10 نصائح لإنقاذ العلاقة بين الزوجين

36

10 نصائح لإنقاذ العلاقة بين الزوجين

قبل تفكيك العلاقة بين الزوجين انتظروا بضع دقائق واقرؤوا عشر نصائح والتي يمكن أن تحول العلاقة التي تمر في أزمة الى علاقة راسخة، داعمة وسعيدة.

10 نصائح لإنقاذ العلاقة بين الزوجين

العلاقة بين الزوجين، الزوجة الصالحة والرجل المثالي مهما كانت مثالية فقد تتكدر. قبل تفكيك العلاقة، انتظروا بضع دقائق واقرؤوا عشر نصائح والتي يمكن أن تحول العلاقة التي تمر في أزمة الى علاقة راسخة، داعمة وسعيدة.

1- كن راضيا عن نفسك

شريككم لا يستطيع جعلكم سعداء وأنتم لا تستطيعون توفير السعادة المرجوة للطرف الآخر، أو على الأقل، هذه ليست وظيفتكم.

العلاقة الجيدة بين الزوجين والمستقرة هي تلك التي يكون لكل طرف فيها نقاط قوه خاصة به والتي تحافظ على الاستقرار والتفاؤل، وحده، وسوية.

ما يستحب ومن الممكن القيام به هو العمل على التغيير الداخلي. في حالة الغضب الشديد، ذكروا أنفسكم أن لديكم القدرة على رؤية الأشياء بشكل مختلف.

إذا كنتم تعانون من القلق أو الاكتئاب، تذكروا أنكم أنتم من يجب أن يعتني بنفسه وأن المساعدة من الزوج/ة هي مجرد مكافأة مرحب بها.

سعادتكم تتعلق فقط بكم. حاولوا العثور على الجانب الإيجابي من كل موقف. الشخص الذي يكون راضيا عن نفسه يكون لديه قدرة أكبر على العيش بسلام مع المحيطين به.

2- تحملوا مسؤولية تصرفاتكم

استمرار العلاقة بين الزوجين يعتمد على الخيارات التي نتخذها اليوم.

لديكم القدرة على اختيار رد فعلكم على الناس من حولكم. إذا تحمل كل واحد منكم المسؤولية عن تصرفاته، فيمكنكم كسر دائرة الغضب، الشعور بالذنب والاحباط.

3- العمل على تحسين التواصل

أهم شيء يجب القيام به لتحسين التواصل مع الزوج/ة هو الاصغاء. ببساطة جدا! عندما تتحدثوا فيما بينكم، حتى أثناء الجدال، لا تشوشوا على بعضكم البعض وأصغوا.

في الكثير من المرات عندما نصغي، فإننا في الواقع نحضر أنفسنا ونصيغ الجواب.

ركزوا على الطرف الآخر، وحتى أطلبوا منه أن يكرر ما قاله، حتى يتسنى لكم فهم مشاعره بشكل أعمق. على الرغم من أن ذلك يبدو شيئا من التكبر، حاولوا وأظهروا للطرف الآخر انكم تهتمون به وأن مشاعره تهمكم.

4- ضعوا حدودا واضحة

في أي علاقة ومنها العلاقة بين الزوجين، فان احد أكثر الأمور أهمية هو وضع الحدود.

يجب معرفة أين تنتهي العلاقة الزوجية وتبدأ المساحة الشخصية لكل طرف. حددوا فيما بينكم كيف يريد الجانب الآخر أن يتم التعامل معه وبالعكس. ما هو مسموح به وما هو ممنوع.

يجب التذكر دائما أنكم أنتم وزوجكم/زوجتكم، كل واحد منكم هو كيان مستقل ينبغي احترامه كشخص.

5- اهدؤوا

عندما يثير الزوج أو الزوجه غضبكم، فهو لا يفعل ذلك عن قصد بالضرورة. أحيانا يتصرف الناس بشكل مزعج. هكذا هي الحياة.

لا تأخذوا ذلك بشكل شخصي وحاولوا استيعاب، وفهم أن هذا ليس موجها اليكم وعادة ما يكون ذلك حاجة أساسية لكسب المودة واكتشاف مدى حبكم له.

6- المجاملة!

حاولوا الحفاظ في الحد الأدنى على ثلاثة مجاملات في اليوم لشريك حياتكم. فهذا يحسن العلاقة بشكل عجيب.

المجاملات المتبادلة تعطي الكثير من الطاقة الإيجابية لكلا الطرفين وتذكر لماذا بدأت علاقة الحب بينكم في بدايتها. المجاملات تخرج أفضل ما في العلاقة الزوجية، وتجعل كل واحد منكم يشعر بأهميته وبالأمان في هذه العلاقة.

7- لا توجد مدرسة لتعليم الأبوة والأمومة

الأبوة والأمومة هي مسألة معقدة وليس عبثا انه يقال ان ليس هناك شيء اسمة الأم أو الأب المثالي.

يجب أن تفهموا أن شريك حياتكم يبذل قصارى جهده كوالد لأولادكم ولكل منكم حدثت، وسوف تحدث أخطاء في كل ما يتعلق بتربية الأولاد.

من المهم أن تفهموا أن لكل واحد منكم كانت طفولة مختلفة، مع خبرات مختلفة من الطفولة، إيجابية أو سلبية، وكلا منكم تعامل مع نمط أبوة وأمومة مختلف في البيت الذي تربيتم فيه. هذا لا يجعل شريك حياتكم سيء أو غبي. هو ببساطة مختلف وكل واحد منكم يستطيع أن يبذل قصارى جهده مع كل ما تعلمه.

8- يمكن حل النزاع

في كل زواج تحدث نزاعات ويمكن التعامل معها بطريقة إيجابية.

مواجهة النزاع يمكن أن تقربكم إلى بعضكم البعض أو أن تفرق بينكم الى الأبد.

تنشأ معظم النزاعات من سوء الفهم أو الاحتياجات التي لم تلبى. أولا، من المهم فهم ما هي احتياجاتكم واحتياجات الطرف الآخر فيما يتعلق بالعلاقة بين الزوجين. ثم، الفحص معا كيف يمكن لكل طرف تلبية احتياجات الآخر مع فهم عميق لمشاعره والأسباب لهذه الاحتياجات.

لا تنعزلوا مع أنفسكم، فالصمت يولد الارتباك، الخوف وعدم فهم الطرف الآخر.

9- العمل على تحسين العلاقة الحميمة

العلاقة الحميمة هي ليست فقط العلاقة الجنسية الجيدة. العلاقة الحميمة الجيدة هي تلك، التي يعبر فيها عن الاحاسيس لدى كل طرف، الأحلام، الأوهام، المخاوف، القلق وكل ما يميزنا كبشر.

الانفتاح العاطفي يذكركم بأنكم تثقون بما فيه الكفاية بالطرف الآخر بحيث انكم تستطيعون كشف أوراقكم وتظهروا شريككم على نقاط ضعفكم، دون خوف.

الحميمية الجسدية هي ليست العلاقة الجنسية فقط، المسوا كل منكم الآخر خلال اليوم، تبادلوا القبل، واحضنوا بأكبر قدر ممكن دون علاقة بالجنس أو التحفيز الجنسي. 

نوع آخر من العلاقة الحميمة هي العلاقة الحميمة الروحية، والتي يمكن أن تتحقق من خلال البحث عن هدف نبيل مشترك. يمكنكم تبادل الافكار مع زوجكم أو زوجتكم، الرؤى والأفكار الفلسفية. تحدثوا عن الدروس التي علمتكم اياها الحياة حتى الآن وابحثوا عن المشترك فيما بينكم.

10- الأنا الذاتي

أحضروا لعلاقتكم الزوجية الأنا الأفضل لديكم. بغض النظر عما يحدث وبما تشعرون بالنسبة للعلاقة، فيمكنكم السيطرة على مشاعركم، وأنتم قادرون على ان تكونوا هادئين ولستم ساخطين.

لديكم التزام بأن تكونوا سعداء، من أجل سلامة الأسرة التي بنيتم. دللوا شريك حياتكم دون حدود وفكروا دائما كيف تجعلون حياته أو حياتها مثيرة أكثر وأكثر.

الغرض من الزواج هو السكينة والسعادة. عندما تبدؤون في التصرف على هذا النحو، فان أشياء مدهشة سوف تحدث في حياتكم الزوجية.

اريد الزواج: لكن ليس بعد معرفة لمدة قصيرة!

“أريد الزواج” أمنية كل شاب وفتاة، لكن هنالك من “يهرع” لأجراء حفلة الزفاف قبل التعارف بشكل عميق. وقد يُفسر الزواج السريع كغلطة. يوصي الخبراء بضرورة التعارف لمدة سنة أو سنتين قبل ارتداء الخاتم وعقد.

اريد الزواج: لكن ليس بعد معرفة لمدة قصيرة!

أحيانا يجتمع الأزواج، يقعون بالحب من أول نظرة ويتسرعون بالزواج في غضون بضعة اشهر من التعارف. وعلى الرغم من ظهور هذا الزواج السريع كقصة حب من الاساطير الخرافية، الا انه في الواقع لا تعتبر هذه الخطوة ذكية جدا.. وفي الحقيقة، يتفق الخبراء على ضرورة الانتظار لمدة سنة حتى سنتين على الأقل للتعارف المعمق، من اجل تحقيق  اهم قرار في الحياة، ألا وهو اختيار شريك/ة حياتك.

هنالك العديد من العلاقات التي بدأت بالزواج السريع بعد مدة وجيزة من التعارف – وانتهت بالطلاق. حيث يتلاشى الحماس الأولي وتنكشف الشخصية الحقيقية لكل طرف، وتدخل العلاقة الزوجية في توتر يتضمن المشاجرات، الجدالات، الانفصال ومحاولات الانفصال وفي النهاية… يكون لا مفر من الطلاق.

أريد الزواج ولكن… خذ\ي الوقت الكافي

بعد ستة اشهر من التعارف على شريك حياتك، سيزول الحماس الأولي قليلا وسيصبح من السهل تمييز حقيقة شريكك: ما الذي يحفزه، ماذا حقا يحب أو يكره وحتى العيوب الموجودة في شخصيته. في كل شخصية هنالك جوانب غير جيدة، والسؤال هو، هل يمكنكم معايشتها حتى “يفرقكم الموت”؟. كلما افلحتم في الخروج من منطقة “الراحة” كزوجين، هكذا سوف تتعلمون اكثر عن بعضكم البعض. هذا هو السبب الذي يجعل العديد من الازواج يخرجون سوية في رحل طويلة او المحاولة بالقيام بمغامرات مختلفة لكسر الروتين.

من جهة اخرى، فان الروتين الكئيب ايضا يعلمك كثيرا عن زوجك. هل هو كسول؟ هل سيساعدك في المهام المنزلية مستقبلاً؟ هل يحترم العائلة والأصدقاء؟ وهل يكون أثناء الروتين مجرد انسان كئيب وممل؟

اسمحوا لفترة الحماس الأولية ان تنتهي وبعدها يمكنكم التعرف على بعضكم البعض بشكل أعمق.

“أريد الزواج” إنه الدوبامين الذي يتكلم

الدوبامين هو في الواقع دواء الحب، وهو مادة كيميائية في الدماغ  تُفرز عندما نكون في حالة حب وترتبط بقوة مع العلاقات الصاخبة في بداياتها. قبل ان تقرروا الزواج، انتظروا قليلا حتى تنخفض مستويات الدوبامين لكليكما بشكل طفيف لكي تتمكنوا من رؤية واختبار شريككم بعيون موضوعية وعقلانية بعيدا عن حالة السكر من الحب.

مستويات الدوبامين المرتفعة في الدماغ والتي تلاحظ مع بداية قصة حب جديدة، ستتلاشى بشكل طبيعي بعد حوالي ستة أشهر إلى سنة. ان عادات وتصرفات شريك حياتكم الذي احببتموه حتى الآن، قد تظهر بزاوية مختلفة جدا بعد هذه الفترة. التأخير، وعدم النظام، وما إلى ذلك قد يسببان العصبية والغضب، خلافا لما حدث في الماضي.

تريدون الزواج، لكن! هل تحملون خططا مستقبلية مشتركة؟

يستغرق وقتا طويلا للأزواج حتى يفهموا بعمق، ما اذا كانت الخطط المستقبلية لكل واحد منهم قد تتناسب بشكل رائع مع خطط الآخر. هل هو أو هي يخططان للعيش في المدينة ام القرية؟ السكن في بلدهم أو الهجرة؟ المهنة أم الأطفال؟ من المفترض أن تنسجم كل هذه الامور مع بعضها البعض الى حد معين من اجل إنجاح علاقتهم الزوجية. تعتمد العلاقة الزوجية الناجحة على اهداف مشتركة، قيم متطابقة، اهتمامات مماثلة، انجذاب جنسي ونضج عاطفي.

الطبع، القيم ووجهات النظر

أثبت الخبراء انه يستغرق وقتا طويلا لمعرفة طبع، قيم ووجهات النظر الممكنة للعريس أو العروس. واحيانا، في بداية اجتياح الزوجية، يقوم الزوجان بوضع بعض القيم وبعض الصفات الشخصية والآراء على جنب بسبب سكر الحب.

سواء رغبوا أو لم يرغبوا بذلك، فبعد قضاء فترة من الوقت معا، سوف تظهر قيمهم وآرائهم والسؤال الذي يطرح نفسه، هل سيتقبلها الزوجان أم لا. معرفة الشخص تستغرق وقتا طويلا. ان وجهة النظر في المواضيع مثل الدين، النقود، التعليم وتربية الأطفال، لا يمكن تجنبها، ويمكن معرفتها فقط بعد فترة طويلة من التعارف والتجارب المشتركة بين الزوجين – ويفضل قبل ارتداء المحابس.

صحيح، ان الزواج المستعجل قد يستمر ايضا. فقد حدث ذلك في الماضي وسيحدث في المستقبل ايضا. لكن يدعي الخبراء أنه من اجل تأسيس علاقة بينهم والتعرف على بعضهم البعض جيدا، يُنصح الزوجان بالخروج سوية من سنة الى سنتين قبل الزواج. 

تعرفوا على الدوائر التي تحيط بكل واحد منكم، الأصدقاء، العائلة القريبة والبعيدة، بيئة العمل، الهوايات وكل ما يحرك شريك حياتك في حياته كفرد وبتصرفاته كجزء من منظومة الزواج.

أول لقاء غرامي: هكذا تتجنبون الأخطاء

أول لقاء غرامي هو نوع من المناسبات التي تسبب ضغطًًا كبيرًا، خاصة للأشخاص الذين ليست لديهم خبرة كافية في

المواعدة، أبرز النصائح إليكم في الآتي:

أول لقاء غرامي هو دائمًا حدث مثير لكلا الطرفين، ولكي يسير هذا اللقاء بنجاح يجب أن نكون على بينة بالنقاط التي يمكن أن تساهم إلى حد كبير في العثور على الحب الجديد والمثير، تابع قراءة هذا المقال.

أبرز النصائح للخروج في أول لقاء غرامي

قبل الخروج للموعد الأول عليك الانتباه لمجموعة من الأخطاء التي يمكن تجنبها بسهولة، واتباع بعض النصائح التي سنقدمها لك في الآتي:

1. تحديد الهدف من أول لقاء غرامي

قبل أن نذهب لأول لقاء فإنه من المهم أن نتذكر ما هو الغرض من اللقاء والغرض بالطبع هو التعارف، ومن أهم النصائح هنا نقدم الآتي:

  • يفضل سماع بعضكما البعض، والقياس بدقة وتحليل الحديث، ومحاولة التعرف على الجانب الآخر بنجاح، وعما يبحث؟ وماذا يحب؟ وماذا يكره؟ وهل لديكما مصالح مشتركة؟ وما إلى ذلك.
  • تجنب الذهاب إلى السينما معًا في أول لقاء غرامي حتى لو كان فيلمًا أردتما بقوة على حد سواء رؤيته؛ لأنكما لن تنجحا بالتعرف على بعضكم البعض، وببساطة تجلسان جنبًا إلى جنب وتركزان في المشاهدة بدلًا من التركيز أحدكما في الآخر.
  • يفضل الذهاب إلى المطعم أو المقهى، والحقيقة أن كلا المكانين ليس خيارًا سيئًا على الإطلاق، وإذا اخترتم مطعمًا يجب التأكد من أن المكان خالٍ من الصوت العالي جدًا حتى تتمكنا من سماع بعضكما البعض دون الحاجة للصراخ، أو لطلب الإذن، أو المعاناة من صداع شديد بسبب الموسيقى الصاخبة.
  • يساهم اختيار مقهى في التمتع بالسكينة والهدوء، ولكن احرصوا على ألا يكون المقهى هادئًا وكئيبًا؛ لأنه يمكن أن يوحي بحالة من الملل دون تحفيز على الكلام.
  • سيكون لطيفًا جدًا إذا قام الرجل بتوصيل السيدة إلى بيتها، ولكن التوصية هي أن تجتمعا في مكان محايد لتصلا بشكل مستقل، وبالتالي ترك جميع الخيارات مفتوحة.

2. اختيار الملابس لأول لقاء غرامي

أول لقاء غرامي ليس الزمان أو المكان المناسب لإظهار مقتنياتك الثمينة، إليك النصائح الآتية:

  • اترك الملابس الضيقة والعارية في المنزل.
  • تجنب الملابس التي بدون أكمام، واتركها للمواعيد قادمة.
  • اختر ملابس بسيطة وليست فاضحة أو مبهرجة جدًا.
  • تأكد من اختيار لباس لائق، ليس قذرًا وليس رسميًا جدًا.

3. اختيار الأحاديث في أول لقاء غرامي

أول لقاء مع شريكة جديدة تمامًا دون معرفة مسبقة هو في الواقع نوع من الاختبار لكلا الطرفين، لذلك اتبع النصائح الآتية:

  • تحدث عن كل ما يخطر ببالك، ولكن حاول قدر الإمكان البحث عن الكلمات التي تظهر قواسمكما المشتركة وانتقلا إلى المحادثة، مثل: الحديث عن رحلة إلى الخارج، وذكر الأماكن المفضلة لديكما، وكيف غيرت تجربة الرحلة حياتكما. 
  • تجنب الأحاديث الحميمة حول الماضي، لماذا لم استمر مع هذا، أو المعاناة التي تعرضت لها في علاقتك الأخيرة، أو المشاجرات، أو الانفصال، وكل ما يمكن أن يكون ضارًا للرومانسية، حيث أنه لا يوجد لكل هذا علاقة بالهدف الذي جئتما من أجله، فلماذا النبش بالماضي في هذه المرحلة المبكرة؟

4. اختيار من يقوم بدفع الحساب

السؤال القديم ونحن جميعًا نعرف الجواب، إذا كان الموعد الأول خفيفًا ولا يدور الحديث عن وجبة مكلفة في أحد المطاعم الفاخرة كن رجلًا وادفع حسابكما، لذا:

  • شاركِ أنت من جانبك باللعبة واقترحِ أن تشاركِ في دفع الفاتورة، واقبلِ بلطف رغبته في دفع الحساب عنكما. 
  • أقدمِ على دفع الإكرامية للنادل، وسيكون لطيفًا جدًا أن تفعلِ هذا.
  • اعلم أن مسألة دفع الحساب هي أقل تعقيدًا في أول لقاء، ولكن في الموعد الثاني والثالث سيرتفع المبلغ مرة بعد مرة، ومن الفضل أن يدفع الرجل الحساب في الموعد الأول وبعدها تتشاركان مناصفة.

5. آلية الافتراق بعد أول موعد غرامي

الأكثر خبرة بينكما يعرف شعور ما قبل الفراق حيث أنه هناك توتر قليل في الأجواء، انتهى الموعد، ماذا الآن؟ كيف نفترق؟ سوف يكون هناك قبلة؟ هل سيكون هناك لقاء ثاني؟ ماذا نقول؟

6. أهمية الاستمتاع في أول لقاء غرامي

هذه هي القاعدة الأكثر أهمية عندما يتعلق الأمر بالمواعدة، وخصوصًا عندما يتعلق الأمر بأول لقاء غرامي.

حتى لو تركتم وراءكم عشرات المواعيد الفاشلة، أو كنتم في عجلة من أمركم للوصول إلى حفل الزفاف، أو لأي سبب من الأسباب من المهم أن نتذكر أن الهدف هو المتعة، وضعوا جانبًا الضغوط، والقواعد المتبعة، والخوف، والإثارة وتذكروا أنه بغض النظر عن المواعدة والنتائج فإنه من اللطيف دائمًا أن نعرف شخصًا جديدًا.

أسرار الحياة الزوجية السعيدة: تعرف عليها

يعتمد الزواج الناجح على التفاهم والتقبل المتبادل، لذا لمعرفة أسس هذا التفاهم لا بد من معرفة أسرار الحياة الزوجية السعيدة.

أسرار الحياة الزوجية السعيدة: تعرف عليها

الحفاظ على العلاقات الحميمية يتطلب الثبات وروح المبادرة والكثير من الحب، ولهذا خُصص المقال لذكر أبرز أسرار الحياة الزوجية السعيدة:

أسرار الحياة الزوجية السعيدة

في حال كنتم من أولئك الأشخاص المستعدين لبذل الجهد من أجل الحفاظ على الوهج الجنسي في العلاقة الزوجية فبعض العادات ستساعدكم لتكونوا من أنجح الأزواج والزوجات، إليكم بعض من أسرار الحياة الزوجية السعيدة:

1. إمتاع بعضكم الآخر

هدفكم من العلاقة الجنسية هو إسعاد أحدكم الآخر أو بالعكس وعدم التسبب بالألم، ولمساعدتكم في هذه المهمة من أجل تحقيق السعادة الزوجية ننصحكم بكتابة قائمتين، وهما:

  • الأمور الذي يقوم بها شريككم وتؤلمكم.
  • الأمور التي تودون أن يتصرف الشريك بها.

بدلوا القوائم فيما بينكم وهكذا ستدركون جيدًا كيفية التصرف دون الحاجة للتكهن.

2. وضع طقوس حب خاصة بكم

يقع الشخص عادةً بالحب بسبب العلاقة واللحظات الحميمية التي تشمل الرومانسية وأحاديث ليلية ورحلات مشتركة، وعندما تقعون في الحب تصبح الشراكة الزوجية محور الحياة ويصبح كل شيء آخر هامشيًا، لكن مع الوقت ورتابة الحياة وخاصة بعد إنجاب الأطفال تنقلب الأمور، في هذه المرحلة يصبح الأطفال والأصدقاء والعمل في مركز حياتكم وتتراجع حياتكم الزوجية لمرتبة متأخرة.

وهنا من أسرار الحياة الزوجية السعيدة وضع الطقوس الرومانسية لتقوية مشاعر الحب، مثلًا: خصصوا ساعتين في نهاية الأسبوع لتقضوها سوية دون إزعاج، ودون مكالمات هاتفية، دون رسائل إلكترونية، ودون تلفاز فقط أنتم الاثنين وعلاقتكما.

3. الحفاظ على علاقات ثقة وصراحة متبادلة

خصصوا مكانًا معنويًا من الثقة والقبول بينكم فيه يمكنكم التعبير عن المشاعر، والمشاكل، والتوقعات والخيبات، وطهروا الأجواء من ترسبات وجراح الماضي عبر الحديث عنها.

في كل ليلة قبل النوم افحصوا سوية أحدكم مع الآخر أين أخفقتم في هذا اليوم في العلاقة، وامنحوا فرصة لبعضكم للتشارك في اللحظات غير الناجحة من اليوم، هذه فرصة جيدة للحديث عن المخاوف والخشية بالنسبة للمستقبل، وفي مثل هذا الأجواء من الانفتاح والوضوح يُمكن الوصول لحلول. 

4. حل الأزمات والمواجهات سويًا

مشكلة أغلب الأزواج والزوجات أنهم يحاولون حل المشاكل حتى قبل أن يمنحوا فرصة أحدهم للآخر ليبوحو بكل ما يعتمل بقلوبهم، لذا لمنح فرصة لكل واحد بالتكلم ومن أسرار الحياة الزوجية السعيدة يمكن اختيار دمية ما مثلًا بحيث يمكن لكل من يمسكها البوح بما لديه بأريحية.

5. التعاون سويًا وعدم وقوف واحد ضد الآخر

الحميمية من أهم أسرار الحياة الزوجية السعيدة، فخلال اليوم:

  • توقفوا وامنحوا واحدا للآخر تدليكًا ممتعًا أو قبلة على الخد.
  • اهمسوا في أذن شريككم أو شريكتكم كلمات حول الحب.
  • حولوا شريككم لرأس سلم أولوياتكم.
  • جدوا السبل لقضاء الوقت سوية والاستمتاع برفقة بعضكما.
  • احتسوا القهوة بعد العشاء أو استمعوا للموسيقى.

6. تحديد وقتًا لممارسة الجنس

تريدون تحسين حياتكم الجنسية عليكم إعادة إنتاجها، قد لا يبدو الأمر رومانسيًا، لكنه ينفع، ففي حال انتظرتم لحظات السمو التي تكونون فيها في أنسب مزاج للجنس فقد يمر وقت كثير دون ممارسته.

حددوا في الصباح أنكم ستمارسون الجنس في ذات الليلة، أو اتصلوا ببعض وتحدثوا حول ذلك.

تحدثوا وأدخلوا أفكار ومقترحات مثيرة ومغرية، حيث أن طول الانتظار خلال اليوم سيجعلكم تنتظرون بفارغ الصبر مجيء الليل ولقاءكم الموعود.

7. إدخال معنى لعلاقتكم

يُمكنكم إثراء حياتكم بواسطة التجارب المشتركة، وبواسطة التشارك في فلسفة حياة وهدف حياتكم.

الكثير من الأزواج يختارون النضوج سوية وتبني نمط حياة مشترك قد يُعبر عنه بممارسة اللياقة، أو التغذية، أو الروحانيات.

أسرار على الزوجة معرفتها

إن أسرار الحياة الزوجية السعيدة تحتاج إلى أسرار من المهم أن تتعرفي عليها كسيدة، وهي تخص الرجال:

  • الرجال يعانون من التوتر عند الأداء.
  • الرجال لا يكونون دائمًا في الحالة المزاجية الملائمة لممارسة الجنس.
  • الرجال يحبون أن تبادر النساء إلى الجنس.
  • الرجال يفكرون بالجنس كثيرًا.
  • الرجال لا يفهمون الرموز الدقيقة، لذا يجب التوضيح لهم.

أسرار على الزوج معرفتها

إن أسرار الحياة الزوجية السعيدة تحتاج إلى أسرار من المهم أن تتعرف عليها كرجل، وهي تخص بالنساء:

  • النساء يحتجنّ لسماع كلمات رومانسية في كل وقت.
  • النساء يهتمنّ لكل التفاصيل.
  • النساء يرغبنّ بتقديم الهدايا لهنّ بين كل حين وآخر.

طرق ممارسة الجماع

تكمن الاختلافات في المبنى الجسدي المختلف بين الرجل والمرأة والتربية الاجتماعية، ولكن تعميم القول بأن هناك اختلافات بين الرجل والمرأة فيما يتعلق بطرق ممارسة الجماع قد يظلم العديد من النساء والرجال، وذلك لأن العديد من النساء على وجه التحديد يرغبن كثيرًا بممارسة الجنس ويتصرفن برجولية أكثر ومن ناحية أخرى هناك عدد ليس بالقليل من الرجال الذين ترتبط العلاقة الجنسية لديهم بشكل مباشر وقوي بالعاطفة مثل النساء.

لكن مع ذلك حاولنا معرفة الفرق في طرق ممارسة الجماع بين الجنسين، وأردنا أن نفحص الفروق في عوامل استثارة الرجال والنساء، حيث وضح أخصائيو علم الجنس أن هناك فرقًا جوهريًا بين الرجال والنساء فيما يتعلق بالرغبة الجنسية:

1. طرق ممارسة الجماع للرجال

الرجال لديهم مستوى أعلى من هرمون التستوستيرون لذلك قد يرغبون في ممارسة الجنس في كل وقت، والجدير بالعلم أن أخصائيين قد وضحوا أن عاطفة الرجل تظهر أثناء ممارسة الجنس، ولكي تظهر عاطفة الرجل فإنه بحاجة إلى ممارسة الجنس، وبعد ممارسة الجنس يصبح الرجل أكثر انفتاحًا من الناحية العاطفية، ويضيف الأخصائي الجنسي أن الرغبة الجنسية القوية عند الرجال قد تجعل تخيلاتهم تتركز في الجنس فقط.

2. طرق ممارسة الجماع للنساء

طرق ممارسة الجماع بالنسبة إلى النساء تختلف عن الرجال، وذلك بسبب الدورة الشهرية التي لها دور كبير في تغيير مستويات هرمونات الجسم، حيث أن هناك أيامًا تزيد لديهن الرغبة الجنسية، وهناك أيام يحدث فيها انخفاض في الرغبة الجنسية، كما أن هناك نساء يعانين من مشاكل هرمونية بحيث تكون الرغبة الجنسية لديهن مرتفعة كل الوقت، وهنالك العكس.

الرغبة الجنسية عند النساء عادةً ما تتعلق أيضًا بالرجل الذي يمارسن الجنس معه وطرق ممارسة الجماع، فإذا كان الرجل يعرف كيف يداعب ويمنح الحب وينظر في العينين ويقدر فإنه يستطيع أن يثير المرأة أكثر، ولكن هنالك أيضًا رجال تكون الرغبة الجنسية لديهم قوية وتجعلهم يتصرفون بشكل غرائزي وليس من منطلق الحب، وهذا ما قد ينفر المرأة منه.

الإثارة الجنسية عند الرجل والمرأة

يفترض أن هناك فرقًا أساسيًا بين الرجال والنساء في الطريقة التي تثار فيها الشهوة الجنسية فعند الرجال تعمل الجاذبية الجسدية، أيّ عند رؤية فتاة جميلة تحدث الإثارة والانتصاب، ولكن عند المرأة ليس معروفًا حتى الآن كيف تعمل الآلية وكيف تحدث الإثارة الجنسية.

كما يتفق الأخصائيون ويقولون أيضًا أن الجنس لدى الرجال هو غريزة، فالرجل يكون دائمًا على استعداد لممارسة الجنس ويثار بسهولة، أما عند النساء فإن الجنس هو رد فعل، أيّ بمعنى رد فعل على العملية النفسية والعاطفية التي تمر بها بعد التعرف على الرجل.

الفرق في المداعبة قبل ممارسة الجنس

يعتقد أخصائيو الجنس أن الرجال بحاجة إلى المداعبة بشكل أقل، فعند الرجال يكون التركيز على الأعضاء الجنسية، وهم يتوجهون مباشرة إلى أعضائهم وأعضاء زوجاتهم الجنسية، في المقابل يكون التركيز عند النساء أكثر على الأطراف حتى تصل المرأة إلى الأعضاء الجنسية تحتاج إلى مداعبة طويلة.

كما أن عند النساء المداعبة هي أكثر أهمية للوصول إلى حالة الإثارة الجنسية، أما الرجال فكل هذه الأشياء تكون أقل أهمية عادةً، وقد يميل الرجال إلى تخطي مرحلة المداعبة لأنهم يريدون الولوج لإشباع شهوتهم.

تأثير الجو العام في طرق ممارسة الجماع

النساء بحاجة إلى جو مناسب للدخول في العملية الجنسية، كالإضاءة الخافتة، والموسيقى، ويردن أن يكون الزوج نظيفًا ومعطرًا، فالنساء هن متعددات المهام يمكنهن التفكير في ألف شيء أثناء ممارسة الجنس، ورغم ذلك فهن يستمتعن به.

لكن عند الرجال كل شيء يعمل ببساطة أكثر، فهم ليسوا بحاجة إلى جو خاص، وهذا يعتبر بالنسبة إليهم شيئًا زائدًا، وهم لا يحتاجون أيضًا إلى جو مناسب بنفس المقدار الذي تحتاج إليه النساء حتى يحصل لديهم الانتصاب والإثارة الجنسية.

كيف تؤثر الاختلافات بين الرجال والنساء في العلاقة الزوجية؟

نظريًا في معظم الحالات يريد الرجل الوصول إلى الجماع منذ اللقاء الأول وحتى قبل زواجه، بينما النساء لا تفعلن ذلك، كما أن الرجال يريدون الجماع لأن الفتاة تعجبهم من حيث مظهرها الخارجي، ولكن النساء لا توافقن عادة على قبول الرجل إذا كن يعتقدن بأن الرجل لا يناسبهن حتى لو كان يبدو جميلًا في أعينهن.

الاختلافات بين الرجل والمرأة من الناحية الجنسية، وفي كل شيء آخر في الحياة يمكن أن تؤثر في ثلاثة أشكال مختلفة:

  1. تفكيك العلاقة.
  2. صراعات داخل العلاقة.
  3. إجراء الزوجان حوارًا ناضجًا يتوصلان في نهايته إلى حل وسط.

أسباب ممارسة الجنس: تعرف على أبرزها

دوافع وأسباب ممارسة الجنس عديدة، ومن خلال المقال الآتي سنتطرق إلى أهمها وأبرزها.

أسباب ممارسة الجنس: تعرف على أبرزها

يمكن أن يؤلف الشريك العديد من الأعذار حول رفضه لممارسة الجنس، ولكن ما هي أهم أسباب ممارسة الجنس الحقيقية؟ هذا ما سنشير إليه من خلال المقال الآتي:

أسباب ممارسة الجنس

تتعدد أسباب ممارسة الجنس، ومن خلال ما يأتي سنتعرف على أهم وأبرز أسباب ممارسة الجنس هذه:

  • التقليل من التوتر والإجهاد.
  • تعزيز المزاج وتخفيف الاكتئاب.
  • الواجب، أو ضغط المجتمع.
  • تحسين القوة الجسدية.
  • تحسين التصور الذاتي.
  • تجربة السلطة من الزوج.
  • المحبة.
  • تشجيع الغيرة.
  • تحسين الصورة أو المكانة الاجتماعية.
  • كسب المال.
  • إنجاب الأطفال.
  • الحماس للشريك الجديد.
  • المتعة.
  • دواعي عدوانية.
  • الفضول الجنسي.
  • تحقيق السلام والتوازن الروحي.

الجدير بالعلم أنه سابقًا كانت أسباب ممارسة الجنس تتعلق في إنجاب الأطفال، أو ليشعروا جيدًا، أو بسبب الحب، أما اليوم فقد يتأثر السلوك الجنسي بالعديد من الجوانب، منها: النفسية، والاجتماعية، والثقافية، وحتى الدينية، ومع ذلك يدعي أخصائيين الجنس أن هنالك سببًا واحدًا حقيقيًا يجعل الناس يبحثون عن الجنس، وهو برمجة الدماغ على ذلك.

حيث تتم برمجة الدماغ على ممارسة الجنس ونكون عندها مبرمجين فقط لهذا، كما يعتقد أصحاب النظرية التطورية أن الرغبة في ممارسة الجنس ترتبط في أدمغتنا باحتياجات البقاء البشري، ولكن للثقافات المختلفة أسبابًا أخرى حول إجابة سؤال ما هي أهم أسباب ممارسة الجنس؟

فوائد ممارسة الجنس

بعد أن تطرقنا إلى أهم وأبرز دوافع وأسباب ممارسة الجنس، لا بدّ الآن من الإشارة إلى أهم الفوائد الكامنة وراء ممارسة الجنس والجماع بين الشريكين:

  • تقوية وتحسين عمل الجهاز المناعي.
  • تعزيز الرغبة الجنسية عند الفرد.
  • التقليل من مستويات ضغط الدم المرتفع.
  • تحسين اللياقة البدنية، إذ تعد ممارسة الجنس من إحدى طرق ممارسة الرياضة.
  • التقليل من الشعور بالآلام.
  • التقليل من الإجهاد النفسي.
  • التقليل من خطر الإصابة ببعض الأمراض، مثل الأزمات القلبية.

نصائح عند ممارسة الجنس

من الممكن التأكد من ممارسة الجنس بشكل آمن من خلال اتباع النصائح الآتية:

  1. الاهتمام بالنظافة.
  2. تجنب تناول بعض الأطعمة.
  3. ممارسة الرياضة.
  4. إزالة المكياج.
  5. الإفراط في شرب الماء.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe