3: فوائد زيت القهوة للبشرة والشعر

0 598

فوائد زيت القهوة للبشرة والشعر

 فوائد زيت القهوة كثيرة تجعله واحد من الزيوت العطرية المهمة يعتبر زيت القهوة العطري أحد أفضل أنواع الزيوت العطرية التي يمكنك استخدامها. و يتم استخراج هذا الزيت العطري بالتقطير عن طريق العصر على البارد لحبوب القهوة، و هو زيت عطري له رائحة قوية و نفاذة و التي تشبه تماماً رائحة فنجان القهوة الذي تشربه. و يتميز زيت القهوة باحتوائه على العديد من العناصر المفيدة للصحة مثل الكافيين ، و مضادات الأكسدة و غيرها من المكونات النشطة الأخرى مثل حمض اللينوليك و حمض الأوليك و غيرها من مضادات الالتهابات و التي تجعل منه زيت صحي مفيد.

زيت القهوة للشعر

زيت القهوة من الزيوت اللي ليها فوايد كتير جدا للبشرة والشعر , لان القهوة غنية بالمواد المضادة للأكسدة, والكافيين اللي موجود في القهوة بساعد على زيادة الدورة الدموية اللي بتساعدك على علاج السيلوليت, والهالات الصودا, وشد الجلد وتفتيحه, بساعد على زيادة نمو الشعر وتنعيمه, وبيديه لون طبيعي وبخيليه صحي ويلمع, والنهارية من خلال موضوعنا نقول لكل بنات حوا طريقة وفوائد زيت القهوة وازاي تستخدميه.

– فوايد زيت القهوة للشعر و البشرة

1- بحسن نسيج البشرة, وبساعد على شد الجلد لتقليل السيلوليت ومنع التجاعيد.

2- الكافيين اللي موجود في القهوة بيزود من تدفق الدم, وده بقلل من مظهر السيلوليت, والدوالي وعلامات التمدد, كمان يذوب  الخلايا الدهنية في الجسم لو دهنتيه كل يوم على أي مشكلة في الجسم.

3- الكافيين يعتبر مضاد للأكسدة, وده بساعد على منع الجذور الحرة, اللي تتسبب في التجاعيد, وبالتالي زيت القهوة بمنع التجاعيد والخطوط الرفيعة بشكل كبير جدا, ادهني بشرتك كل يوم بزيت القهوة لأفضل النتائج.

زيت القهوة للشعر
زيت القهوة للشعر

4- الكافيين بساعد على تحفيز بصيلات الشعر, وده بساعد على زيادة نموه, وتنعيمه, وبخيليه صحي ويلمع.

5- بقلل من الانتفاخات والهالات الصودا, لو دهنتيه تحت العين كل يوم قبل النوم, بساعد على تضييق الاوعية الدموية تحت الجلد, وده بساعد على تقليل انتفاخ العيون ويعالج الهالات الصودا.

– المكونات والطريقة:

عشان نعمل زيت القهوة ليه طريقتين التحضير البارد والتحضير السخن ونعرف الطريقتين مع بعض, انتى اختاري طريقة التحضير اللي تفضليها.

– طريقة التحضير البارد:

المكونات:

1 كوب أي نوع زيت تفضليه “زيت لوز حلو, زيت جوز هند, زيت زيتون, او أي نوع تأني”.

¾ كوباي بن مطحون.

الطريقة:

اخلطي الزيت مع البن المطحون في برطمان, اقفليه ورجيه كويس, خزنيه لمدة من 3 أسابيع لشهر, وتأكدي انك ترجيه كل يوم او كل يومين, بعد ال 3 أسابيع صفيه على شاشة واستخرجي الزيت بس, وكده يبقى جاهز عندك للاستخدام.

– طريقة التحضير السخن:

المكونات:

4 معالق كبيرة بن مطحون.

8 معالق كبيرة زيت زيتون او زيت جوز هند.

الطريقة:

اخلطي الزيت مع البن في طاسة, وحطيها على نار هادية لمدة 30 دقيقة, مع التقليب من وقت لثاني  وممكن تسخنيهم في أي وعاء فخار على نار هادية وتسيبهم فترة أطول على النار مع التقليب, بعدها صفي الخليط واستخرجي الزيت واحتفظي بيه في أزازه للاستخدام.
طريقة وفوائد زيت القهوة

الزيت ده تقدري تستخدميه كمرطب للوجه او الجسم, او كمساج لعلاج علامات التمدد والسلوليت, او كزيت لعلاج الانتفاخات والهالات الصودا, او كعلاج مغذي للشعر وزيادة نموه ولمعانه.

– طريقة استخدام زيت القهوة للشعر:

1- لاستخدامه كعلاج قبل الشامبو: دلكي فروة الراس والشعر كله بالزيت وسيبيه من 10 – 20 دقيقة, وبعدها اغسلي شعرك بالشامبو بالطريقة العادية.

2- استخدامه كماسك ليلي: دلكي الشعر وفروة  بالزيت بأطراف صوابعك, وممكن تلبسي طاقية الشعر او كيس بلاستيك وتنامي بيه وتغسليه الصبح, لنتائج اسرع.

3- شامبو القهوة: حطي على كمية الشامبو اللي تغسلي بيها شعرك كام نقطة من زيت القهوة, واغسليه بالطريقة العادية.

4- سيروم للشعر: ممكن تستخدميه كسريوم للشعر, بعد ما تغسلي شعرك خدي كمية بسيطة من زيت القهوة وادهني الشعر كله بالطريقة المعتادة.

5- استخدامه لشطف الشعر: اعملي كوباي قهوة بالطريقة العادية, وسيبيها تبرد, وبعدها خففيها بشوية مية, وبعد ما تغسلي شعرك بالشامبو, صبي الخليط على شعرك وفي نفس الوقت دلكيه بأيدك الثانية, سيبيه على شعرك لمدة دقائق, وبعدين اغسلي الشعر بمية باردة.

فوائد زيت القهوة و من اجل جمال شعرك تصفحي المزيد

يعد زيت القهوة مفيد بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من القلق و التوتر و تقلصات العضلات، و الذين يعانون من أمراض الجهاز التنفسي و الاكتئاب و مشاكل المعدة و الالتهابات ، حيث تقدم المركبات النباتية الموجودة في زيت القهوة العديد من الفوائد الصحية للجسم و التي تشمل ما يلي :

1- زيت القهوة يزيد الشهية 

تساعد رائحة زيت القهوة العطري على زيادة الشهية و الشعور بالجوع، حيث تحفز هذه الرائحة الرائعة المعدة و هو أمر مهم للأشخاص الذين يتعافون من مرض طويل أو جراحة أو إصابة، أو حتى الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات الأكل أو سوء التغذية. استنشاق زيت القهوة يحفز خلايا المعدة و يجعل الشهية أفضل.

2- يساعد زيت القهوة في الوقاية من الأمراض المزمنة                    

يمكن أن تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في زيت القهوة العطري على تقليل الإجهاد التأكسدي الذي يؤثر على الجلد، وتزيد من تدفق الدم إلى تلك الخلايا و منع العدوى و الأمراض المزمنة. و سيساعد هذا الزيت أيضاً في مواجهة التجاعيد و البقع العمرية و عيوب البشرة ، و يحسن أيضاً من مرونة الجلد. يمكنك وضع كمية صغيرة من زيت القهوة المخفف ، أو الزيت الممزوج بأحد الزيوت الحاملة على بشرتك للحصول على فوائده الرائعة للبشرة.

3- يحسن زيت القهوة صحة الجهاز التنفسي

يساعد استنشاق زيت القهوة العطري على تهدئة الالتهابات التي تصيب الجهاز التنفسي ، و تمنع الإصابة بالالتهابات من جديد في هذا الجزء من الجسم. يمكنك الاعتماد على زيت القهوة العطري إذا كنت مصاب بنزلة برد أو بالإنفلونزا ، حيث سيساعدك على تقليل الالتهاب الذي يصيب الجهاز التنفسي و بالتالي يسرع من عملية الشفاء.

4- يقلل زيت القهوة من الالتهابات

من أفضل استخدامات و فوائد زيت القهوة العطري هو علاج التهابات العضلات و المفاصل بشكل فعال. يمكنك استخدام زيت القهوة موضعياً على المنطقة المصابة و التي تشعر فيها بالألم. سيساعد زيت القهوة العطري على إرخاء العضلات و زيادة تدفق الدم و تسريع عملية الشفاء و الشعور بالراحة. و بالإضافة لذلك، فإن زيت القهوة العطري مفيد في بعض حالات الالتهابات الأخرى مثل الصداع و التهابات الجهاز الهضمي، و النقرس أيضاً.

5- يقلل زيت القهوة من أعراض الحساسية

تشير العديد من الأبحاث إلى أن المركبات النشطة الموجودة في زيت القهوة العطري يمكن أن تساعد في تقليل استجابة الجسم لمسببات الحساسية، و ذلك عن طريق مساعدة جهاز المناعة في الجسم على الاستجابة بشكل أفضل و أكثر كفاءة لمسببات الحساسية المختلفة، كما أنه يساعد في تقليل الضغط على جهاز المناعة في جسمك. 

6- يقلل زيت القهوة من التوتر و القلق

إذا كنت تشعر بالتوتر و القلق، أو أنك في بداية الاكتئاب، يمكنك الاعتماد على زيت القهوة العطري و الذي يعمل بفعالية كبيرة في تقليل التوتر و القلق و تحسين الحالة المزاجية و الوقاية من الاكتئاب. تساعد رائحة القهوة الرائعة على توفير شعور عام بالهدوء و السكينة و الاسترخاء و بالتالي تقليل التوتر. يمكنك استخدام زيت القهوة في ناشر الروائح الموجود في منزلك حتى تتواجد الرائحة في جميع أنحاء المنزل.

كيف تغسل شعرك والمنتجات التي تستخدمها يمكن أن تقطع شوطًا طويلاً نحو الحفاظ على شعر ناعم ولامع. اتبع هذه النصائح البسيطة من أطباء الجلد للحفاظ على شعر صحي.

اغسل الشعر الدهني بشكل متكرر. يجب أن يعتمد عدد مرات غسل شعرك على كمية الزيت التي تفرزها فروة رأسك.

إذا كانت فروة رأسك دهنية ، فقد تحتاج إلى غسلها مرة واحدة يوميًا.

إذا كنت قد عالجت شعرك كيميائياً ، فقد يكون شعرك أكثر جفافاً ، لذلك قد ترغب في غسله بشكل أقل.

كلما تقدمت في العمر ، قلل إنتاج فروة رأسك من الزيت ، لذلك قد لا تحتاج إلى الشامبو كثيرًا. ولكن إذا رأيت قشورًا في شعرك ، فقد لا تستخدمي الشامبو الكافي. هذا يمكن أن يؤدي إلى قشرة الرأس وأمراض فروة الرأس الأخرى.

ركز الشامبو على فروة الرأس. عند غسل شعرك ، ركزي على تنظيف فروة الرأس بشكل أساسي بدلاً من غسل الشعر بالكامل. يمكن أن يؤدي غسل شعرك فقط إلى تكوين شعر خشن ومتطاير.

استخدمي البلسم بعد كل شامبو إلا إذا كنت تستخدمين الشامبو “2 في 1” الذي ينظف الشعر ويلطفه. يمكن أن يؤدي استخدام البلسم إلى تحسين مظهر الشعر التالف أو المتضرر بشكل كبير عن طريق زيادة اللمعان وتقليل الكهرباء الساكنة وتحسين القوة وتوفير بعض الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

ركزي البلسم على أطراف الشعر. نظرًا لأن البلسم يمكن أن يجعل الشعر الناعم يبدو ضعيفًا ، يجب استخدامه فقط على أطراف الشعر وليس على فروة الرأس أو طول الشعر.

اختاري شامبو وبلسم مصممين خصيصًا لنوع شعرك. على سبيل المثال ، إذا قمت بتلوين شعرك ، فاستخدم الشامبو المصمم للشعر المصبوغ. إذا كان شعرك تالفًا أو معالجًا كيميائيًا ، ففكر في استخدام شامبو “2 في 1”. بغض النظر عن التكلفة ، توفر العديد من ماركات الشامبو والبلسم نفس الفوائد.

حماية الشعر عند السباحة. احمِ شعرك من الآثار الضارة للكلور عن طريق ترطيب شعرك وتكييفه قبل السباحة. ارتد قبعة سباحة ضيقة واستخدم شامبو وبلسم للسباحين بتركيبة خاصة بعد السباحة لتعويض الرطوبة المفقودة. إذا كانت لديك أسئلة حول العناية بشعرك ، فيجب عليك تحديد موعد لرؤية طبيب أمراض جلدية معتمد

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe