18- تطبيقات ستساعدك على نوم أفضل

26

18- تطبيقات ستساعدك على نوم أفضل

تشعر بالتشتت وتعاني من صعوبة التركيز؟

6 تطبيقات للهاتف والحاسوب تساعدك على تنظيم وقتك وتمنع المشتتات

هل تعاني من أجل التركيز لنصف ساعة فقط في عملك؟

هذه التطبيقات ستعالج لك تلك المشكلة

إذا كنت تواجه مشكلة التشتت وعدم القدرة على التركيز في مهامك اليومية المختلفة فاعلم أنك لست وحدك؛ إذ ربما كنت مثل الكثيرين وتعاني من التشوش والضغط، أو تواجه مشكلة في العمل من المنزل والقدرة على التوفيق بين المهام المختلفة.

ربما أيضاً تتعامل مع حالة صحية عقلية تجعل من الصعب عليك التركيز، مثل الإصابة بدرجة من درجات اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه، أو حالات الاكتئاب والقلق المزمن، لكن مهما كانت الأسباب فلا ضير أبداً من الاستعانة ببعض الوسائل لتحسين الوضع.

في هذا التقرير نستعرض بعض التطبيقات المجانية والمدفوعة التي يمكنك تحميلها على هاتفك الذكي أو حاسوبك الشخصي، لتقليل فرص تعرُّضك للتشتت الذهني أثناء العمل أو الدراسة، ومساعدتك على التركيز لوقت أطول.

1- تطبيق Forest – قيمته 2$

بالرغم من غرابة تلك العبارة، لكن الشعور بالذنب حافز كبير جداً عند الرغبة في الانضباط والالتزام، إذ يطلب منك تطبيق Forest أن تقتل شجرة إذا كنت تريد الاستسلام لإغراء الملهيات والمشتتات من حولكم.

ويدور المفهوم الأساسي للتطبيق حول ما يلي: تقوم بزرع شجرة وتضبط مؤقتاً للمدة التي تريد أن تكون فيها منتجاً، وما دمت لا تستخدم هاتفك (أو تستخدم بعض المواقع المعينة) فإن شجرتك تستمر في النمو.

ولكن إذا قررت استخدام هاتفك أو مواقع محظورة ضمن قائمة الموانع عبر التطبيق قبل نهاية التوقيت الذي حددته، فإن شجرتك ستذبل وتموت.

وبمرور الوقت -من خلال الكثير من جلسات الإنتاجية المركزة والمحددة بمنبه بوقت مُسبق- تنمو لديك غابة جميلة ومورقة وعامرة بالنباتات التي تؤكد على شعورك بالإنجاز والنجاح.

هذا التطبيق يمكن تحميلة عبر متاجر iOS وGoogle Play بقيمة دولارين فقط، أو مجاناً كملحق Extension لمتصفح Chrome.

2- Focus Keeper – نسخة مجانية ومدفوعة

إذا كنت قد سقطت في ثغرة البحث الدائم عن نصائح الإنتاجية وخدع تطوير قدراتك على التركيز، فمن المؤكد أنك صادفت تقنية بومودورو (وهي أن تقضي أقساطاً من الوقت لا تتخطى مدة 25 دقيقة من العمل المركز مع فترات راحة قصيرة بينهما).

ولكن إذا لم تكن قد جربتها بعد نقترح عليك أن تفعل ذلك في الحال، فهي طريقة ستساعدك فعلاً على الشعور بالإنجاز واستغلال الوقت وتنظيمه جيداً.

ويُعد تطبيق Focus Keeper المجاني هو مؤقت متطور يستخدم تقنية بومودورو. واجهته بسيطة وقابلة للتخصيص وتعديل أقساط وقت التركيز، بالإضافة إلى أنه يتتبع إنتاجيتك حتى تتمكن من تتبع التقدم والأهداف على المدى الطويل.

ويمكن استخدام النسخة المجانية عبر متجر iOS وMac، أو شراء النسخة الكاملة بدولارين فقط شهرياً.

3- تطبيق StayFocusd المجاني لمتصفح Chrome

يتوفر تطبيق StayFocusd عبر الإنترنت لمستخدمي متصفح Chrome ويمكن تثبيته كملحق Extension لتحسين أدائك أثناء العمل أو الدراسة عبر حاسوبك الشخصي.

وعندما تقوم باستخدام التطبيق المجاني سيسمح لك بتحديد مواقع الويب التي تمثل أكبر مضيعة للوقت بالنسبة لك، وتعيين مقدار الوقت المسموح لك به على هذه المواقع خلال اليوم.

وبمجرد استنفاد وقتك المخصص لتلك المواقع سيتم حظرها بشكل كامل حتى تتمكن من التركيز على مهمتك والانتهاء منها بالكامل.

4- تطبيق Freedom – بقيمة 6.99$ شهرياً

العديد من التطبيقات في هذه القائمة ستكون محدودة نوعاً ما، وذلك نظراً إلى أنها تعمل فقط على الجهاز الذي تستخدمه في وقت معين.

لكن تطبيق Freedom يختلف عن ذلك نظراً إلى أنه يتيح لك حظر عوامل التشتيت، سواء كانت مواقع على الويب أو تطبيقات ذكية أخرى، وذلك على جميع أجهزتك في وقت واحد.

إذ يساعدك هذا في مقاومة الرغبة في الانتقال إلى هاتفك إذا كنت تريد حقاً التحقق من Facebook، ولكن تم حظره على جهاز الكمبيوتر الخاص بك.

وباستخدام هذا التطبيق للتركيز، يمكنك أيضاً إعداد أكبر عدد تريده من قوائم الحظر، ثم بدء جلسة تركيز موقوتة، أو جدولتها لفترة زمنية معينة.

هناك أيضاً وضع تأمين في التطبيق، ما يجعل من المستحيل تعديل قوائم الحظر الخاصة بك أثناء بداية الجلسة. كل هذه الميزات تقدم جلسات إنتاجية رائعة، حيث ستنجز الأشياء بالفعل رغماً عنك.

5- تطبيق Serene – مجاني لفترة محدودة

تطبيق Serene ليس مجرد مانع للإلهاء، فهو نظام إنتاجي مبني على فترات من التركيز العميق.

ويختار المستخدمون من خلاله قائمة بمواقع الويب والتطبيقات التي يجدونها مشتتة للانتباه، ثم يحظرونها عندما يحين وقت الانقطاع وإنجاز بعض الأعمال.

هناك أيضاً المزيد من الخصائص الذكية في التطبيق، إذ يتم به التخطيط بالكامل لليوم.

وستتمكن من وضع قائمة بعدد الأشياء التي تريد العمل عليها والمدة التي ستستغرقها كل منها. ثم عندما يحين وقت العمل، انقر فوق الزر Go Serene لبدء المؤقت.

حينها سيتم حظر جميع مصادر التشتيت الخاصة بك، وسيتم تشغيل موسيقى التركيز الاختيارية المُنتقاة مسبقاً، وسيتم تذكيرك بأن الوقت قد حان للتركيز وعرض مؤقت العد التنازلي في كل مرة تحاول فيها فتح موقع مشتت.

6- تطبيق Self Control المجاني بالكامل

يتم إلحاق هذا الـ Extension في متصفح Chrome بشكل مجاني بالكامل، وهو طريقة رائعة للتركيز على المهمة التي تعمل عليها في وقت محدد عبر حاسوبك الشخصي.

ويمنع هذا البرنامج قدرتك على الوصول إلى مواقع الويب المحددة التي تشعر أنك تقضي وقتاً أطول من اللازم عليها.

التشتت المفرط يحدث غالباً بسبب الرغبة في تصفُّح مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة - iStock
التشتت المفرط يحدث غالباً بسبب الرغبة في تصفُّح مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة – iStock

كما يمنعك الوضع الخالي من الإلهاء على تطبيق Self Control من إزالة أنماط الحظر من التطبيق لفترة زمنية محددة، وهو أمر رائع إذا كان لديك موعد نهائي ضيق أو كنت بحاجة إلى شيء ما لمساعدتك على مقاومة الرغبة في الابتعاد عن عملك والتشتت بنشاطات أخرى.

ويُشار إلى أن هذا البرنامج مجاني بالكامل، ويعمل على الحواسيب فقط.

ترغب في تعلُّم الموسيقى ولا يسعفك الوقت؟ إليك تطبيقات لـiOS وAndroid ستمنحك تجربة موسيقية بامتياز

هذه التطبيقات المجانية ستوفر عليك الوقت والمال وستتيح لك تعلم الموسيقى والعزف من راحة منزلك

هل تراودك كثيراً الرغبة في تعلُّم العزف على إحدى الآلات الموسيقية، لكن تشعُر بالكسل، بسبب الارتباط بمواعيد الكورسات المُكلفة والخوف من إهدار الوقت في زحمة السير؟ علاج هذه المشكلة أصبح سهلاً ويسيراً جداً اليوم بفضل التكنولوجيا الحديثة والتطبيقات الذكية.

وعلى الرغم من أن YouTube يُعد مكاناً مثالياً للانطلاق والبدء، لأنه يوفر برامج تعليمية مكثفة لا تتطلب شراء الدروس أو الكورسات الخاصة في أماكن تعليم الموسيقى، فإن تطبيقات الهواتف الذكية أثبتت قدرتها على صناعة برامج تعليمية مكثفة قادرة على تسهيل رحلة تعلُّم الموسيقى وإيصالها إلى يديك كما لو أنك تمتلك الأدوات الموسيقية المطلوبة، وستحظى بالمتابعة والتعليمات كما لو أن لديك معلماً خاصاً أيضاً. 

في هذا التقرير نستعرض أفضل تطبيقات الـiOS والـAndroid التي يمكنك من خلالها تعلُّم الموسيقى والعزف على آلات مُختلفة وفقاً لرغبتك واختيارك.

التكنولوجيا وفرت علينا الكثير من الوقت والمجهود والمال أيضاً - iStock
التكنولوجيا وفرت علينا الكثير من الوقت والمجهود والمال أيضاً – iStock

GarageBand

يُعرف تطبيق GarageBand المجاني بأنه طريقة عملاق التكنولوجيا Apple في تسهيل تسجيل الموسيقى على جهاز iPhone أو iPad. لكن الأمر أكثر من ذلك بكثير، وفقاً لموقع Paste Magazine التكنولوجي.

إذ يوفر التطبيق الذكي بشكل أساسي بعض الأدوات الافتراضية ويتيح استخدامها لك أينما كنت تستخدم أجهزتك المحمولة. وعلى الرغم من عدم وجود دروس محددة في هذا التطبيق، فإنه مثالي إذا ما كنت ترغب في الحصول على جلسة تدريبية سريعة أثناء التنقّل خارج المنزل أو الأستوديو الخاص بك.

وهو عبارة عن أستوديو رقمي لإنشاء الموسيقى مجهز بالكامل داخل جهاز Mac الخاص بك، مع مكتبة صوت كاملة تشتمل على آلات موسيقية، وإعدادات مسبقة للغيتار والصوت، ومجموعة من إعدادات الطبول والإيقاع. 

Simply Piano

هذا التطبيق يعمل ببساطة بمثابة المدقق الذي يتابع كيف تقوم بالعزف، ويخبرك بالملاحظات عندما تقع في أخطاء.

ويمكن استخدام التطبيق بعد تحميله، سواء من متجر App Store أو من على متجر Google Play، ثم بعد ذلك ضع جهازك المحمول بجوار البيانو أو لوحة المفاتيح وابدأ في العزف، وسيقدم لك تطبيق Simply Piano المجاني على الفور ملاحظات حول أدائك.

إلى جانب ذلك، يوفر التطبيق 5 دقائق من التدريبات الموسيقية، ونصائح حول كيفية قراءة النوتة الموسيقية، ويأتي مع مجموعة كبيرة من الأغاني؛ لكي تتعلم العزف عليها وتأديتها.

Yousician

يساعدك هذا التطبيق على تعلُّم الآلات الموسيقية المختلفة، مثل البيز أو الغيتار أو البيانو أو القيثارة. ويعتبر Yousician المجاني تطبيقاً تفاعلياً لآلة موسيقية، تم تصميمه لتحسين عزف مُحبي الموسيقى على الآلة الموسيقية التي يختارونها.

وإحدى ميزات هذا التطبيق هي الاختيار الشامل لخيارات التعلم. ويمكن استخدام وضع التمرين لإبطاء الأغاني بحيث تتمكن من اللحاق بالرتم بسرعتك الخاصة. وسيساعدك هذا في بناء التنسيق الذي تحتاجه لتشغيل الأغاني بأقصى سرعة.

كما يمكنك أيضاً تعلم الأغاني والمقطوعات الموسيقية في شكل أجزاء؛ وبمجرد إتقان كل جزء يمكنك تجربة عزف المقطوعة بأكملها.

وتم تصميم التطبيق لمنح المستخدم فرصة للتدريب من خلال الممارسة والمنافسة بين أقرانه كذلك، من خلال اختيار نوعية الدروس وكثافة الكلاسات بوتيرة مريحة تناسب مستواك، وفقاً لموقع Educational App Store.

UBER CHORD

على الرغم من أن هذا التطبيق مخصص لآلة واحدة فقط، وهي الغيتار، فإنه يشبه أيضاً وجود مدرس غيتار خاص بك في جيبك. ومثل بعض التطبيقات الأخرى في هذه القائمة، يمكنك أن تستمع عبر تطبيق Uber Chord إلى عزفك وتتكيف مع احتياجاتك الموسيقية، كما يمنحك نصائح مخصصة لتحسين مستواك.

وبحسب موقع The Music Studio، يتم تضمين عدد من الدورات التدريبية المُعدة يدوياً في التطبيق، والتي تُعلّمك الأساسيات والتقنيات اللازمة باستخدام الأغاني الشائعة المعروفة. ويُقدم التطبيق أيضاً محتوى جديداً كل أسبوع، وبه مدرب آليٌّ يساعدك على تعلُّم نغمات معينة.

TINY PIANO

هذا التطبيق مصمم خصوصاً للعزف على آلة البيانو، وهو تعليمي بامتياز. إذ يقدم التطبيق بيانو صغيراً للغاية على الشاشة عبر الهاتف الذكي، وأكثر من 400 أغنية للاختيار من بينها، وميزات خاصة بالتحكم في الإيقاع، مما يتيح لك الفرصة لتبدأ بوتيرة أبطأ وتصل إلى السرعة التي من المفترض أن تؤدى بها كل أغنية بشكل بارع.

ومع هذه المجموعة الواسعة من الخيارات للتدريب والتعلُّم عبر التطبيق، يمنحك البرنامج الصغير إحساساً كبيراً بالرضا في أي وقت من الأوقات، إذا ما رغبت في العزف لبعض الوقت على البيانو.

وبالإمكان تحميل التطبيق على هواتف Apple ومشغلات متجر Google Play.

يُمكنك أيضاً الغناء أو الدندنة بالموسيقى.. تطبيقات تعرف بها أسماء الأغاني العالقة في رأسك

هناك تطبيقات تعرف بها أسماء الأغاني العالقة في رأسك – iStock

بالتأكيد مررت بهذا الموقف؛ تعلق أغنية في رأسك وتحاول جاهداً تذكُّر اسمها ولا تستطيع، أو تسمع أغنية لأول مرة وتعجبك وتريد أن تشغّلها على هاتفك.  لحسن الحظ، هناك تطبيقات تعرف بها أسماء الأغاني العالقة في رأسك، سواء بالدندنة بصوت الموسيقى، أو بالبحث عن الكلمات، أو حتى بمجرد تسجيل جزء من الأغنية في التطبيق ليخبرك باسمها.

تطبيقات تعرف بها أسماء الأغاني العالقة في رأسك

1. اسأل Google 

بالدندنة، أو الصفير، أو الغناء

استخدم تطبيق Google على هاتفك الذكي، وانقر على الميكروفون في شريط البحث وقل “بحث أغنية”، ثم ابدأ الهمهمة أو الصفير بلحن الأغنية أو غناء كلماتها. ستعرض النتائج أبرز الاحتمالات، وتسمح لك بالاستماع والتحقق إن كانت هي الأغنية المنشودة.

أو البحث بالكلمات

إذا كنت تعرف بعض الكلمات من الأغنية يُمكنك الوصول إليها سواء بالبحث على محرك بحث Google، أو Bing أو DuckDuckGo.

وهذا ينطبق أيضاً على تطبيقات بث الموسيقى مثل Spotify وApple Music، حيث يُمكنك البحث باستخدام كلمات الأغاني.  

2. اسأل المساعد الصوتي الذكي

يملك المساعد الصوتي الذكي، سواء Alexa أو Siri (على أجهزة آبل) أو جوجل، خاصية التعرف على الأغاني، وهي “ما هي هذه الأغنية؟/What Song Is This?”، كل ما تحتاجه هو أن تقول: “Alexa/Siri/جوجل، ما هذه الأغنية؟” في أي وقت تُبث فيه الأغنية، كما نصح موقع MarkeTech Easier التكنولوجي.

3. تحديد الموسيقى باستخدام التطبيقات 

 Shazam

يُمكن أيضاً استخدام تطبيق Shazam لمعرفة اسم أغنية تعمل وفق ترشيح Budding Geek التكنولوجي، لا تحتاج إلا رفع الهاتف أو تقريبه من مصدر الموسيقى.

انقر على شعار Shazam الكبير داخل التطبيق لبدء الاستماع، وبمجرد التعرف على الموسيقى، ستتاح إضافة الأغاني إلى قوائم تشغيل تطبيق Apple Music (أندرويد وiOS). يمكن لتطبيق Shazam التعرف على الموسيقى من أي مكان تقريباً في العالم: من YouTube، أو TikTok، أو Instagram، أو من على جهازك، أو عند مشاهدة فيلم، وما إلى ذلك. 

كما يعمل التطبيق بدون اتصال بالإنترنت، ويحدد لك الأغنية عندما تستعيد اتصالك بالإنترنت.

Soundhound

إذا لم يكن تطبيق Shazam مناسباً لك، فسيكون تطبيق Soundhound أفضل خيار لاحق للتعرف على الأغاني لمستخدمي أجهزة أندرويد وiOS. عكس تطبيق Shazam، الذي لا يسمح بالهمهمة أو الغناء، يدعم تطبيق Soundhound كلا الخيارين، ويحصل على نتائج جيدة جداً. تحتاج فقط إلى فتح التطبيق، وتقول: “SoundHound، ما هذه الأغنية؟”، وتبدأ الهمهمة أو الغناء.

يمكنك أيضاً الضغط على زر اكتشاف الموسيقى، لكن الأمور ستكون أكثر متعة بصوتك. وبمجرد التعرف على الموسيقى، يمكنك إضافة الأغنية إلى قائمة التشغيل في Apple Music أو Spotify أو الاستماع إليها من داخل التطبيق باستخدام مشغل YouTube المدمج بالتطبيق، كما نصح موقع Life Wire.

4. البحث على IMDB.com

إذا كنت تحاول التعرف على أغنية من فيلم أو مسلسل، فقد تجد IMDB.com مفيداً للغاية.

لنقل إنك تريد التعرف على الموسيقى من فيلم. يمكنك البحث عن الفيلم في شريط بحث موقع IMDB، وتتصفح نتائج البحث، ستجد أنها تتضمن تفاصيل مختلفة عن طاقم العمل ومعلومات أخرى عن الفيلم، حتى تصل إلى خيار “المقاطع الصوتية”. انقر على هذا الخيار لترى القائمة الكاملة لكل المحتوى الموسيقي داخل الفيلم.

لا تتوافر طريقة للاستماع من داخل الموقع الإلكتروني، ولكن يمكنك كتابة أسماء الأغاني في YouTube أو تطبيق بث الموسيقى الذي تستخدمه حتى تعثر على الأغنية العالقة في رأسك طوال اليوم.

أفضل تطبيقات الأغاني التي تعمل بدون إنترنت على آيفون

لا شكَّ في أنّ الاستماع إلى الموسيقى أمرٌ رائع، لاسيما في أوقات الانتظار، لكن في بعض الأحيان تقف شبكة الإنترنت عائقاً أمامك، كأن تكون مسافراً لمسافة طويلة على متن طائرة مثلاً.

أفضل تطبيقات الأغاني التي تعمل بدون إنترنت على آيفون

لذلك سنقدم إليكم أفضل تطبيقات الأغاني التي تعمل بدون إنترنت على آيفون، كل ماعليك هو تحميل ما تفضله منها وتحميل الأغاني بشكل مسبق؛ لتتمكن من الاستماع إليها في حال عدم توافر إنترنت لديك.

لكن قبل ذلك عليك أن تعلم أنّ بعض تلك التطبيقات تتطلب منك اشتراكاً شهرياً بمبلغ رمزي حتى توفر لك تلك الخدمة المميزة.

1 – تطبيق YouTube Premium

يوفر لك موقع يوتيوب اشتراك YouTube Premium الذي له العديد من الميزات، أهمها تنزيل الأغاني وتشغيلها في وضع عدم الاتصال، وأيضاً الخروج من التطبيق مع ترك الأغاني تعمل في الخلفية، وهي ميزات غير موجودة في تطبيق يوتيوب العادي.

لتحميله من هنا.

2 – تطبيق Spotify

يعتبر تطبيق Spotify واحداً من أفضل تطبيقات الأغاني؛ لاحتوائه على مكتبة كبيرة تضم كل ماهو جديد وبسرعة فائقة.

إضافة إلى أن واجهة التطبيق سهلة ولن تستغرق منك وقتاً طويلاً للاعتياد عليها.

وبما أن هذا التطبيق بات متاحاً في الأسواق العربية قبل عدة سنوات، فإنه أحد الخيارات الممتازة للاستماع للأغاني بدون إنترنت وإعلانات.

لتحميله من هنا.

3 – تطبيق  Soundcloud Go

يعتبر تطبيق SoundCloud من أكثر التطبيقات استخداماً في الوطن العربي؛ لكونه يحتوي على مجتمع ضخم من الفنانين والموسيقيين الأقل شهرة والذين يحمّلون موسيقى جديدة يومياً.

ويحتوي الإصدار المجاني على أكثر من 120 مليون مقطع صوتي ولكنه يتضمن إعلانات، في حين أن تطبيق Soundcloud Go سيتيح أمامك إمكانية العثور على مزيد من الأغاني وإزالة الإعلانات، إضافة إلى تمكين ميزة الاستماع بدون اتصال بالإنترنت.

لتحميله من هنا.

4 – تطبيق Anghami

هو أحد التطبيقات العربية التي تحتوي على مكتبتين عربية وإنجليزية وبعض الأغاني من اللغات الأخرى أيضاً.

يتيح لك التطبيق إنشاء مكتبات أغانٍ خاصة بك تضيف إليها ما ترغب في استماعه من الفنانين المفضلين لديك، ولكن لتتمكن من الاستماع إلى تلك الأغاني دون اتصال بالإنترنت عليك دفع اشتراك شهري.

لتحميله من هنا.

5 – تطبيق Cloud Music

يتميز هذا التطبيق بأنه يسمح لك بتحميل الأغاني الموجودة مسبقاً على iCloud وGoogle Drive وDropBox للاستماع إليها مباشرة دون اتصال بالإنترنت.

لم تعُد منصة Instagram تتعلق بالصور الجميلة كما كانت منذ فترة طويلة. فبعد أن أصبحت المنصة واحدة من أشهر تطبيقات التواصل الاجتماعي في العالم، مع ما يقرب من 1 مليار مستخدم نشط كل شهر، تحول إنستغرام إلى منجم ذهب للمسوِّقين وشركات الإعلانات وأصحاب المشاريع على حدٍّ سواء.

وسواء كنت تستخدم المنصة للترويج لأعمالك من أجل التربُّح، أو تستخدمها كنافذة للتعبير عن رأيك والتواصل مع المتابعين والأصدقاء، فعلى الأرجح قد لاحظت مثل الكثيرين انخفاض التفاعل على محتواك عبر إنستغرام، وهو الأمر الذي قد يكون كابوساً خارج عن السيطرة إذا لم تتداركه بسرعة.

ما هي معدلات الوصول، ولماذا يجب زيادتها؟

معدلات وصول حسابك عبر إنستغرام يعني كل ما يتعلق بالتفاعل على المحتوى الذي تنشره، وذلك إما بالتعليق والإعجاب والحفظ والمراسلة.

ويعتمد معدل المشاركة على إنستغرام على مجموع الإعجابات والتعليقات التي تتلقاها لكل منشور، ثم مقسوماً على عدد المتابعين لديك ليتوزع عليهم.

وتُعد معدلات الوصول مهمة لأي مستخدم للمنصة لعدة أسباب: أولاً، لأنه من الضروري أن تقرأ من خلالها ما إذا كنت تتبع استراتيجية نشر وإدارة محتوى صحيحة لحسابك.

إذ تُظهر لك معلومات مهمة مثل كيف يتفاعل الأشخاص مع المحتوى الخاص بك. وبالتالي كلما زاد ارتباط جمهورك بالمحتوى الخاص بك، زادت معدلات وصولك.

ثانياً، تعتبر خوارزمية إنستغرام عاملاً مهماً أيضاً.

إذ تقوم المنصة بتحميل خلاصتها عن حسابك بناءً على يُرجَّح أن تتفاعل معه. وتُغيِّر الخوارزميات ترتيب محتواك الظاهر للمتابعين، كما تعرض لك المنشورات من حسابات وموضوعات تتفاعل معها بانتظام في أعلى صفحة البحث لديك.

لذلك وبشكل عام، كلما زاد تفاعل المحتوى الخاص بك، زادت احتمالية مشاهدة متابعيك له، والعكس صحيح كذلك.

سيناريوهات انخفاض التفاعل على إنستغرام

قد يكون الانخفاض المفاجئ في التفاعل على حسابك بموقع إنستغرام خلال  عام 2022 عائداً إلى انخفاض المشاركة على حسابك عبر تلك المنصة نتيجة خطأ في الخوارزميات أعلنته الشركة مؤخراً.

وفي تصريح لآدم موسيري، الرئيس التنفيذي لشركة إنستغرام بحسب موقع Social Champ للتواصل الاجتماعي والتكنولوجيا، فإن هناك خطأ في رموز تشغيل المنصة أو Bugs تتسبب بشكل متكرر في عدم ظهور المشاركات للمتابعين بالصورة السابقة.

وهو ما يقلل بدوره من فرصتك في الوصول إلى جمهور جديد، والترويج لعلامتك التجارية إذا كنت صاحب مشروع، وما إلى ذلك.

ومن أجل علاج المشكلة ينبغي تحديد أسبابها الأصلية.

هناك سيناريوهان محتملان لسبب ضعف التواصل على إنستغرام:

  • تراجع الإقبال العالمي على المنصة.
  • خوارزمية إنستغرام تؤثر على حسابك بشكل مباشر.
  • نشاطك على إنستغرام ليس على المسار الصحيح.

1- المنصة لم تعد هي الأكثر شعبية

بغض النظر عن الضجة الأخيرة حول Meta و metaverse، برز TikTok في السنوات الأخيرة باعتباره المنصة الأكثر إثارة للاهتمام واحتل صدارة استخدام المسوقين لعام 2021.

وبحسب مجلة Forbes للأعمال، تجاوزت المنصة مليار مستخدم في سبتمبر/أيلول – بزيادة قدرها 45% منذ بداية العام. لذلك فقد فَقَد إنستغرام بعض السحر الذي كان يتمتع به من قبل لصالح منصات الفيديو القصيرة الأخرى.

وعلى الرغم من أن المنصة لم تُحدّث أرقام المستخدمين الرسمية منذ 2018 – عندما تجاوزت المليار مستخدم – فمن المقدر أن يضم  إنستغرام حالياً حوالي 1.38 مليار مستخدم.

2- مشكلة خوارزمية المنصة وكيف تعالجها

تسبب أخطاء أو Bugs أي منصة على شبكات التواصل الاجتماعي في قدرة تحديثات العديد من الحسابات لمتابعيها، وهو ما يؤثر في إجمالي وصول المحتوى الخاص بك في الساعات الأربع الأولى التي تنشر فيها منشوراً من أي نوع.

لذلك، في بعض الأحيان، قد تكون الإجابة على السؤال: “لماذا انخفض تفاعل حسابي  على إنستغرام؟” ببساطة راجعاً إلى  Bugs وفقاً لموقع AI Grow للتكنولوجيا.

ونظراً إلى أن التطبيق يعمل بصورة مستمرة على إصدار تحديثات جديدة لعلاج هذه الأخطاء، فقد تُعالج المشكلة من تلقاء نفسها تدريجياً بعد تحديث التطبيق بشكل دوري كلما نزلت منه نسخة جديدة.

وبشكل عام لا يمكنك أن تفقد أعصابك أو تقرر إلغاء حسابك لتدني التفاعل، فهي مشكلة عامة ومتكررة عند الغالبية العظمى من مستخدمي المنصة تقريباً، كل ما علينا فعله الآن هو الانتظار لكي يطوّر مصممي المنصة طريقة تمنع المنشورات من الاختفاء عن المتابعين نتيجة الـBugs أو الأخطاء الخوارزمية. 

3- سياستك في إدارة المحتوى

بالعودة مجدداً إلى خوارزمية إنستغرام، يجب فهم نقطة مهمة أيضاً. فالمنصة لا تقوم بتوصيل مشاركتك على الفور للجميع بنفس الدرجة. بل بدلاً من ذلك، فإنها تعرضها لمجموعة صغيرة من الأشخاص، وإذا حصلت على درجة جيدة من التفاعل، بدأ إظهارها لعدد أكبر من الأشخاص، وهكذا.

لذلك فإن جميع من يتابعونك لا يرون محتواك بمجرد نشره. ومن الضروري استخدام جميع الميزات لتعزيز وصول حسابك، بما في ذلك مشاركة المنشورات والقصص و IGTV وغيرها.

هذا مهم للغاية لأن هذه هي الطريقة الوحيدة للتأكد من أن أي شخص من متابعيك قد شاهد نوعاً واحداً على الأقل من المحتوى الخاص بك. 

يُمكنك بسهولة معرفة كيفية الحصول على المزيد من المشاهدات على إنستغرام باتباع الخطوات التالية:

1- إنشاء محتوى قابل للمشاركة

أفضل طريقة لتحسين معدل وصول حسابك على إنستغرام هي تحسين المحتوى الخاص بك لهذا الغرض. وذلك من خلال مشاركة أنواع مختلفة من المحتوى التي يمكن أن تساهم في تعزيز التفاعل على حسابك حتى وإن كنت ضحية لخوارزميات المنصة المعطوبة.

2- المشاركات مضحك

تتمثل إحدى طرق تعزيز التفاعل على منشورات هو من خلال نشر المحتوى المضحك. بمعنى أنه من الممكن إنشاء منشورات ذات صلة بمجال عملك تكون مضحكة، مثل الميمات والمقاطع الساخرة وغيرها من تلك الفئة.

إذا كان الأمر مضحكاً ويمكن لجمهورك الشعور بصلة مع المحتوى، فعاجلاً أم آجلاً سينتشر المحتوى الخاص بك على نطاق واسع.

المشاركات التعليمية

تعد المنشورات التعليمية نوعاً ماً من المحتوى الذي يحظى بحفظه أو Save، وهي حيلة رائعة لتعزيز قيمة حسابك في التفاعل لدى خوارزميات إنستغرام.

كذلك تُعد خياراً رائعاً في حالة قابليتها للمشاركة. وكلما زاد عدد المستخدمين الذين شاركوا المحتوى الخاص بك وحفظوه، زادت احتمالية تحسين وصولك إلى إنستغرام والتفاعل معه.

المحتوى التحفيزي

من لا يرغب في الشعور بقليل من الإيجابية؟ خاصة في هذه الأوقات الصعبة والحروب المستعرة والغلاء والوباء العالمي وغيرها، لذلك لطالما كان المحتوى الملهم والتحفيزي ضمن الأكثر تفاعلاً وانتشاراً عبر منصات التواصل الاجتماعي.

لذلك لتعزيز فرص ظهور حسابك يمكنك اتباع أي من تلك النوعيات من المحتوى، والانتظار حتى موعد تحديث التطبيق الجديد لعلاج أية مشكلات محتملة

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe