3- زبدة الكاكاو للوجه و البشرة

66

3- زبدة الكاكاو للوجه و البشرة

cocoa butter for face

زبدة الكاكاو للوجه؛ كل ما تريدين معرفته عن أهم فوائدها على البشرة وهل هناك أضرار عند استخدامها وما هي أهم النصائح عند تطبيقها على الوجه؟

زبدة الكاكاو  للوجه  و البشرة
زبدة الكاكاو للوجه و البشرة

زبدة الكاكاو للوجه هي عبارة عن مادة نباتية دهنية يتم استخلاصها من حبوب الكاكاو، ويتم تصنيعها في صورة منتجات يتم استخدامها من قبل العديد من النساء في كافة أنحاء العالم نتيجة لما تقدمه من فوائد للبشرة. بالتالي سوف نتحدث في هذا المقال عن فائدة زبدة الكاكاو للوجه وما هي أضرار استخدام زبدة الكاكاو للبشرة؟

ما هي فائدة زبدة الكاكاو للوجه؟

تساهم زبدة الكاكاو في تقديم العديد من الفوائد المذهلة للوجه وللبشرة، لذا فهي تعتبر من المنتجات التي لا يمكن الاستغناء عنها من قبل الكثير من السيدات، ومن أهم هذه الفوائد ما يلي:

تحسين الحالة الصحية لبشرة الوجه

من فوائد زبدة الكاكاو للوجه أنها تقوم بتلك المهمة نتيجة لاحتوائها على كمية عالية من الأحماض الدهنية التي تساهم في توفير التغذية الكافية للبشرة، وبالتالي تقويتها وتحسين صحتها.

الحد من ظهور الشيخوخة

تعمل على تقليل ظهور علامات الشيخوخة أو علامات التقدم في السن على الوجه، والتي تظهر في صورة بعض التجاعيد أو البقع الداكنة على البشرة. كما أنها تقوم بتلك الوظيفة بسبب احتوائها على الخصائص المضادة للأكسدة التي تساعد بشكل قوي وفعال في التخلص من ما يعرف باسم الشوارد الحرة التي تتسبب في حدوث تلك المشكلة بالوجه. بالإضافة إلى هذا

فوائد-زيت-الخروع-للوجه

فإن زبدة الكاكاو تعمل على إنتاج كميات عالية من بروتين الكولاجين والإيلاستين، حيث تعد تلك المواد من المواد الطبيعية الهامة التي تعمل على تنشيط شباب البشرة وحمايتها من ظهور تلك العلامات في وقت باكر قبل موعدها.

الشعور بالاسترخاء والسعادة

عندما يتم وضع كمية مناسبة من زبدة الكاكاو على الوجه، فإن ذلك يجعل المرأة تشعر بالراحة والسعادة، بالإضافة إلى التخلص من مشاعر الخوف والقلق والتوتر.

حماية الوجه من أضرار أشعة الشمس الضارة

تعتبر من المستحضرات الغنية بمضادات الأكسدة التي تساهم في حماية البشرة من الأضرار والآثار السلبية التي تسببها أشعة الشمس الفوق بنفسجية في الوجه. كما أنه يمكن استعمالها ككريم واقي للبشرة.

توفير الرطوبة الكافية للوجه

فوائد زبدة الكاكاو للوجه
فائدة زبدة الكاكاو للوجه

تساهم في معالجة مشكلة الجفاف التي تتعرض لها البشرة نتيجة لاحتوائها على كمية كبيرة من الأحماض الدهنية الطبيعية، لهذا يتم مزج زبدة الكاكاو في تحضير العديد من المنتجات وكريمات الترطيب المتنوعة. بالإضافة إلى هذا فإن الأحماض الدهنية التي تحتوي عليها تساعد في الحفاظ على رطوبة البشرة وعدم تعرضها للجفاف ويتم القيام بذلك من خلال قيامها بتكوين طبقة دهنية مناسبة على الوجه.

زبدة الكاكاو للوجه تعالج تشقق الشفاه

من المعروف أن زبدة الكاكاو تساهم في توفير الرطوبة الكافية للبشرة، لهذا فهي تساعد أيضًا في ترطيب الشفاه، وعدم تعرضها لمشكلة التشقق المزعجة التي يتم التعرض لها بشكل خاص في فصل الشتاء أو عند التعرض لأشعة الشمس.

معالجة الالتهابات والطفح الجلدي والحروق

من أهم الفوائد التي تقدمها زبدة الكاكاو للوجه أنها تعمل على إخفاء العديد من العلامات والندوب التي تظهر عليه، وبالتالي يظهر الوجه خالي من تلك المشكلات. تقوم بتلك الوظيفة بسبب احتوائها على المركبات النباتية والدهون ومضادات الأكسدة التي تعمل على تحسين صحة البشرة، وبالتالي إخفاء كل هذه المشكلات. كذلك يمكن القيام بوضع كمية قليلة من زبدة الكاكاو التي لا تحتوي على كحول أو عطور على مناطق الحروق أو الطفح الجلدي لكي يتم تجديد خلايا البشرة خلال أسرع وقت ممكن.

الحد من ظهور علامات التمدد

هي عبارة عن خطوط معينة تظهر على الوجه، ولكنها لا تعتبر من المشكلات الخطوة، لهذا لا يكون من الضروري البحث عن علاج لها، لأنها سوف تختفي من تلقاء نفسها بعد مرور فترة من الوقت، ولكن نتيجة لأنها تجعل الشخص الذي يعاني منها يشعر بالإحراج أمام الآخرين، لهذا تعد زبدة الكاكاو أفضل علاج لها. فقد أثبتت بعض الأبحاث التي تم القيام بها حول هذا الموضوع أن زبدة الكاكاو تعمل على إخفاء علامات التمدد خلال أسرع وقت ممكن.

زبدة الكاكاو للوجه تعالج حب الشباب

تحدث تلك المشكلة لدى الكثير من الأشخاص يسبب معاناة البشرة من الجفاف، فهي تساهم في تقليل حب الشباب ومعالجته.

معالجة مشكلة التقشير

في بعض الأحيان يتعرض الوجه لظهور مشكلة التقشير التي تعتبر من المشكلات الشائعة التي يعاني منها العديد من الأفراد في الكثير من بلدان العالم، حيث تحدث تلك المشكلة بسبب تعرض البشرة للجفاف بسبب نقص الماء والسوائل في طبقات البشرة العليا. لهذا يتم استعمال زبدة الكاكاو من أجل استعادة ما فقدته البشرة من رطوبة، وتقشير الجلد التالف أو الميت، والبدء في تكوين طبقة دهنية جديدة على الجلد تعمل على حفظ الرطوبة بداخله. كما أنها تقوم بتلك المهمة نتيجة لاحتوائها على العديد من الخصائص التي تساهم في امتصاصها من قبل البشرة بكل بساطة وسهولة.

تنعيم البشرة والمحافظة على إشراقها ونضارتها

تعد من المواد المرنة التي تتغلغل في البشرة بكل بساطة وسهولة حتى تصل إلى أعماق الجلد والطبقات الداخلية، وبالتالي تقوم بمعالجة خلايا الجلد التالفة، والعمل على تجديدها ومنحها درجة عالية من الرطوبة. كما أنه ينصح بوضعها مرتين خلال اليوم الواحد، مرة في الصباح عند الاستيقاظ من النوم، والمرة الثانية في المساء قبل الذهاب للنوم من أجل الحصول على بشرة ناعمة ومشرقة بشكل جميل وجذاب.

أضرار استخدام زبدة الكاكاو للبشرة

أضرار زبدة الكاكاو للبشرة
أضرار استخدام زبدة الكاكاو للبشرة

على الرغم من الفوائد المتعددة التي تقدمها زبدة الكاكاو للوجه بشكل عام، والوجه بشكل خاص، إلا أنها تتسبب في بعض الأحيان في ظهور بعض الأضرار أو الآثار الجانبية على الوجه، ومن أبرز هذه الأضرار ما يلي:

  • الشعور بحرقان بالبشرة.
  • احمرار الجلد.
  • تعرض الوجه والشفاه لمشكلة التهيج.

أثبت عدد من الدراسات التي تم القيام بها حول استخدام زبدة الكاكاو للوجه أنه يوجد في زبدة الكاكاو العديد من المكونات الضارة التي تتسبب في الشعور بالتهيج والحكة في الوجه.

نصائح عند استخدام زبدة الكاكاو للوجه

استخدام زبدة الكاكاو للوجه
زبدة الكاكاو للوجه

هناك العديد من النصائح والإرشادات الواجب مراعاتها وأخذها في الحسبان قبل القيام بتطبيق زبدة الكاكاو للوجه، وعند استعمالها، لكي لا تتسبب في ظهور أي آثار جانبية نتيجة لاستخدامها، ومن أهم هذه النصائح ما يلي:

  • القيام بغسل الوجه بشكل جيد، لكي يتم التخلص من الشوائب والأتربة العالقة به.
  • تجفيف البشرة بشكل تام، ثم القيام بوضع كمية قليلة من زبدة الكاكاو على الوجه.
  • تدليك زبدة الكاكاو برفق لكي يمتصها الجلد وتتغلغل في أعماقه، بالإضافة تنشيط الدورة الدموية بالوجه، وبالتالي ظهوره بشكل مشرق وجميل.
  • استمرار التدليك حتى يختفي أثر زبدة الكاكاو من الوجه، لكي يتم التأكد من مدى تقبل واستجابة البشرة لها.
  • ينصح بتطبيق كمية قليلة منه، ويتم فردها على جميع أطراف الوجه.
  • ينصح بوضع زبدة الكاكاو على الوجه لأكثر من مرة خلال اليوم الواحد من أجل الحصول على نتيجة جيدة خلال فترة زمنية قصيرة.
  • الاحتفاظ بالعبوة في مكان مناسب بعيدًا عن الرطوبة والحرارة، وعن متناول الأطفال.

بعدما تعرفنا على فائدة زبدة الكاكاو للوجه وأضرار زبدة الكاكاو للبشرة كل ما عليك هو اتباع مجموعة متنوعة من الإرشادات والنصائح قبل القيام بتطبيق زبدة الكاكاو وعند تطبيقها حتى تتمتعي بإطلالة مميزة ووجه مشرق.

زبدة الكاكاو: ما حقيقة فوائدها؟

لا بد أنك سمعت مسبقًا عن زبدة الكاكاو واستخداماتها المتعددة، فما حقيقة فوائد زبدة االكاكاو؟ وهل هي فعلًا مذهلة؟ الإجابات وأكثر في المقال.

زبدة الكاكاو: ما حقيقة فوائدها؟

فلنتعرف في ما يأتي على أهم المعلومات والتفاصيل حول زبدة الكاكاو 0% 

ما هي زبدة الكاكاو؟

زبدة الكاكاو هي نوع خاص من الدهون التي يتم استخراجها من بذور الكاكاو، ويتم عادةً أخذ الحبوب الكبيرة من نبتة الكاكاو وتحميصها وتعريضها للضغط ليتم استخراج الزبدة المنشودة منها.

قد تعتقد أن زبدة الكاكاو هي نوع من المنكهات اللذيذة التي تدخل في صناعة الحلويات فقط، لكن هذه ليست فائدة زبدة الكاكاو الوحيدة فهي تدخل أيضًا في تصنيع عدد كبير من مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة.

قد بدأ استخدام الكاكاو لأغراض طبية منذ آلاف السنين وخاصةً في الحضارات القديمة، وقد اكتشف الباحثون مؤخرًا مركبات خاصة في بذور الكاكاو تساعد على الحفاظ على صحة الجسم والبشرة.

فوائد زبدة الكاكاو واستخداماتها الشائعة

لزبدة الكاكاو العديد من الفوائد المحتملة والتي لا زالت قيد البحث، ومن أبرزها الآتي:

  • تعزيز صحة البشرة

تطبيق زبدة الكاكاو على البشرة قد يساهم في تقديم الفوائد الآتية:

  1. ترطيب البشرة وزيادة مرونتها، وذلك بسبب احتوائها على نسب عالية من الأحماض الدهنية، والتي تعمل كدرع يحافظ على رطوبة البشرة.
  2. تعزيز تدفق الدم إلى الجلد، وإبطاء شيخوخة الجلد وحمايته من أشعة الشمس.
  3. التقليل من علامات تمدد الجلد والحماية من ظهورها بعد فقدان الوزن لكلا الجنسين، وأثناء الحمل وبعده لدى النساء.
  4. علاج الندوب والتخفيف من آثارها والتخفيف من التجاعيد وتحسين مظهرها.
  5. الشفاء من الندوب والتقرحات الناتجة عن أمراض جلدية، مثل: الأكزيما.

  • تعزيز صحة الشعر

وُجد أن تطبيق زبدة الكاكاو على الشعر قبل الاستحمام بمدة زمنية لا تقل عن ساعتين قد ساهم في الآتي:

  1. زيادة نمو الشعر.
  2. تخفيف تساقط الشعر.
  3. زيادة لمعان الشعر ونعومته.
  • المساهمة في تقليل احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطان

من فوائد زبدة الكاكاو عند إضافتها إلى النظام الغذائي أنها قد تساهم في الوقاية من بعض أنواع السرطانات،وذلك بسبب احتوائها على مركب البوليفينول (Polyphenole).

  • تحسين المزاج

إن تناول زبدة الكاكاو قد يساهم على الحد من التوتر والقلق، وذلك بسبب خصائصها التركيبة المساهمة في تحسين المزاج.

  • دعم الجهاز المناعي

قد وُجد أن لزبدة الكاكاو دور جيد في تحسين المناعة، حيث أنها تساهم في علاج تقرحات الفم، وعلاج بعض أنواع الالتهابات.

طريقة استخدام زبدة الكاكاو

غالبًا يتم استخدام زبدة الكاكاو بطريقتين كما الآتي:

  • تناول زبدة الكاكاو

يتم تناول زبدة الكاكاو بإضافتها إلى بعض الحلويات، وتُعد مكون أساسي في الشوكولاته غير المهدرجة.

  • تطبيق زبدة الكاكاو على البشرة والشعر

يتم تطبيق زبدة الكاكاو الخام على البشرة باتباع الخطوات الآتية:

  1. مزج زبدة الكاكاو مع زيت كبسولات فيتامين هـ (Vitamin E) أو مع زيت جوز الهند.
  2. دهن المزيج على البشرة أو الشعر، وتركه لمدة 20 دقيقة على البشرة أما الشعر لمدة لا تقل عن ساعتين.
  3. غسل البشرة بالماء الدافئ ثم الماء البارد لإغلاق المسام.

كما يتم استخدام كثير من المستحضرات التي تدخل زبدة الكاكاو في تكوينها بفركها موضعيًا على البشرة أو الشفاه.

محاذير وأضرار استخدام زبدة الكاكاو

تعد زبدة الكاكاو مكونا آمنًا، ومن الممكن استخدامها في الأطباق المنوعة أو استخدامها على البشرة دون مخاوف إلا مع بعض الفئات الآتية:

  • الأشخاص الذين يُعانون من حساسية تجاه الكاكاو، فقد يتعرضون لبعض الأضرار عن تناول زبدة الكاكاو أو تطبيقها على البشرة، ومن هذه الأضرار:
    • الحكة.
    • الاحمرار.
    • تهيج الجلد.
    • ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  • السيدات اللاتي يُعانين من اضطرابات في الهرمونات، فقد وُجد أن زبدة الكاكاو قد تعمل على تثبيط عمل هرمون الإستروجين (Estrogen).

أما بالنسبة لاستخدام زبدة الكاكاو أثناء فترة الحمل والرضاعة فهو آمن لأغلب السيدات، ولا يوجد أدلة علمية أو دراسات تؤكد عكس ذلك.

زبدة الكاكاو للوجه: فوائد ووصفات

ما هي فوائد زبدة الكاكاو للوجه؟ كيف يمكن استعمالها لتعزيز نضارة بشرتك ولتحسين صحتها؟ وهل يمكن أن يؤدي استعمالها لإلحاق أضرار ببشرتك؟

زبدة الكاكاو للوجه: فوائد ووصفات

فوائد زبدة الكاكاو للوجه المحتملة عديدة، إليك قائمة بها:

فوائد زبدة الكاكاو للوجه

هذه أبرز فوائد زبدة الكاكاو للبشرة:

1. تخفيف حدة الندوب 

إحدى فوائد زبدة الكاكاو المحتملة للبشرة أنها قد تساعد على تخفيف حدة الندوب وجعل مظهرها أقل وضوحًا، إذ تحتوي زبدة الكاكاو على بعض المواد الهامة لتحفيز تجدد خلايا البشرة، مثل: 

  • فيتامين أ.  
  • فيتامين هـ. 
  • الكيراتين. 

وعلى الرغم من عدم وجود أدلة علمية على هذه الفائدة المحتملة لزبدة الكاكاو إلا أن التجارب الفردية لبعض الأشخاص قد عادت بنتائج إيجابية.

2. ترطيب البشرة بعمق

قد تمتلك زبدة الكاكاو خواص طبيعية مرطبة للبشرة، فهذه الزبدة غنية بمركبات وبأحماض دهنية قد تساعد على ترطيب البشرة وتحسين ملمسها، مثل: الحامض النخيلي (Palmitic acid)، وحمض الستريك (Stearic acid)، وحمض الأولييك (Oleic acid). 

إذ قد تساعد المركبات المذكورة على الآتي:

  • ترطيب البشرة بعمق، وتشكيل طبقة دهنية واقية عليها قد تساعدها على الاحتفاظ برطوبتها وحمايتها من التعرض للجفاف.
  • زيادة نعومة البشرة وتحسين ملمسها.
  • تغذية البشرة وتعزيز حالتها الصحية. 

بسبب قدرتها على ترطيب البشرة بعمق يمكن لاستعمال زبدة الكاكاو أن يساعد على تخفيف حدة جفاف البشرة، بما في ذلك الجفاف الذي قد يرافق بعض المشكلات الجلدية، مثل: الأكزيما، والصدفية، لذا لا عجب أن تصادفك زبدة الكاكاو ضمن تركيبة العديد من أنواع مستحضرات العناية بالبشرة، مثل: مرطبات البشرة والشفاه. 

3. حماية البشرة من التعرض للشيخوخة المبكرة

من ضمن فوائد زبدة الكاكاو للوجه المحتملة أنها قد تحسن من قدرة البشرة على مقاومة تكون وظهور علامات الشيخوخة، إذ تحتوي زبدة الكاكاو على الآتي: 

  • مضادات أكسدة هامة، مثل حمض الأولييك، وهذه قد تساعد على مقاومة التلف الذي قد تحدثه الشوارد الحرة في البشرة، والذي قد ينشأ جراء التعرض لأشعة الشمس وملوثات الهواء. 
  • مركبات قد تحفز خلايا البشرة لتتجدد، مما قد يساعد على الكشف عن طبقات جديدة ويافعة من البشرة. 

لذا يمكن للتطبيق الموضعي لزبدة الكاكاو أن يساعد على تخفيف حدة التجاعيد، وجعل الخطوط الرفيعة تبدو أقل وضوحًا، ومقاومة ترهل البشرة، وتفتيح البقع الداكنة.

4. دعم صحة البشرة الحساسة ومقاومة التهيج 

تعد زبدة الكاكاو إحدى المكونات الطبيعية الملائمة بشكل خاص للبشرة الحساسة، فزبدة الكاكاو غنية بمركبات هامة، مثل: البوليفينولات (Polyphenols)، وفيتامين هـ، وبعض المركبات الدهنية المرطبة، وهذه قد تساعد على تقديم الفوائد الآتية:

  • تهدئة التهابات البشرة وتخفيف حدة تهيج البشرة، مما قد يساعد على مقاومة: الطفح الجلدي، والاحمرار.
  • تحفيز تعافي البشرة بعد تعرضها للتهيج، وتخفيف حدة الحكة الجلدية. 

وهذه الخاصية تحديدًا قد تجعل زبدة الكاكاو مكونًا جيدًا لتهدئة البشرة عند الإصابة بردود الفعل التحسسية، كما قد تجعلها مكونًا جيدًا للعناية ببشرة الأشخاص المصابين بمشكلات جلدية معينة، مثل المشكلات الجلدية الآتية: التهاب الجلد، والأكزيما، والصدفية. 

5. فوائد زبدة الكاكاو للوجه الأخرى

قد يكون لزبدة الكاكاو فوائد أخرى رائعة لبشرة الوجه، مثل:

  • تحسين الحالة الصحية للبشرة المصابة بالحروق.
  • خفض فرص الإصابة ببعض أمرض الجلد التي قد تنشأ جراء التعرض للأشعة فوق البنفسجية، مثل: مرض سرطان الجلد.
  • حماية البشرة من التعرض لبعض الأضرار أثناء الحلاقة، بالأخص عند استعمال زبدة الكاكاو على البشرة قبل البدء بالحلاقة.
  • مقاومة تشقق وجفاف الشفاه.

وصفات وطرق لجني فوائد زبدة الكاكاو للوجه

إليك قائمة ببعضها:

1. وصفة زبدة الكاكاو بلا أية إضافات

إليك تفاصيلها:

  • المكونات 

زبدة كاكاو طبيعية. 

  • طريقة التحضير والاستعمال

إليك الخطوات بالتفصيل: 

  1. تؤخذ كمية قليلة من زبدة الكاكاو وتستعمل لتدليك البشرة.
  2. تكرر هذه الطريقة عدة مرات يوميًّا حسب الهدف من استخدام زبدة الكاكاو، فإذا كان الهدف هو تحفيز تعافي الندوب مثلًا، يتم استعمال زبدة الكاكاو مرتين يوميًّا على الأقل.

2. وصفة كريم زبدة الكاكاو الليلي مع زيت الورد

إليك تفاصيلها:

  • المكونات

هذا ما عليك تحضيره للوصفة:

  • ملعقة من زيت الكاميليا.
  • ملعقتان من زبدة الكاكاو.
  • 3 قطرات من زيت الورد.
  • طريقة التحضير والاستعمال

إليك الخطوات بالتفصيل: 

  1. تذوب زبدة الكاكاو على نار هادئة. 
  2. تضاف الزيوت للزبدة الذائبة، وتخفق المكونات جيدًا حتى يتم الحصول على قوام كثيف وخالٍ من التكتلات.
  3. تدلك البشرة بالكريم الناتج بحركات دائرية.

3. وصفة كريم زبدة الكاكاو الليلي مع زيت الزيتون

إليك تفاصيلها:

  • المكونات

هذا ما عليك تحضيره للوصفة: 

  • ملعقة كبيرة من زبدة كاكاو طبيعية.
  • ملعقة كبيرة من زيت جوز هند عضوي.
  • ملعقة صغيرة من زيت زيتون بكر.
  • طريقة التحضير والاستعمال

إليك الخطوات بالتفصيل:  

  1. تخلط زبدة الكاكاو مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند.
  2. تدلك بشرة الوجه والعنق النظيفة والجافة بهذا الكريم الليلي لعدة دقائق متتالية يوميًّا.

أضرار زبدة الكاكاو للوجه

بعد أن استعرضنا فوائد زبدة الكاكاو للوجه، فلنتطرق لأضرارها المحتملة، وهذه نبذة عنها:

  • تحفيز تهيج البشرة، فعلى الرغم من أن زبدة الكاكاو النقية غالبًا آمنة على البشرة، إلا أن بعض المكونات التي قد يتم خلط الزبدة معها في مستحضرات أو في وصفات معينة قد تثير تهيج البشرة.  
  • ظهور حب الشباب، بالأخص عند استخدام زبدة الكاكاو على بشرة دهنية، إذ قد يؤدي الاستخدام الموضعي لزبدة الكاكاو لتحفيز انسداد المسامات. 

كما يجب التنويه لضرورة تقشير البشرة بلطف مرة واحدة كل أسبوع على الأقل أثناء فترة استخدام زبدة الكاكاو للوجه، وذلك لمحاولة تلافي انسداد مسامات البشرة قدر الإمكان.  

فوائد زبدة الكاكاو

فوائد زبدة الكاكاو

زبدة الكاكاو

قد تجلب زبدة الكاكاو إلى الأذهان الحلويات اللذيذة مثل ألواح الشوكولاتة وكعكة طبقة الفدج وآيس كريم رقائق الشوكولاتة. ومع ذلك ، فإن هذا المكون اللذيذ هو أيضًا عنصر أساسي في كريمات البشرة ومنتجات الصحة والجمال الأخرى. على عكس زبدة الكاكاو في الحلوى ، فإن تلك الموجودة في نظام العناية بالبشرة لن تجعلك تكتسب وزناً. لكن هل يمكن أن يحسن مظهرك؟

زبدة الكاكاو هي نوع من الدهون التي تأتي من حبوب الكاكاو. لتسخير زبدة الكاكاو ، يتم إخراج الحبوب من نبات الكاكاو. ثم يتم تحميصها وتجريدها وضغطها لفصل الدهون – زبدة الكاكاو. ثم يتم معالجة البقايا في مسحوق الكاكاو. يستخدم الكاكاو في الطب منذ حوالي 3000 عام. لقد كان مكونًا مفضلاً لدى الأزتيك والمايا القدماء ، الذين استخدموا الكاكاو للعملة. في الآونة الأخيرة ، اكتشف الباحثون أن مركبات تسمى المواد الكيميائية النباتية في الكاكاو قد تساعد في الحفاظ على صحة جسمك وبشرتك.

ما هي فوائد زبدة الكاكاو

تحتوي زبدة الكاكاو على نسبة عالية من الأحماض الدهنية ، ولهذا غالبًا ما يتم الترويج لها لقدرتها على ترطيب وتغذية البشرة وتحسين مرونتها. تشكل الدهون الموجودة في زبدة الكاكاو حاجزًا وقائيًا على الجلد للاحتفاظ بالرطوبة.

  • زبدة الكاكاو غنية أيضًا بمركبات نباتية طبيعية تسمى المواد الكيميائية النباتية. قد تعمل هذه المواد على تحسين تدفق الدم إلى الجلد وإبطاء شيخوخة الجلد عن طريق الحماية من التلف الناتج عن أشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.
  • أحد الاستخدامات الشائعة لزبدة الكاكاو هو تلطيف الندبات والتجاعيد والعلامات الأخرى على الجلد.
  • تعتقد العديد من النساء أن كريمات ومستحضرات زبدة الكاكاو يمكن استخدامها أثناء وبعد الحمل لمنع وتقليل ظهور علامات التمدد.
  • كما تم الترويج لزبدة الكاكاو لعلاج الطفح الجلدي من حالات مثل الأكزيما والتهاب الجلد.

فوائد زبدة الكاكاو للشعر

لأن زبدة الكاكاو مطريات طبيعية ، فلها الكثير من الفوائد للشعر:

  • يرطب شعرك.
  • يمنع تساقط الشعر بسبب التقصف.
  • يقوي جذع الشعرة.
  • يضيف الحجم والقوة للشعر الناعم.
  • يعوض الزيوت المفقودة بسبب العمليات الكيميائية.
  • يصلح خصلات الشعر التالفة.
  • يمكن أن يمنع المزيد من الضرر للشعر.

فوائد زبدة الكاكاو للوجه

زبدة الكاكاو مرطب رائع ، لأنها مليئة بالأحماض الدهنية. كما أنها غنية بمضادات الأكسدة والتي لها فوائد للوجه.

  • إنها قوة مضادة للأكسدة: زبدة الكاكاو غنية بمضادات الأكسدة ، والتي تساعد على محاربة أضرار الجذور الحرة للجلد. يمكن أن تسبب الجذور الحرة شيخوخة الجلد والبقع الداكنة والجلد الباهت. حماية بشرتك من أضرار الجذور الحرة أمر بالغ الأهمية للحفاظ على صحتها وشكلها الشاب.
  • زبدة الكاكاو هي أيضًا مضاد للالتهابات – إنها طريقة أخرى تساعد بشرتك على تحمل مرور الوقت.
  • تقلل من علامات التمدد والندوب: تدعي العديد من النساء أن الاستخدام المنتظم لزبدة الكاكاو يحافظ على علامات التمدد أثناء الحمل وبعده.

فوائد زبدة الكاكاو للبشرة

زبدة الكاكاو مفيدة للغاية للبشرة حيث تساهم في الحفاظ عليها رطبة وناعمة، وإليك فوائد زبدة الكاكاو للبشرة:

  • مرطب غني: زبدة الكاكاو غنية بالأحماض الدهنية وترطب البشرة بعمق ، مما يجعلها إضافة رائعة لمرطبات الجسم ومرطبات الشفاه.
  • يحتوي على أحماض الأوليك ، النخيلية ، والستريك ، وكلها تغذي الجلد.
  • يشفي البشرة الحساسة ولكن لوحظ أن زبدة الكاكاو تساعد في تخفيف تهيج الجلد مثل الأكزيما والتهاب الجلد.

فوائد زبدة الكاكاو للجسم

يمكن أن يسبب التعرض للأشعة فوق البنفسجية تغيرات في نسيج الجلد ، ويضر بخلايا الجلد ، بل ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد ولكن يمكن علاج ذلك عن طريق زبدة الكاكاو.

  • قد تحمي المواد الكيميائية النباتية الموجودة في زبدة الكاكاو من تلف الجلد الناتج عن الأشعة فوق البنفسجية الضارة وتقلل من خطر الإصابة بأمراض الجلد.
  • ارتفاع الكوليسترول هو عامل خطر لحالات مثل أمراض القلب. يمكن أن تساعد زبدة الكاكاو في إدارة عامل الخطر هذا وتقليل فرص الإصابة بنوبة قلبية.
  • تحتوي زبدة الكاكاو على حمض دهني ، والذي يمكن للكبد تحويله إلى دهون أحادية غير مشبعة تسمى حمض الأوليك. حمض الأوليك يخفض مستويات الكوليسترول الضار (LDL) ويعزز مستويات الكوليسترول الجيد (HDL).

فوائد زبدة الكاكاو للمنطقة الحساسة

يوصي طبيب أمراض النساء باستخدام رقائق زبدة الكاكاو للتغلب على جفاف المهبل.

  • يمكن استخدامه كمزلق حميمي خلال العلاقة الجنسية.
  • يحسن من جفاف المهبل.

فوائد زبدة الكاكاو للبشرة و الشعر و المناطق الحساسة

لزبدة الكاكاو فوائد عديدة للبشرة و الشعر و المناطق الحساسة حيث يتم ادخالها في كثير من الكريمات . بالاضافة انه يتم إدخالها في صنع الحلويات.

فوائد زبدة الكاكاو للبشرة

  • تحتوي زبدة الكاكاو على نسبة عالية من الدهون التي تعمل على ترطيب الشفاه.
  • يستخدمها أصحاب البشرة الجافة وترطيبها.
  • تقلل من ظهور الحبوب في البشرة وتزيل البقع الداكنة.
  • تعمل الفيتامينات المتواجدة في زبدة الكاكاو على تفتيح البشرة وتوحيد لونها.
  • استخدامها بشكل منتظم يعمل على إزالة الخلايا الميتة ويعالج التجاعيد.
  • تُعالج الهالات السوداء التي تظهر بسبب السهر أو استخدام الحاسوب والهاتف لفترات طويلة.
  • إذا كانت بشرتك حساسة وتعاني من الأكزيما يمكنك استعمالها للتخلص منها.
  • يمكن استخدامها في الصباح للحماية من تأثير الشمس القوي على البشرة.
  • تستخدم في حالات “الحكة” المستمرة التي تصيب الجلد بسبب تناول أكل معين كالفراولة.
  • تعمل على تقوية القلب وتحافظ على أعضاء الجسم الأخرى من التعرض للأمراض مثل تصلب الشرايين.
  • تعمل على تقوية جهاز المناعة لدى الإنسان حتى لا يصبح عرضه للأمراض المعدية.
  • تحافظ على الجلد من ظهور علامات التمدد والخطوط البيضاء.

فوائده للشعر

تتلخص فوائد زبدة الكاكاو للشعر بما يلي:

  • تنعيم الشعر الجاف والمجعد

هذا النوع الدهون الطبيعية مفيدة لتحسين صحة الشعر بسبب خصائصه المرطبة ومضادات الأكسدة. كما أنه يجعل الشعر المجعد ناعماً وحريرياً.

  • ترطيب الشعر

هذه الزبدة مفيدة للحصول على شعر صحي، فهي تساعد على منع تكسر الشعر وتوفر الترطيب الذي يحتاجه الشعر، كما أنها تترك رائحة طيبة للشعر.

  • تنعيم الشعر وزيادة لمعانه

تساعد زبدة الكاكاو على زيادة نعومة الشعر بشكل كبير، كما أنها تضفي بريق خاطف للشعر.

  • علاج تساقط الشعر

يمكن أن تكون الأحماض الدهنية الموجودة زبدة الكاكاو مفيدة في علاج تساقط الشعر. والاستخدام المنتظم لهذه الزبدة يجعل الشعر ناعماً ولامعاً ومرناً.

  • إصلاح الشعر التالف

مزيج زبدة الكاكاو مع زيت الكاميليا وزبدة الشيا يمكن اعتباره علاج رائع للشعر التالف.

فوائده للمنطقه الحساسة

  • تساعد زبدة الكاكاو على التخلص من السواد الذي من الممكن ان يتواجد في المنطقة الحساسة، وتعد من أسرع الطرق لتبييض هذه المنطقة.
  • تعمل على ترطيب البشرة بعمق، مما يعمل على التقليل من الجفاف التي قد يصيب بعض المناطق في البشرة،
  • بالإضافة أن لها القدرة على اكساب الجسم النعومة والنضارة، ويساعد على التخلص من التشققات التي تتواجد في الجلد وخصوصا في منطقة البطن.

زبدة الكاكاو للطبخ

لزبدة الكاكاو العديد من المزايا عند استخدامها في الطبخ وفي صنع الحلويات ومن أهمها :

1- لا يلزم استخدامها بكميات كبيرة على عكس الطهي باستخدام الدهون الأخرى.

2- تتميز زبدة الكاكاو بمقاومتها لدرجات الحرارة العالية دون احتراق، ما يميزها عن الدهون الأخرى التي تميل إلى الاحتراق عند 200 درجة مئوية.

3- الطبخ بزبدة الكاكاو في المعجنات التي تحتوي على الشوكولاتة يعطيها نهكهة الشوكولاتة القوية.

4- يمكن استخدام زبدة الكاكاو كبديل للجيلاتين، ما يساهم في جعل الحلوى لذيذةً أكثر، لها طعم الزبدة الكريمي بنكهة الشوكولاتة. كما يمكننا استبدال الزبدة بزبدة الكاكاو في الكعك مما يقلل من كمية الدهون؛ ما يتيح صنع حلويات صحية.

زبدة الكاكاو للحلويات

زبدة الكاكاو مكون رئيسي في الكثير من الحلويات ولكن ما رأيك بتناولها بطريقة مبتكرة، وكل ما تحتاجه بضع قطع من البسكويت بالشوكولا أو سادة مع كمية من زبدة الكاكاو ورشة من الكاكاو البودرة والقليل من المكسرات، ويتم دهن كل قطعة من البسكويت بكمية من الزبدة ومن ثم توزيع القليل من الكاكاو والمكسرات، وبهذا تكون قد حصلت على طبق مميز ولذيذ وسريع.

طريقة استخدام زبدة الكاكاو الخام

تُستخدم زبدة الكاكاو كعنصر مهم في كريمات الجسم، ولأنّها صالحة للأكل فإنّها تُضاف في بعض مرطبات الشفاه، كما يُضاف لمنتجاتها الفيتامينات والمواد الواقية من الشمس، وللحصول على أفضل النتائج يُمكن فرك أحد منتجاتها على الجلد أو الشفاه يوميًا كشكل من أشكال العناية بالبشرة، وإذا كانت المرأة مهتمة بها كمنتج يُراد إضافته للمواد الغذائية فإنّه من الممكن الحصول على قطعة كاملة

من زبدة الكاكاو غير المكررة، ثمَّ صهرها في المياه الساخنة بهدف صنع المنتجات الخاصة، كما تجدر الإشارة أنَّ بعض الأشخاص يجمعون بين زبدة الكاكاو والزيوت المختلفة مثل زيت جوز الهند أو فيتامين هـ، ثمَّ يستخدموا المزيج الناتج كنوع من الشامبو المرطب للشعر، بينما يستخدمه الآخرون كمرطب بعد الحلاقة.

وهنا تجدر الإشارة أنّه يُمكن وضع زبدة الكاكاو على البشرة مرةً واحدةً أو عدة مرات يوميًا، ونظرًا لأنَّ زبدة الكاكاو النقية تُصبح دهنيةً بمجرد ذوبانها فإنّه من الجيد استخدامها كمزيل طبيعي للمكياج، كما أنَّ زبدة الكاكاو السميكة التي تقترب درجة حرارتها من درجة حرارة الغرفة جيدة جدًا للشفاه الجافة،

وإذا كان الإنسان قلق بشأن ظهور الندوب فإنَّ الأطباء يوصون بالتدليك الروتيني للجلد، وعامةً يُمكن التدليك كحركة دائرية أو عموديًا أو أفقيًا، وللحصول على أفضل النتائج يجب التدليك مرتين إلى ثلاث مرات يوميًا لفترة زمنية مقدارها 10 دقائق في المرة الواحدة، وبرغم من تلك الميزات والفوائد فقد تتعرض مسامات البشرة للانسداد بسبب استخدام زبدة الكاكاو، لذا فإنّه من الأفضل استخدامها في مناطق أخرى غير الوجه.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe