2- أفضل تطبيقات الهواتف الذكية للطلاب وتنظيم الدروس

38

2- أفضل تطبيقات الهواتف الذكية للطلاب وتنظيم الدروس

خلال السنوات الماضية بدأنا نعتمد بشكل كبير على تطبيقات الهواتف الذكية لإنجاز العديد من المهام في حياتنا اليومية سواء للتعلم أو الترجمة أو التواصل الإجتماعي وغيرها من المهام المختلفة حتى أن الأمر قد وصل إلى ظهور العديد من التطبيقات الخاصة بتنظيم الدروس والحياة الطلابية سواء للتلاميذ أو الطلاب من كبار السن، وهو ما نستعرضه لكم في مقالتنا اليوم.

تطبيق iStudiez Pro

لا يعتبر تطبيق iStudiez Pro الشهير مجرد مساعد لترتيب البرامج، بل أنه يسعى لأن يجعل المستخدم يشعر بالراحة أكثر وأيضًا بالاسترخاء ولما لا وهذا التطبيق يجعلك تشعر وكأن كافة دروسك تحت سيطرتك بشكل كامل، ويتوفر هذا التطبيق لأجهزة ايباد وهواتف ايفون وأيضًا يمكن استخدامه على الساعات الذكية، ويأتي هذا التطبيق مع تصميم متميز مريح للعين والأعصاب حيث يأتي مع مجموعة من الألوان المتميزة مثل الأزرق والأبيض والأخضر.

ويتيح التطبيق ميزة إدخال كافة التفاصيل الخاصة بالمهام الدراسية بالإضافة إلى تفاصيل خاصة بالمعلمين أو المحاضرين مثل أوقات العمل وأرقام الهواتف وتفاصيل الاتصال والحسابات الخاصة بهم، بالإضافة إلى ذلك يمكن إدخال أوقات العطلة وإلغاء فصول دراسية أو تعطيل تفعيلها لوجود أي أسباب خارجة.

تطبيقات الهواتف الذكية للطلاب

ومن أهم مميزات هذا التطبيق أنه يضم مجموعة كبيرة من الرموز لتمييز كل مهمة عن الأخرى من خلال الألوان والكتابات، كما يحتوي على قسم الواجبات وهو القسم الذي يتيح للمستخدم متابعة الواجبات التي يجب أن يقوم بها وينجزها وذلك مع الإشعارات التي يمكن استقبالها من خلال الهاتف أو ساعات ابل الذكية.

ومن أهم الأقسام المتاحة في التطبيق قسم التقويم والذي يظهر للطالب بشكل تلقائي كافة الأحداث خلال شهر كامل بالإضافة إلى كافة التفاصيل داخل البرنامج أو الفصل الدراسي، وبالإضافة إلى كل هذه الأقسام يضم التطبيق قسمًا آخرًا وهو قسم اليوم والذي يتيح للمستخدم معرفة كافة التفاصيل عن البرنامج الدراسي بشكل يومي والمهام التي يقوم بها بعد إدخالها في خطته داخل التطبيق وكذلك عرض جميع المعلومات التابعة لتلك المهام.

ويقوم تطبيق iStudiez Pro بتتبع كافة نتائج الامتحانات الدراسية كما يقوم بتذكريك بالدروس والمهام حيث يختلف تنبيه كل درس عن الآخر بصوت مختلف، وكذلك متابعة المهام أول بأول حيث يعرض لك التطبيق جدول المهام التي يجب القيام بها وكافة التفاصيل الحالية وكذلك المستقبلية.

ويمكن تحميل التطبيق للأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل iOS من هنا مقابل 2.99 دولار أمريكي أي ما يقارب 52 جنيه مصري أو 11.21 ريال سعودي أو 10.98 درهم إماراتي، وبنظام Mac من هنا مقابل مبلغ 9.99 دولار أي ما يقارب 176 جنيه مصري أو 37.46 ريال سعودي أو 36.69 درهم إماراتي

تطبيق Wunderlist

من أبرز التطبيقات التي تم إطلاقها لمساعدة الطلاب أو حتى المستخدمين العاديين من أجل تنظيم أوقاتهم هو تطبيق Wunderlist والذي يتيح هو الآخر مجموعة متميزة من المميزات، فإذا كان التطبيق السابق iStudiez Pro يتيح مجموعة مميزة من الأقسام فهذا التطبيق يتيح مجموعة مميزة من القوائم أبرزها القوائم المتعددة، وهى خدمة إنشاء قائمة خاصة بمهام دراسية بين الطلاب، أو قائمة تسوق واجبات المنزل بالإضافة إلى المهام الشخصية وكذلك مهام العمل أو الدراسة الروتينية.

ويضم تطبيق Wunderlist خدمة مميزة وهى صندوق الوارد والتي تتيح للمستخدم إمكانية إرسال بعض المهام عن طريق البريد الإلكتروني وعليها سيقوم التطبيق بإرسال المهام التي يجب أن يقوم بها الطالب والاحتفاظ بها حتى يمكنه استخدام التطبيق في موعد الدراسة، ويمكنه إضافتها أيضًا إلى القائمة المفضلة حتى يتطلع عليها وقت الدراسة.

أفضل تطبيقات

ويحتوي التطبيق على القوائم الذكية وهي عبارة عن مجموعة من القوائم الذكية التي تقوم تقوم بعرض المهام المختلفة بشكل تلقائي وهى المهام التي تمت مشاركتها من قبل المستخدمين الآخرين.

ويوجد في التطبيق قائمة خاصة بالمحادثة والتنبيهات وهى عبارة عن مركزين مختلفين، الأول هو عبارة عن سجل خاص بجمع المحادثات وكذلك التعليقات التي دونها المشاركين في المهام المشابهة، أما الأخر فهو مركز خاص بعرض التنبيهات المرتبطة بالتطبيق مثل تفاعل المشاركين وأدائهم لمثل تلك المهام.

ويمكن تحميل هذا التطبيق للهواتف التي تعمل بأنظمة iOS من هنا، وأندر ويد من هنا، و OS X من هنا، وويندوز من هنا، بالمجان ودون دفع أي مقابل مادي

تطبيق Scanner Pro

بعد أن تناولنا تطبيقي iStudiez Pro و Wunderlist وهما تطبيقان متشابهان إلى حد كبير جاء الدور على واحد من التطبيقات المميزة وهو تطبيق Scanner Pro ثالث التطبيقات في مقالتنا اليوم.

استطاع تطبيق Scanner Pro أن يكون واحد من التطبيقات المميزة التي دخلت عالم المسح الضوئي في الأونة الأخيرة، وهو تطبيق خاص بشتى أنواع المسح الضوئي للمستندات والصور وهو من التطبيقات المميزة المتاحة لهواتف ايفون.

ويأتي هذا التطبيق بأدوات شاملة تغطي مختلف رغبات المستخدمين المهتمين بمجال المسح الضوئي ولا سيما الطلاب منهم وهو من أسرع التطبيقات التي يمكن للطلاب استخدامها في المسح الضوئي عن طريق كاميرا الهاتف.

ويدعم التطبيق إرسال المستندات الممسوحة – من خلال خاصية المسح الضوئي – عبر خدمات التخزين السحابية مثل جوجل درايف ودروب بوكس وآي كلود ووان درايف وغيرها أو عبر البريد الإلكتروني وكذلك عن طريق الفاكس.

ويعتمد هذا التطبيق على مجموعة من الخوارزميات المتطورة في عالم البرمجة والتي تتيح إجراء التعديلات على المستندات التي يرغب الطالب في الحصول عليها كما يمكن للمستخدم إزالة أي تشوهات في الصورة أو المستندات التي يريدها.

أفضل تطبيقات

ومن أبرز مميزات هذا التطبيق وجود أداة متميزة تتيح للطالب تحويل المستند إلى صورة بصيغة JPEG أو ملف بصيغة PDF كما يمكن حماية المستندات بكلمات سرية خاصة بالطالب.

ويمكن تحميل التطبيق للأجهزة التي تعمل بنظام تشغيل iOS من هنا مقابل 3.99 دولار أمريكي أي ما يقارب 70 جنيه مصري أو 14.96 ريال سعودي أو 14.65 درهم إماراتي

أسعار تطبيقات الهواتف الذكية الواردة في هذا المقال هي الأسعار المدرجة في المتاجر وقت نشر المقال، فالأسعار متغيرة صعودًا وهبوطًا وفقًا لحركة الأسواق

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe