3-تعرّف على أهم فوائد الرسم بالنسبة للأطفال

1٬871

3-تعرّف على أهم فوائد الرسم بالنسبة للأطفال

يعلم الجميع أن الرسم بالنسبة للأطفال يساهم بشكل فعال في تنمية المهارات الحركية لليدين والكشف عن إمكانات الطفل الإبداعية من خلال التعبير عن الذات وعن المشاعر والعواطف، والسماح بتجسيد الخيال، وعادة ما يبدأ الأطفال بالرسم في سن مبكرة جدا. 

في البداية، يرسم الأطفال سطورا و”خربشات”، ولكن بعد مرور عام يصبح الأمر أكثر جدية، حيث ينقل الصغار من خلال الرسم حبهم للأم والعائلة والعالم من حولهم. ورغم من بعض العواقب الصغيرة مثل اتساخ الملابس واليدين وأحيانا الأثاث، يظل الرسم شكلا مهما من أشكال الترفيه للأطفال.

فوائد الرسم للاطفال

دعونا نلقي نظرة فاحصة على فوائد الرسم للأطفال من مختلف الأعمار.

الرسم نشاط مشترك رائع

تلعب الأنشطة المشتركة دورا مهما في نمو الطفل والتأثير على عواطفه انطلاقا من الإنجازات الصغيرة والانتصارات المشتركة. 

الرسم يطور المهارات المعرفية

يحفّز الرسم أجزاء الدماغ المرتبطة بالخيال وتحويل الصور. يساعد رسم شيء ما على تذكره دائما. عند الرسم باستخدام مرجع محدد، ينظر الطفل إلى الشيء ذاته عدة مرات، ويدرسه بالتفصيل ويتفحص خصائصه الفيزيائية.

تطوير المهارات الحركية الدقيقة

تتطور المهارات الحركية الدقيقة عند الأطفال منذ الولادة، لكن الرسم يساعد على تسريع هذه العملية، مما يسمح بزيادة قدرتهم على الكتابة وسرعة رد الفعل. يحفز هذا الأمر مناطق الدماغ المسؤولة عن التفكير والكلام والرؤية والحركة والمهارات والذاكرة والتنسيق. أثناء نشاط الرسم، يشارك نصفا الدماغ في العملية ويتم تطوير الوصلات بينهما.

تحسين قدرة الطفل على التعبير عن نفسه

من حيث المبدأ، يعتبر الرسم تعبيرا عن الذات. لا يستطيع الأطفال الصغار دائما وصف مشاعرهم وعواطفهم وحالاتهم المزاجية باستخدام الكلمات. في هذه الحالة، يعتبر الطلاء والورق من الأدوات التي تساعد الطفل على التعبير عن ما يختلج في صدره. يتواصل “الفنانون الصغار” مع أنفسهم عبر الرسم من خلال إظهار الحالة الذهنية، والتي تنعكس في الأعمال التي يرسمونها.

يسمح للطفل بتطوير الإدراك حول بيئته

غالبا ما يفتقر الفنانون الصغار إلى المعارف اللازمة لإنشاء لوحاتهم الصغيرة، وهذا ما يحفزهم على ملاحظة المزيد من الأشياء من حولهم، مما يساهم في تطوير قدرات الملاحظة والانتباه.

إطلاق العنان للقدرات الإبداعية

في عالم اليوم، كثيرا ما نسمع عن أهمية المهارات الإبداعية في النمو الوظيفي وتطوير الإنتاجية. يساعد الرسم على تنمية التفكير البديل والقدرة على إيجاد خيارات متنوعة.

متى يوصى بأن يبدأ الطفل بالرسم؟

ينصح الأطباء ببدء الرسم حين يستطيع الطفل الجلوس بشكل صحيح بمفرده، وعادة ما يحدث هذا الأمر بين 6 و9 أشهر. بالنسبة للخطوات الأولى، أفضل طريقة للبدء هي الطلاء بإصبعين أو ثلاثة باستخدام دهانات لا تحتوي على مكونات ضارة. سيكون من الأنسب وضع الطفل على كرسيه المرتفع أو على الطاولة وهو جالس على ركبتي والدته. كما أنه من الأفضل تغطية مساحة الرسم بفرش المائدة وإزالة الأشياء التي يمكن أن تتسخ أثناء العملية الإبداعية؛ يجب أن تكون ملابس الأم والطفل مناسبة أيضا لهذا الأمر.

صورة

في البداية، لن يبدأ الطفل في الرسم وسوف يحاول التعرف على المادة الجديدة، وهو أمر يجب تجنبه بالطبع. في الحقيقة، يعتبر الرسم باستخدام أقلام الشمع تقنية رسم مفيدة لتنمية مهارات الطفولة المبكرة. نظرا لصغر حجم قلم التلوين، سيكون من الصعب على الطفل إمساكه بقبضة اليد، وبالتالي سيكون من الضروري استخدام ثلاثة أصابع، مما سيكون له تأثير إيجابي على تطور مهاراته اليدوية. في هذا الوقت، من الأفضل أن يساعده الأب والأم على رسم الخطوط، فالطفل سيرغب على الأرجح في تكرار ذلك.

ستساعد هذه الطريقة على تجنب “الأوساخ” الناتجة عن عملية التلوين بالدهانات السائلة. بعد أن يبلغ طفلك العام، يمكن البدء بالرسم باستخدام أقلام التحديد وأقلام الرصاص.

سيكون من الأسهل الرسم على أوراق كبيرة، لأن الأطفال في هذا العمر لا يدركون الحدود جيدا. 

في سن الثالثة، يمكن تقليل حجم الأوراق نظرا لأن الطفل سيتعلم استخدام أصابعه وفرشاة الرسم. يجب أن تنتبه باستمرار إلى الطريقة التي يمسك بها طفلك قلما عاديا أو قلم رصاص أو قلم تحديد، لأن ذلك سيساعده في تعلم الكتابة لاحقا. بعد عامين، يمكنك أن تقدم لطفلك الألوان المائية وأن تعلمه الجمع بين الألوان المختلفة.

الرسومات الأولى في الطفولة

ستكون رسومات الأطفال الأولى خطوطا فوضوية عبر الورقة؛ هكذا يتعلم الطفل الأساسيات الأولى للرسم.

بعد ذلك، سيبدأ الطفل بالبحث عن أشكال ذات معنى في رسوماته. هذه عملية فكرية صعبة، وغالبا ما “يستعجل” الآباء في هذه المرحلة محاولين تمييز أشياء معينة في الرسومات. لا يجب أن تؤثر على الطفل بتفسيراتك الخاصة، وحتى بعد ثلاث سنوات، سيكون من الأفضل أن يشرح الطفل بنفسه ما رسمه.

قيمة الرسم من وجهة نظر نفسية

الإنترنت مليء بالمقالات حول تفسير رسومات الأطفال، ولا يجب أن تثق بكل ما يُنشر عن هذا الموضوع، واحرص على أن تبحث جيدا في المصادر الموثوقة والمدعومة بالبحوث والدراسات العلمية.

على سبيل المثال، يُعتقد أن استخدام الألوان السلبية والداكنة يشير إلى اكتئاب الطفل، بينما تشير الألوان الفاتحة والمشرقة إلى أنه متفائل. مع ذلك، يمكن فقط لطبيب نفساني تفسير الرسومات على هذا النحو بعد أن يجلس مع الطفل ويستمع إلى تعليقاته.

مثال آخر، عندما يرسم الطفل نفسه بحجم صغير بين مجموعة من البالغين، لا يعني بالضرورة أنه يشعر بالإهانة، ربما يعبّر ذلك عن الطريقة التي يرى بها نفسه مع والديه في المرآة.

إذا كنت لا تحب شيئا ما في رسومات طفلك، أو لاحظت أمرا يثير القلق، فمن الأفضل التحدث إلى طبيب نفساني وعدم التفكير في أشياء قد تكون خاطئة تماما.

ما الذي يمكن استخدامه في الرسم؟

يمكن الرسم بمجموعة واسعة من الأدوات: 

أقلام رصاص وأقلام لبدية: وهي مناسبة للأطفال الأكبر سنا، وتمكنهم من التدرب على كيفية وضع اليد، وإمساك الأشياء، والاستعداد لتعلم للكتابة.

أقلام الشمع: وهي مناسبة للأطفال الصغار، كما أنها تساهم في تنمية المهارات الحركية الدقيقة لليدين.

الألوان المائية: وهي الأكثر ذكاء والأكثر جرأة للتعبير عن الذات.

وسائل الرسم غير التقليدية: الرمل والحبوب والبلاستيك. تساعد هذه الطرق على تطوير خيال الطفل، وتسمح بإنشاء رسومات فريدة من نوعها.

وسائل الرسم غير التقليدية: الذين لديهم رغبة قوية في الرسم والإبداع.

فوائد التلوين عند الأطفال

في عالمنا الذي امتلأ بالتكنولوجيا الهائلة والهواتف الذكية التي أصبحت جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية وأثرت بشكل كبير أيضًا على النشئ الصغير فأصبحوا أيضًا لا يستغنون عن الهواتف الذكية واستكفوا بها عن ممارسة الأنشطة التي كان الأطفال في السابق يتنفنون فيها ويقضون جُل أوقاتهم  في التنويع بين الفنون والأنشطة والألعاب المختلفة مثل نشاط التلوين ولك أن تتخيل فوائد التلوين عند الاطفال .

في وسط هذا الكم الهائل من الإفراط والتساهل في إشغال وقت فراغ الأطفال بأنشطة نافعة هادفه، كان ينبغى علينا إلقاء الضوء المستمر على أهمية شغل أوقات الأطفال في أنشطة نافعة من شأنها إثراء وتنمية مهارات الأطفال وتنوير عقولهم بدلًا من التثبيط المستمر لنشاطهم العقلى والبدنى بتلك الهواتف الذكية التي مضارها أكثر بكثير من منافعها.

 سنتكلم عن نشاط جميل وهو نشاط ( التلوين ) وتقديم رسومات تلوين مختلفة ومتنوعة للأطفال يوميًا، هذا النشاطً قد يبدو بسيط إلا أنه يقدم فوائد لأطفالك مدى الحياة.

 في الواقع، هذا النشاط البسيط جيد جدًا لتنمية مهارات الطفل.  فتوفير كراسات التلوين أو كتب التلوين والألوان الجيدة يساعد في تطوير الأطفال في سن ما قبل المدرسة وما بعدها.

و في هذا المقال ، سنلقي نظرة على بعض الفوائد الرئيسية لنشاط التلوين والتي هى كما يلي :

تحسين خط اليد والقدرة على الإمساك بالقلم

فوائد التلوين عند الاطفال

لعل من أهم فوائد التلوين عند الاطفال أن الأطفال تحتاج إلى قوة يد جيدة حتى يتمكنوا من استخدام القلم الرصاص أو الألوان بشكل صحيح.

سيساعدهم هذا النشاط على الإمساك بالقلم الرصاص والألوان بالطريقة الصحيحة، وهو أمر مهم لتحسين الكتابة اليدوية فيما بعد.

التنسيق بين العينين واليدين

في الأساس ، لعل من أهم فوائد التلوين عند الاطفال أنه يُنمى نشاط التلوين مهارات التنسيق لدى الأطفال مثل اختيار وتنسيق الألوان والتركيز على المناسب منها وغير المناسب وتحديد الألوان والاختيار بين الدرجات.

وكذلك ممارسة هذا النشاط باستمرار يقوى عضلات وأعصاب اليدين فيصبح التلوين أكثر دقة وإتقانًا يوًما بعد يوم، ومن خلال الرسومات الدقيقة وغيرها، يتعلم الطفل تلوين مناطق محددة، مما يُحسن مهارات التنسيق بين العين واليد.

وبصرف النظر عن ذلك ، فإنه يساعدهم على تقليل الفقدان المعرفي عندما يتعلق الأمر بالرسم المتقدم .

من فوائد التلوين عند الاطفال تعليم الصبر والاسترخاء

الصبر هو مهارة أخرى يمكن لأطفالك تعلمها من خلال المواظبة على نشاط التلوين.

باستخدام هذه المهارة المكتسبة ، يمكن لأطفالك تعلم الاسترخاء والراحة أثناء إنشاء أو تلوين قطعة فنية.

يمكن للأطفال تعلم تلوين الأشكال المختلفة بدقة وتأني حسب رغبتهم  وذلك بإسترخاء تام وخاصة عند تلوين رسومات دقيقة مثل رسومات المانديلا وغيرها.

كما أنها تتيح لأطفالك الاستمتاع بإحساس الإنجاز في النهاية  عندما يصبر ويتحمل كل ذلك الوقت لإتقان تلوين رسمته الفنية ثم يكون نتاج  ذلك عمل جميل رائع يمدحه الجميع .

التلوين يساعد علي الأطفال التركيز

درس مهم آخر ومهارة هامة يتعلمها أطفالنا من هذا النشاط الفني الرائع وهي القدرة على التركيز. وفقًا للعديد من الدراسات والأبحاث ، فإن الأطفال الذين يقومون بنشاط الرسم والتلوين بإستمرار تتولد  لديهم مهارات تركيز أفضل بكثير من غيرهم . ويظهر هذا أكثر مع تقدمهم في السن ، ويمكنهم أيضًا تعلم العديد من المهارات الأخرى المفيدة .

زيادة المعرفة والخبرة

تعبئة الألوان بأشكال مختلفة وتنويعها يساعد أطفالك على تحديد  وتفضيل طرق التلوين المختلفه والمقارنة بين التلوين بهذا اللون أو هذه الطريقة والطريقة الأخرى أو بهذا التخطيط  أوبغيرة.

فمثلًا إعطاء الطفل نفس الرسمة مرتين لكي يلونها بطرق مختلفة ومقارنة الطرق لمعرفة الأفضل والأنسب ، هذا يزيد من معرفته ويوسع أفقه وذوقه ويكسبه خبرات أكثر ويمكنه من تحديد أنماط مختلفة للأشياء.

وفي النهاية ، يساعد ذلك طفلك على اختيار الألوان المناسبة للصور ومعرفة أهمية التنوع والتشكيل .

من فوائد التلوين عند الاطفال اكتساب الثقة

فوائد التلوين عند الاطفال

إلى جانب الفوائد السابقة نجد أن انخراط الطفل في نشاط التلوين بشكل منتظم يساعده على تحسين مستوى ثقته بنفسه.

فبعد الانتهاء من تلوين رسمة أو شكل ما بصورة جيدة، في كل مرة يزداد إتقانه لها بصورة أفضل فإنه يشعر بالثقة في أداءه وقدراته ، فمجرد شعور الاستمتاع بالإنجاز هذا مهم لتعزيز وزيادة الثقة واحترام وتقديرالذات لديه .

مهارة التحكم والحركة

المهارات الحركية مهمة جدًا للأطفال الذين هم في مرحلة النمو.

فنجد أن تلوين الأشكال والصور المختلفة يساعد الطفل على تطوير العضلات الصغيرة في يده وأصابعه ومعصمه.

وإلى جانب ذلك ، فإن المهارات الحركية الجيدة مهمة لأطفالك خاصة عند استخدام الأشياء الصغيرة أو الدقيقة الأخرى . لذا من المفيد لأطفالك أن يُحسنوا أدائهم في الكتابة والتلوين لتقوية عضلات التحكم والحركة في أيديهم .

وبصرف النظر عن ذلك ، فإن التلوين مفيد لتطوير وقوة عضلات اليد. هذا مهم للانخراط في أنشطة أخرى ، مثل رفع الأشياء والكتابة على جهاز الكمبيوتر.

تحفيز الإبداع

يعد التلوين نشاطًا مهمًا يساعد طفلك على التعبير عن إبداعه وذوقه وخبرته. إن ما يحدث للطفل هو أنه يتصور شيئًا ما قبل رسمه على الورق أو تلوينه.

لذلك ، يجب توفير الأدوات الجيدة والمناسبة لتسهيل أداء هذا النشاط على أفضل وجه ، ويظهر ذلك في حُسن إختيار وشراء مجموعة من أقلام التلوين السلسة والجيدة والمتدرجة بمعظم درجات الألوان ، ومنحها لطفلك بكل ثقة و تقدير. وهذا سيسمح لطفلك بالتفكيروالإبداع  في تركيبات ألوان مختلفة .

كيف نشجع الطفل على ممارسة نشاط الرسم والتلوين

هناك بعض الأطفال لديها حب طبيعي للرسم والتلوين وغالبًا ما نجدهم يطلبون كتب التلوين والأوراق المرسومة من والديهم لكي يُبدعوا فيها كما يرغبون.

وهؤلاء لا يحتاجون منك سوى التشجيع وتنميه الموهبة وعدم إهمالها على الإطلاق، وقد نجد أطفال آخرين يجدون صعوبات في هذا النشاط وصعوبة فى إيجاد الذوق المناسب في إختيار الرسمة أو اللون المناسب .

وهؤلاء يحتاجون الدعم والتوجيه والتحفيز وهنا يبرز دور الأبوين في تشجيع أطفالهم وتعزيز ثقتهم والتدرج معهم للوصول إلى الخبرة الكافية للاستمتاع بهذا النشاط الرائع.

ويمكن البدء معهم بتحضير رسومات ملونة جاهزة وأخرى غير ملونة لنفس الرسومات لكي يبدأ الطفل فى التقليد وإتباع نفس الطريقة الملون بها تلك الصور الجاهزة.

وتدريجيًا سيكتسب الطفل الخبرة الكافية وسيتسع أفقه ويتنوع ذوقه وتزداد خبرته الإبداعية ويصبح قادرًا على الاستمتاع بنشاط التلوين بكل ثقة.

وهناك بعض الأطفال لا يحبون هذا النشاط وهم أيضًا يحتاجون للدعم القوى لتحبيبهم في هذا النشاط ويمكن البدء معهم باختيار صورأو رسومات لشخصيات كرتونية مفضلة لديهم أو رسومات محببة لهم كالورد أو الحيوانات  أو الفواكه أوالخضروات حسب ذوقهم.

ويمكن مكافئتهم بعد  إنجاز هذا النشاط بشيء بسيط يحبونه هذه المكافئة بالتأكيد ستجعلهم  يرغبون في تلوين المزيد من الرسومات.

باختصار ، هذه بعض الفوائد المهمة لنشاط التلوين الذي يمكن لأطفالك الاستمتاع به يوميًا والاستفادة من نتائجه العظيمة . وينبغي على الأبوين الاهتمام بكل ما هو مفيد ومن شأنه تنميه مدارك الطفل وقدراته ومهاراته المختلفة ، والاستغناء به عن العالم الافتراضي (عالم الهواتف الذكية ) .

ومن هنا يمكنك العثور علي ألاف الرسومات التي يمكنك طباعتها من أجل تعليم طفلك التلوين.

 الأنشطة المدرسية المفيدة للطلاب

تعمل المدارس علي الاهتمام وتنمية الأنشطة المدرسية لما لها من دور هام في بناء شخصية الطفل،

فتعمل المدارس في المرحلة الإبتدائية على تنشيط الذكاء وتعلم الأشياء بمختلف أنواعها للقضاء على أوقات الفراغ.

كما وتعودهم على تحمل المسؤولية والتعاون فيما بينهم وتنمية المهارات فلكلِِ منهم مهارة تختلف عن الآخر،

لذلك من الواجب على الطلاب عمل الأنشطة بمختلف مهارتهم ويجب على الآباء مساعده أبنائهم أيضاً في تنمية مهاراتهم المختلفة لديهم.

ماهي الأنشطة المدرسية التي يقوم بها طلاب الابتدائية ؟

تُعتبر الأنشطة المدرسية مهمة لتنمية ذكاء ومهارات الطالب وتنمية قدراتهم العلمية والتطبيقية وإبراز المواهب لدى الطلاب ومن هنا نذكر هذه الأنشطة وهي :

  • المكتبة
  • الإذاعة المدرسية
  • تحسين الخط
  • تعليم بعض مهارات الأشغال اليدوية
  • أنشطة الرسم والتلوين
  • الرحلات المدرسية
  • النشاط الصحي والتوعية الصحية
  • الأنشطة الرياضية
  • النشاط المسرحي
  • أنشطة الحاسب الآلي
  • النشاط الموسيقي

من اهم الأنشطة المدرسية هي المكتبة :

أهمية المكتبة المدرسية للطلاب

توجد في كل مدرسة ما يُعرف بالمكتبة ويوجد بها العديد من الكتب المختلفة في جميع المجالات،

ودورها الأساسي هو تنمية موهبة القراءة والإطلاع على كل المعلومات المطلوبة وتزويد الطلاب بالمعلومات والتوعية الثقافية،

وكثير من الطلاب يسعون للمنافسة في تعلم كل المهارات بمساعدة من خلال الإطلاع على بعض الكُتب الموجودة بالمكتبة المدرسية،

فمنها كتب تعليمية وتربوية وصحية وقصص وكتب تاريخية وعلمية وتوعية ورعاية والكثير منها لكي يتعلم الطلاب في جميع المجالات وقضاء أوقات الفراغ للطلاب في الأشياء المفيدة،

وللمكتبة المدرسية أهمية كبيرة جداً في توعية وإرشاد الطلاب على الكثير من المعلومات والنشاطات التعليمية وتحثهم أيضاً على حُب المشاركة والتعاون فيما بينهم.

أهمية المكتبة المدرسية للمعلمين

كما أن للمكتبة أهمية أيضاً للمعلمين في توفير أسلوب التعليم والتعلم وتزودهم بالأنشطة والمعلومات الصحيحة،

والتطوير المهني لديهم سواء كان في المدرسة من خلال التعليم للطلاب أو خارج المدرسة في أسلوب حياتهم العامة.

الإذاعة المدرسية :

والإذاعة المدرسية عبارة عن مجموعة من الطلاب يقومون بعمل تدريبات على تقديم فقرات إذاعية مختلفة وهي تحت إشراف أحد المعلمين و منها :

أولاً: القرآن الكريم

يقوم المعلم المشرف على الإذاعة المدرسية بإختيار الطالب الذي لديه موهبة قراءة القرآن بصوت جميل،

ويقوم المعلم بتوجيه الطالب بما يقوم بعمله بأن يتدرب الطالب قبل الإذاعة بقراءة القرآن وإختيار الآيات القرآنية التي سوف يقوم بقراءتها في الإذاعة في صباح اليوم التالي للدراسة،

وبهذا قد يكتسب الطالب تنمية مهارتة وتشجيعة على قراءة القرآن بإستمرار وتحسين صوته الجميل،

إذ تجد أن هذا الطالب يُحب ذلك ويقوم بتدريب نفسه بعد ذلك سواء في المدرسة أو حتى في بيته.

ثانياً: حكمة اليوم

يقوم المعلم والمشرف على الإذاعة المدرسية بتقديم الطالب أو الطالبة التي سوف تقوم بإذاعة حكمة اليوم،

والهدف منها تقديم حكمة مُفيدة يستفيد منها الطلاب والمُعلمين،

أيضاً والهدف منها أيضاً تشجيع الطالب على الوقوف بثبات أمام الجميع وتقديم كل ماهو مُفيد وهادف بدون قلق أو إحراج من الوقوف أمام حشد كبير من الناس وهذا فيما يخص مستقبلهم.

ثالثاً: تقديم أناشيد

يقوم عدد من الطلاب بإذاعة نشيد مدرسي أو وطني معاً في صوت واحد،

أو يمكن تقديم قطعة إنشادية لكل طالب من المجمموعة ويمتاز كل طالب بآداء صوتي مختلف وهذا يجعل بينهم التنافس وتقديم أحسن المهارات في الصوت وطريقة الآداء وإلقاء الشِعر أيضاً.

تحسين الخط :

في بداية الأمر يتم تقديم كراسات لكيفية تعليم الخط والكتابة بخط النسخ والخط الرقعة والخط الجميل،

فيقوم الطلاب بالتدريب على تحسين خطهم من خلال الكتابة في هذه الكراسات ومن هنا تأتي المنافسة والتشجيع للطالب المتميز في كتابة الخط،

ومن بعد ذلك يقوم المعلم بطلب كتابة لوحة فنية بقطعة إملائية ويقوم الطلاب من خلالها تقديم أحسن الخطوط،

والطالب المتميز يتم تعليق اللوحة الخاصة به على حائط الفصل وهكذا وفي كل مرة يتفوق طالب جديد إلى أن يتم تمييز كل الطلاب وتقديم مهاراتهم في الكتابة بخط جميل وتحسين مستواهم في الكتابة.

تعليم بعض مهارات الأشغال اليدوية :

المهارات اليدوية كثيرة فمنها ما يخص البنات ومنها ما يخص البنين،

فما يخص البنات مثلا تعليم الخياطة اليدوية فتقوم المُعلمة بتدريب الطالبات وتعليمهم كيفية الفن والإبتكار ثم تتركهم ليُبدعوا في تقديم مهارتهم،

ومنها أيضاً شغل التريكو لعمل مقلمة لحفظ الأقلام أو شنطة لحفظ الكتب و عمل أشياء كثيرة مفيدة لهم دراسياً،

والهدف من هذا تعليم البنات الصبر والتركيز وتنشيط الذاكرة وتقديم أجمل ما لديهم من مهارات فن التشكيل وإشغال وقت فراغهم في الإبداع والفن وتفتيح أفكارهم وتوسيعها .

أما بالنسبة للبنين فيقوم المعلم بتدريب الطلاب على مثلا كيفية الذراعة والإنتاج،

فيقوم الطالب بإحضار نماذج من البذور المختلفة للنباتات فيقوم المعلم بتعليمهم كيفية إنبات الجذور من البذور ويعلمهم أيضاً كيفية ذراعة النباتات من الجذور ومن البذور .

أنشطة الرسم والتلوين :

من الأنشطة المدرسية الرسم والتلوين
رسم وتلوين

الرسم والتلوين فن وإبداع يقوم الطلاب بالتدريب على الرسومات المختلفة وكيفية التلوين وتنسيق الألوان مع بعضها البعض،

وفي البداية يقدم المعلم كراسات بها رسومات مختلفة ويقوم الطالب بالتلوين،

وبها أيضاً أنشطة الرسم وكيفية تعليم الرسم بأشكال فنية مختلفة،

وهذا للتدريب وبعد ذلك يقوم المعلم بطلب عمل لوحات فنية يقوم بها الطلاب لرسم وتلوين اللوحة الخاصة به،

والطالب المتميز برسمته وجماله في التلوين هومن يقوم المعلم بتعليق اللوحة الفنية الخاصة بالطالب المتفوق على حائط المدرسة وتحتها يتم كتابه إسم الطالب ليعرف الكل من هو الطالب المتميز في هذه المهارة،

ومنها أيضاً تشجيع الطلاب جميعاً على تقديم إبداعتهم الفنية وتنمية مهارتهم في فن الرسم والتلوين.

من الأنشطة المدرسية الهامة الرحلات المدرسية :

الرحلات المدرسية جزء من المنهج الدراسي حيث يقوم المعلمين بعمل رحلة للطلاب إلي أماكن سياحية ومعالم

تاريخية،

لتوسيع دائرة المعرفة لدى الطلاب والإطلاع على زيارة الجوانب الحضارية والتاريخية عن قرب ومن ثم تطبيقها في الكتب الدراسية،

ومعرفة أيضاً الإجابة عن الكثير من الأسئلة المدرسية التي تخص التاريخ والجغرافيا.

وهذا النشاط مُحبب لدى جميع الطلاب والمعلمين فمنها رحلات ترفيهية وفي نفس الوقت تعليمية وتزود من ثقافة الطلاب ومعرفة مكنونات البيئة .

النشاط الصحي والتوعية الصحية :

وهو تعليم الطلاب المحافظة على أنفسهم صحياً وإرشادهم إلى تجنب كل ما يضر بصحتهم وتوعيتهم بالمحافظة على النظافة الشخصية والبعد عن السلوكيات غير الصحية،

وتعليمهم أيضاً كيفية المحافظة على سلامتهم في إطار المدرسة أو خارجها،

وهذا لمواجهة كل ما يُقابلهم من مخاطر والإبلاغ عنها للإلحاق بها من البداية،

ويتم توعية الطلاب على أكمل وجه من الناحية الصحية التي تخص سلامتهم وصحتهم.

الأنشطة الرياضية :

الأنشطة الرياضية جميلة وممتعة للطلاب والهدف هو تشجيع الطلاب على ممارسة التمارين الرياضية يومياً،

وتشجيعهم على إبراز مهارتهم الرياضية فلكل طالب مهارة رياضية مختلفة عن الآخر.

يُخصص للطلاب حصة لممارسة الرياضة ويقوم المعلم بمشاركة الطلاب في المسابقات الرياضية الخاصة بالمدرسة لخلق الروح الرياضية لديهم .