2- أفضل 10 طرق منزلية لعلاج الكلف

21

2- أفضل 10 طرق منزلية لعلاج الكلف

يعد الكلف من أكثر مشكلات البشرة انتشارا ، والتي تحدث بسبب أشعة الشمس ، أو كرد فعل لبعض مستحضرات التجميل وفي بعض الحالات تكون نتيجة لوجود خلل في الهرمونات ، وتعتبر النساء أكثر عرصة للإصابة بالكلف ، وتسبب هذه الحالة تغيير لون البشرة مع وجود بقع بنية اللون ، وتعتبر هذه الحالة من أسوأ مشكلات البشرة التي قد تواجه المرأة ، والتي تسبب لها التعاسة أيضا .

يوجد عدد هائل من الكريمات المتاحة لعلاج الكلف ، ولكن معظم هذه الأنواع تكون باهظة الثمن وتحتوي على مواد غير معترف بها صحيا ، فإذا كنت تبحثين عن الحل الطبيعي لهذه الحالة ، فهناك بعض العلاجات المنزلية الآمنة ، والتي لا تكلفك الكثير من الأموال ، لذلك نهتم بتقديم هذه الطرق الفعالة والطبيعية لعلاج الكلف والتخلص من تصبغات البشرة .

ملحوظة : إذا كنت تعانين من تصبغات شديدة ، فمن الضروري استشارة  طبيب الأمراض الجلدية ، لأخذ العلاج والجرعات المناسبة ، كما يوصى بضرورة إجراء اختبار على بقعة بسيطة من الجلد قبل البدء في هذه العلاجات المنزلية أيضا ، حتى تكتشفي إذا كانت تناسب بشرتك أولا .

أفضل الطرق الطبيعية لعلاج مشكلة الكلف : 

1- عصير الليمون : يعتبر عصير الليمون من المكونات الغنية بالخصائص الحمضية ، مما يجعله من أفضل الطرق الطبيعية لعلاج الكلف ، والاستخدام المستمر لعصير الليمون يجعله فعالا للتخلص من هذه المشكلة ، ولا يعالج عصير الليمون فرط التصبغ فقط ، بل يمنع انتشاره في أماكن أخرى من الجسم .

طرق تبيض البشرة

2- الكركم : تساعد خصائص الكركم المطهرة في تقشير الطبقة الصبغية من الجلد ، والتي تعتبر أكثر انتشارا بين السيدات اللاتي تعانين من مشكلات البشرة ، يمزج مسحوق الكركم مع الماء لعمل ماسك للبشرة ، ثم يوضع على البشرة للتخلص من الكلف .

3- ثمرة البابايا : يعرف لب ثمرة البابايا بقدرته الفعالة على علاج كلف البشرة ، يساعد هذا العلاج الطبيعي في إزالة الطبقة الصبغية من الجلد ويتخلص من البقع الداكنة المنتشرة على سطح الجلد .

4- خل التفاح : يحتوي خل التفاح على المواد القلوية ، ويعتبر علاجا ممتازا للتخلص من الكلف ، يخلط خل التفاح مع الماء بنسب متساوية ، وتدهن به الأماكن المصابة ، ينصح بإستخدام هذا العلاج المنزلي مرتين أسبوعيا للحصول على نتائج مرضية .

5- جل الألوفيرا “الصبار”  : يستخرج مقدار ملعقة صغيرة من هذا العلاج الفعال من هذا النبات الهائل ، وتوضع على البقع الداكنة للتخلص منها سريعا ، ويستخدم هذا العلاج يوميا للقضاء على علامات الكلف .

6- عصير البصل : منذ القدم والمرأة تستخدم عصير البصل للتخلص من مشكلة الكلف ومنع انتشاره على الجلد ، حيث يوضع عصير البصل الطازج على البشرة للقضاء على التصبغات الناتجة عن الكلف .

7- زيت لب المشمش : يعتبر هذا الزيت مصدر جيدا للفيتامينات والعناصر الغذائية ، والتي تساعد البشرة في التخلص من الكلف ، يستخدم هذا الزيت عن طريق غمس قطعة من القطن بداخله ، ثم توضع برفق على البشرة ، وتترك لعدة دقائق ثم تشطف بالماء .

8- الشوفان : تعمل الخصائص المقشرة للبشرة للشوان على جعله علاجا جيدا للكلف ، يوضع الشوفان على البشرة لتخفيف فرط التصبغ والوقاية من تكوين الخلايا الميتة .

9- مستخلص بذور العنب : يحتوي هذا المستخلص على مضادات الأكسدة ، التي تعالج البقع الداكنة الناتجة عن هذه الحالة ، ينصح بتجربة هذه الوصفة يوميا بوضعها على البشرة لعلاج هذه المشكلة الجلدية المزعجة .

10- مسحوق الصندل : يخلط مسحوق الصندل مع الماء ويوضع على البشرة المصابة ، تساعد الخصائص المضادة للأكسدة والمواد المطهرة الموجودة في هذا العلاج في التخلص من الكلف بفاعلية ، تستخدم هذه الوصفة مرتين يوميا مما يقلل ظهور البقع الداكنة الناتجة عن هذه الحالة .

فوائد الحلبة لعلاج الكلف

يعد نبات الحبة وبذورها من بين أكثر الأشياء التي قد تم استخدامها منذ القدم وحتى يومنا هذا للتخلص من الكثير من المشاكل الصحية في جسم الإنسان، فتعد الحلبة من الأشياء الطبيعية التي من الممكن تناولها بأكثر من طريقة للتخفيف من بعض آلام الجسم.

أسباب الإصابة بالكلف :
الكلف عبارة عن مرض جلدي ينتج عن حدوث فرط تصبغ في الجلد والجدير بالذكر فإن الكلف يظهر في عدة مناطق من الوجه والتي من بينها الجبهة والخدين، وتعد السيدات أكثر عرضة لتلك المشكلة خاصة خلال فترة الحمل، كما يوجد الكثير من الأشياء التي تؤدي إلى حدوث الكلف في الوجه والتي من بينها ما يلي :

1-  تعرض المرأة لخلل في الهرمونات خلال فترة الحمل.
2-  تعرض الإنسان بشكل مباشر لأشعة الشمس يوميا مما يحدث خلل في البشرة.
3-  من الممكن أن يكون عرض جانبي لتناول المزيد من العقاقير الطبية.
4-  الضغوط والتوتر من أسباب ظهور الكلف أيضا.
5- لجوء السيدات لاستخدام مستحضرات التجميل رديئة النوع.

فوائد الحلبة لعلاج الكلف :
من الممكن معالجة الكلف من خلال الكثير من المستحضرات الطبية وبأكثر من طريقة مختلفة، كما أنه من الممكن اللجوء إلى الكثير من المكونات الطبيعية من أجل التخلص من تلك المشكلة أيضا والتي من بينها الحلبة، حيث قد أثبتت التجارب على أن الحلبة فعالة جدا في تخلص الجسم من الكثير من المشاكل والتي من بينها الكلف ويتم استخدام الحلبة وفقا للخطوات والطريقة التالية للخلص من الكلف :

1-  تحضير 200 جرام من بذور الحلبة النظيفة.
2-  يتم طحن بذور الحلبة جيدا حتى تصبح ناعمة.
3-  يتم خلط الطحين الناتج مع ملعقتان من زيت الزيتون وملعقتان طعام من عسل النحل الطبيعي وكوب من الماء الدافئ.

4-  يتم خلط جميع المكونات مع بعضها البعض ووضعها في قدر مناسب على النار.

5-  بعد أن يتم تسخين المزيج نتركه جانبا حتى يبرد تماما.

6-  يتم وضع كمية من الخليط على الأماكن التي تعاني من الكلف على الجلد ونتركها حتى تجف تماما، بعدها يتم غسل الوجه جيدا بالماء.

وصفات طبيعية آخري للتخلص من الكلف :
التخلص من الكلف بالشكل الطبيعي في المنزل من الممكن أن يتم من خلال الكثير من الوصفات الأخرى والتي من بينها ما يلي :

1-  وصفة الليمون :
تعد تلك الوصفة من الوصفات الفعالة جدا في التخلص من الكلف و النمش، ويتم خلال تلك الوصفة عصر ليمونه والقيام بتدليك المناطق التي تعاني من الكلف بها بالليمون وترك المكونات على الوجه حتى يجف تماما، تم غسل الوجه بعدها ولابد من استخدام الوصفة مرتان في اليوم للتخلص من تلك المشكلة نهائيا.

2-  خليط خل التفاح مع الماء :
يتم خلال تلك الوصفة خلط كميات متساوية من كل من خل التفاح والماء ويتم دهن المناطق المصابة بالخليط على أن نتركه يجف تماما، يتم بعدها غسل الوجه بالماء الدافئ ولابد من اللجوء إلى تلك الطريقة مرة واحدة في اليوم.

3-  خليط الكركم :
ويتم خلال تلك الوصفة خلط ملعقتان من مطحون الكركم مع عدد 5 ملاعق من الحليب السائل ويتم تطبيق المزيج على المناطق التي تعاني بها من الكلف، ويترك الخليط لمدة 20 دقيقة وبعدها غسل الوجه جيدا وستلاحظ أن الكلف قد قل كثيرا بعد الاستخدام اليومي لتلك الوصفة.

4-  عصير البصل مع خل التفاح :
يتم خلال تلك الطريقة خلط كمية من خل التفاح مع الناتج من تصفية عصير بصلة واحدة، ويتم تطبيق الخليط على البشرة ونتركه لمدة 20 دقيقة كاملة ويتم غسل الوجه بعدها من خلال الماء الدافئ، يفضل تكرار تلك الوصفة مرتان في اليوم للحصول على نتيجة سريعة وفعالة في القضاء على الكلف.

أسباب تصبغات الجلد

يعاني الكثير من الأفراد من التصبغات الجلدية او اسمرار لون البشرة والجلد بسبب زيادة  إفراز هرمون الميلانين المسئول عن التصبغ الجلدي هو من الأسباب غير المهدد للحياة لا يترتب عليه نفعًا ولا ضررًا لأجهزة الجسم الحيوية ولكنه يؤثر على نفسية المصابين بيه بسبب ظهور لون أغمق في المنطقة التي يحدث فيها تكاثر غير طبيعي للخلايا الصبغية فتظهر البقعة المختلفة في الوجه والرقبة ومناطق الثنايا

ومناطق المفاصل والركب والأكواع يحلق التصبغ بضرر بمنظر البشرة ينجم عن ذلك سوء الحالة النفسية للفرد والتعرض للاكتئاب هنالك أنواع لتصبغ الجلدي النوع الأول بسبب العوامل الوراثية تظهر على هيئة الشامات والوحمات والنمش تظهر إما مع مرحلة الولادة أو مع أي مرحلة عمرية أخرى النوع الثاني هو النوع المكتسب مثل الكلف يحدث بسبب كثرة التعرض لأشعة الشمس او مع الحمل يصيب الكلف الوجه والقدمين وأجزاء من الجسم والأنف والشارب ومنطقة الجبهة.

أكثر الناس عرضه للتصبغات الجلدية هم السيدات بعد سن الثلاثين عامًا على الأخص ترجع أسباب ظهور تصبغات الجلد لعدد من العوامل الطبيعية والمكتسبة منها:

1- أصحاب البشرة السمراء لديهم قابلية عالية للإصابة بالاسمرار لديهم قابلية عالية جدًا لحدوث التصبغات الجلدية عن أصحاب البشرة الفاتحة بسبب زيادة خلايا تصيغ او نشاط التصبغ.
2- بسبب زيادة الاحتكاك في بعض الأماكن مثل أماكن تراكم الجلد الميت في الكوع والمفاصل حيث أن الاحتكاك يزيد من نشاط الخلايا الصبغية.

3- تظهر غالبًا في الأماكن المكشوفة من الجلد المعرضة للشمس باستمرار كالوجه والرقبة واليدين، حيث ان التعرض للأشعة الشمس فوق البنفسجية يزيد من انتاج هرمون الميلاتين الذي يتسبب في ظهور الكلف والنمش والبقع الجلدية الداكنة وتصبح أكثر وضوحًا لدى كبار السن من هم فوق 60 عامًا.

4- الكلف من أكثر الأمراض الجلدية التي تظهر في فترة الحمل حيث يصاحب تلك الفترة عددًا من التغيرات الهرمونية زيادة هرمون الاستروجين ومستويات هرمون البروجستيرون ووظائف الغدة الدرقية هو شائع ايضا مع النساء التي تتناول حبوب منع الحمل يعرف تلك النوع من التصبغ باسم الميلازما ايضا ينتشر تلك النوع مع الذكور الذين يخضعون للتأثير الخاص بالعلاج الهرموني.

5- نتيجة للضغوط النفسية تم ربط معدل التعرض للضغط النفسي والانفعال لظهور الشيخوخة المبكرة التي تتسبب في إحداث عدد من التغيرات بالجسم مثل لتصبغ الجلدي الذي يؤثر بالسلب على عمل الجهاز المناعي بكفاءة ايضا يسبب التعرض لمزيد من المشاكل الصحية على المدى البعيد حيث أظهرت دراسات علمية جديدة أن كثرة الضغط النفسي يتسبب في الحكة الجلدية التي تسبب الالتهابات وإخراج كمية من هرمون الميلانين الذي يسبب تصبغ الجلد .

6- تأثيرات الأدوية والسموم بسبب الإفراط في استعمال الأدوية الجلدية وتناول أنواع معينة من الأدوية والتعرض لسلسلة من المواد الكيميائية تسبب الإصابة بالالتهابات والاكزيما الجلدية وحب الشباب وتصبغ البشرة خاصة عند استخدام التاتو.

7- التغذية غير الصحية لتغذية دور كبير في حدوث التصبغ الجلدي فتناول العناصر الغذائية غير الصحية وشرب الكحول نجد تعرضهم لتصبغ الجلدي خاصة الذين لا يتناولون فيتامين د ومن لا يشربون الماء بكميات كافية للجسم.

طرق علاج التصبغ الجلدي: من أهم طرق العلاج التقشير الكيميائي عن طريق استخدام أحماض الوجه الموجودة في الأماكن غير المصبوغة من البشرة مما يحفز من إنتاج خلايا الجلد الجديدة عادة ما يتم استخدام التقشير الكيميائي لعلاج الكلف المرضي والعلاج بصفائح الدم الغنية بالبلازما من أهم النظريات في تجديد البشرة من خلال العلاج بتكوين بلازما الدم الغنية

بصفائح الدموية وتحقن بالبشرة ثم تسبب إعادة التجديد مرة أخرى للبشرة علاج مايكروديرما التقشير الكيميائي لخلايا الجلد الميته والميلانين الزائد تتم تلك العملية بجهاز خاص لإزالة خلايا الجلد السطحية تخفف من تصبغ الجلد اخر طريقة هي العلاج بالليزر لإصلاح المناطق التي تم تغير لونها دون حدوث تلف أو ضرر للطبقة الخارجية من الجلد ..

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe