10 تطبيقات للرسم والتلوين تعمل على أنظمة أند رويد

0 104

10 تطبيقات للرسم والتلوين تعمل على أنظمة أند رويد

إذا كنت قد اخترت للتو جهازاً لوحياً جديداً يعمل بنظام “أندرويد” (Android) أو “أي أو إس” (iOS) كأيفون وأيباد، وأنت تتساءل عما يجب أن تفعله به. سنطرح عليك السؤال التالي: “ماذا عن الرسم؟”، على الرغم من أنك قد لا تكون فناناً (حتى الآن)، فقد يكون الجهاز اللوحي الذي يحتوي على تطبيق للرسم هو بالضبط ما تحتاجه لبدء هذه المهارة.

مع زيادة قدرات الأجهزة اللوحية، اتبعت تطبيقات الرسم واللوحات حذوها. هذا يعني أنه يمكنك الاحتفاظ بأستوديو رسم كامل بين يديك في جهازك اللوحي أو هاتفك.

تستهدف تطبيقات الرسم التي سنذكرها لكم في هذا المقال، والتي تعمل على نظامي “أندرويد” (Android) و”أي أو إس” (iOS)، المحترفين والهواة على حدٍّ سواء. على الرغم من أنك قد لا تحتاج إلى قلم للرسم والتلوين باستخدام هذه الأجهزة، إلا أنّه من المستحسن الحصول على قلم خاص إذا كنت ترغب في استخدام هذه التطبيقات بكامل طاقتها.

أدوات الرسم على الأجهزة اللوحية:

إنّ الرسم باستخدام الكمبيوتر اللوحي لا يشبه الرسم بالقلم والورقة، ويختلف كثيراً عن استخدام فرشاة الرسم. ومما لا يثير الدهشة، أنَّ استخدام الماوس مختلف تماماً أيضاً.

مهما كان تطبيق الفن الرقمي الذي تختاره، تأكد من أنَّ جهاز “أندرويد” (Android) أو “أي أو إس” (iOS) اللوحي الخاص بك يدعم ميزة اللمس المتعدد. والأفضل من ذلك، يجب أن يكون الجهاز قادراً على اكتشاف وضع راحة كفّك على الشاشة.

1. “قلم-إس” (S-Pen) من سامسونج:

بينما تتيح لك معظم تطبيقات الرسم على “أندرويد” (Android) استخدام أصابعك، فإن استخدام القلم يعد خياراً ذكياً. تأتي بعض أجهزة “أندرويد” (Android) اللوحية مزودةً بقلم. على سبيل المثال، يحتوي “سامسونج جالكسي تاب 4” (Samsung Galaxy Tab 4) على “قلم-إس” (S-Pen)، والذي يعتبر إصداراً أكبر حجماً من القلم الذي يأتي مع سلسلة هواتف “سامسونج جالكسي نوت” (Samsung Galaxy Note).

2. قلم (Adonit Dash Capacitive):

أحد الخيارات الجيدة هو قلم (Adonit Dash Capacitive)، وهو متوافقٌ مع جميع الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام “أندرويد” (Android).

قلم (Adonit Dash Capacitive)

3. قلم (MEKO):

إذا كانت ميزانيتك أصغر من الخيار السابق، ففكر في شراء قلم (MEKO). يستخدم هذا القلم قرصاً صغيراً يوضع على مقدمة القلم بغية تحسين الدقة. في حين أنَّ هذا القلم لا يبدو مثيراً للإعجاب مثل الطرازات الأخرى، إلا أنّه يعد خياراً رائعاً للمبتدئين.

4. قلم ابل “أبل بينسل” (Apple Pencil):

كما توفّر شركة “أبل” (Apple) قلماً للاستخدام مع أجهزة “أيباد” (iPad) أطلقت عليه اسم “أبل بينسل” (Apple Pencil)، وله إصداران: الجيل الأول، والجيل الثاني. ويمكنك الاطلاع على موقع شركة أبل لمعرفة المزيد من التفاصيل والتوافقية مع أجهزة أيباد.

قلم أبل بينسل (Apple Pencil)

أفضل تطبيقات رسم للايفون والاندرويد والايباد:

بمجرد أن تصبح جاهزاً للرسم، إليك أفضل تطبيقات الرسم التي تعمل على أنظمة “أندرويد” (Android) و”أي أو إس” (iOS) والتي تتيح لك الرسم والتلوين وإنشاء أعمال فنية رقمية على هاتفك أو جهازك اللوحي:

1. تطبيق رسم (Adobe Illustrator Draw):

تقدم الشركة العريقة “أدوبي” (Adobe) تطبيق رسمٍ مجاني يسمى “Adobe Illustrator Draw“. يتميز التطبيق بواجهة بسيطة وآليات إيماءات بديهية وقائمة ميزات شاملة.

يتيح لك “Adobe Illustrator Draw” إنشاء الرسوم الشعاعية (Vector) وحفظها على هاتفك أو جهازك اللوحي. إنّ أدوات الرسم والتلوين (الفرشاة) في هذا التطبيق أنيقة وسهلة الاستخدام، كما أنّ تطبيق الرسم المليء بالميزات هذا سلسٌ بشكلٍ مدهش.

نظراً لأنّ هذا التطبيق يمكنك من إنشاء رسوم شعاعية (Vectors)، فإنّ الصور تظهر واضحة ونقية. وبما أنّ هذا التطبيق رسمي من شركة “أدوبي” (Adobe) نفسها، فيمكنك نقل الرسومات التقريبية (Sketches) أو الرسومات النهائية بسلاسة إلى برنامج “أدوبي إليستريتور” (Adobe Illustrator) لمواصلة العمل عليه على الكمبيوتر. يحتوي هذا التطبيق على كل شيء بدءاً من الطبقات مروراً بالرسم التقريبي ووصولاً إلى تلوين الشكل النهائي.

مشاهدة: فيديو تعليمي عن تطبيق Adobe Illustrator Draw.

تنزيل تطبيق Adobe Illustrator Draw:

2. برنامج رسم (Adobe Photoshop Sketch):

في حين أنّ تطبيق Adobe Draw يتفوّق في “الرسوم الشعاعية” (Vector)، فإنّ تطبيق Adobe Photoshop Sketch ممتاز في الرسم النقطي (Raster Sketching) مثل البرنامج الشهير “أدوبي فوتوشوب” (Adobe Photoshop). يتيح لك Adobe Photoshop Sketch، المليء بأنواع الفراشي، إنشاء أيَّ شيءٍ لديك المهارات اللازمة لرسمه.

تتداخل الأدوات في Adobe Photoshop Sketch مع تلك الموجودة في Adobe Draw، بحيث يمكنك التنقل بين التطبيقين. بعد كل شيء، لا تصنع شركة “أدوبي” (Adobe) تطبيقات رائعة فحسب – بل تصنع أيضاً بيئات إبداعية تعمل على جميع الأجهزة.

تنزيل برنامج Adobe Photoshop Sketch:

3. تطبيق رسم (ArtFlow Studio):

ArtFlow Studio

مع كل الميزات التي يقدمها ArtFlow لن تصدق أنّه مجاني. يقدّم التطبيق العديد من الفُرُش والميزات داخل التطبيق بنقرة واحدة على أيقونة، يعدُّ Artflow أحد أفضل تطبيقات الرسم المتوفرة على أجهزة “أندرويد” (Android). يمكنك استخدامه للتسلية أو لإنشاء فنٍّ جاد.

يسمح لك الإصدار المجاني من ArtFlow بحفظ الأعمال الفنية إما بتنسيق JPEG أو PNG فقط. ومع ذلك، فإنَّ الإصدار الاحترافي Pro يسمح بتصدير تنسيق PSD (تنسيق ملفات فوتوشوب) حتى تتمكن من متابعة العمل على الكمبيوتر.

مشاهدة: فيديو تعليمي عن تطبيق ArtFlow Studio.

تنزيل برنامج ArtFlow Studio:

4. برنامج رسم (MediBang Paint):

إنّ تطبيق MediBang Paint هو أحد تطبيقات الرسم المتوفرة لأجهزة “أندرويد” (Android) و”أي أو إس” (iOS) وحتى للكمبيوترات الشخصية “ويندوز” (Windows) و”ماك” (Mac). بإمكان هذا التطبيق فعل كل ما تريده من أي تطبيق رسم عادي. تشبه واجهة المستخدم لهذا التطبيق مجموعة تطبيقات شركة “أدوبي” (Adobe)، والتي ستكون مألوفةً لمصممي الرسومات الذين يستخدمون تطبيقات أدوبي من كمبيوتراتهم.

نظراً لأنَّ هذا التطبيق مجاني ومليء بالميزات، فستجد الكثير من الموارد عبر الإنترنت لمساعدتك في البدء باستخدامه.

مشاهدة: فيديو تعليمي عن تطبيق MediBang Paint.

تنزيل برنامج (MediBang Paint):

  • تحميل (MediBang Paint): “أندرويد” (Android) (مجاني، ويتوفر الشراء داخل التطبيق) | “أيفون” (iPhone) | “أيباد” (iPad) | “ويندوز وماك” (Windows & Mac).

5. برنامج رسم (Infinite Painter):

Infinite Painter

إنَّ تطبيق Infinite Painter هو أحد التطبيقات المفضّلة لمحبي الرسم السريع. البرنامج بسيط للغاية، كل ما تراه أمامك في البرنامج بشكل افتراضي هو مجموعة من الأدوات (أداة الفرشاة، وأداة التلطيخ، وحجم الفرشاة، واللون، وعتامة الفرشاة).

هذا كل ما ستحصل عليه في واجهة المستخدم الأساسية لأنّ هذا كل ما تحتاجه. جميع الأدوات الإضافية على بعد زرٍّ واحد فقط، ويستفيد Infinite Painter بشكلٍ كبيرٍ من هذا الزر الفردي. على الرغم من أنّ هذا الزر يجعل واجهة التطبيق ضئيلة للغاية، لكنّ التطبيق يحتوي على ميزات كافية في نسخته المجانية لإنشاء عملٍ احترافيٍّ مثيرٍ للإعجاب حقاً.

مشاهدة: فيديو تعليمي عن تطبيق Infinite Painter.

تنزيل برنامج (Infinite Painter):

  • تحميل (Infinite Painter): “أندرويد” (Android) (الإصدار المجاني متوفر) | أيفون وأيباد (iPhone and iPad) (الإصدار المجاني المتوفر).

6. تطبيق رسم (Autodesk SketchBook):

إنّ تطبيق (Autodesk SketchBook) هو تطبيقٌ آخر يشبه برامج الكمبيوتر (سطح المكتب) للرسم باستخدام الكمبيوتر اللوحي، يوفر تطبيق “SketchBook” من الشركة العملاقة “أوتوديسك” (Autodesk) أدوات وميزات مفيدة لتصميم أي شيء يخطر ببالك. وهو أكثر من مجرد تطبيق رائع، حيث طورت شركة “أوتوديسك” (Autodesk) أيضاً أخلاقيات رائعة في هذا التطبيق. حيث يشير موقع “SketchBook” إلى ما يلي: “في أوتوديسك Autodesk، نؤمن أنَّ الإبداع يبدأ بفكرة. من الرسومات المفاهيمية السريعة إلى الأعمال الفنية المكتملة بالكامل، يعد الرسم في صميم العملية الإبداعية… لهذا السبب، يسعدنا أن نعلن أنَّ النسخة كاملة الميزات من SketchBook هي الآن مجاناً للجميع!”.

من الجيد دائماً رؤية تطبيقٍ رائع كان مدفوعاً مثل SketchBook يتم إطلاقه مجاناً. يتضمن ذلك كلاً من إصدارات سطح المكتب والجوّال من Sketchbook، بحيث يمكنك العمل باستخدام أي وسيط يناسب خبرتك.

مشاهدة: فيديو تعليمي عن تطبيق Autodesk SketchBook.

تنزيل تطبيق (Autodesk SketchBook):

7. برنامج رسم (PaperColor):

PaperColor

في حين أن معظم التطبيقات تحاول أن تعطيك واجهة حديثة وعصرية بالحد الأدنى، يضع تطبيق PaperColor الأقلام والفراشي أمامك في واجهة التطبيق. إنه أقرب ما يكون إلى حامل الرسم الخشبي واللوحة القماشية المثبتة عليه التي يستخدمها الرسامون، ويمكنك الحصول عليه من تطبيق “أندرويد” (Android).

يتميز تطبيق PaperColor أيضاً بطريقة عرضٍ رائعة، وواحدٍ من أوسع اختيارات الفرشاة وأكثرها سهولةً في أيّ تطبيق رسم. يمكنك شراء إصدار “VIP” من التطبيق، وستحصل على جميع الخيارات لجميع الأدوات الرائعة التي يقدمها PaperColor.

مشاهدة: فيديو تعليمي عن تطبيق PaperColor.

تنزيل برنامج PaperColor:

  • تحميل (PaperColor): “أندرويد” (Android) (الإصدار المجاني المتوفر).

8. تطبيق رسم (DotPict):

هل الفن بالبكسل هو أكثر ما تفضله؟ يعتبر تطبيق “DotPict” هو تطبيق رسم 8-بت بسيط ولكنه رائع. بالإضافة إلى ذلك، هذا التطبيق الفني هو أيضاً يعتبر جزئياً لعبة بحد ذاته.

يمكنك داخل التطبيق تحريك يدٍ صغيرة بإصبعك أو باستخدام القلم، ثم ضع الألوان لإنشاء شكل 8-بت. هناك مجموعة متنوعة من أحجام لوحة الرسم، لذا يمكنك إنشاء أي شيءٍ بدءاً من شكلٍ صغيرٍ وصولاً إلى منظرٍ طبيعيٍّ بالكامل.

يمكنك تخصيص لوحة الألوان إلى ما لا نهاية لإكمال مشروع 8-بت كامل. إنه بهذه السهولة.

مشاهدة: فيديو تعليمي عن تطبيق DotPict.

تنزيل تطبيق (DotPict):

  • تحميل (DotPict): “أندرويد” (Android) (مجاني، يتوفر الشراء داخل التطبيق) | أيفون وأيباد (iPhone and iPad) (مجاني، يتوفر الشراء داخل التطبيق).

9. برنامج رسم (ibis Paint X):

ibis Paint X

يعتبر ibis Paint X أداةً رائعةً للفنانين تركّز على الرسوم التوضيحية، وذلك عن طريق ميزات مثل “منع الاهتزاز” أثناء الرسم، وأقنعة القص. كما يعتبر بديلاً قوياً لبرنامج Adobe Illustrator Draw، حيث يتميز أيضاً بأداة فيديو لتسجيل مراحل الرسم التي تقوم بها.

يتميز Ibis Paint X بأكثر من 300 فرشاة مع طبقات غير محدودة، لكلٍّ منها قيم فردية. عند الانتهاء من رسمتك، يمكنك مشاركة إبداعاتك من داخل التطبيق عبر الإنترنت مع مستخدمين آخرين.

يتوفر خياران للاشتراك المدفوع داخل التطبيق: اشتراك لإزالة الإعلانات وعضوية Prime. تضيف عضوية Prime ميزات متقدمة مثل الخطوط والفلاتر الجديدة، لذا فإن الأمر يستحق النظر. يجب عليك أيضا التحقق من قناة ibis Paint X على يوتيوب YouTube لمقاطع الفيديو التعليمية عن كيفية استخدام التطبيق بإبداع.

مشاهدة: فيديو تعليمي عن تطبيق ibis Paint X.

تنزيل برنامج (ibis Paint X):

  • تحميل (ibis Paint X): “أندرويد” (Android) (مجاني، ويتوفر الشراء داخل التطبيق).

10. تطبيق رسم (Corel Painter Mobile):

أخيراً، يجدر التفكير في عرضٍ من ناشرٍ آخر يمتلك تجربةً في إصدار الحزم الفنية لتطبيقات الكمبيوتر على سطح المكتب، إنّه العملاق “كوريل” (Corel). يستهدف تطبيق Painter Mobile جميع مستويات الفنانين، مع خيارات لرسم الصور أو التتبع أو البدء من لا شيء.

ستجد أدوات الطلاء والمزج والقطارة ودلو الطلاء المعتادة، جنباً إلى جنب مع دعم حتى 15 طبقة. هناك أيضاً تكامل مع الشبكة الاجتماعية للفنون PENUP التي أطلقتها “سامسونغ” (Samsung)، وهي عبارة عن شبكة اجتماعية للأشخاص الذين يحبون الرسم والتفاعل مع زملائهم المبدعين.

مشاهدة: فيديو تعليمي عن تطبيق Corel Painter Mobile.

تنزيل تطبيق (Corel Painter Mobile):

مجموعة رائعة من تطبيقات الرسم المجانية والمدفوعة لنظام “أندرويد” (Android) و”أي أو إس” (iOS):

إذا كنت تتوق للرسم أو الخربشات التي كنت تقوم بها في الماضي، فلا عذر لك الآن. يمكنك تطوير قدراتك في الرسم بجدية في أي مكانٍ تذهب إليه باستخدام أفضل تطبيقات الرسم هذه.

باختصار، تطبيقات الرسم والخربشة التي تعمل على أنظمة “أندرويد” (Android) و”أي أو إس” (iOS) التي يجب عليك تجربتها هي:

  1. Adobe Illustrator Draw.
  2. Adobe Photoshop Sketch.
  3. ArtFlow.
  4. MediBang Paint.
  5. Infinite Painter.
  6. Sketchbook.
  7. PaperColor.
  8. DotPict.
  9. Ibis Paint X.
  10. Corel Painter Mobile.

تعمل هذه التطبيقات على جميع الهواتف والأجهزة اللوحية التي تعمل بنظام “أندرويد” (Android)، كما أنّ العديد منها يعمل على نظام “أي أو إس” (iOS)، على الرغم من أنه للحصول على أفضل النتائج، يجب استخدام قلم متوافق مع جهازك اللوحي سواءً كان “أندرويد” (Android) أم “أي أو إس” (iOS). وإذا وجدت أن جهازك اللوحي غير مناسب لأغراضك الفنية، ففكر في شراء جهاز لوحي خاص مخصص للرسم.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe