1 طرق كتابة السيرة الذاتية بطريقة متميزة

0 1٬559

1 طرق كتابة السيرة الذاتية بطريقة متميزة

هناك أشخاص عدة يقدمون سيرهم الذاتية للشركات والمؤسسات وقد يفاجئون برفض أصحاب العمل لطلبهم أو حتى عدم النظر إلى سيرتهم الذاتية لفقرها في المعلومات أو لركاكة أسلوب كاتبها ، وهؤلاء الأشخاص قد لا يدركون أن السيرة الذاتية الضعيفة سبب من الأسباب الرئيسية لرفض أصحاب العمل لهم ، ولهذا ، فقد وجب علينا مساعدة كل من لا يستطيع كتابة سيرة ذاتية ناجحة ومتميزة ،

حتى يتمكن من استقطاب أكبر قدر ممكن من الشركات ولفت انتباه أصحاب العمل له لتكون له فرصة كبيرة للتأهل للحياة العملية بنجاح وبقوة . إذا لنبدأ في سرد خطوات كتابة السيرة الذاتية بداية من تعريفها ونهاية بأخر فقرة من فقراتها .

ماهي السيرة الذاتية ؟
السيرة الذاتية باختصار هي عبارة عن وثيقة تعرض أهم الوظائف التي عمل بها الشخص سابقا مع عرض للمهارات والقدرات التي يمتلكها ، بالإضافة إلى بعض المعلومات الأساسية الخاصة بالشخص التي تهم أصحاب العمل . وفي مقالنا أدنا سنعرض النقاط الأساسية التي يجب وضعها في السيرة الذاتية وشرح كيفية كتابتها بطريقة احترافية ومتميزة .

أولا : المعلومات الأساسية ، من المهم جدا أن تضع في سيرتك الذاتية قبل كل شيء معلوماتك الشخصية الأساسية مثل الاسم وتاريخ الميلاد والجنسية ومكان إقامتك ورقم هاتفك الشخصي وبريدك الالكتروني حتى يتمكن صاحب العمل من إيجادك والاتصال بك في حال رغب في تحديد موعد للمقابلة ، ويفضل وضع صورة شخصية لك فهذا قد يعزز من إثراء سيرتك فالمظهر أحيانا يكون عامل إيجابي للقبول في الوظيفة خاصة في وظائف التي تتطلب التعامل مع العملاء

ثانيا : المؤهلات العلمية ، من المهم ذكر المؤهلات العلمية في سيرتك الذاتية وجميع الشهادات الدراسية التي حصلت عليها من بداية تخرجك من الثانوية ، وذكر مجال التخصص الذي درست به بحيث يكون ترتيب المؤهل من الأحدث إلى الأقدم فمثلا إذا كان آخر مؤهل هو الماجستير عليك كتابته النقطة رقم واحد تحت خانة المؤهلات العلمية مع ذكر تخصصك في الماجستير ويأتي في الرقم الثاني مؤهلك الجامعي مع ذكر التخصص ، ثم شهادتك الثانوية كآخر نقطة بالمؤهل العلمي .. والحرص على ذكر سنوات الشهادات التي حصلت عليها .

ثالثا : الخبرة العملية ، وهي من أهم النقاط التي يجب الحرص على كتابتها مع الحرص على ذكر الأعمال التي تتميز بها ومدى تفوقك في أدائها ، كما يمكنك ذكر مدى قدرتك على حل المشكلات التي تواجهك في العمل وقدرتك على الابتكار والتميز في مجالك ، مع ذكر كافة الخبرات من الشركات السابقة ووضع اسم الشركة التي عملت بها وذكر سنوات الخبرة من الأحدث إلى الأقدم .

برنامج ………

رابعا : المهارات ، قد تعزز هذه النقطة من جذب صاحب العمل لسيرتك الذاتية ، لأنه من خلالها سيتعرف صاحب العمل على المهارات التي تمتلكها مثل اللغة التي تعتبر من أهم ما يتطلبه العمل ، عليك ذكر اللغة الأصلية أو اللغة الأم التي تمتلكها ، ثم اللغة الثانية التي تتقنها وباقي اللغات الأخرى ، مع ذكر ما إذا كنت تجيدها كتابة ومحادثة ، كذلك مهارتك في استخدام الحاسب الالي وذكر الدورات التدريبية إذا كنت قد حصلت عليها ، وذكر جميع قدراتك في استخدامك للحاسب مع ذكر البرامج التي تتقن استخدامها وما إذا كان لديك القدرة على مهارة استخدام الانترنت .

خامسا : الاهتمامات ، احرص على وضع هواياتك الخاصة المفيدة قدر الإمكان وخاصة الهوايات المتميزة مثل بعض الرياضات الصعبة لأنها قد تكشف عن قوة شخصيتك وقدرتك على الاعتماد على نفسك ويستنبط من خلالها صاحب العمل عن شخصيتك القيادية وتحملك للمسئولية .

سادسا وأخيرا : المصادر ، من المهم جدا توثيق ما ذكرته من النقاط الأساسية في السيرة الذاتية ببعض المصادر الموثقة مثل صور من شهاداتك والدورات التدريبية التي حصلت عليها ، وصور من شهادات الخبرة مقدمة من الشركة التي عملت بها في السابق وصور لجواز سفرك لإثبات صحة بياناتك الشخصية .

عزيزي القارئ عليك أن تتحرى الدقة والأمانة في كتابة جميع بياناتك الشخصية وبيانات الخبرة والشهادات ، واحرص على تصميم وتنسيق السيرة الذاتية وترتيبها بشكل جذاب ومتناسق دون أن تبالغ في ذلك ، واحرص على الا تزيد سيرتك الذاتية عن الصفحتين حتى لا يمل صاحب العمل من قارئتها ويهملها ، حاول أن تتعرف على متطلبات الوظيفة التي تقدم عليها وتبرز قدراتك ومهاراتك التي تتوافق مع هذه المتطلبات لتجذب صاحب العمل ، تأكد من معلوماتك التي كتبتها جيدا حتى لا يكون هناك أي خطأ ممكن أن يفقد ثقة صاحب العمل بمصداقيتها ، وتأكد دائما بأن السيرة الذاتية الناجحة هي مفتاح للحصول على وظيفتك التي تتمناها .

طريقة كتابة السيرة الذاتية للعمل

السيرة الذاتية هي وثيقة تستخدمها لأغراض أكاديمية، أو عند التقدم للحصول على وظيفة معينة، ويجب ان تكون السيرة الذاتية مميزة لأنه غالبا تتنافس مع العديد من الأشخاص على نفس الوظيفة.

الانطباع الاول هو المفتاح

تشير الاحصائيات على ان موظفي الموارد البشرية والمسؤولين عن مقابلة المرشحين للوظيفة الشاغرة يقضون 6 ثوانٍ فقط في فحص كل سيرة ذاتية، لذا فإن الانطباع الأول هو المفتاح، وعندما يرسل الشخص سيرة ذاتية انيقة ومنظمة بشكل صحيح  فإنه يصبح أقرب إلى اقناع مسؤولي التوظيف بقضاء المزيد من الوقت في مطالعة سيرته الذاتية.

كيف تطور مهاراتك في …………………

كيفية تنسيق السيرة الذاتية بشكل صحيح

بداية السيرة الذاتية

تبدأ السيرة الذاتية بتعريف بسيط عن المرشح، مع معلومات الاتصال به، ويسمى هذا الجزء بملف التواصل، ويحتوي على الاسم والعنوان وعنوان البريد الاليكتروني، ويحتوي كذلك على رقم الهاتف الجوال.

الملف الشخصي

الخطوة الثانية هي توضيح رؤية المرشح وهدفه من التقدم للوظيفة، يليها الأسباب التي تجعله مؤهلا ليقوم بها، حيث يتم كتابة المؤهل الدراسي وسنوات الخبرة في العمل ان وجدت، وسنوات التدريب بأجر او بدون، وكذلك يضيف المرشح لسيرته الذاتية ماهراته الخاصة والتعليم الذي حصل عليه، واي برامج تدريبية اخرى حصل عليها.

قواعد تنسيق السيرة الذاتية الذهبية

استخدام خط واضح في الكتابة ويفضل استخدام خطوط قياسية في السيرة الذاتية مثل Arial ، Tahoma ، أو Helvetica أو sans-serif ، و Times New Roman أو Bookman Old Style، ويفضل استخدام حجم الخط من 11 إلى 12 نقطة و التباعد الفردي، وبالنسبة إلى عناوين اقسام السيرة الذاتية يفضل استخدام حجم الخط من 14 إلى 16 نقطة وتحديد هوامش للصفحة بمقدار بوصة واحد لكافة الجوانب الأربعة.

يجب التأكد من أن عناوين السيرة الذاتية متناسقة ويمكن جعلها أكبر حجماً وبأحرف جريئة، ويجب الالتزام بتنسيق تواريخ واحد على السيرة الذاتية: على سبيل المثال 11-2017 ، أو تشرين الثاني 2017، كما يجب البعد عن الحشو باستخدام رسوم غير مطلوبة وغير مهمة، والبعد عن كتابة تفاصيل كيرة غير مهمة، فيفضل ان تكون السيرة الذاتية موجزة قدر الإمكان.

الصورة الشخصية في السيرة الذاتية

اذا كانت هناك رغبة في اضافة صورة شخصية الى السيرة الذاتية، او تم طلب ذلك بوضوح في اعلان الوظيفة، فيجب التأكد من استخدام صورة ذات مظهر احترافي.

نصائح للمحترفين لكتابة السيرة الذاتية

بمجرد الانتهاء من الكتابة يجب القيام بحفظ السيرة الذاتية في ملف PDF للتأكد من أن مخطط السيرة الذاتية الخاص لا يزال على حاله.
لن يقبل بعض أصحاب العمل السيرة الذاتية بصيغة PDF، وفي هذه الحالة يتم ارسالها في ملف Word.

أهمية معلومات الاتصال

في السيرة الذاتية يريد المرشح من المسؤولين عن التوظيف الوصول اليه بسهولة، لذلك عليه ان يخبرهم بكيفية الوصول إليه، في قسم معلومات الاتصال يجب أن يكون هناك الاسم الكامل واللقب المهني وعنوان بريد الكتروني ورقم هاتف، ويفضل ان يضاف كذلك رابط الانضمام الى صفحة LinkedIn الخاصة بالمرشح، وعنوان المنزل وتكمن أهمية هذه المعلومات في انهم سيستخدمونها غالبا للبحث عن المرشح على الانترنت، واذا وجدوا عدم تطابق في البيانات فإن المرشح يخرج من السباق مبكرا.

أهم ما يميز السيرة الذاتية

بالطبع سوف تحتوي جميع السير الذاتية على منافسين أشداء كل منهم لديه الخبرة والتعليم والتدريب، ولذلك ظهرت أهمية كتابة بيان شخصي لصاحب السيرة الذاتية يعبر عنه، مثلا يمكن ان تكتب ممرضة في بيانها الشخصي التالي:
“ممرضة مرخصة حديثًا تبحث عن دور تمريضي مليء بالتحديات في منشأة طبية حيث يمكنني وضع مهاراتي على المحك”

أو يمكن أن تكتب مثلا: “ممرضة مرخص معتمد NMC مسجلة، ومدربة للعمل في بيئات عالية الضغط والثبات تحت الضغوط، تسعى إلى الاستفادة من سجلات دقيقة ومهارات تحليلية لمساعدة مستشفى (….) لمواجهة التحديات.
الفرق بينهما أنه في المرة الاولى لم يكن بيانها الشخصي موجها لهذه المستشفى بالتحديد، كما أنه لا يوضح سوى أنها تبحث عن وظيفة لأنها تعلمت فقط، بينما البيان الثاني يوضح ما يمكنها تقديمه لصاحب العمل في المستقبل، وذكرت أيضًا اسم المستشفى المحدد الذي تتقدم إليه.

نموذج سيرة ذاتية مجاني ومعتمد

ماهو السر في كتابتك سيرة ذاتية محترفة؟وماهي التوصيات الواجب اتباعها تعرف عليها الان لحتى تحصل على فرصة قبول في جامعة أو وظيفة في شاغر معيّن تختاره أنت.

في سوق العمل التنافسي اليوم ، أصبح أرباب العمل ومستشاري التوظيف غير متسامحين بشكل متزايد تجاه طلبات التوظيف والسير الذاتية التي تم إنشاؤها بشكل سيئ. 

وكذلك الجامعات, عند القبول أو الجهات المانحة, فهي أول ماتنظر في طلبك أو ملفك المقدم الى السيرة الذاتية, اذا كانت مرتبة ومنسّقة بشكل جيد فطلبك سيصبح أكثر حظاً في القبول.

تعد سيرتك الذاتية من أهم المواد التي تمنحك إمكانية الوصول إلى العديد من الفرص ويجب أن تقدم بالضبط المعلومات الحقيقية بدون خداع أو كذب, مع تصميم جميل ومنسّق بالاضافة الى صورة شخصية. العناوين الرئيسية

تعريف السيرة الذاتية

عبارة عن ملخص للخبرة المهنية لمقدم الطلب وخلفيته التعليمية، إلى جانب بعض المعلومات الأخرى ذات الصلة كما تعرف بأنها سرد موجز لهوية الشخص, ومؤهلاته، والمهن السابقة التي عمل فيها، وعادةً ما ترسل مع طلب التقدم للوظيفة أو الجامعة أو المنحة أو حتى التطوع والتدريب.

المعلومات الشخصية الواجب إرفاقها في سيرتك الذاتية هي:

  • الجنسية.
  • الحالة الاجتماعية.
  • العمر.
  • الهوايات في السيرة الذاتية
  • التعليم بما في ذلك المدرسة الثانوية. والجامعة. والماجستير وغيرها.
  • الكورسات والدورات التدريبية التي شاركت بها
  • العمل التطوعي الذي شاركت به.
  • في حال كنت متزوج, اكتب عدد اطفالك مثلاً.
  • والاهم في ذلك هو الصورة الشخصية.

فوائد السيرة الذاتية المكتوبة بشكل جيد

لن يفكر معظم الناس أبدًا في سيرتهم الذاتية (CV) إلا عندما يبحثون عن وظيفة. من الواضح أنه مهم جدًا في هذه الظروف ، لكنه يحتاج إلى العيش والتنفس بين الأدوار للتأكد من أنه دائمًا ما يكون محدثًا ويعكس أفضل نسخة ممكنة منك في جميع الأوقات.

مصطلح “CV سيفي ” هو مصطلح لاتيني لـ “قصة حياتك” ، لذا يجب أن تكون سيرتك الذاتية وثيقة أساسية في لما مررت به في حياتك سواء الدراسية أو المهنية.

لماذا يعتب تصميم سيرة ذاتية مهم

عند التقدم لوظيفة ، سواء كانت وظيفتك الأولى أو جديدة تمامًا أو ترقية داخل نفس المؤسسة، فإن سيرتك الذاتية هي أول فرصة لديك لترك انطباع جيد. 

إنها الشيء الذي يجب أن يميزك في أذهان صاحب العمل أو المقرر النهائي لحصولك على قبول الجامعة أو المنحة الدراسية وبناءً على الكلمات الموجودة على الصفحة الموجودة أمامه سوف يأخذ الانطباع الأولى عنك لكي يكمل باقي المعلومات ويتصفح باقي الأوراق.

بصفتك أفضل شخص ، يجب أن تعكس سيرتك الذاتية ذلك ويجب تدوين مهاراتك وشخصيتك وتجاربك المهنية وكل ما يمكنك طرحه على الطاولة بطريقة تنقل هذا ببلاغة إلى أولئك الذين يقرؤونها.

السيرة الذاتية هي وثيقة قصيرة تمنحك فرصة لتظهر لصاحب العمل المحتمل أفضل ما لديك. إنه يبيع مهاراتك وخبراتك ويظهر لهم أنك الشخص المناسب للوظيفة.

من المهم ترك انطباع جيد في سوق العمل التنافسي اليوم. ستكون سيرتك الذاتية هي أول اتصال لك بأصحاب العمل ، لذا من الضروري القيام بها بشكل صحيح.

  • تقول السيرة الذاتية الخالية من الأخطاء أنك محترف وتهتم بكيفية ظهورك (اطلب من صديق قراءتها)
  • لا تكتب فقط الوصف الوظيفي الخاص بك
  • قل كيف أحدثت فرقًا في العمل السابق, أو في مدرستك الثانوية أو في جامعتك في دروس العملي ، أو أوصف مشروعًا من الكلية
  • تتطلب الوظائف المختلفة نقاط قوة مختلفة: يمكن أن يساعدك القليل من البحث في إبراز نقاط القوة ذات الصلة لدور معين
  • اجعلها قصيرة: لا تزيد عن صفحتين
  • لا تترك فراغات: إذا كان لديك وقت للسفر أو رعاية أحد أقاربك ، فقل ما تعلمته من التجربة.

طريقة الكتابة

باختصار: هناك بعض القواعد الذهبية التي يجب اتباعها عند كتابة أو تحديث سيرتك الذاتية:

  • اجعل تفاصيل الاتصال الخاصة بك واضحة، وخاصة عنوان بريدك الإلكتروني ورقم هاتفك
  • قم دائمًا بإدراج تاريخك الوظيفي أو الدراسي بترتيب زمني عكسي (الأحدث أولاً)
  • استخدم جمل قصيرة في الوصف بدلاً من الجمل الطويلة
  • تأكد من أن مهاراتك الأساسية بارزة
  • اترك أي تفاصيل شخصية مثل حالتك الاجتماعية

يعد سرد تاريخ عملك بالترتيب الزمني في ما لا يزيد عن صفحتين مهارة في حد ذاتها، لكن الأمر سيستغرق أكثر من ذلك كما تتوقع من الزمن.

تحتاج لكتابة سيرة ذاتية ناجحة ومقنعة حوالي 72 ساعة من العمل. والتفكير, نعم لا تستغرب هذا الرقم ليس سهلاً. هناك طلاب قالوا لي أنهم امضوا 80 ساعة كاملة في كتابتها وبالنهاية الكثير منهم يدرس الان أو يعمل في دول عديدة مثلها المانيا وبريطانيا وسنغافورة.

خطوات كتابة السيرة الذاتية:

اختر خطوطًا واضحة ومقروءة

اختر خط واضح لكتابة السيرة الذاتية ومن احد الخطوط التي يمكنك اختيارها هي

  • Arial أو Tahoma
  • – Helvetica
  • sans-serif- Times New Roman
  • Bookman Old Style

استخدم حجم خط من 11 إلى 12 نقطة ومسافة فردية. بالنسبة لاسمك وعناوين الأقسام ، اختر حجم الخط من 14 إلى 16 نقطة.

قم بتنسيق السيرة الذاتية بأفضل شكل

  • قم بتعيين هوامش بوصة واحدة لجميع الجوانب الأربعة. بحجم A4 أو Letter.
  • تأكد من أن عناوين سيرتك الذاتية موحدة, واجعلها أكبر بخط عريض.
  • التزم بتنسيق التواريخ الفردية في سيرتك الذاتية: على سبيل المثال 01-2021، أو يناير 2022..

لا تحشر سيرتك الذاتية برسومات لافتة للانتباه

الأقل هو الأكثر اثارة عند القراءة لذلك قم باختصار ما يدور في رأسك قدر الإمكان وكما أنّ الفضاء الأبيض هو صديقك بمعنى انك ستحتاج الى وضع فواصل سطور بين فقرات سيرتك الذاتية. فلا تقم بحشو الاسطر وراء بعضها واجعلها تبدوا بشكل جيد.

من المهم أن تمنح العناية الكبيرة لمرحلة إعداد السيرة الذاتية، لا يجب أن يكون الـ CV جذاباً فقط بل يجب أيضاً أن يتضمن المعلومات والكلمات الدقيقة التي يحتاج إليها المسؤولون على التوظيف أو الجامعات والتي تساعدهم على اتخاذ قرارهم للمرة الأولى التي يرون فيها سيرتك الذاتية.

قم بتضمن صورتك الشخصية الرسمية

تأكد من استخدام صورة ذات مظهر احترافي. واجعلها بجانب اسمك او على الجانب الاعلى من الصفحة.

اجعل سيرتك الذاتية موجزة وذات صلة

لا تكن أحد هؤلاء المرشحين العالقين في التسعينيات والذين يعتقدون أنه يتعين عليهم تضمين كل التفاصيل عن حياتهم في سيرهم الذاتية.

لا أحد لديه الوقت الكافي لقراءة كل ما مرت به في حياتك ابتداء من الابتدائية وحتى المدرسة الثانوية التي التحقت بها ولذلك قم باختصار ذلك في سطر أو سطرين, واكتب فقط العناوين ابتداء من المرحلة الثانوية.

اكتب البيانات الشخصية

يجب أن تتضمن السيرة الذاتية الاسم وتاريخ الميلاد ومكان الإقامة بالإضافة إلى وسائل الاتصال الخاصة بك كرقم الهاتف الخاص والمحمول والبريد الإلكتروني والموقع الإلكتروني إن وجد.

التعليم والمؤهلات

وتذكر هنا مؤهلك الدراسي وكافة الشهادات الدراسية التي حصلت عليها منذ تخرجك وكذلك مجال تخصصك بالضبط على أن تبدأ ترتيب المؤهلات من الأحدث إلى الأقدم

خبرات العمل

هنا يجب تذكر خبرتك بأي عمل قمت بعمله سابقا ولكن عليك أن تكتبها بطريقة أكثر جاذبية ولا تعتمد على الأقوال الروتينية المحفوظة كالالتزام والمحافظة على النظام فقط بل ابتكر في وصفك لنفسك أثناء تأدية عملك السابق بأنك دقيق ومبتكر في عملك وقادر على حل المواقف والمشكلات التي تواجهك في عملك

الاهتمامات والإنجازات

ذكر الهوايات الغير عادية مثل تسلق الجبال والقفز بالمظلات أو غيرها من الهوايات التي تعطي من أمامك عنك انطباعا بأنك ذات قدرة كبيرة على الاعتماد على نفسك وتحمل المسؤولية يرفع من فرص الحصول على الوظيفة.

يجب أن تذكر أي مهارات أو إمكانيات لديك متعلقة بالعمل وترفق نموذج منها إن أمكن مع السيرة الذاتية

نماذج cv مجانية

أهم مواقع إنشاء سيرتك الذاتية المجانية

3 طرق لتبسيط سيرتك الذاتية

إذا كانت سيرتك الذاتية طويلة جدًا ، فإليك كيفية تقليلها.

  • تقول الحكمة التقليدية أن تحافظ على سيرتك الذاتية في صفحة واحدة أو صفحتين ، وإلا فإن أصحاب العمل سيرمونها دون قراءتها.
  • إذا كان لديك تاريخ توظيف طويل ، فقد يشكل ذلك تحديًا. بعد كل شيء ، لا تريد أن تظهر أن لديك فجوات كبيرة في التوظيف أو لم تكن تفعل الكثير بوقتك.

1. النظر في السيرة الذاتية الوظيفية

عند صياغة سيرتك الذاتية، ضع في اعتبارك أن الغرض منها هو إظهار مؤهلاتك للوظيفة والتعليمية.

  • إذا كان لديك تاريخ توظيف طويل, فإن أفضل ما يمكنك فعله هو تسليط الضوء على الخبرات التي تثبت أن لديك مجموعة المهارات المطلوبة والإلمام بالصناعة للقيام بالوظيفة المحددة التي تتقدم إليها.

لتحقيق ذلك ، قم بالتبديل من تنسيق زمني إلى تنسيق وظيفي.

  • في السيرة الذاتية الوظيفية ، أنت تترأس قسم الخبرة العملية بالكلمات “الخبرة الملائمة”.
  • هذا يعطي أصحاب العمل تنبيهًا بأن لديك خبرة أكثر مما هو مذكور هنا ويوضح فهمك لمتطلبات الوظيفة.
  • اختر ثلاث أو أربع خبرات عمل تدعم طلبك بشكل خاص وقم بإدراجها في فئة الخبرات ذات الصلة.

تأكد من وصف تلك التجارب باستخدام كلمات العمل التي توضح مهاراتك وتكون محددة.

فمثلا:

  • بدلاً من القول ، “حسابات المدينين والدائنين التي تم التعامل معها لشركة XYZ ،” قل ، “تمت إدارة حسابات تزيد قيمتها عن 30.000 دولار أمريكي لضمان استلام الإيرادات ودفع الفواتير في الوقت المناسب”.

2. تجميع الوظائف ذات الصلة معا

بالإضافة إلى إنشاء فئات الوظائف ذات الصلة ، فأنت تريد تنبيه أصحاب العمل إلى خبراتك في العمل الأخرى حتى لا يبدو أن لديك فجوات كبيرة في عملك.

يمكنك توفير مساحة أثناء القيام بذلك عن طريق تجميع هذه العناصر معًا في سيرتك الذاتية.

فمثلا:

  • بدلاً من سرد كل وظيفة كتابية كانت لديك على مدار السنوات الخمس الماضية ، يمكن أن يكون لديك عنوان مثل “2008-2013: مهام كتابية قصيرة الأجل ومؤقتة”.
  • أسفل هذا العنوان ، قدم وصفًا باستخدام الإرشادات أعلاه لإظهار مجموعة المهارات الخاصة بك.

3. استبدال المعلومات الدخيلة ببيان موجز

بدلاً من سرد تاريخك الوظيفي بالكامل ومجموعة المهارات الخاصة بك في سيرتك الذاتية ، ضع ملخصًا في أعلى الصفحة.

  • يشرح الملخص مهاراتك وخبراتك وأهدافك ، بحيث يمكن لصاحب العمل مسحها ضوئيًا بسرعة وتحديد ما إذا كان سيتصل بك لإجراء مقابلة.
  • احتفظ بالملخص في ثلاث أو أربع جمل واستخدم لغة إيجابية ونشطة لجذب اهتمام صاحب العمل.

5 نصائح مهمة

سيرتك الذاتية هي الأداة الرئيسية للبحث عن فرصة حقيقية لك, يمكن أن تجعل جودتها فرصك في إجراء المقابلات أو تقلل من ذلك على العكس. 

إذن كيف يمكنك تحسين سيرتك الذاتية ومن المحتمل أن يتم تعيينك بشكل أسرع؟

1. صمم سيرتك الذاتية بأفضل شكل

إذا كنت تتقدم في مجالات مختلفة ، فخصص سيرتك الذاتية لكل منها. كأداة رئيسية في عملية البحث عن عمل ، يجب أن تستثمر الجهد في تكييف الرسالة في سيرتك الذاتية لكل صاحب عمل محتمل. يظهر أنك مهتم واهتمام بالتفاصيل. ما هو أكثر:

  • تجنب إرسال نفس السيرة الذاتية إلى الصناعات المختلفة ، والتي قد تركز أكثر أو أقل على أنواع مختلفة من المهارات أو الخبرات.
  • احذف الخبرة غير ذات الصلة بالوظيفة المعنية ، وحاول تضمين عناصر محددة مثل الطرق التي تشعر أنه يمكنك من خلالها المساعدة في المساهمة في تلك المنظمة المحددة ، والخبرة ذات الصلة بالمنصب الذي تتقدم إليه ، وأي جوائز ذات صلة أو إنجازات سابقة .

2. اختر تصميمًا بسيطًا ومبسطًا

عند تصميم مخطط سيرتك الذاتية ، تأكد من أنها سهلة القراءة قبل كل شيء.

  • للقيام بذلك ، ضع المعلومات الأكثر صلة في الأعلى ، بما في ذلك المهارات والخبرة.
  • أيضًا ، استخدم المسافات المناسبة لإبقائها نظيفة وبسيطة ، وتجنب استخدام الخطوط الفاخرة أو عناصر التصميم غير الضرورية.

اليوم ، يتم تقديم العديد من السير الذاتية عبر الإنترنت. عادةً ما تواجه هذه الأنظمة وقتًا عصيبًا في فك رموز الخطوط المعقدة والرموز النقطية وعناصر التصميم الفاخرة. اجعلها نظيفة وبسيطة وسهلة القراءة. سيؤدي ذلك إلى تحسين فرصك في أن يلاحظك صاحب العمل المحتمل.

3. تحديد أداء وظيفتك

  • يمكن لأصحاب العمل تقييمك بشكل أفضل باستخدام المقاييس. كما يتيح لهم أيضًا معرفة مدى نجاحك في حياتك المهنية حتى الآن.
  • يمكن أن يؤدي دعم أي مطالبات أداء غامضة بمعلومات قابلة للقياس إلى منح سيرتك الذاتية مزيدًا من المصداقية. على سبيل المثال ، “زادت المبيعات بنسبة 15 في المائة عامًا بعد عام …” بدلاً من “زيادة المبيعات” فقط.

4. راجعها مرات عدّة

سيرتك الذاتية هي انعكاس لمن أنت وكيف تعمل.

  • اجعل من المعتاد مراجعتها بحثًا عن أي أخطاء في الحقائق أو أخطاء إملائية أو تنسيق رديء أو قواعد نحوية سيئة.
  • اطلب من صديق مراجعتها أيضًا للتأكد من خلوها من الأخطاء قبل إرسالها. قد يكلفك خطأ مطبعي أو عدم دقة المقابلة.

5. اجعلها قصيرة ولطيفة

من المحتمل أن يقوم صاحب العمل المحتمل بغربلة مئات السير الذاتية. ليس لديهم الوقت لقراءة الوثائق المطولة.

  • اجعل سيرتك الذاتية قصيرة ومختصرة.
  • السير الذاتية المكونة من صفحة إلى صفحتين ستؤدي بشكل أفضل.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe