1– ما هو برنامج اودو ؟ Odoo وأهم مميزاته

0 94

1– ما هو برنامج اودو ؟ Odoo وأهم مميزاته

ما هو برنامج Odoo

Odoo هو أحد البرامج الرائدة للمصدر المفتوح والمعروف سابقًا باسم OpenERP، ويغطي Odoo مجموعة كبيرة من التطبيقات والوحدات النمطية مثل إدارة الزبائن، والمبيعات، والتطوير، وإدارة المشاريع، والمبيعات وإدارة الموارد البشرية وما إلى ذلك. وهناك تطبيقات مختلفة متاحة بناءً على قطاعات الأعمال التي يمكن للشركات تثبيتها واستخدامها.

تتوفر بعض التطبيقات من خلال نموذج مصدر مفتوح مجانًا، ويتيح لك إنشاء وتنفيذ Odoo الاختيار من بين آلاف الوحدات المتاحة في المتجر.

هناك إصدارات مختلفة مصممة لتلبية احتياجات الأعمال الصغيرة والمتوسطة الحجم مثل Odoo Community و Enterprise Edition الذي يتضمن Cloud و Odoo.sh و Online، وسيساعدك تطبيق Odoo و Odoo ERP Development على تحسين العمليات التجارية لمؤسستك و إنتاجية.

كما أنّه يُعرف أيضًا باسم برنامج تخطيط موارد المؤسسات، وقد تم تصميمه بواسطة الشركات لتحسين فعالية المؤسسات، ويتيح لك الاستفادة من العديد من المزايا، مثل تحسين إنتاجية شركتك وعملياتها التجارية، والنمو العام.

إصدارات برنامج Odoo

هناك إصدارات مختلفة من تطبيقات أودو مثل Odoo الإصدار 14، والذي من المحتمل أن يكون أحدث إصدار من Odoo، و Odoo 15 الذي قد يتم إصداره في نهاية هذا العام والإصدارات الأقدم مثل الإصدارات 13 و 12 و 11 ، 10 وما إلى ذلك.

يقدم لك الإصدار الأخير وحدات وميزات جديدة يمكن تحديثها وفقًا لاحتياجات ومتطلبات الشركة، ويتم اطلاق إصدار جديد بواسطة Odoo كل عام للتأكد من أنّ النظام يعمل على تتبع احتياجات العمل ويلبيها.

وهناك إصدارات مختلفة من Odoo ERP يجب فهمها قبل أن تسعى إلى تطبيق Odoo وتطويره، بصرف النظر عن إصدار الإصدار الجديد كل عام، وعلى النحو التالي إصدارات Odoo هي:

  • إصدار مجتمع Odoo

وهو إصدار مجاني مجاني ويمكنك البدء في تنفيذ Odoo على الخادم الخاص بك مجانًا، وبناءً على حقيقة أنه يمكنك البدء في تثبيت هذه الوحدات وتكوينها، فأنت بحاجة إلى فهم الوحدات النمطية أو التطبيقات التي تحتاجها شركتك.

  • إصدار أودو المؤسسات

وهو الإصدار المدفوع، ويوفر لك وظائف وبرامج أعمال متقدمة، وفي إصدار المجتمع من Odoo لا تتوفر هذه الميزات. ضمن Odoo Enterprise Version يمكنك إجراء وظائف محاسبية متقدمة وإدارة المشاريع والمستودعات والتصنيع وإدارة المخزون، ومرة أخرى تتوفر العديد من خيارات إصدارات Odoo Enterprise التي تستهدف الشركات الصغيرة والكبيرة.

  • Odoo عبر الإنترنت

من السهل البدء باستخدامi باستخدام برنامج تخطيط موارد المؤسسات الخاص بك، والذي يتوفر عبر الإنترنت ويتحكم فيه Odoo.
زلا يمكن تعديل أي وحدات أو يتم تخصيص الحل، كما ويتم استهداف الشركات الصغيرة التي ترغب في استخدام برنامج تخطيط موارد المؤسسات بدون أي إنشاء مخصص.

  • Odoo.sh

من أجل تنفيذ هذا الاصدار يجب أن تكون لديك خبرة فنية من أجل تثبيت Odoo Enterprise Edition، والذي يمكن أن يكون بدعم من الشركاء في جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى ذلك مع Odoo.sh يمكنك أيضًا استخدام وحدة مخصصة أو تطبيقات الطرف الثالث. 

مميزات برنامج Odoo

يتميز برنامج أودو Odoo، بمجموعة من المميزات وهي كالتالي:

  • الشمولية

كعمل تجاري يمكن تطوير برامج Odoo بواسطة قطاعات مختلفة من المؤسسات، وتم تطوير هذا البرنامج مفتوح المصدر بشكل أساسي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الحجم مع وحدات يمكن الوصول إليها في قطاع التجارة والتصنيع والخدمات لصناعات معينة.
وميزة أخرى مهمة لاستخدام Odoo هي أنّه تطبيق بسيط لتخطيط موارد المؤسسات على شبكة الإنترنت حيث يمكن تعديل المعلومات وتحديثها من قبل المستخدمين من أي مكان.
والتقارير وإدارة المخزون والمراقبة، ونقاط البيع والتكامل مع التجارة الإلكترونية أو غيرها من الوحدات الفريدة وفقًا لمتطلبات الشركة هي بعض الميزات الأخرى التي يمكن للمؤسسة استخدامها.

  • معياري وقائم على التطبيق

Odoo متعدد الاستخدامات بطبيعته، وهناك وحدات متاحة لمختلف الصناعات المحددة التي يمكن استخدامها كوحدات قياسية، وبعضها إدارة المستشفيات وإدارة القروض وإدارة التأمين والتصنيع المتقدم وما إلى ذلك، مما يجعل منه حلاً شاملاً لتخطيط موارد المؤسسات وجعله فريدًا من نوعه في الصناعة.

  • قابل للتخصيص

يمكنك أيضًا التهيئة والتعديل وفقًا لاحتياجات عملك أي تطبيق أو وحدة لا تبحث عنها صناعتك أو مجالك وتخصيصها لتلبية متطلبات عملك.

  • تنوع الإصدارات

تتوفر خيارات مختلفة من الإصدارات لهذا البرنامج مثل Odoo Open Source ERP Software أو المجتمع، وEnterprise Edition وهو النموذج المستند إلى SAAS لتلبية احتياجات ومتطلبات مؤسستك بناءً على حجمها.

  • مجموعة عظيمة وقوية

يتم قياس كل منصة أو إمكانيات حل لتخطيط موارد المؤسسات من خلال مجتمعها وأعضائها الذين يعملون على تحسين وإنشاء وظائف جديدة على مدار الساعة وحجر الزاوية هو مجتمع مفتوح المصدر والمتعاونين معه الذين يساهمون في مختلف المجالات وتطوير وحدات جديدة تلبي احتياجات المنظمات حول العالم بشكل يومي.

  • عامل التكلفة الفعال

يتكون إصدار المجتمع البسيط المعروف أيضًا باسم منصة Odoo Open Source ERP من ميزات وتطبيقات مختلفة يمكن استخدامها للعمليات العادية، ولا توجد تكاليف ترخيص لكل مستخدم مما يجعله حلاً فعالاً من حيث التكلفة.

خدمات برنامج اودو

تشمل الخدمات التي يقدمها برنامج أودو للمستفيدين ما يلي:

  • التطوير

يتمتع مطورو Odoo بأكثر من 7 سنوات من الخبرة في مشاريع إدارة الأعمال الصغيرة إلى الكبيرة، ويتم تنفيذ كل تطوير لـ ERP Cloud Odoo باستخدام أفضل منهجية لتطوير البرامج لضمان كفاءة كل مشروع نسعى إليه.

  • التخصيص

يتكون Odoo من مجموعة متنوعة من الوحدات النمطية التي يمكن استخدامها لفرض التنفيذ القياسي إما بشكل افتراضي أو خارج الصندوق مع الاعتراف بأن كل مؤسسة لديها عمليات سير عمل وعمليات أعمال مميزة ومتخصصة نظرًا لأن البرنامج مفتوح المصدر.

فإنّه يقدم لمستخدميه خدمات التخصيص، والتي يمكن تخصيصها وفقًا لمتطلبات العمل، وقبل الشروع في أي تخصيص لبرنامج Odoo نفهم تمامًا تدفقات السوق الأساسية للعملاء من أجل تلبية احتياجات هؤلاء العملاء التي لا يمكن تقديمها من التخصيص الحالي للوحدات النمطية فإنّه يتيح أيضًا إنشاء تطبيق مخصص أو وحدة جديدة.

  • تكامل الطرف الثالث وتحديث الإصدار

يعد تكامل تطبيقات الجهات الخارجية مجالًا آخر يتفوق فيه إذا كنت بحاجة إلى دمج تطبيقات أخرى مع برنامج Odoo، ويسمح لك بدمج جميع تطبيقات الطرف الثالث بسهولة عبر مفاتيح API المتاحة أو عبر خدمات الويب كبرنامج تخطيط موارد المؤسسات على شبكة الإنترنت.

بعضها Magento Integration و Amazon.com Integration و eBay Integration وشركات الشحن مثل UPS و USPS و FedEx و QuickBooks Integration وغيرها الكثير، فقد تم دمج العديد من تطبيقات الطرف الثالث.

وتحدث الترقيات إلى الإصدارات الجديدة كل عام بميزات ووحدات أكثر كفاءة لتلبية احتياجات العمل المختلفة، لذلك يمكن أيضًا تحديث إصدارات Odoo.

  • الدعم المستمر للمستخدمين

يقدم فريق عمل برنامج أودو المساعدة التي يمكن أن تكون عملية مستمرة، واعتمادًا على المتطلبات تستند خطط الدعم إلى خطط ربع سنوية ونصف سنوية وسنوية، وذلك برعاية كاملة للمشروع، حيث تتم متابعة ومنح ضمان عمل البرنامج بسلاسة.

ويتم الرد على أسئلة المستخدمين في أي وقت من الأوقات، لذلك تعمل الموارد على ضمان المساعدة للبلدان الأخرى في مناطق زمنية مختلفة.

  • التدريب والاستشارات

يمكن أن يكون تدريب Odoo وظيفيًا أو تقنيًا بالأسعار التنافسية، حيث يقدم دروسًا تعليمية بأدوات الخبراء في الموقع وفي الخارج مثل Zoom أو skype أو عارض الفريق أو من خلال التوثيق.

ودعم آخر يقدمه فريق عمل برنامج أودو هو التشاور، فتعتبر استشارات تخطيط موارد المؤسسات شاملة ويمكن تقديمها بشأن تنفيذ الوحدات والتخصيص والصناعة، وما إلى ذلك.

يتمتع فريق الاستشارات لدى تطبيق أودو بعدة سنوات من التصنيع والمستودعات والمحاسبة والمبيعات وإدارة علاقات العملاء والتجارة وخبرات أخرى في تنفيذ تخطيط موارد المؤسسات.

ما هو برنامج الفيجولايزر .. visualizer

ما هو برنامج الفيجولايزر visualizer

برنامج الفيجولايزر هو برنامج لإنشاء أدوات مرئية لتعيين عناصر البرنامج أو عرض جوانب كود المصدر، ويمكن القيام بذلك مع جميع أنواع لغات البرمجة بطرق مختلفة بمعايير وأدوات مختلفة، وتم تصميم البرنامج ثلاثي الأبعاد ونمذجة بطريقة تمكن حتى المستخدمين الأقل خبرة من العمل مع هذا البرنامج

الفكرة الأساسية وراء هذا البرنامج هي إنشاء واجهات مرئية، ويمكن للمبدعين مساعدة المطورين وغيرهم على فهم الكود أو إجراء هندسة عكسية للتطبيقات.

يتعلق الكثير من قوة برنامج الفيجولايزر بفهم العلاقات بين أجزاء من التعليمات البرمجية، حيث ستقدم أدوات مرئية محددة مثل النوافذ و هذه المعلومات بطريقة يسهل الوصول إليها.

قد تتضمن الميزات الأخرى أنواعًا مختلفة من المخططات أو القوالب التي يمكن للمطورين استخدامها لمقارنة التعليمات البرمجية الموجودة بمعيار معين.

كيف تأثر التكنولوجيا فينا

يشير الخبراء إلى أنّ البرنامج عادةً ما يستخدم بيانات مترية حول البرنامج، بالإضافة إلى كود المصدر الفعلي لعرض كيفية عمل الكود من خلال أنواع مختلفة من التعيين والعرض.

ويمكن استخدامه لمراقبة الجودة في تطوير البرمجيات أو لمحاولة عكس هندسة الكود، وتم إنشاء أدوات مختلفة لتصور له.
وعلى سبيل المثال يعد Microsoft Visual Studio نوعًا بارزًا آخر من أدوات برنامج الفيجولايزر، والذي يعمل مع لغات برمجة متعددة ويتضمن الكثير من وظائف الفيجولايزر، بالإضافة إلى تصميم واجهة المستوى الأعلى الذي يساعد المطورين على إنشاء تطبيقات لأنظمة تشغيل ويندوز.

بشكل عام يعد Visual Studio واجهة مرئية لدعم البرمجة الموجهة للكائنات، فهو لا يساعد الأفراد والفرق في إنشاء تطبيقات من البداية فحسب، بل إنه يقوم أيضًا بنوع الأشياء التي يهدف البرنامج إلى المساعدة فيها من خلال إنشاء الخرائط والتصميم المرئي المستند إلى ويندوز، فإنه يُظهر العلاقات بين وحدات التعليمات البرمجية كجزء من نهج هيكلي أكبر للتشفير المرئي بطبيعته والموزع بطبيعته.

يتوفر برنامج Visualizer بعدة لغات بحيث يمكن للعديد من الباحثين وعلماء الآثار والجيولوجيين في جميع أنحاء العالم استخدامه بسهولة، فهو يتوفر باللغة العربية، والصينية، والألمانية، والإنجليزية، والفارسية، والفرنسية، واليونانية، واليابانية، والروسية، والإسبانية، والتركية. 

مميزات برنامج الفيجولايزر

يأتي برنامج Visualizer 3D الأصلي من OKM والذي يسمح بتمثيل ثلاثي الأبعاد للأهداف الموجودة تحت الأرض، وللحصول على مزيد من التحليلات المتعمقة لعمليات المسح الأرضية التي تم إجراؤها، يمكن لمستخدم الماسح الأرضي ثلاثي الأبعاد Ground Navigator نقل صور المسح الضوئي المخزنة إلى محرك أقراص USB.
ثم يمكن فتح هذه الملفات بواسطة برنامج Visualizer 3D من OKM لتحسين بيانات المسح المسجلة وقياسها وتحسينها، وأثبت هذا البرنامج بالفعل قدراته، حيث تم العثور على العديد من اكتشافات الكنوز والتحف المدفونة بالإضافة إلى الأشياء المخفية الأخرى من خلال تقييم القياسات باستخدام Visualizer 3D.
وتتضمن المميزات في برنامج Visualizer 3D ما يلي:

  • بتمييز صور المسح بتفاصيل مثل الوصف وأبعاد المنطقة وظروف التربة.
  • قياس موقع وحجم وعمق الكنوز والتحف المحلية وما في حكمها.
  • اختيار أنواع التربة مسبقة التكوين لقياس العمق.
  • خيارات عرض متغيرة مثل الإطار السلكي، والدقة، والألوان.
  • التصحيح التلقائي واليدوي للإشارات الخاطئة والتي تكون ناتجة عن ميل المجس أثناء التسجيل، وتصفية الألوان. 

إمكانيات برنامج الفيجولايزر visualizer

يوفر برنامج فيجولايزر Visualizer للباحثين عن الكنوز وعلماء الآثار والمستخدمين المحترفين في الصناعة إمكانية تحديد وتصور الأشياء المخفية في باطن الأرض حتى قبل الحفر.

باستخدام برنامج التحليل المبتكر هذا، يمكن تحديد موضع وحجم وعمق الكائن المكتشف بدقة أكبر بعد القياس باستخدام كاشف OKM.

ومن امكانيات البرنامج ما يلي:

  1. برنامج مع عملية بديهية.
  2. دعم تفاعلي بواسطة تعليمات حساسة للسياق.
  3. إنشاء تلقائي لتمثيل ثلاثي الأبعاد لبيانات القياس المسجلة بعد استيراد البيانات الأولية من الكاشف.
  4. تحديد موضع وحجم وعمق الأشياء المكتشفة حتى قبل الحفر.
  5. اضافة الإشارات المرجعية والملاحظات التكميلية إلى نقاط قياس محددة.
  6. تجميع بيانات المسح تلقائيًا كتقرير PDF جيد التنظيم.
  7. يوفر البرنامج للمستخدمين مجموعة واسعة من الخيارات سواء في معالجة بيانات المسح أو عرضها وتقييمها، مثل:
  • استيراد بيانات المسح.
    من خلال نقل البيانات من كاشف OKM أو الماسح الأرضي عبر كابل USB أو Bluetooth ثم قم بتحريرها في البرنامج، وتقوم الكواشف المختارة بإنشاء ملف المسح الضوئي بالفعل بتنسيق v3d، وأثناء القياس يمكن فتح هذا مباشرة مع البرنامج.
  • تحرير الخصائص وإضافة الملاحظات.
    بالإضافة إلى القيم المقاسة، يتم حفظ البيانات الأساسية مثل التاريخ والطول والعرض لحقل القياس وإذا تم تنشيطه مع موضع GPS المرتبط لكل قياس، فيمكن استكمال هذه المعلومات في البرنامج بمزيد من المعلومات حول القياس أو بمعلومات عن خصائص مجال القياس الخاصة.
  • ضبط العروض سواء تدوير، أو مقياس أو نقل.
    يمكن وضع رسم المسح الضوئي المكتمل وتكبيره وتدويره وفقًا للمتطلبات الفردية، وبالتالي من ناحية أخرى من الممكن رؤية علوية (2D)، ومن ناحية أخرى يمكن أيضًا استخدام مناظر ثلاثية الأبعاد عن طريق التدوير، ولسهولة التعامل ستجد طرق عرض قياسية محددة مسبقًا للنقر عليها في شريط الأدوات الأيسر.
  • استخدام إطارات العرض المحددة مسبقًا.
    بفضل منافذ العرض المحددة مسبقًا فيمكن تقسيم صورة المسح بين عدة نوافذ، وهذا يعني أنه يمكن عرض وجهات نظر متعددة في نفس الوقت، ومن أجل التركيز على منطقة معينة يمكن اختيار نوافذ مختلفة بأحجام مختلفة، وبدلاً من ذلك يمكن أن تقتصر منطقة العرض على نافذة واحدة.
  • تحسين مسح البيانات باستخدام المعدِّلات.
    باستخدام المعدلات الأربعة المحددة مسبقًا، وهي الاستيفاء، والتقسيم الفرعي، وتصحيح الإشارة، وتصحيح الدوران، فيتم تصحيح القيم المقاسة تلقائيًا، وتمديدها بنقاط قياس إضافية وإعادة حساب ها من أجل تحسين العرض وتسهيل البحث عن كائنات محتملة ضمن البيانات المقاسة.
  • اختيار من بين تصاميم واجهة المستخدم المختلفة.
    بالنسبة لظروف الإضاءة المحيطة المختلفة، يوفر البرنامج أربعة تصميمات لواجهة المستخدم للاختيار من بينها، فاختر ما يناسب ذوقك.
  • تعيين أنواع التربة أو تغيير حساب العمق والتصور.
    يوفر برنامج Visualizer الجديد وظائف موسعة من خلال اختيار نوع التربة المناسب، ويتم تعديل حساب قيم العمق وفقًا لخصائص التربة المخزنة مثل ثابت العزل النسبي للنفاذية والتجانس والتمعدن والرطوبة، ويعد اختيار نوع التربة الصحيح أمرًا ضروريًا، حيث يتأثر حساب عمق القياس بشكل كبير، وللحصول على تقييم بصري أفضل يمكن تعيين قوام التربة المترسبة.
  • تحديد القيم المقاسة.
    لتحديد قيم المسح الفردية، فلا يمكن استخدام مفاتيح الأسهم فحسب، بل يمكن استخدام الماوس الآن أيضًا، وباستخدام هذه الوظيفة يمكن عرض تفاصيل القيمة المقاسة المختارة بسهولة أكبر، وعلاوة على ذلك يمكن تعيين إشارة مرجعية حول هذه النقطة والتي يمكن تزويدها بمعلومات إضافية.
  • تعيين الإشارات المرجعية وتكون هذه للمحترفين فقط.
    يمكن استخدام الإشارات المرجعية لتسليط الضوء على مجالات الاهتمام والنتائج المحتملة، ويشير دبوس على القياس المحدد إلى نقطة يمكن ملاحظة المزيد من التفاصيل عنها، واختياريًا يمكن وضع مستطيل أو دائرة حول النقطة لتمييز منطقة بأكملها.
  • تصدير البيانات بصيغة PDF.
    حتى الآن كانت الصورة الممسوحة ضوئيًا متاحة فقط للطباعة مباشرة أو للتصدير كصورة، وتم اعتماد هذه الوظيفة للإصدار القياسي وتم تمديدها للإصدار الاحترافي باستخدام إصدار PRO، ويمكنك تجميع بيانات المسح تلقائيًا، وقرر بنفسك ما إذا كان مع صورة أو بدونها، ومسح المعلومات، وتفاصيل عن أنواع التربة أو تعيين إشارات مرجعية. 

استخدامات برنامج الفيجولايزر

تم تجهيز برنامج Visualizer بالعديد من الوظائف التي لا ينبغي أن يفوتها أي باحث عن الكنوز، ويطمح للاحتراف، إلى جانب تصور اكتشافات مكتشفة في رسومات ثلاثية الأبعاد وقياس العمق والموضع والحجم، يتضمن هذا البرنامج الإمكانيات التالية:

  • التمثيل كرسومات ثنائية وثلاثية الأبعاد.
  • قياس العمق.
  • تحديد موضع الأشياء.
  • التصحيح اليدوي لإشارات الخطأ.
  • طباعة وتصدير الصورة للمعالجة اللاحقة.
  • تمثيل الإطار السلكي المتغير.
  • صورة حية محسنة.
  • وضع التمييز للتمييز بين المعادن الثمينة وغير الثمينة وكذلك التجاويف.
  • استكمال القياس التلقائي في حالة فقد الإشارات.
  • التصحيح التلقائي لإشارات الخطأ.
  • ميزات لتحسين الرسومات مثل الاستيفاء ومرشحات الألوان.
  • رسومات قابلة للتحجيم ومتحركة مجانية بالإضافة إلى مسح أرضي قابل للدوران بزاوية 360 درجة.

مفهوم البرمجيات وأقسامها

ما هي البرمجيات

يتم تعريف البرمجيات بشكل عام على أنها مكونات الحاسوب ، ولكن مفهوم البرمجيات يكون أوسع من ذلك ، حيث يشمل جميع التطبيقات على الأجهزة الإلكترونية ، فإن كنت تستخدم بريد الكتروني ، او تفتح تطبيق معين من على هاتفك المحمول فأنت تتعامل مع نوع من البرمجيات ، وبالتالي فإن البرمجيات هي جميع البرامج او التطبيقات على الحاسوب ، التي توفر ارشادات لتنفيذ أوامر المستخدم.

الاقسام الرئيسية للبرمجيات

تتعدد اقسام البرمجيات وفقا لنوعها ووظيفتها ، ويمكن تقسيم البرامج إلى عدة مجموعات كما يلي : 

برامج التطبيقات

وهو أكثر أنواع برمجيات الحاسوب شيوعا ، كما أنه مصمم للمستخدمين النهائيين المخنثين بالوصول إلى النتائج المرجوة ، ويعمل هذا النوع من البرمجيات على المساعدة في أداء المهام او تحقيق النتائج المرجوة ، ومن ضمن الأمثلة العديدة البرمجيات النظام ما يلي :

  • متصفح الانترنت
  • برنامج تحرير الصور مثل Adobe
  • أداة CRM مثل Hubspot
  • تطبيق معالجة النصوص مثل Microsoft Word

كما يمكن تثبيت برمجيات التطبيقات الأخرى على جهاز الحاسوب الخاص بك ، إن كان جهاز كمبيوتر او جهاز محمول وفقا لحاجة المستخدم ، ولأن هذا أكثر أنواع البرمجيات انتشارا ، فيمكنك الاختيار من بين أكثر من برنامج يقدم نفس الخدمة وفقا لما يناسب احتياجاتك وميزانيتك ، فمثلا يمكنك التصفح عبر الانترنت من خلال برنامج Firefox ، او اختيار Chrome بديلا له ، او Safari.

برامج النظام

يعمل برنامج النظام على مساعدة المستخدم وجهاز الحاسوب (كمبيوتر او جهاز محمول) ، والتطبيق على العمل معا بسلاسة مما يجعل برامج النظام ممتازة لتشغيل اي من أنواع برامج التطبيقات مع نظام الحاسوب بالكامل ، فعندما تعمل على تحديث جهازك المحمول أو الكمبيوتر ، فأنت تحدث برنامج النظام.

وقد تمت إضافة إجراء على برامج النظام تساعد على استمرارية عمل الجهاز بشكل جيد والحفاظ على تشغيل تطبيقاته ومثالا على ذلك ؛ نظام التشغيل iOS من Apple ، حيث يعمل برنامج النظام دائمًا في خلفية الجهاز ، لا متذكره الا وقت تحديث النظام.

برامج البرمجة

تختص برامج البرمجة بمبرمجي الكمبيوتر والمطورين ، حيث أن هذه البرامج تعمل على اختبار وتطوير وتصحيح البرامج الأخرى ، وذلك من خلال ترجمة لغة البرمجة مثل Laravel و Python وغيرها المزيد وترجمتها إلى معلومات يفهمها الكمبيوتر أو الهاتف.

برامج التشغيل

تعتبر برامج التشغيل في كثير من الأحيان نوع من برامج النظام ، حيث تعمل على التشغيل والتحكم في الأجهزة المتصلة بجهاز الكمبيوتر ، من خلال توفيرها أداء جيد للوظائف الضرورية للأجهزة ، ومثالا على برامج التشغيل هو الطابعة فعند إعدادها للعمل لأول مرة مع جهاز الكمبيوتر ، يجب عليك تثبيت برنامج من أجل أن يتم التواصل بين الطابعة والكمبيوتر ليطبعوا اي شيء.

أنواع البرمجيات

تشكل انواع البرمجيات عدد كبير من البرامج التي تعمل على تحويل البيانات إلى أشياء مثل الصور والرسومات وغيرها ، وسوف نوضح ذلك فيما يلي :

مديرو الملفات

تعتبر ادوات مساعدة تعمل على تسهيل العمل مع جهاز الحاسوب ، ومن أمثلة هذه الأدوات برامج التنظيف او برامج فحص القرص الصلب ، وتعمل هذه البرامج من خلال البحث عن البيانات الغير مستخدمة ، او المكررة ، او البيانات القديمة التي يمكن الاستغناء عنها ، ومحولات الملفات والمتصفحات وضغط لبرامج ، وبرامج التشغيل لبطاقات الرسوم وما إلى ذلك.

  • المحررين الرسومية ؛ وهو أحد البرمجيات الذي يختص بعرض معلومات الصور ومعالجتها ، والتي من أفضلها وأكثرها انتشارا Zoner Photo Studio ، عارض متكامل في Windows ، XnView ، IrfanView.
  • المحررات النقطية ؛ وهي برمجيات مصممة من أجل طلاء وتنقيح الرسومات النقطية ، ومن الممكن استخدامها في الدعاية ، وتحرير الصور والإبداع الفني ، ومن أمثلتها المشهورة ؛ برنامج الرسام في Windows ، وCorel PhotoPaint ، وAdobe Photoshop.
  • محررات المتجهات ؛ وهي عبارة عن برامج تستخدم لأنظمة التصميم البناءة والمهنية مثل (برامج CAD) ، وأنظمة المعلومات الرسومية والخرائطية (GIS) ، وإنشاء الرسوم التوضيحية ، والرسوم المتحركة والرسوم البيانية بجهاز الحاسوب ومن أمثلتها ؛ Corel Draw ، وAutoCAD ، وAdobe Illustrator.

الرسوم المتحركة والتصور

  • الرسوم المتحركة ؛ التي تعمل على إنشاء تأثيرات في بيئة ثنائية الأبعاد ، ومن أمثلتها Adobe Flash ، وAnimator Professional.
  • التصور ؛ تعمل على إنشاء التأثيرات في بيئة ثلاثية الأبعاد مثل الحركات والكائنات المختلفة ، وهي مجموعة خاصة وذات تكلفة عالية للغاية من البرامج التي يمكنك الاعتماد عليها عمليا في انشاء أي شيء من الرسوم المتحركة ثنائية الأبعاد إلى العرض المعقد ثلاثي الأبعاد ، ويتم استخدامها بشكل خاص لاستوديوهات الأفلام كونها تعمل على خلق بيئة افتراضية ذات مظهر واقعي ، ومن أمثلتها ؛ True Space ، وMaya ، وCinema 4D.

برامج معالجة الفيديو

تستخدم هذه البرامج في تحرير الفيديوهات بشكل خاص ، وأصبح ذلك ممكنا بعد توسع الرقمنة وإتاحة أجهزة الكمبيوتر في المنازل ، وتنقسم هذه البرامج إلى مشغلين ومحررين ؛ يمكن للمحررين إنشاء مقاطع الفيديو ، او تحريرها ، او اضافة العديد من التأثيرات إليها ، بينما يقوم المشغلون بتشغيل مقاطع الفيديو فقط ، ومن أشهر مشغلات الفيديو ؛ Windows Media Player ، و WinAmp ، و KMPlayer.

ومن اشهر برامج تحرير الفيديو ؛ Adobe Premiere أو VideoEdit أو MovieMaker (داخل Windows).

برامج CAD

وهي برامج لمحاكاة الواقع في الرسم ، وتستخدم في المجال الهندسي او التجاري الفني ، حيث يمكنك إنشاء آلة غير موجودة مع اختبارها في ظروف مختلفة ، ويزداد سعر هذه البرامج بشكل كبير ، ومن أمثلتها ArchiCAD ، وAutoCAD ، وMicroStation.

برامج الصوت والموسيقى

وهي برامج مصممة خصيصاً لتشغيل ، وتحرير ملفات الصوت والموسيقى ، وتعد أشهر مشغلات الصوت ؛ iTunes ، و Windows Media Player ، وأشهر البرامج لإنشاء وتحرير ملفات الصوت ؛ Nero WaveEditor ، وAdobe Audition.

الوسائط المتعددة والبرامج التعليمية

اصبحت عملية التعليم مرتبكة بشكل كبير بالوسائط المتعددة ، من أجل أن تصبح عملية التعليم أيها من خلال سماح برامج الترميز للمستخدم بعرض الصور ، او سماع الموسيقى ومشاهدة الأفلام ، فتصبح عملية التعليم ترفيهية ، وتتعدد هذه البرامج بين المشغلات أو راديو الويب أو موالفات التلفزيون أو النماذج الإلكترونية للكتب.

برامج مكتبية

وهي البرامج المخصصة الأعمال المكتبية ، وتباع في العادة كحزمة من البرامج التي تحتوي على محرر نصوص ، ومحرر جدول ، وبرنامج لإنشاء عروض تقديمية ، وبرنامج قاعدة بيانات ، ومن أمثلة الحزم الأكثر استخداما لنظام التشغيل Windows هي Microsoft Office و OpenOffice.org المجاني في نظام Linux.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe