19- علامات تدل على كذب الأطفال

21

19- علامات تدل على كذب الأطفال

علامات تدل على كذب الطفل 

يعتبر الكذب عادة ذميمة، ومكروه، وهذه العادة ليس لها سن محدد، فهي تنتشر بين الكبار والصغار، وليس لها جنس بعينه، فهي أيضاً تنتشر بين النساء والرجال، ربما في الكبار يحتاج الشخص نفسه إرادته لتغيير هذا الأمر فيه، لكن الأمر في الأطفال مختلف، فيجب معرفة بعض العلامات التي تدل على كذب الطفل حتى يمكن معالجة ذلك الأمر، وهي كالتالي:

  • عدم التواصل بالعين

يتجنب في الأغلب الأطفال الصغار الذين يكذبون الاتصال بالعين، والتواصل من خلالهما، ولكن مع تقدم الأطفال في السن وزيادة ذكاءهم، فقد يفرطون في تعويض ذلك أثناء الكذب والتشبث بنظراتهم دون النظر بعيدًا على الإطلاق، نتيجة لذلك، قد يشير كل من الاتصال البصري القليل جدًا أو الطويل جدًا إلى عدم الصدق.

  • التكرار

علامة أخرى شائعة للكذب هي تكرار جزء من السؤال كجزء من الإجابة، عادة ما تكون هذه طريقة للمماطلة لمزيد من الوقت للتفكير في قصة ، على سبيل المثال، إذا سألت طفلك عما كان يفعله مع صديقه بعد المدرسة، فقد يجيب، “ماذا كنت أفعل مع صديقي بعد المدرسة، حسنًا ، كنت …”.

  • لمس الوجه

قد يكون لمس أجزاء من الوجه سواء حك الأذن أو لمس الأنف أو الرأس  علامات على أن طفلك لا يقول الحقيقة، وبالمثل، فإن لعق الشفاه أو عضها دليل آخر على الكذب.

  • التناقضات

تعد التناقضات في قصة طفلك واحدة من أوجه العلامات التي لا تحصل عليها عن القصة الحقيقية، أي هي إشارة للكذب.

  • ردود الفعل الدفاعية

غالبا ما يكون الطفل يدافع عن نفسه باتجاه اتهاماتك بشكل مفرط، لذا كن حذرا إذا كان دفاعه متحمسا قليلا جدا، أو فيه مشاعر زائدة عن الطبيعي.

  • إشارات غير عادية

هل يستخدم طفلك الإيماءات بشكل مفاجئ لسرد قصة أو الوقوف ويده خلف ظهره، قد تشير إيماءاته غير المعتادة أو وضع جسده بهذا الشك ل إلى أنه يحكي حكاية، وليست الحقيقة.

  • حركة العين 

يمكن لعيون طفلك أن تفصح عن أكاذيبها، إن كلا من الوميض المستمر أكثر من المعتاد أو عدم الوميض على الإطلاق أن تعتبر علامات على حدوث شيء ما، والوميض هو غلق وفتح العين بسرعة.

  • التململ

هل ترى طفلك وهو يفرك يديه أو يرتبك أثناء سرد قصته، هذا دليل آخر على أنه يشعر بعدم الارتياح لأنه لا يخبرك بالحقيقة.

  • مشتت

ما لم يكن طفلك في العادة ثرثار، للغاية وكثير الكلام، فغالبًا ما يكون التشتت، وكثرة الكلام علامة على أنه يحاول جعل قصته أكثر تصديقًا من خلال إضافة بعض التفاصيل، والتي غالباً ما تكون تفاصيل غير متماسكة أو غير مترابطة.

  • النغمة المتغيرة في الصوت أو سرعة الكلام

فترات التوقف الطويلة أثناء الكلام، أو التردد في الكلام أو التحدث بصوت منخفض هي أدلة إضافية على أن الطفل لا يقول الحقيقة.

https://amzn.to/3won6pf

  • ارتجاف اليدين والرجلين

 الكذب ليس بالأمر السهل، خاصة إذا كان طفلك مبتدئًا في مثل هذه الأمر، ما يجعل الأيدي والأرجل ترتجف كنوع من الخوف من العواقب المحتملة لأفعالهم، إنهم يعرفون أن العقوبة لا مفر منها إذا تم كشف كذبهم.

لكن لا يمكنهم مساعدة أنفسهم بدافع الخوف، أو على أمل أن يقنعوك بكذبهم، حتى بالنسبة للكبار فإن الكذب هو فعل يخل بالانسجام بين الجسد والعقل، من المؤكد أنه من الصعب على الأطفال التعامل مع مثل هذه التناقضات النفسية، ومن هنا جاءت الهزات.

  • السلوك الدفاعي أو العدواني

 غالبا ما يكون الطفل الصغير الذي يكذب، يتصرف بشكل دفاعي تجاه ما يكذب فيه، وقد يتصرف بعدوانية إذا حاولت تقديم أي اتهامات له، أو الشك فيه، أما أثناء إجراء محادثة عادية، فلن تكون هناك هذه التغييرات السلوكية، ولكن في حالة الكذب بسهولة قد تلاحظها عليه.

طرق عقاب الطفل الكذاب

يمكن علاج وعقاب الطفل الذي يتهم بالكذب بما يلي:

  •   ناقش العواقب الطبيعية

يجب أن تتحدث إلى طفلك عن العواقب الطبيعية للكذب، اشرح لهم أن عدم الصدق، سيجعل من الصعب عليك تصديقهم في المرة القادمة، حتى عندما يقولون الحقيقة وأخبرهم أن الناس لا تحب الكذابون، ولا تثق بهم، ويمكن العقاب في حال تكرر الكذب.

  • عمل إضافي

 امنح طفلك عمل إضافي عندما تمسك به وهو يكذب، على سبيل المثال، بدلاً من مجرد حرمانهم من أجهزتهم الإلكترونية في خلال اليوم، امنحهم مهامًا إضافية للقيام بها أيضًا، خذ الامتيازات و / أو استخدم التعويض كنتيجة لقول الكذب.

تأكد من أن النتيجة مناسبة وعادلة، تجنب الإغراء في المبالغة في العقوبات، إذا كنت تبالغ في العواقب أو كنت تزيد في رد الفعل، فمن المحتمل أن يبتعد طفلك عن التفكير في مدى ظلم والدهم بدلاً من التركيز على خطئهم.

علاج الكذب عند الأطفال في علم النفس

يجب على الآباء أن يتوقعوا أن يكذب الأطفال في مرحلة ما وأن يحاولوا مقاومة الرغبة في الانزعاج من هذا الأمر، والتسرع بمعاقبتهم، حيث يوضح الاختصاصيين النفسيين “إنها فرصة لمعرفة سبب شعورهم بأن الكذب هو خيارهم الوحيد”،  “في أوقات مختلفة، يمكنك تحديد المهارات الأساسية التي يفتقرون إليها  سواء كان ذلك في حل المشكلات أو المهارات الاجتماعية للتواصل مع أقرانهم.”

 إذا شعرت بالفزع، فقد يقلل ذلك من احتمالية ثقة طفلك بك والتعامل في المواقف الصعبة في المستقبل، هذا بغض النظر عن عمر طفلك.

في عمر سنتين إلى ثلاث سنوات مع الأطفال الصغار، رد على الأكاذيب بالحقائق، ولا تعاقب، في هذه الحالة، إذا كان الكذب متعلق بقطعة حلوى أكلها طفلك، أشر إلى وجهه المتسخ والعلبة المفتوحة على الطاولة، عندما تقدم الدليل بعبارات بسيطة ولكن ملموسة، يمكنك البدء في مساعدة طفلك على فهم الصواب من الخطأ.

في سن المدرسة، يمكن مناقشاتهم، وإجراء حوار مثل، مساعدتهم على فهم أن الكذب يمكن أن يؤثر على سمعتهم، واطرح أسئلة، أو ناقشهم ببعض الأسئلة مثل كيف تريد أن يراك الآخرون، كيف تريد أن ترى نفسك، هل تشعر بالفخر بنفسك عندما تكذب، أو حينما عندما تكون صادقًا ولطيفًا.

https://amzn.to/3N7v4tJ

علم طفلك أن كل شخص يرتكب أخطاء أو يسيء التعامل مع الموقف مرة أو مرتين، لكن تحدث إلى طفلك حول كيف إذا أصبح هذا شيئًا متكررًا، فستكون هناك عواقب، وقم بوضعها في المقدمة، لذلك لن يكون هناك نقاش حولها لاحقًا، ويمكن أن تضيف بعضًا من تجاربك الخاصة وتتحدث عن الأخطاء التي ارتكبتها

أيضاً لا تنس تقديم مكافآت إيجابية عندما يقول طفلك الحقيقة، خاصة في المواقف الصعبة، إذا اتبعت نصائح الأخصائيين، ولكن لازلت قلق من أن كذب طفلك أصبح تلقائيًا وكثيراً للغاية، فاطلب من طبيب نفسي المساعدة. 

علاج الكذب في الإسلام

جعل الله على الوالدين أمر واجب، ومسؤولية تجاه أبنائهم، وهو أن يتم تنشئتهم على الإيمان والخصال الحميدة، والأخلاق الفاضلة وعلى الصدق والابتعاد عن الكذب، فقال سبحانه وتعالى: يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا وَقُودُهَا النَّاسُ وَالْحِجَارَةُ {التحريم:6}.

والحل في الإسلام لعلاج الكذب، هو الجهد، والصبر، وتقديم القدوة الحسنة لهم، والدعاء لهم بالهدى، وليس العلاج بالعنف، أو بالفسوي، بل التعرف على دوافع الكذب، وتعريف الأبناء بالنصوص الشرعية التي تتحدث عن الكذب مثل قول النبي صلى الله عليه وسلم، وإياكم والكذب، فإن الكذب يهدي إلى الفجور، والفجور يهدي إلى النار.

كيف نحمي أبنائنا من التحرش الجنسي ؟

التحرش الجنسي يعني أن يتم تعريض الطفل عن عمد لمشاهد خارجة جنسية كالصور العارية او تعمد إثارته عن طريق لمسه بطريقة مثيرة او الاعتداء عليه جنسيًا باي شكل من الاشكال .

تعرض الطفل لهذا النوع من الأفعال او الحوادث يترك أضرارًا بالغة على الطفل من الناحية : –
1- الجسدية : – إن تعرض الطفل للتحرش الجنسي و بخاصة في حال الاعتداء عليه يمكن أن يترك آثار من لجروح و الكدمات على جسده و بخاصة في حال إبداء الطفل للمقاومة .
2- الذهنية : – يتعرض الطفل بسبب هذا النوع من الحوادث الى تشوش ذهني كبير يؤثر على قدرات الطفل المعرفية و الإدراكية و التفكير و التعلم .


3- النفسية : – تتسبب تلك الحوادث في إحداث ألم نفسي شديد لدى الطفل مما يؤثر على النواحي المزاجية و المشاعر و الانفعالات مما يجعل الطفل في حالة من الاضطراب النفسي و عدم الإستقرار و تجده يعاني من نوبات من الخوف و القلق او الاكتئاب و الشعور بالذنب .
4- الاجتماعية : – يميل الطفل الذي يتعرض لتلك الحوادث الى عدم الاختلاط و يكتفي بالتعامل مع افراد الأسرة كما يمكن أن يصبح سلوكه عدواني انتقاما لما تعرض له .
5- التعليمية : – الطفل الذي يتعرض للتحرش الجنسي غالبًا يهرب من المجتمع لذا نجده يهرب من الذهاب الى المدرسة و تجد مستواه التعليمي متدني و يرسب كثيرًا .

https://amzn.to/3sypOHL

ما هى أسباب التحرش الجنسي بالأطفال ؟
1- البعد عن الله و عدم الالتزام الديني .
2- الأسرة غير الواعية و التي لا تقوم بتوعية الطفل لمثل هذه الامور .
3- وجود العاملات و العمال بالمنزل دون وجود رقابة .
4- قرناء السوء حيث يغيب دور الأسرة الرقابي .
5- الإهمال حيث لا تجد هناك ما يتابع ما يشاهده الأطفال على التلفاز او الانترنت .
6- الحالة المادية السيئة التي قد تدفع البعض الى فعل او الاستجابة لتلك الأفعال .
7- التنشئة الخاطئة للأطفال مما يدفع الطفل الى الخوف و عدم البوح بما قد يتعرض له من الغرباء او الاقرباء .

كيف نحمي أطفالنا من التحرش الجنسي ؟
1- الالتزام الخلقي و الديني امام الطفل و عدم تركه عرضة للاستثارة الجنسية .
2- التربية الجنسية الصحيحة و توعية الطفل و إعطائه الثقة كي يتحدث في كل ما يمر به .
3- مراقبة سلوك الطفل و لكن دون أن تكون المراقبة مباشرة حتى لا تخسر ثقة الطفل و بذلك تستطيع أن تعرف ما يقوم الطفل بمتابعته على التلفاز و الانترنت .
4- عدم ترك الأبناء للغرباء دون رقابة كالخدم و السائق او من يعملون في المنزل بشكل عام .
5- لا تدع أحد غير اهل للثقة يقوم بتنظيف الطفل مهما كان .


6- علم ابنك الثقة بالنفس و الشجاعة منذ الصغر و قم بتوعيته أن لا يلمسه اي إنسان حتى لو كان صديقه فالطفل القوي و الذي يتمتع بالثقة بالنفس أقل تعرضًا للتحرش الجنسي او الاعتداء .
7- تنمية المهارات الرياضية لدى الطفل و شغل وقته بأشياء مفيدة .
8- علم طفلك بعض الامور التي تساعده في وقاية نفسه أذا تعرض للتحرش مثل :
• علمه اذا حاول أحد لمسك و لا يعجبك ما يحدث و لا ترتاح له أن تقول لا و بأعلى صوتك .
• في حال إحساسك بالخطر قم بالصراخ .
• في حال إحساسك بالخطر قم بالهرب و بأقصى سرعة .
• اذا تعرضت لأي شئ تأتي و تخبر الاهل او تخبر شخص تثق به فورًا حتى يعاقب الفاعل .
• لا تذهب الى أماكن منفردة كن دائمًا وسط تجمعات .

كيف تعرف اذا تعرض طفلك للتحرش او الاعتداء الجنسي ؟
تستطيع التعرف على ذلك عند ظهور بعض الاعرض على الطفل حيث تجد بعضها نفسي سلوكي مثل : –
1- مشاكل في النوم و الكوابيس , النوم و الأضواء .
2- مص الإصبع او التبول الإرادي اثناء النوم .
3- الخوف الشديد و القلق و الشرود .
4- ظهور المشكلات المدرسية و السلوك العدواني و ضعف الثقة بالنفس .
5- نوبات غضب بدون أسباب مناسبة مع حزن و بكاء و غيرة و أنانية .
و بعضها جسدي ملحوظ مثل : –
1- عدم قدرة الطفل على الجلوس بسهولة و صعوبة المشي .
2- الملابس قد تكون ممزقة و ملطخة بالدماء .
3- ظهور الأمراض التناسلية و الإحساس بالألم .

و في هذه الحال قم مباشرة باللجوء الى المختص حتى يساعدك في علاج الطفل من الآثار الناتجة عن هذه الحوادث سواء النفسية او الجسدية فلا تتركها حتى لا تتفاقم و تصير أسوء .

آثار إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم

إساءة معاملة الأطفال

تحدث إساءة معاملة الأطفال عندما يؤذي الشخص المسؤول عن الطفل   مشاعره أو جسده سواء أكان بسبب أو بدون سبب، ويمكن أن يحدث ذلك للفتيان أو الفتيات في داخل أو خارج العائلة.

وتستمر مشاعر الجرح (أو الصدمة العاطفية) الناتجة عن إساءة المعاملة لفترة طويلة، وتلك الإساءة  ليست مجرد عنف جسدي موجه ضد طفل،  بل هو أي شكل من أشكال سوء المعاملة من قبل الشخص بالغ المسؤول، والذي يكون عنيفًا أو يهدد الطفل، بشكل عام، وهذا بالطبع  يشمل الإهمال.

وبالفعل عندما تحدث إساءة معاملة الأطفال في المنزل ويكون المعتدي، على سبيل المثال، والد الطفل، فهذا يعتبر شكل من أشكال العنف المنزلي، ولكن الأطفال يتعرضون أحيانًا لسوء المعاملة من قبل البالغين الآخرين الذين يعتمدون عليهم، مثل عمال الحضانة والمدرسين والمدربين  الرياضيين.

أحيانًا تكون الإساءة مقصودة، لكن ليس دائمًا،  إذا لم يعد الآباء أو مقدمو الرعاية قادرين على التعامل مع رعاية الطفل، فقد يؤدي ذلك إلى حدوث اختلال في السلوك وإساءة المعاملة. 

آثار إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم

يمكن أن تؤثر إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم على جميع مجالات النمو، الجسدية والنفسية والعاطفية والسلوكية والاجتماعية، وكلها مترابطة.

وهناك عدد من العواقب المحتملة لإساءة معاملة الأطفال وإهمالهم، وترتبط تلك العواقب الوخيمة على نطاق واسع بجميع أنواع الإساءة. 

مشاكل التعلق والعلاقات الشخصية

من المرجح أن يعاني الأطفال والرضع المعرضون لسوء المعاملة والإهمال من مشاكل التعلق غير الآمنة أو غير المنظمة مع مقدم الرعاية الأساسي، كالأب والأم، حيث تعتبر أنماط الارتباط بين الطفل والمسؤول عنه في غاية الأهمية لنمو الطفل العاطفي والاجتماعي المبكر.

أما بالنسبة للأطفال الذين يعانون من وجود علاقات غير آمنة، قد يصبح فيها الوالد ” المسؤول”، والذي يجب أن يكون المصدر الأساسي للسلامة والحماية والراحة، مصدرًا للخطر أو الأذى بدون الأمان والدعم من مقدم الرعاية الأساسي.

وقد يجد الأطفال والرضع صعوبة في الوثوق بالآخرين عندما يكونون في مشكلة، كالمعاملة السيئة كالضرب، مما قد يؤدي إلى تجارب مستمرة من القلق أو الغضب.

ويعيق التعلق غير الآمن عملية النمو الطبيعية للأطفال، مما قد يؤثر بشدة على قدرة الطفل على التواصل والتفاعل مع الآخرين وتكوين علاقات صحية طوال حياتهم.

فقد أفادت مراجعات الأدبيات أن إساءة معاملة الأطفال مرتبطة بعلاقات المقربون في مرحلة الطفولة والمراهقة.

مشاكل التعلم والنمو

تم عمل ارتباطات قوية بين سوء معاملة الأطفال وصعوبات التعلم أو ضعف التحصيل الدراسي، ويمكن أن تؤثر سوء المعاملة والإهمال في السنوات الأولى من الحياة بشكل خطير على القدرات التنموية للرضع، وخاصة في المجالات الحاسمة للكلام واللغة.

وأظهرت الدراسات البحثية المستقبلية باستمرار أن الأطفال الذين تعرضوا لسوء المعاملة لديهم تحصيل تعليمي أقل من مجموعات الأطفال الأخرى، في تحليل أجراه فيلتمان وبراون (2001)، حيث أشارت 31 دراسة من أصل 34 (91٪) إلى أن سوء المعاملة والإهمال مرتبطان بضعف التحصيل الدراسي.

و أشارت إلى تأخير في تطوير اللغة، ومع ذلك، أقر المؤلفون بأن الدراسات التي تربط إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم بمشاكل التعلم هي إشكالية لأن معظم الدراسات لا تعرف الحالة الفكرية للأطفال قبل سوء المعاملة.

لذلك وجدت دراسة طولية أكثر حداثة للأطفال الذين تعرضوا لسوء المعاملة في الولايات المتحدة أن  سوء المعاملة أثرت بشكل سلبي على نتائج الرياضيات.

وأن نوع سوء المعاملة أثر سلبا على درجات القراءة ولكن الذكاء العالي ومهارات الحياة اليومية (على سبيل المثال، القدرة على ارتداء الملابس، والقدرة على أداء المهام المنزلية)، كانت عوامل وقائية ضد ضعف الأداء في الرياضيات والقراءة.

وقد تترافق اضطراب بما في ذلك فقدان الشهية وسلوك الإفراط في تناول الطعام (الشره المرضي)،  مع إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم (برويرتون ، 2007).

انتحار الشباب

تشير الأبحاث إلى أن الإساءة والإهمال يزيدان بشكل كبير من خطر التفكير في الانتحار ومحاولة الانتحار لدى الشباب، وقد وجدت مراجعة منهجية أجراها إيفانز وزملاؤه (2005) أن هناك صلة قوية بين الاعتداء الجسدي والجنسي ومحاولة الانتحار.

مثل الأفكار الانتحارية التي تحدث خلال فترة المراهقة،  وبالمثل، وهناك دراسة أثبتت أنه على الرغم من أن جميع أشكال سوء المعاملة مرتبطة بالتفكير الانتحاري للمراهقين ومحاولات الانتحار، فإن الاعتداء الجنسي على الأطفال والاعتداء العاطفي قد يكون أكثر أهمية من الإساءة الجسدية أو الإهمال.

تعاطي الكحول والمخدرات الأخرى

 الآثار النفسية لإساءة معاملة الأطفال وإهمالهم قد تؤدي في الغالب إلى وجود مشاكل تعاطي الكحول والمخدرات في مرحلة المراهقة والبلوغ، وتشير الدلائل إلى أن جميع أنواع سوء معاملة الأطفال ترتبط ارتباطًا وثيقًا بالمستويات الأعلى من تعاطي المخدرات (التبغ والكحول والعقاقير غير المشروعة).

مشاكل سلوكية

وجد الباحثون أن إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم مرتبطان بمشاكل السلوك في الطفولة والمراهقة، وكلما تعرض الأطفال في وقت مبكر لسوء المعاملة كلما زاد احتمال تعرضهم لمشاكل سلوكية في مرحلة المراهقة

العدوان والعنف والنشاط الإجرامي

بالإضافة إلى الشعور بالألم والمعاناة، فإن الأطفال المعرضين لسوء المعاملة والإهمال معرضون بشكل متزايد لخطر إلحاق الألم بالآخرين وتطوير سلوكيات عدوانية وعنيفة في مرحلة المراهقة .

مشاكل الصحة الجسدية

ركزت الأبحاث على تأثير إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم على الصحة البدنية العامة إلى حد كبير على النتائج في مرحلة البلوغ ومع ذلك، فقد أشارت البيانات المستمدة من الدراسات الطولية حول إساءة معاملة الأطفال وإهمالهم.

ومن الأشكال الشائعة للإساءة التي تؤثر على صحة الأطفال متلازمة هز الرضيع، التي تشمل المشاكل الصحية الناتجة عن متلازمة رعشة الطفل، وتلف الدماغ وإصابات الحبل الشوكي وفقدان السمع وصعوبات النطق وحتى الموت.

الحمل في سن المراهقة

قد ترتبط العواقب الوخيمة لحمل المراهقات والنشاط الجنسي المحفوف بالمخاطر بتجارب إساءة المعاملة والإهمال في الصغر، حيث ربطت الأبحاث باستمرار حمل المراهقات بتجارب الاعتداء الجنسي.

التشرد

تشير الأبحاث إلى أن الأطفال والشباب قد يواجهون التشرد أو عدم الاستقرار في السكن نتيجة للإساءة والإهمال في الصفر، فمن المرجح أن يحدث التشرد في مرحلة البلوغ.

الشباب الذين يُبعدون عن رعاية والديهم بسبب سوء المعاملة أو الإهمال قد يواجهون أيضًا التشرد والبطالة بعد فترة وجيزة من ترك المنزل.

وغالبًا ما يساهم الافتقار إلى شبكات الدعم الاجتماعي وضعف التحصيل الأكاديمي في الصعوبات التي يواجها الشباب في العثور على سكن لائق وعمل.

إساءة قاتلة

إن النتيجة الأكثر مأساوية والأكثر خطورة لإساءة معاملة الأطفال وإهمالهم هي الإساءة التي تؤدي إلى الوفاة، حيث قدرت منظمة الصحة العالمية (WHO) حدوث 31000 حالة وفاة بين الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 15 عامًا أو أقل في جميع أنحاء العالم كل عام (منظمة الصحة العالمية ، 2010) وكانت بسبب سوء  معاملة الأطفال، واستخدام العنف والأدوات الحادة.

التعامل السليم مع الأطفال تربية وأخلاقARAB-Apps

كيفية التعامل مع الطفل العنيد كثير البكاءnadeen

تربية الأطفال وفق الشريعة الاسلاميةEL ISSAOUI

تربية الاطفال – اساليب وقواعد التربيةgo2marketplay

نصائح في تربية الاطفالStylelife.apps

التربية الذكية: كيف أربي طفلي تربية ذكيةأثر الفراشة

نصائح للأمهات في تربية الاطفالDream.And

كتاب تربية الأطفالmathsapp

كتب : تربية الاطفالalbashaer

كيفية تربية الاطفالWAFAE ELKHATIRI

التعامل مع الاطفال العنيدينZiad zitouni

تربية الاطفال مصطفى ابو السعدCarsServe.com

تربية الرضيع بدون انترنتrad bou

تربية الأطفالAhmad Mustafa

فــن تــربـيـة الأبــنــاءhashan

لا تبكي طفلي (التهويدة)Gerald Shin

تربية الطفل بدون ضربDr.Yazan

كيفية التعامل مع الطفل العنيدStylelife.apps

نصائح لتربية الأطفال الصغارArabic Dev Apps

علمتني كنز | KenzAndMomKenzandmom2016 LTD

اتيكيت الأطفالmillionApps

تربية الأولاد في الإسلام – محمد راتب النابلسيislamiqueApps

طفلك خطوة بخطوة – اكثر من رائعSEEN TECHNOLOGY

تربية الابناء – للدكتور جاسم المطوع بدون نتThe eagle

أول ٦سنواتAÇEV

طرق التعامل مع الطفل العنيدAbdallah takroury developer

نصائح للتعامل مع طفلكArabic Dev Apps

دليل العناية بالطفل بدون انترنتdev51990

فن التربيةAli.alh

رعاية الطفل: ألعاب الطفلYovoGames

كتاب كيف تجعل طفلك شخصية محبوبة وناجحةapplication manager

طرق التعامل مع الطفل العنيدLegend apps

كيف اتعامل مع طفليMohammedEid.Dev

طرق العناية بالطفل – كيف أعتني بطفلي دون نتRonaStudio

كيف اتعامل مع طفليApp Developer645

وصايا تربية الابناءFouApps

ماى بيبى – تابعى نمو وصحة طفلكِ يوم بيومDoctor Soft App

افضل طريقة لتربية الاطفالsimos

نصائح لتربية الأبناءmolatcom

لمسة: أنشطة تعليمية للأطفالLamsa

بكاء الطفلCode For Iraq

Mommy and Little Baby DayChic World

Awelbaby-طفلي الاول:دليل الأم والطفل لتربية سليمةesoapps

التربية ببساطةAmmar Al-Helali

Jeel | جيلRoots Integrated LLC

وجبات الرضعMobMax

تربية الابناء د جاسم المطوعahmed3apps

طرق العناية بالطفل بدون نتAliAloosh99

عناية الطفلYovoGames

الشامل للطفل المسلمFadı ALJENNEYAT

تعليم الأطفالتعليم-t3leem

المتكامل لتعليم الاطفال اللغة العربية -العب وتعلمYARA KIDs LLE

بستان الأطفالMina Mobile Technology FZ LLC

تربية الأولاد / راتب النابلسيتعلّم العِلم

مراقبة تطور الطفل شهر بعد شهر – من 0 إلى 12 شهرKids Mobile Games

مكتبة لتربية البنين والبنات | 55 كتيب بدون نتSo Smart Apps

اساليب تربيه الابناء بطريقه سليمةaboalhasan

كيف أعتني بطفلي بدون انترنيتcozinhando4you

Crazy Mommy Triplets Carebmapps

تطورات نمو الطفل من الشهر الأولSunset program

دليل الطفلAdam Care Solutions

كيف أجعل أبني يطيعنيRolApps

حياة الطفل المسلمH.A apps

أسباب وعلاج تأخر النطق عند الأطفال2TheAcademyApps

حصن المسلم للاطفال7 Kids Studio

طفلي شهر بشهر بدون انترنتI&M apps

تعلم والعب لتنمية مهارات الطفلMind Leak Apps

تهويدة للطفلOlivesoft

تربية أطفال صغارHussam H

تربية الطفلYousef&kareem

نصائح مهمة لفهم طفلك الرضيع2TheAcademyApps

360Moms360Moms Co.

الطفل المسلمApps Cops

Mom2Speech: علاج النطق للأطفالMom2Speech

تعليم الطفل الأسماء بالصوت والصورةKhaled Jaber

تربية الاولادSubehAppCreator

تعليم الأطفال الوضوء و الصلاةzadgroup

طرق التعامل مع الاطفالbcg

تنويم الاطفال ب ايات القرانBetter Way

تربية الطفل مسابقات تعليميةsalah mohammad

دليلك الشامل لتغذية طفلكHRS apps

كيفية تربية الرضيعMohammad H Hasan

الأمراض النفسية لدى الأطفالRolApps

مراقبة وزن الطفلMOZO Yazılım

Pregnant Mommy And Twin Baby CareFabulous Fun

المصحف الشامل للأطفالEqra Tech

iWawa (وضع الاطفال)iWawa

تربية الابناءMohamad darweshe

نصائح للام والرضيع حديث ولادةMohamad darweshe

انت و طفلكRomman Smart Applications LLC

Baby Recipes – وجبات الأطفال الرضعTheSZFWorld

التعامل مع الاطفالEssam.app

انـا و طفليAdam Care Solutions

صناعة الطفل المصليRasoulallah.net

صناعة الطفل القرانيRasoulallah.net

Baby Care Baby Dress Up GameBoboo kids

CryAnalyzerFirstAscent

طعام الأطفالHoussem.A

قلم اطفال | العاب اطفالFlash Toons

طفلي لايف – حاسبة الحمل والولادة، رضاعه، وصفات رضعOneMena

بيبي كير – موسوعة الحفاظ على صحة الطفلdev51990

قصص عصافير: قصص أطفال3asafeer.com

كيف أعلم طفلي الثقة بالنفسnadeen

مَعِين – دكتور جاسم المطوعMaeen’s Team

ChatterBabyUCLA Health

لغة الرُضَّعEnbyin

Kids Place Parental Controlskiddoware

العناية بحديثي الولادةomar_maker_apps

طفل وضع – قفل الطفلIT HK SERVICE LIMITED

وصفات اكل الرضع من الولادة الى 3 سنواتYasdroid

نوم الرضيعGetPlex

تنمية الحب بين الزوجين للدكتور جاسم المطوع بدون نتThe eagle

صانع عربة الطفلKids Games Factory

عالم رياض الاطفالITGO

تربية الاولادAlsyouti

نقاط – مكافأة عن السلوك والمهامABDULKADER BADLA

تتبع الرضاعة: رضاعة الطفلTD Incorporation

منتسوريRebhi Salah Rebhi Aljada

ألعاب تعليمية للأطفالMohcinApps

محمد راتب النابلسي – تربية الاولاد في الاسلامراتب النابلسي – mohamed ratib nabulsi

افكار تصوير بيبي كل شهرBL Store

كرتون يوميات الطفل المسلمemo.app

خطوات التربية الصحيحةmhd code

تنويم الرضع و الاطفال بالقراناجمل التطبيقات العربية

حصن المسلم للاطفال – أدعية وأذكار7 Kids Studio

اناشيد تعليم اطفال اسلاميه 2021 بدون نتjanna

علاج تأخر النطق عند الاطفالAliAloosh99

لعبة الرسم 3 سنوات للأطفالChildren education funny games

صوتي – لعلاج تاخر النطقMG App

تطبيق الاطفالمنصة التوحيد

كيف اتعامل مع الطفل العنيدMohammedEid.Dev

نوم الاطفال (موسيقى واغانى تنويم الاطفال بدون نت)roshetta.info

كتب الأبوة والأمومةAndromaxStudio

موسيقى هادئة لتنويم الأطفالKhaled Jaber

كيفية تربية الأبناءothmane andoapp

شرطة الأطفال – مكالمة وهميةOub Apps

تغذية الطفل الرضيعDream.And

رياض الصالحين للأطفالOsama Deep

أبنائي حب حياتيAFJR Apps

وجبات للاطفالNAJJAR

المبدع الصغير في تعليم الأطفال – الجزء الأولمؤسسة الوسائل الوطنية للنشر والخدمات التعليمية

غراس- تعليم القرآن – غرس القيمFocal Point

BABYTahsen تحصين الأطفال الرضعQmrApps

موسوعة الأم والطفلAAA Mobile Apps

دليل التربية الشاملLearn logic

وجبات الرضع‎ – سهلة و صحيةOussApps

دليل الأم الشامل: موسوعة العناية بالطفلأثر الفراشة

طفليTechCare24

Baby Tracker – Newborn Feeding, Sleep, DiaperHokkabazSoft

الحفاظ الصغارzadgroup

دروس و ألعاب تعليمية للأطفال – امرح و تعلمKinan Qassem

المسلم الصغيرmohamad ali

حصن الطفل المسلم بدون نت – الأذكار للأطفالapps4kid

أسرار العناية بالطفل الرضيعAndroMoDev

تعاليم اسلامية بدون نت للأطفالapps4kid

كيف أبدأ بإطعام طفلي الرضيعnadeen

قصص د.ايناس فوزي لتربية الاطفالH.A apps

تعليم الاخلاق والاداب حلقات كرتون ممتعةemo.app

حصن الأطفالAhlsunnah Dev

أتعلم دينيBelakhdar Khalil

بناء الثقة بالنفس لدى الأطفالmathsapp

حديث الولادةFebdar

تحفيظ القرآن للأطفال بدون نتApps SaM

قصص إسلامية و عربية متنوعة للأطفال 2020Tecyou

حصن الطفل المسلمNewLearning

موبايل الأطفالOub Apps

ملابس الطفلandidev

اقوى رقية شرعية لبكاء الاطفالkiloapp!

معلم القرآنpixels

كتاب فن التعامل مع الناسMixAppsStudio

تجميع اشكال للاطفال بدون نت-الغاز ومكعبات خشبيهmohameed salah

العناية بالطفلIBBA APPS

أسرار زيادة حليب الأم المرضعFouApps

نصائح العنايه بالطفلMasr/IO

معلم القرآن للاطفال (ترديد وقراءة ) بدون نتroshetta.info

دليل العناية بالطفلRiwayat & Qisas

العناية بالمولود الجديدLovely Apps.

تحصين الاطفال الرضعBenifit-apps

صور أدعية أطفال و الأبناء – للأمهات و الأباءPampo Apps

عشر نصائح تربويةAndroid Geniuses

اجمل الاناشيد الدينية للأطفالroshetta.info

تستاهل للأطفالTESTAHEL

علاج طبيعي وتأهيل الأطفالMohamed Gehad

فن التعامل مع الاظفالطلبياتي ، talibayati

سيكولوجية الطفل والمراهقmathsapp

أطفال القرآن 1Mustafa Al-Taei

أولى كلمات طفلكPapumba

قصص أطفال قصيرةYomlos Lab for Apps

فن التعامل مع الناس‎Apps-Factory-AN

طرق التعامل مع الاطفالappsen

لعبة تلبيس الطفل الصغيرSvey Development

الرقية الشرعية لتحصين الاطفال بدون نتoussassouna7

تعليم الجمع و الحساب للأطفال بطرق مدهشةFAYSAL

فن التعامل مع الزوج – للزوجات فقطm7md.app

أناشيد دينية للطفل المسلمAM_TEAM

سور من القران لنوم الاطفال و الكبار – بدون نتBest Of

مكارم للأخلاق للأطفال بدون نت – تعليم الأخلاقapps4kid

تعليم أركان الإسلام للأطفالnadeen

المسلم الصغيرBero Games

تعليم الأطفال الكلام – باللهجة المصريةArchroid

افكار تصوير بيبي كل شهرjj.unique98

Baby Rattle Toy + Child Lockkiddoware

الرقية الشرعية للاطفال بدون نتislamic apps mp3 offline

تعليم الصلاة والوضوء للاطفال بدون نت بالصورapps4kid

Pregnant Mother Baby SimulatorThe Game Diversion Studios

تحفة الاطفال بدون نت MP3 صوتية + مكتوبةapp2app

حكايات بالعربي : قصص اطفال قبل النوم – عربية مصورةbelarabyapps.com

اسئلة واجوبة اسلامية للاطفالApplobna

لا تبكي طفليErbaşaran

عقيدة الطفل المسلم للشيخ عماد رفعتhassan abd elbaky

اناشيد اطفال اسلامية- 55نشيد- 2021- بدون نتonemusic

قصص إسلامية للأطفالArif Kisana

البطاقة | أخلاق المسلم الصغير للأطفالAlbetaqa.site

قصص اطفال – مكتوبة ومصورةAppzawi

Baby Tracker – Newborn LogNIGHP SOFTWARE

اغانى اطفال بيبي للنوم بدون نتŞERIFTAFTANAZI

كيف احافظ على صحه طفليDevs.2021

رقية الأطفال من العين والحسدEzawyApps

أولادىawlady

الحديث رضيع. الحديث 3D لعبة للأطفال.Cosmic Mobile Apps

Babykit Store – متجر طقم الطفلbabykit store

صور اطفال حلوين تخطف القلوب 2020InstaTIK

تغذية الطفلkawther khaled

موسوعة الطفلzezoApp

التغذية السليمة للاطفالMoh Apps

الرقية الشرعية للاطفال بدون نت من العين والحسدapp2app

مدرسة مهارات الاطفالAbdulhadi

Future Baby Generator- Baby Face Maker PredictorBrandapps

تأسيس أطفال كي جيHany Saber

تحصين الأطفالnadeen

تعليم القراءة والكتابةDigital Future Ltd.

تحفيظ القرآن للأطفال بدون نت – مصحف المعلم للأطفالAbyadapps

الحقوق – محمد راتب النابلسي – التربية الإسلاميةislamiqueApps

قصص أطفال قبل النومPURE Mobile Inc.

Cute Baby WallpaperModernWallpaper

طفلك شهر بشهرAli El Kadim

كتاب للرجال فقط مبادئ التعامل مع النساءAbod Tome

تغذية الطفلabood msallam

نصائح للحياة الزوجية-للدكتور جاسم المطوع بدون نتThe eagle

السيرة النبوية للأطفال بدون نت صوتية + مكتوبةapps4kid

Baby food – افكار طعام للاطفالSandman1210

نصائح للتعامل مع طفلك2TheAcademyApps

موسيقى نوم الأطفالDevMed Apps

طفليDr Mai Saad

تحصين الطفلQmrApps

صحة طفلىMedical applications Egypt

الرقية الشرعية للاطفال من العين رقية الاطفال الرضعMaster.Eg

الرقية الشرعية للطفل الرضيع – Ruqyah for babyMS Projct

دعاء تحصين الاطفالZuyda Foundation

كورس التربية الجنسية للابناءH.A apps

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe