2- كيف تصنع عطراً مركزاً

70

2- كيف تصنع عطراً مركزاً

العطور

يستخدم الناس العطور بمختلف أنواعها، ومزيلات العرق، وبخاخات الجسم، وذلك للحصول على رائحةٍ طيبةٍ ومنعشة، إلا أنّ العطور المتوفرة في المحلات والمتاجر تحتوي على العديد من المواد الاصطناعية والكيميائية، والتي قد تكون السبب في حصول بعض المشاكل الصحية للشخص الذي يقوم باستخدامها، مثل الحساسية وتهيّج البشرة، كما أنّ بعض أنواع العطور مكلفةً مادياً، لذلك يُفضل بعض الناس صناعة العطور منزلياً، وذلك عن طريق استخدام المواد الطبيعية، والزيوت العطرية، التي لها العديد من الفوائد العلاجية للجسم، كما يمكن للشخص صناعة عطراً خاصاً به وحده، ذو رائحةٍ مميزةٍ، بحيث لا يمتلك أحدٌ غيره مثل هذا العطر.

طريقة صناعة العطر المركز

المواد اللازمة لصناعة العطر

لصناعة العطر في المنزل نحتاج إلى بعض المواد الضرورية لإنجاز هذه العملية، وهذه المواد عبارة عن:

  • عبواتٍ زجاجيةٍ على أن تكون داكنة اللون؛ وذلك لكي لا تسمح للضوء بالمرور من خلالها، وبالتالي المحافظة على العطر لأطول فترةٍ ممكنة. كما يجب التأكد من أنّ هذه الزجاجات نظيفةً بشكلٍ جيد، ولم تكن تُستخدم من قبل لحفظ أيّ نوعٍ من المواد الغذائية؛ لأنه من الممكن انتقال الروائح العالقة في الزجاجة إلى العطر، مما يُفسد رائحة العطر المطلوبة، أيضاً يجب أن تكون هذه الزجاجات محكمة الإغلاق.
  • الزيوت الناقلة، وهي عبارة عن الزيوت التي تقوم بنقل وحمل رائحة العطر إلى البشرة، وهي عادةً ما تكون غير معطرة (أي بلا رائحة)، كما أنّها تستخدم لتخفيف الزيوت المركزة والعطريات التي من الممكن أن تعمل على تهييج البشرة أو قد تُسبب الحساسية، ويمكن استخدام أيّ نوعٍ من الزيوت ليقوم بعمل الزيت الناقل، مثل زيت الجوجوبا، أو زيت اللوز، أو زيت بذور العنب.
  • الكحول الطبي، على أن يكون مركزاً وقوي المفعول.
  • اختيار نوع الرائحة المرغوبة والمفضلة لصناعة العطر، حيث من الممكن استخدام الزيوت العطرية، أو الأعشاب، أو الزهور.

تصنع عطراً مركزاً
تصنع عطراً مركزاً

طرق-صنع-الزيوت-العطرية-في-المنزل

طريقة التحضير

لصناعة العطور في المنزل يمكن اتباع الخطوات الآتية:

  • أولاً يتم تحضير الزجاجات المراد استخدامها، والعمل على تعقيمها وتنظيفها وذلك عن طريق وضعها في غسالة الأطباق.
  • وضع ربع كوبٍ من الكحول الطبية في وعاءٍ زجاجي.
  • ثم يتم إضافة 25 نقطة من الزيت العطري المفضل إلى الوعاء، وبعد ذلك يتم العمل على خلط المكونات معاً بشكلٍ جيد جداً، ومن الممكن هنا إضافة أكثر من نوعٍ واحد من الزيوت العطرية للوصول إلى الرائحة المطلوبة.
  • بعد ذلك يتم وضع الوعاء في مكانٍ مظلمٍ وباردٍ لمدة زمنية لا تقل عن 48 ساعة، وقد تمتد إلى شهر؛ فكلما زادت المدة الزمنية كلما ساعد ذلك في زيادة اختلاط الروائح معاً؛ مما يجعل الرائحة نفاثة وأكثر قوةً.
  • بعد انقضاء المدة يصبح العطر جاهزاً، ولكنه مركزاً، لذلك يجب العمل على تخفيفه، وذلك عن طريق إضافة ملعقتين كبيرتين من الماء المقطر إلى خليط العطر، ورجّ الزجاجة جيداً.
  • يمكن إضافة الجليسرين إلى العطر؛ حيث إنه يساعد في الحفاظ عليه لفترةٍ طويلةٍ، وذلك عن طريق إضافة 5 قطراتٍ من الجليسرين إلى العطر بعد الانتهاء من عملية صنعه، ويمكن الحصول على الجليسرين من الصيدلية أو من العطار.
  • أخيراً يتم حفظ العطر في زجاجاتٍ خاصةٍ داكنة اللون، محكمة الإغلاق، في مكانٍ بعيٍد عن مصدر الحرارة والضوء؛ حيث إنّ التعرض للضوء والهواء يعمل على تحليل العديد من الزيوت الأساسية التي يتكون منها العطر، وبالتالي يفقد فعاليته ورائحته المميزة.

كيفية اختيار الزيوت العطرية

هناك الكثير من الروائح العطرية التي يمكن اعتمادها عند صناعة العطور، وذلك حسب الرغبة الشخصية، نذكر منها ما يأتي:

  • رائحة الخشب، ومن الأمثلة عليها خشب الرز، أو خشب الصنوبر، أو خشب الصندل.
  • رائحة المسك، حيث يتم عادةً اشتقاق رائحة المسك من الحيوانات.
  • رائحة الحمضيات، ومن الأمثلة عليها الليمون، والجريب فروت، والبرتقال.
  • رائحة الأعشاب، ومن الأمثلة عليها اللافندر، أو البابونج، أو إكليل الجبل.
  • رائحة الأزهار، ومن الأمثلة عليها الياسمين، أو الماغنوليا، أو السوسن، أو الورد الجوري.

تصنع عطراً مركزاً
تصنع عطراً مركزاً

كيفية صناعة العطر الصلب

بعض الناس يفضلون استخدام العطور الصلبة القوام، والتي تُستخدم عن طريق وضعها في أماكن النبض مثل المعصمين، والرقبة، وخلف الأذن، ويمكن صناعتها عن طريق استخدام شمع العسل وزيت الجوجوبا، حيث إنّ زيت الجوجوبا يمكن أن يتحوّل للمادة الصلبة (يتجمد) عند تبريده. ومن الوصفات التي يمكن استخدامها لذلك ما يأتي:

المكونات:

  • أربع ملاعق كبيرة من شمع العسل.
  • أربع ملاعق كبيرة من زيت الجوجوبا.
  • 32-27 قطرة من زيت خشب الصندل.
  • 32-27 قطرة من زيت الفانيليا.
  • 30-25 قطرة من زيت الجريب فروت.
  • 25-20 قطرة من زيت البرغموت.

الطريقة:

  • أولاً يتم العمل على تذويب وصهر شمع العسل في غلايةٍ على نارٍ خفيفة.
  • ثم يتم إضافة زيت الجوجوبا إلى الشمع وخلطهم معاً بشكلٍ جيد.
  • ترك الخليط حتى يبرد إلى درجة حرارة أقل من 120 درجة فهرنهايت.
  • ثم يتم إضافة الزيوت الأخرى المتبقية، وخلطهم معاً جيداُ.
  • يتم وضع العطر في علبةٍ مناسبةٍ محكمة الإغلاق.

كيفية استخدام الزيوت العطرية في المنزل

يمكن الاستفادة من الزيوت العطرية لتعطير المنزل وإضفاء الرائحة الجميلة فيه؛ وذلك عن طريق صناعة المعطرات المنزلية المختلفة الأنواع، ونذكر هنا بعض هذه الطرق التي يمكن تطبيقها عملياً:

  • معطر الهواء: يتم إضافة بضع قطراتٍ من الزيت العطري المفضل إلى زجاجة رذاذٍ بلاستيكية، ومن ثم يتم ملأها بالماء، ورجّ الزجاجة جيداً حتى يتم خلط الزيت والماء معاً، ومن ثم يتم رش القليل منه في الهواء لنشر الرائحة الجميلة في المنزل.
  • مشعل الزيت (المبخرة): يتم وضع 3-5 قطراتٍ من الزيت العطري المفضل المخلوط بالقليل من الماء في الجزء العلوي من المبخرة، ومن ثم يتم إشعال الشمعة الموجودة عند قاعدة المبخرة، بعد ذلك عندما يسخن الخليط ويبدأ بالتبخر ينتج عن ذلك تعطير الغرفة برائحة الزيت المستخدم.

كيف تصنع عطرا مركزا

العطور إحدى الهدايا الكلاسيكية المميزة، يمكنك تقديمها في عدة مناسبات، في عيد الميلاد وفي عيد الحب وفي الكثير من المناسبات السعيدة الأخرى، والأفضل من أن تشتري علبة عطرٍ، هو أن تصنعها بنفسك وتقدمها كهدية. أظن أن لهذه الخطوة قيمة معنوية كبيرة، فمن جهة، تصنع عطرًا بيديك تناسب رائحته التي اخترتها ذوقك الشخصي، ومن جهة أخرى، يمكنك تعبئة العطر في زجاجة جميلة من اختيارك، وفي هذا المقال، سأعرفك على طريقة صناعة عطر مركز بنفسك.

العطور

العطر عبارة عن مزيج من الزيوت العطرية، تخلط مع الزيت الأساسي، ونسبة من الكحول والماء، تتبخر جزيئات هذه المواد في درجة حرارة الغرفة، وما يجعلنا نميزها بحاسة الشم هو وجود خلايا في الأنف قادرة على التعرف على الجزيئات المتبخرة وإرسال رسائل كهربائية إلى الدماغ لقراءتها.

تختلف العطور بحسب العائلة العطرية التي تنتمي لها، وبحسب شدة التركيز. إن مصدر تركيز العطر هو مقدار ما يحتويه من الزيت الذي يتم فصله كيميائيًا عن النبات أو الفاكهة أو الزهرة المُستخرَج منها، حيث تعتبر تلك التي تحوي زيت العطر بكميات كبيرة هي الأكثر تركيزًا. في زيت العطر، تذوب جزيئات العطر في نسبة 98% كحول و2% ماء. 

إليك بعض تصنيفات العائلة العطرية:

  • فلورال (Floral): كرائحة الزهور.
  • فروتي (Fruity): تنبعث من الزيت رائحة كرائحة الفواكه، وخاصة الحمضيات.
  • غرين (Green): رائحة العشب أو الأوراق الطازجة.
  • الخشبي (Herbaceous): برائحة أنواع مختلفة من الأعشاب.
  • العنبر (Amber): روائح صمغ الشجرة.

تصنع عطراً مركزاً
تصنع عطراً مركزاً

خطوات صناعة عطر مركز

  1. التعرف إلى الزيوت العطرية ونسبها في زجاجة العطر ما يجب أن تعرفه عن العطر قبل أن تبدأ بصنعه، هو أنه يتجزّأ الواحدة إلى ثلاث طبقات، وهي الطبقات التي سنلتزم بوضع مكوناتها بالتفصيل وبالترتيب كي نحصل على العطر الذي نريد:
    *الطبقة الأولى أو الأعلى: هي ما تشمّه أولًا وأول ما يختفي أيضًا، أي خلال 10-15 دقيقة. وتشمل المكونات الخاصة بالطبقة الأولى زيت نباتات مثل الريحان والبر غموت واللافندر والليمون وغيرها، ويجب أن تشكّل نسبة المكوّن الذي سنستخدمه منها حوالي 30% من كامل العلبة.
    *الطبقة الوسطى: وتظهر بعد تلاشي الأولى، وهي جوهر العطر المصنوع، وتحدد التصنيف الذي ذكرناه سابقًا عن العائلة العطرية، أي هل الرائحة خشبية أو فلورلا مثلًا، وتتضمن مكوناتها الهيل والفلفل الأسود والنبات العطري كانانغا أودوراتا (Ylang-ylang)، وغيرها، بنسبة 50% من العلبة.
    *الطبقة القاعدية الأساسية: هي أساس أي عطر مركز وما يثبّته، تبرز مكوّنات الطبقة الوسطى، ويجب أن تدوم على الأقل 4-5 ساعات على البشرة. وتتضمن المكونات الزنجبيل وخشب الصندل (Sandalwood) والصنوبر أو.. بنسبة 20%

مكونات الخلطة

*14.2 غرام من زيت الجوجوبا أو زيت اللوز الحلو.
*70.8 غرام كحول الإيثانول، والأفضل استخدام الفودكا.
*ملعقتان كبيرتان من الماء المقطر حصرًا، ويُحظّر استخدام ماء الصنبور.
*زجاجات نظيفة داكنة اللون.
*مرشح قهوة وقمع.
*21 قطرة من الزيوت العطرية، والتي يمكنك شراؤها من متجر آمن صحي، أو اصنعها بنفسك عن طريق التقطير، وتُجزّأ إلى: 7 قطرات من الزيت الأساسي القاعدي، و7 قطرات من الزيوت الوسطى، و6 أو 7 قطرات من الزيوت الخاصة بالطبقة الأعلى.


*إذا أردت، يمكنك إضافة روائح المواد الطبيعية التي تفضلها، اختر مكونًا ورقيًّا أو زهريًّا أو عشبيًّا، بحيث نختاره طازجُا طريًا وجافًا، وأزل كل المكونات غير اللازمة فيه، مثلًا إذا استخدمت زهرة، استخدم بتلاتها فقط، وإذا استخدمت أوراقًا، فأزِل أي أغصان قد تتداخل مع الرائحة اللازمة، ثم يمكنك طحنها جميعها بملعقة خشبية بحيث تمتزج كخليط، وتضيف بعض الزيت فقط لمزجها، واتركها في برطمان لمدة أسبوعين، لتضيفها لاحقًا إلى الزيوت الأخرى.

خلط المكونات (بالترتيب)

أضف زيت الجوجوبا أو الزيت الحلو إلى الزجاجة، ثم بالترتيب، أضف الزيوت الأساسية التي اخترتها، وثم مكونات الزيوت الوسطى وثم مكونات الطبقة الأعلى.
أضف الكحول، ثم رجّ الزجاجة لبضع دقائق، واتركها بعدها مدة تتراوح من يومين وحتى 6 أسابيع، ستلاحظ انتشار الرائحة يومًا بعد يوم وتصبح أقوى بحلول الأسبوع السادس.

الترشيح

عندما تكون الرائحة قد عبقت في المكان وبعد مرور الوقت اللازم، يمكنك عندها فتح الزجاجة وإضافة الماء المقطر، ورج الزجاجة لخلط العطر مع الماء والمكونات، وثم قم بترشيح الخليط (لمنع وجود أي رواسب دقيقة في النهاية) باستخدام المرشّح واسكبه في الزجاجة الأخرى.

التخزين

يجب أن تكون مرحلة التخزين النهائية في زجاجة مغلقة داكنة بعيدًا عن الضوء والحرارة ومُحكمة من دخول الهواء، لأن الهواء والحرارة قد يبعثران الزيوت الأساسية. في حال حصلت على عطر مركز قويّ، يمكنك تخفيفه بإضافة القليل من الماء، وإذا أردت أن يحتفظ بالرائحة لفترة أطول، أضف ملعقة كبيرة من الجليسرين إلى الخليط

المرجع 5

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe