10 منافع صحية لبذور الكمون الأسود

24

10 منافع صحية لبذور الكمون الأسود

يطلق اسم الكمون الأسود بشكل شائع على بذور حبة البركة ، وهي من المكونات الهامة في تحضير العديد من الأطباق ، وهي من البهارات التي تعطي نكهة ورائحة  مميزة للطعام ، وبعيدا عن ذلك فبذور الكمون  الأسود تقدم العديد من المنافع  الصحية ، لأنها مليئة بالفيتامينات ، البروتينات ، الألياف ، الحديد ، الصوديوم ، البوتاسيوم والكالسيوم .

تستخدم الحبة السوداء في صورة دواء في علم الأيروفيدا الطبيعي ، حيث تحتوي على المواد المضادة للأكسدة ، التي تخفف الالتهابات داخل الجسم وعلى البشرة ، وغيرها من الفوائد الأخرى .

المنافع الصحية لبذور الكمون الأسود (حبة البركة)  :
1- تعالج الربو والحساسية : تساعد بذور الكمون الأسود على علاج الربو ، الحساسية وأمراض الجهاز التنفسي الأخرى ، وتهدأ الصفير الذي يصاحب التنفس في بعض الأحيان .

2- علاج اضطرابات المعدة : ينصح بتناول بذور الكمون الأسود في حالة الانزعاج الناتج عن مشاكل في المعدة ، لأنها تعمل على تهدئتها ، حيث تخفف التقلصات ، الغازات والانتفاخ .

3- تحمي من الإصابة بالسرطان : تعرف بذور الكمون الأسود بقدرتها على تقليل تطور الخلايا السرطانية في الثدي ، كما تستخدم للوقاية من تطور خلايا سرطان الفم ، القولون وعنق الرحم .

4- تعزز صحة الكبد : إذا كنت تعاني من قصور وظائف الكبد ، يجب أن تبدأ في تناول بذور الكمون الأسود ، لأنها ممتازة في تسريع عملية الشفاء من هذه الحالة .

5- تقي من الإصابة بمرض السكري : إن الوقاية من مرض السكري تعد من أكثر المنافع  الصحية لهذه البذور ، لأنها تحسن تفاوت الجلوكوز ، وبالتالي تمنع مرض السكري .

6- تحمي صحة الكليتين : يعتبر حصى الكلى من المشاكل الشائعة ، ولكن يمكن التخلص منها ومن عدوى المسالك البولية عن طريق إضافة بذور الكمون الأسود إلى النظام الغذائي .

7- تخفض ضغط الدم المرتفع : فتعرف هذه البذور بفاعليتها في خفض معدلات ضغط الدم ، وأثبتت فاعلية كبيرة في الحفاظ على استقرار معدلات ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع متوسط في ضغط الدم .

8- تخفيف أعراض التهاب المفاصل الروماتويدي : تتمتع بذور الكمون الأسود بالعديد من المنافع الصحية التي تقدمها لمرضى التهاب المفاصل ، حيث تستخدم لتخفيف الأعراض المصاحبة لهذه الحالة .

9- تخفض الكوليسترول : أظهرت الحبة السوداء فاعليتها في خفض معدلات الكوليسترول المرتفعة ، حيث تحتوي على الأحماض الدهنية الصحية التي تحافظ على المعدلات الطبيعية للكوليسترول .

10- تحسن صحة البشرة والشعر : تساعد بذور الكمون الأسود على نعومة البشرة وزيادة نمو الشعر ، وتحافظ على رطوبة الشعر وتقلل من البقع الداكنة التي تظهر على بشرة الوجه .

الكمون الأسود
الكمون الأسود

فوائد الكمون الأسود

نظرت أكثر من 650 دراسة تمت مراجعتها من قبل النظراء في الفوائد الصحية المحتملة لـ “البذور السوداء” ، والتي تأتي من نبات المزهرة نجيلا ساتيفا. تم العثور على زيت الحبة السوداء في مقبرة الفرعون المصري توت عنخ آمون منذ زمن طويل بسبب صفاته الطبية المتنوعة. تتمتع البذور السوداء ، والتي تُعرف أيضًا باسم الكمون الأسود والكراوية السوداء والسمسم الأسود وبذور البصل والكزبرة الرومانية ، بتاريخ طويل من الاستخدام في النظم التقليدية للطب ،.

لقد استخدم   الكمون الأسود على نطاق واسع في علاج الأمراض المختلفة. في التاريخ  الإسلامي ، تعتبر واحدة من أعظم أشكال الطب العلاجي. يوصى باستخدامه بانتظام في (الطب النبوي). وقد استخدم على نطاق واسع كمضادات فرط ضغط الدم ، مقويات الكبد ، مدرات البول ، الجهاز الهضمي ، مضاد الإسهال ، المنبهات الشهية ، المسكنات ، مضادات البكتيريا وأمراض الجلد.

الامراض التي يعالج منها الكمون الأسود

يحتوي الكمون الأسود على مجموعة واسعة من الإجراءات الدوائية التي يدعمها العلم. بينهم :

_ مكافحة السكري  .

_ مكافحة السرطان .

_ مسكن ومضاد للميكروبات مضاد للالتهابات .

_ مزيل التشنج .

_ الوقاية من الأمراض المعدية .

حتى أن الكمون الأسود وصف بأنه “عشبة معجزة” ، ويعني اسمه في اللاتينية القديمة ، “Panacea” ، “علاج الكل”.

تقليديا ، تم استخدام الكمون الأسود لدعم الجهاز المناعي ، وصحة الجهاز الهضمي ، والمشاكل  التنفسية ، ودعم الكلى والكبد ، وصحة القلب. في آسيا والشرق الأوسط ، استخدمت بذور الكمون الأسود منذ فترة طويلة لعلاج الربو والتهاب الشعب الهوائية والروماتيزم وغيرها من الأمراض الالتهابية.

عادةً ما يتم استخدام صبغة من البذور لعلاج عسر الهضم وفقدان الشهية والإسهال والالتهابات الطفيلية ومشاكل الجلد. وقد استخدم تطبيق خارجي من زيت الكمون الأسود كبذور مطهرة ومحمصة كعلاج لوقف القيء.

الكمون الأسود
الكمون الأسود

المادة الفعالة للكمون الأسود

المادة الكيميائية النباتية الأكثر نشاطًا في الكمون الأسود هي الثيموكينون ؛ تشمل المركبات النشطة حيوياً الأخرى في البذرة α-hederin ، والقلويات ، والفلافونويد ، و مضادات الأكسدة والأحماض الدهنية.

 الأبحاث الأكثر أهمية حول الفوائد الصحية للكمون الأسود

الكمون الاسود والسرطان

من المعروف أن الثيموكينون له تأثيرات مضادة للسرطان. الأبحاث المنشورة في Drug Discovery Today خلصت إلى أن الثيموكينون له تاريخ طويل في مكافحة السرطان في المختبر وفي الجسم الحي (في تجارب “أنبوب الاختبار” والدراسات على الحيوانات) ، وينظم 9 من العلامات المميزة العشرة. من السرطان

يبدو أن مستخلص الثيموكينون من الكمون الأسود فعال ضد السرطانات في الدم والرئة والكلى والكبد والبروستاتا والثدي وعنق الرحم والقولون والجلد .

الكمون الاسود وداء السكري

قد يقلل الإجهاد التأكسدي من كفاءة خلايا البنكرياس التي تتحكم في إنتاج الأنسولين وإطلاقه. على هذا النحو ، يعتقد أن الأكسدة تلعب دوراً في تطور مرض السكري.

يقلل الكمون الأسود من الإجهاد التأكسدي وقد يحافظ على سلامة خلايا البنكرياس .

عندما يستهلك المصابون بالسكري غرامين من الكمون الأسود يوميًا لمدة ثلاثة أشهر ، أدى ذلك إلى انخفاض في نسبة السكر في الدم والصيام HbA1c وزيادة وظائف خلايا البنكرياس ، مما يشير إلى أن الكمون الأسود قد يكون “علاجًا مفيدًا مفيدًا في مرض السكري من النوع 2 ” .

الكمون الاسود وصحة القلب

ويرتبط استهلاك الكمون الأسود مع انخفاض معدل ضربات القلب وضغط الدم. قد يستفيد الثيموكينون الموجود في الكمون الأسود أيضًا من خلل وظيفي في بطانة الأوعية الدموية ، والذي يشارك في العديد من اضطرابات القلب والأوعية الدموية.

بالنسبة لأولئك الذين يعانون من خلل وظيفي بطاني مرتبط بالعمر ، يساعد الثيموكينون على استعادة وظائف بطانة الأوعية الدموية ، جزئياً عن طريق تثبيط التأكسد وتنظيم نظام أنجيوتنسين ، الذي يشارك في السيطرة على ضغط الدم .

الكمون الاسود والسمنة

يرتبط الكمون الأسود بتأثيرات مضادة للسمنة ، بما في ذلك انخفاض في وزن الجسم ومحيط الخصر والورك ، مع ملاحظة الباحثين:

“أظهرت حبة البركة السوداء [نجيلا ساتيفا] انخفاضًا ملحوظًا في الوزن وتقليل محيط الخصر مع انخفاض معتدل في مستويات السكر في الدم في الصيام والدهون الثلاثية والبروتينات الدهنية منخفضة الكثافة.”

الكمون الاسود وصحة الجهاز التنفسي

أشار عدد من الدراسات إلى أن الكمون الأسود قد يكون مفيدًا لمرضى الربو. في إحدى الدراسات ، وجد أن الثيموكينون فعال من خلال تقليل وسطاء التهابيين من الربو والعمليات الالتهابية الأخرى .

أكدت دراسة أخرى التأثير المضاد للربو لمستخلص الكمون الأسود ، مما يدل على أنه بمثابة موسع قصبي .

تم العثور على الثيموكينون الموجود في بذور الكمون الأسود ليكون متفوقًا على دواء فلوتيكاسون الربو (وهو مركب غلوكورتيكويد صناعي) .

الكمون الأسود
الكمون الأسود

تناول الكمون الأسود يوميا لتحسين الصحة

تقدر بعض الدول ، مثل الصين ، بذور الكمون الأسود لفوائدها المزعومة المضادة للشيخوخة ، وهي غنية بفيتامينات “B ” والحديد ، والتي ترتبط أوجه القصور فيها بمشاكل في الذاكرة ومشاكل في السمع وحتى في الشعر الرمادي.

يحتوي الكمون الأسود ، الغني بالمواد الكيميائية النباتية ، على مضادات الأكسدة وغيرها من المكونات الغذائية الأساسية التي قد تؤكل بانتظام ، وقد يمنع الكمون الأسود العديد من الأمراض.

حتى أن البعض وصفوه بأنه “بذرة نعمة” لأنه يوفر الحماية ضد اثنين من الأسباب الرئيسية للوفاة في الولايات المتحدة ، السرطان وأمراض القلب. وفقًا للمراجعات النقدية في علوم الأغذية والتغذية:

“تشير الأبحاث الدوائية الحديثة إلى دورها المحتمل [للكمون الأسود] ، وخاصة في تحسين الإجهاد التأكسدي من خلال نشاط التنظيف الجسدي الحر ، وتحريض موت الخلايا المبرمج لعلاج خطوط السرطان المختلفة ، وتخفيض نسبة الجلوكوز في الدم ، والوقاية من مضاعفات مرض السكري.

استخدامات الكمون الأسود في الطهي

يتوفر زيت الكمون الأسود في شكل ملحق ، ولكن يمكنك بسهولة إضافة البذور إلى وجباتك العادية. تحظى بشعبية في المأكولات الهندية الشمالية والباكستانية والإيرانية ، مع نكهة دافئة ومريرة بعض الشيء مثل مذاق الزعتر والأوريغانو وجوزة الطيب.

يمكنك إضافة البذور إلى الأوعية المقاومة للحرارة ، والبطاطس المقلية ، وضمادات السلطة (جربها ممزوجة بالليمون والكزبرة والطحينة) والسلع المخبوزة ، ورشها على السلطة ، أو حتى إضافتها إلى القهوة أو الشاي. يمكنك أيضًا صنع شاي الكمون الأسود عن طريق سكب الماء الساخن على البذور (حوالي ملعقة واحدة) وتركه حادًا لمدة 10 دقائق .

بصرف النظر عن استخدامات الطهي ، فإن مزيجًا من الكمون الأسود والعسل والثوم يجعل منشطًا قويًا لتهدئة السعال وتعزيز المناعة ، خاصة أثناء موسم البرد و الإنفلونزا أو إذا كنت تشعر أنك تصاب بعدوى . و يمكن استخدامها موضعياً لعلاج الصدفية والأكزيما أو خلطها مع كريم الوجه لترطيب وتلطيف بشرتك.

معلومات عن الحبة السوداء وفوائدها العظيمة

حبة البركة صغيرة في حجمها لكن عظيمة وسحرية في فوائدها وهي شفاء لكل داء الا الموت  و لا نغفل عن أهمية الحبة السوداء (حبة البركة) واستعمالاتها وفوائدها في حياتنا واهميتها في الطب البديل والطب النبوي والعلاج بالأعشاب وعلاج اكثر من داء فسبحان الله الذي سخر لنا هذا وجعل لكل داء دواء
الحبة السوداء:
عشبة حولية تعلو 30 سم ، لها ساق منتصبة متفرعة وأوراق دقيقة عميقة القطع وازهار زرقاء إلى رمادية وقرون وبذور مسننة ، موطنها غربي آسيا ، تزرع في كثير من أنحاء آسيا ومنطقة البحر المتوسط وتجمع البذور حينما تنضج كما تحتوي البذور على 40% من الزيت الثابت.

استعمالات الحبة السوداء:
المغذيات المتعددة الموجودة في حبة البركة تمنحها هذا السحر والتميز. هذه الحبة السوداء الصغيرة تحتوي على أكثر من 15 نوعاً من الأحماض الأمينية الضرورية للجسم ، البروتين ، النشويات ، الدهون الجيدة مثل الأوميغا 6 والأوميجا 3. كما تحتوي على الألياف الغذائية وبعض المعادن كالكالسيوم ، الحديد ، الصوديوم والبوتاسيوم. ومن اكثر دواعي الاستعمال الشائع لها:
التخفيف من التوتر والتعصيب.
– المساعدة على النوم.
– منع حدوث السعال الحاد.
– علاج أمراض الربو.
– زيادة النشاط لديك بشكل كبير.
– تقوية الذاكرة.
– علاج آلام الرأس.
– علاج لأمراض مزمنة كالسكري مثلاً.
– حماية من الإلتهابات.
– المساعدة في عملية الهضم والتخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي.
– تقوية الشعر والحفاظ على جمال البشرة.

فوائد الحبة السوداء العظيمة:
. الأمراض التنفسية:
التي تفيد فيها الحبة السوداء هي : الزكام ـ و السعال ـ و الرَّبو.
الأمراض الهضمية:
التي تفيد فيها الحبة السوداء هي : عسر الهضم ـ و غازات المعدة و الأمعاء ـ وضعف الشهية للطعام ـ و داء المتحولات الزحاري ـ و الديدان الشريطية ـ و ديدان البطن
الأمراض البولية ، و التناسلية:
التي تفيد فيها الحبة السوداء هي: عسر التبول( حرقة بولية ) ـ و الضعف الجنسي عند الرجال ـ و الاضطرابات الطمثية عند المرأة .


الأمراض الجلدية: التي تفيد فيها الحبة السوداء هي : الجرب ـ و القوباء الجلدية ـ و الالتهابات الجلدية ـ و البثور الجلدية ـ و العد ( حب الشباب )
طرق الاستخدام
للأسنان وآلام اللوز والحنجرة:
مغلي الحبة السوداء واستعماله مضمضة وغرغرة مفيد للغاية من كل أمراض الفم والحنجرة
للقراع والثعلبة:


تؤخذ ملعقة حبة سوداء مطحونة جيداً، وقدر فنجان من الخل المخفف، وقدر ملعقة صغيرة من عصير الثوم، ويخلط ذلك ويكون على هيئة مرهم، ثم يدهن به بعد حلق المنطقة من الشعيرات وتشريطها قليلاً ثم يضمد عليها وتترك من الصباح إلى المساء، ويدهن بعد ذلك بزيت الحبة السوداء، وتكرر لمدة أسبوع.
للكدمات و الرضوض:


تغلى حفنة من الحبة السوداء غلياً جيداً في إناء ماء، ثم يعمل حمام للعضو ذاتياً، بعد ذلك يدهن بزيت الحبة السوداء وبدون رباط يترك مع تحرى عدم التحميل أو إجهاد العضو وذلك قبل النوم يومياً.
لارتفاع ضغط الدم:
كلما شربت مشروباً ساخناً فعليك “بقطرات من دهن الحبة السوداء، و يا حبذا لو تدهن جسمك كله في حمام شمس بزيت الحبة السوداء.
للقلب والدورة الدموية:


كن على ثقة في كلام رسول الله صلى الله عليه وسلم، لأن هذا من مقتضيات الإيمان.. فحينما يخبرنا صلوات الله وسلامه عليه بأن الحبة السوداء شفاء لكل داء فلابد وأن تكون بلا أدنى شك شفاء لكل الأمراض التي يبتلى بها الإنسان.. فمريض القلب لا ييأس من رحمة الله، وما عليه إلا أن يكثر من تناول الحبة السوداء مع عسل النحل أكلاً وشرباً وفي أي وقت.
للمغص المعوي:
يغلى الينسون والكمون والنعناع بمقادير متساوية غلياً جيداً ويحلى بسكر نبات أو عسل نحل (قليلاً) ثم توضع سبع قطرات من زيت الحبة السوداء ويشرب ذلك وهو ساخن مع دهن مكان المغص بزيت الحبة السوداء.. وخلال دقائق سيزول الألم فوراً بإذن الله تعالى وعافيته. للإسهال:


يؤخذ عصير الجرجير الممزوج بملعقة كبيرة من الحبة السوداء الناعمة، ويشرب كوب من ذلك ثلاث مرات حتى يتوقف الإسهال في اليوم الثاني، ثم يتوقف المريض عن العلاج حتى لا يحدث إمساك.
للحموضة:
قطرات من زيت الحبة السوداء على كوب لبن ساخن محلى بعسل نحل أو سكر نبات، وبعدها تنتهي الحموضة بإذن الله تعالى وكأنها لم تكن.


للقولون:
تؤخذ حبة سوداء ناعمة بقدر ملعقة، وملعقة من ( العرقسوس) يضرب ذلك في عصير كمثرى ببذورها ويشرب فإنه عجيب الأثر في القضاء على آلام القولون، وينشطه، ويريح أعصابه ليستريح المريض تماماً إن شاء الله تعالى.
لأمراض العيون:
تدهن الأصداغ بزيت الحبة السوداء بجوار العينين والجفنين، وذلك قبل النوم، مع شرب قطرات من الزيت على أي مشروب ساخن أو عصير جزر عادي.
للسرطان:
يدهن بدهن الحبة السوداء ثلاث مرات يومياً، مع أخذ ملعقة بعد كل أكلة من طحين الحبة السوداء على كوب من عصير الجزر، ويستمر ذلك بانتظام لمدة ثلاثة أشهر جمع دوام الدعاء وقراءة القرآن، وسيشعر المريض بعد ذلك بنعمة الشفاء بقدرة الله عز وجل.

فوائد واستعمالات زيت حبة البركة:
لزيت حبة البركة استعمالات كثيرة ولكن يظهر مفعولها اكثر في الشعر والبشرة
العناية بالشعر
يعتبر زيت حبة البركة من أكثر الزيوت المفيدة للعناية بالشعر و فروة الرأس، كما يستخدم لعلاج تساقط الشعر عن طريق خلط بضعة قطرات من الزيت مع عصير الجرجير فنجان زيت زيتون وملعقة من الخل المخفف، وتدليك الرأس يومياً بهذا الخليط، ثم غسله بالماء والصابون، بالإضافة إلى ذلك يستعمل مطحون حبة البركة للتخلص من القمل وحشرات الرأس، كما تفيد حبة البركة أيضاً في علاج أمراض القراع والثعلبة.
العناية بالبشرة


يستعمل زيت حبة البركة في العناية بالبشرة والتخلص من حب الشباب من خلال دهن البشرة المصابة بخليط متساوي من زيت الحبة السوداء وزيت السمسم وكمية مضاعفة من الطحين، ويدهن الوجه بهذا الخليط صباحاً ومساءً، ثم يغسل بالماء الدافئ و الصابون. كما يعمل زيت حبة البركة على إضفاء النضارة على الوجه من خلال دهن الوجه بخليط من زيت حبة البركة وزيت الزيتون، وتعريض الوجه لأشعة الشمس لفترة قليلة للغاية.

الحبة السوداء في الطب النبوي:
ثبت في ((الصحيحين)): من حديث أبي سلمة، عن أبي هريرة رضي الله عنه، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((عليكم بهذه الحبة السوداء، فإن فيها شفاء من كل داء إلا السام)). السام: الموت. الحبة السوداء: هي الشونيز في لغة الفرس، وهي الكمون الأسود، وتسمى الكمون الهندي،

قال الحربي، عن الحسن: إنها الخردل، وحكى الهروي: أنها الحبة الخضراء ثمرة البطم، وكلاهما وهم، والصواب: أنها الشونيز. وهي كثيرة المنافع جداً، وقوله: ((شفاء من كل داء))، مثل قوله تعالى: {تدمر كل شيء بأمر ربها} [الأحقاف: 25] أي: كل شيء يقبل التدمير ونظائره، وهي نافعة من جميع الأمراض الباردة، وتدخل في الأمراض الحارة اليابسة بالعرض، فتوصل قوى الأدوية الباردة الرطبة إليها بسرعة تنفيذها إذا أخذ يسيرها.

الحبة السوداء قديما:
كانت حبة البركة (الحبة السوداء)تستعمل منذ القدم في تتبيل الفطائر لتكسبها الطعم الشهي، كما تخلط مع العسل الأسود والسمسم بعد سحقها حلاوة تؤخذ على الريق كمقوية ومنبهة وطاردة للبلغم ولمقاومة شدة البرد في الشتاء القارص وزيادة المناعة ضد نوبات البرد والربو. وقال عنها ابن سينا صاحب القانون :

والشونيز (حبة البركة) حريف مقطع للبلغم جلاء ويحلل الريح والنفخ وتنقيته بالغة ويوضع مع الخل على البثور اللبنية ويحل الأورام البلغمية والصلبة ومع الخل على القروح البلغمية والجرب المتقرح،

وينفع من الزكام وخصوصا مسحوقا في صرة كتان، يطلى على جبهة من به صداع. وإذا نقع في الخل ليلة ثم سحق واعطي للمريض يستنشق نفع من الاوجاع المزمنة في الرأس. لقتل الديدان ولو طلاء على السرة، ويدر الطمث إذا استعمل أياما ويسقى بالعسل والماء الحار للحصاة في المثانة والكلى “.

دراسات في حبة البركة:
الحبة السوداء علاج للربو القصبي:
قام باحثون من جامعة الملك سعود بالرياض بدراسة تأثير الثيموكينون (وهو المركب الأساسي الموجود في زيت الحبة السوداء) على قطع من رغامي (Trachea) الخنزير الوحشي Guinea Pig. وأظهرت نتائج الدراسة أن الثيموكينون يرخي من عضلات الرغامي، أي أنه يوسع الرغامي والقصبات، وهذا ما يساعد في علاج الربو القصبي.
الحبة السوداء وقاء لغشاء المعدة:


من جامعة الإسكندرية ظهر بحث قام به الخبير العالمي الكبير في مجال الحبة السوداء الدكتور محمد الدخاخني. حيث قام ببحث تأثير الحبة السوداء الواقي لغشاء المعدة من الخرش التي يسببها الكحول عند الفئران. فتبين أن زيت الحبة السوداء قد مارس تأثيرًا واقيًا فعالاً ضد التأثير المخرش للمعدة الذي يحدثه الكحول.
‘الحبة السوداء.. والكولسترول’:


قام باحثون من جامعة الملك الحسن الثاني في الدار البيضاء بالمغرب ـ بإجراء دراسة تأثير زيت الحبة السوداء على مستوى الكولسترول وسكر الدم عند الفئران. حيث أعطيت الفئران 1 ملغ/ كغ من زيت الحبة السوداء الثابت لمدة 12 أسبوعًا. وفي نهاية الدراسة انخفض الكولسترول بنسبة 15%، والدهون الثلاثية (تريغليسريد) بنسبة 22%، وسكر الدم بمقدار 16.5%، وارتفع خضاب الدم بمقدار 17.5%.

وهذا ما يوحي بأن زيت الحبة السوداء يمكن أن يكون فعالاً في خفض كولسترول الدم وسكر الدم عند الإنسان، لكن الأمر بحاجة إلى المزيد من الدراسات عند الإنسان قبل ثبوته. وفي بحث قام الدكتور (محمد الدخاخني) بنشره في مجلة ألمانية في شهر سبتمبر عام 2000 أظهر البحث أن لزيت الحبة السوداء تأثيرًا خافضًا لكولسترول الدم والكولسترول الضار والدهون الثلاثية عند الفئران.

اضافة سحرية!!:
معظم الأشخاص يغلون حبة البركة ويتناولونها كشراب ساخن ولكن هذه الطريقة تفقدها معظم العناصر الغذائية التي بداخلها. للاستفادة من منافع حبة البركة الرائعة ، أنصحك بتناول ملعقة صغيرة منها يومياً. ويفضّل أن تكون حبوب البركة مطحونة حتى تحصلون على المواد الرائعة التي تحتويها وخصوصاً تلك المواد الزيتية المخبأة داخل الحبة السحرية.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe