2 وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه الوصفات الطبيعية

0 288

2 وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه الوصفات الطبيعية

وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه الوصفات الطبيعية في تطويل الشعر وتكثيفه مفيدة للغاية ومهمة خاصة بالنسبة للفتيات الأصغر سنًا، لأنها تصل إلى فروة الرأس وتمدها بالفوائد المتعددة، لذلك يتم تحقيق الهدف من استخدامها، لكن الاستعجال والتوقف المفاجئ عن استخدام الوصفة، قد يضر بشعرك أكثر من حصولك على فائدة، لأن الوصفات الطبيعية تحتاج إلى فترة زمنية لا تقل عن 3 أشهر، حتى تلاحظي النتيجة بنفسك. ما هي وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه الوصفات الطبيعية

والآن سوف نقدم لك أفضل وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه الوصفات الطبيعية بمنتجات بسيطة وموجودة في كل مكان:

1. زيت الخروع للشعر

زيت الخروع من الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية والتي تساعد على ترطيب الشعر بشكل جيد، بالإضافة إلى احتوائها على خصائص مضادة للميكروبات، ما يجعله علاجاً فعالاً لفروة الرأس الجافة والتخلص من قشرة الرأس، وبالتالي السماح لفروة الرأس بالتنشيط والحصول على الفائدة الكاملة من الزيت وتغذية الشعر من الداخل.

وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه الوصفات الطبيعية

المقادير: 1 ملعقة صغيرة زيت الخروع.

طريقة الاستخدام: ضعي زيت الخروع في وعاء صغير، سخنيه في الميكروويف لمدة 10 ثوانٍ، يجب أن يكون دافئاً وليس ساخناً، باستخدام أطراف أصابعك، دلكي زيت الخروع في فروة رأسك وأسفل جذع الشعر، اتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه جيداً، ثم اغسليه بالشامبو.

2. القرفة وزيت جوز الهند من وصفات لتطويل الشعر وتكثيفه و الوصفات الطبيعية

وصفات تطويل الشعر

تعمل التوابل على تحفيز الدورة الدموية وتعزيز نمو الشعر وقوته، في حين أن زيت جوز الهند غني بالأحماض الدهنية، ما يساعد على مزيد من الإصلاح وتعزيز نمو الشعر وكثافته. كما يمكنك ان تتبعي الخطوات التالية زراعة الشعر الميزات و النتائج

المقادير: 1 ملعقة صغيرة قرفة مطحونة و1 ملعقة صغيرة زيت جوز الهند.

طريقة الاستخدام: امزجي المكونات معاً جيداً، ثم ضعي القناع على جذورك وجزء من شعرك، ودلكي فروة رأسك، ثم اتركي القناع لمدة 30 إلى 45 دقيقة، ثم اشطفيه بالماء الدافئ.

3. زيت جوز الهند والعسل وزيت الأفوكادو

الأحماض الدهنية والمعادن وخصائص مضادات الأكسدة الموجودة في الخليط ستساعد في تقليل التجعد وإضافة لمعان.

المقادير: 1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند المكرر، 1 ملعقة صغيرة من العسل الصافي 100%، 1 ملعقة كبيرة من زيت الأفوكادو.

طريقة الاستخدام: اخلطي جميع المكونات معاً في وعاء حتى تمتزج جيداً، استخدمي أطراف أصابعك للتطبيق، بدءاً من فروة رأسك وصولاً إلى نهايته، اتركيه لمدة 10 دقائق، ثم اشطفيه بالماء الدافئ، ثم اغسليه بالشامبو المنقى والبلسم المعتاد.

4. العسل والأفوكادو واللبن والسكر البني والموز وخل التفاح

العسل من المكونات الغذائية المليئة بالفيتامينات والمعادن لعلاج التقصف، بالإضافة إلى ذلك فإن الأفوكادو مليء بالدهون الأساسية والبيوتين، بينما يحتوي الموز على السيليكا كخصائص إضافية لتقوية الشعر.

المقادير: 1 ملعقة كبيرة من العسل، 1 ملعقة كبيرة من الأفوكادو، 1 ملعقة كبيرة من الزبادي العادي، 1 ملعقة كبيرة من السكر البني، 1 ملعقة كبيرة من الموز المهروس، 1 ملعقة كبيرة من خل التفاح.

طريقة الاستخدام: باستخدام شوكة، اخلطي هذه المكونات معاً في وعاء حتى تتكون عجينة ناعمة ومتساوية، باستخدام أطراف أصابعك، دلكي التركيبة في فروة رأسك بالمكونات حتى نهاية الشعر، ثم لفي الشعر بغطاء بلاستيكي لإبقاء القناع في مكانه وإغلاق الحرارة من فروة رأسك، واتركيه لمدة 20 دقيقة على الأقل، ثم اشطفيه واغسليه بالشامبو كالمعتاد.

وصفات طبيعية لتنعيم وتطويل الشعر

تنعيم وتطويل الشعر هدف كل فتاة وسيدة على كوكب الأرض، فمن لا تريد أن تحصل على شعر صحي وناعم وكثيف على الأقل، ونظراً لأن المنتجات التجارية باهظة الثمن ولا تقدم لكِ ما تحتاجينه للحصول على الشعر المثالي، يمكنك اللجوء إلى الوصفات الطبيعية التي كانت الجدات يستخدمنها وتحقق لهن هدفهن، ومن بين هذه الوصفات الشهيرة ما يلي:

1. زيت جوز الهند والعسل

سيجعل هذا القناع البسيط الشعر المجعد والنهايات المتقصفة ناعمة ولامعة، فضلاً عن منح الشعر القوة الكافية لجعله يطول بشكل صحي.

المقادير: 1 ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند العضوي غير المكرر و1 ملعقة كبيرة من العسل الخام.

طريقة الاستخدام: امزجي المكونات في وعاء خلط صغير حتى تمتزج جيداً، ضعيه على شعر مبلل أو جاف، مع الحرص على التركيز على الأطراف، اتركيه لمدة 30 دقيقة، ثم اشطفيه واغسليه بالشامبو كالمعتاد.

2. جوز الهند التكريمي ومسحوق الكاكاو والقرفة

يعمل هذا القناع على تعزيز السماكة بفضل الشوكولاتة الداكنة الغنية بمضادات الأكسدة، الثيوبرومين لتعزيز النمو وتحفيز تدفق الدم، والقرفة التي تعزز الدورة الدموية حول بصيلات الشعر، على تقوية الشعر وتنعيمه وطول مثالي في فترة قصيرة.

المقادير: 5 أونصات من كريمة جوز الهند، 1/2 كوب من مسحوق الكاكاو الخالي من السكر، 3/4 ملعقة كبيرة من مسحوق القرفة.

طريقة الاستخدام: اخفقي جميع المكونات معاً في وعاء حتى تصبح ناعمة ودسمة، ضعيه على الشعر الرطب من الجذور إلى الأطراف، وغطي بغطاء بلاستيكي واتركيه لمدة 30 دقيقة على الأقل، ثم اشطفيه بالماء الدافئ ثم اغسليه بالشامبو كالمعتاد.

3. خل حمض التفاح

هذا علاج فعال لقشور وحكة فروة الرأس، بفضل طبيعته الحمضية وخصائصه المضادة للميكروبات، ما يساعد شطف خل التفاح على تنظيف فروة رأسك واستعادة لمعانها.

المقادير: جزء من خل التفاح غير المصفى الخام و10 أجزاء من الماء.

طريقة الاستخدام: امزجي المكونين معاً جيداً، ثم ضعيه على الشعر المبلل، ودلكي فروة الرأس واتركيه لمدة 5 دقائق، ثم اغسليه جيداً بالماء.

4. الأفوكادو والموز

هذا القناع عبارة عن علاج ترطيب عميق يحتوي على مكونات غنية بالمغذيات لإضافة البروتين مرة أخرى إلى الشعر، ما يجعله يبدو لامعاً وصحياً.

المقادير: 2 ملعقة كبيرة من الموز و2 ملعقة كبيرة من الأفوكادو.

طريقة الاستخدام: باستخدام شوكة اهرسي الموز والأفوكادو معاً حتى يصبح المزيج ناعماً، ضعي الخليط من الجذور إلى الأطراف لتشبع كل جزء من الشعر جيداً، اتركيه لمدة 15 دقيقة، ثم اشطفيه.

5. السكر وزيت زيتون

على الرغم من أن استخدام السكر في وصفة للشعر قد يبدو غريباً للغاية، لكنه فعال بشكل ملحوظ جداً، حيث يعمل السكر كمقشر رائع لفروة الرأس ولإزالة تراكم المنتجات وعلاج أي تقشر، فعندما يذوب السكر، يوفر الزيت الدهون الصحية والمطريات لتجفيف فروة الرأس والشعر لفوائد الترطيب.

المقادير: 2 ملعقة كبيرة سكر و5 ملاعق زيت زيتون.

طريقة الاستخدام: قلّبي المكونين معاً، مع الحرص على عدم إذابة السكر تماماً، افردي الخليط في فروة رأسك لإذابة السكر، مع تحريك شعرك تدريجياً حتى تصل إلى النهاية، ثم اشطفيه على الفور واغسليه بالشامبو.

وصفات لتطويل الشعر بسرعة

عندما تكون هناك مشاكل في نمو الشعر، ضروري معالجة الأمر سريعاً سواء داخلياً أو خارجياً، إذا كانت المشكلة داخلية فأنت تحتاجين إلى طبيب مختص لمساعدتك في حل المشكلة، أما إذا كانت خارجية فهناك بعض المصادر تساهم في نمو الشعر وجعل فروة الرأس أكثر نشاطاً ومنها ما يلي:

1. زيت النعناع

زيت النعناع من الزيوت التي تحتوي على رائحة منعشة وقوية، بالإضافة إلى قدرته على تحفيز بصيلات الشعر والسماح بإنتاج المزيد من الأكسجين الذي يعطي الشعر الضوء الأخضر للنمو مرة أخرى، لكن يجب تخفيف هذا الزيت شديد التركيز قبل وضع فروة الرأس بزيت آخر أقل قوة.

طريقة استخدامه:

ضعيه مباشرة على فروة الرأس مع تدليك لطيف وغطيه لمدة 20 إلى 30 دقيقة، ثم اغسلي شعرك بالماء الفاتر.

2. زيت اللافندر

يحتوي هذا المنتج ذو الرائحة الحلوة على خصائص مضادة للجراثيم تحافظ على فروة الرأس نظيفة والمسام مفتوحة، ويساعد في تقليل المشاكل التي يمكن أن تمنع نمو الشعر مثل القشرة المفرطة.

استخدمي هذه العشبة العطرية كغسول عن طريق غليها في الماء وتركها تبرد، ويمكنك أيضاً استخدامه كعلاج ترطيب عميق عن طريق نقعه بالزيت لمدة 3 أو 4 أسابيع قبل الاستخدام.

3. زيت إكليل الجبل

يعتبر من أكثر الزيوت فعالية في نمو الشعر، زيت إكليل الجبل معروف بخصائصه المحفزة لفروة الرأس، يجعل الدم يدور في فروة رأسك، ما يساعد أيضاً في ترقيق الحواف وبقع الصلع.

طريقة استخدامه

خففي هذا الزيت العطري بزيت الچوچوبا وقومي بتدليكه برفق في فروة رأسك، واتركيه لمدة من 30 دقيقة إلى ساعة، ثم اشطفيه بالماء الفاتر.

4. زيت الخروع الأسود الجامايكي

من المحبط شعور المرأة بأنها لا تمتلك الشعر الكثيف على رأسها، فكما يقولون «الشعر تاج المرأة»، لذلك يمكنك استخدام المساعد الأفضل لجميع النساء، وهو زيت الخروع الأسود الجامايكي بوضعه على المناطق التالفة من الشعر أو الفراغات الخالية من الشعر، لكن هذه العملية تحتاج إلى تكرار بشكل مستمر وبعض الصبر أيضاً، لأن العلاجات الطبيعية تحتاج إلى وقت، يزيد على 3 أشهر، حتى تبدأ في ظهور مفعولها.

طريقة الاستخدام

استخدمي فرشاة أسنان ناعمة وضعي القليل من زيت الخروع الجامايكي على طرفها، قومي بوضع حواف الفراش بالزيت بشكل دائري على فروة الرأس، تماماً مثل تنظيف أسنانك، سيحفز ذلك فروة رأسك وستحصلين على فوائد الزيت.

5. الصبار

هذا المنشط الضخم لنمو الشعر مليء بأكثر من 20 معدنًا ووفرة من الفيتامينات مثل A و C وE، يساعد الصبار على نمو الشعر عن طريق تقليل الإفراط في إنتاج الزهم وهي مادة زيتية تفرزها فروة رأسك.

يمكن أن يؤدي الإفراط في إفراز الدهن إلى إبطاء نمو الشعر عن طريق سد المسام، نظراً لكونه مضاداً للبكتيريا، فإن الصبار يعمل عن طريق الانطلاق من تراكم الزيت والسماح لمسامك بالتنفس.

طريقة الاستخدام:

جربي استخدام هلام الصبار المخفف بأي من الزيوت العطرية التي تفضلينها عن طريق صنع رذاذ نمو يومي، ورشي ذلك على المناطق التي تعاني من مشاكل وقومي بالتدليك بأطراف أصابعك.

6. زيت المريمية

يزيد هذا الزيت من الدورة الدموية لبصيلات الشعر، كما أنه يساعد في التحكم في إفراز الدهون من فروة الرأس، إذا كان تجعيد الشعر يعرج ولا ينمو شعرك، فقد يكون زيت المريمية هو الخطوة المناسبة لك.

طريقة الاستخدام

يُمزج زيت المريمية مع القليل من زيت جوز الهند للحصول على فروة الرأس المهدئة والمحفزة، ويجب أن تكون نحو 3 قطرات إلى 1 أونصة من زيت جوز الهند كافية.

7. عصير البصل

قد تكون الرائحة بشعة للبعض ولكن تم استخدام علاج عصير البصل هذا منذ زمن طويل، بفضل محتواه العالي من الكبريت، فهو فعال بشكل لا يصدق في تحفيز الدورة الدموية وزيادتها.

طريقة الاستخدام

يُمزج البصل أو يقطع ثم يصفى العصير، ضعيه على شعرك لمدة 15 دقيقة، ثم اغسليه جيداً.

8. خل التفاح

عندما تكون فروة رأسك تكافح من تراكم القشور والمنتجات، فإن محاولة جعل الشعر ينمو هي معركة شاقة، يساهم تراكم المنتجات 

والأوساخ في تعطيل مستويات الأس الهيدروجيني الطبيعية لفروة رأسك وتحقيق النمو، استعدي التوازن وحفزي نمو الشعر باستخدام غسول خل التفاح بعد الشامبو، سوف يترك شعرك ناعماً ويمنحه لمعاناً.

طريقة الاستخدام:

اصنعي مزيجاً من نصف خل التفاح ونصف ماء، صبي هذا على فروة رأسك بعد غسل الشعر بالشامبو، دلكيه في فروة رأسك واشطفيه بالماء البارد.

9. البيض

البيض مليء بجميع الفيتامينات والمعادن الأساسية (باستثناء فيتامين سي) بما في ذلك الزنك والحديد والسيلينيوم، لذلك فهو مثالي في نمو الشعر وتحفيزه.

طريقة الاستخدام

جربي ضرب بيضة وضعيها على شعرك لزيادة إنتاج الأكسجين والدم في فروة الرأس، يساعد هذا التطبيق أيضاً في الانقسام الصحي للخلايا، اشطفيه بعد 20 دقيقة بالماء البارد لأن الماء الدافئ يجعله يتخثر ويلتصق في شعرك.

خلطات الصبار لتطويل الشعر

الصبار واحد من المكونات الرئيسية في منتجات العناية بالشعر والبشرة، لما يحتويه على فوائد هائلة منها ما يلي:

  • يقوي الصبار جذور الشعر.
  • يعالج تلف الشعر.
  • يحفز الشعر على النمو ويمنع تساقطه لاحتواء الصبار على إنزيمات تتحول إلى بروتينات تقضي على الخلايا الميتة التي تتسبب بانسداد مسام فروة الرأس، ما يحول دون وصول التغذية التي تحتاجها بصيلات الشعر.
  • يقضي على القشرة ويخفف من حدة الحكة المرافقة لها.
  • يوازن من معدل الحموضة في فروة الرأس، ما يحمي الشعر من التزييت أو الجفاف.
  • يرطب الشعر ويحميه من الجفاف.

أما بالنسبة لخلطات الصبار لتطويل الشعر فهي كالآتي:

1. الصبار والبيض

إذا كنتِ ترغبين في الحصول على شعر ناعم وطويل في خلال شهر فقط، عليك بالالتزام بهذه الوصفة مرة واحدة في الأسبوع على الأقل.

المكونات: صفار بيضة، هلام الصبار، زيت الزيتون أو جوز الهند.

طريقة الاستخدام

• تخلط المكونات مع بعضها البعض للحصول على عجينة ناعمة خالية من أي كتل.

• توزع على الشعر من الجذور وحتى الأطراف.

• يترك لساعة أو أكثر ومن ثم يغسل الشعر كالمعتاد بالماء البارد، ثم بالشامبو الخفيف فالبلسم.

2. الصبار وعصير البصل

رغم رائحة البصل القوية وغير المرحب بها من الجميع تقريباً، إلا أن خصائص الهائلة تساعد في الحصول على شعر لامع وقوي وطويل، لذلك يمكنك مزج عصير البصل مع الصبار للحصول على وصفة رائعة لتطويل الشعر.

المكونات: ربع كوب من عصير البصل، 2 ملعقة من جل الصبار.

طريقة الاستخدام:

• يضرب البصل في الخلاط الكهربائي.

• يصفى في قطعة من القماش لاستخراج العصير.

• يمزج عصير البصل مع جل الصبار جيداً، ثم يوزع المزيج على الشعر من الجذور إلى الأطراف.

• يترك لمدة ساعة، وبعد ذلك يغسل الشعر بالشامبو الخفيف والبلسم.

وصفة البيض لتطويل الشعريعد البيض واحداً من أهم المكونات في الوصفات الطبيعية لتطويل ونمو وتغذية الشعر، نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات بالإضافة إلى البروتين الذي يساعد في تقوية الشعر، ومن ضمن أشهر وصفات البيض لتطويل الشعر ما يلي:

  • وصفة زيت جوز الهند والليمون والزبادي والبيض

يساعد هذا المزيج الأكثر من رائع على علاج الشعر الجاف وترطيبه بشغل قوي، لأن البيض يحتوي على الكثير من الفيتامينات لتغذية جذور الشعر، بالإضافة إلى احتوائه على مكونات مرطبة مثل زيت جوز الهند واللبن.

المقادير: 1 ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، عصير ليمونة، 1/2 كوب زبادي، و1 بيضة.

طريقة الاستخدام: اخلطي جميع المكونات معاً في وعاء حتى تمتزج جيداً، استخدمي أطراف أصابعك للتطبيق من فروة الرأس إلى نهايته.

قومي بتغطيتها بمنشفة دافئة أو غطاء استحمام لحبس الحرارة الطبيعية من فروة الرأس، واتركيه لمدة 15 إلى 20 دقيقة، ثم اشطفي جيداً بالماء الدافئ ثم اغسليه بالشامبو كالمعتاد.

وصفات هندية لتطويل الشعر وتكثيفه

من لا يرغب في الحصول على شعر لامع، صحي، قوي، وطويل، هذه هي مواصفات الشعر عند النساء والرجال الهنود، لذلك على الجميع الوصول إلى سر جمال الشعر الهندي وما الوصفات أو الأطعمة التي يتناولونها لتساعدهم في ذلك.

من الوصفات الهندية لتطويل الشعر التي كانت سراً لفترة طويلة من الزمن وانكشفت مؤخراً بفضل السوشيال ميديا وقنوات اليوتيوب التي ينقل من خلالها الأشخاص تجاربهم الناجحة ما يلي:

1. حناء الشعر

تعد الحناء من أشهر الوصفات الهندية لتطويل الشعر منذ سنوات طويلة وتستخدم النساء الحناء في أغراض تجميلية كتغير لون الشعر وزيادة كثافته وغيرها، أيضاً يمكن استخدامها في تطويل الشعر، كل ما عليك فعله هو خلط 3 ملاعق من الحناء مع المقدار نفسه من المايونيز بالإضافة إلى الثوم واصنعي منها قناعاً، ضعيه على شعرك لمدة من 30 دقيقة إلى ساعة ومن ثم قومي بغسله.

2. إكليل الجبل والريحان والخزامى

من الوصفات السرية عند الهنود أيضاً، في تطويل وجمال الشعر، هي وصفة زيت إكليل الجبل والريحان والخزامي معاً، حيث يمكنك إضافة 5 قطرات من مزيج الزيت هذا إلى 1 ملعقة صغيرة من جل الصبار وزيت الأرقطيون.

استخدمي هذا الخليط لتغطية كل شعرك وتدليكه جيداً، وكلما تركت هذا في شعرك لفترة أطول، كان أفضل.

يحتوي الخليط على الكربوهيدرات والمعادن والفيتامينات التي يمكن أن تعزز بيئة متوازنة في فروة الرأس للحفاظ على بصيلاتك صحية.

نصائح لشعر صحي 1

كيف تغسل شعرك والمنتجات التي تستخدمها يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً نحو الحفاظ على شعر ناعم ولامع. اتبع هذه النصائح البسيطة من أطباء الجلد للحفاظ على شعر صحي.

اغسل الشعر الدهني بشكل متكرر. يجب أن يعتمد عدد مرات غسل شعرك على كمية الزيت التي تفرزها فروة رأسك.

إذا كانت فروة رأسك دهنية ، فقد تحتاج إلى غسلها مرة واحدة يوميًا.

إذا كنت قد عالجت شعرك كيميائياً ، فقد يكون شعرك أكثر جفافاً ، لذلك قد ترغب في غسله بشكل أقل.

كلما تقدمت في العمر ، قلل إنتاج فروة رأسك من الزيت ، لذلك قد لا تحتاج إلى الشامبو كثيرًا. ولكن إذا رأيت قشورًا في شعرك ، فقد لا تستخدمي الشامبو الكافي. هذا يمكن أن يؤدي إلى قشرة الرأس وأمراض فروة الرأس الأخرى.

ركز الشامبو على فروة الرأس. عند غسل شعرك ، ركزي على تنظيف فروة الرأس بشكل أساسي بدلاً من غسل الشعر بالكامل. يمكن أن يؤدي غسل شعرك فقط إلى تكوين شعر خشن ومتطاير.

استخدمي البلسم بعد كل شامبو إلا إذا كنت تستخدمين الشامبو “2 في 1” الذي ينظف الشعر ويلطفه. يمكن أن يؤدي استخدام البلسم إلى تحسين مظهر الشعر التالف أو المتضرر بشكل كبير عن طريق زيادة اللمعان وتقليل الكهرباء الساكنة وتحسين القوة وتوفير بعض الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

ركزي البلسم على أطراف الشعر. نظرًا لأن البلسم يمكن أن يجعل الشعر الناعم يبدو ضعيفًا ، يجب استخدامه فقط على أطراف الشعر وليس على فروة الرأس أو طول الشعر.

اختاري شامبو وبلسم مصممين خصيصًا لنوع شعرك. على سبيل المثال ، إذا قمت بتلوين شعرك ، فاستخدم الشامبو المصمم للشعر المصبوغ. إذا كان شعرك تالفًا أو معالجًا كيميائيًا ، ففكر في استخدام شامبو “2 في 1”. بغض النظر عن التكلفة ، توفر العديد من ماركات الشامبو والبلسم نفس الفوائد.

حماية الشعر عند السباحة. احمِ شعرك من الآثار الضارة للكلور عن طريق ترطيب شعرك وتكييفه قبل السباحة. ارتد قبعة سباحة ضيقة واستخدم شامبو وبلسم للسباحين بتركيبة خاصة بعد السباحة لتعويض الرطوبة المفقودة.

إذا كانت لديك أسئلة حول العناية بشعرك ، فيجب عليك تحديد موعد لرؤية طبيب أمراض جلدية معتمد.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe