3 من هم الأنبياء الذين عاشوا عزاب ؟

1٬168

3 من هم الأنبياء الذين عاشوا عزاب ؟

يبحث الكثير من الأشخاص عن الكثير من المعلومات الدينية لتثقيفهم في الجوانب المعرفية الدينية مثل أسئلة عن الانبياء و اسماء الانبياء و اعمار الانبياء وعن شجرة الانبياء والرسل و أيضاً عن أسماء الأنبياء ووظائفهم ومؤخراً يسأل البعض عن من منهم لم يتزوج ولماذا.

والأنبياء الذين عاشوا عزاب من دون أن يتزوجوا هما رسول الله عيسى عليه السلام، و رسول الله يحيى عليه السلام.

حيث بعث الله سبحانه وتعالى سيدنا عيسى عليه السلام وسيدنا يحيى عليه السلام لدعوة بني آدم إلى عبادة الله وحده لا شريك له وترك عبادة الأصنام والإيمان بالله وهدايتهم إلى طريق الحق.

رسول الله عيسى عليه السلام

من المعروف أن سيدنا عيسى عليه السلام ابن مريم العذراء وكانت ولادة سيدنا عيسى عليه السلام عبارة عن معجزة إلهية حيث ولد بلا أب ليكون آية وعبرة للناس، ويطلق على سيدنا عيسى إسم يوشع واليسوع.

وهو نبي من أنبياء الله سبحانه وتعالى الذي أرسله إلى بني إسرائيل لدعوتهم لعبادة الله عز وجل وحده لا شريك له وهدايتهم إلى طريق الحق وأنزل الله سبحانه وتعالى الإنجيل للنبي عيسى؛ وعاش سيدنا عيسى عليه السلام حياته أعزب ثم انتقل إلى السماء ولم يمت.

رسول الله يحيى عليه السلام

هو سيدنا يحيى عليه السلام بن نبي الله زكريا عليه السلام، وكان سيدنا يحيى ووالده سيدنا زكريا من أنبياء الله الذي بعثهم الله سبحانه وتعالى للناس لدعوتهم إلى عبادة الله وحده لا شريك له وهدايتهم إلى الصراط المستقيم.

وكانت زوجة سيدنا زكريا سيدة عاقر لا تنجب ولكن كان سيدنا زكريا كثير الدعاء فقد كان يدعو ويناجي الله كثيراً حتى رزقه الله بسيدنا يحيى عليه السلام رغم كبر سن والدته، وعاش سيدنا يحيى عليه السلام حياته بلا زواج وامتنع عن النساء وتوفاه الله وهو يجاهد.

لماذا لم يتزوج نبي الله عيسى

لم يكن هناك إثبات أو نفي أو حتى دليل أو تصريح بشأن زواج سيدنا عيسى عليه السلام لكن كان من الواضح أنه لم يمهل حتى يتزوج، حيث قال ابن عاشور رحمه الله في تفسيره التحرير والتنوير : “وأما ترك المسيح التزوج فلعله لعارض آخر أمره الله به لأجله ، وليس ترك التزوج من شؤون النبوءة فقد كان لجميع الأنبياء أزواج حيث قال الله سبحانه وتعالى ( وَلَقَدْ أَرْسَلْنَا رُسُلًا مِنْ قَبْلِكَ وَجَعَلْنَا لَهُمْ أَزْوَاجًا وَذُرِّيَّةً )”، وقد ذكر البعض من أهل العلم أن سيدنا عيسى عليه السلام سوف يتزوج في آخر الزمان بعد نزوله والله سبحانه وتعالى أعلى وأعلم.

تحتوي هذه الصورة على سمة alt فارغة؛ اسم الملف هو %D8%A7%D9%84%D8%A7%D9%86%D8%A8%D9%8A%D8%A7%D8%A1-%D8%A7%D9%84%D8%B0%D9%8A%D9%86-%D8%B9%D8%A7%D8%B4%D9%88%D8%A7-%D8%B9%D8%B2%D8%A7%D8%A8%D8%A7%D9%8B-%D9%88%D9%84%D9%85%D8%A7%D8%B0%D8%A7-%D9%84%D9%85-%D9%8A%D8%AA%D8%B2%D9%88%D8%AC%D9%88%D8%A7.jpg

لماذا لم يتزوج نبي الله يحيى

  • وجاء وصف سيدنا يحيى عليه السلام في القرآن الكريم:( فَنَادَتْهُ الْمَلائِكَةُ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي الْمِحْرَابِ أَنَّ اللَّهَ يُبَشِّرُكَ بِيَحْيَى مُصَدِّقاً بِكَلِمَةٍ مِنَ اللَّهِ وَسَيِّداً وَحَصُوراً وَنَبِيّاً مِنَ الصَّالِحِينَ ) (سورة آل عمران).
  • حيث فسرها القاضي عياض رحمه الله: “إن عدم القدرة على النكاح يعتبر نقص ولكن انها موجودة فهذا فضل كبير من الله سبحانه وتعالى ثم قمعها: ولكن بمجاهدة كعيسى عليه السلام أو بكفاية من الله عز وجل كيحيى عليه السلام ثم هي في حق من هو قادر عليها وقام بالواجب فيها ولم تشغله عن ربه درجة علياء، وهي درجة نبينا محمد صلى الله عليه وسلم”.
  • وفسرها ابن كثير: ” إن المقصود أن الله سبحانه وتعالى قال بأنه حصور ليس أنه لا يأتي النساء، بل معناه أن سيدنا يحيى عليه السلام معصوم عن الفواحش والقاذورات، ولكن لا يمنع ذلك من تزويجه بالنساء الحلال”.
  • وذكر الشوكاني: “وقد رجّح كونه يكف عنهنّ منعاً لنفسه عن الشهوة مع القدرة بأن المقام مقام مدح؛ وهو لا يكون إلا على أمر مكتسب يقدر فاعله على خلافه، لا على ما كان من أصل الخلقة وفي نفس الجبلة”.
  • وذكر الشنقيطي : ”التحقيق في معنى قوله (حصوراً) أنه الذي حصر نفسه عن النساء مع القدرة على إتيانهن تبتلاً منه وانقطاعاً لعبادة الله. وكان ذلك جائزاً في شرعِه، وأما سُنةُ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم فهي التزوُّجُ وعدمُ التبتُّل”.
  • و أوضح بعض المفسرين أن معنى الحصور هنا هو الذي يترك النساء مع قدرته عليهن وليس عجزا أو ضعفا منه، ولكن الله سبحانه وتعالى صرفه عن هذا الأمر وذلك لحكمة ومهمة يعلمها الله سبحانه وتعالى فقط.

سبب عدم زواج بعض أئمة العلم من المسلمين

  • حيث إن فضيلة الشيخ ابن تيمية والإمام الطبري والإمام النووي – رحمهم الله – هم نموذج من نماذج أهل العلم الذين لم يتزوجوا في حياتهم، وأيضاً هناك العديد من العلماء المسلمين الذين لم يتزوجوا فعلاً، ويرجع سبب ذلك إلى رغبة هؤلاء العلماء في التفرغ لطلب علوم الشرع و التعبد لله وحده لا شريك له.
  • فهؤلاء العلماء والشيوخ اعتقدوا أنهم إن تزوجوا سينشغلون عن طلب العلم وعن التعبد أكثر لله، وبالأخص أنهم يرون أن الزواج ليس فرض ولكنه نافلة كما أخبرنا النبي – صلى الله عليه وسلم حيث قال: “النكاح من سنتي، فمن رغب عن سنتي فليس مني”.
  • ومن المعروف أن السنة تختلف كثيراً عن الفرض، حيث أن الزواج يمكن اعتباره فرض إذا كان الشخص خائف على نفسه من الوقوع في ارتكاب الفواحش والمعاصي، ففي تلك الحالة يُصبح الزواج في فريضة عليه.
  • أما إذا كان الإنسان لديه القدرة على كبح مشاعره ويمتلك القدرة على الصبر وغض البصر وتحصين فرجه، فحينها يكون الزواج نافلة له، وهذا هو الأمر الذي كان عليه هؤلاء العلماء حيث كانوا يتمتعون بصحة وقدرة بدنية كبيرة، حيث ذكر عن الإمام الطبري أنه وثب وثبة عظيمة وكان على رأس الثمانين من عمره، لم يكن صغير السن، بل كان كبير، ورغم ذلك عندما تمت معاتبته في ذلك قال: (هذه جوارح حفظناها عن المعاصي في الصغر فحفظها الله علينا في الكبر).
  • إذًا هؤلاء كان تفسيرهم للزواج على أنه نافلة وليس فرض وكما ذكرنا إنه يكون فرض في بعض الأحيان، ويكون مستحب في بعض الأحيان، ويمكن أن يكون مكروه في بعض الأحيان الأخرى، حيث يعتبر الزواج تكليف من التكاليف الشرعية، التي تعتريه الأحكام التكليفية الخمسة التي وردت في الشرع وهي (الحرمة والوجوب والندب والإباحة والكراهية) ولذلك هؤلاء العلماء والشيوخ رأوا أن تفرغهم لطلب العلم الشرعي وتعليمه للناس أولى من حظ شهواتهم.
  • ولذلك تجد أن الشيخ ابن تيمية – رحمه الله – قد ترك للأمة كم كبير جداً من العلوم والمعارف وقد ذكر بعض المؤرخين أن الإمام ابن تيمية كتب للمسلمين حوالي 6000 كتاب،
  • كذلك الإمام النووي – رحمه الله – ذُكر أنه قام بتأليف كم هائل من الكتب العظيمة على الرغم من أنه مات في عمر ال 45 عام، وأيضا ترك مكتبة مليئة بالكتب، قد لا تجد في الشافعية من وصل إلى هذا الكم، وكذلك الإمام الطبري.
  • وما سبق يدل على أن هؤلاء العلماء والشيوخ لم يكن لديهم احتياج جنسي، وكانت نظرتهم في حكم النكاح على أنها سنة وليست فرض، ورأوا أن التعبد والتعلم هو من أعلى الدرجات عند الله فاقدموا على ذلك.

الانبياء الذين كانوا ملوكا في الارض .. أسمائهم وعددهم

محتويات

أسماء الأنبياء الذين كانوا ملوكًا في الأرض

خلق الله الأرض من ألاف السنين، ونزل فيها آدم عليه السلام لتأتي ذريته من بعده، ألاف من البشر، والخلق، ليعمروا الأرض ويشيدون المياني، ويقيموا البيوت، و يزرعوا فيه، ويختار الله من يشاء من تلك الذرية يصطفيهم أنبياء ورسل.

يختار سبحانه وتعالى من يشاء ليجعله نبي يهدي ومعه كتاب، ورسول يدعو للتوحيد، ورجال صالحين يخبروا الناس عن الله الواحد، ويقيموا الحجة على الناس، ويكونوا لهم دليل ومرشد للجنة، وسبيل الخلاص من الكفر والعذاب، فأرسل الله من بين من أرسل على عباده، أنبياء ملوك يحكمون الأرض، ويحكمون الناس، ويجمعون بين النبوة والملك في نفس الوقت.

إن الأنبياء الذين كانو ملوكا في الأرض هما اثنان من الملوك، نبي الله داوود عليه السلام، نبي الله سليمان عليه السلام، وكان سليمان عليه السلام ابن داوود عليه السلام، ولهما في القرآن الكريم قصص وأيات تحكي عن ملكهم وعن بعثهم للناس لهدايتهم، وإرشادهم.

نبي الله داوود عليه السلام

داوود عليه السلام هو واحد من الأنبياء الذين ينتهي نسبهم بأبوا الأنبياء، إبراهيم عليه السلام، كان الملك في بني اسرائيل من سبط والنبوة من سبط، وكان من نصيب داوود عليه السلام، أن تكون النبوة والملك كلاهما فيه.

حين قامت الحرب بين قوم داود وكان ملكهم طالوت ويحارب جالوت، ونادى طالوت في قومه أن من يقتل جالوت سوف يزوجه ابنته، تقدم داوود وقتل جالوت بالفعل، وأصبح له الملك وآتاه الله الحكمة والنبوة، وحكم بني إسرائيل، وأحبوه.

نبي الله سليمان عليه السلام

نبي الله سليمان عليه السلام ابن داود، هو ابن النبي داوود عليه السلام، وقد أتاه الله الملك والحكمة والنبوة كما كان لأبيه، بل ورزقه بأكثر من ذلك، فقد أعطاه ملك لا ينبغي لأحد، وعلمه لغة الطير، ويسخر الجن لخدمته. 

مواضع في القرآن ذكر فيها نبي الله داوود عليه السلام

في كثير من آيات القرآن الكريم ورد ذكر نبي الله داوود عليه السلام، وذكر ما كان من قصته، وغيرها من الأحداث، وذكر كل ذلك أحيانا مجمل وأحياناً بالتفاصيل، ومن تلك الآيات.

  • فَهَزَمُوهُم بِإِذۡنِ ٱللَّهِ وَقَتَلَ دَاوُۥدُ جَالُوتَ وَءَاتَىٰهُ ٱللَّهُ ٱلۡمُلۡكَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَعَلَّمَهُۥ مِمَّا یَشَاۤءُۗ وَلَوۡلَا دَفۡعُ ٱللَّهِ ٱلنَّاسَ بَعۡضَهُم بِبَعۡضࣲ لَّفَسَدَتِ ٱلۡأَرۡضُ وَلَـٰكِنَّ ٱللَّهَ ذُو فَضۡلٍ عَلَى ٱلۡعَـٰلَمِینَ﴾ [البقرة 251].
  • ﴿وَدَاوُۥدَ وَسُلَیۡمَـٰنَ إِذۡ یَحۡكُمَانِ فِی ٱلۡحَرۡثِ إِذۡ نَفَشَتۡ فِیهِ غَنَمُ ٱلۡقَوۡمِ وَكُنَّا لِحُكۡمِهِمۡ شَـٰهِدِینَ ۝ فَفَهَّمۡنَـٰهَا سُلَیۡمَـٰنَۚ وَكُلًّا ءَاتَیۡنَا حُكۡمࣰا وَعِلۡمࣰاۚ وَسَخَّرۡنَا مَعَ دَاوُۥدَ ٱلۡجِبَالَ یُسَبِّحۡنَ وَٱلطَّیۡرَۚ وَكُنَّا فَـٰعِلِینَ ۝﴾ [الأنبياء ].
  • إِذۡ دَخَلُوا۟ عَلَىٰ دَاوُۥدَ فَفَزِعَ مِنۡهُمۡۖ قَالُوا۟ لَا تَخَفۡۖ خَصۡمَانِ بَغَىٰ بَعۡضُنَا عَلَىٰ بَعۡضࣲ فَٱحۡكُم بَیۡنَنَا بِٱلۡحَقِّ وَلَا تُشۡطِطۡ وَٱهۡدِنَاۤ إِلَىٰ سَوَاۤءِ ٱلصِّرَ ٰ⁠طِ  [ص 22].
  • یَـٰدَاوُۥدُ إِنَّا جَعَلۡنَـٰكَ خَلِیفَةࣰ فِی ٱلۡأَرۡضِ فَٱحۡكُم بَیۡنَ ٱلنَّاسِ بِٱلۡحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ ٱلۡهَوَىٰ فَیُضِلَّكَ عَن سَبِیلِ ٱللَّهِۚ إِنَّ ٱلَّذِینَ یَضِلُّونَ عَن سَبِیلِ ٱللَّهِ لَهُمۡ عَذَابࣱ شَدِیدُۢ بِمَا نَسُوا۟ یَوۡمَ ٱلۡحِسَابِ  [ص 26]

مواضع في القرآن ذكر فيها نبي الله سليمان عليه السلام

كان نبي الله سليمان عليه السلام، له ما ميزه وما اشتهر عنه، كما أتاه الله من الحكم والنبوة والحكمة، وذكر ذلك في مواضع متعددة في القرآن الكريم، وذكرت له كذلك قصص في القرآن سواء مع ملكة سبأ أو مع الهدهد، ومع أبيه ومواقف الحكمة التي ظهرت منه، ومع الجن والعلماء، وهذه بعض الأيات التي ذكر فيها.

  • وَٱتَّبَعُوا۟ مَا تَتۡلُوا۟ ٱلشَّیَـٰطِینُ عَلَىٰ مُلۡكِ سُلَیۡمَـٰنَۖ وَمَا كَفَرَ سُلَیۡمَـٰنُ وَلَـٰكِنَّ ٱلشَّیَـٰطِینَ كَفَرُوا۟ یُعَلِّمُونَ ٱلنَّاسَ ٱلسِّحۡرَ وَمَاۤ أُنزِلَ عَلَى ٱلۡمَلَكَیۡنِ بِبَابِلَ هَـٰرُوتَ وَمَـٰرُوتَۚ وَمَا یُعَلِّمَانِ مِنۡ أَحَدٍ حَتَّىٰ یَقُولَاۤ إِنَّمَا نَحۡنُ فِتۡنَةࣱ فَلَا تَكۡفُرۡۖ فَیَتَعَلَّمُونَ مِنۡهُمَا مَا یُفَرِّقُونَ بِهِۦ بَیۡنَ ٱلۡمَرۡءِ وَزَوۡجِهِۦۚ وَمَا هُم بِضَاۤرِّینَ بِهِۦ مِنۡ أَحَدٍ إِلَّا بِإِذۡنِ ٱللَّهِۚ وَیَتَعَلَّمُونَ مَا یَضُرُّهُمۡ وَلَا یَنفَعُهُمۡۚ وَلَقَدۡ عَلِمُوا۟ لَمَنِ ٱشۡتَرَىٰهُ مَا لَهُۥ فِی ٱلۡـَٔاخِرَةِ مِنۡ خَلَـٰقࣲۚ وَلَبِئۡسَ مَا شَرَوۡا۟ بِهِۦۤ أَنفُسَهُمۡۚ لَوۡ كَانُوا۟ یَعۡلَمُونَ﴾ [البقرة 102].
  • قِیلَ لَهَا ٱدۡخُلِی ٱلصَّرۡحَۖ فَلَمَّا رَأَتۡهُ حَسِبَتۡهُ لُجَّةࣰ وَكَشَفَتۡ عَن سَاقَیۡهَاۚ قَالَ إِنَّهُۥ صَرۡحࣱ مُّمَرَّدࣱ مِّن قَوَارِیرَۗ قَالَتۡ رَبِّ إِنِّی ظَلَمۡتُ نَفۡسِی وَأَسۡلَمۡتُ مَعَ سُلَیۡمَـٰنَ لِلَّهِ رَبِّ ٱلۡعَـٰلَمِینَ﴾ [النمل 44].
  • إِنَّهُۥ مِن سُلَیۡمَـٰنَ وَإِنَّهُۥ بِسۡمِ ٱللَّهِ ٱلرَّحۡمَـٰنِ ٱلرَّحِیمِ  أَلَّا تَعۡلُوا۟ عَلَیَّ وَأۡتُونِی مُسۡلِمِینَ ) [النمل 29، 31].

أسماء ملوك صالحين حكموا الأرض

قيل أن من حكم الأرض أربعة ملوك وهم سليمان، والنمرود، ذو القرنين باختصار، وقد سبق تناول سليمان عليه السلام في الحديث عن الانبياء الذين كانوا ملوكا في الارض .. أسماؤهم وعددهم، أما بالنسبة لذي القرنين، والنمرود باختصار، يمكن الحديث عنهما في سطور، باعتبار أنهم كانوا ملوك الأرض، وال معنى من وراء ملكهم الأرض أنهم حكموا أكبر مساحات من الأرض في فترات حكمهم.

الرجل الصالح ذو القرنين

قيل أن ذو القرنين واحد من أعظم الملوك الذين حكموا الأرض وفي قول أخر قالوا أنه نبي من أنبياء الله سبحانه وتعالى، ولكن لم تتأكد معلومة أنه نبي ولم يرد اسمه بين أسماء الأنبياء ووظائفهم  ، وله قصة طويلة في حكم الأرض من مشرقها إلى مغربها، حيث كان من قوم مستضعفين، لا يدافعون عن حقوقهم في وجه الظالم.

وحثهم على الوقوف في وجه الظلم، وأخذ وقت طويل حتى استطاع أن يجهز أهل بلاده للوقوف في وجه الظالم، وجهز جيش كبير، وانتصر عليهم، ثم بدأ يفتح البلاد ويدعوا لعبادة الله، وينتقل من مكان إلى مكان حتى قيل أنه وصل بجنوده إلى الصين.

وهناك في الصين وما حولها، قابل قوم طيبون لكنهم في عزلة عن العالم بسبب خوفهم من قوم قبيلتين هما يأجوج ومأجوج الذين يخرجون عليهم يأكلون كل شيء، ويعيثون في الأرض فساد، وعرضوا عليه أهل القرية أن يبني لهم سد يحميهم مقابل مال، لكنه رفض وجعل بينهم وبين هؤلاء القوم سد من حديد، خروجهم منه علامة من علامات يوم القيامة. 

من هم الأنبياء الذين عاشوا عزاب

هناك اسماء الانبياء الذين عاشوا بدون زواج منهم، ومن بين شجرة الانبياء والرسل ، الذين لم يتزوجوا كان النبي عيسى عليه السلام، والنبي يحيى عليه السلام، ولم يكن لكل منهم زوجة في الحياة الدنيا، وهو ما عرف إما بأحاديث نبوية، أو بآيات من القرآن الكريم وهي كما جاء عن يحيى بن زكريا عليه السلام (وَسَيّدًا وَحَصُورًا وَنَبِيّا مّنَ الصالحين)، أي معصوم من الفاحشة ولا يتزوج النساء.

صحة حديث ملوك الأرض

تتعدد الأسئلة عن أمر ملك الأرض ومن يحكمها من الملوك والأنبياء كما أنه أيضاً يرد أسئلة عن الانبياء ، وكذلك  اعمار الانبياء ، وبالأخص الانبياء الذين كانوا ملوكا في الارض .. أسمائهم وعددهم، ولم يرد الحديث عن النبي صلى الله عليه وسلم، ولم يتناقله أي من رواة الحديث وهو على الأغلب أثر ومقولة من التابعين وهو:

  • ورواه ابن جرير الطبري في التفسير بسنده: عَنِ ابْنِ أَبِي نَجِيحٍ، عَنْ مُجَاهِدٍ، قَالَ: أَنَا أُحْيِي وَأُمِيتُ؛ أَقْتُلُ مَنْ شِئْتُ، وَأَسْتَحْيِي مَنْ شِئْتَ أَدَعُهُ حَيًّا فَلاَ أَقْتُلُهُ. وَقَالَ: مَلَكَ الأَرْضَ مَشْرِقَهَا وَمَغْرِبَهَا أَرْبَعَةُ نَفَرٍ؛ مُؤْمِنَانِ، وَكَافِرَانِ. فَالْمُؤْمِنَانِ: سُلَيْمَانُ بْنُ دَاوُدَ، وَذُو الْقَرْنَيْنِ. وَالْكَافِرَانِ: بُخْتَنَصَّرُ، وَنُمْرُودُ بْنُ كَنْعَانَ. لَمْ يَمْلِكْهَا غَيْرُهُمْ.

آيات قرآنية عن معجزات الأنبياء .. وقصصها

محتويات

آيات قرآنية عن معجزات الأنبياء

إن الله سبحانه وتعالى لا يعجزه شيء في الأرض ولا في السماء ولا في كى الأكوان، إن قدرته سبحانه وتعالى تفوق الخيال والوصف، ولكن سنن الكون التي يعرفها المخلوق الضعيف تقف مشدوهة عاجزة حين تر. أو تسمع عن معجزات الله، وقدراته، ولقد أرسل الله الأنبياء مبشرين للناس بالدين الحق ومنذرين لهم، ومقدمين آيات الله لهم ليعتبروا، و يوحدوا الله ولا يشركوا به شيئا لكن أكثر الناس كفروا.

وقد أرسل الله سبحانه وتعالى للناس الأيات إما تخويف أو إثبات لقدرته، على يد رسله وأنبيائه وأوليائه، يخوفوا الناس، ويرشدوهم ويبينوا لهم، ويهديهم إلى الصراط المستقيم، فمنهم من كان سليم القلب واهتدى ومنهم من هم مرضى القلوب ولم ترجعهم أية، ولم ينفعهم وعظ ولا هداية.

وأنبياء ورسل الله كثر من أول آدم عليه السلام، ووصولاً لسيد الخلق أجمعين محمد صلى الله عليه وسلم، والذي اختتم الله به الآيات والمعجزات، وبذلك اختتم به النبوة والرسالة، وكانت أعظم آية وأبقاها على مر العصور، هي رسالة الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم وهي القرآن الكريم.

وكان من أعجاز القرآن الكريم أن ورد فيه قصص وعبر الأمم السابقة، مع ذكر الأنبياء والأحاديث والآيات المعجزات التي جاء بها الأنبياء كل نبي لقومه، فأخبر الله نبيه صلى الله عليه وسلم وقصصهم، وتركها لنا عبرة وعظة نتعلم منها، ومن تلك الآيات التي تتحدث عن معجزات الأنبياء نسرد ما يلي

آدم عليه السلام في القرآن

كانت أولى المعجزات التي يمكن للبشر لمسها بأنفسهم وفي أنفسهم في الحياة هي بداية الخلق، وبداية خلق الناس كان آدم عليه السلام، حيث خلقه الله من التراب.

  • ( إِنَّ مَثَلَ عِیسَىٰ عِندَ ٱللَّهِ كَمَثَلِ ءَادَمَۖ خَلَقَهُۥ مِن تُرَابࣲ ثُمَّ قَالَ لَهُۥ كُن فَیَكُونُ ) ، سورة آل عمران أية 59.

نوح عليه السلام ومعجزاته في القرآن

كانت معجزة نبي الله نوح عليه السلام متمثلة في أمر الله له بصنع السفينة التي نجا بها هو ومن آمن معه، من طوفان أغرق الأرض كاملة بمن فيها، ولم يبقى إلا من على السفينة فقط، وقد وردت آيات تلك المعجزة في القرآن كما يلي

  • ( وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوۡمِهِۦ فَلَبِثَ فِیهِمۡ أَلۡفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمۡسِینَ عَامࣰا فَأَخَذَهُمُ ٱلطُّوفَانُ وَهُمۡ ظَـٰلِمُونَ ). سورة العنكبوت آية 14.
  • ( وَهِیَ تَجۡرِی بِهِمۡ فِی مَوۡجࣲ كَٱلۡجِبَالِ وَنَادَىٰ نُوحٌ ٱبۡنَهُۥ وَكَانَ فِی مَعۡزِلࣲ یَـٰبُنَیَّ ٱرۡكَب مَّعَنَا وَلَا تَكُن مَّعَ ٱلۡكَـٰفِرِینَ ). هود 42.
  • ( وَقَوۡمَ نُوحࣲ لَّمَّا كَذَّبُوا۟ ٱلرُّسُلَ أَغۡرَقۡنَـٰهُمۡ وَجَعَلۡنَـٰهُمۡ لِلنَّاسِ ءَایَةࣰۖ وَأَعۡتَدۡنَا لِلظَّـٰلِمِینَ عَذَابًا أَلِیمࣰا ) سورة الفرقان 37.
  • ( وَلَقَدۡ أَرۡسَلۡنَا نُوحًا إِلَىٰ قَوۡمِهِۦ فَلَبِثَ فِیهِمۡ أَلۡفَ سَنَةٍ إِلَّا خَمۡسِینَ عَامࣰا فَأَخَذَهُمُ ٱلطُّوفَانُ وَهُمۡ ظَـٰلِمُونَ ) . سورة العنكبوت 14.
  • ( فَكَذَّبُوهُ فَأَنجَیۡنَـٰهُ وَٱلَّذِینَ مَعَهُۥ فِی ٱلۡفُلۡكِ وَأَغۡرَقۡنَا ٱلَّذِینَ كَذَّبُوا۟ بِـَٔایَـٰتِنَاۤۚ إِنَّهُمۡ كَانُوا۟ قَوۡمًا عَمِینَ ) . سورة الأعراف 64.
  • ( وَیَصۡنَعُ ٱلۡفُلۡكَ وَكُلَّمَا مَرَّ عَلَیۡهِ مَلَأࣱ مِّن قَوۡمِهِۦ سَخِرُوا۟ مِنۡهُۚ قَالَ إِن تَسۡخَرُوا۟ مِنَّا فَإِنَّا نَسۡخَرُ مِنكُمۡ كَمَا تَسۡخَرُونَ ) هود 38. 

صالح عليه السلام ومعجزته

هل تعلم عن معجزات الأنبياء  عليهم السلام، وعن صالح نبي الله، وعن معجزاته، وهي الناقة ، ارسل الله نبيه صالح إلى قومه يدعوهم للتوحيد وعبادة الله، فكذبوه وطلبوا منه دليل ومعجزة.

 فأرسل الله لهم ناقة خرجت من بين الجبال والصخور تشرب في يوم بمفردها دون باقي الدواب فيسقي لبنها كل الناس، ويكفيهم، وكانت تلك المعجزة التي أمن بها البعض مع نبي الله صالح، وأنذر الله الكفار بوحي إلى النبي صالح عليه السلام، أن يحذر من المساس بالناقة، ولكن الكفار اجتمعوا وقرروا التخلص من الناقة، وقتلوها فدمرهم الله، ويتضح ذلك من الآيات

  • ( وَإِلَىٰ ثَمُودَ أَخَاهُمۡ صَـٰلِحࣰاۚ قَالَ یَـٰقَوۡمِ ٱعۡبُدُوا۟ ٱللَّهَ مَا لَكُم مِّنۡ إِلَـٰهٍ غَیۡرُهُۥۖ قَدۡ جَاۤءَتۡكُم بَیِّنَةࣱ مِّن رَّبِّكُمۡۖ هَـٰذِهِۦ نَاقَةُ ٱللَّهِ لَكُمۡ ءَایَةࣰۖ فَذَرُوهَا تَأۡكُلۡ فِیۤ أَرۡضِ ٱللَّهِۖ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوۤءࣲ فَیَأۡخُذَكُمۡ عَذَابٌ أَلِیمࣱ )، الأعراف 73.
  • (  فَعَقَرُوا۟ ٱلنَّاقَةَ وَعَتَوۡا۟ عَنۡ أَمۡرِ رَبِّهِمۡ وَقَالُوا۟ یَـٰصَـٰلِحُ ٱئۡتِنَا بِمَا تَعِدُنَاۤ إِن كُنتَ مِنَ ٱلۡمُرۡسَلِینَ ) الأعراف 77.
  • ( وَیَـٰقَوۡمِ هَـٰذِهِۦ نَاقَةُ ٱللَّهِ لَكُمۡ ءَایَةࣰۖ فَذَرُوهَا تَأۡكُلۡ فِیۤ أَرۡضِ ٱللَّهِۖ وَلَا تَمَسُّوهَا بِسُوۤءࣲ فَیَأۡخُذَكُمۡ عَذَابࣱ قَرِیبࣱ )، هود 64.
  • ( وَمَا مَنَعَنَاۤ أَن نُّرۡسِلَ بِٱلۡـَٔایَـٰتِ إِلَّاۤ أَن كَذَّبَ بِهَا ٱلۡأَوَّلُونَۚ وَءَاتَیۡنَا ثَمُودَ ٱلنَّاقَةَ مُبۡصِرَةࣰ فَظَلَمُوا۟ بِهَاۚ وَمَا نُرۡسِلُ بِٱلۡـَٔایَـٰتِ إِلَّا تَخۡوِیفࣰا )، الإسراء 59
  • ( إِنَّا مُرۡسِلُوا۟ ٱلنَّاقَةِ فِتۡنَةࣰ لَّهُمۡ فَٱرۡتَقِبۡهُمۡ وَٱصۡطَبِرۡ القمر)، 27.
  • ( فَقَالَ لَهُمۡ رَسُولُ ٱللَّهِ نَاقَةَ ٱللَّهِ وَسُقۡیَـٰهَا الشمس )  13 .

إبراهيم عليه السلام ومعجزاته

كان نبي الله إبراهيم عليه السلام، قد رفض كل ما يعبده الناس من دون الله، من شمس، وقمر وأصنام، وغيرها من المخلوقات، وصرح بذاك، مما استعدى عليه قومه، الذين كانوا يكفرون بالله، ولما حطم أصنامهم ويرشدهم إلى إعمال عقولهم، ليعرفوا مدى ضعف أصنامهم عن الدفاع عن نفسها، فكيف تكون آلهة تنفع وتضر،

أشعلوا نارًا عظيمة، وأسقطوا فيها، ليحرقوه، فنجاه الله منها، ولم يحترق بل كانت برد لا حرارة فيها، وسلام لا أذى منها، ثم كانت معجزة أخرى يوم أراد أن ينفذ أمر الله في ابنه أسماعيل عليه السلام وذبحه كما أمر الله فإذا بكبش عظيم ينزل من السماء يفتدي به النبي، وكذلك ذبح إبراهيم للطير وتفرق أجزائه، ليعلم كيف يحيي الله الموتى، وهي كلها معجزات الله في خلقه مذكورة في الآيات التالية

  • ( قُلۡنَا یَـٰنَارُ كُونِی بَرۡدࣰا وَسَلَـٰمًا عَلَىٰۤ إِبۡرَ ٰ⁠هِیمَ ) الأنبياء 69.
  • ( وَإِذۡ قَالَ إِبۡرَ ٰ⁠هِـۧمُ رَبِّ أَرِنِی كَیۡفَ تُحۡیِ ٱلۡمَوۡتَىٰۖ قَالَ أَوَلَمۡ تُؤۡمِنۖ قَالَ بَلَىٰ وَلَـٰكِن لِّیَطۡمَىِٕنَّ قَلۡبِیۖ قَالَ فَخُذۡ أَرۡبَعَةࣰ مِّنَ ٱلطَّیۡرِ فَصُرۡهُنَّ إِلَیۡكَ ثُمَّ ٱجۡعَلۡ عَلَىٰ كُلِّ جَبَلࣲ مِّنۡهُنَّ جُزۡءࣰا ثُمَّ ٱدۡعُهُنَّ یَأۡتِینَكَ سَعۡیࣰاۚ وَٱعۡلَمۡ أَنَّ ٱللَّهَ عَزِیزٌ حَكِیمࣱ ) سورة البقرة 260.
  • ( وَفَدَیۡنَـٰهُ بِذِبۡحٍ عَظِیمࣲ ) ، الصافات 107.

موسى عليه السلام ومعجزاته

أرسل الله نبي الله موسى عليه السلام إلى قومه، حتى يخرج بني إسرائيل من عذاب وتنكيل فرعون بهم وإيذائهم، واستعباده لهم، وإهانتهم في مصر، حتى يخرجهم نبي الله موسى من كل ذلك، ويعود بهم إلى فلسطين، ويدخلوها معه.

فكان لنبي الله موسى مع فرعون وقومه العديد من المعجزات بدأ بمعجزة العصا التي تتحول إلى ثعبان، ثم تلقف ثعابين السحرة، ثم يد النبي التي تخرج بيضاء مضيئة، ثم البحر الذي ينشق كالجبال العالية ليمر موسى وقومه منه، ثم يعود لينطبق مرة أخرى ويهلك فرعون وجنوده، وكلها ذكرت في القرآن الكريم وما كان لنبي الله صلى الله عليه وسلم ليعلم بها لولا أن الله أعلمه بها في كتابه، وهذه هي الآيات

  • ( وَأَوۡحَیۡنَاۤ إِلَىٰ مُوسَىٰۤ أَنۡ أَلۡقِ عَصَاكَۖ فَإِذَا هِیَ تَلۡقَفُ مَا یَأۡفِكُونَ )، الأعراف 117.
  • ( فَأَوۡحَیۡنَاۤ إِلَىٰ مُوسَىٰۤ أَنِ ٱضۡرِب بِّعَصَاكَ ٱلۡبَحۡرَۖ فَٱنفَلَقَ فَكَانَ كُلُّ فِرۡقࣲ كَٱلطَّوۡدِ ٱلۡعَظِیمِ ) الشعراء 63.
  • ( فَلَمَّا جَاۤءَهُم مُّوسَىٰ بِـَٔایَـٰتِنَا بَیِّنَـٰتࣲ قَالُوا۟ مَا هَـٰذَاۤ إِلَّا سِحۡرࣱ مُّفۡتَرࣰى وَمَا سَمِعۡنَا بِهَـٰذَا فِیۤ ءَابَاۤىِٕنَا ٱلۡأَوَّلِینَ ) القصص 36.
  • ( وَإِذۡ فَرَقۡنَا بِكُمُ ٱلۡبَحۡرَ فَأَنجَیۡنَـٰكُمۡ وَأَغۡرَقۡنَاۤ ءَالَ فِرۡعَوۡنَ وَأَنتُمۡ تَنظُرُونَ ) البقرة 50.
  • ( وَجَـٰوَزۡنَا بِبَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ ٱلۡبَحۡرَ فَأَتۡبَعَهُمۡ فِرۡعَوۡنُ وَجُنُودُهُۥ بَغۡیࣰا وَعَدۡوًاۖ حَتَّىٰۤ إِذَاۤ أَدۡرَكَهُ ٱلۡغَرَقُ قَالَ ءَامَنتُ أَنَّهُۥ لَاۤ إِلَـٰهَ إِلَّا ٱلَّذِیۤ ءَامَنَتۡ بِهِۦ بَنُوۤا۟ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ وَأَنَا۠ مِنَ ٱلۡمُسۡلِمِینَ ) ، يونس 90.
  • ( وَلَقَدۡ أَوۡحَیۡنَاۤ إِلَىٰ مُوسَىٰۤ أَنۡ أَسۡرِ بِعِبَادِی فَٱضۡرِبۡ لَهُمۡ طَرِیقࣰا فِی ٱلۡبَحۡرِ یَبَسࣰا لَّا تَخَـٰفُ دَرَكࣰا وَلَا تَخۡشَىٰ ) ، طه 77
  • ( وَٱضۡمُمۡ یَدَكَ إِلَىٰ جَنَاحِكَ تَخۡرُجۡ بَیۡضَاۤءَ مِنۡ غَیۡرِ سُوۤءٍ ءَایَةً أُخۡرَىٰ ) طه 22.

عيسى عليه السلام ومعجزاته

وفي  100 سؤال وجواب عن الأنبياء ، يأتي سؤال مهم عن نبي الله عيسى عليه السلام، وعن معجزاته، ونبي الله عيسى عليه السلام هو بذاته المعجزة، فقد خلقه الله بلا أب وهو أبن السيدة مريم، جاء للدنيا بلا أب ودون أن تتزوج أمه البتول، العذراء فكان معجزة بني إسرائيل، ثم تكلم في المهد مدافعاً عن أمه، وكانت تلك ثاني معجزاته، ثم رفعه الله إلى السماء دون أن يقتل لتكون تلك ثالث معجزاته، وكل ذلك أخبرنا به القرآن في الآيات والتي منها ما يلي

  • ( إِذۡ قَالَتِ ٱلۡمَلَـٰۤىِٕكَةُ یَـٰمَرۡیَمُ إِنَّ ٱللَّهَ یُبَشِّرُكِ بِكَلِمَةࣲ مِّنۡهُ ٱسۡمُهُ ٱلۡمَسِیحُ عِیسَى ٱبۡنُ مَرۡیَمَ وَجِیهࣰا فِی ٱلدُّنۡیَا وَٱلۡـَٔاخِرَةِ وَمِنَ ٱلۡمُقَرَّبِینَ ) . آل عمران 45.
  • ( إِذۡ قَالَ ٱللَّهُ یَـٰعِیسَىٰۤ إِنِّی مُتَوَفِّیكَ وَرَافِعُكَ إِلَیَّ وَمُطَهِّرُكَ مِنَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ وَجَاعِلُ ٱلَّذِینَ ٱتَّبَعُوكَ فَوۡقَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوۤا۟ إِلَىٰ یَوۡمِ ٱلۡقِیَـٰمَةِۖ ثُمَّ إِلَیَّ مَرۡجِعُكُمۡ فَأَحۡكُمُ بَیۡنَكُمۡ فِیمَا كُنتُمۡ فِیهِ تَخۡتَلِفُونَ )، آل عمران 55.
  • ( إِنَّ مَثَلَ عِیسَىٰ عِندَ ٱللَّهِ كَمَثَلِ ءَادَمَۖ خَلَقَهُۥ مِن تُرَابࣲ ثُمَّ قَالَ لَهُۥ كُن فَیَكُونُ ) آل عمران 59.
  • ( وَقَوۡلِهِمۡ إِنَّا قَتَلۡنَا ٱلۡمَسِیحَ عِیسَى ٱبۡنَ مَرۡیَمَ رَسُولَ ٱللَّهِ وَمَا قَتَلُوهُ وَمَا صَلَبُوهُ وَلَـٰكِن شُبِّهَ لَهُمۡۚ وَإِنَّ ٱلَّذِینَ ٱخۡتَلَفُوا۟ فِیهِ لَفِی شَكࣲّ مِّنۡهُۚ مَا لَهُم بِهِۦ مِنۡ عِلۡمٍ إِلَّا ٱتِّبَاعَ ٱلظَّنِّۚ وَمَا قَتَلُوهُ یَقِینَۢا ) ، النساء 157.
  • ( یَـٰۤأَهۡلَ ٱلۡكِتَـٰبِ لَا تَغۡلُوا۟ فِی دِینِكُمۡ وَلَا تَقُولُوا۟ عَلَى ٱللَّهِ إِلَّا ٱلۡحَقَّۚ إِنَّمَا ٱلۡمَسِیحُ عِیسَى ٱبۡنُ مَرۡیَمَ رَسُولُ ٱللَّهِ وَكَلِمَتُهُۥۤ أَلۡقَىٰهَاۤ إِلَىٰ مَرۡیَمَ وَرُوحࣱ مِّنۡهُۖ فَـَٔامِنُوا۟ بِٱللَّهِ وَرُسُلِهِۦۖ وَلَا تَقُولُوا۟ ثَلَـٰثَةٌۚ ٱنتَهُوا۟ خَیۡرࣰا لَّكُمۡۚ إِنَّمَا ٱللَّهُ إِلَـٰهࣱ وَ ٰ⁠حِدࣱۖ سُبۡحَـٰنَهُۥۤ أَن یَكُونَ لَهُۥ وَلَدࣱۘ لَّهُۥ مَا فِی ٱلسَّمَـٰوَ ٰ⁠تِ وَمَا فِی ٱلۡأَرۡضِۗ وَكَفَىٰ بِٱللَّهِ وَكِیلࣰا ) .النساء 171.
  • ( إِذۡ قَالَ ٱللَّهُ یَـٰعِیسَى ٱبۡنَ مَرۡیَمَ ٱذۡكُرۡ نِعۡمَتِی عَلَیۡكَ وَعَلَىٰ وَ ٰ⁠لِدَتِكَ إِذۡ أَیَّدتُّكَ بِرُوحِ ٱلۡقُدُسِ تُكَلِّمُ ٱلنَّاسَ فِی ٱلۡمَهۡدِ وَكَهۡلࣰاۖ وَإِذۡ عَلَّمۡتُكَ ٱلۡكِتَـٰبَ وَٱلۡحِكۡمَةَ وَٱلتَّوۡرَىٰةَ وَٱلۡإِنجِیلَۖ وَإِذۡ تَخۡلُقُ مِنَ ٱلطِّینِ كَهَیۡـَٔةِ ٱلطَّیۡرِ بِإِذۡنِی فَتَنفُخُ فِیهَا فَتَكُونُ طَیۡرَۢا بِإِذۡنِیۖ وَتُبۡرِئُ ٱلۡأَكۡمَهَ وَٱلۡأَبۡرَصَ بِإِذۡنِیۖ وَإِذۡ تُخۡرِجُ ٱلۡمَوۡتَىٰ بِإِذۡنِیۖ وَإِذۡ كَفَفۡتُ بَنِیۤ إِسۡرَ ٰ⁠ۤءِیلَ عَنكَ إِذۡ جِئۡتَهُم بِٱلۡبَیِّنَـٰتِ فَقَالَ ٱلَّذِینَ كَفَرُوا۟ مِنۡهُمۡ إِنۡ هَـٰذَاۤ إِلَّا سِحۡرࣱ مُّبِینࣱ ﴾ المائدة 110.

وكان خاتم المرسلين وآخر المعجزات، ونهاية الآيات من الله سبحانه وتعالى في كتابه، هو لنبي الله محمد صلى الله عليه وسلم في كتابه العزيز القرآن الكريم، هو القرآن نفسه تلك كانت المعجزة، معجزة النبي صلى الله عليه وسلم بما فيه من أخبار الأولين، وما فيه من إعجاز في اللغة وتحدي للكافرين.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe