12- زراعة السبانخ المائية

54

12- زراعة السبانخ المائية

زراعة السبانخ المائية وهي أحد أنواع الخضراوات الورقية التي تشبه السبانخ، وتعد مصدرًا جيدًا للحديد والكالسيوم، بالإضافة إلى العديد من المعادن الفيتامينات

زراعة السبانخ المائية؛ من الزراعات سهلة النمو التي لا تحتاج إلى متطلبات خاصة بخلاف المياه حيث يحتاج كمية كبيرة نسبيًا من الماء. يظهر النبات في شكل ساق مجوفة وأوراق خضراء رمحيه الشكل، له نكهة جوزية تشبه السبانخ المعروفة. تستطيع زراعته من البذور، أو العقل في تربة الحديقة، أو في الحاويات المنزلية.

تاريخ زراعة السبانخ المائية

الموطن الأصلي للسبانخ المائية هو الهند وجنوب شرق آسيا. كما أنها كانت تزرع في الصين منذ عام 304 م. قام المهاجرون الأسيويون بنشر زراعة هذا النوع من الخضراوات إلى أجزاء أخرى من العالم. حيث انتشرت إلى إفريقيا وأمريكا الجنوبية، بالإضافة إلى الولايات المتحدة. تتوفر أوراق السبانخ المائية في وقتنا الحالي في متاجر الخضراوات المتخصصة في آسيا وإفريقيا والأميركتين.

زراعة السبانخ
زراعة السبانخ

الدول المشهورة بإنتاج السبانخ الصينية

تعد السبانخ المائية ذات الأزهار البيضاء ثاني أكثر الخضراوات الورقية انتشارًا في تايلاند وماليزيا. حيث تقدّر المساحة المزروعة بحوالي 600 إلى 1100 هكتار بمعدل إنتاج يصل إلى من 60 ألف إلى 220 ألف طن سنويًا. يتم التصدير من بانكوك إلى هونج كونج، وبدرجة أقل إلى الأسواق الأوروبية.

أما في إندونيسيا فتقدر المساحة المزروعة بحوالي 10 آلاف هكتار، معظمها في حقول الأرز. الدولة التي تنتج البذور بشكل رئيسي هي تايلاند، حيث تنتج من 700 إلى 900 طن سنويًا. حيث يتم تصدير ما يقارب 500 طن منها إلى الدول المجاورة. الجدير بالذكر أن الإنتاج التجاري للبذور ينتشر في الصين، وتايلاند، وتايوان، والفلبين، واليابان.

يحظر زراعة هذا النوع من الخضراوات في بعض الدول لأنها من النباتات شديدة التوغل؛ لذلك تفقد اللوائح الزراعية قبل الشروع في زراعتها كما أنه يمكنك زراعتها في حاويات لتفادي هذه المشكلة.

أصناف السبانخ المائية المتاحة للزراع

أبرز الأصناف المتاحة للإنتاج هما الصنفين الآتيين:

السبانخ المائية البيضاء

يتميز هذا النبات بالسيقان الخضراء والبيضاء، بالإضافة إلى الأوراق الخضراء، والأزهار البيضاء. كما أن هذا النوع من السبانخ المائية يتميز إلى صنفين آخرين أحدهما أوراقه عريضة، والآخر أوراقه مدببة. تنتشر زراعة هذا النوع في جنوب شرق آسيا تحديدًا.

السبانخ المائية الحمراء

يتميز هذا النوع بالسيقان الخضراء والأرجوانية بالإضافة إلى الأوراق الخضراء الداكنة مع أعناق وأوردة أرجوانية في بعض الأحيان. كذلك تظهر الأزهار باللون الأرجواني الفاتح. ينمو هذا النوع في البرية في جنوب شرق آسيا الاستوائية.

موعد الزراعة والحرارة الملائمة

أفضل وقت لزراعة هذا النوع من الخضراوات الورقية هو بداية فصل الصيف. حيث يجب أن تتعدى درجة الحرارة في النهار 27 درجة مئوية. أما في الليل يفضل أن تتجاوز 10 درجات مئوية. حيث يحب هذا النبات المناخ الأكثر دفئًا، بينما يقتل الطقس البارد شتلات النبات.

زراعة السبانخ
زراعة السبانخ

متطلبات زراعة السبانخ المائية

لا تحتاج زراعة السبانخ المائية متطلبات خاصة للزراعة، لذا إليك أهم متطلبات التربة، والشمس، والري، والرطوبة:

التربة المناسبة لزراعة السبانخ المائية

تحتاج زراعة السبانخ المائية إلى التربة الخصبة جيدة التصريف. حيث يفضل الطمي لأنه يحتفظ بالرطوبة لمدة طويلة. كذلك يجب أن تكون التربة غنية بالمواد العضوية وهذا ما يتوفر في التربة الطينية. درجة حموضة التربة المناسبة تتراوح بين 6 و 7.

ضوء الشمس

زراعة السبانخ المائية تتطلب التعرض لأشعة الشمس الكاملة لتحقيق نمو أفضل. كما أنها تستطيع النمو في الظل ولكنها تحتاج ضوء الشمس المباشر لتكوين الأوراق الخضراء.

الري والرطوبة

يحب نبات السبانخ الصينية التربة الرطبة جيدة التصريف. حيث يفضل ري النبات يوميًا خلال أول أسبوع من غرس البذور. ومن ثم الري كل يومين. كما أنه من الجيد الحفاظ على نسبة رطوبة أعلى من 50% قدر الإمكان. حيث أن النبات ينمو في الطبيعة بالقرب من الموارد المائية حيث تبخر الشمس المياه باستمرار وتزيد نسبة الرطوبة.

كيفية زراعة السبانخ الصينية من البذور

تستطيع الحصول على البذور من خلال التطبيقات المتاحة عبر الإنترنت حيث يمكنك اتباع الخطوات الآتية:

  1. انقع البذور في المياه لمدة يوم كامل لتهيئتها لمرحلة الإنبات.
  2. يجب وضع البذور المنقوعة بعيدًا عن أشعة الشمس.
  3. قم بإحضار صواني التشتيل أو استخدم صواني البيض أو أي شيء مشابه.
  4. املأ الصواني بالتربة المناسبة.
  5. ضع 2 أو 3 بذور في كل فتحة بعمق 1 سم.
  6. قم بتغطية البذور بمقدار ضئيل من التربة.
  7. اسقي البذور جيدًا مع تغطية الصواني بغطاء بلاستيكي للحفاظ على نسبة الرطوبة مرتفعة.
  8. عندما تنبت الشتلات أزل الغطاء البلاستيكي.
  9. تصبح الشتلات جاهزة عند وصولها لطول 12 سم ويكون لديها 4 أوراق على الأقل.
  10. أحفر حفرة باستخدام المجرفة بحيث تكون مناسبة لحجم الشتلة المراد زراعتها.
  11. افصل بين النباتات بمسافة 15 سم.
  12. اسقي النباتات جيدًا كل يوم أو يومين.
  13. يفضل أن يكون عمق الوعاء المستخدم لإنتاج الشتلات من 5 إلى 8 سم لإتاحة الفرصة للنبات بتكوين الجذور

زراعة السبانخ
زراعة السبانخ

كيفية زراعة بذور السبانخ مباشرة في الحديقة

يمكنك زراعة البذور مباشرة في الحديقة باتباع الخطوات الآتية:

  • اختر مكان يصله ضوء الشمس المباشرة في الحديقة.
  • اصنع مسطبة بعرض من 50 إلى 80 سم وارتفاع من 10 إلى 15 سم.
  • قم بعمل حفر عرضية بعرض المسطبة المسافة بينها حوالي 20 سم.
  • انثر البذور في هذه الحفر.
  • قم بتغطية البذور بالتربة باستخدام الشوكة.
  • اسقي البذور جيدًا كل يوم لحين الإنبات.
  • عند ظهور الشتلات ووصولها للطول المناسب قم بتخفيفها.
  • أزل الأعشاب التي تظهر بانتظام.
  • ضع السماد العضوي بجانب النبات.
  • عند وصول السبانخ المائية إلى الطول المناسب قم بقص الساق مع ترك الجذور للإنبات مرة أخرى.

فوائد-المكاديميا-لصحتك

سؤال وجواب عن زراعة السبانخ المائية

كم من الوقت يستغرق سبانخ الماء في النمو؟

يبدأ في الإنبات في غضون أسبوعين ويصبح جاهز للحصاد خلال 2 إلى 3 أشهر.

هل السبانخ المائية نبات معمر؟

نعم هو نبات معمر في المناخ الدافئ، حيث تستطيع حصاده مرات عديدة.

هل يمكن زراعة السبانخ المائية في الماء؟

نعم يمكن زراعتها في الماء لتوفير المياه.

هكذا نكون قد تعرفنا على زراعة السبانخ المائية، وتاريخ هذا النبات والدول التي تشتهر بزراعته. بالإضافة إلى متطلبات الزراعة من التربة وضوء الشمس والري. كذلك أهم 12 خطوة للإنتاج من البذور بطريقة سهلة، وكيفية الزراعة من البذور في الحديقة مباشرة.

السبانخ المائي.. فوائد صحية مذهلة

هل سمعت من قبل عن السبانخ المائي؟ إنه ذلك النبات الاستوائي الذي ينمو في بعض دول جنوب شرق آسيا، فيما يمكن الاستفادة منه في تحضير السلطات والأطباق الشهية، مع إفادة الجسم بمميزات صحية ليس لها حدود.

السبانخ المائي

تتعدد العناصر الغذائية المفيدة المتاحة بالسبانخ المائي المذهل، حيث يحتوي وحده على الكثير من المعادن المهمة، مثل الكالسيوم والحديد والفوسفور والكاروتين، إضافة إلى كميات من البروتين والأحماض الأمينية.

ليس هذا فقط، بل يضم هذا الغذاء أيضا مجموعة من الفيتامينات الأساسية لصحة الإنسان، مثل فيتامين أ وفيتامين سي، وكذلك فيتامين ب1، ما يضمن تحسن صحة الإنسان عند تناول هذا الغذاء.

يتمتع السبانخ المائي كذلك بخصائص مضادة للالتهابات والسموم، كما يحتوي على قدرات مهدئة تساعد على سهولة النوم، وهي الأمور التي تتضح في صورة فوائد صحية نكشف عنها بالتفصيل.

فوائد صحية

في البداية، يستفيد القلب بصورة مباشرة مع الحصول على هذا الشكل من السبانخ بالماء، حيث تعمل فيتامينات أ و سي مع البيتا كاروتين، على مقاومة الجزيئات الحرة في الجسم، بما يضمن عدم إضرار الكوليسترول بالصحة، كذلك يحتوي الطعام على نسب من المغنيسيوم الذي يقلل من ارتفاعات ضغط الدم، وبالتالي يساهم في حماية صحة القلب والأوعية الدموية.

يساهم السبانخ المائي أيضا في السيطرة على داء السكري وتقليل مخاطر الإصابة به، حيث يعمل هذا الغذاء على تقليل سكر الدم في ظل تقليل فرص المعاناة من مضاعفات المرض بالنسبة للنساء الحوامل، مع الوضع في الاعتبار أنه يملك القدرة على مقاومة أمراض خطيرة مثل السرطان، بسبب كميات مضادات الأكسدة المتعددة المتاحة به.

وفي وقت يحتوي فيه السبانخ المائي على كميات هائلة من فيتامين سي، فإن مناعة الجسم تصبح أكثر قوة في مواجهة أمراض منتشرة مثل الإنفلونزا، علما بأن كميات هذا الفيتامين بداخل السبانخ المائي تفوق الكميات المتاحة بالفواكه.

يشير الخبراء إلى أن السبانخ المائي يحسن من صحة العين بالاستفادة من فيتامين أ و الكاروتين، فيما يمكن لهذا الطعام أن يقلل من مخاطر إصابة الكبد بالمشكلات الصحية، كما يساهم في علاج مرض فقر الدم اعتمادا على محتواه من عنصر الحديد شديد الأهمية.

شكل نبات السبانخ

يعد السبانخ من النباتات العشبية الخضراء، التي تؤكل أوراقها نيئة أو مطبوخة، وتعتبر من النباتات ذات القيمة الغذائية المرتفعة كما أنها سهلة الهضم ولذيذة، فهي غنية بالماء ونسبة منخفضة من البروتينات والكربوهيدرات والدهون، إضافة لكميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن، وينمو النبات في فصليّ الخريف والربيع وأحيانًا في الصيف، وتحتوي النبتة الواحدة على فروع ذكرية وفروع أنثوية، ويختلف شكل النبتة ومواصفاتها حسب نوع السبانخ وصنفه

شكل نبات السبانخ

تنمو أوراق السبانخ بشكل بيضاوي متجعدة كاملةً أو متجعدة الأطراف، وتعد أوراق السبانخ سمينة بعض الشيء وتحمل شكل السهم تحديدًا في الأنواع الأصلية، أما جذور السبانخ فهي طويلة وسميكة ولونها مائل للأحمر كما أن نكهتها مائلة للحلو، والجذوع في نبات السبانخ طويلة وثخينة وقد تكون متعرجة ويتراوح طولها ما بين 30 سم إلى متر واحد، وينمو السبانخ في الظروف الباردة في التربة الرملية أو الطيني

شكل أوراق السبانخ عند الإزهار

تتغير أشكال أوراق نبات السبانخ في موسم الإزهار فهي تتحول من الشكل البيضوي والممتلئ إلى أوراق ضيقة وبشكل أسهم مدببة أصغر حجمًا وأكثر مرارةً، وهذا يعني أن النبتة تستعد للإزهار وإنتاج البذور، ويعود السبب في ذلك أن النبات يُسخّر عناصره الغذائية إلى الساق المزهر الذي سينتج البذور.

تُنتج كذلك نباتات السبانخ مركبات سيسكيتيربين لاكتون لتشجيع النبتة على الإزهار والتكاثر في هذه المرحلة، وتتأثر مرحلة التكاثر لدى السبانخ بعدة عوامل أهمها الحرارة، الجفاف، حالة التربة، ومدى التعرض لأشعة الشمس، إضافة لعدوى البكتيريا أو الفطريات، والآفات التي تأكل الأوراق، والحيوانات العاشبة

نواع نبات السبانخ تضم نبتة السبانخ عدد من الأنواع تختلف عن بعضها البعض، وفي ما يأتي أهم هذه الأنواع: سبانخ سافوي ويُعرف هذا النوع باسم السبانخ مجعد الأوراق، ويمتاز بلون أوراقه الخضراء الداكنة والمجعدة، كما أن ملمس أوراقه مقرمش ونكهتها مميزة ومنفردة لكنها مرّة؛ مما يجعل الكثيرون يفضلون تناوله مطهيًا بدلًا من تناوله نيئًا، يتراوح طول أوراق سبانخ السافوي من 12-15 سم وهذا ما يفسر استخدامها في السلطات.

تحافظ أوراق السبانخ على شكلها الأصلي وقوامها بعد الطهي، ويستخدمها الطهاة أحيانًا بدلًا من الملفوف والسلق واللفت، وتنمو سبانخ السافوي في المناطق الباردة مثل المناطق الساحلية في ولاية كاليفورنيا

سبانخ شبه سافوي

يمتلك هذا النوع ملمسًا مشابهًا لسبانخ السافوي إلا أنها أقل تجعيدًا مما يسهل تنظيفه، ويضم أربعة أنواع هي موضحة فيما يأتي: سبانخ تاي ذات الأوراق الخضراء الداكنة والسميكة وقليلة التكسر. سبانخ كاتالينا ذات الأوراق الخضراء البيضوية الصغيرة واللطيفة والمقرمشة. سبانخ تيتون ذات الأوراق الداكنة والمستقيمة.

سبانخ الصيف الهندي. أوراق السبانخ الملساء يمتاز هذا النوع من السبانخ بأوراقه الخضراء العريضة والمسطحة، وتعد من أكثر الأنواع استهلاكًا نظرًا لإمكانية تخزينه لفترة طويلة وقيمته الغذائية العالية، وتضم نوعان هما موضحان فيما يأتي:[٣] سبانخ سبيس. سبانخ الكاردينال الحمراء ذات العروق الحمراء المنتشرة في الأوراق والسيقان.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe