2-مشروع STEPN وعملته GMT

56

2-مشروع STEPN وعملته GMT

يشهد عالم البلوكشين والويب 3.0 المزيد من ولادة تطبيقات ومفاهيم جديدة، وآخرها مفهوم الحركة من أجل الربح والحصول على المكافأة “Move-to-Earn” بُني هذا المفهوم على نموذج اقتصادي قريب وهو اللعب من أجل الكسب “Play-to-Earn” ويهدف مشروع STEPN (GMT) إلى تشجيع ممارسة الرياضة من خلال مكافأة مستخدمي المنصة بفضل العملة الرقمية الأصلية للمشروع: GST و GMT.

التطبيقات اللامركزية (Dapp) المبنية على الويب 3.0 تبتكر باستمرار وتجد حالات استخدام جديدة، لكن StepN هي الأولى من نوعها التي تركز على مجال اللياقة البدنية يبدو أن هذا السوق المزدهر يعمل بشكل مثالي مع نموذج الحركة من أجل الربح، المعروف بالفعل في Play-to-Earn، والذي يستهدف قطاع ألعاب الفيديو حيث يمكن أن تصبح فعاليات النشاط البدني وسيلة للعناية بصحتك وتحقيق أرباح وتنمية محفظتك أيضا، فيما يلي نظرة كاملة حول المشروع وكيف يعمل وكيف يمكن الاستفادة منه؟

STEPN: ما هو وكيف يعمل؟
StepN هو تطبيق لامركزي (Dapp) موجه نحو أسلوب الحياة اليومية، تم إنشاؤه على بلوكشين سولانا وتم إطلاقه في ديسمبر 2021 ويريد التطبيق التغلب على الويب 3 بمفهوميها الرائدين، Game-Fi و Social-Fi. ويقدم StepN مفاهيم Game-Fi و Social-Fi. تشير اللاحقة Fi إلى أمولة وترميز الأنشطة.

بينما يميل النموذج الاقتصادي إلى تحقيق الدخل من كل التفاعلات البشرية اليومية، فإن التطبيقات اللامركزية تسمح الآن للمستخدمين بالمشاركة والاستفادة في النهاية من المكافأة مقابل ذلك بينما ينمو سوق اللياقة البدنية، يبدو أن StepN قد وصلت إلى الهدف، لأنها كانت قادرة على جذب رأس المال وتوليد الضجيج بمفهوم فريد.

انتهى المشروع في المركز الرابع من أصل 500 مشروع في هاكاتون يحمل إسم “Solana Ignition Hackathon 2021″، ودخل منصة بينانس للاكتتابات “Binance Launchpad” المرموقة، وجمع ما يقرب من 3.45 مليار دولار (8,742,540 BNB) في أسبوع واحد فقط.

تم بيع العملة الرقمية GMT بسعر 0.01 دولار، ويتم تداولها في وقت كتابة هذا المقال (13 مايو 2022) عند 1.63 دولار في مسيرته المذهلة ما يعني تحقيق مكاسب تفوق 31000٪ عندما وصلت العملة إلى قيمة 3,11 دولار، بعد شهر واحد فقط من إطلاقه في منصة بينانس للاكتتابات.

للولوج للتطبيق يجب على المستخدمين إحضار حذاء رياضي NFT، وسيربحون العملات المشفرة من خلال الخروج في نزهة على الأقدام أو الركض أو الجري. ويمكن استخدام هذه العملات الرقمية المشفرة التي تحمل إسم GST و GMT في اللعبة أو تبادلها مقابل العملات المشفرة ( SOL و USDC) وبذلك توليد الدخل.

 
كيف ألعب STEPN؟
للعب في الوضع الفردي، ستحتاج إلى شراء حذاء رياضي يُباع في سوق NFT المتكامل مع عملة سولانا (مثلما أشرنا فإن التطبيق مبني على بلوكشين سولانا وعليه فهو يدعم العملة الرقمية SOL بشكل رئيسي) ولكسب العملات والربح، يجب أن يكون لديك نقاط طاقة وكل نقطة تعادل 5 دقائق من الحركة. وبمجرد أن يتم إنفاق جميع نقاط الطاقة، لم يعد بإمكان المستخدم توليد أي مكاسب.

يتم تنفيذ نظام المشي عن طريق إرسال إشارات للمستخدم عندما يرصد إشارة GPS ضعيفة أو إذا كان المستخدم لا يتحرك بشكل طبيعي. ولن يتم إصدار العملات الرقمية المكافأة خلال هذه المرحلة من السير، ويمكن إنفاق نفقات الطاقة حسب الظروف. وسيتم الدفع للمستخدم على شكل عملات مشفرة لكل دقيقة تمرين وفقا لـ 4 عوامل:

نوع الحذاء الرياضي: يختلف الأداء الأساسي لكل حذاء.فهناك أربعة أنواع من الأحذية الرياضية حتى الآن، كل منها مناسب لأنواع مختلفة من الأنشطة: المشي، الركض، العدو، والتدريب. لذلك من الضروري اختيار الأحذية الرياضية الخاصة بك بعناية وفقا لنوع السباق والحركة الخاصة بك لتحسين المتانة والأداء.

الكفاءة: يتم تحديد عدد الدولارات المكتسبة في الدقيقة وفقا لمستوى كفاءة الحذاء الرياضي. ويمكن للمستخدمين ربح GST، من المستوى 0 إلى 29 وبعد المستوى 30، يمكن الاختيار بين الكسب عن طريق عملة GST أو GMT ويمكن للمستخدمين التبديل بحرية بين هذين العملتين.

الراحة: يؤثر مستوى الراحة أيضا على الدخل والربح، ولكن هذه المرة بالنسبة لعملات GMT الرقمية. وللعلم لن يتمكن المستخدمون أيضا من المطالبة بعملة GMT فقط إلا بعد تجاوز المستوى 30.

سرعة الحركة: لتحسين المكاسب، يجب أن تحترم السرعة المثلى وفقا لحذاءك الرياضي. وعندما ينخفض ​​المستخدم إلى أقل من أو أعلى، يمكن تقليل أرباحه بنسبة تصل إلى 90٪ اعتمادا على انحراف السرعة عن النطاق الأمثل.

صناديق الغموض: الصناديق الغامضة هي صناديق تسقط عشوائيا بينما يتنقل المستخدم في لعبة فردية. ويمكن أن تحتوي على أحجار كريمة من المستوى 1 إلى 3. كل مستخدم لديه 4 فتحات لصندوق الغموض Mystery Box.

يمكن أن تتكون من أحد الأنواع الخمسة من الصفات. يمكن أن يحتوي صندوق الغموض على أحذية رياضية، حيث وقبل فتحه يبدأ عد تنازلي، يتناسب مع جودته.

جدير بالذكر أن وضع ماراثون في التطبيق قيد التطوير …

الأحذية الرياضية أو The Sneakers هي ضرورية ولازمة ليحقق المستخدم دخل وربح من تطبيق STEPN. حيث يحتوي كل حذاء على أربع سمات تحدد نمط النشاط والاستثمارات والأرباح. لذلك سيتعين اختيار الحذاء الرياضي الخاص بك وفقا لممارساتك، لأن أداء ومتانة حذائك سيعتمدان على اختياراتك.

 
سمات الحذاء الرياضي في STEPN
الكفاءة: تولد الكفاءة مكاسب بعملة GST. وسيسمح لك امتلاك سمة كفاءة أعلى بتوليد المزيد من العملات الرقمية لكل نقطة طاقة. في وضع الماراثون، ينتج عن الكفاءة الأعلى تراكم أسرع للنقاط.

الحظ (الصندوق الغامض): يحدد الحظ تواتر وجودة انخفاض الصندوق الغامض. يمكن للمستخدمين أيضا الحصول على Mystery Box أثناء استئجار أحذيتهم الرياضية.

الراحة – المداومة / الحوكمة جميعها قيد التطوير.

المرونة – تؤثر على متانة الحذاء الرياضي. وستسمح لك المقاومة العالية باستخدام حذائك الرياضي لفترة أطول دون الحاجة إلى إصلاحه. وكلما زادت جودة الحذاء الرياضي، زادت تكلفة الإصلاح.

المتانة هي شريط القدرة على التحمل في الأحذية الرياضية.

what is block chain

 
أنواع أحذية STEPN
الأداء الأساسي للحذاء الرياضي غير مستقر، فهو يختلف وفقا لعدة عوامل مثل كفاءة الحذاء الرياضي الحقيقي (انخفاض المتانة يؤثر على الكفاءة وبالتالي الأداء على المدى الطويل) أو إشارة GPS، إذا كان الأخير منخفضا، وكلها يمكن أن تخفض الدخل.

صفات الحذاء:

هناك خمسة مستويات جودة من الأحذية الرياضية. يتم اختيار قيمة كل سمة بشكل عشوائي من نطاق القيمة لمستواها. لذلك يمكن أن يكون للأحذية الرياضية من نفس الصفات توزيعات مختلفة جدا للسمات.

مستويات الأحذية:

يمكن للمستخدمين ترقية أحذيتهم الرياضية بعملة GST من خلال آلية حرق الرمز، فكلما ارتفع المستوى زادت كمية GST المطلوبة. ومن الممكن تسريع الترقيات باستخدام المزيد من عملة GST.

المتجر:

يعد المتجر أو السوق Marketplace المدمج في النظام الأساسي سهل الاستخدام للغاية ومريح. ويسمح للمستخدمين ببيع وتأجير أحذية رياضية وشارات وأحجار كريمة NFT الخاصة بهم.

نظام القروض والائتمان قيد التطوير حاليا،حيث أطلقت StepN مؤخرا المرحلة الثالثة من التطبيق بشكل تجريبي “بيتا”. ويرغب المبدعون، بفضل أنظمة القروض والائتمان هذه، في إضفاء الطابع الديمقراطي على استخدام التطبيق وتسهيل الوصول إلى مجموعات الأحذية الرياضية. حيث يتراوح سعر الحذاء الرياضي حاليا بين 9 و 10 SOL.

يحتوي StepN على عملتين رقميتين أصليتين، وهما GST و GMT، ويمكن استخدام الأخير في اللعبة، ويمكن استبداله بالعملات المشفرة المختلفة من منظور مالي.

 
العملات الرقمية gst gmt
GST (والتي هي اختصار لرمز ساتوشي الأخضر): يمكن ربح هذه العملات الرقمية من خلال الجري والمشاركة في أنشطة اللعبة. وتُستخدم لإصلاح حذائك وترقيته وصنعه وترقية الأحجار الكريمة وفتح الصناديق.

عملة GMT (والتي تعني Green Metaverse Token): يعد GMT رمزا مميزا للحوكمة لا يمكن اكتسابه إلا من المستوى 30. ويمكن استخدامه داخل اللعبة وكأصول كريبتو، وقد شهد الأخير زيادة + 31000٪ في شهر واحد.

لدى StepN الشجاعة لتقديم مفهوم مبتكر، والتوفيق بين قطاعين مزدهرين، اللياقة البدنية و والويب 3. وتهدف مفاهيمها الأساسية، Game-Fi و Social-Fi، إلى تحويل علاقاتنا وتبادلاتنا وأنشطتنا الرياضية والاجتماعية والترفيهية بجعلها مربحة.

 
كيف يمكن شراء STEPN (GMT)؟
يمكن شراء العملة الرقمية GMT عبر منصة بينانس وهي منصة كبيرة لبيع وشراء العملات المشفرة. وسنة بعد أخرى، أصبحت بينانس رقم 1 من حيث الحجم والتأثير. ويمكن تداول أكثر من 300 عملة مشفرة مختلفة هناك. كما أنها توفر العديد من أدوات التداول، أبرزها خدمة التحصيص Staking لإنشاء دخل سلبي دون أدنى جهد.

 
معلومات تجارية حول مشروع STEPN (GMT)
سعر STEPN (GMT) حاليا (13 مايو)، يبلغ سعر gmt ما قيمته 1.6 دولار وتحتل العملة المرتبة 58 على منصة coinmarketcap.

أفضل طريقة لشراء (GMT) بثمن جيد: تتيح لك منصة بينانس شراء STEPN (GMT). وتقدم هذه المنصة أقل الرسوم في السوق ويمكن بواسطتها تتداول العملات المشفرة الأشهر والأكبر.

 الموقع الالكتروني الرسمي لتطبيق STEPN:  يمكنك العثور على جميع المعلومات على STEPN (gmt) مباشرة على موقعهم الالكتروني www.stepn.com

كيف ألعب STEPN؟
للعب في الوضع الفردي، ستحتاج إلى شراء حذاء رياضي يُباع في سوق NFT المتكامل مع عملة سولانا (مثلما أشرنا فإن التطبيق مبني على بلوكشين سولانا وعليه فهو يدعم العملة الرقمية SOL بشكل رئيسي). ولكسب العملات والربح، يجب أن يكون لديك نقاط طاقة وكل نقطة تعادل 5 دقائق من الحركة. وبمجرد أن يتم إنفاق جميع نقاط الطاقة، لم يعد بإمكان المستخدم توليد أي مكاسب.

كيف يمكن شراء STEPN (GMT)؟
يمكن شراء العملة الرقمية GMT عبر منصة بينانس وهي منصة كبيرة لبيع وشراء العملات المشفرة. وسنة بعد أخرى حيث يمكن تداول أكثر من 300 عملة مشفرة مختلفة هناك. كما أنها توفر العديد من أدوات التداول، أبرزها خدمة التحصيص Staking لإنشاء دخل سلبي دون أدنى جهد

مفهوم تقنية سلسلة الكتل – بلوك تشين Blockchain

 تقنية سلسلة الكتل أو بلوك تشين Blockchain أصبحت اليوم حديث الساعة وأصبح لها القدرة على النمو لتصبح حجر الأساس لأنظمة حفظ السجلات والبيانات في جميع أنحاء العالم خاصة مع انتشار العملات الرقمية حيث تم إطلاقها منذ 10 سنوات فقط من قبل شخص / أشخاص مجهولين كانوا وراء إنشاء أول وأشهر عملة رقمية وهي البيتكوين BITCOIN أو كما يرمز لها BTC، خلال هذا المقال سنتعرف على مفهوم تقنية سلسلة الكتل، وكيف تعمل، ولماذا حظت بهذا القدر من الاهتمام والشهرة منذ لحظة ابتكارها.

نبذة تاريخية عن بداية ونشأة تقنية سلسلة الكتل أو Blockchain

كانت بداية فكرة سلسلة الكتل أو بلوك تشين blockchain عام 1991م عندما وصف ستيوارت هابر Stuart Haber و سكوت ستورنيتا Scott Stornetta فكرة بناء سلسلة من كتل البيانات المسجلة والمؤمنة بالتشفير لأول مرة، يحاول بعدها المبرمج وعالم الحاسوب نيك زابو Nick Szabo استخدامها في محاولة إنشاء عملة رقمية غير مركزية أسماها بيت جولد أو bit gold وذلك كان في حدود عام 1998م.

أما الانطلاقة الحقيقة لتقنية سلسلة الكتل أو بلوك تشين blockchain كانت في 2008م عندما أصدر المطور /المطورون الذين يعملون تحت الاسم المستعار ساتوشي ناكاموتو Satoshi Nakamoto ورقة بيضاء لتأسيس نموذج بلوك تشين، وبعدها بعام يتم تطبيقها فعليا كسجل شامل للمعاملات التي تتم باستخدام العملة الرقمية البيتكوين.

في عام 2014 حدثت طفرة تكنولوجية كبيرة في تقنية بلوك تشين حيث تم فصل Blockchain عن العملة وتم استكشاف إمكاناتها للمعاملات المالية عموما بين أطراف أخرى مختلفة. وتم إنشاء Blockchain 2.0 الاصدار الثاني من البلوك تشين والذي دخل في تطبيقات أخرى بخلاف فكرة العملات الرقمية مثل ما قدمه نظام بلوك تشين إيثيريوم ethereum blockchain في برامج الكمبيوتر على شكل الكتل، والتي تمثل الأدوات المالية مثل السندات. أصبحت تعرف بعد ذلك باسم العقود الذكية smart contracts .

مفهوم سلسلة الكتل أو بلوك تشين Blockchain


 بلوك تشين blockchain هي التقنية مفتوحة المصدر قابلة للبرمجة وغير قابلة للسيطرة أو التحكم فيها وهي في الأساس دفتر تسجيل رقمي للمعاملات التي يتم تكرارها وتوزيعها عبر الشبكة الكاملة للنظام على في كتل السجلات المشفرة كل واحدة فيهم عبارة عن كتلة Block تكون مربوطة فيما بينها ومؤمنة بشفرة خاصة Cryptography، وكل كتلة تحتوي على هاش Hash وهو عبارة عن خوارزمية رياضية تقوم بتسجيل جزء صغير من البيانات الخاصة بالتعاملات المدرجة في السجل ككل،

وتكون مشفرة بشفرة جزئية من الشفرة الكلية التي يتم بها تشفير سلسلة الكتل المكونة لسجل المعاملات والكتل الكلي، وتعرف قاعدة البيانات اللامركزية التي يديرها العديد من المشاركين – كما يحدث في البلوك تشين – بـ تقنية دفتر / سجل المعاملات الموزع Distributed Ledger Technology أو ما يرمز له بـ (DLT).

ويمكننا القول أن تقنية الكتل المتسلسلة تعمل تقريبا بنفس مبدأ عمل ملفات التورينت torrent لكن بشكل أكثر تعقيدًا كونها تعمل خوارزميات رياضية معقدة وتتطلب لمعالجات حواسيب قوية ومتطورة، أي أنها شبكة متكاملة، ومن خلال تخزين البيانات عبر تلك الشبكة تمنع تقنية الكتل Blockchain أي مخاطر متعلقة بمركزية حفظ البيانات.

ولفهم الموضوع بشكل أبسط، نتابع المثال التالي:-

تخيل أنه لدينا 4 أشخاص أحمد و محمد و إسلام و عمر

وكل فرد منهم لديهم عدد من العملات الرقمية وأراد أحمد أن يشتري سلعة ما من محمد مقابل 0.12 بيتكوين، وهذا يعني أن أحمد سيدخل إلى حافظة البيتكوين الإلكترونية الخاصة به، ويرسل إلى محمد 0.12 بيتكوين مقابل شراء تلك السلعة – وهذا يسمى تعامل أو معاملة

هذه المعاملة لابد وأن يتم تسجيلها في سجل التعاملات الموجود لدى الأربعة أشخاص، فتقوم وحدة التخزين بتقسيم سجل – بيان التحويل من أحمد إلى محمد – إلى أربعة نسخ جزئية مشفرة، وإرساله إلى سجلات الأربع أشخاص “أحمد ومحمد وإسلام وعمر” بحيث يكون كل واحد فيهم قادرًا على قراءة السجل، ومعرفة أنه تم تحويل مبلغ قدره 0.12 بيتكوين من شخص إلى آخر دون معرفة المحول منه أو المستلم – أي ان إسلام وعمر يعرفان أن هناك عملية تحويل، لكن لا يعرفون أن المصدر أحمد ولا المستلم محمد.

وهذا يعني أن كل واحد فيهم لديه حصة صغيرة من البيانات المشفرة فيما بينهم، ويمكنهم الاطلاع على كافة العمليات التي يتم تسجيلها في نفس الوقت، دون فك شفرتها أو معرفة مصدر كل تحويل أو المستلم، وكل هذا يتم من خلال شبكة الاتصال المعقدة التي تديرها برمجيات البيتكوين نفسه.

تطبيقات سلسلة الكتل بلوك تشين Blockchain

تطبيقات بلوك تشين Blockchain مثلها مثل تطبيقات البرامج التقليدية الآخرى إلا أنها تنفذ من خلال بنية لامركزية لخدمة بيئة نظامية اقتصادية أو مالية مشفرة تكون أهدافها الأساسية هي زيادة الأمان وتعزيز الثقة وتشفير الأصول من خلال تصميم نظام حوافز أو مكافآت في شبكة جديدة يتاح للمعدنين Miners كعائد نظير العمل على الشبكة.

وقد تظهر تقنية بلوك تشين Blockchain قوة تطبيقاتها في المجال المصرفي والمالي عندما تستبدل المؤسسات المالية العمليات والأعمال الورقية التقليدية بنظام بنيته الأساسية من البلوك تشين Blockchain، فإن الفوائد تشمل إزالة الاحتكاك البشري والتأخير، وزيادة الكفاءات التشغيلية عموما، بما في ذلك المعاملات التجارية العالمية والتمويل والمراجعة والتسوية والخدمات المصرفية ، والإقراض ، والمعاملات الأخرى.

إضافة إلى ذلك، ومع كون البلوك تشين كقواعد البيانات يمكن أن تساعد blockchain في مجالات الرعاية الصحية والتأمين الصحي على تحسين أمان بيانات المرضى مع تسهيل مشاركة السجلات بين مقدمي الخدمات والراغبين في الحصول عليها والباحثين. وبقدر الآمان و الشفافية وسهولة تتبع البيانات داخل الشبكة، وثباتها دون محاولة تعديلها أو تغييرها تزيد الثقة بين مقدم الخدمة والحاصل عليها

 
فائدة ومزايا بلوك تشين Blockchain


استطاعت تقنية بلوك تشين Blockchain اكتساب ثقة ومصداقية الأعمال بفضل تطورها المستمر ومزاياها القوية بداية من توفير حد عالي من الأمان والشفافية وإمكانية تتبع البيانات المسجلة عبر شبكة الأعمال حتى قدرتها على توفير الكثير من التكاليف مع الحفاظ على قدر عالي من الكفاءة، وفي ما يلي نذكر خمس فوائد أو ميزات رئيسية لتقنية سلسلة الكتل بلوك تشين Blockchain:

تعزيز عامل الأمان

عندما تكون البيانات حساسة ومصيرية، بياناتك المالية مثلا، يمكن لتقنية بلوك تشين blockchain تغيير طريقة عرض المعلومات الهامة بشكل كبير من خلال إنشاء سجل لا يمكن تغييره ويتم تشفيره من طرف إلى طرف مما يساعد في منع الاحتيال والأنشطة غير المصرح بها. يمكن أيضًا معالجة مشكلات الخصوصية عن طريق إخفاء هوية البيانات الشخصية واستخدام الأذونات لمنع الوصول. حيث يتم تخزين المعلومات عبر شبكة من أجهزة الكمبيوتر بدلاً من حفظها على خادم server واحد ، مما يجعل من الصعب على المتسللين أو المخترقين عرض البيانات أو الحصول عليها.

الشفافية

نظرًا لأن بلوك تشين blockchain يستخدم دفتر أو سجل معاملات موزع، حيث يتم تسجيل المعاملات والبيانات بشكل متماثل في مواقع متعددة. يرى جميع المشاركين في الشبكة الذين لديهم حق الوصول المصرح به نفس المعلومات في نفس الوقت، مما يوفر شفافية كاملة للمساهمين في الشبكة أو المتعاملين معها. إضافة إلى أن جميع المعاملات التي يتم تسجيلها في الكتل غير قابلة للتغيير، ويتم ختمها بطابع الوقت والتاريخ لتوثيق وقت بناءها وتسجيلها. حيث يتيح ذلك للأعضاء عرض السجل الكامل للمعاملة بالترتيب الزمني الدقيق ويقضي فعليا على أي فرصة للاحتيال.

التتبع الفوري

ينشئ بلوك تشين Blockchain مسار تدقيق يوثق مصدر الأصل في كل خطوة في رحلة التسجيل وتكوين الكتل. بما يجعل مشاركة البيانات حول المصدر مباشرة متاحة وسهلة. كما يمكن أن تكشف بيانات إمكانية التتبع أيضًا عن نقاط الضعف في السلسلة

زيادة الكفاءة والسرعة

تستغرق العمليات التقليدية الورقية الكثير من الوقت والمجهود كما انها عرضة للخطأ البشري ، وقد تتطلب وساطة من طرف ثالث. من خلال تبسيط هذه العمليات باستخدام بلوك تشين blockchain ، يمكن إكمال المعاملات بشكل أسرع وأكثر كفاءة. حيث يمكن تخزين الوثائق على blockchain جنبًا إلى جنب مع تفاصيل المعاملة ، مما يلغي الحاجة إلى تبادل أوراق ووثائق. ليست هناك حاجة لتسوية السجلات المتعددة، لذا يمكن أن تكون المراجعة والتسوية أسرع بكثير.

الأتمتة Automation

وهو ما يقصد به جعل النظام أوتوماتيكيا، حيث يمكن حتى أتمتة المعاملات من خلال العقود الذكية smart contracts، مما يزيد من كفاءتك ويسرع العملية بشكل أكبر. فبمجرد استيفاء الشروط المحددة مسبقًا، يتم تشغيل الخطوة التالية في المعاملة أو العملية تلقائيًا. تقلل العقود الذكية من التدخل البشري وكذلك الاعتماد على أطراف ثالثة للتحقق من استيفاء شروط العقد. على سبيل المثال ، بمجرد أن يقدم العميل جميع المستندات اللازمة لتقديم مطالبة ، يمكن تسوية المطالبة ودفعها تلقائيًا.

 
دور تقنية بلوك تشين blockchain في معاملات البيتكوين 


كما ذكرنا من قبل أن تقنية بلوك تشين Blockchain وهي التقنية الأساسية للبيتكوين Bitcoin، وهي السجل الرئيسي لمعاملاته، ودورها هو للتأكد من التحقق من الحالة الحقيقية للسجلات وتحديثها حيث تقوم كل عقدة في شبكتها بعمل مراجعات تبادلية وتتواصل مع بعضها البعض لمعرفة ما إذا كانت جميع النسخ متطابقة في كل الكتل. وبهذه الطريقة يتم النشر والتحقق من صحة كافة المعاملات لكل منها منفردة للعملة الرقمية . كما أنه يعمل على إضفاء اللامركزية على العملة الرقمية، مما يلغي الحاجة إلى وسيط مالي للتحقق من معاملاته ، مثل البنك.

يجب إضافة كل معاملة بيتكوين إلى سجلات blockchain، حتى يتم اعتبارها مكتملة أو صالحة. يتم عمل التحقق من صحة المعاملات وإضافتها إلى blockchain بواسطة المعدنيين Miners، وأجهزة الكمبيوتر القوية التي تشكل وتتصل بالشبكة.

يتم تسجيل عملات البيتكوين الموجودة إلى عناوين خاصة Bitcoin addresses إنشاء العنوان هو عبارة عن تشفير مفتاح خاص متاح للبيتكوين، يتم حوسبته خلال جزء من الثانية، مع الوضع في الاعتبار أن هناك عدد ضخم جدا من المفاتيح تكفي لكل العمليات والعملات والمتاحة ولا يمكن كسر شفرتها.

كل شخص لديه بيتكوين يريد انفاقه أو تحويله إجراء معاملة لابد وأن يكون لديه المفتاح الخاص مفتاح التشفير، ويوقع إلكترونيًا على المعاملة digital signature، فتقوم شبكة التحقق من تأكيد المعاملة باستخدام المفتاح العام – مفتاح فك التشفير – فتتم المعاملة

 
الأسئلة الأكثر شيوعًا:
ما هو بلوك تشين blockchain؟
بلوك تشين blockchain أو سلسلة الكتل هي عبارة عن ما يشبه قاعدة بيانات مشفرة و موزعة وآمنة، تسمح للمشاركين في الشبكة بإنشاء سجل موثوق لبيانات المعاملات دون الحاجة إلى طرف ثالث.

ما هو برنامج البلوك تشين blockchain؟
نظام Blockchain يعتبر كأي برنامج أو تطبيق آخر. كان الأول من نوعه هو شبكة بيتكوين Bitcoin، حيث تم إصداره كـ برنامج مفتوح المصدر، مما جعله متاحًا لأي شخص لاستخدامه أو تغييره. وأيضا تمتلك إيثريوم Ethereum برنامج بلوك تشين blockchain مفتوح المصدر خاص بها. وهناك أيضا بعض برامج بلوك تشين blockchain خاصة مملوكة وغير متاحة للعامة أو مفتوحة المصدر.

ما المقصود بالعقود الذكية smart contracts ؟
العقود الذكية هي اتفاقيات رقمية مضمنة في التعليمات البرمجية ويمكن أن يكون لها تنسيقات وشروط غير محدودة ويمكن من خلال تقنية بلوك تشين Blockchains خلق حلول قوية لتنسيق بيانتها بشكل آمن، وتنفيذ مجموعة متنوعة من وظائفها

ما المقصود ب تقنية دفتر المعاملات الموزع DLT ؟
تعد تقنية دفتر المعاملات الموزع هي الفئة الأكبر التي تشمل تقنية blockchain. حيث تستخدم في تسجيل ومصادقة البيانات بشكل غير مركزي من خلال العديد من المشاركين في الشبكة للاحتفاظ بسجل رقمي.و تكمل تقنية Blockchain دفتر المعاملات الموزع DLT بوظائف التشفير وخوارزمية الإجماع لدعم عوامل الأمان وسرعة التتبع والمصادقة والتعاون والثقة بين مشاركي الشبكة

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe