2-أفضل أنواع العسل لزيادة الخصوبة

411

2-أفضل أنواع العسل لزيادة الخصوبة

العسل لزيادة الخصوبة

يظن البعض أن أفضل ما يمكن أن يحصل عليه الإنسان من عسل النحل الأبيض هو الحصول على المذاق الحلو أو السكري الذي يقدمه لهم العسل، الذي يتميز به مذاق العسل الأبيض مع خفة طعمه ، الحقيقة أن الامر ليس كذلك على الإطلاق ذلك لأن العسل به من الفوائد المتعددة والمذهلة والتي أثبتها العلم على مر السنين وأثبتها القرآن الكريم والنبي صلى الله عليه وسلم منذ زمن.

ويعتبر عسل السدر هو افضل عسل للمتزوجيين ، وهو عسل يتم صنعه من رحيق اشجار السدر اليمنية ، ويعتبر من ابهظ انواع العسل في العالم ، حيث يساعد على زيادة القدرة الجنسية للرجال ، وذلك عن طريق تحقيق الانتصاب الكامل بطريقة طبيعية.

يتكون عسل السدر من أنواع سكر عديدة، وهي: الفركتوز، والسكروز، والغلوكوز، والمالتوز، ومجموعة كبيرة من السكريات قصيرة السلاسل.

ويقدم مختصو التغذية الكثير والكثير من أدلة القيمة الغذائية للعسل الأبيض عسل النحل ، وعددوا الفوائد الطبية له و في جميع التخصصات الطبية ، فالأمر للفم مثلا  ليس مجرد مذاق حلو يقدمه العسل للسان وإنما أيضًا خاصية عجيبة للتطهير ومضادات للأكسدة والتعقيم ، وهي خصائص لا تصدق لجسم الإنسان وصحته.

ولم يخل مجال التجميل كذلك من الاعتماد على العسل ، قد قدم المتخصصون خطوات للجمال والعناية الخاصة بالبشرة للنساء ، وخواص علاج رائعة  تشمل جسم الإنسان كله بداية من علاج الجسم من أطراف القدم وصولا للرأس بالأعلى ، و شمل العلاج التهاب ملتحمة العين وحتى إصابات القدم الرياضية ، ولقد تم استخدام الخواص التي يحتوي عليها العسل الأبيض للعلاج وكذلك الشفاء من الجروح و محاربة العدوى والمساعدة على التئام أنسجة الجسم المصابة.

ويعالج مشاكل البشرة من آثار الجروح والحروق والندبات والالتهابات ، ويستخدم في علاج المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي ، وحل مشاكل الكبد وقرحة المعدة ، والجهاز التنفسي ، وسوء التغذية ، ومشاكل الجراحات ط، ونقص المناعة والصحة ، والعقم ، والمشاكل الجنسية.

وقد اعتقد البعض في أهمية العسل واستخدامه في بعض المجتمعات واعتباره طقس من الطقوس الواجبة للسعادة الزوجية واهتم به المصريون القدماء في تعزيز الصحة للرجال و هناك نوع من العسل وهو نوع معزز للعلاقة الحميمية و يعتمد على فوائد عسل الغابة السوداء للجنس  ، وحتى يكون العسل المستخدم هو الأفضل للمتزوجين يحتاج الشخص إلى وجود مكونات تدعم عمل العسل منها :

  • زيت اللوز ، و خاصة زيت اللوز الحلو والذي يقوم بدور كبير في تقوية الناحية الجنسية نظرا لاحتوائه على الكثير من الفيتامينات منها فيتامين “أ” و”ب” وغيرها من المعادن ، يساعد في علاج ضعف الانتصاب، ويزيد من القدرة الجنسية عند كل من الرجال والنساء ،يقوم بتنشيط العضو الذكري عند الرجال، يحسن الانتصاب ، يرفع من إفرازات المهبل عند النساء ، ويحسن من الشعور بالمتعة أثناء العلاقة ، ويساعد على تدفق الدم للعضو الذكري.
  • الكمون الأسود ، أو ما يسمى في البلاد العربية باسم حبة البركة ، وهي تمنح الطاقة لكل الجسم وتساعد على تدفق الدم في تحسن بها الانتصاب.
  •  الجينسيغ ، يساعد في زيادة الشهوة الجنسية لدى الرجال ويتعامل بتحفيز مع البرود الجنسي ، علاج جيد  لسرعة القذف.
  • “غذاء ملكة النحل الملكي” ، أو غذاء ملكات النحل، يزيد الرغبة الجنسية لدى المرأة و يحفز على الإثارة.

يمكن تناول وأيضاً الاستفادة من  فوائد العسل وذلك عن طريق تحضير خليط زيت اللوز الحلو و حبة البركة والجنسنج، وغذاء ملكات النحل، للحصول على علاقة حميمية جيدة ، ويعد بهذه الطريقة  العسل المقوي للجنس الأفضل في مكوناته. 

أفضل أنواع العسل لزيادة الخصوبة

من الأنواع المفيدة في الناحية الجنسية لمنتجات العسل :

  • العسل الذي يكون فيه غذاء ملكات النحل، و كذلك أنواع العسل الأسود  وأيضاً المعزز بحبوب اللقاح وخاصة فائدته من الناحية الجنسية، ويفضل استخدامه بجرعة واحد جرام صباحاً.
  • إضافة المكسرات على العسل ومن أفضل أنواع المكسرات في هذا الأمر هو الجوز واللوز.
  • و إضافة التمر الذي يعد مقو عام، ومحسن للوظائف العصبية و مفيد للخصوبة.

فيتامينات للمتزوجين

  • فيتامين E، يقدم هذا الفيتامين في شكل كبسولات ، لإنتاج إفرازات مرطبة للمهبل كما إنه يزيد قوة الانتصاب ، ويوجد فيتامين E في الفواكه والمكسرات والخضروات.
  • فيتامين D  ويمكن الحصول عليه بدون تكلفة من أشعة الشمس.
  • حمض الفوليك والزنك، حيث أن هناك دراسات مختصة ربطت بين مستوى حمض الفوليك وضعف الانتصاب ، وهو موجود في اللحوم والبقوليات.
  • الفيتامينات الهامة من B6  ، B12  ، B3.
  • الأحماض الدهنية أوميجا 3، مهم جدا لتدفق الدم ، وقوة الانتصاب.

خلطات عسل للمتزوجين

honey

كيلو جرام من عسل النحل الأبيض، يضاف له عشرون جرام من الغذاء الملكي، وعشرون جرام من حبوب اللقاح ، و خمسة عشر جرام جذر الجنسنج ، وخمسة عشر جرام من شرس المزروع في الشام ، و مئتان جرام مكسرات من البندق ، أو الجوز أو الكاجو و اللوز، وعشرون جرام حبة البركة ، وعشرة جرامات من القرفة.

جرام واحد من غذاء ملكات النحل ، أربعة من الجرامات من حبة البركة  ويفضل طحنها، ملعقة من العسل وثلاثة من جرامات الجنسنج على هيئة بودرة مطحونة، وتضاف كل المكونات السابقة لكوب من الماء.

عصير الكرفس مضاف له عصير جزر ويتم تحليته بالعسل الأبيض يعمل كمنشط جنسي .

 ملعقة عسل على كوب لبن كبير يوميا.

عسل مضاف له الصنوبر أو اللوز، والسمسم.

فوائد العسل للجسم

مصدر مهم للطاقة ، يعد عسل النحل الأبيض عالي القيمة في مجال التغذية ويمكن استخدامه للغذاء للجميع، ذلك لأنه مادة تحلية طبيعية لا يعاد تصنيعها و صلاحيته طويلة ، ويعوض الجسم بمخزون عن بذل الطاقة والمجهود.

تعتبر الدهون الثلاثية بشكل عام ، والكوليسترول الضار من المستويات الهامة ،و التي يحتاج الجسم إلى خفضها ، ويعمل عسل النحل الأبيض على تقليل الكوليسترول كما أشارت الأبحاث، مما يقلل خطر احتمال الإصابة بمرض القلب ، والاوعية الدموية والشرايين، ، ويحدث تحسن كبير في مستويات الدهون ، و الكوليسترول.

يعمل عسل النحل كمضاد للأكسدة لما له من خصائص مضادة للأكسدة أثبتتها الأبحاث،و يعمل عسل النحل على محاربة الجذور الحرة داخل الجسم ، وهي مواد كيميائية مصنعة بواسطة جسم الإنسان، تنتج هذه المواد نتيجة تعامل الجسم مع الغذاء ومع الملوثات الخارجية، والتي يحدث بسببها أمراض خطيرة قد تصل إلى أمراض سرطانية، وأمراض قلب، و أوعية دموية، و يحتوي العسل على مضادات أكسدة، و من هذه المجموعات الهامة لمضادات الأكسدة أوكسيديز الجلوكوز وحمض الأسكوربيك، وهو أحد أشكال فيتامين C، وأحماض الفينول، والفلافونويد

يساعد عسل النحل الأبيض في علاج إلتئام الجروح وكذلك الحروق كما يمكن أن يستخدم عسل النحل بعد بعض الجراجات مثل الولادة القيصري، وقد وجد في مخطوطات القدماء من المصريين وغيرهم استخدامهم للعسل ، واستخدمه العرب أيضا نوع من أنواع الطب البديل، وأصبح على رأس قائمة منتجات هذا العلم ، لما له من خواص وخاصة في التعامل مع الندبات والحروق ، والحروح أيضًا ، وحسب دراسة قد أجريت سابقاً ونشرتها المجلات العلمية المتخصصة ، والتي أجراها باحث من جنسية فرنسية أكد فيها ما للعسل من فائدة في تطهير الجرح ، وأنه كان العلاج الأقدم لانخفاض سعره. 

فوائد العسل الصحية للحامل

تربية الطفل

عادةً ما يزيد الاهتمام لدى المرأة الحامل في أثناء فترة حملها بنوعية المواد الغذائية التي تتناولها ضمن نظامها الغذائي أو الأطعمة من فيتامينات ، و معادن ضرورية لها ، و لصحة جنينها بالإضافة إلى تلك الأطعمة التي يجب عليها الامتناع عن تناولها نظراً لاحتوائها على مواد قد تضر بجنينها حيث تعد مرحلة الحمل تحديداً عبارة عن تلك المرحلة الشديدة الحساسية ، و التي يجب على المرأة الحامل فيها توخي الحذر ، و الحرص العالي على صحتها ، و صحة جنينها ،

و من هنا يمكن أن نتساءل عن مدى أهمية العسل أو ضرره في الحفاظ على ذلك الوضع الصحي للأم ، و لجنينها إذ قد ثبت بالفعل أن للعسل العديد من الفوائد الصحية التي يعمل على منحها سواء للأم الحامل أو للجنين ، و قبل أن نذكر تلك الفوائد الصحية المتعددة للعسل للمرأة الحامل سيكن علينا التنويه أولاً بأن العسل الذي سيفيد المرأة الحامل هو ذلك النوع من العسل المكرر ، و المعقم ، و ليس العسل الطبيعي الذي يكون في العادة محتوياً على الجراثيم أو البكتيريا ، و التي تضر بصحة الحامل ، و بصحة جنينها .

أهم الفوائد الصحية التي يقدمها العسل للمرأة الحامل  :- يوجد العديد من الفوائد الهامة التي يمنحها العسل للحامل ، و لجنينها ، و منها :-

أولاً :- يقلل العسل ، و بشكل جيد من ذلك الشعور الخاص بالغثيان ، و الرغبة في القيء لدى المرأة الحامل .

ثانياً :- يمنع العسل ، و بوتيرة جيدة حدوث تلك المشاكل الخاصة بحرقة المعدة ، و الإحساس بالألم بها لدى المرأة الحامل .

ثالثاً :- العسل مفيد إلى حد عالي في منع الإصابة بتسمم الحمل .

رابعاً :- يمنع العسل ، و بشكل جيد الإصابة بمشكلة الإمساك في خلال فترة الحمل .

خامساً :- يعمل العسل على الإقلال العالي من نسبة حدوث تلك التقلصات الخاصة بالعضلات مثال الشد العضلي ، و الذي عادةً ما يكون مصاحباً للحمل .

سادساً :- يحتوي العسل على العديد من أنواع الفيتامينات الهامة ، و الضرورية في حماية الجنين من الإسقاط في خلال الفترة الأولى من الحمل .

سابعاً :- يفيد العسل ، و بشكلاً قوياً في الشفاء من التهاب الحلق ، و خاصةً لدى المرأة الحامل ، و ذلك يكون عن طريق القيام بمزج الليمون ، و العسل في داخل كوباً من الماء الدافئ ثم تأتي عملية الغرغرة بهذا الخليط من جانب الحامل بل من الممكن القيام بتناول ما مقداره ملعقة من العسل عند الإصابة بالتهاب الحلق .

ثامناً :- العسل هام ، و بشكل عالي من أجل الولادة السهلة ، و ذلك يرجع إلى مساعدته العالية على انقباض الرحم ، و الزيادة من قوته في أثناء الولادة .

تاسعاً :- يساعد العسل ، و بشكل جيد على النمو السليم لعظام الجنين .

عاشراً :- العسل من إحدى المواد الهامة في منع النزيف .

إحدى عشر :- يعد العسل من إحدى المواد الطبيعية الشديدة الأهمية في مرحلة ما بعد الولادة للحامل ، و ذلك راجعاً إلى قيامه بتوفير ذلك القدر العالي من الحماية للجسم من الإصابة بالالتهابات أو الإصابة بالحمى .

أثنى عشر :- يعمل العسل ، و بوتيرة قوية على تطهير جسم الحامل من كافة الجراثيم الموجودة به .

ثلاثة عشر :- يعد العسل من إحدى أنواع العلاجات الطبيعية ذات الفاعلية العالية في التخلص من تلك الالتهابات المختلفة التي عادةً ما تصيب المهبل.

أربعة عشر :- يوفر العسل للمرأة الحامل قدراً عالياً من الحماية من الإصابة بالبرد ، و  السعال  .

خامسة عشر :- يساعد العسل ، و بشكل عالي المرأة الحامل على الحصول على ذلك النوم الهادئ ، و الصحي .

سادسة عشر :- يمتلك العسل مجموعة من الخصائص الجيدة ، و التي تجعله مضاداً حيوياً طبيعياً هذا بالعلاوة على مساعدته الجيدة في الإقلال من نسبة الإصابة بالحساسية هذا بالإضافة إلى احتواء العسل على تلك المواد المضادة للأكسدة ، و التي تقلل ، و بحد عالي من خطر الإصابة بأمراض القلب ، و بعض من أنواع مرض السرطان .

أهم القواعد ، و النصائح الواجب على المرأة الحامل إتباعها :-

أولاً :- قد يحتوي العسل على بعضاً من أنواع الجراثيم أو البكتيريا ، و التي قد تضر بصحة الأم ، و الجنين ، و لذلك فإنه من المفضل أن يكون استهلاك العسل من جانب المرأة الحامل من النوع المبستر ، و ليس الخام تلافياً لحدوث المشاكل الصحية .

ثانياً :- بالإمكان للمرأة الحامل تجنب استهلاك  السعرات الحرارية من المحليات أو السكريات المصنعة ، و ذلك يكون من خلال قيامها بتحلية بعض الأصناف باستعمال العسل كبديل عن السكر .

ثالثاً :- قد ينتج عن تناول العسل من جانب الحامل بعضاً من الآثار الجانبية ، و ذلك إذا كانت تعاني من حساسية العسل من الأساس .

رابعاً :- عادةً ما ينصح بتناول ما مقداره من (3-5) ملاعق من العسل ، و بشكلاً يومياً من جانب المرأة الحامل حيث تعد تلك الكمية كافية للغاية.

فوائد عسل القتاد الجبلي

يحظى عسل القتاد الجبلي بتقدير كبير وذلك لخصائصه الطبية ، كما أن يتم الحصول على هذا النوع من العسل من خلال أعشاب جبلية ، ويحتوي عسل القتاد الجبلي على خصائص كبيرة كمضاد للميكروبات ، كما أنه يعالج مشاكل الجهاز التنفسي ، ويعمل على تسكين السعال ، والتهاب الحلق ، ويزيد المناعة في جسم الانسان ، وقد اسُتخدم أيضًا لتطهير التهابات الجلد ، والجروح بشكل فعال . 

واشتهر العسل الجبلي بكل هذه الفوائد الصحية لآلاف السنين ، فهو من الأشياء التي تساعد في إدارة الوزن ، كما أنه لديه خصائص مضادات الأكسدة ، ويعمل على تعزيز النوم ، كما أنه مصدر طبيعي للطاقة ، ويعتبر العسل الجبلي بديل للحلويات لمرضى السكر فهو يتحكم بصورة جيدة في مستويات الأنسولين ، ويقلل من ارتفاع السكر في الدم ، كما أنه يعمل على خفض نسبة الدهون الثلاثية ، مما يحد من الشهية ، ويساعد في إنقاص الوزن ، ويحتوي على الكثير من الفيتامينات والمعادن . 

ما هي عشبة القتاد

عشبة القتاد  أو الاستراغالوس هي عشبة تستخدم في الطب الصيني التقليدي منذ قرون ، ولها العديد من الفوائد الصحية المزعومة ، بما في ذلك تعزيز المناعة ، ومكافحة الشيخوخة ، والآثار المضادة للالتهابات ، ويُعتقد أن عشبة الاستراغالوس تُطيل العمر ،  وتستخدم لعلاج مجموعة متنوعة من الأمراض ، مثل التعب والحساسية ، ونزلات البرد ، كما أنها تستخدم ضد أمراض القلب ، والسكري والحالات الأخرى . 

ما هو عسل القتاد الجبلي

ينتمي عسل القتاد الجبلي أنواع يتم تكوينها من رحيق النباتات المختلفة ، فيكون متعدد الأزهار ، ويحصل النحل على رحيق من الزعرور ، والزعتر ، وبلسم الليمون ، وليوزيا ، والراديولا ، والأوريجانو ، وهذا يجعل هذا العسل منتجًا فريدًا ، ويتم حصاد هذا النوع من العسل في أواخر الربيع وأوائل الصيف . 

ويحتوي عسل القتاد الجبلي على الكربوهيدرات والتي تتكون من الجلوكوز ، والسكروز ، والفركتوز والكثير من العناصر كالكالسيوم ، والبوتاسيوم ، والحديد ، والمغنيسيوم ، والفوسفور ، والنحاس ، والكلور ، والكثير من الاحماض الامينية كالجلايسين ، ليسين ، سيستين ؛ ومجموعة كبيرة من الفيتامينات مثل فيتامينB ،  C ، K ، E

فوائد عسل القتاد الجبلي

تعتبر الفيتامينات من العناصر الغذائية الأساسية التي تدعم عملية التمثيل الغذائي في جسم الإنسان ، وتلعب كل مجموعة من الفيتامينات دورًا هامًا حيث تقوم بالمشاركة في التمثيل الغذائي ، وتسريع عمليات الشفاء ، وتساعد أيضًا الجهاز العصبي ، وتحمي أنسجة العظام والجهاز الهضمي ، كما أن فيتامينات عسل القتاد الجبلي لها خصائص مضادة للأكسدة ، ومضادة للالتهابات ، وتوسع الأوعية ، والكربوهيدرات الموجودة في هذا النوع من العسل ، هي مركبات عضوية تزود الجسم بالطاقة ، وهي جزء مهم من أنسجة ، وخلايا الجسم ، والإنزيمات الموجودة في عسل القتاد الجبلي ضرورية من أجل الأداء الصحيح للجهاز الهضمي ، واستيعاب الطعام الوارد . 

والعسل الجبلي مفيد لنزلات البرد وأمراض الجهاز التنفسي الحادة في الجهاز التنفسي ، مثل الذبحة الصدرية ، والتهاب الحنجرة ، والتهاب اللوزتين ، ومشاكل الجهاز العصبي ، الارهاق المزمن ، واضطرابات النوم مثل الأرق ، وكثرة الدوخة ، والصداع ، وأمراض الجهاز القلبي الوعائي ، ولا يحتاج الجسم إلى هرمون الأنسولين لامتصاص عسل الجبل لذا ، يوصى بتناوله من قبل مرضى السكري لسد الحاجة إلى الكربوهيدرات ، والسكر ، والعناصر الغذائية ، كما أنه له تأثير مقوي ، ومضاد للفيروسات ، ومضاد للبكتيريا ، ومسكن ومجدد .

فوائد عسل القتاد الجبلي للنساء

بفضل خصائص عسل القتاد الجبلي المضادة للأكسدة ، والقدرة على استعادة الأنسجة ، فإن فوائد عسل الجبل للنساء لها تأثير تجميلي وعند استخدام الأقنعة ، المقشرات التي تحتوي على العسل ، يصبح الجلد مرنًا ومشدودًا ، ويقل الطفح الجلدي الالتهابي على الوجه أو يختفي ، ومع تناول العسل بانتظام ، تتحسن حالة الأظافر والشعر أيضًا ، كما أنه يعزز عسل الجبل الرغبة الجنسية لدى الإناث ، ويساعد في إنجاب الأطفال . 

فوائد عسل القتاد الجبلي للرجال

العسل الجبلي مساعد في علاج أمراض الجهاز البولي التناسلي عند الرجال ، وبفضل تأثيره المضاد للالتهابات يساعد العسل الجبلي في علاج التهاب البروستاتا ، ولا غنى عن المنتج في حالة ضعف غدة البروستاتا ، ولا يؤثر عسل الجبل على الإناث فحسب ، بل يؤثر أيضًا على الرغبة الجنسية لدى الذكور والتناول المستمر يؤثر على جودة السائل المنوي ، مما يزيد من فرص الإنجاب . 

فوائد عسل القتاد الجبلي للأطفال

ليس لدى الطفل بعد جهاز مناعة مثالي ، ولكنه يتشكل ويتطور ، وغالبًا ما يعاني الأطفال من نزلات البرد ، وهنا يأتي دور عسل القتاد الجبلي لتخفيف الآلام ، والتهاب الحلق ، ومساعدة جسم الطفل على التكيف مع الفيروسات ، ولكن لا ينصح بإعطاء العسل للأطفال دون سن سنة واحدة لتجنب الحساسية وقبل الجرعة الأولى ، يجب تلطيخ معصم الطفل بالعسل ،  ومراقبة رد فعل الجلد خلال النهار ففي حالة ظهور احمرار ، وحكة على الجلد ، فهذا يعني أن الطفل يعاني من حساسية تجاه هذا المنتج ، ويساعد العسل الجبلي على نمو الطفل ، وتشكيل الجهاز العصبي لديه وتقوية عظامه ، وتحسين أداء الجهاز الهضمي . 

فوائد عسل القتاد الجبلي عند فقدان الوزن

العسل منتج عالي السعرات الحرارية يحتوي على 99٪ من الكربوهيدرات (السكريات) ، ولكنه ينتمي إلى مؤشر نسبة السكر في الدم المنخفض ، ولكنه لا يترك الشعور بالشبع لفترة طويلة ، ولكنه أيضًا لا يدخل الأنسجة الدهنية ، وهذا هو سبب عدم زيادة الوزن ، ويساعد العسل الجبلي في النظام الغذائي حيث أنه ملئ بالفيتامينات ، والمعادن ، والأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم عندما يكون هناك نقص في السعرات الحرارية أثناء النظام الغذائي . 

كيفية تخزين عسل القتاد الجبلي

يجب أن يخزن عسل القتاد الجبلي في مكان بارد وجاف ، مثل خزانة وتبريد العسل الجبلي يسرع من التبلور الذي لا يضر العسل ، بل يغير قوامه ، وإذا تبلور العسل ، فيمكن استخدامه كما هو ، أو تسخينه بلطف ، وإعادة تسييله ، ولكن بعد ذلك لن يصبح خامًا ، ويمكن تسخينها في الميكروويف ، أو تسخينه في حمام مائي على الموقد . 

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe