي الأصلي

نمت شعبية زيت جوز الهند في السنوات الأخيرة، وسط ادعاءات بأنه يمكن أن يفعل كل شيء من دعم فقدان الوزن إلى إبطاء تطور مرض الزهايمر، وقد بدأ العديد من المصنّعين في استخدام زيت جوز الهند في المنتجات المعبأة، ويستخدمه كثير من الناس في الطهي، وتحتوي العديد من المنتجات، مثل الأطعمة المقلية والحلويات والشامبو والقهوة والعصائر على زيت جوز الهند.

في يوليو 2016، أظهرت نتائج دراسة استقصائية في الولايات المتحدة أن 72٪ من الناس يعتقدون أن زيت جوز الهند صحي، لكن 37٪ فقط من خبراء التغذية وافقوا على ذلك، ويحتوي زيت جوز الهند على أكثر من 80٪ دهون مشبعة، وقد ربط بعض الخبراء الدهون المشبعة بأمراض القلب والأوعية الدموية وأمراض أخرى.

توصي الإرشادات الغذائية 2015-2020 للأمريكيين بالحد من استهلاك الدهون المشبعة إلى أقل من 10٪ من السعرات الحرارية في اليوم، هذا يعني أن الشخص الذي يتبع نظامًا غذائيًا يحتوي على 2000 سعر حراري يوميًا يجب ألا يأكل أكثر من 20 جرامًا (جم) من الدهون المشبعة كل يوم. 

باختصار، يعتبر زيت جوز الهند مادة غذائية صديقة للجسم وصحية للقلب، ورائعة لصحة الفم  وفوائد صحية أخرى، ويتم أخذ زيت جوز الهند من حبات جوز الهند، ومتاح للاستخدام الاستهلاكي بزيت جوز الهند المكرر وغير المكرر. 

هناك الكثير من المعلومات المتاحة حول كيفية استخدام زيت جوز الهند في روتينك اليومي، ولكن السؤال الأول الذي نسمعه هو: ما الفرق بين زيت جوز الهند البكر و زيت جوز الهند المكرر ؟

زيت جوز الهند البكر

يأتي  زيت جوز الهند الأصلي “البكر” الممتاز من ثمار جوز الهند الطازج الناضج، ولا تشتمل المعالجة على درجات حرارة عالية أو مواد كيميائية مضافة، ويحتفظ بنكهة ورائحة جوز الهند. غالبًا ما يأتي زيت جوز الهند (المكرر والمبيض ومزيل الرائحة) من جوز الهند السفلي أو المجفف بالشمس (الكوبرا)، وبالتالي تمت معالجته كيميائيًا لإزالة الشوائب، وهذا أيضا يزيل نكهته ورائحته الطبيعية.

نظرًا لأن زيت جوز الهند يتم معالجته بشكل طبيعي، فإنه يحتفظ بأكبر قدر ممكن من الفيتامينات والعناصر الغذائية – مما يجعله الخيار الأفضل.

زيت جوز الهند المكرر

يمكن أن يكون زيت جوز الهند المكرر أقل تغذية، ويتم إزالة الروائح الكريهة منه أو حتى تبييضه لإعطاء الزيت لونه الأبيض، ويُستخرج زيت جوز الهند غير المكرر من ثمار جوز الهند المقطوفة حديثًا، ويتم معالجتها في غضون يوم إلى يومين.

الفرق بين زيت جوز الهند الأصلي والمكرر

عند شرائك زيت جوز الهند النقي  “البكر” يجب مراعاة الآتي:

  • اختر زيتًا معبأ في عبوات زجاجية

تعتبر العبوة البلاستيكية علامة على انخفاض جودة الزيت، حيث يتم تعبئة أفضل نوعية من زيت جوز الهند البكر في الزجاج، والسبب في ذلك هو أن البلاستيك يمكن أن يؤثر على طعم زيت جوز الهند ويسبب تسرب السموم إلى المنتج، وقد يتم أيضًا إغلاق العبوات البلاستيكية بشكل غير صحيح، مما يجعل المنتج عرضة للتلف، أما الزجاج هو الخيار الأفضل لأنه يحافظ على العناصر الغذائية الصحية في زيت جوز الهند ويحافظ على المنتج طازجًا.

  • تحقق من الطعم والرائحة 

يتميز زيت جوز الهند البكر الأصلي برائحة جوز الهند الطازجة “الحلوة” ونكهة جوز الهند الخفيفة، ولذلك يجب أن يكون مذاقه طازجًا، وليس فاسدًا. تجنب الزيوت ذات الرائحة أو النكهة المحترقة أو المحمصة، لأنها علامة على أن الزيت تمت معالجته باستخدام الحرارة، وبالتالي فقد بعض العناصر الغذائية الصحية فيه، وإذا كان للزيت رائحة زيتية “شمعية” إلى جانب رائحة جوز الهند التي بالكاد يمكن تمييزها، فهذه علامة على أنه ربما تم خلطه بزيت جوز الهند أو زيت نباتي RBD، زيت جوز الهند RBD ليس له رائحة أو طعم بسبب طريقة معالجته.

  • ابحث عن زيت معصور على البارد

لم يتم تسخين زيت جوز الهند الحقيقي المعصور على البارد أبدًا أثناء التصنيع، وهذه العملية أكثر صعوبة، وتنتج زيتًا أقل، لكن المنتج النهائي أفضل بكثير من زيت جوز الهند منخفض الجودة. كن حذرًا بشكل خاص عند اختيار زيت جوز الهند المعصور على البارد، حيث أنه قد تدعي الملصقات الموجودة على بعض المنتجات أن الزيت مضغوط على البارد، ولكن غالبًا ما تم استخدام الحرارة في المراحل المبكرة من عملية التصنيع. 

  • السعر

يجب أن يكون السعر المنخفض لزيت جوز الهند بمثابة تحذير لك، حيث تستمر المتاجر في شراء زيوت منخفضة السعر لأنها تبيع، وأصبح المستهلكون مدمنين على انخفاض الأسعار، وهذا له آثار خطيرة على سوق زيت جوز الهند البكر عالي الجودة والأكثر تكلفة بشكل طبيعي. 

عندما يتعلق الأمر بزيت جوز الهند ، فإن السعر يحدد الجودة، وسيكون زيت جوز الهند غير المكلف ذا جودة رديئة، ممزوجًا بزيت جوز الهند RBD أو زيت النخيل أو الزيوت النباتية، وملوثًا بالملوثات المتبقية، وأقل في العناصر الغذائية الصحية من المنتج الأكثر تكلفة.

فوائد زيت جوز الهند

  • ضبط سكر الدم

أشارت نتائج دراسة أجريت على الحيوانات عام 2009 إلى أن MCTs الموجودة في زيت جوز الهند قد تساعد في الحفاظ على حساسية الأنسولين،ومع ذلك  فقد نظرت هذه الدراسة التي أجريت على الخنازير الصغيرة في نظام غذائي يحتوي على سعرات حرارية زائدة ودهون عالية والتي تضمنت أيضًا الدهون المهدرجة والفركتوز العالي.

  • تقليل التوتر

قد يحتوي زيت جوز الهند البكر على خصائص مضادة للأكسدة. في دراسة أجريت على القوارض، بدا أنه يقلل من الإجهاد الناتج عن التمارين والبرد المزمن. يعتقد الباحثون أن زيت جوز الهند البكر يمكن أن يكون مفيدًا في علاج بعض أنواع الاكتئاب .

  • شعر لامع

بعض الناس يستخدمون زيت جوز الهند للشعر  لزيادة لمعانه وحمايته من التلف، ومع ذلك، وجدت إحدى الدراسات التي أجريت على أشخاص لديهم أنواع شعر مماثلة عدم وجود فرق في حالة الشعر بين أولئك الذين استخدموا زيت جوز الهند وأولئك الذين لم يستخدموا.

  • بشرة صحية

تشير دراسة أجريت عام 2017 إلى أن وضع مستخلص جوز الهند على جلد الإنسان قد يعزز وظائف الحاجز الوقائي ويكون له تأثير مضاد للالتهابات .

  • الوقاية من أمراض الكبد

في دراسة أجريت عام 2017، تناولت الفئران المصابة بأمراض الكبد نظامًا غذائيًا عالي الجلوكوز مع زيت جوز الهند أو بدونه، أولئك الذين تناولوا زيت جوز الهند كان لديهم مقاييس أفضل لصحة الكبد بعد 4 أسابيع من أولئك الذين لم يفعلوا ذلك، وهذا يشير إلى أن بعض العناصر الموجودة في زيت جوز الهند قد تساعد في حماية الكبد.

  • التقليل من أعراض الربو

ساعد استنشاق زيت جوز الهند في تقليل أعراض الربو لدى الأرانب، ومع ذلك، لم يتم إجراء أي دراسات على البشر. 

  • تحسين الشبع

جادل بعض الناس بأن زيت جوز الهند يجعل الناس يشعرون بالشبع بعد تناول الطعام، مما يعني أنهم لن يأكلوا الكثير، ومع ذلك، قارنت إحدى الدراسات زيت MCT بزيت جوز الهند وأكدت أن زيت MCT يؤثر على الشبع وليس زيت جوز الهند.

  • صحة الأسنان

تناقش مراجعة عام 2017 أهمية الزيت لصحة الأسنان. سحب الزيت علاج تقليدي عن طريق الفم، وهي تنطوي على تحريك الزيت حول تجويف الفم بطريقة مماثلة لغسول الفم الحديث.

ووجدت الدراسات فعلا أن زيت جوز الهند يسحب للحماية من التسوس، ويحسن التهاب اللثة، ويؤثر على توازن البكتيريا في الفم.

  • فقدان الوزن

وجدت دراسة قارنت بين منتجين أن زيت جوز الهند كان أقل عرضة لتحفيز مرض السكري وزيادة الوزن لدى الفئران، وقد فسر البعض هذا على أنه يعني أن زيت جوز الهند يمكن أن يساعد الناس على إنقاص الوزن.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe