1-Focusing on individual learning needs

68

1-Focusing on individual learning needs

slide_12

?What is individual learning
Individualized learning is closely related to differentiated instruction. While differentiated instruction focuses on flexible grouping of children, individualized instruction focuses more on the needs of individual children. Good classrooms balanced both differentiated methods and individualized learning to create an engaging and stimulating learning environment

?Why is individualized instruction important
Meeting the varied needs of children can be a daunting task for educators. It most definitely takes more planning and assessment of student progress, but the benefits far outweigh the cons. Individualized instruction prepares children to become active and effective learners developing the skills needed to be life-long learners in an ever evolving world. With the varied aptitude levels of children, individualized instruction helps use the differences of children to increase moral, retain information, and enhance children’s engagements in their learning

?How do we begin
There are essentially five important steps to creating a successful individualized learning classroom. These are
.. Setting specific, measurable, achievable, realistic, timely goals
. Goals should be challenging
.. Goals are dynamic and reviewed regularly
. Students own their progress
.Parents are involved

?What are some methods to individualize learning
Teachers plan carefully and collaboratively to ensure they are using meaningful data to gain insights on how individual children are progressing toward a goal. We shift away from lengthy whole-group lessons to more play-based centers and inquiry-based projects. The centers and projects complimented by strategic use of current technological resources allow teachers to design engaging lessons that tap into the natural curiosity of each child

Teachers provide opportunities for children to approach their learning in a variety of ways which provides more opportunities to retain information which improves moral and excitement for learning

?What are the benefits of individual learning
Individualized learning essentially allows students to learn at their own pace with teacher direction. They are still working towards rigorous and challenging learning outcomes, but they are provided a variety of ways to demonstrate their learning

استراتيجيات التدريس

استراتيجية التدريس هي الطريقة التي يتم استخدامها لنقل المعلومات إلى الطلاب. فقد تكون هناك إستراتيجية معينة تعمل بشكل جيد مع مجموعة طلاب لمدة عام ولن تعمل مع نفس الطلاب في العام المقبل. لذلك من الضروري أن يمتلك المعلم الكثير من استراتيجيات التدريس في صندوق الأدوات الخاص به.

استراتيجيات التدريس

أفضل استراتيجيات للتدريس

النمذجة

  • عقب قيام المدرس بإخبار الطلاب بما يجب عليهم فعله، ينبغي توضيح كيفية القيام بذلك من خلال توضيح الطرق ووضع الإرشادات مع أهمية أن يقرر كيف يتوقع منهم إكمال المهمة، حتى يفهموا بالضبط ما يفترض القيام به. وهذه الطريقة مفيدة بشكل خاص للطلاب الذين يتعلمون بصريًا.
  •  قد يطلب مدرس اللغة الإنجليزية من الطلاب المشاركة في إجراء عرض توضيحي للتعليق التوضيحي لأحد المقاطع في الفصل بحيث يكون لدى الطلاب فكرة عن كيفية التعليق التوضيحي بشكل هادف بأنفسهم.

معالجة الأخطاء

  • في حالة قيام المدرس بالخطأ في تهجئة كلمة ما على السبورة فإن الطلاب يحبون تحديد الأخطاء. فعندما القيام بتدريس مهارة جديدة، ينبغي تقديم مثال يتضمن الأخطاء. من خلال دعوة الطلاب إلى ممارسة مهارة معالجة الأخطاء عن طريق تحديد الأخطاء وإصلاحها نيابةً عن المعلم.

استراتيجيات-التدريس-الحديثة-للصفوف

تقديم الملاحظات

  • من خلال اتباع المعلم استراتيجية تقديم ملاحظات مكتوبة أو شفهية بانتظام للمهام الفردية أو الجماعية واجعل هذا جزءًا من ثقافة الفصل الدراسي.
  • من الجيد إجراء جلسات “تعليقات جماعية” منتظمة استنادًا إلى الأنماط التي تراها في عمل طلابك.
  • تقديم الكثير من التعليقات الإيجابية بالإضافة إلى الملاحظات التي تشير إلى المكان الذي يوجد فيه للطالب مساحة للتطور أو ما يجب على الطالب القيام به بشكل مختلف. حيث يساعد التشجيع في الحفاظ على معنويات الطلاب وإلهامهم ودفعهم إلى أعلى.

https://amzn.to/3N0J2Ok

التعلم التعاوني

التعلم التعاوني
  • التجارب العلمية كإحدى استراتيجيات التدريس يتعلم الطلاب بشكل فعال عندما يعملون معًا. من خلال التخطيط للأنشطة التي تتطلب من الطلاب العمل معًا والتعلم من بعضهم البعض.

التعلم التجريبي

  • يتعلم الطلاب بالممارسة، لذلك يفضل أن يقوم المعلم بإنشاء تجارب للطلاب لرؤية المفاهيم أثناء العمل. من خلال تركهم يمارسون المفاهيم في بيئة آمنة. وبعد ذلك، يجب عليهم التفكير في التجربة ومناقشة ما تعلموه منها.
  • تشمل الأنشطة الصفية التي يمكنك القيام بها من أجل التعلم التجريبي ألعابًا ممتعة أو تجارب أو عمليات محاكاة.

الفصول الدراسية بقيادة الطلاب

يمكن أن يكون لدى المعلم فريق من الطلاب يقوم بالتدريس أو العمل في مجموعات لتدريس موضوع جديد. ستجد أن الطلاب الآخرين سيتعلمون من وجهة نظر زملائهم الفريدة في الموضوعات.

مناقشة الطبقة

هناك طريقة أخرى للطلاب لتعليم بعضهم البعض وهي من خلال المناقشات الصفية. وعندما يتناوب الطلاب في مناقشة الموضوع، يمكنك تقييم معرفتهم واكتشاف أي منها

الشفافية

  • يجب على المعلم أن يذكر بوضوح أهداف الدرس أو أهدافه. ويمكن الإعلان عنها في الفصل أو كتابتها على السبورة. مع ضرورة جعل الأمر بسيطًا وواضحًا حتى يفهمه جميع طلابك.
  • تعد المخططات الرسومية إحدى استراتيجيات التدريس التي يجب استخدامها في فصلك الدراسي

طرق تدريس جديدة

طرق تدريس جديدة

التوجيه المباشر

  • عندما يتم دمجه مع استراتيجيات التدريس الأخرى، يكون التوجيه المباشر أداة مفيدة لتعزيز فهم الطلاب ويمكن أن يشمل أي شيء من المحاضرات ومقاطع الفيديو التعليمية إلى الدروس وورش العمل.

– التعلم القائم على التفكير

  • لكي يكون التعلم القائم على التفكير فعالاً، يجب على المعلمين دمجه مباشرةً في المناهج الدراسية وجميع المواد سواء كان ذلك لفهم السبب وراء مفاهيم الرياضيات المهمة أو التحيزات في مواد دراسة ELA.

– التعلم القائم على الكفاءة

  • التعليم القائم على الكفاءة يتأكد من أن كل طالب يتقن مهاراته قبل الانتقال إلى الموضوع أو الوحدة أو حتى الدرجة التالية.

التعلم القائم على المناقشة

  • في التعلم القائم على المناقشة، يمكن تسهيل المناقشة بينما يتحدث الطلاب من خلال المشكلات في مجموعات صغيرة.

أبرز طرق التدريس الحديثة

التعلم التعاوني

  • عندما يطلب المعلم من الطلاب مراجعة الموضوع أو المنهج الدراسي أثناء الامتحان أو الأيام العادية، اعتادوا مراجعة المنهج الدراسي في عزلة أو في المنزل. وكانت هذه الممارسة منتشرة في طرق التدريس التقليدية.

التعلم المتباعد

يعد التعلم المتباعد أحد أساليب التدريس الحديثة التي يتبعها المعلمون. وفي هذه الطريقة، يكرر المعلمون الدرس عدة مرات، أساسًا حتى يفهمهم الطلاب تمامًا. ومع ذلك، يكرر المعلم الدورة بمسافتين مدة كل منهما 10 دقائق (استراحة) بين الدروس.

الفصل المقلوب

  • الفصول المقلوبة مصطلح معروف في الطريقة التربوية. وهي إحدى طرق التدريس الحديثة الحيوية للغاية المستخدمة هذه الأيام. وفي طريقة التدريس هذه، يتم إجراء التدريس بطريقة مقلوبة.
  • يمارس الطلاب هذه الطريقة في المنزل من خلال مشاهدة فيديو تعليمي أو البحث عبر الإنترنت أو العمل على المحتوى الذي يشاركه المعلم عادةً.

التلعيب

  • من الحقائق المعروفة أن الأطفال يحبون الألعاب سواء كانت ألعابًا عبر الإنترنت أو يلعبون الألعاب في الملعب. ويعد التدريس من خلال الألعاب أحد أساليب التدريس الحديثة الأساسية التي تم استخدامها في ظل طرق التدريس الحديثة.
  • تكمن أهمية التلعيب في التدريس في نظام التعليم الابتدائي ومرحلة ما قبل المدرسة.

تعليم VAK

VAK هي طريقة تدريس حديثة يمكن رؤية آثارها بوضوح. حيث يتم تقسيم الطلاب إلى ثلاث فئات: المرئية، والمسموعة، والحركية. حيث يحتاج المرء إلى التعرف على الفئة التي ينتمون إليها أو يجب أن يعرف المعلم الفئة التي ينتمي إليها طلابه.

قوائم أنماط التعلم

تستند قوائم أنماط التعلم إلى فكرة أن لدى الأشخاص نقاط قوة وتفضيلات مختلفة عندما يتعلق الأمر بالتعلم، حيث توجد العديد من النظريات التي تشير إلى أنه يمكن تصنيف الأشخاص بناءً على “أسلوب” التعلم السائد لديهم، وتقترح معظم هذه الأفكار أن يتعلم الأشخاص بطرق وأنماط مختلفة، وأن تصميم التعليمات بناءً على أساليب التعلم هذه يمكن أن يعزز العملية التعليمية.

قوائم أنماط التعلم

أنماط التعلم
أنماط التعلم

أصبحت هذه الفكرة القائلة بأن الناس يمتلكون أساليب تعلم مختلفة مفهومًا شائعًا لأول مرة خلال السبعينيات، ومنذ ذلك الحين، كان لنظريات أسلوب التعلم تأثير هائل على مجال التعليم، وغالبًا ما يستخدم المعلمون قوائم جرد أنماط التعلم في بداية الفصل الدراسي لاكتشاف المزيد عن الطلاب ولمساعدة الطلاب على فهم كيفية تعلمهم بشكل أفضل.

استخدامات قوائم أنماط التعلم

تظل قوائم أنماط التعلم أداة شائعة في الفصول الدراسية على الرغم من حقيقة أن البحث قد وجد القليل من الأدلة على أن مطابقة تفضيلات تعلم الطالب مع الأساليب التعليمية تؤدي إلى نتائج تعليمية أفضل، ولقد وجدت عدد من الدراسات أن الطلاب الذين يدرسون وفقًا لأسلوب التعلم المحدد لديهم ليسوا أفضل من الطلاب الذين لا يتوافقون مع أسلوبهم، ومع ذلك فقد دعم البحث فكرة أن الناس لديهم تفضيلات محددة لكيفية تعلمهم للمعلومات الجديدة، وفي أفضل الأحوال قد تكون قوائم أنماط التعلم وسيلة للطلاب لتطوير عادات الدراسة التي تجعلهم مهتمين ومشاركين في عملية التعلم، وقد يجد الطلاب أنه من المفيد اكتشاف تفضيلاتهم ثم استخدام هذه المعلومات لصقل إجراءات دراستهم.

قوائم الجرد لأنماط التعلم الشعبية

هذه هي الأنواع الشائعة من قوائم جرد أسلوب التعلم:

جرد أسلوب التعلم الخاص بـ LSI الخاصة بـ Kolb’s 

ربما يكون أحد الاستبيانات الأكثر شهرة والأكثر استخدامًا هو مخزون أسلوب التعلم (LSI) استنادًا إلى أساليب التعلم الخاصة بـ kolb’s .
يسمح التقييم للطلاب باكتشاف أسلوب التعلم الخاص بهم ويوفر أيضًا معلومات حول كيفية استخدام المعلمين لهذه المعلومات على أفضل وجه، لخدمة الطلاب بالإضافة إلى الاستراتيجيات الممكنة لاستيعاب أنماط التعلم المختلفة.

استبيان أسلوب التعلم VARK الخاص بـ Fleming

في نموذج أسلوب التعلم VARK الخاص بـ Fleming، يتم تحديد المتعلم كواحد من أربعة أنواع مختلفة: المرئي والسمعي والقراءة / الكتابة والحركي.
في عام 1992، نشر استبيانًا يستند إلى نموذجه الذي تم تصميمه لمساعدة الأشخاص على معرفة المزيد عن أسلوبهم الفردي، وسرعان ما أصبح النموذج والاستبيان شائعين للغاية بين الطلاب والمعلمين، وكلاهما لا يزال مستخدمًا على نطاق واسع حتى يومنا هذا.

ملف تعريف أنماط التعلم لجاكسون (LSP)

يستند ملف تعريف أنماط التعلم (LSP) إلى نموذج كريس جيه جاكسون الهجين للتعلم والشخصية، حيث يشير نموذج جاكسون إلى أن أساليب التعلم تتأثر بمجموعة متنوعة من العوامل، بما في ذلك الخبرة والاختيار الشخصي التركيب البيولوجي.
تم تصميم ملف التعريف لتقييم كيفية تعلم الأشخاص في العمل، لذلك غالبًا ما يتم استخدامه في الإعدادات التنظيمية والتجارية

اختبارات أسلوب التعلم

هناك أيضًا العديد من الاختبارات المجانية المتاحة عبر الإنترنت، وفي حين أن هذه الاستبيانات غير الرسمية هي وسيلة ممتعة لاكتساب المزيد من التبصر حول الطريقة التي تحب أن تتعلم بها، فمن المهم أن تدرك أن معظمها لم تتم دراسته أو التحقق من صحته بأي شكل من الأشكال.
يمكن أن يكون إجراء مثل هذه الاختبارات عبر الإنترنت طريقة ممتعة لاكتشاف بعض تفضيلات التعلم الخاصة بك، ولكن حاول أن لا تعوِّل على هذه النتائج بشكل كبير.

مصطلح تفريد التعليم

من هو أول من جمع القرآن الكريم في مصحف واحد

تمت صياغة مصطلح تفريد التعليم منذ ما يقرب من 50 عامًا، وهو يعرف بأنه التعليم الذي يتم معايرته لتلبية الوتيرة الفردية لمختلف الطلاب. وهكذا يمكن من خلال تفريد التعليم أن يتقدم الطلاب الفرديين في المنهج بسرعات مختلفة؛ وذلك بناءً على احتياجات التعلم الخاصة بهم. لذلك يخدم هذا النهج الطلاب الذين قد يحتاجون إلى مراجعة المواد التي تمت تغطيتها مسبقًا، أو الطلاب الذين لا يرغبون في إضاعة الوقت في تغطية المعلومات التي أتقنوها بالفعل. كما يفيد الطلاب الذين يحتاجون إلى متابعة المنهج بشكل أبطأ أو الانغماس في موضوع معين أكثر لفهمه بشكل أفضل.

مصطلح تفريد التعليم

في بداية ظهور هذا المصطلح، تضمن النهج أي استراتيجيات تدريس تلبي احتياجات الطالب الفردية. ولكن في الممارسة العملية لهذا المصطلح وجد أنه يصف الطلاب الذين يعملون من خلال مواد أو مناهج محددة بمعدلاتهم الخاصة. ومن خلال التعليمات الفردية، تعتمد استراتيجيات التعلم على استعداد الطلاب واهتماماتهم وأفضل الممارسات التي تناسب كل ذلك. لذلك فإن كل هذا يهدف في النهاية إلى مساعدة كل طالب على إتقان المهارات التي يحتاجها على النحو المحدد في المعايير الأكاديمية المعمول بها.

ما هو تفريد التعلم

مصطلح تفريد التعليم

إن تفريد التعلم، مثله مثل التعلم الشخصي؛ يطلب من المعلمين تعديل ممارساتهم وأساليبهم لإنشاء فصل دراسي يركز على المتعلم. ويتضمن ذلك إضفاء الطابع الفردي على ثلاثة عناصر مهمة من عملية التعلم بناءً على قدرات واهتمامات الطالب. هذه العناصر هي:

  • المحتوى
  • تكنولوجيا التعلم
  • سرعة التعلم

كما أن تفريد التعلم مثله مثل كل الرحلات، فهو رحلة تعلم فردية يتحرك فيها كل طالب في وتيرته الخاصة وفي مساره الخاص. بعد ذلك، يعود الأمر إلى المعلم ليكون بمثابة المرشد للتأكد من أن جميع الطلاب سينتهي بهم الأمر في نفس الوجهة. تتيح وتيرة ومسار كل طالب للمعلم معرفة الوقت المناسب لتقديم الموارد والأنشطة والتقييمات في الوقت المناسب تمامًا وبالطريقة الصحيحة والمناسبة.

العناصر الأساسية لتفريد التعليم وكيفية ممارسته

  • البحث في تقنيات التدريس الفعالة

قبل تقديم أي شكل من أشكال تفريد التعليم في المدرسة أو الفصل الدراسي، من المهم فهم التقنيات الفعالة المتاحة للنجاح مع التعلم الفردي. لذلك يعد استخدام المصادر ذات السمعة الطيبة أمرًا ضروريًا لمعرفة كيفية نجاح المعلمين الآخرين أو حتى معرفة العوائق التي واجهتهم طوال الطريق من أجل تنفيذ أي تغيير في ممارسة المعلم الذي سيبدأ بتفريد التعليم

  • تكوين قاعدة بيانات للطلاب

للنجاح في تنفيذ تفريد التعليم في الفصل الدراسي، يحتاج المعلم إلى أن يكون على معرفة راسخة ببيانات الطلاب المتاحة لديه. سوف تمكنه هذه المعرفة من فهم قدرات كل طالب لديه ومعرفة نقاط القوة والضعف الخاصة بهم، والفرص المتاحة أمامهم. وهكذا فإنه عند تنفيذ أي شكل من أشكال تفريد التعليم، فإن مفتاح تنفيذه بنجاح هو أن يكون المعلم قادرًا على تحليل تقدم طلابه. وذلك يتم فقط من خلال تكوين قاعدة بيانات للطلاب تمكن المعلم من تحديد أساليبه الجديدة.

  • المعرفة الكافية بالمنهج

تعتبر معرفة متطلبات المناهج الدراسية أمرًا مهمًا للمعلم لتنفيذ برنامج تعليمي فردي ناجح. كما يجب أن يتذكر المعلم أن الهدف النهائي لتفريد التعليم هو المنهج نفسه، وأن الرحلة فقط هي المختلفة. لذلك، تتطلب هذه الممارسة فهمًا دقيقًا لمتطلبات المناهج الدراسية لضمان أن الطلاب في الرحلة الصحيحة.

  • احترام وتيرة الطالب في التعلم
مصطلح تفريد التعليم

لن يكون التعليم فرديًا إذا لم يتم بوتيرة الطالب نفسه. كما لا يتعلم جميع الطلاب بنفس الوتيرة، ولا يستوعبون المواد التعليمية بأسرع ما يمكن وبشكل مساوٍ لبعضهم البعض. بالتأكيد هناك اختلافات فردية، وقد تختلف أيضًا معرفتهم السابقة بموضوعات معينة. لذلك من المهم التأكد من أن التعلم يتم بوتيرة الطالب لا وتيرة المعلم. وهكذا يجب على المعلم أن يتابع عملية التعلم لكل طالب على حدى وأن يتأكد متى يكون الطالب مستعدًا للخطوة التالية.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe