1- كيف أعرف أن دورتي فيها تبويض

33

1- كيف أعرف أن دورتي فيها تبويض

كيف تحدث عملية التبويض

الإباضة هي العملية التي تنتقل فيها البويضة الناضجة من المبيض إلى الرحم عبر قناتي فالوب، تتم هذه العملية كل شهر بمساعدة التوازن الهرموني الموجود في جسمك، في النصف الأول من الدورة، يرتفع هرمون الاستروجين ويساعد البويضة على النضوج وفي النصف الثاني من دورتك، يساعد البروجسترون في زيادة سماكة بطانة الرحم وخلق بيئة آمنة للحيوانات المنوية في حالة حدوث الإخصاب، ولا يمكن حدوث إخصاب للبويضة إلا لمدة تصل إلى يوم كامل بعد الإباضة.

لذلك، من المهم جدًا القيام بحساب الدورة الشهرية إذا كنتِ تحاولين الحمل ، وفقًا لدراسة، ثبت أن واحدًا من كل زوجين لا يمارسون الجنس في وقت الإباضة، تكون حساباتهم الخاصة بالإباضة والخصوبة كلها خاطئة، تحدث الإباضة بشكل عام قبل بدء الدورة التالية بحوالي 12-16 يومًا، وكما ذكرنا تختلف الدورة الشهرية لكل شخص، وبالتالي يختلف وقت التبويض أيضًا وفقًا لذلك، من المهم حقًا أخذ الوقت لتتبع دورتك بشكل مناسب.

علاقة التبويض بفرص الحمل

الأزواج الأصحاء الذين لا يستخدمون وسائل منع الحمل لديهم فرصة 25 إلى 30٪ للحمل خلال كل دورة شهرية، على الرغم من أن هذا قد يختلف اختلافًا كبيرًا اعتمادًا على الظروف، وخاصة عمرك، هذه نسبة عالية بشكل صادم، بالنظر إلى أنه لا يمكنك الحمل إلا أثناء الإباضة، وهي الفترة القصيرة كل شهر عندما تكون البويضة قابلة للحياة (بين 12 و 24 ساعة ) وجاهزة للإخصاب.

ضع في اعتبارك أن الحيوانات المنوية يمكن أن تعيش لتخصيب البويضة لمدة تصل إلى ستة أيام أطول من علبة البويضة، مما يعني أنه حتى لو مارست الجماع قبل الإباضة ببضعة أيام، فقد يكون هناك الكثير من الحيوانات، هذا يعني أنه حتى إذا مارست الجنس قبل أيام قليلة من الإباضة، فقد يكون هناك ما يكفي من الحيوانات المنوية لتخصيب البويضة أثناء خروجها قبل أن تشق طريقها إلى أسفل قناتي فالوب، وتذكر أن كل ما يتطلبه الأمر هو حيوان منوي واحد للحصول على حيوان منوي واحد.

بالطبع، سيكون الجماع في يوم الإباضة أمرًا مثاليًا، ولكن نظرًا لأن النافذة تغلق حتى الدورة التالية، فإن التعرف على علامات الإباضة أمر بالغ الأهمية إذا كان الحمل هو هدفك.

ما هو التبويض

الإباضة هي الإطلاق الشهري لبويضة متطورة من أحد المبيضين، وخلال هذه الفترة تكون المرأة أكثر خصوبة، حتى اليوم الأول من الأسبوع الثاني.

ومع ذلك، كما هو الحال مع كل شيء مرتبط بالحمل، هناك مجموعة واسعة من الأمور الطبيعية، حيث يمكن أن تستمر الدورات في أي مكان من 23 إلى 35 يومًا، ويمكن أن يختلف ميعاد دورتك ووقت الإباضة الخاص بك إلى حد ما بسيط من شهر لآخر.

ما هي مدة الإباضة

بعد الإباضة، يمكن إخصاب البويضة لمدة 12 إلى 24 ساعة ، يختلف وقت إطلاق المبيض للبويضة من قناة فالوب، على الرغم من أنه عادة ما يستغرق من 12 إلى 24 ساعة بعد تدفق الهرمون اللوتين.

كيفية معرفة أن الدورة بها تبويض

فيما يلي بعد العلامات التي تدل على وجود تبويض أثناء الدورة:

يؤدي الإستروجين، الذي يكون في ذروته أثناء الإباضة، إلى زيادة تدفق الدم إلى أجزاء مختلفة من الجسم وخاصة أجزاء مثل المهبل والثدي، تكون زيادة تدفق الدم هي المسؤولة عن الأعراض، وزيادة تدفق الدم إلى الثدي يؤدي إلى الرقة، وقد يتكرر وجع الثدي هذا مع أعراض الدورة الشهرية.

  •  لون الدم

قد تلاحظ بعض النساء بقعًا طفيفة ذات لون بني أو بني محمر أثناء الدورة، اللون ليس أحمر بشكل عام، وبالتالي إذا كان لونه أحمر فاتحًا أو يشبه الدم الطازج، فهذا لا يعني اكتشاف الإباضة، يحدث اكتشاف التبويض عندما يتمزق الجريب المحيط بالبويضة، نظرًا لأن الجريب يبقى مع البويضة خلال عملية النضج، فلا توجد أي فرصة على الإطلاق لأن يصبح الدم أحمر فاتحًا.

  •  زيادة الدافع الجنسي

لاحظت العديد من النساء زيادة في الرغبة الجنسية لديهن أثناء الإباضة، إنها فقط طريقة الطبيعة الأم لإخبارك أن جسمك جاهز لإنجاب الطفل، يمكن أن يتأثر الدافع الجنسي بعوامل أخرى أيضًا مثل العلاقة الحميمة الجسدية أو السكر، لكن وجود زيادة غير عادية في الدافع الجنسي دون أن يكون هناك أي تأثير آخر من قبل العوامل الخارجية يجعل من المؤكد تمامًا أنك في فترة الإباضة.

  •  تغييرات عنق الرحم

ستشعرين أن عنق الرحم والتغيرات المهبلية أكثر ليونة في وقت الإباضة، ولكن بمجرد توقف الإباضة، يصبح عنق الرحم صلبًا ويشعر المهبل بالجفاف أيضًا، قد لا يبدو هذا التغيير ملحوظًا في البداية، ستصبح أكثر وعيًا بها عندما تبدأ في ملاحظة أنها موجودة بالفعل، وقد تشعر أيضًا بالبلل هناك. وذلك لأن الإستروجين يكون في ذروته خلال فترة الإباضة ويلعب دورًا رئيسيًا في أي تغييرات مرتبطة بمخاط المهبل، أثناء التبويض،

تكون الإفرازات المهبلية أكثر شفافية ومطاطة، تشبه بياض البيض، يعتبر العديد من الأطباء في الواقع أن هذه هي أفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت في فترة الإباضة أم لا دون الحاجة إلى إهدار أموالك على عصي الإباضة باهظة الثمن، حيث يصبح المخاط أبيض اللون وأقل تمددًا بعد انتهاء الإباضة وتبدأ البويضة في الانهيار جنبًا إلى جنب مع بطانة الرحم لتتساقط في وقت الحيض.

  • درجة حرارة الجسم القاعدية

تظل درجة حرارة الجسم الأساسية مستقرة قبل أن تنخفض الإباضة أثناء الإباضة وتزداد فجأة بعد الإباضة قبل أن تستقر مرة أخرى، يمكنك بسهولة الحصول على مقياس حرارة أساسي من أي متجر طبي قريب منك.

  •  ألم في جانب واحد من المعدة

يحدث هذا الألم بالقرب من المبايض ويسمى “mittelschmerz” وهو مصطلح ألماني يشير إلى “الألم الأوسط”، يحدث بشكل عام على جانب واحد فقط من البطن، قد يكون أحد أسباب التشنج هو تقلص قناتي فالوب أثناء مرور البويضة عبرها، الألم ليس شديدًا ويزول بمسكن الآلام العادي.

وهذه الأعراض مهمة أيضا اذا كنت تتساءل كيف أعرف أن التبويض ممتاز، وتشمل الأعراض الأخرى إلى جانب هذه الأعراض الستة غثيانًا خفيفًا أو صداعًا أو انتفاخًا، وأفضل طريقة لمعرفة ما إذا كنت في فترة التبويض أم لا هي استخدام عصي الإباضة، لكنك تحتاج إلى البحث عن هذه العلامات عندما تصبح دورتك غير منتظمة بسبب الظروف الخارجية مثل الإجهاد والتغيير في الروتين وما إلى ذلك، تختلف هذه العلامات من نساء إلى نساء مع بعضهن يعاني من ألم في الثدي والبعض الآخر يعاني من التبقع، لذلك، يصبح فهم العلامات التي يقدمها جسمك أمرًا مهمًا للغاية.

أسباب تقدم الدورة الشهرية

اهمية إنتظام الدورة الشهرية

يعد انتظام الدورة الشهرية عند المرأة من أهم العلامات التي تؤكد لها وتطمأنها أن كل الامور لديها بخير ، وأنها على الاغلب لا تعاني من مشكلات خاصة بالتبويض ، لذلك تهتم كل امرأة بمتابعة موعد دورتها الشهرية والتأكد من أن كل شيء على ما يرام وأن الدورة تأتي في مواعيدها دون وجود مشكلات ، وغالبا ما تشكو بعض السيدات من تأخر الدورة الشهرية عن مواعيدها ، وهي مشكلة شائعة بين العديد من السيدات ، لكن في الوقت نفسه تعاني بعض السيدات من تقدم الدورة الشهرية بشكل مفاجئ عن موعدها الطبيعي ، وهو ما يعتبر أمرآ غريبا ، خاصة وإن كانت الدورة الشهرية قبل هذا التقدم منتظمة .

الدورة الطبيعية عند السيدات

وتعتبر الدورة الطبيعية عند السيدات تتراوح من 21 يومآ إلى 35 يومآ ، وهي تختلف من سيدة إلى أخرى ، المهم أن تكون منتظمة بين هذه المدة لا تزيد او تقل عنها ، وتأتي الدورة الشهرية عند غالبية النساء في خلال 28 يومآ ، لكن عندما تأتي الدورة متقدمة عن موعدها فجأة فإن ذلك يرجع إلى العديد من الأسباب المادية والنفسية ، والعوامل التي تتحكم في موعدها .

متى تعتبر الدورة الشهرية متقدمة ؟

تعتبر الدورة الشهرية متقدمة عن موعدها الطبيعي حينما تأتي قبل موعدها الطبيعي المتوقع ، والذي من المفترض أنها تأتي خلاله كل شهر ، وكذلك عندما تأتي الدورة الشهرية في فترة أقل من 21 يوم فإنها تعتبر متقدمة بشكل كبير ، وتشير إلى حدوث التبويض قبل موعدة بفترة كبيرة ، وذلك يرجع للعديد من الأسباب ، أما أن تتقدم الدورة يومين أو تتأخر يومين فإن هذا الأمر على الأغلب طبيعي ولا يشير إلى وجود مشكلة .

أسباب تقدم الدورة الشهرية

الخلل الهرموني

 يعد الخلل الهرموني أحد أبرز العوامل المؤدية إلى اضطراب الدورة الشهرية ، فقد تسبب الهرمونات المضطربة في تقدم الدورة أو تأخرها عن موعدها ، وغالبا ما تأتي الدورة الشهرية متقدمة عن موعدها عند وجود خلل بهرموني الاستروجين ، والبروجسترون ، وهي الهرمونات التي تتحكم في نزول الدورة ومواعيد التبويض .

إضطرابات التبويض

 تسبب اضطرابات التبويض تقدم الدورة الشهرية عن موعدها ، فعندما يتير موعد حدوث التبويض ويحدث مبكرا عن موعده فتأتي الدورة الشهرية مبكرا أيضا .

فقر الدم

 تعاني العديد من الفتيات والسيدات من الإصابة بفقر الدم الحاد ، والمسمى بالأنيميا ، وتسبب الأنيميا تقدم الدورة الشهرية ، وقلة نزول الدم ، وقد تؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية أيضا .

تغير الوزن

 إن فقد الوزن الكبير ، أو الزيادة المفاجئة في الوزن أيضا تسبب اضطرابات الدورة الشهرية ، وفي هذه الحالة غالبا ما يحدث تقدم للدورة الشهرية مع اضطراب الوزن ، لكن تزول هذه الحالة مع استقرار الوزن مرة أخرى واستعادة الجسم لتوازنه .

القلق والتوتر

 تسبب العوامل النفسية تغيرا كبيرا في مواعيد الدورة الشهرية ، حيث يسبب القلق والتوتر ، والضغوط النفسية ، والحزن ، والانفعال تقدم الدورة الشهرية ، وتنتظم الدورة الشهرية مع التخلص من هذه المشكلات المؤقتة .

الإجهاد والإرهاق

 إن التعرض لإجهاد زائد أو إرهاق خلال الشهر قد يؤدي إلى أن تأتي الدورة الشهرية مبكرة عن موعدها .

علاج تقدم الدورة الشهرية عن موعدها

يحدد الطبيب المتخصص طريقة العلاج المناسبة بناء على السبب في تقدم الدورة الشهرية عن موعدها ، فإن كان السبب هو الخلل الهرموني فقد يمنح الطبيب علاجات هرمونية تساعد على تنظيم هرمونات الجسم من جديد ، وفي حالة كان السبب هو الإصابة بفقر الدم فيبدأ الطبيب بمنح المريض أدوية ومكملات غذائية لعلاج فقر الدم .

والأسباب النفسية ينصح الطبيب في حال تواجدها بالراحة والاسترخاء ، والحفاظ على الوزن ، أو إنقاصه بشكل تدريجي ، كما ينصح الأطباء بممارسة التمارين الرياضية البسيطة التي تنظم عمل الجسم كله ، وتساعد على تنظيم الدورة الشهرية ، وخاصة اليوجا لأنها تزيد من الاسترخاء وتخلص الشخص من الضغوط التي يعانيها ..

هل تأخر الدورة 7 أيام طبيعي للمتزوجة ؟.. وما يجب فعله اذا زادت المدة

مدة تأخر الدورة الشهرية الطبيعي

تعتبر المدة الطبيعية للدورة الشهرية من يوم أن تبدأ حتى الدورة القادمة يبلغ متوسط الدورة 28 يومًا وقد يقل ليكون 21 يومًا، ومع هذا ، يمكن أن تتأخر خلال مدة تأخر الدورة الشهرية الطبيعي حتى حوالي 35 يومًا، يتم تحفيز نزول الدورة الشهرية من خلال زيادة وانخفاض المواد الكيميائية داخل الجسم والتي تعرف بالهرمونات، فتقوم الغدة النخامية داخل المخ  والمبيضين بالجهاز التناسلي الأنثوي بعمل وإفراز هرمونات محددة في أوقات محددة أثناء الدورة الشهرية والتي تؤدي لاستجابة أعضاء الجهاز التناسلي بشكل معين.

أسباب طبيعية لتأخر الدورة 7 أيام للمتزوجة

إذا لم يكن موجود أي حالة مرضية تؤثر على الدورة الشهرية ، فيجب أن تبدأ الدورة الشهرية في خلال من 21 إلى 35 يومًا من آخر دورة شهرية سابقة، بحسب الدورات العادية، وقد تتأثر وتتأخر الدورة الشهرية للأسباب الأتية:

  • التوتر العصبي: نظام الاستجابة للضغط في الجسم متأصل في جزء من المخ يسمى الوطاء، وهذا المكان يتعامل مع أي ضغط عصبي يتعرض له الجسم، كما أن الجسم لا يزال مجبرًا على التصرف مع أي ضغط محيط أي كان سببه، حين يصل مستوى التوتر لدى الانسان إلى ذروته، يخبر العقل نظام الغدد الصماء فيه بإفراز الكثير من الهرمونات التي تقوم على تشغيل وضع القتال أو التأهب، تعمل هذه الهرمونات على تثبيط الوظائف ، بما في هذا وظائف الجهاز التناسلي ، والتي ليست ضرورية للهروب من الضغط العصبي.
  • ممارسة تمارين رياضية عنيفة: يمكن أن يؤدي التدريب على تمارين شاقة لعدم انتظام الدورة الشهرية، وهذا أكثر شيوعًا عند هؤلاء الذين يتدربون لعدة ساعات في اليوم،  يحدث ذلك لأن الجسم، سواء عن قصد أم بغير قصد ، يحرق سعرات حرارية أكثر مما يدخل له، حين تحرق الكثير من السعرات الحرارية ، لا يمتلك الجسم الطاقة اللازمة للحفاظ على تشغيل كل أنظمته، فيمكن أن ترفع التدريبات الشاقة من إفراز الهرمونات التي يمكن أن تؤثر في الدورة الشهرية.
  • سرطان الثدي
  • لديك متلازمة تكيس المبايض: أن متلازمة تكييس المبايض أو (PCOS) لها مجموعة من الأعراض التي تسببها اختلال في الهرمونات التناسلية، كثير من السيدات المصابات بمتلازمة تكيّس المبايض لا يتم لديهن عملية التبويض بانتظام كذلك الدورة الشهرية لا تأتي بشكل منتظم.
  • وسائل منع الحمل الهرمونية: تقوم الكثير من السيدات باستعمال حبوب منع الحمل لأنها تجعل الدورة الشهرية منتظمة، ومع هذا، يمكن أن يكون لها تأثير معاكس في بعض الأوقات، بالأخص خلال الأشهر القليلة الأولى من الاستعمال، وبالمثل ، حين تتوقفين عن تناول حبوب منع الحمل، قد يأخذ الأمر بضعة أشهر حتى ترجع الدورة إلى طبيعتها، مع عودة الجسم إلى مستويات الهرمون الأساسية، قد تتغيب الدورة الشهرية لبضعة أشهر.
  • وجود مرض الغدة الدرقية: الغدة الدرقية تعد الغدة التي بشكل فراشة داخل الرقبة وتنتج هرمونات تساعد في تنظيم الكثير من الأنشطة في الجسم، بما في هذا الدورة الشهرية، فهناك الكثير من الحالات للغدة الدرقية الشائعة، بما في هذا قصور الغدة الدرقية وفرط نشاط الغدة الدرقية وهي مؤثرة على نظام الدورة الشهرية.
  • قد تكونِ حامل: إذا كان هناك احتمالية أنه يوجد حمل وكانت الدورة منتظمة عادةً، فقد يكون الوقت قد حان لعمل اختبار الحمل سواء منزلي أو بالمختبر، حاولي القيام بهذا بعد حوالي أسبوع من تأخير الدورة الشهرية، يمكن أن يؤدي عمل الاختبار في وقت مبكر جدًا إلى أن يكون الاختبار سلبيًا حتى لو كنت حاملاً، لأنه من المبكر جدًا أن يلتقط الاختبار هرمون الحمل في البول، ففي هذه الحالة سيكون اختبار الدو هو الافضل.

التغيرات الهرمونية الطبيعية بعد الزواج

بعد مرحلو الزواج، يخضع الجسم لتغييرات كبيرة بالهرمونات، قد تأخذ الهرمونات وقتاً لتنظم الدورة الشهرية حتى تقع في نمط يمكن الاعتماد عليه، وفي خلال هذا الوقت، من الشائع حدوث دورات غير منتظمة.

يمكن أن يحدث قلة في الطمث أيضًا بعد الولادة وأثناء الرضاعة الطبيعية حتى ترجع الهرمونات إلى طبيعتها بعد الولادة.

يمكن للرضاعة الطبيعية، وخاصة الرضاعة الطبيعية الحصرية والمتكررة بالأخص، أن تغيير في الإباضة  مما يتسبب في توقف الدورة الشهرية، يطلق عليه الأطباء انقطاع الطمث المرضي.

كما تصبح الدورات الشهرية غير منتظمة خلال فترة ما قبل انقطاع الطمث نهائياً، وهي المرحلة الأولى من انقطاع الطمث، وفي خلال هذا الوقت، تبدأ معدلات الهرمون في الانخفاض، قد تتباعد دورات الحيض أكثر فأكثر حتى يتوقف تماماً عن القدوم.

مدة تأخر الدورة الشهرية لمعرفة الحمل

إذا فات موعد دورة شهرية وكان الزوجان يسعيان للإنجاب، فقد تكونين حامل، تعد اختبارات الحمل أكثر موثوقية من اليوم الأول من تأخير الدورة الشهرية، يمكنك عمل اغلب اختبارات الحمل من اليوم الأول من غياب الدورة الشهرية، إذا كنت لا تعرفين موعد الدورة الشهرية التالية،

فيتم إجراء الاختبار بعد 21 يومًا على الأقل من آخر ممارسة للعلاقة الزوجية، يمكن استعمال بعض اختبارات الحمل شديدة الحساسية حتى قبل أن يتأخر موعد الدورة الشهرية، وهذا في وقت مبكر يصل إلى 8 أيام بعد الحمل، يمكنك عمل اختبار الحمل على عينة من البول يتم جمعها في أي وقت من اليوم، وليس من الضروري أن تكون في الصباح.

متى يبدأ القلق من تأخر الدورة الشهرية عند المتزوجات

  • فقر الدم الناجم عن نقص الحديد: يشتمل الدم على الحديد، فإذا كانت الدورة الشهرية كثيفة أو متكررة، فقد تفقد السيدة ما يلزمها من الدم مما يؤدي لنقص الحديد.
  • تأخر الإنجاب: يمكن أن ينتج عدم انتظام الدورة الشهرية لعدم التبويض، أي حين لا يطلق المبيض بويضة، هذا يمكن أن يعني أن المرأة لديها صعوبة في الحمل.
  • هشاشة العظام : التبويض مصدره الإستروجين الذي يساهم في الحفاظ على قوة العظام، إذا لم يحدث التبويض لدى السيدة في كثير من الأوقات، فقد يكون أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام بسبب قلة هرمون الاستروجين.
  • أمراض القلب والأوعية الدموية: كذلك نقص هرمون الاستروجين يمكن أن يرفع من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.
  • تضخم بطانة الرحم : إذا كان لدى السيدة دورات غير منتظمة لفترة طويلة دون علاج، فقد يرتفع لديها نسبة خطر تضخم بطانة الرحم ، وهو حين تصبح بطانة الرحم سميكة بشكل غير طبيعي، هذا يرفع من خطر الإصابة بسرطان بطانة الرحم.

العلاجات المنظمة للدورة الشهرية

– العلاج بالهرمونات: يمكن أن يساهم تحديد النسل الذي يشتمل على هرموني الإستروجين والبروجسترون في زيادة مستويات الهرمونات، والتي يمكن أن توقف التبويض، يمكن أيضًا أن يجعل الدورة منتظمة ويسهل التحكم في الأعراض أو تقليلها.
– الوصول إلى وزن مناسب: يمكن أن يؤثر كل من نقص الدهون في الجسم وزيادة الدهون في الجسم على الدورة الشهرية، فبالنسبة لأولئك الذين لديهن متلازمة تكيس المبايض والذين لديهم وزن زائد في الجسم  يمكن أن يؤدي الحفاظ على وزن صحي إلى تقليل مستويات الأنسولين، فهذا يؤدي إلى قلة مستويات هرمون التستوستيرون وزيادة فرصة التبويض.
– العلاج الغذائي: إذا كان الشخص يرغب بخسارة الوزن أو زيادته أو كان عنده حالة مرضية تؤثر على تغذيته، فقد يستفيد من مساعدة اختصاصي التغذية.

ما يجب فعله عند تأخر الدورة الشهرية

متى تعتبر الدورة الشهرية متأخرة

تتراوح الفترة بين الدورة الشهرية والدورة التالية ما بين 21 إلى 28 يوم، قد تزيد هذه المدة لتصل إلى 38 يوم عند بعض النساء، ولكن من الطبيعي أن تكون الدورات متتالية بمعنى لا يهم الفترة بل الانتظام، إذ إن كانت تأتي الدورة كل 30 يوم لدى سيدة يجب أن تتكرر كل 30 يوم، وإذا كانت كل 28 يوم يجب أن تتكرر كل 28 يوم وهكذا، وبرغم أن الدورة الشهرية المنتظمة دليل على الصحة الجيدة، إلا أن تأخر الدورة يوم أو يومان أو تقدمها يوم لا يؤثر على الصحة في شيء، ولا يعتبر اضطراب يستدعي القلق، فهذه مدة تأخر الدورة الشهرية الطبيعي.

يجب أن تقوم كل امرأة بحساب مواعيد الدورة الشهرية بشكل دقيق جداً، إما من خلال التطبيقات المتاحة على الهواتف الجوالة، أو بتسجيل موعد كل دورة شهرية في مذكرة صغيرة، كما يجب أن تكتب ملاحظتها حول كل دورة من حيث الأعراض الغريبة أو المتكررة، أو حدوث أي اضطراب لكي يكون لديها سجل خاص بحالتها الصحية التي يمكن عرضها على الطبيب في الوقت المناسب.

إذا تأخرت الدورة الشهرية ما بين 5 أيام إلى أسبوع يمكن حينها عمل اختبار حمل، وعند التأكد من سلبية الاختبار يعتبر حينها هناك تأخر في الدورة الشهرية بالنسبة للمتزوجات، أما للبنات الصغيرة في سن المراهقة والتي بلغت مؤخراً فتأخر الدورة الشهرية ما بين يومين إلى ثلاث أمر طبيعي ولكن الزيادة عن هذه المدى يستدعي الفحص الطبي وتقديم الرعاية .

ماذا أفعل إذا تأخرت الدورة الشهرية

الدورة المنتظمة دليل على جسم مثالي وصحي، يتمتع بالحيوية والنشاط، وغيابها أو تأخرها يشكل قلق وتوتر كبير لدى المرأة، لذلك فعند تأخر الدورة الشهرية يجب اللجوء للطبيب بشكل مباشر وسرد كافة التفاصيل حول الدورة الشهرية وكم مدة تأخرها، كما يجب أتباع التعليمات اللازمة للحفاظ على دورة شهرية منتظمة وهي بعض من الأمور الطبيعية التي يمكن إجرائها ف المنزل وتتمثل في :

  • تناول القرفة

القرفة من التوابل المعروف فائدتها بالنسبة لمشاكل الدورة الشهرية، حيث تعمل على تدفق الدم بشكل طبيعي كما أكدت بعض الدراسات أن القرفة علاج فعال لتأخر الدورة الشهرية، كما أنها علاج لتكيس المبايض، ليس فحسب بل وتعمل على تقليل الآلام المصاحبة للدورة الشهرية، لذا تعتبر القرفة عموما علاج طبيعي وآمن وفعال لفترة عسر الطمث لدى السيدات.

  • استخدام مسحوق الزنجبيل

يستخدم الزنجبيل كعلاج منزلي لعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية، وبرغم أن لا يوجد دليل علمي على أن الزنجبيل فعال في علاج تأخر الطمث إلا أن الكثير من السيدات يستخدم الزنجبيل في تسكين الألم والتخلص من الأوجاع في فترة الطمث وتقليل كمية النزف، حيث إن هناك دراسة سريرية أجريت عام 2014 أثبتت أن 92 سيدة يستخدموا الزنجبيل لتقليل كمية الدم المتدفق في فترة الحيض، لذا يمكن استهلاك ما بين 750 على 2000 مليجرام من الزنجبيل خلال ثلاث أيام في الطمث من أجل تخفيف آلام الحيض.

  • تناول الفيتامينات بشكل منتظم

أكدت الدراسات أن نقص فيتامين د يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية، كما أن الأشخاص الذين يعانوا من تكيس المبيض لديهم نقص كبير في فيتامين د، لذلك يجب الحرص على تناول الفيتامينات اللازمة بعد إجراء الفحص والتأكد من الفيتامينات التي يحتاج ‘ليها الجسم للحصول على جرعات مثالية ومفيدة من الفيتامينات، كما يجب التعرض الدام للشمس لأنها مصدر جيد وطبيعي لفيتامين د.

  • تناول الأناناس

يعرف الأناناس بأنه فاكهة مفيدة للغاية، بالإضافة لفوائده الكثيرة فهو من أهم عوامل تنظيم الطمث حيث يحتوي على مادة البروميلين، وهو إنزيم فعال يعمل على تخفيف الآلام الشهرية ويساعد على تنظيم الدورة الشهرية وتقليل الالتهابات.

  • أخذ قسط من الراحة

الإرهاق وإجهاد الجسم من أسباب توتر فترات الحيض وعدم انتظامها لذا يجب أخذ قسط من الراحة وتناول المشروبات الدافئة التي تساعد على الهدوء والاسترخاء، فهناك علاقة كبيرة بين الراحة النفسية ورخو العضلات وحالة الرحم وانتظام الدورة الشهرية.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

تتأخر الدورة الشهرية لعدة أسباب وتتمثل أشهر أسباب تأخرها في :

  • الإجهاد

الإجهاد من أشهر أسباب تأخر الدورة الشهرية وأكثرها تكرار لدى السيدات، حيث إن هناك هرمونات يتم إفرازها من الدماغ تؤثر بشكل مباشر على المبيض والرحم، مما يؤثر بشكل سلبي على الدورة الشهرية، كما يمكن للإجهاد الشديد أو الصدمات أو التعرض لضغط كبير أن يتسبب في إيقاف الدورة الشهرية لفترة كبيرة ولكنها تعود لطبيعتها بمرور الوقت.

  • انخفاض وزن الجسم

قد يشير نقصان الوزن إلى مشكلة تسمى فقدان الشهية العصبي أو اضطراب الأكل، مما يتسبب في انخفاض مؤشر كتلة الجسم ويؤثر بشكل سلبي على الدورة الشهرية وقد ينتج هذا الأمر عن كثرة ممارسة التمارين الرياضية لدى الرياضيين والأشخاص الذين يمارسوا الرياضة لفترات طويلة.

  • تكيس المبايض

تكيس المبايض مشكلة شائعة يمكن أن تكون عامل من عوامل حدوث تأخر الدورة الشهرية أو توقفها تماماً في بعض الأحيان، كما قد يسبب تكيس المبايض فقدان الوزن وانتشار حب الشباب وزيادة الوزن بشكل ملحوظ، لذا يجب علاجها للتخلص من الأعراض المزعجة المصاحبة لها.

  • اضطراب الهرمونات

تؤثر الهرمونات بشكل مباشر وأساسي على الحالة الصحية للمرأة، كما أن زيادة هرمو البرولاكتين يسبب بشكل مباشر مشاكل واضطرابات في الدولة الشهرية، كما أن تضخم الغدة الكظرية الخلفي من أكثر الأسباب شيوعا لندرة أو غيا الدورة الشهرية، وأيضاً قصور الغدة الدرقية أو فرط نشاطها من أهم مسببات التوتر في فترات الطمث.

  • مشاكل وراثية

قد يكون عدم انتظام الطمث لا يعبر عن أي مشكلة في الجسم، ولكن كل ما في الأمر أن توتر الطمث مشكلة وراثية تنتقل من الأم أو الجدات إلى الفتاة فتتوارث الجينات التي تؤدي لتأخر الدورة الشهرية ولاسيما أن هذه الفتيات يكونوا قصيرات عن نظائرهم من الفتيات الأخرى ولديهم سمات خاصة.

  • انقطاع الطمث المبكر

لا يمكن تحديد الفترة التي يمكن أن ينقطع فيها الطمث بشكل محدد، إلا أن هناك سيدات يمكن أن ينقطع الطمث عندها في سن الخامسة والثلاثين وأخريات 40 وأحياناً تصل إلى سن 51، فقد يكون السبب في تأخر الدورة هو انقطاع الطمث حيث تعاني الكثير من السيدات في انقطاع الطمث في سن مبكر للغاية.

أعشاب لزيادة الأنوثة

  • الحمل

الحمل هو سبب رئيسي في غياب الدورة الشهرية، فطوال فترة الحمل تغيب الدورة الشهرية، وتعود لطبيعتها بعد انتهاء فترة الرضاعة عند بعض السيدات أو بعد الحمل مباشرة .

  • تناول العقاقير الطبية

كثيراً من العقاقير والعلاجات الطبية قد تسبب اضطراب شديد في فترة الدورة الشهرية وقد تؤخرها أو تمنعها طوال تناول هذه العقاقير خاصة العلاجات الكيميائية والإشعاعية والأدوية الخاصة بإعمال العقل والذاكرة وغيرها، لذا يجب مراعاة هذا الأمر عند تناول العقاقير، حيث تعود الدورة الشهرية لطبيعتها بعد العلاج.

  • وسائل منع الحمل

وسائل منع الحمل أحد العوامل المتسببة في عدم انضباط الدورة الشهرية، لأنها حبوب هرمونية تؤثر بشكل مباشر على الرحم والمبيض وعملية الإنجاب لذا يجب عدم القلق عند اضطراب موعد الدورة الشهرية أثناء تناول حبوب منع الحمل.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe