2- قصة إدريس عليه السلام

214

2- قصة إدريس عليه السلام

بعد وفاة آدم عليه السلام تولى ابنه شيث الحكم في الأرض بالعدل والخير لكن انتشر الفساد في السهول عند قوم قابيل ابن آدم وانتشرت الجرائم ومنها القتل شرعوا يقتلون بين أنفسهم ويقتلون من القوم الذين يأتون من الجبال من بني آدم الآخرين فانتشر الفساد.

أبناء آدم يختلطون بأبناء قابيل العصاة

جاء هذا فيما يرويه ابن عباس رضى الله عنه حينما تلى قول الله عز وجل : ” ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ” قال إن بطنين من ولد آدم ( يعني قوم قابيل والذين بقوا مع آدم من أولاده ) كان أحدهما يسكن السهل، والآخر يسكن الجبال وكان رجال الجبال صباح الوجوه، وفي النساء دمامة ( يعني اقل جمالا) وكان نساء السهل جميلات وفي الرجال دمامة وإن إبليس أتى رجلا من أهل السهل في صورة غلام فآجر نفسه منهم

ما هي شجرة الانبياء

( أي بدأ يعمل مع رجل من قوم قابيل) وكان يخدمه وبدأ هذا الغلام ( ابليس ) يعلمهم المعازف والأغاني فاتخذ ابليس لعنة الله عليه شيئًا مثل الذي يزمر فيه الرعاة فجاء به بصوت لم يسمع الناس مثله فبلغ ذلك من حولهم ( أي بدأت أًصوات الأغاني تصل للناس في الجبال ) فانتابوه يسمعون إليه واتخذوا عيدا يجتمعون إليه في السنة.

وفي يوم العيد تتبرج النساء للرجال فجماعة الجبال بذءوا ينظرون لجمال النساء فأغرتهم فبدأ بعض الرجال من الجبال يتسللون ويذهبون إلى السهول وكانت من شريعة شيثابن آدم، تحريم الاختلاط بأبناء وبنات قابيل، وإن رجلا من أهل الجبل هجم عليهم وهم في عيدهم، فرأى النساء وصباحتهن فرجع وأخبر أصحابه فكلهم أرادوا النظر إليهن فبدئوا يتحولون إليهن ونزلوا عليهن وهن متبرجات في يوم العيد فظهرت الفاحشة فيه، وهو الزنا وهذه بداية الزنا

ما هي معجزات سيدنا داوود

يقول ابن عباس فهذا تفسير قول الله تعالى ( ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى ).

بعثة نبي الله ادريس عليه السلام

وانخفضت جماعة شيث وازدادت جماعة قابيل إلى أن جاء نبي الله ادريس عليه السلام أحد أحفاد شيث. ولقد ولد ادريس في حياة آدم وأدرك من حياة آدم 120 سنة، واصطفى الله ادريس بعد وفاة آدم و شيث نبيا ورسولا.

وفي الحديث هو أول نبي بعد آدم وشيث عليهما السلام، وكان أول من خط بالقلم وينشر الكتابة بين الناس.

وصف نبي الله ادريس عليه السلام

وجاء في وصفه كما يروي ابن كثير كان تام القامة حسن الوجه كث اللحية مليح الشمائل، عريض من المنكبين، ضخم العظام، قليل اللحم نحيف، براق العينين أكحلهما، متأنيًا في كلامه، كثير الصمت ساكن الأعضاء هادئ إذا مشى أكثر نظره إلى الأرض، كثير الفكرة والتأمل في ملكوت الله، به حزن، وإذا ارتاب احتد يحرك سبابته إذا تكلم.

شريعة ادريس عليه السلام أول من شرع الجهاد

ظل ادريس عليه السلام على شريعة جده شيثوظل يضيف إليها لأنه رسول بأمر الله يشرع فلما رأى الفساد بدء ينتشر وبدأ هؤلاء يعتدون على المؤمنين الصالحين عندها شرع الجهاد، فكان أول من قاتل في سبيل الله وأول من غنم وسبا في سبيل الله.

وجهز جيشا بالخيول والمشاة وهجم على قوم قابيل وهزمهم وسبا منهم وبدأت المعارك بين الحق والباطل وبين الشر والخير.

وفاة ادريس في السماء الرابعة

ولم يذكر لنا كثير ذكر عن ادريس عليه السلام إلا أن الله أشار إليه إشارة في كتابه الكريم في سورة مريم : وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ ۚ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا (56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا

وفي الحديث الشريف: قبضت روح ادريس في السماء الرابعة بعدما صعد مع احد الملائكة إلى السماء.

وقد روى ابن جرير في تفسير هذه الآية فقال : حدثني يونس بن عبد الأعلى ، أنبأنا ابن وهب ، أخبرني جرير بن حازم ، عن سليمان الأعمش ، عن شمر بن عطية ، عن هلال بن يساف قال : سأل ابن عباس كعبا ، وأنا حاضر ، فقال له : ما قول الله – عز وجل – لإدريس : ( ورفعناه مكانا عليا ) فقال كعب : أما إدريس فإن الله أوحى إليه أني أرفع لك كل يوم مثل عمل جميع بني آدم،

فأحب أن يزداد عملا فأتاه خليل له من الملائكة فقال : إن الله أوحى إلي كذا وكذا ، فكلم لي ملك الموت، فليؤخرني حتى أزداد عملا فحمله بين جناحيه، حتى صعد به إلى السماء، فلما كان في السماء الرابعة تلقاهم ملك الموت منحدرا، فكلم ملك الموت في الذي كلمه فيه إدريس، فقال: وأين إدريس؟ فقال: هو ذا على ظهري.

قال ملك الموت: فالعجب! بعثت وقيل لي: اقبض روح إدريس في السماء الرابعة ” . فجعلت أقول : كيف أقبض روحه في السماء الرابعة ، وهو في الأرض ؟ فقبض روحه هناك.

وفاة ادريس عليه السلام

ومات ادريس عليه السلام ولم يبعث نبي وترك البشر على شريعة شيث وشريعة ادريس وشريعة آدم وانتشر الفساد وبدأ الناس يزدادون في فسادهم لكنهم ظلوا على التوحيد ولم تنتشر بينهم الأصنام، وظلوا على التوحيد ألف سنة بعد وفاة آدم عليه السلام، وهذا قول الله عز وجل ( كان الناس أمة واحدة ) إلى أن بدأ الناس يعبدون الأصنام.

قصة سيدنا ادريس عليه السلام

قصة سيدنا ادريس عليه السلام صحيحه وكامله حيث كان نبي الله إدريس عليه السلام من الأنبياء الأولين، فهو ثالث الأنبياء بعد آدم عليه السلام وشيت عليه السلام، وقد اشتهر نبي الله إدريس بالحكمة ويقال أنه كان في زمانه اثنان وسبعون لغة مختلفة لأهل الأرض يتحدث بها الناس، وقد علمه الله سبحانه وتعالى جميع هذه اللغات وفهمها له، ليوصل لهم رسالة الله كل بغلته، وسنعرض لكم في هذا المقال عبر موقع . alshamel قصة سيدنا ادريس عليه السلام صحيحه وكامله.

قصة سيدنا ادريس عليه السلام صحيحه وكامله

سنوضح في الفقرات الآتية مولد ونشأة سيدنا إدريس عليه السلام ونسبه ودعوته و معجزاته وغيرهم.

1- مولد ونشأة إدريس عليه السلام

  • ولد إدريس عليه السلام على الأرجح بمدينة بابل بالعراق، وهناك بعض الآراء القائلة بأنه ولد بمصر ولكنها آراء ضعيفة.
  • استقى إدريس عليه السلام في بدايته من علم نبي الله شيت عليه السلام، فأخذ عنه العلم والحكمة ولما بلغ أشده آتاه الله الرسالة.
  • إدريس عليه السلام هو أول نبي بُعث بعد موت سيدنا آدم عليه السلام، فكانت الفترة بين موت آدم وبعث إدريس هى 200 عام، إذ أنه يعتقد أن آدم عليه السلام قد عاش ألف سنة إلا أربعين عام، وأن سيدنا إدريس قد ولد وآدم ما زال حياً وعند موت آدم كان سيدنا إدريس قد بلغ من العمر مائة عام.
  • نزل عليه الوحي والنبوة بعد موت آدم بمائتي عام، وظل في نبوته لمدة مئة وخمس سنين وكان الناس من آدم إلى إدريس أهل ملة وعقيدة متمسكين بالإسلام، وتوحيد الله سبحانه وتعالى وبعد موت إدريس حدث الاختلاف من جديد.

2- نسب إدريس عليه السلام

ينتهي نسب إدريس عليه السلام إلى شيت بن آدم عليه السلام، ومن ثم فيصل نسبه إلى أبي البشر آدم عليه السلام، وقد قيل أنه إدريس بن يرد بن مهلاييل، ويُعرف عند العبرانيين خنوخ وترجمته بالعربية أخنوخ.

3- سبب تسمية إدريس بهذا الاسم

لقد ذكر أن نبي الله إدريس عليه السلام سُمى بهذا الاسم نسبة إلى الدراسة، حيث أنه كان كثير ما يدرس في الصحف التي أنزلت على شيت  وآدم عليهم السلام.

4- دعوة إدريس عليه السلام

  • كان إدريس عليه السلام يُعلم الناس الشريعة السمحة ودين الله الحق، وقد كانوا حينئذ مسلمين بالفطرة فلم ينتشر الكفر والضلال بينهم في ذلك الوقت.
  • بعد وفاة نبي الله إدريس آتى الناس إبليس اللعين وحبب إليهم صنع تماثيل لخمسة من الصالحين، وكان حينها لم يكن محرماً صنع التماثيل فقاموا بذلك، ومن ثم قام إبليس بفتنتهم عن دينهم وأخذ يُوسوس فيهم لكي يقوموا بعبادة هذه الأصنام الخمسة.
  • فما كان منهم إلا أنهم أطاعوه وساروا في طريق الضلال والشرك والبعد عن الدين الحق، فقد ورد عن الله سبحانه وتعالى بشأن ذلك “وقالوا لا تذرن آلهتكم ولا تذرن وداً ولا سواعاً ولا يغوث ويعوق ونسرا” وهذه هى أسماء الصالحين الذين ماتوا وصنع لهم قومهم تماثيل.

5- آداب إدريس عليه السلام

اشتهر نبي الله إدريس عليه السلام بتعليم قومه بعض الآداب والمواعظ، التي تؤدي بهم اتباع الإخلاص في العبادة لله وحده لا شريك له، وتتمثل أهم هذه الآداب في الآتي:-

  • كان يحث الناس على الزهد في الدنيا الفانية، والنظر إلى ما عند الله تعالى من ثواب الآخرة.
  • كان يأمر قومه بالبعد عن المحرمات كالخمر.
  • أمرهم باتباع بعض الآداب والمبادئ الفاضلة، كالعدل وعدم الجور والظلم.
  • أمر قومه بالصلاة والزكاة وصيام بعض الأيام.

6- معجزات سيدنا إدريس عليه السلام

سيدنا إدريس عليه السلام هو أول من خط القلم، وأول من تعلم الاستدلال بمواقع النجوم أثناء السفر والسير، وأول من خاط الثياب بالخيط والإبرة وارتداها، فضلاً عن أنه أول من استخدم الدواب والأحصنة للسفر والحروب.

قصة ادريس عليه السلام صحيحه وكامله

قصة ادريس عليه السلام صحيحه وكامله – كان نبي الله إدريس-عليه السلام- من الأنبياء الأولين، فهو ثالثهم بعد آدم -عليه السلام-وبعد شيث ابن ادم -عليه السلام– ولد سيدنا ادريس عليه السلام

قصة ادريس عليه السلام صحيحه وكامله

مولده ونشأته -عليه السلام

القول الأرجح في مولده-عليه السلام- أنه بمدينة بابل بالعراق، وقد قال بعض العلماء أنه بمصر ولكنه قولٌ ضعيف، وقد استقى في بدايته من علم نبي الله شيث -عليه السلام– فأخذ منه العلم والحكمة، ولما بلغ أشدّه أتاه الله الرسالة.

ذكر ابن منظور في مختصر تاريخ دمشق، عن ابن عباس قال إن سيدنا إدريس عليه السلام هو أول نبي بعث بعد موت سيدنا آدم عليه السلام، فكانت الفترة بين موت آدم وبعث إدريس هى 200 عاما، حيث أنه يعتقد أن آدم قد عاش ألف سنة إلا أربعين عاما (960 سنة)، وأن سيدنا إدريس قد وُلد وآدم مازال حيا. وحين موت آدم عليه السلام كان سيدنا إدريس قد بلغ المائة سنة من العمر.

ثم نزلإليه الوحي والنبوة بعد موت آدم بمئتي سنة أخرى، وظل في نبوته لمدة مئة وخمس سنين. وكان الناس من آدم إلى إدريس أهل ملة وعقيدة واحدة متمسكين بالإسلام وتوحيد المولى وحده جل وعلي ولما رفع إدريس أو مات كان الاختلاف من جديد.

نسبه -عليه السلام

نبي الله إدريس-عليه السلام- ينتهي نسبه إلى شيث -عليه السلام– بن آدم -عليه السلام-ومن ثمّ فيصل نسبه إلى أبي البشر آدم ، وقد قيل إنه إدريس بن يرد بن مهلاييل، ويسمى عند العبرانيين (خنوخ) وترجمته بالعربية (أخنوخ)، وقد أدرك من عُمر آدم حيث أن آدم كان قد عاش ألف عام.

سبب تسميته -عليه السلام

قيل إن اسم نبي الله إدريس-عليه السلام- مشتق من الدراسة، حيث كان كثيرًا ما يدرس الصحف التي أنزلت على شيث -عليه السلام- وآدم -عليه السلام-.

*إخبار النبي صلى الله عليه وسلم عن نبي الله إدريس-عليه السلام-:

*روى أب نُعيم في كتاب “حلية الأولياء”  من حديث أبي ذر  «قُلْتُ : يَارَسُولَ اللَّهِ، كَمِ الأَنْبِيَاءُ؟ قَالَ : “مِائَةُ أَلْفٍ وَأَرْبَعَةٌ وَعِشْرُونَ أَلْفًا ” ،قُلْتُ : يَارَسُولَ اللَّهِ، كَمِ الرُّسُلُ؟ قَالَ : “ثَلاثُمِائَةٍ وَثَلاثَةُ عَشَرَ جَمًّا غَفِيرًا» ثم قال في نهاية الحديث «يَا أَبَاذَرٍّ، أَرْبَعَةٌ سِرْيَانِيُّونَ: آدَمُ، وَشِيثٌ، وَإخَنُوخٌ، وَهُوَ إدْرِيسُ، وَهُمْ أَوَّلُ مَنْ خَطَّ بِالْقَلَمِ، وَنُوحٌ»

* وروى أحمد-رحمه الله- من حديث مالك بن صعصعة في حديث الإسراء والمعراج أن النبي قال:

«…ثم أتينا السماء الرابعة فمثل ذلك فأتيت على إدريس عليه السلام فسلمت عليه فقال مرحبا بك من أخ و نبي»

قصة دعوة إدريس عليه السلام

قيل إن نبي الله إدريس-عليه السلام- كان يعلم الناس الشريعة السمحة ودين الله الحق وهم حينئذٍ كانوا مسلمين بالفطرة فلم ينتشر الكفر والضلال بعد، ولكن بعد وفاة نبي الله إدريس -عليه السلام-آتاهم إبليس اللعين وأوعز إليهم بصنع تماثيل لخمسة من الصالحين، وكان حينها لم يكن محرمًا صنع التماثيل، فقاموا بذلك ثم مرت فترة بعدها،

وكعادته في الإيقاع بالبشر من خلال خطواته اللعينة، قام إبليس بفتنتهم عن دينهم وبوسوسته لهم لكي يقوموا بعبادة هذه الأصنام الخمسة، فما كان منهم إلا أن أطاعوا أمره وساروا في طريق الضلال والشرك، وقد قصّ علينا القرآن الكريم حكايتهم فقال تعالى: {وَقَالُوا لاَ تَذَرُنَّ آلِهَتَكُمْ وَلاَ تَذَرُنَّ وَدًّا وَلاَ سُوَاعًا وَلاَ يَغُوثَ وَيَعُوقَ وَنَسْرًا}[نوح/23] وهذه هي أسماء هؤلاء الصالحين الذين ماتوا وصنع لهم قومهم تماثيل.

آدابه -عليه السلام

اشتُهر نبي الله إدريس-عليه السلام- بين الناس بتعليمه إياهم الشريعة السمحة والآداب والمواعظ التي تؤدي بهم إلى اتباع الإخلاص في العبادة لله وحده لا شريك له، وكان يحث الناس على الزهد في الدنيا الزائلة والنظر إلى ما عند الله تعالى من الثواب في الآخرة، وكان يأمر قومه بالبعد عن المحرمات كالخمر وأمرهم ببعض بالآداب والمبادئ الفاضلة كالعدل وعدم الجور والظلم وأمرهم بالصلاة والزكاة وصيام بعض الأيام؟

بعض مواعظه اللفظية -عليه السلام-

مما قيل عن نبي الله إدريس-عليه السلام- في موعظته للناس أنه قال: «من أراد بلوغَ العلم والعمل الصالح فليترك من يده أداة الجهل وسىء العمل»، وقال : «حياة النفس الحكمة»وقال : «لا تحلفوا بالله كاذبين»

معجزة سيدنا ادريس القلم: 

سدناإدريس عليه السلام هو أول من خط بالقلم، وأول من خاط الثياب بالخيط والإبرة وارتداها، وأول من تعلم الاستدلال بمواقع النجوم حين السير والسفر، وأول من قام بصنع الأدوات والمعدات، وأول من استخدم الدواب و الحصنة للسفر والحروب. ويقال أنه فى زمان نبوته قد أشرف علي إنشاء مايقرب من 188 مدينة متطورة فى وقتها..

يذكر بعض أهل التفاسير وأخبارالسابقين أن سيدنا إدريس عليه السلام قد اشتهر بالحكمة، ويقال أيضا إنه كان في زمانه اثنان وسبعون لغة مختلفة لأهل الأرض يتحدث الناس بها، وقد علمه الله سبحانه وتعالى جميع تلك اللغات وفهمها له لُيوصللهم رسالة الله كلٍ بلغته.

رفع نبي الله إدريس -عليه السلام

قال تعالى: {وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَّبِيًّا*وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا}[مريم/57:56]

ذكر أهل التفسير عدة أقوال عن تلك الآية فقد روي عن مجاهد أنه قال: (إدريس رُفع ولم يمت،كما رفع عيسى) وقال أيضًا أنه : (رُفع إلى السماء الرابعة) وقال البعض إلى السادسة ولكن الأرجح إلى الرابعة وأنه مات على الأرض وليس في السماء.

ايات القران التي تتكلم عن قصة ادريس عليه السلام

ذكره الله جل وعلي في كتابه الكريم مرتين من دون أن يتم ذكر قصته تفصيلا أو تحديد القوم الذين أُرسل إليهم

سورة مريم

وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِدْرِيسَ إِنَّهُ كَانَ صِدِّيقًا نَبِيًّا (56) وَرَفَعْنَاهُ مَكَانًا عَلِيًّا (57)  (مريم)

سورة الأنبياء

وَإِسْمَاعِيلَ وَإِدْرِيسَ وَذَا الْكِفْلِ ۖ كُلٌّ مِّنَ الصَّابِرِينَ (85)الأنبياء

شجرة الانبياء بالانجليزي

ترتيب الأنبياء والرسل بالانجليزية

ادم عليه السلام Prophet Adam

  • خلق الله سبحانه وتعالى الجبال والبحور، والحيوانات وسائر المخلوقات على الأرض. وكان أول نبي ورسول هو سيدنا آدم عليه السلام، ويوجد دليل على نبوته ما قد جاء في حديث شريف عن أبي أمامه رضي الله عنه (أن رجل قال يا رسول الله أنبيًا كان آدم؟ قال نعم، مُكلمٌ. قال : كم كان بينه وبين نوح؟ قال : عشرة قرون. قال : يا رسول الله كم كانت الرسل؟ قال ثلاثمائة وخمسة عشر. كان الزمن بين النبي آدم وسيدنا نوح عليه السلام كما ذكر في الحديث الشريف السابق 10 قرون.
  • كان النبي آدم عليه السلام أول رجل أنزله الله عز وجل إلى الأرض، مع زوجته حواء، وينتمي سيدنا آدم إلى الأنبياء المذكورين في القرآن وعددهم خمس وعشرين نبي.
  • عاش سيدنا آدم تبعا للعديد من الرويات المختلفة لعلماء مسلمين حوالي 1000 سنة.
  • قد ورد ذكر سيدنا آدم عليه السلام في القرآن الكريم خلال عدة آيات، من بين هذه الآيات الآية من رَقَم 30 إلى رَقَم 38 من سورة البقرة (السورة الثانية من القرآن)، والآيات من رَقَم 11 إلى رَقَم 25 من سورة الأعراف (السورة رَقْم سبعة في القرآن الكريم).
  • لقد أنجب آدم وحواء توأمان.

شيش بن ادم Prophet Seth bin Adam

  • ولد شيث لآدم وحواء بعد مقتل هابيل على يد قابيل، أعطى الله عز وجل الوحي لسيدنا شيث بعد أن توفي آدم عليه السلام، وقد أنزل الله على شيث 50 كتيبًا لما رواه بن حبان بن أبي ذر الغفاري، وقد سمع ذلك من النبي محمد صلى الله عليه وسلم.
  • قام شيث بنقل رسالة الإسلام إلى الناس، قائلا أن الإيمان الصحيح هو الإيمان بالله وقام بتوضيح طرق العبادة المقبولة، وفي هذا الوقت كان الناس جميعهم مسلمين.

ادريس عليه السلام Idris, peace be upon him

  • اختلف العلماء المسلمين حول تأكيد من النبي الذي جاء بعد شيث بن آدم وكان الاختلاف بين سيدنا إدريس وسيدنا نوح عليهما السلام.
  • وصف الله سبحانه وتعالى سيدنا إدريس بالنبوة ووصفه أيضا بالصديقية في كتابه العزيز، قال تعالى بسم الله الرحمن الرحيم (واذكر في الكتاب إدريس إنه كان صديقًا نبيا ورفعناه مكانا عليا) صدق الله العظيم.
  • يقال أن سيدنا إدريس قد رفع إلى الجنة ولم يمت، ويقول حسن البصري أن إدريس عليه السلام تم نقله إلى الجنة.

نوح عليه السلام Noah

  • بعد وفاة سيدنا إدريس عليه السلام حدث العديد من الأحداث قد جعلت البشر يعود إلى الكفر للمرة الأولى.
  • يوجد هناك خمسة من الأتقياء الذين قد ورد ذكرهم في سورة نوح، الآية رَقْم 23 نصر وود وياغوث ويعق عندما توفاهم الله جاء الشيطان للناس على شكل رجل وكان يأمرهم بعمل تماثيل للرجال الخمسة المذكورين واستجاب الناس وقاموا بالبناء لذكرهم وتكريمهم.
  • بعد مرور فترة طويلة من الزمن انتشر الجهل على نطاق واسع وظهر الشيطان من جديد وحدثت الكثير من المحن بين الناس، وأصبحت التماثيل وجودها أمر شائع، وعندما جاء الشيطان لجيل لاحق فيما بعد أمر الناس بعبادة هذه التماثيل، وقد أخبرهم زورًا أن أسلافهم قد قاموا بعبادتهم.
  • نوح قد بعث إلى قومه بعد ظهور الضلالات فيهم، وكان نوح أول رسول يرسله الله في الأرض إلى الناس.

نبي الله هود Hood

  • أرسل الله هودًا عليه السلام إلى قومه بعد أن كانوا متمردين وعبدة الأصنام، وأرسل الله هود إليهم ليأمرهم بعبادة الله سبحانه وتعالى وحده لا شريك له ويحببهم في طاعته بالترغيب.

نبي الله صالح Saleh

  • أرسل الله سيدنا صالح عليه السلام إلى قوم يعرف باسم قوم ثمود وثمود قبيلة عربية، يعد سيدنا صالح من أهلها، وهذه القبيلة كانت تقع بين حدود الشمال للمملكة العربية السُّعُودية والجزء الشرقي من الأرْدُنّ.

ابراهيم عليه السلام Ibrahim

  • أرسل الله سيدنا إبراهيم إلى قوم يطلق عليه اسم الصابئة، وكانوا يعبدون النجوم والشمس والقمر، فقام سيدنا إبراهيم عليه السلام بدعوته إلى عبادة الله.

لوط عليه السلام Lot

  • كان سيدنا لوط عليه السلام ابن أخ لسيدنا إبراهيم عليه السلام الذي غادر معه إلى مدينة تعرف باسم سدوم الموجودة على الشاطئ الغربي للبحر المَيِّت.
  • يعد لوط اسم من أسماء الأنبياء الأعجمية.

نبي الله شعيب Shoaib

  • بدأت دعوة سيدنا شعيب بعد فترة قصيرة من الزمن بعد سيدنا لوط عليه السلام.
  • بعث الله سيدنا شعيب عليه السلام إلى قوم مدين الكفار الذين كانوا عبدة الأيكة.

اسماعيل عليه السلام Ismail

  • سيدنا إسماعيل ابن سيدنا إبراهيم الخليل عليه السلام من السيدة هاجر زوجته، وشارك سيدنا إسماعيل في باء الكعبة المشرفة من خلال نقله للحجر إلى سيدنا إبراهيم عليه السلام.

اسحاق عليه السلام Isaac

  • سيدنا إسحاق وسيدنا إسماعيل قد ثبتت نبوتهم في كتاب الله العزيز بعد سيدنا إبراهيم عليه السلام.

باقي شجرة الأنبياء بالانجليزي بالترتيب

  • Jacob, peace be upon him يعقوب عليه السلام
  • Joseph, peace be upon him يوسف عليه السلام
  • Job, peace be upon him أيوب عليه السلام
  • Zulkifl, peace be upon him ذو الكفل عليه السلام
  • Yunus, peace be upon him يونس عليه السلام
  • Moses, peace be upon him, and his brother Aaron, peace be upon him موسى عليه السلام وهارون
  • Al-Khader, peace be upon him, on the opinion of gold scholars that he is a  prophetسيدنا الخضر
  • Joshua Bin Nun, peace be upon him يوشع بن يونس عليه السلام
  • Elias, peace be upon him الياس عليه السلام
  • .Elisha, peace be upon him اليسع عليه السلام
  • David, peace be upon him داوود عليه السلام
  • Solomon, peace be upon him سليمان عليه السلام
  • Zakaria, peace be upon him زكريا عليه السلام
  • Yahya, peace be upon him يحيى عليه السلام
  • Isa bin Maryam, peace be upon him عيسى عليه السلام

من خلال معرفة ترتيب اسماء الأنبياء يمكنك معرفة عددهم في شجرة الأنبياء.

محمد عليه الصلاة والسلام Prophet Muhammad

  • سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم أخر لمرسلين وخاتم الأنبياء.
  • عندما بعثه الله سبحانه وتعالى برسالة كان يبلغ من العمر 40 سنة.
  • كان سيدنا محمد مثال على الصبر والرحمة والتواضع والكرم واللين وغير ذلك من الأخلاق الحسنة الكثيرة.
  • ومن خلال جميع النِّقَاط السابقة يمكن معرفة أسماء الأنبياء بالانجليزي

ما الفرق بين النبي والرسول

  • يعد الجواب الشهير الخاص بعلماء الدين هو أن النبي لا يؤمر بتبليغ الناس، ولكن هو الذي يوحي إليه بالشرع حيث الصلاة والصيام وكل ما يوحي إليه ولكن دون نشره إلى الناس لأنه لم يؤمر بالتبليغ فيطلق عليه اسم النبي.
  • عندما يؤمر بالتبليغ للناس جميعهم يصبح نبي ورسولا، مثل سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وعيسى وموسى وهود وصالح ونوح وغيرهم.
  • و معاني أسماء الأنبياء تختلف من واحد إلى آخر.
  • يقول علماء آخرين أن النبي هو المبعوث بشريعة كانت تابعة لغيره من الأنبياء السابقين، وعندما يكون نبي مستقل يطلق عليه نبي ورسولا معا.
  • على سبيل المثال من بعثوا بعد سيدنا موسي من التابعين للتوراة يتم اطلاق عليهم لقب أنبياء، ويرجع الصواب إلى أن الرسول هو من يبعث ويؤمر معا حتى لو كان تابع لنبي قبله من أنبياء الله، كما حدث لسليمان وداوود وغيرهم من بعد موسى، حيث قاموا بالدعوة كما فعل سيدنا موسى، لذلك هم أنبياء ورسل عليهم الصلاة والسلام.
  • من يؤمر بالتبليغ بشكل مطلق حتى لو كان تابع لأحد الأنبياء السابقين يسمى بالرسول، الذي لا يؤمر بالتبليغ ويوحي إليه فقط بالصيام أو بالصلاة وما إلى ذلك فهو نبي، لا يؤمر بتبليغ شيء، ولا يقال له قم بتبليغ الناس.
  • ويوجد العديد من أسماء الأنبياء والرسل المذكورين في القرآن الكريم.