1- فوائد الصيام للشعر

38

1- فوائد الصيام للشعر

فوائد الصيام للشعر وكذلك فوائد الثوم للشعر، كما سنقوم بذكر ما هي طريقة الصيام المتقطع لخسارة الوزن؟، وكذلك سنتحدث عن فوائد الصيام المتقطع للجنس، وكل هذا من خلال مقالنا هذا تابعوا معنا .

فوائد الصيام للشعر

– من فوائد الصيام للشعر أن الصيام يعالج الكثير من أمراض البشرة والشعر.
– هناك بعض الأمراض التي تسبب تساقط الشعر ووجود مشكلات في فروة الرأس، وهذه الأمراض تكون متعلقة بتناول أنواع معينة من الأطعمة التي يتم تناولها بشكل طبيعي في الأيام العادية. ومع الصيام يقل تناول هذه الأنواع مما يؤدي إلى تقليل نسبة تساقط الشعر وعلاج مشكلات فروة الرأس.

فوائد الثوم للشعر

– يحتوي الثوم على العديد من الفيتامينات والمعادن، مثل: فيتامين ج، وفيتامين ب6، والمنغنيز، والسّيلينيوم، حيث تُساهم كل من هذه العناصر في تعزيز نمو شعر صحي.
– يملك الثوم خصائص عدة، مثل: القضاء على الميكروبات والفطريات، فيُسهم ذلك في المُحافظة على فروة رأس سليمة وصحّيّة.
– يستطيع الثوم حماية الخلايا المُنتجة للكرياتين الموجودة في فروة الرأس وبُصيلات الشعر من الأشعة فوق البنفسجية.
– يمكن لجل الثوم أن يخفف من بقع الصلع لدى الأشخاص المُصابين بالثّعلبة.
– يحتوي الثوم على السّيلينيوم الذي بدوره يُعزز من تدفُّق الدورة الدموية، ممّا يزيد من التغذية الواصلة للشعر.
– يعمل الثوم على تقوية بُصيلات الشعر وبالتالي منع تساقُطها.
– يُساعد الثوم على مُعالجة قشرة فروة الرأس.

ما هي طريقة الصيام المتقطع لخسارة الوزن؟

1- الصيام لمدة 12 ساعة:
تتمثل هذه الطريقة من خلال الامتناع عن تناول الطعام لمدة 12 ساعة خلال اليوم، كما ارتئيت الأبحاث أن الامتناع عن تناول الطعام لمدة تتراوح ما بين 10 – 16 ساعة خلال اليوم تساعد في استخدام الدهون من أجل الحصول على الطاقة مما يساعد في خسارة الوزن، تعد هذه الطريقة سهلة للمبتدئين كما يمكن إدخال ساعات النوم ضمن فترة الصيام، مثل: الصيام من الساعة 7 مساءً حتى الساعة 7 صباحًا من اليوم اللاحق.


2- الصيام لمدة 16 ساعة:
تسمى طريقة الصيام المتقطع لخسارة الوزن هذه أيضًا 8:16 أي أن يقوم الشخص بالامتناع عن الطعام لمدة 16 ساعة وتناوله لمدة 8 ساعات، قد يلجأ لهذه الطريقة الأشخاص الذين قاموا بتجربة الطريقة الأولى ولم يلاحظوا أي اختلاف.
كما أن هناك بعض الدراسات التي تم إجراؤها على الفئران أشارت إلى فعالية هذه الطريقة في الوقاية من أمراض السكري، والسمنة، والالتهابات، حتى وإن لم تختلف كمية السعرات الحرارية في حال تناولها على مدار اليوم.


3- صيام يومين في الأسبوع:
تتمثل هذه الطريقة بتناول الطعام الصحي لمدة 5 أيام في الأسبوع وتقليل عدد السعرات الحرارية لليومين المتبقيين من الأسبوع، بحيث يسمح بتناول 500 سعرة حرارية للنساء و 600 للرجال خلال يومين الصيام على أن يُفصل بين يومين الصيام على الأقل يوم واحد بدون صيام.
هذا وتعد الأبحاث حول هذه الطريقة محدودة إلا أن بعض الدراسات قامت بالكشف أن نسبة خسارة الوزن الناتجة من هذه الطريقة مماثلة لطريقة الحد من السعرات الحرارية على مدار الأسبوع.


4- صيام يوم بعد يوم:
يقود الحديث حول طريقة الصيام المتقطع لخسارة الوزن إلى الحديث حول صيام يوم بعد يوم، وتتمثل من خلال الامتناع عن تناول الطعام ليوم أو تناول ما يقارب 500 سعرة حرارية خلال يوم الصيام وتناول الطعام كما تريد في اليوم الذي يليه، تعد هذه الطريقة صعبة على المبتدئين كما أنه يصعب الالتزام فيها على المدى البعيد.


5- صيام 24 ساعة في الأسبوع:
يتمثل الصيام بهذه الطريقة من خلال صيام يوم أي 24 ساعة خلال الأسبوع وتناول الطعام بشكل طبيعي باقي أيام الأسبوع، أما أثناء الصيام يمكنك شرب الماء أو أي مشروب خالي من السعرات الحرارية، يسبب هذا النوع من الصيام في البداية إرهاق وصداع إلا أن هذه الأعراض تختفي مع مرور الوقت حيث يعتاد الجسم على ذلك.


6- تخطي بعض الوجبات:
يؤدي الحديث حول طريقة الصيام المتقطع لخسارة الوزن للحديث عن تخطي بعض الوجبات والتي تتمثل بتخطي الوجبة التي لا تشعر خلالها بالجوع وتناول وجبة الطعام التي تشعر وقتها بالجوع.


7- حمية المحارب:
تتمثل طريقة حمية المحارب بالصيام لمدة 20 ساعة في اليوم لكن يسمح بتناول بعض الحصص من الخضار والفواكه ثم تناول وجبة كبيرة في الأربع ساعات المتبقية من اليوم، مع الحرص على تناول وجبة تحتوي على البروتينات، والدهون المفيدة، والخضروات مع بعض الكربوهيدرات.

فوائد الصيام المتقطع للجنس

– فإن الصيام يساعد في تحفيز المخ لزيادة إفراز هرمون يسمى الملوتن، يعمل الهرمون المذكور على تحفيز إفراز هرمون الذكورة بنسبة كبيرة جدا قد تصل إلى 70%.
– ويرجع السبب في زيادة إفراز هذا الهرمون إلى أن الصيام يعمل على انخفاض نسبة السكر والأنسولين بالدم خلال ساعات الصوم لتعويض الجسم بالطاقة اللازمة له.


– وتوضح الدراسات أن تقليل السعرات الحرارية من خلال الصيام يساعد في حرق الدهون التي يخزنها الجسم واستخدامها بديلا للطاقة التي يحتاجها.
– كذلك تعمل هذه الدهون على تحويل هرمونات الذكورة بطريقة غير مباشرة إلى هرمونات الأنوثة، وعندما يتم التخلص من هذه الدهون لإمداد الجسم بالطاقة يزداد بشكل طبيعي هرمونات الذكورة.

فوائد الصيام المتقطع

الصيام المتقطع

الصيام المتقطع هو نمط الأكل حيث تتنقل بين فترات الأكل والصيام. هناك العديد من الأنواع المختلفة للصيام المتقطع، مثل طريقة 16/8 أو 5: 2. تظهر العديد من الدراسات أنه يمكن أن يكون لها فوائد قوية لجسمك وعقلك. يعد الصيام المتقطع أحد أكثر الأنظمة الغذائية شيوعًا هذه الأيام. هناك عدة أنواع مختلفة ، ولكن القاسم المشترك بينهم هو الصيام الذي يستمر لفترة أطول من صيام الليل العادي.

بينما أظهرت الأبحاث أن هذا يمكن أن يساعدك على فقدان الدهون ، يشعر البعض بالقلق من أن الصيام المتقطع قد يتسبب أيضًا في فقدان العضلات. يخبرك هذا المقال بكل ما تحتاج لمعرفته حول تأثيرات الصيام المتقطع على جسمك.

ما هي فوائد الصيام المتقطع

  • عندما لا تأكل لفترة، تحدث عدة أشياء في جسمك. على سبيل المثال، يبدأ جسمك عمليات إصلاح خلوية مهمة ويغير مستويات الهرمون لجعل الدهون المخزنة في الجسم أكثر سهولة في التخلص منها. فيما يلي بعض التغييرات التي تحدث في جسمك أثناء الصيام:
  • مستويات الأنسولين: تنخفض مستويات الأنسولين في الدم بشكل كبير، مما يسهل حرق الدهون.
  • هرمون النمو البشري: قد تزيد مستويات هرمون النمو في الدم بمقدار 5 أضعاف. تسهل المستويات المرتفعة من هذا الهرمون حرق الدهون واكتساب العضلات، ولها فوائد أخرى عديدة.
  • الإصلاح الخلوي: يحفز الجسم عمليات إصلاح خلوية مهمة، مثل إزالة النفايات من الخلايا.
  • التعبير الجيني: هناك تغييرات مفيدة في العديد من الجينات والجزيئات المتعلقة بطول العمر والحماية من الأمراض. ترتبط العديد من فوائد الصيام المتقطع بهذه التغيرات في الهرمونات والتعبير الجيني ووظيفة الخلايا.
فوائد الصيام المتقطع

فوائد الصيام المتقطع للشعر

  • الصيام المتقطع هو نمط أكل يمكن أن يوفر مجموعة من الفوائد في حين أن الفائدة المباشرة للصيام المتقطع لا تتمثل في نمو الشعر، فإن زيادة صحتك العامة قد تساهم في صحة فروة الرأس والشعر.
  • يُعتقد أن الصيام المتقطع يمكّن خلايا الجسم من إصلاح نفسها بشكل أكثر كفاءة. يمكن أن يساعد أيضًا في تنظيم مستويات الهرمون التي يمكن أن تلعب دورًا رئيسيًا في نمو الشعر والصلع.
  • يساهم في صحتك العامة، رغم ذلك، وهذه خطوة مهمة في مكافحة مشاكل فروة الرأس وحساسية الديهدروتستوستيرون.

فوائد الصيام المتقطع للبشرة

  • تتدلى بشرتك مع تقدمك في العمر لأن إنتاج الكولاجين يتناقص بمرور الوقت. يعتبر السكر ضارًا للكولاجين بشكل خاص لأنه يعزز عملية التحلل الجليكوجين ويزيد من إنتاج المنتجات النهائية للجليكيشن المتقدمة أو الأعمار. AGE هي مركبات ضارة تتشكل عندما يتحد البروتين أو الدهون مع السكر في مجرى الدم. هذه العملية تسمى glycation. تزداد نسبة السكر في الدم عندما يكون تناول السكر مرتفعًا أو عندما تتناول أطعمة مطبوخة في درجات حرارة عالية للغاية، مثل اللحوم المشوية أو المقلية.
  • تشير الأبحاث المنشورة في المجلة Molecular Basis of Disease إلى أن نمط الأكل الخاص بك يجب أن يكون الاعتبار الأساسي عندما يتعلق الأمر بمنع تراكم AGE. فقدان الوزن له أهمية خاصة في الحد من الأعمار. الصيام المتقطع مفيد لفقدان الوزن وقد يمنع شيخوخة الجلد لأسباب أخرى.
  • يقلل الصيام المتقطع من معدل السكر في بروتين الجلد لأنه يخفض نسبة السكر في الدم ويحسن حساسية الأنسولين. الصيام المتقطع يزيد الالتهام الذاتي، وهي عملية تمنع تراكم الأعمار.

فوائد الصيام المتقطع للجسم

  • أصبح مرض السكري من النوع 2 شائعًا بشكل لا يصدق في العقود الأخيرة. صفته الرئيسية هي ارتفاع مستويات السكر في الدم في سياق مقاومة الأنسولين. يجب أن يساعد أي شيء يقلل من مقاومة الأنسولين في خفض مستويات السكر في الدم والحماية من مرض السكري من النوع 2.
  • من المثير للاهتمام، أنه ثبت أن للصيام المتقطع فوائد كبيرة لمقاومة الأنسولين ويؤدي إلى انخفاض مذهل في مستويات السكر في الدم.
  • في الدراسات البشرية على الصيام المتقطع، انخفض سكر الدم الصائم بنسبة 3-6٪، بينما انخفض الأنسولين الصائم بنسبة 20-31٪.
  • أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت على الفئران المصابة بداء السكري أيضًا أن الصيام المتقطع يحمي من تلف الكلى، وهو أحد أكثر مضاعفات مرض السكري خطورة.
  • ما يعنيه هذا هو أن الصيام المتقطع قد يكون شديد الحماية للأشخاص المعرضين لخطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

فوائد الصيام المتقطع للعضلات

  • هناك بحث حول ما إذا كان من الممكن اكتساب العضلات أثناء الصيام المتقطع أم لا. هذا على الأرجح لأن فقدان الوزن هو موضوع الاهتمام في معظم الدراسات حول هذه الحميات .ومع ذلك، توفر إحدى الدراسات حول الصيام المتقطع وتدريب الوزن بعض المعلومات الأولية حول اكتساب العضلات .
  • في هذه الدراسة، أكمل 18 شابًا برنامج تدريب الوزن لمدة 8 أسابيع. لم يسبق لهم القيام بتدريبات الأثقال على أساس منتظم. اتبع الرجال إما نظامًا غذائيًا عاديًا أو برنامجًا لتناول الطعام مقيدًا بالوقت. طلب البرنامج منهم استهلاك كل طعامهم في فترة 4 ساعات على 4 أيام كل أسبوع.
  • بحلول نهاية الدراسة، حافظت مجموعة الأكل المقيدة بوقت على كتلة أجسامها الخالية من الدهون وزادت قوتها.

فوائد الصيام المتقطع للتخسيس

  • كثير من أولئك الذين يحاولون الصيام المتقطع يفعلون ذلك من أجل إنقاص الوزن. بشكل عام، الصيام المتقطع سيجعلك تأكل وجبات أقل.
  • ما لم تعوض عن طريق تناول المزيد من الطعام خلال الوجبات الأخرى، فسوف ينتهي بك الأمر بتناول سعرات حرارية أقل.
  • بالإضافة إلى ذلك، يعزز الصيام المتقطع وظيفة الهرمون لتسهيل فقدان الوزن.
  • يؤدي انخفاض مستويات الأنسولين وارتفاع مستويات هرمون النمو وزيادة كميات النورإبينفرين (النورأدرينالين) إلى زيادة تكسير دهون الجسم وتسهيل استخدامها للطاقة.
  • يزيد الصيام قصير الأمد من معدل الأيض بنسبة 3.6-14٪، مما يساعدك على حرق المزيد من السعرات الحرارية.
  • بعبارة أخرى، يعمل الصيام المتقطع على جانبي معادلة السعرات الحرارية. إنه يعزز معدل الأيض (يزيد من السعرات الحرارية) ويقلل من كمية الطعام الذي تتناوله (يقلل السعرات الحرارية الموجودة).

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe