1-فوائد الحليب للبشرة الدهنية

0 342

1-فوائد الحليب للبشرة الدهنية

يستخدم أغلب الأشخاص الصابون في تنظيف البشرة، ولكن هذا ليس صحي بشكل كافي لأن الصابون يحتوي على مواد كيميائية تعمل على تهيج البشرة، لذلك ينصح باستخدام الحليب لتنظيف البشرة لما له من فوائد فعالة للبشرة خاصة  البشرة الدهنية .

اهم فوائد الحليب للعناية بالبشرة الدهنية

1- الحليب من المنتجات الطبيعية والذي يفيد البشرة الدهنية بشكل كبير وذلك لأنه يحتوي على البروتينات والكربوهيدرات والكالسيوم والبوتاسيوم والفيتامينات والفسفور وغيرها من العناصر الأخرى.

2-  يعمل الحليب على تبيض البشرة الدهنية والتخلص من الهالات السوداء.
3-  يفيد الحليب في تنظيف المسامات الواسعة والعمل على تضيقها وتصغيرها وذلك يقلل من إفراز الدهون في البشرة الدهنية بشكل كبير.

4- تحسين مظهر الجلد والتقليل من التجاعيد.
5-  التخلص من انتفاخ الخدود وشد البشرة.
6-  الحصول على بشرة ناعمة.
7-  التخلص من الدهون الزائدة من على البشرة.
8-  التخلص من الكلف و  البقع الداكنة على الوجه لأنه يحتوي على حمض اللاكتيك الذي يساعد في التخلص من طبقات الجلد الميتة على البشرة.

9-  يقوم الحليب بتغذية البشرة بفضل ما يحتوي عليه من عناصر كثيرة.
10-  يعمل على التخلص من اسمرار الوجه الناتج عن أشعة الشمس وكذلك يعمل على  توحيد لون البشرة .
11-  الحد من ظهور علامات التقدم في السن.

طريقة استعمال قناع الحليب للبشرة الدهنية

يتم إحضار نصف كوب من الحليب مع ملعقة من الطحين، ونصف كوب من الليمون الحامض ونقوم بتحريكه حتى يصبح مزيج متكامل، ويوضع على الوجه لمدة عشرين دقيقة، ثم يشطف الوجه بالماء الفاتر.

ويمكن غمس قطنة نظيفة في الحليب لمدة بضع ثواني، ويتم دهن البشرة بها، وتركها لمدة خمس دقائق، ثم القيام بشطف الوجه بالماء، وتكرر هذه العملية كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

خلطة الحليب وماء الورد للبشرة الدهنية

1- يتم دمج ملعقة من  الحليب البودرة مع ملعقة من الحليب السائل، مع ملعقة من ماء الورد ويتم خلط هذه المكونات حتى تتجانس.

2- يتم وضع قطنة في هذا الخليط وبعدها يتم تمريرها على البشرة، ثم القيام بشطفها فقط بالماء دون الصابون.
3- تكرر هذه العملية عدة مرات كل يوم للحصول على أفضل النتائج.

خليط الحليب وطحين الأرز

قومي بإحضار بعض من الحليب ومطحون الأرز وقليل من  النشاء ثم يتم خلطهم جيدا لتكون عجينة مناسبة ثم يتم تطبيقها على الوجه ونتركها حتى تجف تماما ثم نقوم بغسل الوجه بماء فاتر برفق، ويتم عمل هذا القناع مرة كل أسبوع لتوفير التغذية اللازمة للبشرة، ويتميز هذا القناع بعدم تكلفته فهو من مكونات طبيعية من المنزل، من الممكن استبدال الحليب بالزبادي للقضاء على البثور والحبوب وتغذية البشرة.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D9%84%D8%AD%D9%84%D9%8A%D8%A8-%D9%88%D8%A7%D9%84%D8%A8%D8%B4%D8%B1%D8%A9-%D8%A7%D9%84%D8%AF%D9%87%D9%86%D9%8A%D8%A9.jpg

نصائح هامة للحفاظ على نضارة البشرة الدهنية

1- لابد من الحرص على  تنظيف البشرة  يوميا بغسول مناسب للبشرة.
2- عدم الافراط في مستحضرات التجميل لأنها تسبب التهابات للبشرة الدهنية يتبعها حبوب وبثور.
3- تجنب التعرض المباشر والمستمر لأشعة الشمس التي تؤثر على اللون والتهاب المسام.
4- عدم استخدام أي كريمات إلا بعد اللجوء للطبيب المتخصص.
5- عدم الاحتكاك بأي حبوب تظهر بالبشرة لتجنب انتشارها.

فوائد تفل القهوة للبشرة الدهنية

القهوة : تساعد القهوة على تحسين المزاج وهي المشروب الصباحي المفضل للكثير من الاشخاص، ولكن هذا المشروب الصباحي بجانب الكثير من الفوائد يساعد في حل الكثير من مشاكل البشرة الدهنية.

وتساعد على الحد من مخاطر الإصابة بمرض الزهايمر و  مرض باركنسون  بنسبة تصل إلى 65 بالمائة ، مما يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية وسرطان القولون والمستقيم و سرطان الكبد .

أهم ما يمكن ان يحققه تفل القهوة للبشرة الدهنية

تحتوي القهوة على قدرة كبير من المواد المضادة للأكسدة ويساعد  الكافيين  على تحسين الدورة الدموية، ولتفل القهوة العديد من الفوائد الطبيعية للبشرة الدهنية ومنها :

التقليل من الالتهاب

يساعد تفل القهوة على التقليل من الالتهابات، وقد تم دراسة القهوة على نطاق واسع بسبب خصائصها المضادة للالتهابات، واحتوائها على الكثير من المواد المضادة للأكسدة مثل البوليفينول والأحماض الهيدروكينية، وهذه المواد تساعد في تهدئة البشرة الحمراء والمليئة بالالتهابات.

الحفاظ على البشرة من الشيخوخة

تحتوي القهوة على كمية كبيرة من مادة البوليفينول، وهي مجموعة من مضادات الأكسدة التي تعمل على محاربة الجذور الحرة والحفاظ على البشرة من علامات الشيخوخة، وقد ثبت أنها تساعد في الحماية من الأشعة فوق البنفسجية  وتباطؤ الشيخوخة في الجلد بسبب التعرض لأشعة الشمس الثقيلة، لذلك ينصح دائما بوضع تفل القهوة كقناع للبشرة .

تقشير البشرة

يساعد تفل القهوة على تقشير البشرة بسبب طبيعتها الخشنة، وتساعد هذه الحبيبات على التخلص من خلايا الجلد الميتة  وتساعد في تنشيط التصريف اللمفاوي وزيادة تدفق الدم  و  إزالة السموم ، ويمكن تطبيق تفل القهوة على البشرة من خلال فرك الوجه بالقهوة لمدة من خمس إلى عشر دقائق.

تقليل السيلوليت

اتضح أن الكافيين قد يكون من أفضل المواد التي تساعد على تقليل السيلوليت، بصرف النظر عن قدرته على زيادة الدورة الدموية،  والتي يمكن أن تساعد على علاج السيلوليت ، فقد تم ربط الكافيين الموجود في القهوة بتأثيرها على الخلايا الدهنية، حيث تعمل على تكسر الدهون، ويؤثر وضع تفل القهوة على الجلد في انخفاض في حجم الخلايا الدهنية بنسبة 17٪.

تجديد البشرة

تساعد المواد المضادة للأكسدة الموجودة في البن في ازالة الجلد الميت والحصول على جلد جديد، من خلال إيصال العناصر الغذائية اللازمة إلى الجلد إلى جانب قدرته على زيادة نشاط الدورة الدموية ، ويعمل على تجديد البشرة والحصول على بشرة مشرقة عند وضع قناع من تفل القهوة أو فرك البشرة بها

 التقليل من الانتفاخ

تساعد تفل القهوة على تقليل الانتفاخات حول العين وفي البشرة في حالة تطبيق  قناع القهوة على موضع الانتفاخ لمدة عشرين دقيقة

الحد من الهالات السوداء

يساعد الكافيين على تقليل الهالات السوداء الموجودة تحت العينين، وقد أظهرت الدراسات أن التطبيقات الموضعية للكافيين تزيد من دوران الأوعية الدقيقة في الدم في الجلد، وتدفع بشكل فعال الدم الراكد من العيون، ويمكن القيام بتطبيق تفل القهوة على الهالات السوداء صباحا حيث يساعد على امتصاص الكافيين .

اشراق الوجه

يمكن أن يساعد الكافيين الموجود في تفل القهوة على اشراقة الوجه، ويتم  فرك الوجه بتفل القهوة  مما يساعد على إصلاح الدوائر تحت العين المظلمة، ويمكن مزج تفل القهوة مع ملعقة من زيت الزيتون ويتم وضعها على البشرة لمدة عشرون دقيقة .

فوائد زيت الزيتون للبشرة الدهنية

تعتبر البشرة الدهنية من أسوأ أنواع البشرة، وذلك لأن هذه البشرة تفرز الكثير من الدهون بشكل مستمر، ويؤدي ذلك إلى ظهور العديد من المشاكل عليها؛ لهذا فإن هذا النوع من البشرة يستلزم عناية خاصة بها، و  زيت الزيتون  من الزيوت له العديد من الفوائد للبشرة الدهنية كما سوف نوضح لكم.

زيت الزيتون واحتوائه على مواد مضادة للأكسدة

يحتوي زيت الزيتون على عدد كبير من مضادات الأكسدة التي تعمل على حماية البشرة من الأشعة الفوق بنفسجية الضارة التي تسبب للبشرة الكثير من الأمراض ومنها ظهور أعراض الشيخوخة المبكرة عليها، بالإضافة إلى إصابتها بمرض السرطان ، ولهذا يجب الاهتمام بعمل ماسكات تحتوي على زيت الزيتون في مكوناتها، أو وضع زيت الزيتون بشكل مباشر على البشرة للاستفادة منه.

زيت الزيتون ومحاربة البكتيريا في البشرة الدهنية

يعمل زيت الزيتون على قتل البكتيريا التي تسبب ظهور الحبوب والبثور على  البشرة الدهنية ، ولهذا ينصح أصحاب البشرة الدهنية باستخدام الصابون الذي يحتوي على زيت الزيتون في مكوناته لخصائصه المرطبة والمغذية للبشرة.

زيت الزيتون وتقشير البشرة

من الأمور التي تعمل على التخلص من الزيوت الزائدة في البشرة هي عملية التقشير للبشرة، ولهذا يمكن استخدام زيت الزيتون كمقشر للبشرة الدهنية عن طريق إضافته مع ملح الطعام والقيام بتدليك البشرة برفق به ، زيت الزيتون سوف يعمل على تقشير الخلايا الميتة من الجلد، وفي نفس الوقت يتخلص من الدهون الزائدة في البشرة مع الحفاظ على نضارتها ورطوبتها.

زيت الزيتون وإزالة المكياج

من أكثر الأمور التي تضر أصحاب البشرة الدهنية؛ هو بقاء آثار المكياج على البشرة، وعدم إزالتها بشكل كامل ، لهذا يمكن أن يتم استخدام زيت الزيتون في التخلص من أثر  المكياج  على البشرة، عن طريق غمس قطنة بها بعض قطرات من زيت الزيتون وتنظيف البشرة بها ، ويمكن أن نضيف بعض العناصر لزيت الزيتون في إزالة المكياج مثل؛ عصير الليمون، أو الصبار للتخلص من أثر المكياج دون التسبب في حساسية للبشرة.

زيت الزيتون وحب الشباب في البشرة الدهنية

1- يعمل زيت الزيتون على تسريع عملية الشفاء من حب الشباب والندبات التي تتركها تلك الحبوب على البشرة، وذلك لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات الحيوية التي تعمل على تغذية  البشرة.

2- يحتوي زيت الزيتون على مركبات الفينولية، ومادة السكوالين، وهذه المواد هي مواد مضادة للأكسدة تعمل على وقاية البشرة من التأكسد، وظهور حب الشباب.

3- يعد زيت الزيتون مركب طبيعي لا يحتوي على أي مركبات كيميائية تعمل على انسداد المسامات في البشرة، وهذا يجعله علاج مثالي لحب الشباب.

4- يعمل زيت الزيتون على تهدئة البشرة، والتخلص من الاحمرار والحكة التي تسببها حب الشباب لأنه يحتوي على مواد مضادة للالتهاب.

5- يحتوي زيت الزيتون على  فيتامين E الذي يعمل على تجديد الخلايا والأنسجة في البشرة، وذلك يؤدي إلى سرعة شفاء الندبات الموجودة في البشرة من حبوب الشباب.

فوائد استخدام زيت الزيتون على البشرة الدهنية قبل النوم

1- يعمل على التخلص من التجاعيد والخطوط الموجودة حول العين، والحد من التجاعيد التي تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة على البشرة.

2- امتصاص الزيوت الزائدة التي تفرز من البشرة الدهنية.
3- علاج المشاكل الجلدية التي تظهر على البشرة مثل  حب الشباب ، والبثور، والندبات، والهالات السوداء.

4- يحتوي زيت الزيتون على الأوميجا 3 وحمض الأوليك، وفيتامين E ، ومواد مضادة للأكسدة، وكل هذه العناصر تفيد البشرة بشكل كبير لو تم وضعه على البشرة قبل النوم .

أفضل الأطعمة لمكافحة البشرة الدهنية

محتويات

ان البشرة الدهنية تعتبر من المشاكل التي يواجها الكثير من الناس، وقد يسعى البعض الى استخدام الكثير من الأشياء مثل غسول الوجه والكثير من مستحضرات التجميل، ولكن هل تعلم ان الطعام الذي تتناوله يؤثر بشكل كبير على ظهور الزيوت في البشرة الدهنية، وزيادة الزيوت في البشرة الدهنية قد يؤدي الى مشاكل كثيرة في البشرة مثل  حب الشباب ، والمسام الواسعة، والرؤوس البيضاء والسوداء، ولكن عليك ان تطمئن فهناك بعض الأشياء البسيطة التي يمكنك فعلها للحد من ظهور زيوت البشرة الدهني ومشاكلها، فيمكنك باتباع النظام الغذائي الصحي ان تقل من البشرة الدهنية، فهناك بعض الأطعمة التي تساعد في السيطرة على الزيوت الموجودة في الغدد الدهنية الخاصة بك.

أفضل الأطعمة للبشرة الدهنية

1_ الخيار 

يحتوي  الخيار  على 95.23 غرام من الماء، وهذا يعني ان الخيار يحتوي اغلبيته على الماء، ولان البشرة الدهني تحتاج الكثير من الماء، فيعتبر الخيار هو الحل الأمثل، فيعمل الخيار على طرد الماء المسموم من الجسم، ويسهل من عملية افراز الهرمونات، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من مضادات الاكسدة، والذي يعمل على تقليل الالتهابات ويساعد في الحد من حب الشباب.

2_ الحبوب الكاملة 

ان تناول الحبوب الكاملة بدل من تناول الكربوهيدرات، يعمل على تعزيز نسيج البشرة وتحسين لونها، لذا عليك تناول اطعمة الحبوب الكاملة، مثل خبز القمح الكامل بدل ن الخبز الابيض، وذلك لان جرثومة القمح تحتوي على البيوتين، وفيتامين ب الذي يساعد على علاج الدهون، لذا إذا انخفض مستوى البيوتين في الجسم، تصبح البشرة جافة وقشرية وقد تشعر ببعض الحكة، كما ان تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل الشوفان والأرز البني، يساعد في التخلص من سموم الجسم، كم انها تساعد في مكافحة الامساك، وحب الشباب، وبعض مشاكل الجلد الأخرى.

 3_ المكسرات 

المكسرات غنية بأحماض  الأميجا3 ، والتي تعتبر من الأشياء الضرورية للبشرة، ما ان المكسرات تحتوي على خصائص مضادة للالتهابات والتي تساعد في تحسين نسيج البشرة، ولكن عليك ان تستهلكها بحرض ولا تكثر منها حتى لا تضر بشرتك، كما ان بعض الأطعمة مثل فول الصويا والافوكادو والمكسرات والسلمون والتونة، تحتوي على كميات كبيرة من الاوميجا 3 الدهنية، والتي تساعد بشكل كبير في شفاء الجلد، وتساعد في تقليل الالتهابات والحد من حب الشباب والكثير من مشاكل الجلد.

4_ الموز 

يحتوي الموز على فيتامين اي، وعلى الفوسفات والبوتاسيوم، مما يعزز صحة البشرة وتقليل المسام بها، وذلك يمنع الاتربة من الدخول الى الجلد.

5_ الافوكادو 

يعتبر  الأفوكادو من الفواكه الصحية للجد، فهو يحتوي على بعض الاحماض الدهنية التي تعمل على صحة البشرة ومنع افرازات الزيوت الزائدة في الغدد الدهنية، فهي مصدر كبير لالكاروتينات المضادة للأكسدة.

6_ السبانخ الخضراء

تعتبر الخضراوات الخضراء مثل السبانخ  واللفت والبروكلي لا تحتوي على أي زيوت، كما انها غنية بالألياف، فهي تساعد على تعزيز صحة البشرة، فالسبانخ تحتوي على 164 غرام من الماء، فهي جيدة للبشرة بشكل كبير، لان البشرة تحتاج الى كثير من الماء، كما ان قلة الماء في البشرة تعمل على جفاف البشرة والتي تؤدي الى تقشيرها

وصفات طبيعة لترطيب البشرة الدهنية

قد  تفسد بشرتك الدهنية مظهرك الذي تبدين عليه ، مما يجعلها شاحبة ومتهالكة ، حتى مع غسيل الوجه ، تصبح البشرة زيتية بعد ساعات قليلة من ذلك ،  كما أن هذا النوع من البشرة يزيد من فرص ظهور حبوب الشباب والتشققات في بعض الأحيان .

تحدث  البشرة الدهنية عندما يكون هناك إفراز مفرط من الزهم على مسام الجلد. أحد أسباب ذلك يمكن أن يكون وراثيًا لا يمكن تجنبه تمامًا ولكن يمكن السيطرة عليه. سبب آخر يمكن أن يكون تراكم الأوساخ على مسام الجلد. والاستخدام المتكرر  للمطهرات والمستحضرات  يزيل الزيوت الطبيعية من الجلد والتي يمكن أن تؤدي إلى جعل البشرة تبدو زاهية.

وهناك إشاعة قائلة بأن استخدام المرطبات على البشرة الدهنية يسبب تلفها ، . هذا صحيح إلى حد ما لدرجة أن هناك مرطبات التي يجب استخدامها خصيصا للبشرة الدهنية .

بعض وصفات المرطبات الخاصة بالبشرة الدهنية :
1- مرطب بتلات الزهر : يعمل  ماء الزهر  جيدا لإزالة الأوساخ الزائدة ، ويساعد الصبار في الحفاظ على رطبة البشرة ونضارتها .

المكونات :
– كوب من بتلات الزهر .
– ماء الزهر .
– جل الصبار .

طريقة الاستخدام :
– يتم غلي بتلات الزهر في الماء مع بعض من ماء الزهر .
– ثم يصفى المحلول والحصول على السائل .
– بعد أن يبرد خليط ماء الزهر ويصبح بدرجة حرارة الغرفة .
– يضاف بعض من جل الصبار  ويخلط جيدا .
– يوضع في الثلاجة لبعض الوقت ثم يستخدم .

2- زيت الزيتون مع الحليب : يحتوي الحليب على حمض اللاكتيك ، الذي يساعد على ترطيب البشرة ، و زيت الزيتون يجعل البشرة صحية ورطبة .

المكونات :
– حليب .
– عصير ليمون .
– زيت الزيتون .

طريقة التحضير :
– في زبدية صغيرة ، يضاف ربع كوب من الحليب .
– والآن تضاف بضع قطرات من زيت الزيتون وتمزج المكونات معا جيدا .
– ثم يضاف عصير الليمون وتمزج المكونات مجددا
– يوضع المرطب عند الحاجة فهو ألأفضل للبشرة الدهنية .

3- اللوز ، جوز الهند والصبار : كما ذكرنا سابقا تساعد مضادات الأكسدة وفيتامين ه في الحفاظ على رطبة البشرة ، كما تعمل الأحماض الدهنية الموجودة في  زيت اللوز  في الحفاظ على رطوبتها ، ويحتوي زيت جوز الهند على المواد المضادة للالتهابات والتي تساعد في ترطيب البشرة الدهنية .

المكونات :
– 4 ملاعق من جل الصبار الطازج أو المتاح في المتجر .
– 2 ملعقة من  زيت اللوز .
– 2 ملعقة من زيت جوز الهند .

طريقة الاستخدام :
– تمزج المكونات السابقة في زبدية صغيرة .
– توضع في أي وقت يمكن تخزينها في مكان بارد ومعتم .

4- الشاي الأخضر ، الليمون وعسل النحل : العسل مع ترطيب البشرة يساعد أيضا في الحفاظ على توازن درجة الحموضة في الجلد. يحتوي الليمون كما نعرفه على عوامل اشراق تساعد في تحسين بشرة الجلد .

المكونات :
– ملعقة من عسل النحل .
– ملعقة من الجليسرين .
– ملعقة من ماء  الشاي الأخضر  .
– ملعقة من عصير الليمون .

طريقة التحضير :
– – يترك الشاي الأخصر ليبرد .
– تضاف باقي المكونات إليه وتمزج جيدا .
– يتم التدليك برفق بحركات دائرية  باستخدام الخليط الناتج .
– يستخدم قبل النوم ويترك طوال الليل .

طرق استخدام عسل النحل للبشرة الدهنية

يعتبر عسل النحل علاجا قديما شائعا ، يستخدم لحل المشاكل المتعلقة بالبشرة ، ويحتوي عسل النحل على جميع العناصر الغذائية المطلوبة والمواد المفيدة للبشرة ، كما يحتوي على مضادات الأكسدة التي تؤخر الشيخوخة ، وتساعد على تحسينها وإزالة الشوائب منها .

وبعيدا عن هذا ، يعتبر عسل النحل علاجا فعالا لأصحاب  البشرة الدهنية ، والتي تكون نتيجة إنتاج البشرة لكمية زائدة من الزيوت بشكل طبيعي ، وهي السبب الرئيسي لظهور حبوب الشباب ومشاكل البشرة .

عندما يمزج عسل النحل مع مكونات المطبخ الأخرى ، فإنه يصبح علاج قوي ودائم للبشرة الدهنية ، لذلك دعونا نكتشف معا طرق استخدام عسل النحل للعناية بالبشرة الدهنية .

1- الموز مع العسل : يعمل هذا المزيج بفاعلية كبيرة على ترطيب البشرة ، لأن عسل النحل لديه خصائص مضادة للبكتريا ، فإنه يساعد على الحماية من النمو البكتيري عليها .

المكونات :
– 2 ملعقة من عسل النحل .
– 1/2 ثمرة موز .

طريقة التحضير والإستخدام :
– تؤخذ نصف ثمرة  الموز  وتهرس لتصبح عجينة سميكة .
– والآن تضاف ملعقتين مع عسل النحل ويمزج الخليط جيدا .
– توضع طبقة رقيقة من الخليط على الوجه وتترك .
– ثم تشطف بعد حوالي 15-20 دقيقة .

2- العسل مع الشوفان : يحتوي هذا المزيج على مضادات الأكسدة ، التي تغذي البشرة ، وتعالجها ، ينصح باستخدام هذه الوصفة مرة واحدة أسبوعيا على الأقل .

المكونات :
– 2 ملعقة صغيرة من  الشوفان  .
– 1 ملعقة من عسل النحل .

طريقة التحضير والإستخدام :
– يطحن الشوفان جيدا أولا للحصول على مسحوق ناعم .
– تضاف ملعقة صغيرة من عسل النحل وتمزج المكونات جيدا .
– توضع طبقة من الخليط على الوجه ، ويتم فركها بلطف بحركات دائرية حوالي 5 دقائق .
– يشطف الوجه بالطريقة العادية بعد 5 دقائق .

3- العسل والحليب : يعتبر هذا الخليط أفضل مرطب للبشرة ، كما أنه يساعد على تفتيح البشرة ويمنحها إشراقا وجابية .

المكونات :
– 1/2 كوب من الحليب .
-1/2 كوب من عسل النحل .

طريقة التحضير والإستخدام :
– توضع المكونات في زبدية صغيرة وتخلط جيدا .
– يوضع المحلول على البشرة ويترك ليجف .
– يترك بعض الوقت ثم يشطف بالماء العادي .

ينصح باستخدام هذا الخليط مرة يوميا للحصول على أفضل النتائج .

4- قناع العسل وزيت الزيتون : تساعد هه المكونات على تقليص المسام ، وإعادة تجديد البشرة .

المكونات :
– ملعقة من زيت الزيتون .
– ملعقة صغيرة من عسل النحل .
– بضع قطرات من عصير الليمون .

طريقة التحضير والاستخدام :
– يتم تسخين  زيت الزيتون في مقلاة .
– يترك ليصبح دافئا ويضاف إليه العسل وعصير الليمون .
– يوضع على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة .
– يشطف بعدها بالماء الدافئ ثم الماء البارد .

تكرر هذه الوصفة 2-3 مرات أسبوعيا للحصول على أفضل النتائج .

5- العسل مع الكركم : إذا كان لديك أي عدوى أو جروح أو التهاب على الجلد ، فإن هذه الوصفة ستساعدك في حل جميع مشاكلك. وعلاوة على ذلك ، فإنها تساعد أيضا في تفتيح البشرة.

المكونات :
– 1 ملعقة من عسل النحل .
– رشة من مسحوق  الكركم  .

طريقة التحضير والإستخدام :
– تخلط المكونات معا .
– يوضع الخليط على الوجه ويترك لمدة 20 دقيقة .
– يشطف بعدها بالماء البارد .

تكرر الوصفة 2-3 مرات أسبوعيا .

فوائد الترمس للبشرة الدهنية

دائماً ما تتعرض السيدات أو الرجال من أصحاب البشرة الدهنية إلى الكثير من المشاكل من بينها ظهور حب الشباب نتيجة لتراكم الدهون في الوجه مما يؤدى إلى حدوث البثور والحبوب ويعد  الترمس  من بين أكثر المكونات الطبيعية التي تدخل في مستحضرات العناية بالبشرة خاصة للبشرة الدهنية .

ما هي فوائد الترمس للبشرة الدهنية :
يعد الترمس من بين المكونات الطبيعية التي تستخدم في الكثير من مستحضرات التجميل التي تعمل على إفادة البشرة خاصةً صاحبات البشرة الدهنية، ومن بين الفوائد العامة للترمس التي تعود على البشرة الدهنية ما يلي :

1- شد البشرة الدهنية :
يحتوى الترمس على مضادات الأكسدة المفيدة جداً للبشرة حيث تعمل تلك المواد الطبيعية على محاربة علامات التقدم في العمر والتي من بينها التجاعيد خاصة في مناطق تحت العين، والطريقة عبارة عن كمية مناسبة من دقيق الترمس يتم خلطها مع اللبن الرائب أو من خلال  ماء الورد الطبيعي على أن يتم تكوين عجينة متماسكة .

ويتم فرد العجينة على البشرة حتي تجف تماماً ويتم بعدها غسل البشرة بالماء الفاتر، والجدير بالذكر فإن القناع مميز جداً للبشرة الدهنية ولابد من تجربتها مرة واحدة في الأسبوع .

2- تنظيف الوجه من الأتربة والأوساخ :
حيث أن ما يميز البشرة الدهنية إفراز الكثير من الزيوت عن البشرة العادية حيث أن تلك البشرة تكون لامعة أكثر من البشرات الأخرى وبالتالي لابد من اللجوء إلى منظف طبيعي للبشرة، ويتم الأمر من خلال مزج ملعقتان من الترمس المطحون مع لبن رائب وملعقة من ماء الورد الطبيعي وملعقة من عسل النحل ويتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض جيداً .

بعد ذلك يتم فردها على الوجه ويترك على البشرة ربع ساعة ونغسل البشرة بعدها بالماء البارد، والجدير بالذكر أن ذلك القناع يعمل على تنظيف  البشرة الدهنية  ويعمل على تثبيت المكياج لفترة أطول بالنسبة لصاحبات البشرة الدهنية .

3- العمل على تنعيم البشرة :
يعمل الترمس على تنعيم البشرة من خلال إزالة طبقات الجلد الميتة من على الوجه، ومن السهل صنع مقشر طبيعي في المنزل لصاحبات البشرة الدهنية من خلال مزج كميات متساوية من كل من ترمس مطحون وحلبة مطحونة وكمية من اللبن الرائب ويتم خلط المكونات مع بعضها البعض للحصول على عجينة من السهل فردها على الوجه.

ونتركه على الوجه لمدة لا تقل عن ربع ساعة وننتظر حتي يجف تماماً ولا يتم غسل الوجه للتخلص من ذلك القناع ولكن يتم تقشيره من على الوجه من خلال الحركات الدائرية، وبعدها نغسل الوجه بالماء البارد ومن الأفضل تطبيق هذا القناع لمدة مرة واحدة من كل أسبوع للحصول على نتيجة جيدة .

4- المساهمة في تفتيح البشرة وتبيضها :
من الممكن أن تتعرض البشرة للكثير من المشاكل والتي من بينها تغير  لون البشرة و التصبغ باللون الداكن نظراً للتعرض المستمر لأشعة الشمس الضارة، بالإضافة إلى لجوء المرأة إلى بعض الأنواع الضارة بالبشرة من مستحضرات التجميل، ومن السهل استخدام قناع الترمس على البشرة من أجل التخلص من مشاكل البشرة وتفتيح اللون.

يتم خلال تلك الوصفة تحضير نصف كوب من دقيق الترمس مع وضع كمية متساوية من الحليب وماء الورد وبعد أن نخلط المكونات مع بعضها البعض جيداً يتم فرد الخليط على الوجه، ونتركه لمدة ربع ساعة وبعدها ويغسل بالماء البارد على أن يتم تكرار تلك الوصفة مرتان في الأسبوع .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe