11 – السياحة العلاجية في العالم

57

11 – السياحة العلاجية في العالم

كل عام يسافر الآلاف إلى الخارج لتلقي العلاج الطبي ، إما من أجل الإجراءات المتطورة أو انخفاض الأسعار، لذا سنقدم في هذا المقال بعض من أفضل الأماكن في العالم التي يجب الذهاب إليها إذا كنت تبحث عن علاج طبيعي ، وقد أصبحت السياحة العلاجية آخذة في الازدياد في العشرات من البلدان في جميع أنحاء العالم ، من آسيا وأمريكا الجنوبية إلى أوروبا الشرقية ، تشارك في هذا العمل العديد من الوكالات للترويج لتكاليف الرعاية الصحية الأقل تكلفة للزائرين الأجانب المحتملين من الدول المتقدمة .

افضل مناطق السياحة العلاجية في العالم

 ماليزيا

تشهد ماليزيا أكثر من نصف مليون سائح يذهب إليها للعلاج معظمهم من جميع أنحاء آسيا كل عام بسبب البنية التحتية المتطورة في البلاد والتكاليف المنخفضة ، قامت ماليزيا ببناء منشآت طبية تنافس سنغافورة بسعر أقل بكثير  ، كما أنشأت البلاد وكالات لجذب مئات الآلاف من السائحين الطبيين لعلاج أي شيء من الحروق إلى أمراض القلب .

ومثلها مثل بلدان أخرى في آسيا ، رأت ماليزيا السياحة العلاجية كوسيلة لتنويع اقتصادها خلال الأزمة المالية الآسيوية ،  وتقدم المستشفيات الماليزية العديد من الخدمات مثل التخصيب في المختبر بنحو خمس سعر المنشآت الغربية ، بالإضافة إلى تقديم علاج متطور لضحايا الحروق ، وتقدم المستشفيات الماليزية أيضًا عددًا من المواد الفيزيائية قد تكلف عدة آلاف من الدولارات في الولايات المتحدة ، بما في ذلك أعمال الدم ، مقابل بضع مئات من الدولارات 

البرازيل

تعد البرازيل هي عاصمة العالم للسياحة الطبية للجراحة التجميلية ، حيث تبرز باعتبارها واحدة من أكثر الأماكن تقدمًا في العالم ، ويهتم البرازيليون بالجمال لدرجة أنهم حتى الحيوانات الأليفة تحصل على جراحة تجميلية هناك ، يوجد أيضًا أعلى عدد للفرد من أطباء التجميل الممارسين في العالم في البرازيل ، لذلك إذا كنت تبحث عن بعض العمليات الجراحية التجميلية ، فتوجه إلى ساو باولو أو ريو دي جانيرو . 

تايلاند

تعتبر تايلاند واحدة من أفضل الدول للسياحة العلاجية في العالم ، فهي وجهة سياحية طبية للمرضى من الولايات المتحدة الأمريكية ، وكندا ، والشرق الأوسط ، وأوروبا ، وفيتنام ، ولاوس ، وتقدم المؤسسات التايلاندية خدمات طبية متقدمة في جراحة العظام ، والأورام ، والجراحة التجميلية ، وطب الأسنان ، وطب العيون ، وعلاج فيروس نقص المناعة البشرية / الإيدز ، وغيرها من الأمراض ، ويعتبر المرضى تايلاند واحدة من أفضل الدول للسياحة الطبية حيث يذهب إليها أكثر من مليوني سائح طبي سنويًا للأسباب التالية :

الأسعار : تقدم أسعار معقولة للخدمات الطبية بنسبة 50-80 ٪ أقل مما كانت عليه في الولايات المتحدة الأمريكية ، أو كندا ، أو أوروبا .

السياحة العلاجية في العالم

المستوى المتقدم من الدواء : هناك العديد من المراكز الطبية التايلاندية معتمدة عالميًا ، حيث حصلت على اعتماد اللجنة المشتركة الدولية (JCI) ، وتم التأكيد أن مستوى العلاج ومؤهلات الأطباء وسلامة المرضى يتوافق مع المعايير الدولية الصارمة .

وقت الانتظار قصير للحصول على العلاج : حيث أن المستشفيات في تايلاند تقبل المرضى الأجانب في أقصر مدة ، وتحتاج فقط إلى تحديد موعد الوصول .

القدرة على الجمع بين الإجراءات الطبية والعطلات في الخارج . 

جمهورية التشيك

تعد جمهورية التشيك خيارًا ممتازًا للرعاية الصحية في الاتحاد الأوروبي حيث تقدم العديد من الخدمات الأوروبية المتطورة للغاية التي يتوقعها المرء ، ولكن بقيمة أفضل من نظرائها في الجزء الغربي من القارة ، وتعتبر براغ ملاذا للمتقاعدين ورجال الأعمال على حد سواء  ، وتشتهر جمهورية التشيك بالسعي للحصول على عدة خدمات مثل تبييض الأسنان وعيادات التجميل وغيرها ،

 ويمكن الحصول على خصم يصل إلى ستين بالمائة مقارنة بالمملكة المتحدة في العمليات التجميلية حيث يكلف تكبير الثدي باستخدام غرسات السيليكون 2120 جنيهاً إسترلينياً بما في ذلك إقامة ليلة أو ليلتان في عيادة في براغ ، وتكاليف إعادة تشكيل الأنف 1610 جنيهات إسترلينيه بما في ذلك إقامة ليلة واحدة في العيادة .

تركيا

أكثر من 700000 مريض أجنبي يختارون تركيا كوجهة سياحية علاجية سنويًا ، ومتخصصة في زراعة الشعر  ، فعلى مدى العقد الماضي ، حصل الطب التركي على مستوى عالمي بسبب مليارات الاستثمارات ، حيث قامت أكثر من 300 مستشفى تركي بتطوير العلاقات والارتباط مع المرافق الطبية الرائدة عالميًا مثل Johns Hopkins ، و Mayo Clinic ، و Memorial Sloan Kettering ، وما إلى ذلك ، ويعتبر المرضى من الشرق الأوسط ، وشمال إفريقيا ، وأمريكا الشمالية ، وأوروبا ، وروسيا تركيا واحدة من أفضل الدول للسياحة الطبية للأسباب التالية :

الطب العالمي : يعمل الأطباء الأتراك في العيادات الأمريكية والأوروبية الرائدة لتلقي المعرفة والخبرة الجديدة

لديها أحدث المعدات : تم تجهيز المستشفيات التركية بأحدث التقنيات المتاحة في المستشفيات الأمريكية الرائدة .

أسعار منخفضة : أسعار العلاج في تركيا أقل من 2-4 مرات مقارنة بالولايات المتحدة الأمريكية أو أوروبا ، و1-5-2 مرات من تايلاند

تقدم خدمة شاملة : تعد تركيا أيضًا واحدة من أفضل الوجهات السياحية الطبية نظرًا لأن المستشفيات تقدم خدمات النقل المجانية ، والإقامة ، مما يجعل المريض الأجنبي يشعر بالراحة والأمان . 

الولايات المتحدة الأمريكية

يوجد في الولايات المتحدة العديد من المراكز الطبية الأكاديمية التي تقدم غالبًا تقنيات ، أو إجراءات متقدمة غير متوفرة حتى الآن في أجزاء أخرى في العالم ، ورغم أنها غالبًا ما تأتي بسعر باهظ ، وتعد أفضل الأماكن للمرضى الدوليين في أمريكا هي كليفلاند كلينك ومركز تكساس الطبي .

سنغافورة

على الرغم من ارتفاع تكاليف العلاج في سنغافورة إلا أنها لديها واحدة من أكثر أنظمة المستشفيات تطوراً في العالم ، حيث أن مكانة سنغافورة كواحدة من أكثر الاقتصاديات حرية في العالم ، فضلاً عن كونها دولة متقدمة للغاية ، جعلت منها مركزًا للسياحة العلاجية لكل من الآسيويين والغربيين لعدة سنوات .

ويعد علاج السرطان هو التخصص الأكثر انتشارا هناك ، ولقد صنفت مستشفى غلين إيغلز بين أفضل عشرة مستشفيات في جميع أنحاء العالم ، ولكن العديد من المستشفيات الأخرى تقدم رعاية ممتازة أيضًا ، وقد صنفت منظمة الصحة العالمية سنغافورة كأفضل نظام للرعاية الصحية في آسيا ، والسادس في العالم . 

السياحة العلاجية في العالم

الهند

تنتمي الهند إلى أفضل خمس دول للسياحة العلاجية وفقًا للتحالف العالمي للقوى العاملة الصحية ، حيث أنه أكثر من 460.000 مريض دولي يختارون الهند لأماكن للعلاج ، ومعظمهم من بنغلاديش ، والعراق ، ونيجيريا ، وكينيا ، وباكستان ، ومع ذلك ، فإن عدد المرضى من أمريكا ، وكندا ، وأوروبا يزداد كل عام ، وتعد الهند واحدة من أكثر الدول الواعدة للسياحة الطبية حيث تزداد نسبة المرضى الأجانب سنويًا بنسبة 25٪ حيث أنها تقدم مستوى عالي من الرعاية الصحية سواء في المستشفيات العامة أو الخاصة . 

المكسيك

أصبحت المكسيك وجهة إقليمية لأولئك الذين يبحثون عن جراحات تجميلية ، لا سيما علاجات إنقاص الوزن والعناية بالأسنان بسعر أرخص وأوقات انتظار أقصر من الولايات المتحدة ، وكندا ، والمملكة المتحدة

أفضل 10 دول تتمتع بميزات السياحة العلاجية

مع ازدياد كلفة العلاج والطبابة بدأ العالم يتجه نحو شيء بديل أو ما يسمى بالطب البديل وهو العلاج الذي يعتمد على كل ما هو موجود في الطبيعة من أعشاب أو زيوت وينابيع معدنية وحارة ومساجات وغيرها ومن هنا بدأ اهتمام الناس بزيارة الدول التي تشتهر بالسياحة العلاجية!

ماذا يعني السياحة العلاجية؟

السياحة العلاجية هي الدول التي تتوافر لديها طرق العلاج الطبيعية والتي يكون فيها الطب أقل كلفةً من باقي دول العالم خاصةً بعد أن أصبحت الجراحة التجميلية وعلاج الأسنان من أكثر العلاجات كلفةً وطلباً في العالم!

1-    تايوان:
هل تتوقع أن تايوان تمتلك جوالي 22 مؤسسة صحية مرخصة من اللجنة الدولية الطبية المشتركة في أمريكا؟ وتعتبر المستشفيات التايوانية من أفضلها في العالم وتقوم بتوفير العلاج لأكثر من 90000 مريض سنوياً
وتكلفة العلاج فيها أقل ب 50% من أميركا لذلك تحتل المرتبة الأولى في قائمة أفضل الوجهات للسياحة العلاجية!

2-    المجر:
مواطني ألمانيا والنمسا وسويسرا يفضلون تلقي العلاج في دولة المجر حيث اكتشفوا أن تكلفة عمليات جراحة الأسنان في المجر أقل بنسبة 40% إلى 75% من تلقيها في أميركا!

3-    تركيا:
في السنوات الأخيرة أصبحت تركيا المركز الأول الذي يتجه له الناس لطب العيون من خلال توفير عمليات الليزر بتكلفة زهيدة مقارنة بالدول المجاورة، وإجراء عمليات جراحية لأكثر من 30000 مريض أجنبي سنوياً يتوافدون من 100 دولة حول العالم، وتبلغ تكلفة عمليات تصحيح النظر للعينين ما يقارب الـ 1000 دولار

مع إقامة لمدة 3 أيام في المستشفى!
ولا ننسى عمليات زرع الشعر التي لقيت ضجة كبيرة في العالم بتكلفة تعتبر زهيدة جداً بالنسبة لنتائجها.
ولا يجب أن ننسى أن أوروبا تعتبر تركيا وجهتها للسياحة العلاجية حيث يشكل الأطباء الأوروبيون والأمريكيون العمود الفقري للقطاع الطبي التركي يقومون بعلاج الامراض القلبية وأمراض السرطان وأمراض العظام!

4-    أمريكا:
على الرغم من تكلفة العلاج الباهظة نوعاً ما إلا ان الولايات المتحدة الأمريكية تحظى بتوافد بين 600000 و 800000 شخص لتلقي العلاج كل عام، ويعود السبب لتوافر أفضل المستشفيات عالمياً فيها مثل: كليفلاند كلينك و مستشفى جون هوبكنز ومايو كلينك.

5-    ماليزيا:
مرى إندونيسيا يشكلون 80% من المرضى الذين يتلقون العلاج في ماليزيا حيث تعتبر ماليزيا الدولة الآسيوية المفضلة لدى المغتربين لتلقي العلاج بسبب انتشار اللغة الإنكليزية وانخفاض تكلفة العلاج، يتراوح عدد المرضى حوالي 670000 شخص!

6-    سنغافورة:
في العام السابق وفد إلى سنغافورة بين 400000 و 610000 مريض للعلاج، 70% منهم من إندونيسيا وقد تم تقييم مستشفى غلينيجلز في سنغافورة كأحد أفضل 10 مستشفيات في العالم وبذلك تصبح سنغافورة المركز الإقليمي للجراحة وعلاج أمراض القلب وزراعة الأعضاء.

السياحة العلاجية في العالم

7-    البرازيل:
تعتبر البرازيل من أفضل الوجهات للسياحة العلاجية وخصوصاً بالنسبة للعمليات التجميلية، هنالك عيادة مشهورة في البرازيل للدكتور أيفو بيتاغاي الملقب ب ملك عمليات التجميل حيث يعتبر من أشهر أطباء التجمل في ريو دي جينيرو وتبلغ متوسط تكلفة عمليات تجميل الأنف حوالي 11000 دولار أمريكي

ويصل عدد المرضى الوافدين إلى البرازيل حوالي 180000 شخص حيث أن التكاليف أقل ب 20% و 30% عن أميركا!

8-    تايلاند:
أما تايلاند فإن علاجاتها تأتي بشكل أعقد وأغرب مثل عمليات تغيير الجنس وقد استقبلت أكثر من 1.2 مليون شخص لتلقي العلاج، وفيها مستشفى بامرنجراد الدولي في بانكوك الذي يعتبر من أفضل المستشفيات في العالم حيث يضم طاقمه أكثر من 900 طبيب في 55 اختصاص ويعاينون أكثر من 1000 مريض وفي كل عام يستقبل المستشفى أكثر من 140000 مريض من الدول العربية للعلاج
أما من أميركا يصلها حوالي 30000

9-    الهند:
السياحة العلاجية في الهند وصلت ميزانيتها إلى 3.9 مليار دولار، حيث أنه في كل عام يصل أكثر من 250000 شخص لتلقي العلاج في الهند!
حيث أنها تشتهر بعلاج أمراض الخصوبة وأمراض العظام والقلب وزراعة الأعضاء، ويبلغ سعر صمام القلب في الهند حواليي 15000 دولار في حين يصل إلى 150000 دولار في أمريكا!

10-    المكسيك:
أما السياح المرضى في المكسيك يصل عددهم إلى 200000 ومليون في السنة ويعود ارتفاع عدد الوافدين بسبب ارتفاع تكلفة العالج في مجاورتها أمريكا حيث يصلها حوالي 50000 مريض لتلقي علاج الأسنان فقط، بالإضافة إلى وجود مستشفيات خاصة لجراحة التجميل وتخفيض الوزن في المدن الشمالية.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe