3- مفهوم التعليم التفاعلي

25

3- مفهوم التعليم التفاعلي

إن افضل استثمار على وجه الأرض هو الإستثمار في الإنسان و أقيمه و أبقاه هو الإستثمار في عقل الإنسان ، بين الفيلم الوثائقي في إنتظار سوبر مان أن أهم عامل لإنجاح منظومة التعليم هو المعلم و أن الطالب بين يدي معلم قوي يستطيع أن يحصل على ثلاثة أضعاف العلم مقارنة بمعلم ضعيف ، بمعني أخر أن تحصيل عام واحد بمعلم قوي أفضل من تحصيل ثلاثة أعوام من معلم ضعيف .

هؤلاء المدرسون اعتمدوا في طريقة تدريسهم بالانتقال بالتعليم من المنظومة التقليدية التلقيني إلى ما يسمى بالتعليم التفاعلي النشط فما هو التعليم التفاعلي ، إنه تصميم المنظومة و الوسائل التعليمية لتتوافق مع الطريقة الطبيعية الجيولوجية لتنقل المعلومات في أجزاء من الدماغ أثناء عملية التعلم و هي ما يسمى بدائرة التعلم و تتكون من أربعة مراحل :

المرحلة الأولى:- هي استقبال المعلومات من العالم الخارجي بإستخدام الحواس الخمس و تجميعها في جزء من قشرة الدماغ و بتبعها المرحلة الثانية .

المرحلة الثانية :- و هي مرحلة التأمل و التفكر في المعلومات المستقبلة في منطقة الفص الصدغي في الدماغ و هي عملية تتم بين الدماغ بين الإنسان و ذاته فهي شخصية و ذاتيه جدًا و تحتاج إلى وقت مخصص لتفكر و التأمل في المعلومة بطريقة غامضة و فجأة يأتي الفهم العميق الراسخ من أعماق الإنسان لتصبح أشبه بالبصيرة النافذة التي تستحسن التجديد و الإبداع و الاختراع و بدون هذه المرحلة تصبح المعلومات سطحية و مبتورة و مؤقتة تمامًا كحفظ قبل الاختبارات من أجل كتابة الإجابة الصحيحة .

المرحلة الثالثة :- ينتقل الطالب من دور مستقبل المعلومة إلى تكوين المعلومة و المعرفة و ذلك في قشرة و ذلك في قشرة من الدماغ تسمى prefrontal lobe  حيث يعاد تشكيل المعلومات لتربط المعلومات السابقة بالحديثة بمنطق ترتيب المعلومات في دماغ هذا الإنسان حيث أن لكل إنسان طريقة الخاصة .

المرحلة الرابعة:-  فهي تفعيل هذه المفاهيم و الأفكار في الدماغ من النظرية لتصبح تطبيقات عملية و أمثلتها القدرة على شرح المفاهيم الخاصة بالأخرين أو الدخول في حوار أو نقاش أو تقديم المحاضرات فيها و الدراسات تثبت أن هذه المرحلة هي من أهم المراحل لترسيخ المعلومات و تعميق المفاهيم .

و قد أكددت دراسات عديدة أن هذه الخطوات الأربع لا تتم في التعليم التلقيني السلبي الجامد و بذلك فإن الطلبة في الفصل يستمع للمعلم و لكن ليس بالضرورة أنهم يتعلمون أي شيء  فبدون التفاعل ليس هناك تعلم لأن دراسة حديثة أوضحت أنه حين يتحول المعلم من الطريقة التقليدية لتعليم مادة الفيزياء إلى الطريقة التفاعلية فإن مدي استيعاب الطلبة لمادة تحسن بنسبة 50%

و هذا متوافق مع ما يشاهد في تقنية الأشياء الحديثة بإستخدام الرنين المغناطيسي الوظيفي فمتابعة سير الدم في الدماغ أثناء عملية التعلم و جد أن هناك فرق كبيرًا

كيف تتعاملين مع طفلك اذا سرق

في النشاط الدماغي بين التعليم التفاعلي و التعليم السلبي في منطقة من الدماغ تسمى happocampus  وكذلك مناطق عديدة في الدماغ مسئولة عن تكوين ذاكرة جديدة بل و السيطرة و التحكم في هذه الذاكرة و كذلك وظائف أخرى هامة لتعلم و الفهم و بما أن هذه المنطقة هي المسئولة عن العواطف و الأحاسيس فإنه على قدر حبنا و شغفنا و متعتنا لما نتعلم على قدر سهولة تحصيلنا للعلم و عمق فهمنا له ..

أساليب و طرق التدريس الحديثة

شهدت العملية التعليمية تطور ملحوظ خلال السنوات القليلة الماضية ،و ذلك لزيادة اهتمام الدول بها ،و كثرة الاعتماد على وسائل ،و طرق التدريس الحديثة ،و خلال السطور التالية سوف نتعرف عزيزي القارئ على أهم هذه الوسائل فقط تفضل بالمتابعة .

أهمية التعليم

.. يعتبر التعليم ذات أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان ،و للمجتمع بأكمله كونه يسهم في بناء الفرد ،و ينمي بداخله الأخلاقيات السامية ،و كذلك يمنحه الفرصة لإثبات ذاته ،و تحقيق أهدافه ،و طموحاته ،و الحصول على فرصة عمل مناسبة ،و مكانة اجتماعية مرموقة ،

و بالطبع يعتبر التعليم هو حجر الأساس لرقي المجتمع ،و تقدمه ،و ذلك لأنه لا يمكن لمجتمع أن يتقدم إلا بسواعد أبنائه ،و كلما زاد عدد الأشخاص المتعلمين زاد مستوى الوعي ،و الثقافة لدى أبناء المجتمع مما يسهم ذلك في القضاء على الكثير من المشكلات من بينها الجهل ،و الأمية ،و البطالة ،و الفقر ،و يحد أيضاً من انتشار الجرائم كما يسهم أيضاً في تحقيق الرخاء الاقتصادي .

طرق التدريس الحديثة

..؟ قديماً كان يعتمد التعليم بشكل أساسي على المعلم ،و في الغالب كان يستخدم الأنماط ،و الأساليب التقليدية ،و من أبرزها التلقين من أجل توصيل المعلومات للطلاب ،و لكن بمرور الوقت زاد الاعتماد على وسائل ،و أدوات التدريس الحديثة التي جعلت للطالب دور هام في العملية التعليمية ،و أتاحت للمعلم فرصة الاعتماد على الكثير من الوسائل من أجل توصيل المعلومة للطلاب فبدلاً من السبورة ،و اللوحات و الوسائل التعليمية تعددت ،

و تنوعت الوسائل لتشمل وسائل سمعية ،و بصرية لعرض الفيديوهات ،و الصور ،و غير ذلك من الطرق الآخرى ،و من أهم وسائل ،و طرق التدريس الحديثة ما يلي

– أولاً التعلم التعاوني .. يعتبر أحد أهم الطرق المميزة حيث يقوم  المعلم بتقسيم الطلاب إلى مجموعات كل مجموعة يوجد بها ما يقرب من ثمانية طلاب  و يكلفهم بأداء مهمة معينه أو البحث عن إجابة سؤال محدد ،و لكل طالب داخل المجموعة دور معين يقوم به ،و تكامل الأدوار  بين الطلاب يؤدي في النهاية إلى انجاز المهمة المحددة بنجاح ،و لهذا الأسلوب دور هام في تعزيز التعاون بين الطلاب ،و توطيد العلاقات الطيبة بينهم .

– العصف الذهني .. يقوم المعلم بطرح أسئلة معينة على الطالب ،و يتيح لهم الفرصة للتفكير في الإجابات المناسبة ،و هذا الأسلوب يعزز قدرة الطلاب على التفكير بأساليب مبتكرة غير تقليدية ،و يزيد قدرتهم على الإبداع ،و يتيح لهم الفرصة للتعبير عن آرائهم بحرية شديدة  .

– الأنشطة المدرسية .. ينظر الكثير من الآباء ،و الطلاب للأنشطة المدرسية على أنها ضياع لوقت الطلاب ،و لكن بمرور الوقت أصبحت هذه الأنشطة من أهم الوسائل التي يعتمد عليها بشكل جوهري لتنمية مهارات ،و قدرات الطلاب ،و اكتسابهم للمزيد من الخبرات ،و الهدف من مثل هذه الأنشطة توصيل بعض المعلومات للطلاب ،و زيادة شعورهم بالراحة النفسية فمثلاً بذهاب الطلاب للمكتبة للبحث عن معلومة ما يفتح أمام الطالب فرصة للحصول على كم هائل من المعلومات ،و كذلك يتيح له فرصة  الخروج من الحجرة الدراسية ،و الانتقال لغرفة آخري .

– التدريب الميداني للطلاب .. الأساليب النظرية وحدها لا تكفي لحصول الطالب على المعلومات المناسبة ،و اكتساب الخبرات ،و المهارات المناسبة  التي تؤهله فيما بعد للخروج لسوق العمل ،و هذا بالطبع ما دفع بعض الجامعات للاعتماد بشكل جوهري على أساليب التدريب العملي مما يتيح للطلاب فرصة لتطبيق المعلومات التي قام بدراستها .

– الأساليب التكنولوجية الحديثة .. بفضل التقدم ،و التطور التكنولوجي الذي نعيشه أصبح من الممكن أيعتمد المعلم على أساليب متعددة لشرح الدرس لطلاب مثل إعداد فيديو يشتمل على المادة العلمية أو الدرس ،و مزود بصور للتوضيح ،و الهدف من ذلك إثارة ،و جذب انتباه الطلاب ،

و إثارة حماسهم ،و كذلك الاعتماد على المواقع التعليمية المتاحة عبر شبكة الإنترنت ،و قد أتاحت هذه المواقع الفرصة للطلاب للبحث عن المعلومة بسهولة ،و يسر بالإضافة لذلك مكنتهم من تحضير ورسهم لكي يكونوا أكثر تفاعلاً مع المعلم أثناء الحصة الدراسية .

كيفية صنع الوسائل التعليمية

الوسائل التعليمية تختلف مسمياتها حسب الغرض من الوسيلة فهناك الوسائل الإيضاحية و هى تلك الوسائل التي تستخدم في إيضاح المعلومة مما يجعل عملية فهمها سهلة , هناك الوسائل السمعية و البصرية و هى تلك الوسائل التي تعتمد على حاستي السمع و البصر لدى الطفل .

ما هي الوسائل التعليمية ؟
الوسائل التعليمية تتكون من مجموعة من الأدوات حيث يقوم المعلمون باستخدامها بحيث تعمل على تسهيل العملية التعليمية و إيضاح و إيصال المعاني , كما أن استخدام الوسائل التعليمية تجعل أجواء الحصص أكثر تشويقًا و تعمل على تدريب التلاميذ مما يساعد في تنمية المهارات ,

تمتاز الوسائل التعليمية بانه في حال إختيار الوسيلة المناسبة فإنها تساعد في تقليل الجهد , و اختصار الوقت سواء للتلميذ او المعلم , القضاء على الأخطاء اللغوية , لفت انتباه التلميذ , العمل على تنمية دقة الملاحظة , صنع نوع من رابط المحبة بين التلميذ و المدرس .

المدرس عندما يقوم باختيار الوسيلة التعليمية يجب أن يختار الوسيلة التي تعمل على تحقيق الهدف من الحصة كما أنها يجب ان تكون دقيقة و خالية من الأخطاء و ذات علاقة بالموضوع حتى تعمل على تسهيل و إيضاح المعلومات , كما يجب أن تكون سهلة الإستخدام .

ادوات الوسائل التعليمية .
من أدوات الوسائل التعليمية الصور , المسجل , الخرائط , الكرة الأرضية , الرحلات التعليمية , التلفاز , الفيديو , اللوحات , البطاقات , الأفلام المتحركة , الرسوم البيانية , النماذج و العينات , الألوان , كراسات او دفاتر الرسم , دبابيس , خيوط , كرتون , صمغ .

ما هي مهارات التدريس الفعال

طرق عمل الوسائل التعليمية .
1- رسم الأرقام او الحروف باللغة المطلوبة عربي , إنجليزي و خلافه من اللغات في لوحة كبيرة على أن تكون مرسومة بشكل واضح , وضع اللوحة في مكان ظاهر حتى يسهل رؤيتها من قبل جميع الطلاب , يمكن رسم بعض الرسومات التوضيحية مع اللوحة اذا دعت الحاجة لذلك .
2- البحث عن أشكال معينة ذات علاقة بموضوع الدرس و القيام بعملية قص لتلك الأشكال للمساعدة في تجميع المعلومات .
3- من الطرق التي يمكن أن تحقق فائدة جيدة أن يقوم المدرس بكتابة الأهداف الرئيسية للدرس الذي يتم شرحه .
4- استخدام الألعاب التي تعمل على تنمية المهارات سواء المهارات الذهنية او المهارات الجسدية مما يساعد الحصول على تلميذ متفاعل , مفكر , مبتكر .

صنع وسيلة تعليمية لتعلم أيام السبوع .
1- الأدوات و المكونات : – قطعة دائرية من الفلين , ورق أبيص , ألوان , قلم رصاص .
2- طريقة الصنع .
• هات قطعة الفلين الدائرية الشكل و قم بقص الورق الأبيض بحجم قطعة الفلين .
• قومي برسم زهرة على الورقة البيضاء بحيث تحوي سبع ورقات او بتلات .
• قومي بتلوين كل ورقة بلون مختلف او ارسمي بداخلها اشكال مختلفة بحيث يكون لكل ورقة لون و شكل مختلف عن الأخرى .


• قومي بقص ورقة ذات لون مختلف بشكل دائرة متوسطة لتكون قلب الزهرة .
• قومي بوضع الصمغ على اطراف أوراق الزهرة ثم رشي الجليتر على مكان الصمغ ثم تخلصي من الجليتر الزائد .
• قومي بكتابة ايام الأسبوع على أوراق الزهرة .
• قومي بعمل شكل للزهرة مثل رسم عينين و فم في الدائرة التي في قلب الزهرة .
• قومي بقص عقرب يشبه عقرب الساعات من الورق الملون ثم قومي بتثبيته في منتصف الزهرة بدبوس .

كلما انتقلنا ليوم يتم تحريك العقرب ليقف على اليوم الجديد .

اعراض صعوبات التعلم

صعوبات التعلم؟
صعوبات التعلم أو اضطراب التعلم هو تعلم الأطفال بوتيرة متفاوتة خلال مجموعة واسعة من سلوك التعلم العادي . ولكن هناك مشاكل التعلم القائم على العصبية التي تعتبر من اضطرابات التعلم (أو صعوبات التعلم) . هذه الاضطرابات تصعب فهم المعلومات والاحتفاظ بها . ويمكن أن تؤثر على النمو الأكاديمي والاجتماعي . تختلف شدة اضطرابات التعلم بين الأفراد ، مع العلم انها ليس لها علاقة مع ذكاء الشخص .

أنواع صعوبات التعلم
غالبا ما تصنف اضطرابات التعلم وفقا لمساحة الضرر من التعلم . وهذه هي الأنواع الأكثر شيوعا :
• صعوبة القراءة التي تؤثر في القدرة على القراءة .
• خلل القدرة على الكتابة .

أسباب صعوبات التعلم؟
لا يمكن تحديد سبب صعوبات التعلم فقد تختلف الأسباب تبعاً للاختلافات الهيكلية في الدماغ مع بعضها البعض . هذه الاختلافات تؤثر على كيفية معالجة الدماغ من خلال المعلومات . السبب الدقيق لهذه الاختلافات ليس معروف ، ولكنها موجود منذ فترة الولادة ، وفي بعض الحالات تكون وراثية تبعاً للإحصائيات التابعة لمعاهد الصحة القومية . ومن الأسباب الأخرى :
تعاطي المخدرات والكحول خلال فترة الحمل يمكن أن يؤثر على الجنين ويؤدي إلى اضطرابات التعلم .
سوء التغذية في الطفولة المبكرة قد يسبب اضطرابات التعلم .


التعرض لبعض المواد الكيميائية ، مثل الرصاص ، قد يسبب اضطرابات التعلم .
علاج السرطان (على سبيل المثال ، لوكيميا) قد يزيد أيضا من مخاطر الإصابة بصعوبات التعلم .
قد تؤدي الإصابات في الدماغ إلى صعوبات التعلم .

ما هو خطر صعوبات التعلم؟
صعوبات التعلم قد يرجع لعوامل وراثية من اضطرابات التعلم ( كليفلاند كلينيك) . وتشمل عوامل الخطر الإضافية في سوء التغذية وتعاطي الأمهات للمخدرات أو الكحول .

ما هي أعراض صعوبات التعلم؟
اضطرابات التعلم لها العديد من الأعراض المحتملة . وتشمل الأعراض النمطية للطفل في سن المدرسة من الصعوبات التالية :
الصعوبات في الاتجاهات
صعوبة عكس الأرقام
صعوبة كتابة الحروف
صعوبة المهارات الاجتماعية
مشكلة القراءة
صعوبة فهم الكلام
صعوبة التحدث على المستوى المناسب للعمر

وجود IQ متوسط أو فوق المتوسط و مع ذلك يكون لديهم مشاكل مدرسية لتكون علامة على وجود صعوبات التعلم .

كيف يتم تشخيص صعوبات التعلم؟
كثيرا ما نلاحظ مشاكل في مرحلة الطفولة المبكرة . مع تقييم صعوبات التعلم وغالبا ما تتضمن الفحص الطبي لتجنب المشاكل مثل السمع والرؤية ، أو العاهات الخلقية ، شاملة المناقشات حول الأمراض الوراثية . والتقييم النفسي والاختبارات الأكاديمية وهي أيضا جزء من التشخيص الدقيق . يجوز للمتخصص أيضا إعطاء الطفل اختبار الذكاء .

علاج صعوبات التعلم؟
علاج صعوبات التعلم ينطوي على التعليم . خلال المدارس التي تقدم التعليم المتخصص للأطفال الذين يعانون من اضطرابات التعلم . على سبيل المثال ، يمكن للطلاب تسجيل المحاضرات على شريط فيديو بدلا من تدوين الملاحظات . قد يتعلمون تقنيات التحفيظ الخاصة .
في حالة وجود مشاكل إضافية ، مثل اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD) ، فينبغي استشارة الطبيب لتحديد الأدوية المناسبة . ويمكن أن تشمل العلاج بالمشورة في القضايا ذات الصلة ، مثل نقص احترام الذات .

دراسات وابحاث
اثبتت الدراسات الامريكية ان التوقعات بالنسبة للاضطرابات التعلم تؤثر على تفوق الأشخاص ، ولكن تقنيات التعلم المتخصصة والاستراتيجيات يمكن أن تساعد الطفل على التغلب على العقبات والإحباط خلال الفترة الدراسية . وأكدت الأبحاث ان التدخل المبكر هو أفضل ل للخطط التعليمية التي يمكن وضعها .

مع هذه الأدوات ، يمكن للأطفال التغلب على اضطرابات التعلم خلال الحياة الأكاديمية والاجتماعية الناجحة .
ان سبب اضطرابات التعلم غالبا ما يكون غير معروف ، لذلك ينبغي الوقاية من خلال تجنب المخدرات والكحول خلال فترة الحمل لأنه قد يقلل من خطر اضطرابات التعلم عند الأطفال .

مشاكل مهنة التدريس و طرق التخلص منها

تملك مهنة التدريس أهمية كبيرة بالنسبة لكافة الدول ،و ذلك نظراً لأهمية التعليم ،و الدور الجوهري الذي يلعبه المعلم في العملية التعليمية ،و يواجه المعلم الكثير من المشكلات ،و خلال السطور التالية سوف نوضح عزيزي القارئ أهم المشكلات التي يوجهها المعلم ،و كذلك بعض الطرق ،و الأساليب الفعالة التي يمكنه الاستعانة بها حتى يتغلب عليها فقط تفضل بالمتابعة .

أولاً نبذة عن مهنة التدريس .. يمكن تعريف مهنة التدريس في أبسط مفهوم لها بأنها المهنة أو الوظيفة التي يتم خلالها تعليم الطلاب في مختلف المراحل الدراسية بداية من مرحلة رياض الأطفال .. وصولاً بالتعليم العالي سواء إن كان ذلك في الجامعات أو المعاهد العليا و يسلك المعلم في سبيل تعليم الطلاب الكثير من الطرق حتى ينجح في التعامل مع الطلاب ،و توصيل المعلومة لهم بشكل مبسط خاصة ،و أنه يتعامل مع شخصيات متعددة بسمات و قدرات استيعابية و مهارات مختلفة

ثانياً المشكلات التي تواجه المعلم .. يواجه المعلم أثناء أدائه لمهام مهنة التدريس الكثير من المشكلات و لذلك يجب عليه أن يتمتع بقدرات فائقة تعينه على إيجاد الحلول المناسبة لهذه المشاكل بشكل سريع .. ،و من أبرز هذه المشكلات ما يلي :

أولاً يجد المعلم فرق شاسع بين ما قام بدراسته ،و بين ما يجب تطبيقه .. بالطبع يوجد هناك فجوة كبيرة بين المجال النظري ،و التطبيقي أو العملي فما درسه المعلم في الجامعة يختلف عن ما يقوم بتطبيقه مع الطلاب ،و الطريقة التي يجب أن يسلكها لكي يقوم بتوصيل المعلومة إليهم وتقديم الأنشطة المناسبة لهم .

ثانياً عدم التزام الطلاب بالاستماع إلى شرح المعلم .. ينشغل الطلاب في الكثير من الأحيان عن الالتفات لدروسهم بالأحاديث الجانبية مع الزملاء أو التفكير في أمر ما ليس له علاقه بالدرس ،و هذا ما يؤثر في نهاية الأمر على تحصيل الدرس

ثالثاً فشل بعض المعلمين في التدريس في ظل وجود زائرين .. في كثير من الأحيان تأتي إلى المدرسة زيارات من وزارة التربية و التعليم أو من جهة رسمية آخري و قد يمر الزائرين على الفصول الدراسية ،و في هذه اللحظات الحاسمة يواجه المعلم الكثير من المشكلات ،و من أهمها الارتباك ،و الفشل في شرح الدرس أمام الزائرين ،و هذه المشكلة من أخطر المشكلات التي تواجه المعلمين في بداية مشوارهم .

رابعاً غياب الوسائل و الأجهزة التعليمية .. قد تكون المدرسة غير مجهزة بالأدوات أو الوسائل التعليمية التي يمكن للمعلم الاستعانة بها من أجل مساعدته على توصيل المعلومة للطلاب ،و تشجيع الطلاب و تفاعلهم مع المعلم .

ثالثاً كيف يمكن للمعلم التغلب على مشكلات التدريس ..؟ يوجد العديد من الطرق التي يمكن للمعلم أن يسلكها في سبيل تغلبه على مشكلات مهنة التدريس ،و من أبرزها ما يلي :

* يجب على المعلم أن يتحلى بالصبر حتى يستطيع تحمل أعباء المهنة و أداء ما هو مطلوب منه دون ضيق أو سأم .

* يفضل أن يقوم الملم بالاطلاع على أحدث الأساليب و الطرق التي يعتمد عليها في حل المشكلات ،و يحاول أن يستوعب هذه الأساليب جيداً لأنه من الممكن أن تفيده في حل مشكلة ما .

* يجب أن يستعين المعلم بالأنشطة ،و الوسائل التعليمية الحديثة في توصيل المعلومة للطالب ،و أن يكون لديه القدرة على المتابعة بشكل دوري لهذه الأنشطة فمثلاً عند لا يفهم الطالب مسألة رياضية أو استيعاب درس خاص بمادة معينة يمكنه الاستعانة بنشاط ما حتى يقدر على استيعاب هذا الدرس .

* يجب أن يحرص على استخدام أساليب عرض متنوعة حتى لا يشعر الطلاب بالملل و يقضي على الجو التقليدي في الذي يسيطر على الحصة الدراسية

* يجب أن يحاول المعلم استيعاب المشكلات و الأزمات التي من الممكن أن يقع فيها الطالب و يحاول استيعابها ،و يساعده على إيجاد الحل المناسب .

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe