20- السياحة العلاجية في اندونيسيا

30

20- السياحة العلاجية في اندونيسيا

ما هي أفضل دولة للسياحة العلاجية

أصبحت السياحة مؤخراً واحدة من أسرع الصناعات نمواً في جميع أنحاء العالم لذلك تشتهر اندونيسيا بالسياحة العلاجية التي تقودها منذُ القدم حيث نمت السياحة العلاجية بها على نطاق واسع وبعيد، وصل عدد الأفراد الذين يسافرون لها لتلقي العلاج إلى الملايين ويستمر في الازدياد كل عام مع النمو السريع والمفاجئ للسياحة العلاجية وفوائدها فإنها توفر أيضاً العديد من فرص العمل وتطوير الرعاية الصحية.

السياحة العلاجية الصادرة في إندونيسيا

مصطلح “السياحة العلاجية” يعني السفر إلى دولة أخرى لتلقي الرعاية الطبية في السنوات القليلة الماضية يشير هذا إلى هؤلاء الأشخاص من البلدان المتخلفة الذين سافروا إلى بلدان بها مرافق طبية كبرى للعلاجات غير المتوفرة في بلدهم، حيث يعمل الطب الخاص في إندونيسيا على توفير كافة السبل وتقديم المساعدة الطبية للمواطنين الأجانب سواء القادمين من آسيا وأوروبا ودول أخرى، وبالنظر إلى عدد المنافسين في المنطقة فإن الدولة تعتمد على السياحة الطبية “المتخصصة” مثل الفحص الصحي وطب الأسنان وجراحة التجميل مع تجميل الأنف وتكبير الثدي وهذا يجعل إندونيسيا مشابهة للسبب الذي يجعل المرضى الدوليين يختارون إيطاليا كوجهة طبية لهم

All tourism applications

فوائد السياحة العلاجية

التكلفة

  • أهم ميزة لإندونيسيا هي سعرها حتى بالمقارنة مع سياسة التسعير في ماليزيا أو سنغافورة.
  • يتحدث معظم الطاقم الطبي باللغات التالية: اللغة الإنجليزية والألمانية ويرحبون بالمرضى الأجانب ويحاولون إرضاء وتلبية رغباتهم بكل الطرق.
  • قد يبدو الأمر غريباً إلا أن تكلفة برنامج العلاج بالطب البديل أعلى من تكلفة مستشفيات الطب التقليدي.
  • حيث يفسر السعر من خلال استخدام الموارد الطبيعية والزيوت الطبيعية في العلاج.
  • حيث تم اعتماد 19 مؤسسة طبية في أوائل عام 2015م في إندونيسيا من قبل اللجنة المشتركة الدولية في إطار برنامج المستشفى.
  • تحظى الرعاية الصحية في إندونيسيا بشعبية بين أولئك الذين يرغبون في الجمع بين الإجازة والسياحة العلاجية.

العلاج الفوري

  • واحدة من أفضل فوائد السياحة العلاجية في إندونيسيا هي أنه يمكن للمريض الوصول بشكل أسهل وأسرع إلى خدمات الرعاية الصحية وخاصة في “بالي” حيث هناك عدد قليل من المجالات الطبية التي يتم الوصول إليها حالياً من قبل الزوار وخاصة خدمات التجميل المتوفرة في بالي من الجراحة التجميلية وزراعة الوجه وشد الوجه وشفط الدهون.
  • عادة ما توفر السياحة العلاجية فرصة للأشخاص القادمين من دول أخرى لوضعهم على قائمة الأولويات هذا ما يجذب بشكل أساسي العديد من المرضى إلى المدن السياحية في إندونيسيا حيث أن الانتظار ليس خياراً على الإطلاق فيما يتعلق بالصحة.
  • كما إن علاجات الأسنان في إندونيسيا بشكل عام ميسورة التكلفة أكثر بكثير من أسعار خدمات طب الأسنان في دول أخرى مثل الولايات المتحدة لذلك بالإضافة إلى قضاء الإجازة في هذه الجنة الاستوائية يمكن للعديد من الزوار الأجانب أيضاً الاستفادة من الأسعار المعقولة لخدمات طب الأسنان في بالي.

فرص السفر

  • في حين أن الهدف الرئيسي للسياحة العلاجية هو الحصول على الرعاية الطبية والعلاج والرعاية الصحية الجيدة إلا أنها تمنح الناس أيضاً فرصة لاستكشاف وزيارة أماكن جديدة.
  • بينما يسعى السائحون الطبيون إلى تحسين صحتهم فإن لديهم أيضاً فرصة للاسترخاء في جزيرة بالي ومشاهدة أماكن لم يسبق لهم زيارتها من قبل وفي المقابل يكسبون ذكريات لن ينسوها أبداً.

إخفاء الهوية أو الخصوصية

  • يخضع العديد من الأفراد لعمليات جراحية وعلاج طبي مختلف يلفت الانتباه أحياناً إلى أعين المتطفلين واهتمام الآخرين.
  • سواء كان الأمر يتعلق بتكبير الثدي أو العمليات الجراحية للوجه فإن بعض الأشخاص لا يريدون أن يتربص أصدقاؤهم وعائلاتهم خلف ظهورهم ويطرحون الأسئلة ولا يريدون حتى مشاركة سبب قيامهم بذلك.

رعاية صحية عالية الجودة

  • وجود أفضل الجراحين والأطباء المعتمدين والمدربين في البلدان المتقدمة للغاية مثل المملكة المتحدة والولايات المتحدة.
  • لديها أيضاً اعتماد من المنظمات الدولية الشهيرة مثل اللجنة المشتركة لاعتماد الرعاية الصحية أو JCAHO واللجنة المشتركة الدولية أو JCI.

توافر الخبراء الطبيين والمعدات الطبية المتطورة

  • تمتلك المعدات اللازمة لإجراء بعض العلاجات والعمليات الطبية وأحدث التقنيات الموجودة في العالم لهذا السبب يلجأ العديد من الأشخاص للسفر إليها لتلقي العلاج الطبي اللازم.

زيادة العمالة المحلية

  • مع النمو السريع للسياحة العلاجية في إندونيسيا فإنها تساعد في توفير فرص العمل والتوظيف للسكان المحليين.
  • كما يساعد في توليد فرص عمل مباشرة تشمل وظائف مثل الفنادق وخدمات سيارات الأجرة والمطاعم والتوظيف غير المباشر من خلال توصيل السلع المحلية المختلفة والخدمات الأخرى التي يتطلبه السياحة العلاجية الطبية.

السياحة العلاجية في بالي

تُعرف جزيرة بالي كوجهة سياحية مشهورة عالمياً تُعرف باسم الجنة الاستوائية المزدهرة بمزيجها من التاريخ والثقافة والجمال الطبيعي، إن بالي لديها بالفعل 280 مستشفى ومركزاً صحياً و 30 مستشفى تم اعتمادها دولياً كما أنها تعمل على تطوير نظام الرعاية الصحية لديها إلى مستويات أعلى وهناك العديد من الخدمات الصحية التي يمكن الوصول إليها بالفعل في بالي بما في ذلك الجراحة التجميلية مثل شد الوجه وشفط الدهون وكذلك العلاجات الصحية غير الجراحية.

  • قامت بالي ببناء سمعة متميزة كوجهة علاجية مشهورة عالمياً حيث تنبع سمعتها كواحدة من أكثر الأسواق العلاجية إثارة في آسيا أنها تخلق مزيج من القدرة على تحمل التكاليف والتنوع والابتكار.
  • في بالي ستجد أن مجموعة متنوعة من عروض العلاج لا حدود لها مثل علاجات السبا لتجديد النشاط والحيوية حيث تزدهر صناعة السبا في بالي كواحدة من أبرز أنواع السياحة العلاجية في الجزيرة بدعم من المعالجين المحليين المدربين تدريباً عالياً والمكونات المحلية الغنية لمنتجات السبا والمناظر الطبيعية المذهلة.
  • بالإضافة إلى ذلك تشتهر بالي بمراكز اليوجا خاصة في منطقة أوبود التي تعتبر مركز اليوغا في بالي.
  • يعد The Yoga Barn في أوبود واحداً من أكثر مراكز اليوجا شهرةً وأكبرها ويجب أن يكون كل متعطش لليوغا قد سمع عن هذا المكان ويقدم العديد من ورش العمل والتدريب والدروس اليومية.
  • يوجد في بالي العديد من مراكز اللياقة البدنية بدءاً من صالات الألعاب الرياضية المعتادة الخاصة بك إلى تدريبات Bootcamp التي أصبحت شائعة جداًَ اليوم.
  • تقدم العيادات في بالي مجموعة متنوعة من الخدمات مثل البوتوكس وعلاجات مكافحة الشيخوخة والعلاجات الطبية.
  • تعد بالي أيضاً مركزاً للعديد من عيادات الأسنان الممتازة التي تقدم مجموعة متنوعة من الخدمات من الفحوصات المنتظمة وقنوات الجذور إلى علاجات طب الأسنان التجميلية.
  • كما أنها محظوظة بوجود بعض من أفضل أطباء الأسنان وأكثرهم احترافاً في البلاد والذين تقدموا حتى في طب الأسنان التجميلي من تبييض الأسنان إلى الفينير بالإضافة إلى خدمات طب الأسنان المعتادة.
  • من أفضل عيادات الأسنان في بالي تشمل Rejuvie Dental Clinic في كوتا وعيادة ARC للأسنان في كوتا و SG Dental Solution في سيمينياك ومركز BIA (Bali Implant Aesthetic) لطب الأسنان في كوتا.
  • يتوفر في المركز الصحي في بالي التصوير بالرنين المغناطيسي والتصوير المقطعي المحوسب وتقديم خدمات صحية عالية الجودة للجميع.
  • تعتبر مدينة سانور مدينة ساحلية ومنتجع شهير في جنوب بالي متوفر بها مستشفى دولي ومنتزه أكوا بارك ومنطقة تجارية وسوق وفندق.

تقرير عن السياحة العلاجية في دبي

تعد السياحة العلاجية قطاع مهم في جميع دول العالم، و لكن يوجد بعض الدول التي تتميز بالخبرة الأكبر في المجالات الطبية و العلاجية بالمقارنة بدول أخرى، مثل إمارة دبي في دولة الإمارات.

العوامل المشجعة على السياحة العلاجية بدبي
تعد مجموعة التخصصات الطبية الكبيرة الموجودة في دبي من العوامل التي تشجع على القدوم إلى دبي، حيث أن الكثير من السياح يأتون إلى دبي بنسبة كبيرة لأغراض صحية و علاجية، حيث أنهم يبحثون عن أطباء موثوق فيهم و على درجة عالية من الكفاءة

و هذا في مجالات مختلفة مثل أمراض القلب و أمراض النساء، و جراحات المخ و الأعصاب و غيرها من الكثير من التخصصات الطبية المختلفة، كما تقدم الكثير من المستشفيات الموجودة في إمارة دبي خدمات طبية بشكل عصري، و هذا عن طريق استخدام أحدث الأجهزة التي تماثل الأجهزة الموجودة في المراكز الطبية العالمية.

و يعتبر هذا قيمة يتم إضافته إلى جاذبية دبي باعتبارها واحدة من أفضل المراكز السياحية و العلاجية الموجودة في العالم، و هذا بالإضافة إلى قصص نجاح المرضى الذين أكدوا قدرة إمارة دبي على تلبية كل متطلباتهم الفريدة، كما أن الدعم الحكومي القوي يساعد في جعل دبي مقصدا معترف به للعلاجات الطبية بشكل عالمي.

و هذا في نفس الوقت الذي يتم فيه القيام بالكثير من الجهود التعاونية من أجل ترويج السياحة العلاجية، بين كلا من الجهات العامة و الخاصة و ما فيه من مصلحة الطرفين.

الابتكار المتميز
في شهر أبريل عام 2016 قامت إمارة دبي بإطلاق أول بوابة إلكترونية شاملة للسياحة العلاجية موجودة في العالم، و قامت بتوفير النفاذ إلى القائمة الشاملة من الخدمات الصحية و التي لها صلة، و هي تحتوي على باقات العافية و العناية بالأسنان و مستحضرات التجميل، و جراحة العيون و طب الأسنان و جراحة العظام و العلاج الطبيعي و غيرهم الكثير

كما تم إدراج خمسة و أربعون مقدما للرعاية الصحية موجودة في البوابة الإلكترونية و هي سهلة الاستخدام، و مرفقة مع التطبيق الخاص بها على الأندرويد و هذه المبادرة تقوم بتشجيع المسافرين من أجل أغراض علاجية.

 عن طريق تخفيض أسعار التذاكر على متن رحلات طيران الإمارات، كما تعمل على توفير خدمات التأشيرة و تقديم التوصيات للفنادق و الشركاء، حيث أن تجربة إمارة دبي قد أنجزت عام من النجاح و التقدم، و قامت بتعزيز مكانة دبي على الخريطة العالمية للسياحة العلاجية.

و تقوم بجذب السياح للأغراض العلاجية من كل أنحاء العالم و من أجل اختيار تجربة مثيرة و متميزة في دبي، كما أنها ترحب بكل رواد الرعاية الصحية من مستشفيات و عيادات إلى مراكز الجراحة، حيث أنها تقوم بتوفير أربعمائة باقة مختلفة من الرعاية الصحية و التي تشمل علاجات الخصوبة، و جراحة العظام و طب الحيوان و طب الأسنان و غيرها الكثير من التخصصات المختلفة.

التأشيرة العلاجية
سوف يتم البدء في العمل على تأشيرة الزيارة العلاجية، و قد جاء هذا من خلال ورشة عمل تم تنظيمها من قبل الإدارة، و تم هذا بالتعاون مع هيئة صحة امارة أبوظبي و قد شارك في هذه الورشة المختصون بهيئة الصحة في أبو ظبي و الإدارة العامة في المنافذ و المطارات و عدد كبير من العاملين و المسئولين في ثمانية و عشرين منشأة.

و هذا بالمشاركة في شبكة أبو ظبي للسياحة العلاجية للقطاع الخاص و العام، كما أن بإمكان المرضى الدوليين أن يحصلوا على التأشيرة العلاجية بشكل فردي أو في جماعات، و هذا في مدة تسعين يوم و قابلة إلى التمديد عند الحاجة

و هذا الأمر سوف يساعد في دعم الجهود الرامية إلى دفع عجلة القطاع الصحي، و العمل على تعزيز مكانة الإمارة باعتبارها أصبحت عنوانا للجودة و التقدم، كما أن الهيئة تسعى إلى المضي قدما إلى خططها التي تهدف إلى تعزيز مكانة دبي، باعتبارها مقصد للسياحة العلاجية الموجودة في المنطقة.

كما أنها تقوم بتقديم منظومة متكاملة تحتوي على جميع الخدمات التي يحتاجها المرضى الدوليون، و تقوم بالعمل على تلبية كل المتطلبات الرقابية و الأمنية و السياحية عن طريق نظام واحد.

عروض السياحة العلاجية من المملكة إلى سلوفاكيا

تعتبر سلوفاكيا من أكثر الدول التي تقدم علاجات طبيعية، والذي ساعدها على ذلك كونها تحتوي عدد كبير من الأماكن الطبيعية الخلابة، كالغابات الخضراء التي تم بناء العديد من المصحات العلاجية فيها، سواء لعلاج الأمراض الجلدية أو العظام وغيرها .

سلوفاكيا
سلوفاكيا هي بلد غير ساحلية تقع في وسط أوروبا، تحدها بولندا من الشمال، و أوكرانيا من الشرق، وجمهورية التشيك من الغرب، والمجر من الجنوب، والنمسا من الجنوب الغربي، وتمتد أراضي سلوفاكيا حوالي 49.000 كيلومتر مربع أي ما يعادل ( 19.000 ميل مربع )، وهي في معظمها جبلية، يزيد عدد السكان فيها 5 ملايين، وتعد عاصمة البلاد وأكبر مدينة فيها هي براتيسلافا، واللغة الرسمية هناك هي السلوفاكية .

وتتميز سلوفاكيا بالمناظر الطبيعية والجبال والكهوف وقلاع القرون الوسطى، وتتميز بالهندسة المعمارية الشعبية والمنتجعات الصحية ومنتجعات التزلج، وقد زار أكثر من 5.4 مليون سائح سلوفاكيا في عام 2017، وتعد الوجهات الأكثر جاذبية هي العاصمة براتيسلافا والجبال العليا، ويأتي معظم الزوار من جمهورية التشيك ( حوالي 26 % )، وبولندا ( 15 % )، وألمانيا ( 11 % ) .

عروض شركة الحياة السعيدة للسياحة العلاجية من المملكة إلى سلوفاكيا
تقدم شركة الحياة السعيدة وهي إحدى شركات السفر والسياحة الشهيرة بالمملكة، من خلال مستشاريها أصحاب الخبرات في السفر والسياحة، إمكانية التعامل مع مختلف التقارير الطبية وإرسالها إلي مصحات العلاج الطبيعي المناسبة في سلوفاكيا، كما تقوم الشركة بمساعدة العميل بداية من اختياره للبرنامج العلاجي المناسب إلى استخراج التأشيرة وحجز تذاكر الطيران، إلى أن يعود إلى أرض الوطن مرة أخرى

عرض ” رحلة الاستشفاء والاستجمام ذو القعدة “
هذا العرض هو أقرب عرض تقدمه شركة الحياة السعيدة للاستشفاء في سلوفاكيا، وتبلغ مدة هذه الرحلة 22 يوم تبدأ من 20 يوليو القادم إلى 9 أغسطس للعام الجاري 2018، وستكون الرحلة العلاجية في مصحة ” سلوفاكيا “، وقد تم اختيار هذه المصحة دون غيرها كونها تحتوي على جميع معدات الراحة والاسترخاء اللازمة، مما يجعلها المصحات الأفضل على مستوى العالم، وتقدم هذه المصحات أفضل الحلول الصحية لمختلف المشكلات الجسدية، وتقدم العلاج الطبيعي أو الطبي بأسعار رخيصة جدا .

وتتميز هذه المصحة بوجود مجموعة من أفضل المتخصصين المؤهلين والمدربين، مع توفير بيئة احترافية وجذابة، وتقديم العلاجات الجمالية للوجه والجسم، من كافة الأنواع مثل : العلاج بالتدليك والمساج، العلاج المغناطيسي، العلاج الكهربائي، العلاج بالحمامات الطينية والزيوت العطرية، والعلاج بالطاقة الحيوية .

ما يشتمل عليه العرض
يشتمل هذا العرض على : تذاكر الطيران، المواصلات الداخلية والجولات السياحية، الإقامة داخل الكروز شاملة ثلاث وجبات، رسوم دخول الأماكن السياحية والمتاحف، جولات ورحلات سياحية 8 ساعات يوميا، جميع المواصلات للرحلات الداخلية والجولات السياحية، توفير مشرف عام لرحلة ومرشد سياحي طوال الرحلة

الأمراض التي تعالجها مصحة سلوفاكيا
1- علاج كبار السن والشيخوخة
تقوم مصحات سلوفاكيا بعلاج : آلام المفاصل، انزلاق فقرات  العمود الفقري، تلف فقرات الركبة، الأمراض الناتجة عن ارتفاع السكر والجلطات الدموية المستعصية، خشونة المفاصل، التهابات الأعصاب، وهشاشة العظام

 2- أمراض الشباب والمراهقين
تحتوي مصحات سلوفاكيا على برامج لعلاج أمراض الشباب والمراهقين مثل : إعادة التأهيل بعد الإصابة في الجهاز الحركي وبعد جراحات العظام، التأهيل قبل عمليات استبدال المفاصل، الالتهابات الروماتيزمية والالتهابات مجهولة الأسباب  .

3- أمراض الأطفال
أما بخصوص أمراض الأطفال فتقوم مصحات سلوفاكيا بعلاج : حالات وضعف العضلات، عدم القدرة علي المشي وفقدان التوازن، مشاكل الجهاز العصبي للأطفال مثل عدم القدرة علي التحكم، حالات شلل الأطفال الارتخائي وحالات تأخر نمو الأطفال، حالات الشلل التشنجي الرباعي والنصفي للجانب الأيمن أو الأيسر، الشلل التشنجي النصفي السفلي بالمنطقة السفلية من الجسم، انحناء الرجلين إلى الداخل، قصور الأوتار، علاج حالات ما بعد الحوادث، علاج حالات تأخر نمو الجهاز العصبي والحركي

مصحات شهيرة في سلوفاكيا
1- مصحة براتيسلافا
تقع مصحة براتيسلافا على نهر الدانوب في سلوفاكيا، وتعالج مرضى الروماتيزم بالقوة الكامنة المتدفقة من ينابيع المياه الحارة والمركبات الطينية التي أعدها فريق من خبراء العلاج الطبيعي، كما أنها مجهزة بالوسائل التكنولوجية الحديثة وأجهزة العلاج الكهربي والمغناطيسي والعلاج  الكربوني والتقني .

2- مصحة ثرميا بالانس
تقدم هذه المصحة العلاج الجمالي من خلال حمامات الماء الدافئ والسونا والبخار والجاكوزي والتدليك، وعلاج التشنج العضلي، وتحتوي على مراكز رياضية مجهزة بأحدث الأجهزة .

3- مصحة اسبلانا
تقوم مصحة اسبلانا بعلاج التهابات المفاصل من خلال عنصر كبدرتيد الهيدروجين، كما تقدم علاجات التشنج العضلي والتدليك تحت الماء وحمامات المياه الحرارية المعدنية وحمامات الطين الحار بالمعادن الكبريتية، وكذلك مساج الجسم والرأس والقدمين .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe