2- ترتيب الحروف الإنجليزية

42

2- ترتيب الحروف الإنجليزية

تتكون الحروف العربية من 28 حرف وهي التي تكون منها الكلمات العربية، كذلك الأمر بالنسبة للحروف الإنجليزية التي تتكون من 26 حرف فإن هذه الأحرف هي التي يتكون منها كل كلمات اللغة الإنجليزية، وهذه الحروف تدرس للأطفال في المراحل المبكرة من التعليم وسوف نستعرضها معكم.

ترتيب الحروف الانجليزية

أن حروف اللغة الإنجليزية يكون عددها 26 حرف كما أشرنا، وكل حرف من هذه الحروف يكتب capital أو  يكتب small letters

والحروف الكبيرة هي الحروف التي يبدأ بها الأسماء أو في بداية أي كلمة، أما الحروف الصغيرة فهي الحروف التي تكون في باقي الجملة.

وترتب هذه الحروف بشكل أبجدي كالتالي: capital

A – B – C-  D- E-  F-  G- H- I-  J-  K- L – M –N –O -P- Q- R -S -T -Y- V-W- X- Y -Z.

وتكتب الحروف بالشكل small letters هكذا:

a- b- c- d –e- f- g- h- i- j- k- l – m- n- o –p- q- r= s- t- y- v- w- z-y- z.

تاريخ اللغة الإنجليزية القديمة

اللغة الإنجليزية تكتب لأول مرة على شكل حروف كان ذلك في القرن الخامس، وهذه الحروف وصلت لما هو عليه الآن مع إحداث بعض التغيرات التي طرأت على بعض النقوش في بعض الحروف.

الأبجدية اللاتينية هي الحروف التي حلت محل اللغة الإنجليزية الأنجلو سكسونيين، وكان ذلك في القرن السابع ميلادي، وقد تم زيادة بعض الحروف في الشكل وعدل البعض الآخر.

كيفية حفظ حروف اللغة الإنجليزية

هناك عدة طرق تساعد على حفظ الحروف في اللغة الإنجليزية ومن هذه الطرق ما يلي:

استخدام الملصقات أو المجلدات

يتم حفظ الحروف الإنجليزية من خلال المجلدات والملصقات التي يتم استخدامها في المدارس لتعليم الأطفال شكل كل حرف مع تعليمهم بعض الكلمات التي تتضمنها كل حرف من هذه الأحرف.

استخدام مكعبات الحروف

يمكن الاعتماد على مكعبات الحروف في تعلم اللغة الإنجليزية لتسهيل عملية الحفظ، حيث أن كل مكعب يحتوي على شكل الحرف الكبير والصغير من الحرف الواحد ويمكن وضع هذه المكعبات بالترتيب لمعرفة ترتيب الحروف الهجائية الإنجليزية.

كما يمكن استخدام المكعبات في رسم الحرف على الأرض بتشكيل كل حرف عن طريق المكعبات.

البطاقات التعليمية

تسعل البطاقات التعليمية طرق حفظ الحروف الإنجليزية ويمكن أن يتم كتابة كل حرف على البطاقة الخاصة به، وهناك الكثير من هذه البطاقات الملونة التي تباع في المكتبات، وتتضمن كل بطاقة الحرف مع وجود صورة مكبرة للحرف، أو كلمة يكون أول كلمة منها عن هذا الحرف.

أغنية الحروف الأبجدية

تعتبر أغنية الحروف الأبجدية من أسرع وأسهل الطرق المستخدمة في حفظ الحروف الأبجدية، لأن الغناء يسهل إيصاله إلى الأطفال بسهولة في الصغر ويظل في ذاكرة المدى الطويل عند الكبر.

لهذا فيمكن الاعتماد على أغنية الحروف الأبجدية وسماعها عدة مرات وترديدها لحفظ الحروف الأبجدية بشكل أسهل وأسرع.

الكتب التي تتضمن على الحروف الأبجدية

تعتبر الكتب التعليمية التي تتضمن على كل الحروف الأبجدية المكتوبة بشكل جيد وواضح هي من أحدى الطرق الفعالة في تعلم قراءة الحرف وكتابته.

ويفضل إحضار الكتب التي تمرن الطفل على كتابة الحرف الإنجليزية عن طريق النقاط في البداية ثم بعد ذلك يتمرن الطفل على كتابة كل حرف بمفرده.

كما يمكن للكتب التعليمية وجود بعض الصور لبعض الكلمات الخاصة بكل حرف ويتم الربط ما بين الحرف والكلمة التي تبدأ بهذا الحرف.

افضل الألعاب لتعلم الحروف الإنجليزية

الحروف الانجليزية

إن تعلم لغة ثانية مثل اللغة الإنجليزية قد يمثل تحديًا ، حيث ترغب في تعلم أنماط الصوت وقواعد اللغة الجديدة ويعد تعلم الحروف الإنجليزية هو الخطوة الأساسية الأولى لتعلم اللغة وتحقيق الطلاقة فيها ، وبالنسبة للطلاب المبتدئين يجب أن يتعلموا كيفية استخدام الحروف الإنجليزية .

العاب تعلم الحروف الإنجليزية

١- التطابق بالذاكرة Memory Match

لصنع تلك اللعبة يمكنك صنع مجموعة من البطاقات المتطابقة ، اكتب كل حرف كبيرCapital من الحروف الإنجليزية على بطاقة واكتب نظيره الصغير على البطاقة الأخرى ، ثم اقلب البطاقات وقم بترتيبها على المكتب ، ويجب أن يجد الطلاب الحرف الكبير والصغير لكل حرف لصنع تطابق ، كما يمكنك إضافة عنصر المفردات لجعل اللعبة أصعب .

٢- مطاردة الحروف Alphabet Scavenger Hunt

قم بترتيب ٢٦ ورقة حول أنحاء الفصل ثم تحدَّ طلابك أن يجدوا عناصر كثيرة على قدر الإمكان تبدأ بواحد من تلك الحروف الإنجليزية ، وعندما يجد طالب عنصرًا يجب أن يضعه على الورقة التي تحتوي على الحرف الأول في اسم العنصر .

٣- التطابق المناور Manipulative Matching

اعط طلابك مجموعة من الصور البسيطة التي تبدأ بحروف مختلفة من الحروف الإنجليزية ، ثم اجعلهم يعملون مع شريك ومجموعة من رقاقات الخربشة ويقومون بتوصيل كل رقاقة مع واحدة من الصور ، على أن تحتوي تلك الرقاقة على نفس الحرف الأول الموجود في الكلمة التي تصف كل واحدة من تلك الصور .

٤- بينغو الصوت الأول Initial Sound Bingo

اعط طلابك لوح بنغو فارغًا واجعلهم يملؤون كل مربع من المربعات ال٢٥ بصورة بسيطة ، على أن يضع كل طالب صورة تبدأ بحرف مختلف في كل مربع ، ثم اكتب الحروف الإنجليزية في قصاصات ورقية واسحب ورقة واجعل طلابك يضعون علامة على الصورة التي تبدأ بهذا الحرف .

٥- قذف كيس القماشBean Bag Shower

اكتب الحروف الإنجليزية ال٢٦ بترتيب عشوائي على ستارة مسطحة ، ثم امنح كل طالب دورًا ليقذف كيس قماش على الستارة ، وإذا سقط الكيس بالقرب من حرف ما يجب أن يقول الطالب كلمة تبدأ بهذا الحرف ، وإذا عجز عن ذلك اجعل زملاء الفصل يقدمون اقتراحات .

٦- ممارسة الكتابة Writing Practice

أعد مركز كتابة في فصلك من خلال استخدام صندوق واملأه بالملح أو الرمل ، ثم أعد مجموعة من البطاقات التي تضم كل حرف من الحروف الإنجليزية ، وعندما يكون الطالب في هذا المركز يمكنه استخدام عصا ليمارس كتابة الحروف في الرمل مستخدمًا البطاقات كمرجع .

٧- دق الحروف Letter Pounding

بعد شراء لوح من الفوم لكل طالب من طلابك اكتب الحروف الإنجليزية في أماكن عشوائية على اللوح ، ثم اعط كل طالب اللوح الخاص به مع مطرقة صغيرة أو عصا أو أي آلة دق مع عدة قطع خشبية ، ثم انطق حرفًا أو كلمة تبدأ به ، ويجب أن يجد الطلاب الحرف الصحيح على لوحهم ويدقوا قطعة خشبية عليه .

٨- الوثب على الحروف Alphabet Hop Scotch

احضر بازل فوم للحروف الأبجدية وجمّعه في مساحة كبيرة في الفصل ، وضع الحروف في ترتيب عشوائي ، ثم اجعل الطلاب يتناوبون على الوثب على لوح الحروف الإنجليزية ، وعندها اطلب منهم أن ينطقوا الحرف أو كلمة تبدأ به قبل أن يقفزوا إلى المربع المحدد ، ويمكن أن يختار الطلاب المربع الذي سوف يثبون فوقه ولكن يظل هدفهم هو العمل من أحد جانبي البازل إلى الجانب الآخر .

٩- حروف كرة الشاطئ Beach Ball Alphabet

اكتب الحروف الإنجليزية في أماكن عشوائية على كرة الشاطئ القابلة للنفخ ، ثم رتب طلابك في دائرة ، ليقوم أحد الطلاب بإلقاء الكرة إلى زميله ليلتقطها وبعدها يجب أن ينطق الحرف الذي جاء بالقرب من إبهامه الأيمن .

١٠- عيدان الحروف Straw Letters

اجعل الطلاب يقومون بتقطيع عيدان العصير الملونة إلى قطع طولها ١ إنش ، ثم اعط كل منهم كرة من الصلصال ، يجب أن يقوم الطلاب بفرد كرات الصلصال على مكاتبهم ثم يغرسوا فيها العيدان على أن يقوموا بترتيب قطع العيدان بحيث تبدو بشكل حرف عند النظر إليها من أعلى .

ترتيب الحروف الإنجليزية

ترتيب الحروف الانجليزية

ترتيب الحروف الإنجليزية تشتمل اللغة العربية على 28 حرف وهي التي منها يتم تكوين جميع الكلمات العربية، كذلك الأمر بالنسبة للغة الإنجليزية التي تشتمل على 26 حرف يتم تكوين كافة الكلمات الإنجليزية بالتأكيد منها، وهذه الحروف يتم تعليمها للأطفال فى بداية مراحلهم التعليمة الأولي، وسوف نقوم باستعراض هذه الحروف فى كلمات .

ما هي الحروف؟

تشير الحروف في أي لغة إلى الأساس الذي يبنى عليه الجمل والعبارات، أي أن أساس أي كلمة هي عبارة عن حروف بجانب بعضها البعض لتكون كلمة مفهومة لدى الآخر، ولكل لغة حروفها الخاصة بها التي يتم استخدامها للتواصل مع الآخر من نفس اللغة.

ترتيب الحروف الإنجليزية

  • إن اللغة الإنجليزية تشتمل على عدد من الحروف يصل إلى 26 حرف كما تطرقنا للحديث عنها، وعلى عكس حروف اللغة العربية، فإن حروف اللغة الإنجليزية يتم كتابتها كبيرة capital، وكما يمكن كتابتها صغيرة small letters.
  • حيث أن الحروف الكبيرة يتم استخدمها فى بداية الأسماء والدول، أو في بداية أي كلمة بشكل عام فى بداية الجملة الإنجليزية، وبالنسبة للحروف الصغيرة فيتم استكمال باقي الكلمات والجمل بها.
  • وقد تم وضع ترتيب أبجدي معين وثابت للحروف التي تتألف منها اللغة الإنجليزية، لكل من الحروف الكبيرة والصغيرة، وفيما يلي الترتيب الخاص لكل منها:

1 ــ ترتيب الحروف الكبيرة capital letter

A – B – C – D – E – F – G – H – I – J – K – L – M – N – O – P – Q – R – S – T – U – V – W – X – Y – Z.

2 ــ ترتيب الحروف الصغيرة small letter

a – b – c – d – e – f – g – h –I – j – k – l – m – n – o –p – q – r- s – t – u – v – w – z -y – z.

تاريخ اللغة الإنجليزية القديمة

  • يعود التاريخ الذي كان شاهد على كتابة اللغة الإنجليزية للمرة الاولى على صورة حروف إلى القرن الخامس الميلادي، وهذه الحروف وشكلها ظل صامد حتى وقتنا هذا، ولكن قد حدثت مجموعة من التغيرات على عدد من النقوش الخاصة بمجموعة من الحروف.
  • إن الأبجدية اللاتينية تعتبر بمثابة الحروف التي قد أخذت محل اللغة الإنجليزية الأنجلو سكسونيين، وكان قد حدث ذلك في القرن السابع ميلادي، حيث قد تم وضع وإضافة مجموعة من الحروف في الشكل وكما تم تعديل البعض الآخر.

طريقة نطق الحرف

هناك عدة برامج تحب الراغبين في تعلم الإنجليزية في تطوير مستوياتهم المختلفة والتي من ضمنها المتعلقة بكتابة الأرقام بالتفصيل والذي يمكنك التعرف عليها عبر موضوع: برنامج كتابة الأرقام بالحروف الإنجليزية بالتفصيل

كيفية حفظ حروف اللغة الإنجليزية

يوجد مجموعة من الطرق التى من شأنها أن تساهم بشكل كبير وجيد فى القيام بعملية حفظ الحروف التي تتألف منها اللغة الإنجليزية، ومن أهم وأشهر هذه الطرق ما يلي:

1 ـ استخدام الملصقات أو المجلدات

  • يكون بالإمكان القيام بحفظ الحروف التي تتألف منها اللغة الإنجليزية عن طريق استعمال المجلدات والملصقات أيضا، حيث يتم استعمالها في جميع المدارس.
  • وذلك من أجل تعليم الأطفال الشكل الخاص لكل حرف سواء كان حرف كبير أو حرف صغير، بالإضافة ايضا إلى تعليمهم عدد من الكلمات التي تحتوي على كل حرف من هذه الحروف.

2 ــ استخدام مكعبات الحروف

  • من الممكن أيضا أن يتم الاعتماد على مكعبات الحروف كطريقة ممتعة فى تعلم اللغة الإنجليزية، وذلك من أجل أن تكون عملية حفظ الحروف سهلة وبسيطة.
  • حيث أن كل مكعب من هذه المكعبات يشتمل على كل من شكل الحرف الكبير والصغير من ذات الحرف.
  • ويكون بالإمكان القيام بوضع هذه المكعبات بطريقة مرتبة حتى يتم التعرف على الترتيب الصحيح لحروف الأبجدية الإنجليزية.
  • كما يكون بالإمكان أيضا القيام باستعمال هذه المكعبات في رسم شكل الحرف على الأرض بتشكيل كل حرف من خلال دمج المكعبات مع بعضها البعض.

3 ــ البطاقات التعليمية

  • إن البطاقة التعليمية تعد أحد أهم الطرق التى يتم استخدامها فى عملية حفظ حروف اللغة الإنجليزية.
  • فمثل هذه البطاقات تسهل من عملية الحفظ بدرجة كبيرة، ومن الممكن أن يتم كتابة كل حرف على البطاقة الخاصة به.
  • وهناك العديد والعديد من هذه البطاقات ذات الأشكال والألوان الجميلة التى يتم بيعها عن طريق المكتبات.
  • حيث تحتوي كل بطاقة على حرف من الحروف بالإضافة إلى تواجد صورة مكبرة للحرف، أو حتى كلمة الحرف الأول لها يكون عن هذا الحرف.

أغنية الحروف الأبجدية

  • تعد أغنية الحروف الأبجدية أحد أسرع وأسهل الطرق التى من الممكن ان يتم استعمالها فى عملية حفظ أبجدية الحروف الإنجليزية، وذلك لأن الغناء يساعد توصيل المعلومة للأطفال وهم في هذا العمر بكل سهولة ويسر.
  • وتظل مثل هذه الأغاني الجميلة والمميزة فى ذاكراتهم على المدي البعيد عند مراحل عمرية أكبر.
  • لذلك يكون بالإمكان الاعتماد على أغنية الحروف الأبجدية وتكرار الاستماع إليها أكثر عدد من المرات وترديدها، حتى يتم حفظ الحروف الأبجدية بصورة أسرع وأسهل.

الكتب التي تتضمن على الحروف الأبجدية

  • تعد الكتب التعليمية التي تشتمل على جميع الأحرف الأبجدية التى يتم كتابتها بصورة مميزة وجيدة وواضحة هي واحدة من أكثر الطرق كفاءة وفاعلية فى عملية تعلم نطق الحرف وكتابته.
  • ومن المفضل أن يتم شراء الكتب التي تساهم فى عملية تمرين الأطفال على كتابة الحروف الإنجليزية من خلال النقاط فى بداية عملية التعلم، وبعد ذلك تتمرن الأطفال على أن يقوموا بكتابة كل حرف بمفردهم.
  • ومن الممكن أيضا أن تشتمل هذه الكتب التعليمية على وجود مجموعة من الصور لعدد من الكلمات التى تخص كل حرف، ومن ثم يقوم الطفل بالربط والتوصيل ما بين الحرف وبين الكلمة التي تكون بدايتها هو هذا الحرف.

نطق الحروف الإنجليزية بالعربي بالتفصيل

نطق الحروف الإنجليزية بالعربي تعد اللغة الإنجليزية من أهم اللغات في العالم نظرا لانتشارها في جميع أنحاء الكوكب، ولأنها لغة عالمية تجيدها الكثير من شعوب الارض على اختلاف جنسياتها ظهرت الحاجة إلى تعلمها وتعلم كيفية نطق حروفها،

نطق الحروف الإنجليزية بالعربي

  • يوجد في أبجدية اللغة الإنجليزية ستة وعشرون حرفًا لا تختلف في نطقها كثيرًا عن نطق الحروف العربية المماثلة لها.
  • بعض أحرف الأبجدية الإنجليزية يختلف نطقها على حسب ما قبلها أو بعدها من حروف وخصوصًا الحروف الصوتية.
  • بعض حروف الأبجدية قد تشكل مقاطع صوتية من حرفين أو ثلاثة إذا أتحدت مع حروف أخرى.
  • بعض الحروف قد لا تنطق أساسا في بعض الكلمات.

1- حرف A a

  • ينطق (إيه) ولكن يتغير نطقه تبعًا لما يتبعه من حروف.
  • ينطق (أوه) كما في كلمة ALL (الجميع).
  • ينطق (أه) كما في كلمة Ask (يسأل).
  • simple present tensse

2- حرف B b

  • ينطق (بي) بشكل مخفف بدون ضغط الشفتين كما في Bee (نحلة).
  • قد لا ينطق أساسا في بعض الكلمات مثل Doubt (شك).

3- حرف C c

  • ينطق (سي) بشكل عام خاصة أذا تبعه حرف صوتي مثل Peace (سلام) ولكن له عدة طرق في النطق كالاتي.
  • ينطق (ك) في بعض الحالات مثل Car (سيارة) Cat (قطة) Cut (يقطع).
  • ينطق (ش) في بعض الحالات خاصة إذا جاء بعدها حرف (H) أو حرف (i) مثل كلمة Delicious (لذيذ) او كلمة Chair (كرسي).

4- حرف D d

  • ينطق (دي) وهو حرف بسيط ينطق كما يكتب مثل Door (باب) أو Donkey (حمار).

5- حرف E e

  • ينطق بشكل عام (إي) وهو من أكثر الاحرف استخداما في اللغة الانجليزية.
  • يشكل مقاطع صوتية مع ما قبله من أحرف وبالتالي تتغير طريقة النطق.
  • فمثلا ينطق بشكل ممدود في حالة تكراره في Bee (نحلة) أو Meet (يقابل).
  • أو ينطق بشكل مبتور مثل Bed (سرير).
  • قد لا ينطق في معظم الاحيان لو جاء في اخر الكلمة مثل Home (بيت).

6- حرف F f

  • ينطق (إف) بشكل بسيط مثل Face (وجه) أو Font (خط).

7- حرف G g

  • ينطق (جى) أو (چي) حسب ما يليه من حروف.
  • في حالة الحروف الصوتية مثل حرف E ينطق (چي) كما في كلمة General (عام) أو كلمة Genuine (أصلي).
  • كما ينطق (جي) كما في Great (عظيم) أو Good (جيد).
  • يؤلف حرف G المقطع الصوتي (إف) مع حرف H مثل كلمة Cough (يسعل) أو Laugh (يضحك).
  • قد لا ينطق حرفG في الكلمات مثل Night (ليل) أو Through (خلال).

8- حرف H h

  • حرف اتش ينطق (هاء) ويشكل مقاطع صوتية مع غيره من الحروف وقد لا ينطق.
  • ينطق (هاء) كما في Hand (يد) أو Home (بيت).
  • يشكل مقاطع صوتية مع بعض الاحرف مثل:SH, CH, GH, PH
  • قد لا ينطق حرف الأتش كما في الكلمات Hour (ساعة) أو Honest (شريف).

9- حرف I i

  • ينطق (أي) ولكنه متعدد النطق أيضا تبعا لمكانه في الكلمة.
  • فهو ينطق (أي) كما في ضمير المتكلم I (أنا) او Kind (نوع).
  • وقد ينطق مثل حرف E الممدود مثل Machine (ماكينة).
  • قد ينطق مثل حرف E قصير كما في Bird (طائر).

10- حرف J j

  • ينطق (چيه) كما في Jeans (جينز) أو Jet (طائرة نفاثة).

11- حرف K k

  • ينطق (كيه) في معظم الحالات مثل Kind (كريم) أو Kite (طائرة ورقية).
  • قد لا ينطق مثل Knife (سكين) أو Knight (فارس).

12- حرف L l

  • ينطق (إل) مثل Light (نور) أو Long (طويل).
  • وقد لا ينطق في بعض الكلمات مثل Talk (يتحدث) أو Walk (يمشي).

13- حرف M m

  • ينطق (إم) وهو حرف بسيط في نطقه مثل Mother (أم) أو Man (رجل).

14- حرف N n

  • ينطق (إن) مثل حرف النون العربي كما في Night (ليل) أو Now (الأن).

15- حرف O o

  • ينطق (أو) مثل حرف الواو العربي مثل Order (نظام) أو Orange (برتقال).
  • ينطق (أوو) ممدودة كما في Boot (حذاء) Pool (حوض).
  • قد ينطق بشكل أخر كما في Blood (دماء).

16- حرف P p

  • ينطق (پي) مشددة مع ضم الشفتين وإخراج الهواء من الفم كما في Pen (قلم) و Pyramid (هرم).
  • يشكل مقطع صوتي (ف) مع حرف H كما في Phone (هاتف) و Photo (صورة).

17- حرف Q q

  • ينطق (كيو) وهو من أقل الحروف استخدامًا في اللغة الإنجليزية.
  • يتبع في معظم الكلمات بحرف U كما في Quiet (هادئ) أو Quarter (ربع).

18- حرف R r

  • ينطق (أر) مثل حرف الراء في العربية.
  • حرف بسيط في نطقه مثل Road (طريق) أو Word (كلمة).

19- حرف S s

  • ينطق (إس) مثل حرف السين في العربية كما في Smile (ابتسامة) أو Sand (رمل).
  • يشكل مقطع صوتي (ش) مع حرف H كما في Shade (ظل).

20- حرف T t

  • ينطق (تي) مثل حرف التاء في العربية كما في Tree (شجرة) أو Tooth (سنة).
  • ينطق مثل حرف (ذ) مع حرف H كما في This (هذا) أو The (ال التعريف).
  • ينطق مثل حرف (ث) مع حرف H كما في Three (ثلاثة).
  • ينطق مثل حرف (ش) إذا تبعه حرفي io كما في National (قومي).
  • ينطق مثل حرف (ش) إذا تبعه حرف U كما في Future (مستقبل).

21- حرف U u

  • ينطق (يو) بشكل عام كما في Uniform (زي رسمي) وله عدة طرق أخرى في النطق.
  • ينطق (اه) كما في Summer (صيف) أو Us (نحن).
  • ينطق (إي) كما في كلمة Urgent (عاجل).

22- حرف V v

  • ينطق (ڨي) معظم الاحيان كما في Vitamin (فيتامين) أوVery (جدًا).
  • ينطق (ف) في اضيق الحدود كما في Five (خمسة).

23- حرف W w

  • (دبليو) وينطق مثل الواو في العربية كما في White (ابيض) أو Wine (نبيذ).
  • قد لا ينطق في بعض الكلمات مثل wrong (خطأ) أو Write (يكتب).

24- حرف X x

  • ينطق (إكس) كما في Extra (زيادة) أو Explain (يشرح).
  • يشكل مقطع صوتي (كش) كما في Luxury (فاخر).

25- حرف Y y

  • حرف (واي) ينطق (واي) كما في Spy (جاسوس) أو Cry (يبكي).
  • ينطق (إي) كما في infinity (الأبدية) أو Funny (مضحك).
  • ينطق (ياء) ممدودة كما في Yes (نعم) أو Yet (حتى الان).

26- حرف Z z

  • ينطق مثل حرف (ز) بالعربية مثل Zero (صفر) أو Zoo (حديقة حيوان).

الفرق بين الحروف الساكنة والمتحركة في اللغة الإنجليزية

تعتبر الحروف الساكنة هي أصوات وليست حروف ، وذلك يعتمد على لهجتك ومدى تقطيعها ، ويوجد حوالي 20 حرفاً متحركاً ، و 24 حرف متحرك، والفرق بين الحروف الساكنة ، و الحروف المتحركة في اللغة الإنجليزية تتضمن الآتي :

  • حرف العلة هو يعتبر صوت الكلام الذي يتم إجراؤه مع فتح الفم إلى حد ما ، وهو يُعد نواة لمقطع لفظي منطوق .
  • الحرف الساكن هو صوت يصدر ، وفمك مغلق بشكل تام .
  • الحروف الساكنة تعمل على تفكك تدفق حروف العلة ؛ فهي تعمل كمجموعات ومقاطع .
  • تحتاج الحروف الساكنة إلى النطق بدقة أكبر من حروف العلة .
  • معظم المقاطع تحتوي على حرف علة برغم أن الحروف الساكنة ، التي تشبه حرف العلة ، يمكنها أن تصبح مقاطع لفظية في أغلب الأوقات . 

وبشكل عام عندما تنطق حرف متحرك فلا تمنع تدفق الهواء ، ولكن عندما تنطق حرف ساكن فإنك تمنع تدفق الهواء على سبيل المثال :

  • ضغط شفتيك معاً كما في الحرف B .
  • ضغط شفتك السفلية على أسنانك كما في الحرف F.
  • الضغط على لسانك على الجزء العلوي من فمك عند نطقك للحرف L .

ذلل المثال يعتبر تبسيط إجمالي لأحرف العلة مقابل الحروف الساكنة ، ويظهر لنا حروف العلة والحروف الساكنة التي هي أحرف الأبجدية ، ولكن عند التحدث فأننا نصدر أصواتاً أكثر من ال 26 حرفاً من الأبجدية .

الحروف الساكنة المقطعية

تكمن أهمية اللغة الإنجليزية في التعرف على كل ما هو جديد فيها ومعرفة قواعدها ، حيث أنه في العديد من اللهجات الإنجليزية يمكن أن يكون الصوت L مقطع لفظي في حد ذاته .

فالحرف الساكن المقطعي هو حرف ساكن يحل محل حرف العلة في مقطع لفظي ؛ فهو يجعل المقاطع الصغيرة أقصر وأبسط ، وفي معظم الحالات تكون ذروة الصوت عبارة عن حرف علة ، وذلك لأن أحرف العلة هي الأصوات الأكثر رنيناً .

ولكن في بعض الحالات نجد أنه يمكن أن يصبح الحرف الساكن نواة لمقطع لفظي ؛ ففي هذه الحالة يتم نسخ الحرف الساكن بعلامة تشكيل خاصة من أجل الإشارة إلى حالته المقطعية ، الأصوات الساكنة بعضها يكون أكثر رنيناً من البعض الآخر .

نجد أن التوقفات لا تكون صاخبة للغاية ، وذلك بسبب قلة تدفق الهواء فيها ، ويرجع ذلك إلى أن القناة الصوتية مسدودة تماماً ، كما أن الاحتكاك ليس رناناً بشكل كبير بسبب الانسداد في القناة الصوتية .

لكن الحروف الساكنة في الأنف تعتبر رنانة للغاية ، وذلك لأن تدفق الهواء يتردد عبر تجويف الأنف حتى عند توقف تجويف الفم ، ويمكن للحروف الساكنة تلك أن تصبح رنانة أحياناً وتكون نواة مقطع لفظي في حد ذاتها ؛ حيث أن هناك بعض المقاطع التي لا تحتوي على حرف علة إطلاقاً ، مجرد أنه حرف ساكن رنان . 

دور حرف العلة والتردد الأساسي الساكن

تحتوي إشارة الكلام على الكثير من الخصائص الصوتية التي يمكنها أن تساهم بشكل مختلف في التعرف على الكلمات المنطوقة ، حيث أظهرت الدراسات أن أهمية الخصائص الموجودة أثناء الحروف الساكنة ، أو حروف العلة في الحروف الإنجليزية ، تعتمد على السياق اللغوي .

وقد بحثت الدراسة الحالية في ثلاثة خصائص صوتية يحتمل أن تكون مفيدة بالمعلومات ، وموجودة أثناء الحروف الساكنة ، وحروف العلة للكلمات ، والجمل أحادية المقطع ، حيث أنه تم تسوية الاختلافات الطبيعية في التردد الأساسي أو إزالتها .

تم فحص غلاف الكلام ، وكذلك الهيكل الدقيق الزمني أيضاً من خلال التقليل من توفر تلك الإشارات عن طريق استخراج الإشارات الصاخبة ، وبالتالي قد قامت هذه الدراسة بالبحث في مساهمة تلك الخصائص الصوتية الموجودة أثناء الحروف الساكنة ، أو حروف العلة في الوضوح الكلي للكلمة والجمل . 

أهمية معرفة الإشارات الصوتية

من المتعارف عليه إن الكلام عبارة عن إشارة صوتية معقدة ، ومتغيرة بشكل مؤقت ، حيث أن تتكون تلك الإشارة من العديد من الخصائص الصوتية ، واللغوية المختلفة التي قد تكون بدرجات متفاوتة مفيدة لفهم الرسالة المقصودة .

في حين أن بعض الإشارات الصوتية قد تصبح مترابطة ، وتوفر العديد من المعلومات المختلفة ، وبالتالي فهي تؤدي أدوار متنوعة ومختلفة من أجل فهم الكلام ، حيث أنه يعتبر التحديد الواضح لأدوار خصائص الكلام السمعي المختلفة أمراً ضرورياً لتصميم تقنية معالجة الإشارات الأكثر تقدماً .

ومن ضمن فوائد تعلم اللغة الإنجليزية ، فهم تلك الإشارات الصوتية بحيث يمكن للمعالجة التركيز على الحفاظ على إشارات الكلام السمعية المعينة التي تكون أكثر إفادة في بيئة سمعية معينة ، وتعمل على تعزيزها .

وبسبب طبيعة الكلام المعقدة للغاية ، يجب أن يركز التحقيق الأولي في مساهمات الإشارات السمعية على فئات محددة للغاية من أصوات الكلام ، مع إمكانية التقسيمات الفرعية المستقبلية لتلك الفئات .

حيث أن العديد من الدراسات قد ركزت على استخدام الفئات المحددة من الحروف الساكنة ، وحروف العلة كطريقة واحدة من أجل تقسيم ذلك الفضاء الصوتي . 

أهمية تقسيم الحروف الساكنة والمتحركة

يعتبر ذلك التقسيم مهم بشكل أساسي في مناهج اللغة الإنجليزية ، وأيضاً هو مهم لثلاثة أسباب رئيسية ، وهي كالتالي :

  • بالنسبة لعروض الكلام السمعي تتميز الحروف الساكنة ، والمتحركة بالعديد من السمات الصوتية المختلفة اختلاف جذري ، فمن المتعارف عليه أن تيار الكلام الصوتي يشمل أجزاء ، قد تظهر في بعض الأحيان خصائص حرف متحرك أو ساكن .
  • تم العثور على العديد من الإشارات الصوتية خلال حروف العلة المحددة ، وقد اتضح أنها تساهم بشكل أكبر مما كانت عليه أثناء الحرف الساكن ، سوف يساعد تحديد الموقع الصوتي لمعلومات الحروف المتحركة الرئيسية تلك في تحديد الخصائص الصوتية المهمة من أجل وضح الكلام .
  • تختلف أيضاً أدوار الخصائص الصوتية التي ترتبط بالحروف الساكنة ، أو بحروف العلة ، حيث أن استخدام فئة معينة ، ومحددة من الأصوات من أجل تقسيم مساحة التحفيز الصوتي لا يخلو من القيود المفروضة عليه .

قد أدى التحقيق في مساهمات الحروف الساكنة ، والمتحركة إلى الوصول إلى نتيجة مهمة وهي أهمية حرف العلة من الحروف الإنجليزية ، والذي يجيب على تساؤل كيف اتعلم الإنجليزي ، حيث أن أداء حروف العلة يعتبر أفضل مقارنة بالحروف الساكنة .

الحروف المتحركة في اللغة الإنجليزية

إذا كنت تفكر في تعلم اللغة الإنجليزية أو قد بدأت التعلم مؤخراً فلا تقلق ، إن أول درس يتم تدريسه في اللغة الإنجليزية هو الحروف الإنجليزية ، واللغة الإنجليزية من أسهل اللغات التي يمكن تعلمها وهي أكثر لغة يتم التحدث بها على مستوى العالم ، كما أن اللغة الإنجليزية تعتبر لغة العلم حيث أن أغلب العلوم الحديثة مكتوبة باللغة الإنجليزية ويتم تدريسها باللغة الإنجليزية في أغلب دول العالم .

لقد تم استخدام اللغة الإنجليزية في الكتابة أول مرة في القرن الخامس الميلادي ، ولم تكن بنفس الشكل الحالي الموجودة عليه الآن ، حيث أنه جرى التعديل عليها بمرور الزمن حتى وصلت إلى الشكل الحالي .

وتتكون حروف اللغة الإنجليزية الأبجدية الحديثة من 26 حرف وتم استخراجها من الحروف الأبجدية اللاتينية ، وشكل الحروف المطبوعة يختلف عن المكتوبة بخط اليد من فرد لفرد آخر وخاصة عندما يتم الكتابة بحروف متصلة .

الحروف الإنجليزية

إن اللغة الإنجليزية المكتوبة بها 26 حرفًا أبجديًا ، 20 حرف من هذه الحروف الأبجدية يطلق عليها الحرف الأبجدية الإنجليزية الساكنة ، وخمسة أحرف من هذه الحروف يطلق عليها الحروف المتحركة ، أما الحرف المتبقي من الحروف الإنجليزية هو الحرف y  ويمكن اعتباره إما حرف ثابت أو حرف متحرك حسب الاستخدام .

الحروف الساكنة

عند دراسة اللغة الإنجليزية نجد أن الحروف تنقسم إلى نوعين هما الحروف الساكنة والحروف المتحركة ، يشير مصطلح الحروف الساكنة إلى صوت الكلام فهو ليس حرف متحرك عند النطق ، ويشير أيضًا إلى الأحرف الأبجدية التي تمثل هذه الأصوات Z و B و T و G و H بأنها كلها حروف ساكنة .

يوجد 21 حرفًا ساكن باللغة الإنجليزية ، من أجل 24 صوتًا متناسقًا في معظم لهجات اللغة الإنجليزية ، ونظرًا لتاريخ اللغة الإنجليزية لا توجد علاقة فردية بين الحروف والصوت ، وكل هذه الحروف حروف ساكنة وهي B و C و D و F و G و H و J و K و L و M و N و P و Q و R و S و T و V و W و X و في بعض الأحيان Y و Z ، وغالبًا ما يتم استخدامهم على شكل حرف ساكن ولكنه يستخدم أحيانًا كحرف متحرك .

الحروف الساكنة هي كل الأصوات غير المتحركة ، أو الحروف الأبجدية الإنجليزية كلها ما عدا حروف A  ، E  ، I  ،O  ، U وأحياناً Y وذلك عند الاستخدام ، وعند سير الحروف الساكنة يتوقف تدفق الهواء أو يكون محدوداً بسبب موضع اللسان أو الأسنان أو الشفاه ، وغالبية الحروف في الأبجدية هي الحروف الساكنة ، ومعظم الحروف الساكنة لها صوت واحد فقط .

الحروف المتحركة

الحروف المتحركة في اللغة الإنجليزية هي a و e و i و o و u ، وهي تأتي من حروف لاتينية صوتية لها صوت يُسمى vox ، ويتم إنشاء الأحرف المتحركة عن طريق مرور التنفس من خلال الحنجرة والفم ، وعندما يتم إعاقة الفم أثناء إنتاج الكلام وفي أغلب الأحيان بسبب اللسان أو الأسنان يكون هو الصوت الناتج .

الحروف المتحركة الطويلة والقصيرة

في اللغة الإنجليزية يمكن نطق كل حرف متحرك بعدة طرق ، لكن الصيغتين الأكثر شيوعًا هي الصيغة الطويلة والصيغة القصيرة ، وغالبًا ما يتم الإشارة إلى هذه الكلمات المنطوقة بعلامات مطبعية حيث يمثل الرمز المنحني أعلى حرف العلة نطقًا قصيرًا مثل ă  ، ĕ  ، ĭ  ،ŏ  ، ŭ ، ويُشار إلى النطق الطويل بخط أفقي يتم وضعه أعلى الحرف المتحرك مثل ā ، ē ، ī ، ō ، ū .

غالبًا ما يتم تعديل الحروف المتحركة التي تحتوي على نطق طويل بواسطة حرف علة ثانوي يكون صامتًا بشكل عام ، على سبيل المثال كلمات مثل late و tune فنجد أنه ستتم إضافة حرف e لتعديل صوت الحرف المتحرك الرئيسي وجعله طويلاً ، وفي كلمات أخرى مثل goat و beat فإن الحرف الثانوي وهو ش قد جاء لتعديل صوت الحرف الرئيسي ، وبكلمات أخرى مثل night و right نجد أن الحرف المتحرك الطويل تم تعديله بواسطة gh .

على الرغم من أن الكلمات المنطوقة والقصيرة هي أكثر العبارات المنطوقة شيوعًا ، إلا أن العديد من الكلمات مع مجموعات حروف العلة لا تتبع هذه القواعد ، على سبيل المثال عند مضاعفة حرف o في كلمة moon تنتج صوتًا طويلًا وهو ū ، ويؤدي حرف y في كلمة duty إلى تعديل حرف u إلى صوت ew فقط ، ولكن يتم نطقها على شكل مقطع لفظي بها مع طول الصوت ، والكلمات التي يجب نطقها على أساس كل حالة على حدة لأنها على ما يبدو لا تتبع أي قواعد مثل height و diet حيث يمكن أن تكون مربكة بالنسبة لأولئك الذين يتعلمون اللغة الإنجليزية .

العلاقة بين الحروف المتحركة والنطق

تشتمل الحروف الصوتية على الأصوات الرئيسية للمقاطع وتشكل فئة رئيسية من الأصوات ، وهي مجموعات مميزة من الأصوات التي تسمح للمستمعين بالتمييز بين كلمة وأخرى في الكلام ، واللغة الإنجليزية المنطوقة العادية بها ما يقرب من 20 صوتًا متحركًا متميزًا ، كما أن الاختلافات الإقليمية تمثل اختلاف أكثر .

كيف يتم نطق حرف متحرك باللغة الإنجليزية يعتمد إلى حد كبير على البلد الذي ينطق فيه ومن أين هم ، يوجد حاليًا ما يصل إلى 160 من لهجات اللغة الإنجليزية المتميزة في جميع أنحاء العالم ، وكل هذه البلاد لها نطق مختلف ، على سبيل المثال لدى اللغة الإنجليزية الأمريكية القياسية تمييز أقل من حرف العلة من اللغة الإنجليزية القياسية في جنوب بريطانيا ، لذلك بينما من المحتمل أن يتحدث أحد سكان لندن بكلمات merry و marry و Mary بثلاث طرق مختلفة بوضوح ، تبدو هذه الكلمات الثلاث جميلة الشيء نفسه بالنسبة لغالبية الأميركيين .

you can watch this video

تمتلك إنجلترا أكبر عدد من اللهجات المتميزة وهذا دون حساب اللهجات من ويلز واسكتلندا وايرلندا الشمالية وجزيرة مان وجزر القنال ، والولايات المتحدة لديها 27 لهجة مسجلة ، والهند 14 لهجة وايرلندا 13 أما أستراليا لديها تسعة فقط .

استخدام الصوتيات في نطق الحروف بشكل صحيح

على الرغم من صعوبة تعلم كل نطق حرف متحرك الصحيح مع الكثير من القواعد والاستثناءات ، يوجد بالفعل نظام سهل التعلم إلى حد ما يمكن أن يساعد ، والصوتيات هو فرع من اللغويات التي تتعامل مع كيفية إنتاج الكلام وتقدم مجموعة من الرموز المكتوبة التي تمثل كل وحدة أساسية من الصوت في اللغة .

يعد تعلم الصوتيات خطوة إضافية في الكلمات المنطوقة بشكل صحيح ، ولكن النتائج ستكون تستحق الجهد المبذول ، وعلم الصوتيات له العديد من التطبيقات وفي الواقع يستخدم معظم المدرسين الصوتيات عندما يتعلم طلابهم القراءة والكتابة وغالبًا ما يستخدم الممثلون الصوتيات لتقسيم الكلمات إلى أصوات مكونة عندما يُطلب منهم التحدث بلهجة أو لهجة غير صوتهم الأصلي .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe