2- حبوب فيتامين د

40

2- حبوب فيتامين د

حبوب فيتامين د وفوائد حبوب فيتامين د وطريقة استخدام فيتامين د 5000 وحبوب فيتامين د وزيادة الوزن، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

حبوب فيتامين د

يعد فيتامين د أقراص مصدر رائع للجسم للحصول على احتياجه من فيتامين د، الذي هو من أهم الفيتامينات الذائبة في الدهون للجسم. لا يستطيع جسم الإنسان الحصول على حصته الضرورية من فيتامين د عن طريق الأطعمة، وإنما يصنع جسم الإنسان فيتامين د بصورة طبيعية عن طريق تعريض الجسم للشمس بصورة يومية، لذا أطلق عليه فيتامين الشمس المشرقة.


يساعد فيتامين د الجسم على بناء أسنان وعظام قوية، ويقي من هشاشة العظام أو تلينها، كونه يساعد الجسم على امتصاص احتياجاته من معدني الكالسيوم والفسفور الهاميين لصحة العظام.

فوائد حبوب فيتامين د

1. تعزيز صحة العظام
يلعب فيتامين د دورًا في تنظيم الكالسيوم والحفاظ على مستويات الفسفور في الدم، وهي معادن ضرورية ومهمة لصحة العظام، فالجسم بحاجة إلى فيتامين د من أجل امتصاص الكالسيوم، بالتالي نقص مستوياته من شأنه أن يسبب الإصابة بالكساح لدى الأطفال وترقق أو هشاشة العظام لدى الكبار.
2. التقليل من خطر الإصابة بالإنفلونزا
لفيتامين د دورًا جيدًا في محاربة الإصابة بالإنفلونزا خلال فصل الشتاء، حيث وُجد أن حصول الأطفال على 1.200 وحدة دولية من فيتامين د يوميًا في فصل الشتاء، قد يقلل من خطر الإصابة بالإنفلونزا بنسبة 40% تقريبًا.
3. الحماية من الإصابة بالسكري


هناك علاقة ما بين فيتامين د والإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، أيّ أن الحصول على المستويات المناسبة من فيتامين د والحفاظ عليها من شأنها أن تحميك وتقلل من خطر إصابتك بمرض السكري، وفي المقابل فإن انخفاض مستويات فيتامين د لدى مرضى السكري من شأنها أن تؤثر سلبًا على إفراز الأنسولين وتحمل الغلوكوز.
4. الحفاظ على صحة الرضع


من الضروري أن يحصل الأطفال الرضع على المستويات المناسبة من فيتامين د، وذلك من أجل حمايتهم من الإصابة بالربو والأكزيما والعديد من الالتهابات المختلفة.
5. فوائد فيتامين د لحمل سليم
انخفاض مستوى فيتامين د لدى الحوامل يرفع من خطر إصابتهن بتسمم الحمل والخضوع للولادة القيصرية، والإصابة بسكري الحمل، كما أنه من الضروري التأكد من عدم زيادة مستوى فيتامين د عن الحد المطلوب لدى الحوامل لما قد يشكل خطر على صحة الحمل أيضًا.


6. التقليل من خطر الإصابة بالسرطان

فيتامينات تزيد من الصحة الجنسية


يعتبر فيتامين د مهم في تنظيم نمو خلايا الجسم والتواصل فيما بينها، وهذا يعني أن المستويات المناسبة من فيتامين د لها أثر على خفض خطر الإصابة بمرض السرطان

طريقة استخدام فيتامين د 5000

يمكن قياس طريقة استخدام فيتامين د 5000 بالميكروجرام (mcg)، أو الوحدات الدولية (IU). يساوي ميكروجرام واحد من فيتامين د 40 وحدة دولية.
ومقدار الحصّة اليومية الموصى بها من فيتامين د، كما يلي:
-الرضّع 0-12 شهرًا: 400 وحدة دولية (10 ميكروغرام).
-الأطفال من 1 إلى 18 سنة: 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام).
-جرعة فيتامين د 5000 للكبار حتى 70 سنة: 600 وحدة دولية (15 ميكروغرام).

حبوب فيتامين د وزيادة الوزن

حسب ما أشارت إليه الكثير من الأبحاث أن الأشخاص الذين يعانون من السمنة سيجدون صعوبة في إنقاص الوزن في حال كان لديهم نقص في فيتامين د، وأن على الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا لإنقاص الوزن التأكد من مستوى فيتامين د لديهم، إذ أنه في حال كانوا يعانون من نقص فيتامين د عليهم تناول مكملات فيتامين د لعلاج هذا النقص أثناء اتباعهم لنظام غذائي منخفض السعرات الحرارية؛ ليساعدهم ذلك في خسارة الوزن بشكل أفضل.

أعراض نقص فيتامين ج

أعراض نقص فيتامين ج

أعراض نقص فيتامين ج والجرعة اليومية من فيتامين سي وفوائد فيتامين ج وما هو المرض الناجم عن نقص فيتامين سي، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

أعراض نقص فيتامين ج

1. ضعف وآلام عامة
يمكن أن يؤدي عدم الحصول على حصة كافية من فيتامين ج إلى الآتي:
سقام (Malaise) أو شعور بالضعف والإرهاق.
آلام خفيفة في المفاصل والعضلات.


2. نزيف وبطء تعافي الجروح
يلعب فيتامين ج دورًا هامًّا في الحفاظ على صحة جهاز الدوران وتحفيز التخثر الطبيعي للدم، لذا يمكن لنقص فيتامين ج أن يؤدي لمشكلات متعلقة بنزف الدم، مثل:
نزيف أسفل الجلد، قد يظهر على هيئة كدمات وبقع على الجلد.
نزيف في منطقة المفاصل.
التئام الجروح بوتيرة بطيئة نسبيًّا.


3. مشكلات في اللثة والأسنان
يسهم فيتامين ج في إنتاج الكولاجين الهام للحفاظ على صحة اللثة والأسنان، كما أن نقصه قد يرفع من فرص حدوث النزيف، لذا من ضمن أعراض نقص فيتامين ج نزيف اللثة وتورمها، ومع مرور الوقت قد تتفاقم حالة تورم اللثة لتؤدي لمضاعفات، مثل:
تخلخل الأسنان أو سقوطها.
تسوس الأسنان.


4. مشكلات في البشرة والشعر
يعد فيتامين ج أحد مضادات الأكسدة الهامة لحماية البشرة والشعر من تأثير الشوارد الحرة الضارة، فضلًا عن الدور الذي يلعبه فيتامين ج في تحفيز إنتاج الكولاجين، لذا من ضمن أعراض نقص فيتامين ج نشأة ما يأتي:
مشكلات في الجلد، مثل: جفاف وخشونة الجلد، أو تجعد وتقشر الجلد

الجرعة اليومية من فيتامين سي

وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة، فإن الحاجة اليومية الموصى بها لفيتامين ج كالتالي:
1-البالغين فوق سن 19 سنة
-الرجال: 90 ملغ يومياً.
-النساء: 75 ملغ يومياً.
-النساء الحوامل والمرضعات: 85-120 ملغ يومياً.
2-الأطفال والمراهقين


-الرضع من عمر 0-6 أشهر: 40 ملغ يومياً.
-الرضع من عمر 7-12 شهر: 50 ملغ يومياً.
-الأطفال 1-3 سنوات: 15 ملغ يومياً.
-الأطفال 4-8 سنوات: 25 ملغ يومياً.
-الأطفال 9-13 سنة: 45 ملغ يومياً.
-المراهقين الذكور 14-18 سنة: 75 ملغ يومياً.
-المراهقات الإناث 14-18 سنة: 65 ملغ يومياً.

فوائد فيتامين ج

-يزيد صحة ولمعان الشعر بالإضافة إلى زيادة كثافته، ومنع تساقطه.
-يزيد مناعة الجسم.
– يحافظ على صحة العظام والأسنان.
-يقلل حدة أعراض نزلات البرد والرشح.
– يقلل نسبة الرصاص في الجسم ويحمي من التسمم به.
– يقلل الشعور بالتعب والإجهاد ويزيد طاقة الجسم.
-يفيد في علاج إعتام عدسة العين

ما هو المرض الناجم عن نقص فيتامين سي

1- الاسقربوط:
الاسقربوط هو أبرز الأمراض المرتبطة بنقص فيتامين سي، فهو يدل على وجود نقص شديد فى هذا الفيتامين، وهو عبارة عن نزيف اللثة والشعور بالضعف والإرهاق وطفح جلدى والمزيد من الأعراض المرتبطة به.
قد تشمل علامات الإنذار المبكر لهذا المرض، الشعور بالتعب غير المبرر، وانخفاض الشهية، والتهيج وآلام المفاصل، وعند تركه دون علاج يمكن أن يتسبب أيضًا فى الإصابة بفقر الدم ونزيف اللثة والتهاب الجلد وما إلى ذلك.
2- فرط نشاط الغدة الدرقية:


يحدث فرط نشاط الغدة الدرقية عندما تفرز هرمونات زائدة، ويعتبر فيتامين سي مع العناصر الغذائية الحيوية الأخرى مهم لصحة الغدة الدرقية، وقد يؤدى نقص هذا الفيتامين على فترات طويلة إلى زيادة إفراز الغدة الدرقية للهرمونات، ما يتسبب فى أعراض مثل فقدان الوزن غير المقصود، وخفقان القلب، وزيادة الشهية، والعصبية، والرعشة، واضطراب الدورة الشهرية لدى النساء.

فيتامينات تقوية الذاكرة


3- فقر دم:
يعد دمج فيتامين سي في نظامك الغذائي أمرًا مهمًا للغاية، وبصرف النظر عن الفوائد الأخرى يساعد فيتامين C في امتصاص الحديد من الأطعمة، وهو أمر حيوي للوقاية من الأمراض مثل فقر الدم “الأنيميا” والذى ينتج عن انخفاض عدد أو جودة خلايا الدم الحمراء فى الجسم، وقد تشمل الأعراض الناتجة عن فقر الدم الشعور بالتعب، والشحوب، وضيق التنفس، والدوخة، وفقدان الوزن وغيرها.


4- نزيف اللثة:
عندما يتعلق الأمر بصحة أسنانك، فإن فيتامين سي حيوي للغاية، فهو لا يقوى أسنانك فحسب، بل يحمى اللثة أيضًا، لذلك فإن نقص هذا الفيتامين يمكن أن يؤدى إلى نزيف وأمراض اللثة.


5- أمراض الجلد:
يلعب فيتامين سي دورًا مهمًا فى الحفاظ على صحة الجلد، حيث يحتوى على خصائص مضادة للأكسدة ويلعب دورًا رئيسيًا فى إنتاج الكولاجين وهو بروتين وفير فى الأنسجة الضامة مثل الجلد والشعر والمفاصل وما إلى ذلك، وهو مهم لصحة الجلد، لذلك فإن نقص فيتامين سي يمكن أن يؤدى إلى آفات جلدية، وتشمل الأعراض المبكرة ظهور بقع ونزيف بسيط تحت الجلد

ما هي اضرار زيادة فيتامين د

ما هي اضرار زيادة فيتامين د

ما هي اضرار زيادة فيتامين د وعلاج تسمم فيتامين د وأضرار زيادة جرعة فيتامين د للأطفال والوقاية من زيادة فيتامين د، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

ما هي اضرار زيادة فيتامين د

1. ارتفاع مستويات فيتامين د في الدم
عند اكتساب الجسم لمستويات كافية من فيتامين د في الدم فإنه يساعد على زيادة المناعة والحماية من أمراض، مثل: هشاشة العظام، والسرطان.
توصي الدراسات بضرورة الحفاظ على مستوى فيتامين من 40-80 نانوجرام / ملليلتر، وتنص على أن المستويات الأعلى من 100 نانوجرام / ملليلتر قد تكون ضارة.

علاج تسمم فيتامين د

-التوقف فوراً عن تناول المكملات الغذائية لفيتامين د.
-التوقف عن تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم.
-إعطاء المريض السوائل الوريدية لمنع ومعالجة الجفاف إن لزم الأمر.
-إعطاء العقاقير الدوائية للسيطرة على مستويات الكالسيوم في الدم، مثل الكورتيكوستيرويد (بالإنجليزية: Corticosteroids).


-تناول الأدوية التي تمنع إفراز الكالسيوم من العظام، مثل الكالسيتونين (بالإنجليزية: Calcitonin) والبسفوسفونات (بالإنجليزية: Bisphosphonates).
تساعد الأدوية التالية على علاج الجرعة الزائدة من فيتامين د:
-الفينوباربيتال (بالإنجليزية:Phenobarbital).
-الكيتوكينازول (بالإنجليزية:Ketoconazole).

أضرار زيادة جرعة فيتامين د للأطفال

– من المعروف أن حليب الثدي أفضل مصدر للعناصر المغذية للأطفال الرضع، لكنه قد لا يمدهم بما يكفي من فيتامين “د”، لذا يحتاج طفلك إليه ليمتص جسمه الكالسيوم والفوسفور، ومع أن التعرض للشمس مصدر طبيعي مهم للحصول على فيتامين (د)، لا يوصَى به للرُضع، لذا تعد المكملات الغذائية السائلة (الجرعات المقطرة) لهذا الفيتامين أفضل طريقة للوقاية من نقصه لدى الرّضع، تجنبا للكساح، وهو عبارة عن لين أو ضعف في العظام.


-ولكن هل هناك أضرار قد تنتج عن زيادة جرعة فيتامين “د” للأطفال الرضع؟ نعم هناك أضرار، وتحذر إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) من المخاطر المحتملة للجرعات الزائدة منه. يقول أحد الأطباء المتخصصين: “من المهم ألا يحصل الأطفال على أكثر من الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين د”، ويضيف “يجب على الآباء ومقدمي الرعاية الصحية استخدام القطارة التي تأتي مع مكمل فيتامين د”

الوقاية من زيادة فيتامين د

-يؤدي إيقاف أو تخفيض كمية من المكملات الغذائية عالية الفيتامين د إلى الوقاية من فرط الفيتامين د، وقد تم تحديد الحد الأقصى المسموح به من تناول الفيتامين د اليومي والذي من غير المحتمل أن يؤدي إلى أي مخاطر صحية في 4000 وحدة دولية في اليوم، وقد وجدت تأثيرات ضارة لدى أولئك الذين يأخذون أقل من 10 آلاف وحدة دولية في اليوم على مدى فترة طويلة من الزمن.


كما أنه لاستيعاب فيتامين (د) بشكل طبيعي ، يمكنك تناول الأطعمة الغنية بها ، بما في ذلك:
1- الأسماك الدهنية ، مثل سمك السلمون والتونة.
2- كبد البقر.
3- جبن.
4- صفار البيض.
-يمكنك أيضا العثور على الأطعمة المدعمة بفيتامين د، بما في ذلك الحليب وعصير البرتقال واللبن، وكذلك التعرض المعتدل لضوء الشمس فهو مصدر آخر لفيتامين د، فالطبيعي هو التعرض لـ 15 دقيقة أو أقل مع تعرض أطرافك لأشعة الشمس المباشرة، قبل وضع واقي الشمس، فهو وسيلة رائعة لتحسين مستوى فيتامين د بشكل طبيعي.

فيتامينات لزيادة الذكاء

فيتامينات لزيادة الذكاء

فيتامينات لزيادة الذكاء وأضرار حبوب تقوية الذاكرة وأفضل مكمل غذائي للذاكرة ونصائح عامة لتعزيز القدرات العقلية، هذا ما سوف نتعرف عليه فيما يلي.

فيتامينات لزيادة الذكاء

1. فيتامين هـ
هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن فيتامين هـ له تأثير على صحة الذاكرة والعقل بشكل عام، حيث أن تناول 2000 وحدة دولية يوميًا من فيتامين هـ قد يحسن من حالة الزهايمر الخفيفة والمتوسطة عند المرضى الذين يعانون منه.
مع ذلك، هناك أدلة أخرى تذكر أن أخذ كميات كبيرة من فيتامين هـ تفوق 400 وحدة دولية يوميًا يشكل خطر على المرضى الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية وقد يزيد من فرصة الإصابة بسرطان البروستاتا.
2. فيتامين ب12


نظرًا لدور فيتامين ب12 في الحفاظ على صحة الأعصاب تم ملاحظة أن نقص فيتامين ب12 لدى المرضى الذين يتبعون نظام غذائي نباتي أو لدى الكبار في السن أدى لظهور مجموعة من الأعراض من ضمنها فقدان الذاكرة، كما أن هناك أدلة أخرى تذكر ارتباط انخفاض مستويات فيتامين ب12 وزيادة فرصة الإصابة بالخرف.
ولكن وبالرغم من دور فيتامين ب12 في صحة الدماغ والذاكرة بشكل عام إلا أنه لا توجد دراسات كافية تذكر أن تناول المكملات المحتوية فيتامين ب12 قد تحسن من حالة الذاكرة والتركيز لدى المرضى الذين لا يعانون من نقص في هذه الفيتامين.

أضرار حبوب تقوية الذاكرة

1-لابد من التنويه بأن حبوب تقوية الذاكرة لها بعض الآثار الجانبية التي تتمثل في الشعور بالغثيان وآلام الرأس والاحساس بالعصبية، مع العلم أن التأثيرات الدوائية تختلف باختلاف مكوناتها وكذلك باختلاف طبيعية كل جسم.
2-من الممكن أن تتمثل أضرار حبوب تقوية الذاكرة لدى البعض في اضطرابات هضمية والتهابات بالمعدة والفم، بينما يمكن تصل لدى آخرين إلى الإصابة بارتفاع في إنزيمات الكبد مع الإصابة بالرعشة الجسدية والهيجان

أفضل مكمل غذائي للذاكرة

1-فيتامين (ب)
لنلقِ نظرة أولاً على دراسة أجريت في قسم علوم الأعصاب الإكلينيكية بجامعة أكسفورد والتي سلطت الضوء على تأثير مكملات فيتامينات ب.4 وشملت الدراسة 156 مريضًا مُسنًا يعانون من ضعف إدراكي خفيف ومخاطر عالية للإصابة بفقدان حاد في الوظيفة العقلية.

تم تقسيم المرضى إلى مجموعتين: مجموعة تناولت مكمل يومي يحتوي على 800 ميكروجرام من حمض الفوليك، و20 مليجرام من فيتامين B6، و500 ميكروجرام من فيتامين B12 في حين تلقت المجموعة الأخرى مكمل غذائي وهمي. قد تجد عادةً هذه المستويات من حمض الفوليك، وفيتامين B6، وفيتامين B12 في التركيبات متعددة الفيتامينات والمعادن ذات الفعالية العالية.


وقد استخدم الباحثون التصوير بالرنين المغناطيسي قبل التجربة وأثناء فترة الاختبار لقياس مستويات ضمور المادة الرمادية لدى المرضى في أدمغتهم. يُعد ضمور (تقلص) المادة الرمادية علامة على تسارع شيخوخة الدماغ.


ما اكتشفه الباحثون هو أنه بالنسبة للأشخاص الذين لديهم مستويات منخفضة من EPA + DHA، كان لمكمل فيتامين ب تأثير ضئيل أو معدوم في منع فقدانهم للمادة الرمادية. ولكن بالنسبة لأولئك الذين لديهم مستويات أساسية عالية من EPA + DHA، كانت فيتامينات ب فعالة جدًا في منع التدهور المعرفي مقارنةً بالعلاج الوهمي. لقد غيرت هذه النتائج قواعد اللعبة حيث أظهرت أن فيتامينات ب تعمل بشكل أفضل على إبطاء معدل ضمور الدماغ في حالات الضعف الإدراكي المعتدل لدى أولئك الذين لديهم مستوى جيد من EPA + DHA.
بالطبع، يرتبط تناول كميات أكبر من أحماض أوميغا 3 الدهنية بتحسين الحالة المزاجية والوظائف العقلية بشكل تلقائي.

نصائح عامة لتعزيز القدرات العقلية

-اتباع نظامٍ غذائي صحّي قبل البدء بتناول المكملات الغذائية، والتي قد تساعد في بعض الحالات، إلا أنّ معظم الأشخاص لا يحتاجون إليها.
-الإكثار من تناول الفواكه، والخضروات ذات الأوراق الخضراء الداكنة، إلى جانب المكسرات والبذور والبقوليات، والأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية كالسلمون.
-تجنب الأطعمة المحلاة، والتي تتضمّن المشروبات الغازية والحلوى، حتى لو كان الشخص غير مصاب بمرض السكري، حيث إنّ ارتفاع نسبة السكر في الدم قد يزيد من احتمالية الإصابة بالخرف.


– ممارسة التمارين الرياضة يوميًا وبانتظام، بمعدل 15-30 دقيقة، إذ تساعد التمارين الرياضية على تجنب تعرض الشخص للإصابة بمرض ألزهايمر، وأنواعٍ أخرى من الخرف.
-الحصول على قسطٍ جيدٍ وكافٍ من النوم في ساعات الليل بمعدل 7-8 ساعات، بحيث تكون متتالية، مع أهمية تجنب النوم المتقطع لمدة 2 أو 3 ساعات فقط

فيتامين | Vitamin

ما هو فيتامين
انواع الفيتامينات
الفيتامينات الذائبة بالماء
الفيتامينات الذائبة بالدهون
فوائد الفيتامينات
فوائد الفيتامينات الذائبة في الماء
فيتامين سي (ASCORBIC ACID)
فيتامين ب 1 (THIAMIN)
فيتامين ب 2 (RIBOFLAVIN)
فيتامين ب 3 (Niacin)
فيتامين ب 5 (Pantothenic acid)
فيتامين ب 6 (PYRIDOXINE)
فيتامين ب 7 (Biotin)
فيتامين ب 9 (FOLIC ACID)
فيتامين ب 12 (COBALAMIN)
فوائد الفيتامينات الذائبة في الدهون
 فيتامين أ (Retinoids)
فيتامين ك (MENADIONE)
فيتامين هـ (TOCOPHEROL)
فيتامين د (CALCIFEROL)
الفيتامينات هي مركبات عضوية ضرورية لعمل الأنزيمات والعمليات الحيوية في جسم الإنسان وليس لجسم الإنسان القدرة على تصنيعها لذلك يحتاج للحصول عليها ضمن الوجبات الغذائية اليومية من مصادر حيوانية ونباتية مختلفة.

انواع الفيتامينات
يحتاج جسم الإنسان إلى 13 نوع من الفيتامينات المختلفة والتي تنقسم إلى قسمين:

الفيتامينات الذائبة بالماء
وهي عبارة عن تسعة فيتامينات مختلفة (فيتامين سي + 8 أنواع من فيتامين ب)، يحتاج الجسم للحصول عليها بشكل يومي، ويتم طرح الفائض منها في البول لذلك لا تعتبر جرعتها الزائدة خطيرة إلى حد ما.

الفيتامينات الذائبة بالدهون
وهي (فيتامين د، أ، هـ وفيتامين ك)، يتم تخزينها في الجسم ولا نحتاج للحصول عليها بشكل يومي وجرعتها الزائدة تعتبر خطيرة على الجسم.

فوائد الفيتامينات
فوائد الفيتامينات الذائبة في الماء
فيتامين سي (ASCORBIC ACID)
فيتامين سي عامل مهم في صناعة الأنسجة الضامة والكولاجين وله أهمية في إلتئام الجروح.
مضاد أكسدة قوي ويقي من العديد من أنواع السرطان.
يعزز جهاز المناعة.
يساهم في تشكل النواقل العصبية الدماغية كالسيروتونين والنورإبينفرن.
من المصادر الغذائية لفيتامين سي: الخضار كالبروكلي، والفلفل الأخضر، والطماطم، والبطاطا، والفواكه كالفراولة، والجزر، والحمضيات.

فيتامين ب 1 (THIAMIN)
فيتامين ب 1 مهم لسلامة الأعصاب وعملها.
يساعد في تحويل الطعام إلى طاقة.
له دور في سلامة الجلد والشعر والعضلات.
من المصادر الغذائية للثيامين: الفاصولياء، والفطر، وسمك التونا، والمكسرات.

للمزيد: فوائد الفاصوليا الخضراء

فيتامين ب 2 (RIBOFLAVIN)
فيتامين ب 2 يساعد في تحويل الطعام إلى طاقة.
له أهمية في سلامة الجلد والشعر والنظر.
من المصادر الغذائية للرايبوفلافين: الحليب، والبيض، والخضروات.

فيتامين ب 3 (Niacin)
فيتامين ب 3 يساعد على تحويل الطعام إلى طاقة.
يساعد على هضم الكوليسترول.
من المصادر الغذائية للنياسين: اللحوم الحمراء والبيضاء، والأسماك، والبطاطا.

فيتامين ب 5 (Pantothenic acid)
يساعد على هضم الدهون وصناعة الكوليسترول.
يدخل في صناعة النواقل العصبية.
من المصادر الغذائية لفيتامين ب5: الحوم مثل الدجاج، والطماطم، والبطاطا، والفطر.

فيتامين ب 6 (PYRIDOXINE)
فيتامين ب 6 يساهم في صناعة النواقل العصبية والهرمونات.
يساهم في معالجة الأحماض الأمينية في الجسم.
من المصادر الغذائية لفيتامين ب6: اللحوم، والمكسرات، والموز، والأفوكادو، والخضروات.

فيتامين ب 7 (Biotin)
فيتامين ب 7 مهم لسلامة العظام والشعر.
يساهم في تحويل الطاقة وصناعة الغلوكوز.
يساهم في استقلاب الدهون.
من المصادر الغذائية للبيوتين: الأسماك، واللحوم، وحبوب الصويا، والبيض.

فيتامين ب 9 (FOLIC ACID)
فيتامين ب 9 مهم لسلامة الخلايا العصبية.
يدخل في تصنيع الشيفرة الوراثية، (DNA) ومهم في عملية انقسام الخلايا.
مهم لتصنيع خلايا الدم الحمراء.
من المصادر الغذائية للفوليك أسيد: الخضروات كالسبانخ والبروكلي، والفاصولياء وحبوب الصويا.

فيتامين ب 12 (COBALAMIN)
فيتامين ب 12 مهم لسلامة الخلايا العصبية.
يدخل في صناعة الشيفرة الوراثية، (DNA)، وخلايا الدم الحمراء.
يساعد على استقلاب الأحماض الأمينية.
من المصادر الغذائية لفيتامين ب12: اللحوم، والأسماك، والحليب، والبيض.

فوائد الفيتامينات الذائبة في الدهون
 فيتامين أ (Retinoids)
فيتامين أ مهم لسلامة الجهاز المناعي.
مهم لسلامة النظر والعظام والأغشية المخاطية والجلد.
مضاد أكسدة قوي ومهم للوقاية من أمراض السرطان.
المصادر الغذائية لفيتامين أ: كبد الحيوانات، واللحوم، والأسماك، والحليب، والبيض.

فيتامين ك (MENADIONE)
فيتامين ك عامل مهم في تخثر الدم.

المصادر الغذائية لفيتامنين ك: الخضراوت، كما ويتم تصنيعه من قبل البكتيريا النافعة في الأمعاء.

فيتامين هـ (TOCOPHEROL)
فيتامين هـ مضاد أكسدة قوي ومهم للوقاية من أمراض السرطان.
يحافظ على نسب فيتامين أ في الجسم.
المصادر الغذائية لفيتامين ه: يوجد في العديد من الخضار والفواكه، والزيوت كزيت الزيتون.

فيتامين د (CALCIFEROL)
فيتامين د يساعد على امتصاص الكالسيوم.
مهم لسلامة العظام.
مصادر فيتامين د: البيض، والحليب، وكبد الحيوانات، والأسماك، كما ويتم تصنيعه في الجلد عند التعرض لأشعة الشمس.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe