2-فوائد كريم الكولاجين للبشرة

490

2-فوائد كريم الكولاجين للبشرة

يعد الكولاجين واحدا من بين البروتينات التي توجد في جسم الإنسان والذي من الممكن أن تصل نسبه وجوده في الجسم نحو 25%ويتوزع الكولاجين داخل الجسم البشري في العديد من المناطق المختلفة من بينها الجلد وتوجد اليوم كريمات تحتوى على الكولاجين من أجل تحسين المظهر العام للبشرة والجلد .

ما هي فوائد الكولاجين للبشرة

للكولاجين الكثير من الفوائد من بينها الفوائد العامة التي تعود على البشرة ومن بي الفوائد الخاصة به ما يلي :

1- يمنع ويؤخر من ظهور علامات التقدم في العمر حيث قد يعاني الإنسان من الكثير من المشاكل والتي من بينها الهالات السوداء وترهل الجلد حول العين وظهور الكثير من الخطوط على الوجه .

2- كما يطلق على الكولاجين أكسير الشباب أيضا حيث انه يحافظ على حيوية ونشاط البشرة حيث يعمل على ملئ التجاعيد التي تظهر على الوجه وبالتالي يعود الوجه مرة أخرى للشباب والحيوية .

3- يساهم في التخلص من الآثار التي تتركها الحبوب والبثور على الوجه خاصة حب الشباب .

4- يساهم في التئام الجروح ويشفى من الحروق حيث يحتوى الكولاجين  على عدة مواد نافعة تحمى الجرح من البكتريا من ناحية ويبقيها رطبه من الناحية الأخرى .

5- يجعل البشرة تبدو أصغر سنا مما كانت علية مع المداومة على استخدامه .

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D9%83%D9%88%D9%84%D8%A7%D8%AC%D9%8A%D9%86.jpg

ما هي أسباب نقص الكولاجين من البشرة

لابد من التعرف على أسباب نقص الكولاجين في البشرة حتي تتجنب تلك الأشياء والتي من بينها ما يلي :

1- تناول المزيد من الوجبات الغذائية التي تحتوى على السكر حيث تعمل السكريات على تدمير الكولاجين في الجسم .

2- كثرة  التدخين  حيث يعمل التدخين والمواد التي توجد به على تدمير الكولاجين أيضا كما أن النيكوتين يؤثر تأثير مباشر على صحة الجلد ولن يجعله صحيا .

3- كثرة التعرض للشمس وخاصة الأشعة الضارة حيث قد أكدت الدراسات على أن الأشعة فوق البنفسجية تعمل على تدمير الكولاجين في البشرة بشكل مباشر .

4- التعرض للاضطرابات في جهاز المناعة التي تؤدى إلى أنتاج أجسام مضاده تستهدف وتدمر الكولاجين مباشرة .

5- حدوث التغيرات الجينية حيث أن تلك التغيرات من الممكن ان تؤدي إلى إنتاج كمي أقل من المعدلات الطبيعية للكولاجين في الجسم .

6- كما أن عامل السن يلعب دور كبير في أنتاج الكولاجين في الجسم فمع التقدم في العمر يثقل مستوى الكولاجين في الجسم .

مصادر طبيعية للحصول على الكولاجين

من السهل  الحصول على الكولاجين من خلال الكثير من المصادر الطبيعية والتي من بينها ما يلي :

1- جميع أنواع الأسماك : حيث أن جميع أنواع الأسماك وخاصة التي تحتوى على نسبة كبيرة من الدهون والأحماض الأمينية تعمل على إحاطة الجلد بطبقة من الدهون التي تساهم في تعزيز صحة الجلد وتعويض النقص من الكولاجين .

2- الخضروات ذات اللون الأحمر : والتي من بينها الطماطم والفلفل الأحمر الحلو وغيرهم حيث أن تلك الخضروات تحتوى عل مادة الليكوبين التي تعمل كمضادة لعميات الأكسدة كما تعمل على حماية الجلد من الكثير من العامل الخارجية والتي من بينها أشعة الشمس الضارة والجفاف خلال فترة الشتاء .

3- الثوم : يعد الثوم من بين الخضروات التي تحتوى على حمض اليبويك الذي يعد من بين أهم العناصر التي تساهم في إعادة إنتاج الكولاجين مرة أخري في الجسم .

4- كما يوجد العديد من الأطعمة الأخري التي تساهم في سرع إنتاج وتكوين الكولاجين داخل الجسم والتي من بينها السبانخ والبطاطا الحلوة والجزر وغيرها من الخضروات والفواكه الهامة .

5- لابد من المحافظة على تناول الوجبات الغذائية التي تحتوى على الكثير من العناصر الغذائية الهامة والفيتامينات .

ماسك الأثرياء الكولاجين بالذهب عيار 24 للبشرة

دائما ما يقرن الذهب والجمال معا منذ فترة طويلة، الملكة الفرعونية  كليوبترا  معروفة بحبها لاستخدام القناع الذهبي، وفي الآونة الأخيرة نسمع أن فيكتوريا بيكهام تختار أنواع ماسك تحتوي على رقائق الذهب الحقيقية و ذلك لسعيها للحصول على الجمال الأبدي، و تذهب خصيصًا أفخم مراكز التجميل في  اليابان ، فهو يعتبر بالفعل واحد من أهم اتجاهات العناية بالبشرة.

حلم كل فتاة تهتم بجمالها هو الحصول على بشرة ناعمة بيضاء صافية، حيث تعتقد كثير من الفتيات أنّ البشرة النقية المشدودة تجعلهنّ أكثر جمالاً وجاذبيّةً، ولكن عند التعرّض لأشعّة الشّمس لساعاتٍ متواصلة، يحدث تصبّغات للبشرة وتصبح داكنة مع الوقت و تظهر البقع و يتغير مظهر البشرة،

ولهذا قد تستخدم  مستحضرات التجميل لإخفاء هذه التصبّغات، إلا أنّها قد تُستخدم أو يتم اختيارها بطريقة خاطئة ممّا يضرَ بالبشرة ويُظهِرها بشكل غير جيد و ربما بلون أغمق، وتعتبر الماسكات هي الأفضل في علاجات البشرة وهناك عدة أنواع ولكل منها فوائد خاصة بها.

أفضل مستحضرات المكياج لعام 2021

أصبحت مستحضرات التجميل هي أكثر ما يشغل تفكير كل فتاة أو امرأة، فمستحضرات المكياج لا غنى عنها أبدا لأنها التي تظهر الجانب المشرق في الوجه، كما أنها مهمة في إخفاء العيوب، ولن تقوم مستحضرات التجميل بكل مهامها إلا إذا اختارت المرأة أنواع بعينها من مستحضرات التجميل التي تمكنها من الحفاظ على بشرتها من أي أضرار،

كما أنها تعطي البشرة الطلة المناسبة ولجميلة، وتحتار المرأة عند الذهاب لشراء منتجات التجميل والمكياج، لأنها لن تتمكن من معرفة كل المعلومات الكاملة عن أنواع المستحضرات مع اختلاف أنواعها وأشكالها وماركاتها وأسعارها، لذلك خصصنا هذا المقال لنعرف سويا أفضل منتجات التجميل والتي يمكن استعمالها مع بداية هذا العام الجديد بلا أي خوف

كريم أساس بورن ذس وي من تو فيسيد Too Faced
يعتبر كريم الأساس هو من أهم مستحضرات التجميل التي لا غنى عنها عند وضع المكياج، وفي نفس الوقت من أصعب مستحضرات التجميل لأن اختياره صعب جدا على البشرة، لأن اختياره يحتاج إلى معرفة تامة بنوع ودرجة لون البشرة حتى يمكن اختيار الأنسب، فهذا الكريم المكون من ماء جوز الهند يعمل على تغطية البشرة بشكل طبيعي للغاية لأنه خالي من الزيوت لذلك فهو الأفضل للبشرة الدهنية والمختلطة لتغطية كاملة للبشرة بدون عيوب.

لوس باودر من لورا مارسييه Laura Mercier
يطلق على هذه البودرة اسم البودرة المطلقة، وهي البودرة الممتازة على البشرة والقادرة على امتصاص الدهون التي تفرزها البشرة، كما أنها تساعد على تثبيت المكياج، وتقوم بإخفاء المسام الواسعة لتترك البشرة ناعمة ونضرة وبشكلها الطبيعي، وتتوفر باللون الأبيض الشفاف.

كونسيلر Instant Anti age من ميبيلين
الكونسيلر أو خافي العيوب هو أيضا من أكثر الأدوات ومستحضرات التجميل التي لا غنى عنها خاصة لمعالجة مشكلة الهالات السوداء والخطوط الرفيعة حول العين، فهذا الكونسيلر مناسب جدا لهذا الغرض، ويقوم بتغطية مثالية حول العين ليتركها جذابة ومتناسقة مع لون البشرة.

أحمر الخدود من لانكوم Lancome Blush Subtil Palette
هذا النوع المستخدم مهم جدا عند وضع المكياج، فأحمر الخدود مهم في إبراز شكل الخدود لطلة مناسبة خاصة وأنه يستخدم في تحديد ملامح الوجه، وفي نفس الوقت يضيف اللمعة المناسبة للبشرة ليتركها رائعة من كل الزوايا.

علبة كونتور الوجه من Kat Vov D
تبحث الكثير من الفتيات أن تقوم بعمل مكياج مثل مكياج النجوم وأن تقوم باستخدام أدوات ومستحضرات التجميل لإخفاء العيوب وهو مكياج النحت، والذي يعتمد على الكونتور، فهذه العلبة من كات فون دي هي علبة مثالية جدا لكل فتاة حيث توفر ألوان متعددة لتحديد الوجه بطريقة احترافية، ويمكن من خلالها إبراز جوانب الجمال في الوجه، والأهم من ذلك أنه مناسب لجميع أنواع البشرة بما فيها البشرة الدهنية.

ماسكرا شانيل Sublime de Chanel Mascara
تحديد الرموش هي من أهم خطوات المكياج الناجحة والتي تعطي المظهر الجذاب للعين، وهذه المسكرا شانيل هي الاختيار الأفضل لهذا العام لأنها تعطي الرموش التمشيط الجذاب الذي يتناسب مع شكل الرموش ليتركها طويلة وملفوفة من دون أي تكتلات.

أيلاينر كات فون دي Kat Von D
من أصعب أنواع المكياج من حيث التطبيق هو الآيلاينر خاصة الايلاينر السائل والذي يحتاج إلى احتراف، فليست كل امرأة لديها الخبرة الكاملة في تطبيق الايلاينر مثل خبيرات المكياج، لذلك فإن هذا الايلاينر مثالي جدا وسهل الاستخدام خصوصا للمبتدئات والذي يعطي جاذبية للعين.

أحمر شفاه ديور Dior Addict Lipstick
الشفاه هي المنطقة الأكثر جاذبية في الوجه والتي تحتاج إلى أدوات خاصة لابراز جمالها وفي هذا العام اخترنا أحمر الشفاه من ديور والذي يتوفر بألوان مختلفة ولمعة متميزة، وثبات لمدة طويلة، والأهم من ذلك أنه يحتوي على مرطب للشفاه.

أداة رسم الحواجب من ديور Diorshow Brow Styler by Dior
رسم الحواجب يحتاج أيضا إلى احترافية حتى يمكن إبراز الرسمة المناسبة لشكل الحاجب والمتناسق مع مكياج العين، وهذه الأداة من ديور توفر الكثير من الوقت والجهد لحواجب مثالية، فهو سهل الاستخدام ويمشط شعر الحواجب ليعطيها المظهر الرائع لتظهر بلون وشكل واحد.

ظلال الجفون نيكد ٢ من اوربان ديكاي Naked2 Palette by Urban Decay
نأتي لظلال الجفون والذي لا غنى عنه في أي مكياج وهذا النوع تحديدا من ظلال الجفون رائع جدا في الاستخدام ويتوفر فيه 12 لون من أجمل الألوان المستخدمة في مكياج العين والمناسب لجميع الأذواق، ومنها اللامع والغامق ليرضي جميع الأذواق .

الكولاجين
هو اللبنة الأساسية للبشرة و القليل من يعرفن أن  الكولاجين  هو يتم تخليقه من قبل الخلايا الليفية ومع التقدم في العمر، والانخفاض في قوة ومدى مرونة الأنسجة يحدث فقدان الكولاجين، كما يتكون البروتين الكلي للجسم من 25٪ -35٪ من النسيج الضام الذي يسمى الكولاجين، من المهم جدا تغذية الجسم من الداخل بالفيتامينات A، C، E فهي مهمة للغاية لجعل الجلد صلب وقوي،

و من الخارج يتم معالجة البشرة أو تحسينها باستخدام قناع الكولاجين المحمل بالكولاجين، ومضادات الأكسدة، و اللبنات الأساسية للبشرة مما يساعد على إبطاء علامات الشيخوخة.

أنواع ماسك الكولاجين
يوجد عدة أنواع من ماسك الكولاجين ولكن يعتبر أشهرها ثلاثة أنواع وهي:

شرائح الكولاجين: هي عبارة عن أوراق تم تشبعها بمادة الكولاجين ويتم تنشيطها باستخدام الماء  وضع على الوجه و الرقبة وهي غير نافعة تماما، ولكنها توفر الترطيب الجيد للبشرة.

كريم الكولاجين: وهو نوع يستخدم للوجه والرقبة أيضًا، ومن المعروف أن وضع أي عنصر نشط في كريم  يخفف من تأثير العنصر، فمثلا عند استخدام مكونات مثل الجليكوليك، الكولاجين، وفيتامين (أ)، كسيروم بشكل مباشر يكون تأثيره أكثر فعالية من وضع العنصر في كريم، وهذا ينطبق على مواد الترطيب والماسك والسيروم، فإذا كان البحث عن منتجات تظهر نتائج فعلية يجب البحث عن منتجات تحتوي على أقل قدر من المكونات.

قناع الهيدروجيل أو الكولاجين بالذهب عيار 24
قناع الكولاجين هيدروجيل يأتي بصورة واضحة قناع من الكولاجين بالذهب عيار 24، جميع أقنعة الكولاجين تؤدي نفس العمل ولكن يتميز الهيدروجين بوجود مسحوق الذهب،الذي يحتوي على سمات من مسحوق الذهب الحقيقي الذي له خصائص الشفاء الكامنة، و الهيدروجيل كولاجين تأثيره أعلى بكثير من ورق وكريم الكولاجين.

مميزات قناع الذهب
هناك عدة أسباب أولا، قناع هيدروجيل يساعد على امتصاص الكولاجين والفيتامينات و glycosaminoglycans، و هذا الأخير هو عنصر يستخدم لزيادة  ترطيب البشرة ومرونة وليونة الجلد.

يسرع من تكوين وإعادة نمو الخلايا: فهو يحفز خلايا الجلد الكامنة عن طريق من خلال ماسك الكولاجين والذي بدوره، يسرع من معدل نمو خلايا الجلد، تؤدي هذه العملية التحفيزية لزيادة الكولاجين إلى زيادة وتألق خلايا البشرة، مجرد استخدام  ماسك البشرة من 2-3 مرات في الأسبوع يعمل على تجديد شباب البشرة.

ترطيب الجلد: استخدام قناع الذهب يزيد من امتصاص المكونات المغذية بما في ذلك الكولاجين والفيتامينات، عندما يستخدم القناع، في المنتجعات و الفنادق و المراكز العالمية لأنه يجدد وينظف الجلد.

آلية عمل ماسك كولاجين الذهب
كل ما يمكن القيام به هو إفراغ محتويات العلبة في وعاء، ثم يتم تطبيقه على الوجه، والجلوس والاسترخاء والسماح للقناع بالقيام بعمله وعند تطبيقه على الجلد، يتم امتصاص جميع المكونات في قناع الذهب على الجلد حيث تبدأ على الفور بتشكيل طبقة واقية ضد الجذور الحرة،

و تتفاعل على الفور في كيمياء الجلد الطبيعية وتساعد على استبدال الكولاجين الذي ينخفض مع التقدم في السن، و هذا النوع من الأقنعة مبتكرة تحتوي على 100% من الكولاجين النباتي الجزيئي المصنع مع معدن الذهب عيار 24 والذي يتم امتصاصه بمعدل 10 أضعاف معدل الامتصاص في قناع التقليدي للوجه.

– يستغرق وضع الماسك الى 5 ساعات ويبدأ تأثيره في الظهور بعد 30 دقيقة فهو يحتفظ برطوبته، و بعد 30 دقيقة فقط تبدأ البشرة في الانتفاخ واخفاء التجاعيد و تصبح ناعمة جدا جدا و شبابية.

– بمجرد الانتهاء من وضع قناع الذهب يفضل أخذ حمام دافئ حيث أنه سوف يساعد في ذوبان الماسك فيؤدي للحصول على فوائد إضافية من ليونة الجسم و يصبح أكثر نعومة و شباب.

فوائد ماسك الذهب بالكولاجين للبشرة

يعد الكولاجين أحد المركبات الأساسية في بشرة الإنسان، وهو الذي يضيف المزيد من الجمال والحيوية على البشرة، ودائما ما يبحث الكثير منا على الجمال والحيوية من خلال الأقنعة والتي من بينها قناع الذهب بالكولاجين.

فوائد ماسك الذهب بالكولاجين للبشرة :
تبحث الكثير من السيدات على وجه التحديد على المزيد من الوصفات والماسكات التي يتم من خلالها توفير أقصى عناية للبشرة والتي من بينها  قناع الذهب بالكولاجين ، ومن بين فوائد قناع الذهب بالكولاجين على البشرة ما يلي :

1-  يعد ذلك القناع من بين اهم العلاجات التي يتم من خلالها التخلص من مشكلة البهاق والذي يحدث فيه بقع بيضاء أو مختلفة عن لون الجلد الطبيعي.

2-  كما يعد من الوصفات المفيدة جدا في القضاء على علامات التقدم في العمر و  الشيخوخة  من ترهلات الجلد والتجاعيد والكثير من المشاكل الأخرى.

3-  كما يعمل على إزالة خلايا الجلد الميتة من على البشرة وتجديد الخلايا مرة أخرى، مما يجعلها بشرة نقية وخالية من المشاكل.

4-  كما يعد مفيد جدا في إزالة الكثير من المشاكل التي تظهر على البشرة من الحبوب والبثور وأي من الأمور التي تسبب مشاكل للرجال والسيدات.

5-  يحمي البشرة بشكل كبير من مشكلة الجفاف والتشققات.

6-  كما يساهم بشكل كبير في  تنشيط الدورة الدموية مما يساهم في جعلها أكثر توهج وحيوية.

7-  كما يساهم في تنظيف مسام البشرة بعمق كبير ويعمل على منع تكون الجراثيم والبكتيريا مما يضر بالصحة العامة للبشرة.

8-  كما يعد مفيد جدا في التخلص من الحروق التي تحدث للجلد نتيجة التعرض إلى أشعة الشمس المباشرة.

9-  مفيد جدا في التقليل من ظهور حبوب الشباب على الوجه فيجعل البشرة أكثر نظافة وأقل عرضة لتلك المشكلة.

تعليمات هامة عند استخدام قناع الذهب بالكولاجين :
لابد على من يقدم على استخدام قناع الذهب بالكولاجين من اتباع الخبرات السابقة أو أراء خبراء التجميل في التعامل مع ذلك القناع، أو اتباع الخطوات التالية لعدم التعرض إلى مشاكل البشرة.

1-  من الممكن تطبيق ذلك القناع على جميع أنواع البشرة فهو مثالي لجميع أنواع البشرة من الجافة والعادية والمختلطة كما أنه لا يرتبط بسن معين.

2-  قبل استخدام القناع لابد من  تنظيف البشرة  جيدا والعمل على فتح مسام البشرة حتى نتمكن من الحصول على اكبر فائدة من القناع على الوجه.

3-  للاستفادة من القناع لابد من وضع القناع على الوجه لمدة ساعة على الأقل مع الاسترخاء الكامل مع ضرورة الحذر من وضع القناع على العين فقد يتسبب في مشاكل للعين.

4-  لابد من غسل الوجه جيدا بالماء الدافئ للتخلص من أثر القناع من على الوجه.

5-  بالنسبة لمدة استخدام القناع فمن الممكن للشباب من استخدام الماسك مرة واحدة في الشهر، وبالنسبة لكبار  السن فمن الأفضل اللجوء إلى ذلك القناع مرة واحدة في الأسبوع للحصول عل نتيجة سريعة.

كيفية استخدام قناع الذهب بالكولاجين :
من الممكن استخدام ماسك الذهب بالكولاجين من خلال الطريقة التالية :

1-  بداية لابد من تطهير الوجه جيدا وتخليصه من الشوائب من خلال غسله جيدا وتطهيره ومن ثم القيام بحمام بخار إن أمكن الأمر للعمل على فتح المسام.

2-  من الممكن تقشير الوجه بعدها من خلال استخدام المقشر أو مقشر طبيعي مناسب لنوع البشرة من خلال فرك كل من الوجه والرقبة بحركات دائرية من خلال المقشر.

3-  يتم وضع كريم الذهب بعدها بلطف على الوجه ونتركه حتى يمتصه الوجه تماما.
4-  يتم وضع قناع الذهب على كل من الوجه والرقبة ويتم تركه على الوجه لمده 10 دقائق وبعد التأكد من أن القناع قد جف تماما ويتم إزالته من خلال الماء الدافئ.

5-  يفضل وضع كريم مرطب خاص بنوع البشرة بعد إزالة الماسك.

الفيتامينات التي تعزز انتاج الكولاجين

الكولاجين هو بروتين أساسي ، و هو أحد مكونات النسيج الضام الذي يدعم و يربط العظام و العضلات و الأعضاء الداخلية و الغضاريف و الجلد ، و يوفر قوة و مرونة الأوتار و الأربطة ، و هو المسئول عن كل شيء معا و في مكانه . مع التقدم في السن ، تنخفض مستويات الكولاجين مما يؤدي إلى ظهور التجاعيد و الخطوط على وجهك ،

و بالتالي يفقد الجلد مرونته . و قد تشعر أيضا بتصلب في المفاصل و تطوير بعض الظروف التي تؤدي إلى الشعور بالألم مثل التهاب المفاصل و مرض المفاصل التشكيلية . يمكن لبعض الفيتامينات أن تساعد في تجديد مستويات الكولاجين و تأخير عملية الشيخوخة .

أولا : فيتامين A :
وفقا لمقال نشر عام 2010 على موقع المركز الطبي لجامعة ميريلاند ، أن فيتامين A يلعب دورا رئيسيا في تجديد الخلايا و صحة الجلد . تطبيق فيتامين A موضعي يمكن أن يعزز من مستويات الكولاجين و يحسن أنسجة البشرة .
استهلاك الكحول أو تدخين السجائر يمكن أن يؤدي إلى نقص فيتامين A ، لذلك من المهم التأكد من أنك تحصل على ما يكفي من هذا الفيتامين في النظام الغذائي الخاص بك . و من أهم المصادر الجيدة للحصول على هذا الفيتامين الخضروات و الفواكه ااتي تحتوي على البيتاكاروتين الذي يتحول في الجسم إلى فيتامين A مثل الجزر و المانجو و المشمش و الطماطم و السبانخ .

ثانيا : فيتامين C :
وفقا لمقال نشر من قبل معهد لينوس بولينغ لجامعة ولاية اوريغون عام 2009 ، ان فيتامين C ضروري لانتاج الكولاجين و محاربة الجذور الحرة و بالتالي تأخر الشيخوخة . و يجب الحصول على كميات كافية من هذا الفيتامين في النظام الغذائي الخاص بك . علما بأن فيتامين C من الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء ، و يحمى كلا من فيتامين A ،

و فيتامين E القابلين للذوبان في الدهون . و من اهم المصادر الغذائية لهذا الفيتامين الحمضيات مثل الليمون و البرتقال ، و البابايا ، و الافوكادو ، و الجوافة . يمكن لتطبيق هذا الفيتامين على البشرة ان يساعد في الحماية من اشعة الشمس الضارة ، و تجديد الكولاجين في البشرة ، و تقليل الخطوط الرفيعة و التجاعيد ، كما ان له دور بارز في تفتيح البشرة .

ثالثا : فيتامين E :
فيتامين E يوفر حماية ضد الجذور الحرة و الشيخوخة المبكرة الناجمة عن أضرار اشعة الشمس البيئية و الملوثات ، كما انه يعمل مع فيتامين C على اعادة بناء الكولاجين و الحفاظ على بشرتك من الشيخوخة ، و له القدرة في الاحتفاظ برطوبة البشرة و مرونتها . و يساعد هذا الفيتامين ايضا في تخفيف الانزعاج من تورم المفاصل و الألم المصاحب لها ،

و مساعدة الدورة الدموية . ان تناول نظام غذائي يفتقر لهذا الفيتامين يمكن أن يؤدي الى ظهور حب الشباب ، و الإجهاض ، و امراض السرطان ، و فقر الدم ، و حصى المرارة . تناول كميات زائدة من الأطعمة المقلية أو الدهنية قد تؤدي إلى نقص فيتامين E . و من اهم الأطعمة الغنية بفيتامين E المكسرات ، و الأفوكادو ، و الخضروات الورقية ذات الأوراق الداكنة مثل السبانخ ، و الحبوب الكاملة ، و المأكولات البحرية .

كما يمكنك تطبيق فيتامين E مباشرة على بشرتك قبل الخروج في الشمس و ذلك لتوقير الحماية ضد أشعة الشمس الفوق البنفسجية الضارة . يمكن أن تساعد التطبيقات الموضعية أيضا على التئام الجروح بشكل أسرع و منع الندوب و تخفيف الأعراض المرتبطة بالأكزيما .

و أخيرا :
على الرغم من ان هذه الفيتامينات الثلاثة يمكن ان تطبق على البشرة مباشرة ، إلا أنه يجب الحصول عليها أيضا عن طريق الفم سواء عن طريق الأطعمة او المكملات الغذائية . و ذلك لما لها من فوائد عديدة بما في ذلك تحفيز انتاج الكولاجين في خلايا الجسم الداخلية ، و الذي هو ضروري لصحة العظام و المفاصل و القلب و تعزيز الجهاز المناعي للجسم بالإضافة إلى صحة الجلد و الشعر و الأظافر .

فوائد وأضرار شراب الكولاجين

يعد في الأساس الكولاجين البروتين الرئيسي للأنسجة الضامة للجلد ، و العضلات ، و الأربطة ، و للكولاجين الكثير من الاستعمالات الجمالية ، حيث يدخل في أغلب المواد التجميلية مثال تلك الحقن التجميلية الخاصة بمنطقة الوجه البشري ، و ذلك دون الحاجة إلى إجراء أياً من العمليات الجراحية الخاصة بشد الوجه ،

و التي تكون في الأساس من أجل التخلص من التجاعيد العميقة بالوجه ، و الكولاجين هو عبارة عن تركيب ليفي مطاول ، ووظيفته هي وظيفة مختلفة عن الأنزيمات أو البروتينات ذات الشكل الكروي ، و يتكون شراب الكولاجين في الأساس من الكولاجين ، و البيوتين ، و مجموعة متنوعة من الفيتامينات .

أهم الفوائد الصحية الخاصة بشراب الكولاجين :- لشراب الكولاجين العديد من الفوائد الصحية ، و الجمالية للإنسان ، و من أهمها :-

أولاً :- يقوم شراب الكولاجين  بمعالجة تلك التجاعيد ، و الثنايا العميقة الموجودة في البشرة .

ثانياً :- شراب الكولاجين مساعد جيد في عملية الامتلاء الخاصة بالشفتان ، و الجلد مما يعمل على إعطائهما المظهر الجيد ، و الممتلئ .

ثالثاً :– لشراب الكولاجين  أهمية كبيرة في القيام بترطيب البشرة .

رابعاً :- لشراب الكولاجين القدرة الكبيرة على جعل الجلد أكثر مرونة ، و حيوية .

خامساً :- يعمل الكولاجين على منح القوة للأظافر ، و بالتالي يمنع تكسرها .

سادساً :- يعمل الكولاجين على توفير عامل الحماية الخاصة بالشعر ، و بالتالي منع تساقطه ، علاوة على زيادة نعومته ، و كثافته .

سابعاً :- يعمل الكولاجين على شد البشرة ، و بالتالي يمنع ظهور التجاعيد بها .

ثامناً :- للكولاجين دور جيد في المساعدة على تفتيح البشرة ، و توريد الخدود بها .

تاسعاً :- يزيل الكولاجين مجموعة الهالات السوداء ، و التي غالباً ما يكون ظهورها في المنطقة الواقعة حول العينان ، مما يؤثر في الغالب على مظهر الوجه .

عاشراً :- للكولاجين دوراً جيداً في علاج تلك الخطوط الخاصة بالسلوليت ، و مجموعة التشققات التي غالباً ما تصاب بها القدم .

أهم الأضرار الصحية الخاصة بشراب الكولاجين :- يوجد عدداً من الأضرار الصحية بشراب الكولاجين على صحة الإنسان ، و منها :-

في الأساس التأثير الخاص بشراب الكولاجين هو ذلك التأثير الذي يختلف من جسم إلى أخر ، حيث أنه يمكن أن تظهر على بعض الأشخاص مجموعة من الأعراض الجانبية الخاصة باستخدام شراب الكولاجين ، و البعض الأخر لا يشعر بأي أثار جانبية له ، و ذلك يرجع إلى طبيعة الجسم البشري المختلفة من شخص إلى أخر ،

و من مجموعة المواد التي يتحسس منها شخص إلى أخر ، و لذلك فإنه ينصح بضرورة استخدام هذه المواد بعد استشارة الطبيب ، و عدم استعمال أي منتج غير مصرح باستعماله من قبل وزارة الصحة ، و من أهم الأعراض الضارة أو الجانبية لشراب الكولاجين هي :-

أولاً :- إحساس الشخص بالمغص الشديد .

ثانياً :- ظهور حبوب مصاحباً لها الشعور بالحكة الشديدة .

ثالثاً :- حدوث التهاب في الجلد يصاحبه عادة احمرار شديد .

رابعاً :- حدوث بعضاً من الحروق الخاصة بالجلد .

خامساً :- من الممكن أن يتسبب مشروب الكولاجين في إصابة متناوله بمرض السرطان ، و ذلك لما يحتويه من مواد كاوية .

سادساً :- من الممكن أن يحدث مشروب الكولاجين لمتناوله زيادة في الوزن .

سابعاً :- حدوث سرعة في معدل النبضات الخاصة بالقلب البشري .

أهم المصادر الطبيعية الخاصة بالكولاجين :– في الغالب ما ينصح بضرورة استبدال المصادر المصنعة بالمصادر الطبيعية ، و التي لا يوجد لها عدداً من الأضرار أو الآثار الجانبية على صحة الإنسان ، حيث يوجد مجموعة من المصادر الطبيعية التي تعمل على تحفيز الكولاجين ، و إنتاجه في الجسم البشري ، و من أهم تلك المصادر الطبيعية :

أولاً :- الخضروات الداكنة :- و التي يوجد لها فائدة عالية نظراً لتحفيزها الجسم البشري لإنتاج الكولاجين  ، و العمل على تجديد الخلايا الخاصة بالبشرة ، و من هذه الخضروات (البروكلي ، و السبانخ ) .

ثانياً :- الطماطم :- والتي يوجد لها فائدة عالية في منع تضرر ، و تلف ألياف الكولاجين ، حيث ينصح بتناول الطماطم المطبوخة على الطماطم الطازجة منها .

ثالثاً :- الصويا ، و منتجاتها :- و ذلك يرجع إلى احتواء الصويا ، و منتجاتها على مجموعة من المواد الضرورية لإنتاج الكولاجين ، و بالتالي تفادي ، و تجنب مجموعة المشاكل ، و الآثار الخاصة بمرحلة الشيخوخة ، و التقدم في السن .

رابعاً :- الثوم :- يعد الثوم من أحد أهم المصادر الطبيعية الخاصة بإنتاج الكولاجين ، و ذلك يرجع إلى غناه بعنصر الكبريت ، و الذي يعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين في الجسم البشري ، هذا بالإضافة إلى احتوائه العالي على مجموعة من المواد الطبيعية التي تعيد بناء ألياف الكولاجين المتضررة .

خامساً :- مجموعة المأكولات التي تحتوي في تكوينها على (أوميغا 3 ) :– و ذلك راجعاً إلى أن (أوميغا3) في الأساس من أحد أنواع الدهون المفيدة للغاية للجسم البشري ، و بشكل عام ، أما بالنسبة لفوائدها للبشرة فهي تعمل على تحسين مظهرها ، و منع أثار التقدم في السن من الظهور عليها ، و توجد مجموعة من الأكلات البحرية الغنية ( بالأوميغا 3 ) مثال أسماك السلمون ، و أسماك الماكريل ، و التونة .

أسباب أخرى للتجاعيد بعيدا عن التقدم في العمر

توجد العديد من أسباب  الشيخوخة المبكرة ، وترتبط أقدام الغراب وخطوط الضحك عادة بالتقدم في العمر ، فتفقد البشرة مرونتها وتبدأ التجاعيد والخطوط في الظهور ، ولكن هل تعلم أن هذه العلامات الفيزيائية لا تمتلك شيء لتقوم به حيالتها إذا كانت مرتبطة بالتقدم في العمر .

وتوجد بعض أنماط الحياة المختلفة والعوامل البيئية التي يمكن أن تكون سبب لظهور هذه التجاعيد ، وتشمل النظام الغذائي الفقير ، قلة النوم والتوتر المزمن  ، فهذه ليست تهيؤات ، والمرآة لا تكذب ، فالتجاعيد التي تراها حقيقية ، ولكن لا داعي للقلق ، فيمكنك فعل الكثير عن طريق تغيير عاداتك اليومية .

بمجرد أن تبدأ بشرتك في الحصول على هذه الخطوط ، فلايوجد طريقة للتخلص منها نهائيا ، فالشيء الوحيد الذي يمكنك فعله هو الوقاية من هذه الخطوط ، عن طريق ملاحظة العادات التي تتبعها خلال أسلوب حياتك .

الأسباب الرئيسية لظهور التجاعيد بعيدا عن التقدم في العمر ، اقرأ لتتجنبها :
1- تلف الشمس : يعتبر التعرض للشمس السبب الرئيسي وراء ظهور التجاعيد على البشرة ، فيمكن أن تخترق الأشعة فوق البنفسجة البشرة ، وتتعمق إلى الطبقات الداخلية وتسبب  حروق الشمس  أيضا ، وبالتالي يمكن أن تسبب التجاعيد والشيخوخة المبكرة .

2- التلوث : يمكن تكون للبيئة تأثير رئيسي على البشرة وتصبح سببا لظهور التجاعيد وخطوط الوجه ، وجدت الدراسات أن السيدة التي تعيش في المناطق الحضرية تكون أكثر عرضة للإصابة بالتجاعيد والبقع أكثر من التي تعيش في المناطق الريفية .

3- نقص النوم : إن الحصول على النوم الكافي يساعد في الحفاظ على نعومة البشرة ، ونقص النوم يساهم بشكل كبير في ظهور التجاعيد ، وذلك لأن مستوى PH الخاص بالبشرة يتغير نتيجة لعدم النوم ، حيث يؤثر على قدرة البشرة على البقاء رطبة ، بالإضافة إلى ذلك يستطيع الجسم التخلص من السموم أثناء النوم ، لذلك يوصى بالحصول على 6-8 ساعات نوم يوميا للاستفادة القصوى من منافعه الصحية .

4- التوتر : إن جدول الأعمال المزدحم يمكن أن يكون سببا في ظهور التجاعيد أيضا ، فالتوتر يزيد مستوى الكورتيزول ويقلل قدرة البشرة على الاحتفاظ بالمرطبات ، بالإضافة إلى ذلك ارتفاع مستوى السكر في الدم يمكن أن يسبب تلف الكولاجين و ألياف الإيلاستين في البشرة ، وهذه أحد أهم أسباب هذه المشكلة .

5- السكر : إن تناول المزيد من السكر يؤدي إلى الشيخوخة المبكرة ، فبعد هضم السكر ، فإنه يمر خلال عملية تسمى “غليكايشن” ، والذي يسبب بناء بعض الأجزاء في الجسم ، ويسبب ذلك ضعف الكولاجين والإيلاستين التي تؤدي إلى ظهور الخطوط والتجاعيد .

6- العبوس : وهو أحد تعبيرات الوجه التي ينتج عنها تقلص العضلات ، فكلما زاد استخدام العضلات ، كلما كانت أقوى ، وهذه الحركات تسبب  ضعف خلايا البشرة وبالتالي تظهر التجاعيد .

7- جفاف البشرة : يضيف جفاف البشرة سنوات إلى العمر ، والبشرة التي تعاني من الجفاف المزمن مسئولة عن التجاعيد ، ويعد من أبرز الأسباب التي تؤدي إلى الشيخوخة المبكرة .

8- التدخين : يعتبر التدخين أحد أسباب تجاعيد البشرة التي تظهرا مبكرا ، فالنيكوتين الموجود في السجائر يسبب ضيق الأوعية الدموية مما يؤدي لظهور الكثير من التجاعيد .

أسباب جفاف البشرة وطرق علاجها طبيعياً

يعد جفاف البشرة xerosis ليس من الحالات الخطيرة و لكنه مزعج خاصة عند السيدات حيث تفقد خلايا الجلد حيويتها و بترتيب على ذلك ظهور تجاعيد وخطوط على الجلد و لكن بعض الحالات تكون بسبب أمراض وراثية ، أيضا يلاحظ أن جفاف البشرة قد يكون بسبب العوامل البيئية خاصة في فصل الشتاء التعرض للجو البارد مع قلة الرطوبة مع الاستعمال الطويل للمكيفات و الاستحمام بكثرة قد يترتب على ذلك مشاكل الجلد المزمنة التي لا بد من طبيب متخصص لها ،

جفاف الجلد في فصل الشتاء يكون مؤقت يحدث في البشرة بالمقام الأول ثم الذراعين و اليدين و جانبي البطن و الساق و تظهر العلامات تبعًا للعمر مع تقدم السن يظهر الجلد قاسي غير مرن ويكون الجلد منكمش وجاف مع وجود احمرار بالجلد وتشققات غائرة من الممكن أن تنزف أحيانا خاصة في الشفتين .

أسباب جفاف البشرة: هنالك عدد كبير من الأسباب التي يترتب عليها حدوث جفاف البشرة منها:

ظروف الطقس خاصة في فصل الشتاء مع انخفاض درجات الحرارة و قلة الرطوبة يتعرض الشخص فيها من الجو البارد للجو الدافئ الطقس البارد يجعل البشرة أكثر جفاف لابد لها من الترطيب اليومي بكريمات الترطيب والترطيب الداخلي بتناول الماء باستمرار.

التعرض لأجهزة التكيف و التدفئة فهي تسبب الجفاف و تقلل الرطوبة.

التعرض للحمامات الحارة مثل التعرض للسونا باستمرار والجاكوزي أيضا الاستحمام المستمر يسبب جفاف البشرة لأنه يتسبب في تكسير الطبقة العازلة الدهنية .

استخدام المنظفات القاسية غسول البشرة الصعب الذي يسبب إزالة الدهون والماء من الجلد خاصة الصابون المضاد للبكتيريا و الصابون ذات الروائح و منظفات البشرة غير المتعارف عليها.

الاصابة بالحساسية التي تسبب جفاف البشرة .

أو بسبب التدخين السلبي أو الايجابي و تناول الكحول والأدوية التي تحتوي على الكحول و الإسهال الذي يسبب الجفاف و الاصابة بأمراض كالصدفية أو الاصابة بمشاكل الغدة الدرقية ككسل الغدة أو قلة نشاط الغدد العرقية مما يمنعها من إفراز الزيوت بالتالي جفاف البشرة .

التهابات الجلد و مرض السكري والربو وسوء التغذية.

السباحة في الكلور.

بشكل علمي يحدث جفاف البشرة بسبب نقص الماء من طبقات الجلد خاصة بالطبقة السطحية و يتعرض له الذكور و الإناث على السواء و لكنه يكون عند الإناث أكثر انزعاجًا من أعراض جفاف البشرة الخشونة و الحكة وظهور البقع الحمراء على سطح الجلد إما عن طرق العلاج هي استخدام الكريمات والماسكات المرطبة للبشرة فيما يلي سوف نستعرض أهم الحلول لعلاج جفاف البشرة.

طرق علاج البشرة الجافة طبيعًا:

1- استخدام هلام الصبار : يعد صبار الالوفيرا من أهم أنواع الصبار المرطبة عند الحصول على الهلام الخاص بيه سوف يساهم بشكل كبير في ترطيب البشرة يفضل تفريغ الهلام ووضعه على البشرة صباحًا و مساءًا قبل النوم لحدوث الترطيب المباشر للبشرة و إزالة الاحمرار و الخشونة، يترك الهلام على البشرة حتى تمتصه بالكامل عند المساء يتم غسل الوجه بغسول مرطب و دهن الهلام ثانية

2- الزبادي وعسل النحل: الزبادي من أهم المرطبات على الإطلاق هو مناسب للقضاء على خشونة البشرة يفضل وضع عسل النحل علية لمزيد من الترطيب يستخدم مرة كل أسبوع لمدة ساعة حتى تمتصه البشرة بالكامل يتم غسل البشرة بماء فاتر ثم ماء بارد لغلق المسام لو كنت من أصحاب البشرة الدهنية يفضل عصر نصف ليمونة على الخليط.

3- استخدام الزيوت الطبيعة مثل  زيت الزيتون  للمحافظة على رطوبة البشرة مع الانتباه انه يزود من شعر الوجه ويحتوي على معادن و فيتامينات تعيد للبشرة توازنها واستخدام زيت جوز الهند من الزيوت الطبيعية التي تستخدم لعلاج البشرة وإصلاح العيوب وعلاج الاحمرار و الحكة و يساعد في التخلص من حبوب الشباب وزيت الأركان يساعد على ترطيب البشرة بشكل متعمق

و يحفظ توازن  البشرة الطبيعي و يفتح البشرة و زيت خشب الصندل الذي يساعد على ترطيب و حماية الطبقات الداخلية للبشرة وحماية البشرة من التلف وزيت الجوجوبا لترطيب البشرة وزيت اللافندر لعلاج التهابات البشرة والندبات و زيت اللوز لمنع جفاف و تشقق البشرة و زيت بذور العنب لتغذية البشرة.

4- زبدة الشيا : غنية بفيتامين أ الذي يعمل كمرطب ممتاز للبشرة يساهم في تقليل التجاعيد وإزالة البقع الداكنة وتحافظ على رطوبة البشرة عن طريق إفرازها لغدد الدهنية المرطبة لها..

أفضل أنواع زبدة الشيا

تحتوي زبدة الشيا على الكثير جدا من الأحماض الدهنية والدهون المشبعة المستخدمة في ترطيب البشرة والشعر، كما تحتوي أيضا على مجموعة من الفيتامينات ومضادات الأكسدة التي تمنح البشرة النعومة الصحة المطلوبة، كما تستخدم أيضا في التخلص من التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر، ولها استخدامات أخرى كعلاج تشققات الجلد وعلامات التمدد بالجلد ومعالجة آثار الحروق،

وعلاج الأكزيما والحكة الجلدية ، لذلك فلابد من استخدام زبدة الشيا ضمن برامج العناية اليومية بالشعر والجلد لأن نتائجها إيجابية جدا لذلك ينصح باستخدامها ، ولذلك نعرض لأهم أنواع زبدة الشيا المتوفرة في الأسواق مع الأسعار لسهولة الحصول عليها

1- زبدة الشيا من SUNFOOD
تقدم شركة صان فود أجود أنواع زبدة الشيا الخام والغير مفلترة والنقية، حيث تتكون من زبدة الشيا فقط بنسبة مائة بالمائة من دون أي إضافات أخرى، وهي من أفضل أنواع زبدة الشيا المستخدمة في الطهي والعناية بالبشرة والشعر، فحجمها هو 227 غرام

2- زبدة الشيا من LIFE FLO
زبدة الشيا الطبيعية والخام المقدمة من شركة لايف فلو تعتبر من أفضل وأروع أنواع زبدة الشيا التي يمكن استخدامها في كل الاستخدامات سواء في العناية بالبشرة أو الشعر أو حتى الطهي، وبالأخص فهي مناسبة جدا للعناية بالبشرة لأنها تحتوي على 0.5% زيت فيتامين E وحجمها حوالي 266 .

3- زبدة الشيا من OUT OF AFRICA
هذا النوع من زبدة الشيا من أفضل الأنواع الخام الغير مفلترة والمستخدمة في العناية بالبشرة بشكل كبير جدا، فزبدة الشيا هذه تحتوي على نسبة كبيرة جدا من مضادات الأكسدة ومجموعة من الفيتامينات A , B , F ومن أكثر استخداماتها هي علاج علامات التقدم بالعمر والتجاعيد، فهي مكونة من زبدة الشيا الخام الطبيعية بدون أي إضافات وتتوفر بحجم 227 جرام.

4- زبدة الشيا الخام من NUBIAN HERITAGE
هذا النوع من زبدة الشيا رائع جدا في الاستخدام لأنه يحتوي على خلاصة الصابون الأسود الأفريقي الألوفيرا لذلك هو يستخدم في العناية بالبشرة خاصة علاج حب الشباب والبثور، أما الألوفيرا فمعروف أنه يستخدم في تغذية البشرة وترطيبها الترطيب الفعال ومتوفر بحجم 114 جرام .

5- زبدة الشيا من ALAFFIA
تحتوي زبدة الشيا على مجموعة من الفيتامينات المهمة جدا لتغذية الشعر والبشرة كما تحتوي أيضا على خلاصة القهوة والشاي الأخضر وزيت الفانيليا وزهرة الايلانغ لانغ لذلك هي غنية بكميات كبيرة جدا من مضادات الأكسدة، وحجمها 59 مل .

6- زبدة الشيا من NOWS FOODS
يتميز هذا النوع من زبدة الشيا باللون الأبيض النقي فهي مكونة من زبدة الشيا الخام بدون أي إضافات أخرى، كما أنه يتميز بأنه بلا رائحة أي أنه مناسب لمن لا يفضل رائحة زبدة الشيا لذلك هي مناسبة جدا في الاستخدام بدون أي عواقب، فحجمها 207 مل .

7- زبدة الشيا من NOURISH ORGANIC
من أهم وأفضل أنواع زبدة الشيا الخام والمستخدمة في العناية بالشعر والبشرة حيث تحتوي على الكثير من الفيتامينات المغذية للبشرة فهي مكونة من 100% من زبدة الشيا الخام بدون أي إضافات أخرى، وتتوفر بحجم 15 جرام .

8- زبدة الشيا من COCOCARE
من أكثر أنواع زبدة الشيا المستخدمة في العناية بالبشرة والشعر حيث تحتوي على الكثير من الفيتامينات المسئولة عن ترطيب البشرة وحمايتها من التجاعيد وعلامات التقدم بالعمر، فهي مكونة من زبدة الشيا الخام بدون أي إضافات أخرى وتتوفر بحجم 98 جرام.

فوائد زبدة الشيا

زبدة الشيا هي الزبدة الدهنية الصلبة المشتقة من المكسرات من أشجار كاريت التي تنموا في المناطق شبه القاحلة والسافانا في غرب ووسط آسيا ، شجرة كاريت تحمل الفواكه والمكسرات التي تحتوي على زبدة الشيا ثم يتم سحق المكسرات ، و غليها من أجل انتزاع الدهون منها ، الذي يشار إليه عادة باسم زبدة الشيا ،

زبدة الشيا النقية تشبه كريم الكرمل كونها صالحة للأكل ، وغالبا ما تستخدم زبدة الشيا في المحضرات الغذائية ، لكنها اكتسبت شعبية كبيرة في العالم الغربي بسبب الاستخدام الواسع لها في العديد من منتجات التجميل مثل مستحضرات التجميل والشامبو .

ما هي زبدة الشيا ؟
المكونات الرئيسية لزبدة الشيا تشمل حمض الأوليك ، حمض دهني ، حمض اللينوليك وغيرها ، حيث يحصل امتصاصها بسرعة في الجلد لأنها تذوب في درجة حرارة الجسم ، قد تكون زبدة الشيا الخام أو غير المكررة زبدة الشيا هي أنقى شكل من زبدة الشيا وهي أكثر طبيعية منذ يتم استخراجها يدويا ، وأنها قادرة على الاحتفاظ بالفيتامينات والمعادن والخواص الطبيعية الأخرى ، زبدة الشيا المكررة من ناحية أخرى هي الشكل المصنع من الزبدة .

فوائد زبدة الشيا للصحة :

زبدة الشيا لها العديد من الفوائد الصحية خاصة للبشرة والشعر ، يتم استخدامها في مجموعة متنوعة من مستحضرات التجميل والصيغ الطبية بالاشتراك مع المكونات النباتية الأخرى ، وفيما يلي بعض من الفوائد الصحية لزبدة الشيا .

1. صفات الشفاء :
ومن المعروف ان زبدة الشيا لتضميد الجراح ، والتي يمكن أن تعزي إلى وجود العديد من الأحماض الدهنية وستيرول النبات مثل الأوليك ، النخيلي ، ودهني الأحماض ينولينيك ، هذه المكونات للذوبان لا تخضع لتحويلها إلى الصابون في اتصال مع القلويات ، زبدة الشيا هي أكثر من زيوت الجوز وغيرها من الدهون ،

وبالتالي يضفي عليها إمكانات كبيرة لشفاء الجلد ، الخام لغير المكرر من زبدة الشيا فعالة لعلاج الطفح الجلدي ، والجلد بعد تقشير الدباغة ، الندوب ، علامات التمدد ، ولدغ الصقيع ، والحروق ، ولدغ الحشرات واللسعات ، والتهاب المفاصل والتعب العضلي .

2. الصفات المضادة للأكسدة :
زبدة الشيا تحتوي على  مضادات الأكسدة  النباتية مثل الفيتامينات A و E ، و الفيتامينات A و E تحمي الخلايا من الجذور الحرة والأضرار البيئية ، استرات حمض السيناميك في الشيا بالدهون يساعد في منع تلف الجلد من الأشعة فوق البنفسجية

3. خصائص المضادة للالتهابات :
وتوجد عدة مشتقات من حمض السيناميك في زبدة الشيا التي تظهر خصائص مضادة للالتهابات ، وقد أثبتت الأبحاث أنه بالإضافة إلى فوائده المضادة للالتهابات ، اللوبيول سينامات وجدت في زبدة الشيا تمنع نمو الاورام ، لها خصائص مضادة للالتهابات تجعلها مفيدة لتحسين ظروف الجلد .

4. زبدة الشيا للبشرة :
كونها غنية في المكونات الثمينة مثل الدهون غير المشبعة مع نسبة كبيرة من المكونات والأحماض الدهنية الأساسية ، والفيتامينات E و D ، فيتوسترولس ، طليعة الفيتامين A و آلانتوين ، تعتبر زبدة الشيا قد استخدمت منذ زمن سحيق للعناية .

4. الشمس الحماية :
كما تعمل زبدة الشيا واقية من الشمس الطبيعية من خلال توفير الحماية ضد الإشعاعات فوق البنفسجية من الشمس على الرغم من أن مستوى الحماية التي قد تكون متغيرة ، تعتبر زبدة الشيا كأفضل عناية بالبشرة لفصل الشتاء والرعاية بعد الشمس ، حيث أنه يوفر الرطوبة الزائدة ، والمغذيات والحماية التي تحتاجها بشرتك خلال موسم البرد والصيف .

5. شفاء :
زبدة الشيا لها خصائص شفائية مذهلة ، وغالبا ما تستخدم كقاعدة في المراهم الطبية بسبب خصائصها المضادة للالتهابات ، وقد استخدمت منذ العصور لعلاج الندوب ، والأكزيما ، والعيوب ، وتغيير الألوان بالجلد ، تشقق الشفتين ، علامات التمدد ، البقع السوداء والحد من التهييج الناجم عن الصدفية ، بسبب محتواه العالي من فيتامين A ، وهو فعال في تعزيز الشفاء والتطهير .

6. فوائد مكافحة الشيخوخة :
وتعتبر زبدة الشيا واحدا من أفضل مكافحات الشيخوخة وترطيب للبشرة ، أنه يحفز إنتاج الكولاجين ، الفيتامينات A و E وجدت في الزبدة وبذلك يمكنها الحفاظ على البشرة نضرة ، حيث يمكنها منع التجاعيد المبكرة وخطوط الوجه ، زبدة الشيا تخترق الجلد بسهولة دون انسداد المسام وفعالة للبشرة الجافة .

7. العناية بالطفل :
زبدة الشيا هي مرطب طبيعي ممتاز وهي خالية من المواد الكيميائية وبالتالي ، فهي مثالية لرعاية الطفل وإضافة إلى كونها لطيفة وناعمة على الجلد ، وتكييفها خصيصا للبشرة الحساسة الأطفال .

8. للعناية بالشفاه :
زبدة الشيا هي امتصاص بسهولة وتوفر الرطوبة الزائدة والمواد الغذائية التي يحتاجها أثناء موسم البرد والطقس الجاف وبالتالي ، فإنه بمثابة مرهم الشفاه المثالي لحماية شفتيك من الطقس البارد والجاف وغير فعالة لعلاج الشفاه الجافة والتشقق .

9. يعيد مرونة الجلد :
فيتامين F في هذه الزبدة والمكونات الحيوية للحفاظ على مرونة الجلد وهكذا ، وتطبيق زبدة الشيا يعيد مرونة الجلد ويساعد على الحفاظ على الجلد حتى لهجة بالإضافة إلى ترطيب وتليين وتجميل ذلك .

زبدة الشيا للشعر :
عندما نتحدث عن الجلد والشعر من فوائد زبدة الشيا فالقائمة لا تنتهي ببساطة باختصار يمكن القول أنها تعتبر مرطب للشعر الطبيعي ، وذلك بفضل الترطيب وخصائص الشفاء ، وفيما يلي بعض من فوائد عديدة من زبدة الشيا للشعر .

10. فروة الرأس الجافة والملتهبة :
زبدة الشيا فعالة في تسكين حكة فروة الرأس الجافة أو قشرة الرأس ، أنها تمتلك صفات مضادة للالتهابات ويتم استيعابها في الجلد دون ترك رواسب دهنية أو انسداد المسام ، كونها غنية بالفيتامينات A و E فأنها البلسم ، ويمكنها إصلاح الكسر بالشعر و أنها فعالة للغاية في توفير الإغاثة ضد فروة الرأس الجافة ، والتهاب الجلد والأكزيما والصدفية .

11. مرطب :
وجود فيتامينات A و E يجعل زبدة الشيا مرطب ممتاز لترطيب شعرك من الجذور إلى الاطراف وبالتالي إنها فعالة جدا في الرطوبة دون ترك شعر دهني أو ثقيل ، زبدة الشيا لها استخدام واسع في علاج الشعر المجعد بسبب صفاتها .

12. حماية الشعر :
زبدة الشيا توفر الحماية للشعر ضد الجذور الحرة الضارة في الهواء والماء والظروف المناخية القاسية ، وعلاوة على ذلك زبدة الشيا لديها كمية قليلة من SPF وهو ما يكفي لحماية الشعر من أضرار أشعة الشمس بسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية وإصلاح الضرر الذي سبق أن يسببه البرد القارس والشمس ، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى حقيقة أنه يمتص مرة واحدة .

13. مطهر الشعر :
زبدة الشيا تعتبر كبيرة بالنسبة لتليين وتنشيط الشعر التالف والهش ، نظرا لطبيعته غير دهني ، فإنه يساعد على مراقبة ونشر الزيت الزائد في فروة الرأس ، ويمكن تدليك الشعر مع كميات سخية من زبدة الشيا تعطيه لين ، هذا الاستحقاق من زبدة الشيا ينطبق على الشعر الجاف وكذلك الهش و المجعد ، و ينبغي تطبيق زبدة الشيا مرتين في الأسبوع لنمو الشعر ، وتحسين نسيج الشعر وترطيب الشعر .

دراسات وابحاث :
ذكرت احدى الدراسات الامريكية القيمة الغذائية لزبدة الشيا كالتالي :
الأحماض الدهنية :
زبدة الشيا تتكون أساسا من خمسة من الأحماض الدهنية الأساسية وهي النخيلي ، دهني ، الأوليك ، اللينوليك والأحماض مع نسبة أعلى من الأحماض دهني والأوليك التي تمثل معا من أجل 85-90٪ من الأحماض الدهنية ، يوفر حامض دهني الاتساق الصلب ، في حين أن حمض الأوليك يؤثر على صلابة أو ليونة من زبدة الشيا .

الفينولات :
من المعروف أن مركبات الفينول Â لخصائصها المضادة للأكسدة ، زبدة الشيا تحتوي على 10 مركبات الفينول ، ثمانية منها بمضادات الاكسدة ، تقليديا استخراج زبدة الشيا لديها مستويات أعلى من الفينول التي انتزعت مع الهكسان في الواقع ، فإن محتوى كاتشين من زبدة الشيا أعلى من المحتوى الفينولي الكلي ، التركيز الكلي والنسبة المئوية النسبية للبذور الشيا تختلف من منطقة إلى أخرى ، تبعا لمستوى الإجهاد البيئي التي يعاني منها الأشجار .

كما انه تحتوي على الطاقة ، البروتين ، السكريات ، الألياف الغذائية ، المياه ، المعادن ، الفيتامينات ،  حمض الفوليك

اعراض و اضرار زيادة و نقص حمض الفوليك

حمض الفوليك هو أمر حيوي لتطوير وظيفة الخلايا والأنسجة .
حمض الفوليك ضروري لنمو الخلايا الجديدة (انقسام الخلايا السريع) ، ومن المهم بصفة خاصة خلال فترة الحمل لأنه يساعد في نمو الجنين .
النساء عادة لا تحصل على ما تحتاجه من حمض الفوليك من خلال النظام الغذائي وحده ، بل تتناول حمض الفوليك خلال فترة الحمل لتساعد في الوقاية من شلل الحبل الشوكي ومشاكل نمو الدماغ

حمض الفوليك يحافظ على DNA و RNA ويمكن أن يساعد في تجنب السرطان في الجسم .
حمض الفوليك يلعب أيضا دورا هاما في عملية التمثيل الغذائي ويساعد الجسم على الحفاظ على مستويات الأحماض الأمينية ، ويعمل حمض الفوليك بالتزامن مع فيتامين C و B12 للبروتينات .

الفوائد الصحية من حمض الفوليك
• يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون
• يقلل من خطر الإصابة بسرطان عنق الرحم
• يمنع أمراض القلب
• يمنع أو يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية
• يبطئ فقدان الذاكرة
• يساعد في إبطاء آثار مرض الزهايمر
• يمنع الضمور البقعي
• يحسن النوم أو الأرق
• يساعد في الحد من  الأكتئاب
• يساعد في الحد من متلازمة الساق
• يستخدم في علاج البهاق
• يستخدم موضعيا لتحسين مشاكل اللثة

أعراض نقص حمض الفوليك
الأعراض تشمل:
• الأنيميا
• الإسهال
• التهيج
• قرحة المعدة
• مشاكل الهضم و  قرحة المعدة
• قصور النمو
• التهاب اللسان: تورم اللسان
• خفقان القلب
• الضعف والتعب
• فقدان الوزن

مصادر الغذاء لحمض الفوليك
الخضار الورقي بلونه الاخضر مثل السبانخ والقرنبيط فهي مصادر جيدة من حمض الفوليك .
وفيما يلي مصادر غنية من الفولات:
• الخضروات الورقية الداكنة: السبانخ
• البقول: الفاصوليا المجففة والبازلاء
• العدس
• الليمون
• حبوب الإفطار المدعمة
• القمح

مصادر معتدلة تشمل:
• البيض
• نبات الهليون
• المعكرونة
• الأرز
• الخبز المخصب
• الافوكادو
• الذرة
• البروكلي
• التوت المختلط
• الموز
• البطيخ الأصفر
• البابايا

اضطرابات تتطلب مزيد من حمض الفوليك
• إدمان الكحول
• الأنيميا
• الرضاعة الطبيعية
• فترة الحمل
• المرضى الذين يخضعون لغسيل الكلى
• المرضى الذين يعانون من أمراض الكبد

الآثار الجانبية لزيادة تناول حمض الفوليك
• تقلصات فى المعدة
• الإسهال
• غازات
• طفح جلدي
• التهيج
• قد يسبب تلف الأعصاب

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان حمض الفوليك بشكل طبيعي يحدث في طائفة واسعة من الأطعمة ، بما في ذلك الخضروات (الخضار ذو ورقة خضراء ) ، و عصير الفواكه ، والمكسرات ، و الفول ، والبازلاء ، ومنتجات الألبان والدواجن و اللحوم والبيض و المأكولات البحرية والحبوب .
وبراعم السبانخ ، و الكبد ، و الخميرة ، والهليون ، و البروكسل فهي من بين الأطعمة التي تحتوي على أعلى مستويات من حمض الفوليك .


يتم إضافة حمض الفوليك إلى منتجات الحبوب في كثير من البلدان ، وفي هذه البلدان ، هناك منتجات محصنة تشكل مصدرا هاما من تناول حمض الفوليك للإنسان .
هناك فرق في التوافر البيولوجي بين حمض الفوليك والذي يستكمل بأشكال مختلفة من حامض الفوليك الموجود في الغذاء ، وقد تم تأسيسه لما يعادل حمض الفوليك الغذائي ( DFE ) .
حمض الفوليك بطبيعة الحال يوجد في الغذاء وهو عرضة ل ارتفاع الحرارة و الأشعة فوق البنفسجية ، و قابل للذوبان في الماء .
واظهرت الأبحاث ان أخذ حمض الفوليك لا يقلل من أمراض القلب والأوعية الدموية على الرغم من أنه يقلل مستويات الحمض الاميني .
كما اثبتوا ان مكملات حمض الفوليك يمكن ان تستهلك من قبل وأثناء الحمل وقد يقلل من خطر عيوب القلب في الأطفال الرضع .