15 وسيلة لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال

0 293

15 وسيلة لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال

وسائل لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال

ستساعد هذه النصائح البسيطة الطفل المشتت، الذي يواجه مشاكل في التركيز على واجباته المدرسية، وتعتبر النصائح مفيدة أيضًا لأي طفل، ويمكنها أيضًا منع التشتت في عالم يشتت انتباهه أكثر من أي وقت سابق:

  •  بيئة مرنة

الحفاظ على بيئة منزلية هادئة، هذا يعني عدم الصراخ في وجه الطفل إذا كان لا يستقر على أداء واجبه المنزلي، بالطبع، كل والد قد يضطر أن يصرخ على طفله من حين لآخر، إذا حدث هذا، ببساطة اعتذر لطفلك وطمأنه أنك تحبه، مع توضيح أن سلوكه محبط في بعض الأحيان.

ويجب التدريب على خفض الصوت ومواجهة تشتت الطفل بهدوء، وعلاج ذلك بدون حدة قدر المستطاع، ومحاولة التدرب على التعامل الهادئ مع تشتت الطفل، ومعرفة أنه لا يتعمد ذلك.

  •  قلل الضوضاء

قلل من مصادر تشتيت الانتباه في منزلك، كثير من الأطفال لا يجيدون التعامل مع الضوضاء مثل البالغين، هذا يعني أن تشغيل التلفزيون أثناء محاولة طفلك أداء واجبه المنزلي قد يتعارض مع قدرته على التركيز، حدد لطفلك ساعة واحدة من “وقت الشاشة” في اليوم، مما يعني الحد من التلفاز والألعاب الإلكترونية والأشكال الأخرى من المواد التي تعتمد على العين. 

  •  تأكد من سلامة الحواس

قم باختبار سمع ورؤية طفلك، إذا بدأ طفلك فجأة في مواجهة مشكلة في المدرسة، اصطحابه إلى طبيب الأطفال لإجراء اختبار الرؤية والسمع، أحيانًا لا يكون الطفل قادرًا على التعبير عن أنه يواجه مشكلة في الرؤية أو السمع بوضوح، وكثير ما اعتقد معلمين الأطفال أنهم قد يكونوا مصابون باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه ولكن كانت المشكلة الحقيقية هي قصر النظر.

  •  ألعاب التفكير

ألعاب التفكير، يمكنك تدريب وتقوية قدرة الطفل على التركيز من خلال ممارسة ألعاب التركيز التي تتطلب التفكير والتخطيط واستخدام الذاكرة، تعمل ألغاز الكلمات المتقاطعة وألغاز الصور المقطوعة وألعاب الورق في الواقع على تحسين الانتباه للكلمات والأرقام والصور، بينما تعمل ألغاز الصور حيث يتعين على الطفل الصغير البحث عن الأشياء “الخاطئة” في الصورة أو  ابحث عن الأشياء التي يصعب العثور عليها، وكذلك تحسين الانتباه وزيادة التركيز.

  • التسلسل

التسلسل، العلاقة بين التسلسل والتركيز قوية، يعد اتباع الوصفات وترتيب الطاولة وترتيب الأشياء بالترتيب الأبجدي أنشطة رائعة للأطفال الذين يعانون من صعوبات في التركيز، بحيث يكون من الضروري لتنفيذ الشكل النهائي للأمر أن يتبع الخطوات المتسلسلة التي يتضمنها العمل، فهو بذلك يتعلم الصبر والنظام، ويتحكم في التركيز، ويصبح مضطر للانتباه أكثر.

  • لعبة التمثال

فقط اجلس تتضمن هذه اللعبة تحدي طفلك للجلوس على كرسي دون التحرك أو التململ ليرى كم من الوقت يمكنه القيام بذلك، لعبة أخرى لتحسين التركيز في هذه الفئة هي لعبة “تمثال” من خلال اللعب المتكرر، يتم “تدريب” دماغ الطفل والتحدي، مما يقوي الروابط بين العقل والجسم ويحسن التركيز، عن طريق لعبة يقلد فيها التمثال ويتعود على عدم التحرك، فكلما تحدى نفسه وطالت فترة جلويه مثل التمثال كلما استحق الإشادة والمكافأة ومع الوقت سوف يتعود على زيادة فترة التركيز والهدوء والجلوس بدون حركة.

  • أوجد الفرق

أوجد الفرق هذه الطريقة تساعد في جعل طفلك يركز لفترة طويلة ويساعد على تحسين التركيز بينما ينظر طفلك في التفاصيل، يمكنك اختيار الألغاز المناسبة لعمر طفلك، كما يمكنك الانضمام إلى طفلك في اللعبة أيضًا، بحيث يزداد حماسه في اللعبة، الفترة التي يبحث فيها الطفل عن الاختلاف بين صورتين، هي تدريب عملي قوي على التركيز. 

نصائح لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال

  •  القصص المعكوسة

من بين أنشطة لعلاج تشتت الانتباه التي يمكن ممارستها مع الطفل، أن تقرأ سلسلة من الأرقام أو الحروف الهجائية ثم تتخطي رقمًا / أو حرفاً أبجديًا / في هذه العملية، يحتاج الطفل الصغير إلى التركيز عن كثب لاكتشاف العنصر المفقود، خيار آخر هو جعلهم يعدون إلى الوراء أو يروون قصة في الاتجاه المعاكس (بناءً على فئتهم العمرية)، كيف تكون هذه اللعبة، مثلا عد من رقم واحد لرقم عشرة واطلب منه يخبرك بالرقم الذي نسيته، على أن تنسى رقم يقع متأخر مثل ثمانية أو تسعة، أو اطلب منه مثلاً أن يتبادل معك العد على أن يستبدل الأرقام التي تبدأ بصفر أو خمسة بأي كلمة أخرى، حتى يضطر للتركيز طول الوقت على أن يكون تبادل العد سريع قدر الإمكان، أو اجعله يحكي لك قصة معكوسة.

  • إعداد الجدول

 يصبح الأطفال الذين يعانون من مشاكل التركيز أكثر تشتيتًا وإبعادًا عن المهام عندما لا يتبعون جدول ًا ثابتًا، بصفتك أحد الوالدين، يمكنك العمل مع طفلك على إعداد جدول زمني ثابت، لمساعدة طفلك على اكتساب المزيد من المهارات الحياتية، يمكنك السماح له بمساعدتك في إنشاء الجدول، يعمل العديد من الأطفال بشكل رائع مع الجدولة المرئية، اسمح لطفلك بمساعدتك في تدوين وقت ومهمة النشاط لليوم، ثم بجانب النشاط اجعل طفلك يرسم صورة تتعلق بالنشاط.

  • أخذ فترات راحة

اسمح لطفلك بأخذ فترات راحة متكررة، في حين أن العديد من الآباء يرغبون في أن ينجز أطفالهم الكثير في فترة زمنية معينة، فإن العديد من الأطفال (خاصة أولئك الذين يعانون من مشاكل في التركيز) غير قادرين على القيام بذلك دون تشتيت انتباههم يجب منح فترات راحة متكررة للمساهمة في تحقيق النجاح، حيث يحتاج الأطفال أحيانًا إلى استراحة لمدة عشر دقائق لاستعادة تركيزهم.

  •  إقترب أكثر

تحدث على مستوى طفلك، في حين أن العديد من الأطفال لديهم مشاكل في التركيز أثناء العمل في المدرسة، فقد يواجهون أيضًا مشاكل في التركيز أثناء المحادثة، إذا لاحظت أن طفلك ينظر بعيدًا عنك باستمرار عندما تتحدث أو أنه يتحدث بعيدًا، فقد يكون هذا بسبب عدم تركيزه بشكل كافٍ، إذا كانت هذه هي الحالة، فتحدث على مستوى طفلك، هذا يعني الانحناء أو القرفصاء لتكون في مستوى وجها لوجه مع طفلك بدلاً من التحدث إليه من مسافة عبر الغرفة أو حتى من مسافة وقوفك كشخص بالغ، يمكن أن يساعد هذا طفلك على التركيز بشكل أفضل، لأن هناك مساحة أقل للتسلي ومن السهل التركيز على شخص أقرب منه.

  • اجعل الأشياء ممتعة

 بدّل بين الأنشطة ذات الاهتمام المرتفع والمنخفض، وحينما يكون ذلك ممكنًا ، اجعل فترات الدرس قصيرة أو قم بتغيير السرعة من درس إلى آخر، حاول أن لا تحافظ على ريتم واحد للعمل حتى لا تعطي فرصة للملل يتسرب إليه.

  • استيعاب أساليب التعلم المختلفة

 استخدم مجموعة متنوعة من الاستراتيجيات وأساليب التدريس لاستيعاب العديد من أساليب التعلم في التعامل مع الطفل بحيث تتاح لجميع الطلاب الفرصة للتعامل مع الدروس بالطريقة التي يتعلمون بها بشكل أفضل، وتسمح بالتعلم بأكثر من طريقة ممتعة.

  •  إعادة التوجيه بدلاً من التوبيخ

استخدم بدلاً من توبيخ الطالب الذي يشتت انتباهه، أعادة توجيهه بطريقة لا تسبب  له بالإحراج، في بعض الأحيان، فإن طرح سؤال على الطفل المصاب بإضافة سؤال تعرف أنه يستطيع الإجابة عليه، أو إعطاء إشارات غير لفظية، مثل الوقوف بالقرب منه والتربيت على كتفه، يمكن أن يعيد التركيز للطفل.

  • تأكد من إدراكه

اجلس مع الطفل وتأكد من فهمه وإدراكه للمطلوب منه، مع الإشراف الجيد عليه، ولكن ليس الإشراف المزعج، الذي يسبب التشتت، اجعله إشراف خفيف وغير ضاغط على الطفل. 

بحث حول حقوق الطفل وواجباته

الطفولة، هي تلك الكلمة الرائعة التي تطلق على الجنين منذ يومه الاول، وهناك من قال أيضا ان الانسان يسمى طفل عندما يولد من بطن امه الى ان يبلغ الحلم، وقد اتفق علماء النفس وايضا علماء الاجتماع على بداية مرحلة الطفولة ولكن اختلفوا كثير على مدة انتهاء تلك المرحلة الرائعة، فبعض العلماء تقول ان الطفولة تبدأ منذ الولادة وحتى مرحلة البلوغ، ولكن بعض العلماء قالوا ان الطفولة تبدأ منذ الولادة وتنتهي عند بلوغ الطفل الاثني عشر عام.

مرحلة سن الطفولة

الأطفال من أجمل الأشخاص الذين يمكن ان تتعامل معهم، وذلك لأنهم من اهم الفئات في المجتمع، كما انهم يصبحون من اهم الشخصيات إذا تمت تنشئتهم بشكل سليم، فيمكن ان يتخرج منهم العلماء والسياسيين والمعلمين وغيرهم من الشخصيات الناجحة في المجتمع، ويظل الطفل في تلك المرحلة الرائعة حتى بلوغ الثامنة عشر، ثم بعد ذلك يدخل مرحلة جديدة من حياته.

ما هي حقوق الطفل وواجباته

في عام 1989م ذلك التاريخ الذي تم الاتفاق فيه على اهم حقوق الطفل وواجباته، وذلك عندما اتفق جميع زعماء العالم على أهمية وضع اتفاقية تخص حقوق الطفل، وذلك لان الأطفال تحتاج رعاية أكثر من البالغين، ومنظمة اليونيسيف العالمية هي منظمة تخص الأطفال حول العالم وتساعدهم في اخذ حقوقهم

ما هي اهم الحقوق التي يجب توفرها للاطفال

يجب حماية الطفل من أي ضرر جسدي او نفسي قد يصيبهم، توفر لهم الكثير من الفرص لعيش حياة صحية وجسدية ونفسية رائعة، ومن اهم تلك الحقوق هي.

1_ يجب اختيار اسم مناسب للطفل وحصوله على جنسية منذ ولادته.
2_ يجب عدم التمييز بين الأطفال بسبب الدين او العرق.
3_ يجب ان يتساوى جميع أطفال العالم مهما كانت جنسيتهم او وضعهم الاجتماعي.

4_ يجب ان يحصل الطفل على الحنان والرعاية والأمان من قبل والديه.
5_ يجب ان يتم توفير الامن المادي والمعنوي له منذ لحظة الولادة حتى فترة البلوغ، ويتم ذلك عن طريق الوالدين او الدولة التي يعيش فيها.

6_ يجب على الطفل ان يحصل على الدعم في المجال التعليمي، وهو أحد الحقوق التي توفرها الدولة، والتي توفر التعليم مجاني لجميع الأطفال في المرحلة الابتدائية.

7_ يجب ان يتوفر للطفل الرعاية الصحية اللزمة، وتكون الرعاية مجانية، ويجب ان توفر البلد الكثير من دور الرعاية الصحية المجانية، ويكون ذلك لضمان نمو الأطفال بشكل سليم، وتعمل على حمايتهم من الكثير من الامراض.

8_ يجب ان تتوفر الرعاية الصحية للأطفال ذوي الاحتياجات الخاصة، والذين يعانون من أي إعاقة عقلية او إعاقة جسدية.
9_ يجب ان يتم مشاركة الطفل كل القرارات الخاصة به، كما يجب اخذ رايه وعدم فرض شيء عليه واعطائه حرية التعبير كاملة.

اهم الواجبات التي على الطفل اتباعها

1_ يجب ان يحترم الطفل الوالدين او المربين له من غير الوالدين.
2_ يجب على الطفل عدم رفع صوته وعدم اذية أي شخص اخر.

3_ يجب على الطفل ان يحب الدولة التي يعيش فيها، كما يجب عليه ان يهتم ويحافظ على نظافة الدولة.
4_ يجب عليه عدم تخريب او اتلاف أي من الممتلكات العامة او حتى الخاصة.

5_ يجب على الطفل ان يحترم العادات والتقاليد الخاصة بالعائلة، وأيضا العادات والتقاليد الخاصة بالدولة التي يعيش فيها.
6_ يجب عليه ان يقبل على التعليم وعدم المماطلة في تلك الفترة، كما يجب عليه عدم الهروب من أي مؤسسة تعليمية إذا كانت حكومية او غيرها.

حقوق الطفل المدنية

1_ يجب اتاحة الفرصة امام الأطفال للتعبير عن رأيهم بكل حرية.
2_ يجب حماية الطفل من أي تدخلات في حياته الخاصة، وعدم تعرض الطفل لأي إساءة سمعية او لفظية.

3_ يجب على الطفل ان يكون له حق الحصول على مصادر ثقافية وادبية هامة بالطفل.
4_ يجب على الطفل اتباع دين محدد وممارسة الشعائر الخاصة به، كما يحق له تغيير الديانة الخاصة به فيما بعد.

5_ يجب ان يتم حماية الطفل من أي اعتداء جسدي او نفسي وتوفير الدعم اللازم له.
6_ يجب ان يتم معاقبة أي شخص يقدم أي نوع من أنواع المخدرات للأطفال، كما يجب منع الأطفال للوصول الى تلك المناطق المشبوهة.

7_ يجب حماية الطفل من أي خطر قد يصيبه في حياته، او أي عائق يقف في طريق تعليمه او مستقبله.
8_ يجب ان يتم تحديد العمر الأدنى للطفل الذي يؤهله للعمل، وتحديد نظام مناسب له وتحديد عدد ساعات العمل.

9_ يجب ان يكون للطفل حق اللعب وممارسة الأنشطة الخاصة بسنه، كما يجب ان يتوفر لديه وقت فراغ مناسب له.
10_ يجب ان يتم الحد من سفر الأطفال بالطرق الغير شرعية، وذلك لأنها تعرض حياة الأطفال الى الخطر.

 أنشطة لعلاج تشتت الانتباه

ما هو تشتت الانتباه وفرط الحركة

اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه (ADHD) هو مرض عصبي يحدث بسبب عيوب في الناقل العصبي في الدماغ، و يظهر قبل سن 12 عامًا ويستمر لفترة طويلة، ولا يمكن السيطرة على فرط النشاط، كما أن أسباب هذا المرض ليست مباشرة، وبحسب الأبحاث الحديثة فإن هذه الأسباب تنقسم بشكل واضح إلى قسمين رئيسيين: الأسباب البيئية ناتجة عن تعرض الأم لضغوط نفسية شديدة أو مشاكل نفسية صعبة أثناء الحمل أو لأسباب وراثية، كما يمكن أن تتراوح نسبة حدوث المرض هنا بين 60-90٪.

كما يمكن أن يؤثر اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه بشكل كبير على حياة الطفل ؛ فهو يجعله غير قادر على التركيز أو التفاعل مع الأشخاص من حوله، وسيكون هذا التأثير واضحًا جدًا عندما يصل إلى سن المدرسة، بسبب الأعراض المتعلقة بفرط النشاط وقصور الانتباه، مثل عدم الانتباه والتركيز والإلهاء المستمر، كما أنه من السهل اكتشافها أثناء عملية البحث.

كما أنه تختلف شدة أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه من طفل إلى آخر، ولا تحدث جميع الأعراض في نفس الوقت ، وهذا يعني أن أعراض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه يمكن أن تظهر بمفردها، وهذا أكثر عند الأولاد وأحيانًا تظهر أعراض تشتت الانتباه أكثر من ذلك عند الفتيات.

هذه هي النقطة الأكثر أهمية، يمكننا استخدامها للتمييز بين فرط نشاط الأطفال والمشاجرات الطبيعية؛ لأن سلوك الأطفال الطبيعي يتغير دائمًا مع تغير المكان والأشخاص لذلك، إذا ظهرت هذه الأعراض على الطفل ولم تتحسن لمدة 6 أشهر ، فمن الضروري اصطحاب الطفل إلى أخصائي؛ وفحص الطفل بعناية وتحديد المشكلة بدقة، حيث يقوم الطبيب هنا بتقييم حالته ويمكنه اختيار العلاج المناسب للطفل، لأنه يختلف من حالة إلى أخرى، و سيتم إدراجه في خطة تدريب الوالدين حتى يتمكنوا من علاج الطفل بشكل صحيح دون أن يتأثروا بحالته.

أنشطة لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال

وفقًا لآخر الأبحاث العلمية، بلغ معدل انتشار اضطراب نقص الانتباه وفرط الحركة لدى الأطفال حوالي 9٪ ، وتتطور الأعراض وتزداد سوءًا عند الأطفال، كما يوجد اكثر من  15 وسيلة لعلاج تشتت الانتباه عند الأطفال.

من ناحية أخرى، نجد أن بعض الآباء يربطون بين حركة أطفالهم الطبيعية مع فرط النشاط وذلك لأنهم يفتقرون إلى الفهم الكافي لطبيعة المرض وأعراضه، كما أننا سنتعرف على المزيد عن أعراض المرض وأهم التمارين التي يمكن أن تساعد في العلاج وسنقوم أيضًا بتوضيح درجة الارتباط بين اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه واضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، حيث أن هناك الكثير من التأخير بين الطفل والتحدث، كما أن فرط النشاط وعدم الانتباه من المشاكل التي تواجهها بعض العائلات، وهي مشاكل حقيقية في نمط حياة الطفل وتؤثر على أدائه وأدائه الأكاديمي، ولكن يمكن للأم تدريب طفلها على القيام ببعض الأنشطة لتحسين التركيز وزيادة تركيزه.

  • ارسم مربعًا على الأرض ودع طفلك يمشي عليه للعثور على الاتجاه.
  • انشر بعض الكرات الملونة على الأرض، وقم بإعداد عدة سلال ودع طفلك يجمع كل لون في سلة واحدة.
  • جهز الكرة، ضع سلة على بعد نصف متر، دعه يرمي الكرة في السلة، بمرور الوقت يمكنك زيادة المسافة التي يمكن تسديدها.
  • باستخدام شريط ملون قوي، ارسم خطًا مستقيمًا ودع طفلك يمشي عليه ولا تحيد عنه.
  • جهزي كرة إسفنجية صغيرة ورميها عليه ليمسكها بنفسه دون أن يسقط.
  • لعبة اللغز يمكنك بدء اللعبة بعدد الكتل الصغيرة، وبمرور الوقت ،
  • سيزداد عدد الكتل التي سيتم ترتيبها أو تحديد الأجزاء المفقودة في الصور ة أو أوجد الفرق بين الصورتين.
  • لعبة الخرزة والحبال، استخدم ألوانًا وأحجامًا مختلفة ودربه على استخدام نفس قطع الشطرنج.
  • التدريب في لعبة البولينج، يتم التدريب من مسافة نصف متر، ومع مرور الوقت، تتسع المسافة.

ما هي أعراض تشتت الانتباه

كما أوضحنا، فإن أحد أعراض الإلهاء يحدث بشكل متكرر عند الفتيات:

  •  لا يستطيع الأطفال تنظيم مهامهم الخاصة.
  • تقل ثقة الأطفال بأنفسهم.
  • لا يمكنهم إدارة وقتهم والتعامل مع الأشياء.
  •  إنهم مرتبكون دائماً.
  • الأطفال يفتقرون الاهتمام بالتفاصيل ولا يمكنه التركيز والاستماع وغالبا ما تنسى المحادثة.

تمارين لعلاج تشتت الانتباه

أدى استخدام الأنشطة والتمارين المختلفة لعلاج تشتت الانتباه إلى تحسين بشكل كبير ومع استمراره في ممارسة هذه التمارين، سيختفي الإلهاء تدريجياً ومن هذه التمارين:

  •  تمارين اليوجا وذلك لأنها تريح الجسم وتحسن ذاكرته وقدرته على التعلم.
  •  قم بتجميع الكرات ذات الألوان المختلفة، فنحن مهتمون بالتمييز بين هذه الألوان.
  •  العب الألغاز وحاول تجميع اللعبة بشكل صحيح، واستخدم الصور أو العملات المعدنية، وقم بتغيير ترتيبها، ومن ثم إعادتها في المرة الأولى.
  •  ارسم خطًا مستقيمًا وساعد الطفل على المشي عليه.
  •  لعبة البولينج للتدريب الهوائية.

تشتت الانتباه عند الكبار

إن تشتيت الانتباه لدى الكبار لا تقتصر مصادر تشتيت الانتباه في الطفولة، حيث اننا وجدنا أن بعض البالغين مشتت الذهن، لكن أعراضهم تختلف عن أعراض الأطفال ومن أشهر الأعراض:

القلق المستمر ، ونسيان مكان الأشياء المتعلقة به ، وعدم الالتفات إلى تفاصيل الأحداث المحيطة ، وتجنب حضور الاجتماعات في العمل ، والتصرف باندفاع في معظم الحالات.

لقد أجرى الاختبارات اللازمة، ومن بينها، يمكنه الحكم على ما إذا كان الشخص غافل حقًا أم أن الأعراض بسيطة أخيرًا، يجب أن نعالج فرط الحركة ونقص الانتباه كمرض وليس مجرد اضطراب سلوكي، وتسليم الطفل الذي تظهر عليه أعراض هذا المرض إلى أخصائي؛ حتى نتمكن من التحكم في الموقف بسهولة وتجنب المضاعفات.

آيات قرآنية لعلاج فرط الحركة وتشتت الانتباه

يتم اتباع طريقة العلاج هذه في البداية ، إذا لم تكن هناك نتيجة مجدية، يمكنك اللجوء إلى الأدوية وتناول بعض الأدوية، حيث يكون الشفاء في القرآن عن طريق مجموعة من آيات الله عز وجل ومنها:

  • سورة الشرح

تلاوة آيات سورة الشرح مرة واحدة تساعد على هدوء الأعصاب والتركيز وهي: بسم الله الرحمن الرحيم ” ألم نشرح لك صدرك، ووضعنا عنك وزرك، الذي أنقض ظهرك، ورفعنا لك ذكرك، فإن مع العسر يسرا، إن مع العسر يسرا، فإذا فرغت فأنصب، وإلى ربك فارغب ” صدق الله العظيم.

  • سورة آل عمران

تعد من السور التي تحتوي على معجزات كثيرة وقراءة الآية رقم 83 منها ثلاث مرات فقط يزيد من تهدئته وهي: بسم الله الرحمن الرحيم ” وله أسلم من في السموات والأرض طوعا وكرها وإليه ترجعون ” صدق الله العظيم.

قراءة الآية رقم 133 رقم 134 من سورة آل عمران أيضًا على الأطفال ثلاث مرات، وهي: بسم الله الرحمن الرحيم ” وسارعوا إلى مغفرة من ربكم وجنة عرضها السموات والأرض أعدت للمتقين، الذين ينفقون في السراء والضراء والكاظمين الغيظ والعافين عن الناس والله يحب المحسنين ” صدق الله العظيم.

  • سورة السجدة

تلاوة الآيات من 7 إلى 10 من سورة السجدة يومياً ثلاثة مرات وهي: بسم الله الرحمن الرحيم ” الذي أحسن كل شيء خلقه وبدأ خلق الإنسان من طين، ثم جعل نسله من سلالة من ماء مهين ثم سواه ونفخ فيه من روحه وجعل لكم السمع والأبصار والأفئدة قليلاً ما تشكرون، وقالوا إذا ضللنا في الأرض إنا لفي خلق جديد بل هم بلقاء ربهم كافرون” صدق الله العظيم.

تحديات بنات ممتعه

في بعض الأحيان لا تكون الألعاب المعتادة كافية لقضاء وقت ممتع ، فإذا كنتِ تبحثين عن شيء مختلف تلعبيه مع أصدقائك وتبدئي به الحفلة ، فأنتِ بحاجة بالتأكيد إلى تجربة بعض هذه التحديات الممتعة ، سواء كنتِ تبحثين عن تحدٍ غذائي أو لعبة جديدة تمامًا ، فمن المؤكد أن هذه الأمور ستصبح مثيرة للاهتمام وتجذبِ ضيوفك بها وتثيري جوا من المرح ، هذه بعض التحديات الممتعة التي يجب أن تجربيها مع أصدقائك ، بعض منها ملائم فقط للفتيات والبعض الآخر لا مانع من ملاءمته للفتيات والفتيان .

تحديات بنات ممتعه

تحدي المكياج

يجب أن يكون أحد الأشخاص معصوب العينين تمامًا ، ومن المفترض أن يقوم المعصوب العينين بوضع لمساته الجمالية بالمكياج على الشخص الآخر ، لا تدع المرآة تظهر حتى يكتمل تطبيق الماكياج ، كلما زادت عدد المكياج المستخدمة في هذا التحدي كلما زادت المتعة ، ولا تنسى تسجيل هذه اللحظة بالهاتف لأن الجميع سيرغب في رؤية النتائج!

تحدي الهمس

ستحتاجين إلى بعض سماعات إلغاء الضوضاء وبعض الأصدقاء لجعل هذا التحدي أكثر متعة ، يجب أن يكون لدى كل شخص سماعات الرأس الخاصة به وأن يسمع بعض الموسيقى الصاخبة ، يبدأ الشخص الأول التحدي بقول عبارة عشوائية ثم يكرر الشخص التالي ما يعتقد أنه سمعه من قراءة الشفاه وما إلى ذلك حتى نصل لآخر شخص ، في النهاية يمكن للشخص الذي بدأ العبارة أن يكشف عما كانت عبارته وهل انتهت بشكل صحيح أم لا .

دلو الثلج

للمنافسة في هذا التحدي ، ستحتاجين إلى دلو مليء بالجليد والماء ، ويجب أن يرتدي كل شخص يرغب في المنافسة ثوب السباحة وينبغي أن يكون هناك الكثير من المناشف الجافة والملابس النظيفة في متناول الأيدي بعد اكتمال التحدي ، اختاري شخصًا ليقوم بإغراق أصدقائك بالماء المثلج بينما تمسكين الهاتف وتسجلي هذه اللحظات ، عليه أن يقوم بإلقاء الماء فوق رأس الضحية بسرعة ويشاهدها تتلوى ، لا يوجد فائز في هذه المسابقة حقًا ، لكن من الممتع مشاهدة تعبيرات وجههم وسماع صراخهم ، من الواضح أن أفضل مكان لآداء هذا التحدي سيكون في الخارج ، وإذا كنتِ تريدي أن يكون التحدي أصعب ، فجربيه في فصل الشتاء.

تصفيف الشعر

كل ما تحتاجيه لإكمال هذا التحدي هو عصب العينين ، والكثير من اكسسوارات الشعر ، يجب أن يستخدم الشخص معصوب العينين اكسسوارات الشعر لتصفيف شعر الشخص الآخر ، يمكنه أن يكون مبدعًا بالطريقة التي يريدها ، ولكن تذكري أن المصمم سيتم تعصيب عينيه ، لذا تأكدي من أن جميع أدوات التصميم آمنة ، ستكوني بحاجة إلى مصور لالتقاط أحداث هذا التحدي أثناء تقدمه.

تحدي البيضة

يمكنك البحث والحصول على أكبر عدد ممكن من المستلزمات مثل الصحف والشرائط والقش ومناشف الورق والحلويات أو أي شيء آخر يمكنك التفكير فيه مما يمنح بيضتك هبوطًا آمنًا ، بمجرد أن تصبح جميع اللوازم جاهزة ، يمكن لكل شخص أن يبدأ في بناء عش “الهبوط الآمن” للحصول على بيضة نيئة ، سيكون التحدي الأكبر هو بناء العش في فترة زمنية محدودة ، بمجرد انتهاء المؤقت ينتهي توقيت بناء العش بغض النظر عن الحالة الموجودة فيه ، ستحتاج إلى وضع العش على الأرض تحت نافذة عالية ، يجب على الجميع المضي قدما نحو الطابق العلوي ، والفكرة هي سقوط البيض في العش دون كسره.

الطبقات

ستحتاجين 100 قطعة من الملابس ويمكنك حتى إدراج القبعات والجوارب في هذا المزيج ، ابدأ بطبقة الملابس التي ترتديها بالفعل ، والتي تعتبر الطبقة الأولى ثم تواصل طبقات الملابس حتى ترتدي 100 قطعة من الملابس ، إذا لم تتمكن من تحقيق ذلك ، فلا يمكنك الفوز بالتحدي .

طلاء الأظافر

يتنافس الأصدقاء لمعرفة من الذي يمكنه طلاء معظم الأظافر في دقيقة واحدة باستخدام الفم فقط ، قد تعتقد أن هذا التحدي أسهل تحدي ولكن فكر مرة أخرى! من المثير للاهتمام حقًا مشاهدة اللاعبين وهم يحاولون في هذا التحدي ، الشخص الذي سيطلي أكبر عدد من الأظافر في دقيقة واحدة سيفوز بالتحدي ، وكذلك من سينفذ أفضل مظهر .

عيدان تناول الطعام

قواعد هذا التحدي بسيطة كل شخص لديه دقيقة واحدة لنقل أكبر عدد ممكن من حبات الفول في وعائه باستخدام عيدان تناول الطعام ، الشخص الذي يمكنه نقل أكبر عدد ممكن من الفول في الوعاء سيفوز بالتحدي .

الرسم

يتم إعطاء كل شخص معصوب العينين لوحة رسم و قلم رصاص ، يمكن لغير المشارك أن يخبرهم بما يرسموا ويجب عليهم القيام بالمهمة أثناء عصب العينين ، الشخص الذي لديه أفضل رسم سيفوز بالتحدي .

توخي الحذر عند إجراء هذه التحديات لأن بعضها قد يكون خطيرًا ، وتأكدي من تجربة أكبر عدد ممكن من التحديات في الهواء الطلق عندما يكون ذلك ممكنًا ؛ قومي دائمًا بتوفير المناشف والملابس الجافة وغيرها من الضروريات عند الحاجة.

ما هي حقوق الطفل ؟

الإهتمام بالأطفال مهمة في غاية الأهمية فالأطفال هو شباب و رجال المستقبل و لذلك من الضروري ضمان حقوقهم في حياة كريمة ،و سوف نتعرف من خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم حقوق الطفل فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

حقوق الطفل

 .. عانى الكثير من أطفال العالم من الكثير من المشكلات الخطيرة سواء إن كانت بسبب الفقر أو الإهانة أو العمل في سن مبكر أو العنف و ارتفاع عدد الأطفال الذي عانوا من تشوهات و جروح نتيجة للعنف ،و هذا ما أدى إلى ارتفاع نسبة الأطفال الذين يعانون من مشكلات ،و أزمات نفسية ،و كذلك الأطفال الذين قرروا الهروب من المنزل ،وذلك شكل خطر كبير على الكثير من أطفال العالم في الوقت الذي يحتاج فيه الأطفال الذين لم يتجاوز عمرهم الثامنة عشر عاماً إلى عناية فائقة

و لقد اهتم رؤساء ،و زعماء العالم بذلك الأمر ،و في عام 1989 ميلادياً قرروا أن الأطفال جميعهم يحتاجون إلى اتفاقية خاصة بذلك و ركزت منظمة اليونيسف اهتمامها على رعاية الأطفال و الوفاء بحاجاتهم و فتح أبواب الفرص أماهم من أجل حياة كريمة و اشتملت الاتفاقية التي أقرها زعماء العالم على عدد كبير من المواد يصل إلى حوالي أربعة و خمسين مادة بالإضافة إلى بروتوكولات اختيارية يبلغ عددها حوالي بروتوكولان و تعرف اتفاقية حقوق الطفل بأنها عبارة عن مجموعة من القواعد ،

و الأسس التي لا تقبل النقاش أو التفاوض و ذلك لأنها حظيت باتفاق عالمي من أجل توفير الحماية ،و الدعم لجميع الأطفال لكي يتم حمايتهم من الاستغلال و سوء معاملتهم ،و فيما يتعلق بالبروتوكولات فقد أوضحت الجمعية العامة في عام 2000 ميلادياً أنهما ذات علاقة وطيدة بحماية الطفل من الاستغلال الجنسي ،و الاعتماد عليهم في المشاركة في النزاع المسلح .

الحقوق الخاصة بالطفل

يمكن ايجاز هذه الحقوق في مجموعة من النقاط من أبرزها الآتي :

* من الضروري أن يحظى جميع الأطفال بالتمتع بالحقوق التي تم إقرارها في الإعلان وحمايتهم من التميز العنصري سواء ان كان على أساس ديانتهم أو لون بشرتهم أو نسبهم أو مكانتهم الاجتماعية .

* يجب توفير كافة العوامل التي تتيح للطفل النمو بشكل سليم سواء ان كان ذلك النمو يتعلق بالجسد أو العقل .

* ضمان حق الطفل في الحصول على الأساسيات الآتية سواء إن كانت الاسم أو الهوية أو الجنسية و من ثم يضمن الطفل الحصول على حقه في استخراج بطاقة شخصية أو المشاركة في الانتخابات .

* توفير الخدمات الصحية و الاجتماعية اللازمة للطفل من غذاء و مسكن و ملبس .

* مراعاة الأطفال ذوي الإعاقة و الاحتياجات الخاصة بشكل خاصر ،و توفير أوجه العناية ،و الرعاية التي تحتاج إليها حالته الصحية .

* يحتاج الأطفال إلى توفير كل ما يرفع معنوياته سواء إن كان ذلك بالحب أو التفهم أو الإحساس بالأمان ،و كذلك توفير الدعم المادي اللازم لحمايته من الحرمان بجانب ذلك يجب الاهتمام بكل خاص بالأطفال الذين يعانون من ظروف قاسية أدت إلى فقدانهم للأسرة ،وبالتالي من الضروري توفير جو الرعاية و الاهتمام بهم .

* يجب ضمان حقوق الأطفال في التعليم و يجب أن يكون ذلك التعليم مجاني ،و إلزامي و لكن لا يشترط أن يكون ذلك في كافة المراحل و لكن على الأقل في مرحلة واحدة فقط .

* من الضروري حماية جميع الأطفال من جميع أوجه الاستغلال و توفير الحماية اللازمة لهم ،و حمايته من كافة الأمور التي من الممكن أن تضر بمستقبله سواء الصحي أو التعليمي .

* يجب تربية الطفل على الود و المحبة و التسامح و الأخوة .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe