4- طريقة زيت السمسم لتفتيح المناطق الحساسة

0 111

4- طريقة زيت السمسم لتفتيح المناطق الحساسة

يعد اسمرار المناطق الحساسة في الجسم من أكثر المشاكل المزعجة للكثير من الفتيات والنساء ، وهذه المشكلة ناتجة عن العديد من العادات غير الصحية ، التي يتبعها بعضهن ، ولكن هناك بعض المواد الطبيعية التي تستخدم للتفتيح المناطق الحساسة بسهولة وأمان ، وأهمها زيت السمسم الذي نتحدث عنه اليوم .

12 فائدة مدهشة لاستخدام زيت السمسم

يعد زيت السمسم عبارة عن زيت مستخلص من نبات السمسم، وهو طبيعي له العديد من الاستخدامات والفوائد الصحية، فضلاً عن نكهته الرائعة في الوجبات الغذائية.

نشأ زيت السمسم منذ قديم الأزل، حيث تمت زراعته منذ حوالي 3000 سنة، وتم ذلك في المناطق الاستوائية والصحراوية في منطقة شرق آسيا، لذلك يقدم زيت السمسم العديد من الفوائد الصحية التي عليك معرفتها.

فوائد مدهشة عند استخدام زيت السمسم

1.مليء بالدهون الصحية

زيت السمسم غني بالدهون المتعددة غير المشبعة والأحادية ومنخفض في الدهون المشبعة، وتعد الدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة صحية للقلب وتساعد في إبقاء الكوليسترول تحت السيطرة، ومن ناحية أخرى فإن الدهون المشبعة السيئة والدهون المتحولة تعزز الالتهاب والكوليسترول بالكلي، وهو أمر ضار بالقلب، وفقاً لدراسة.

يحتوي 1/4 كوب من زيت السمسم على حوالي 6.75 جرام من الدهون الأحادية غير المشبعة، و7.84 جرام من الدهون المتعددة غير المشبعة، و2.50 جرام من الدهون المشبعة.

2. تدليك القدم قبل النوم



يعد التدليك الذاتي جزءاً أساسياً من صحة الجسم، وزيت السمسم مفيد لبشرتك، عليك بفرك ملعقة صغيرة من زيت السمسم في باطن قدميك قبل النوم يمكن أن يساعدك في الحصول على ليلة أكثر راحة النوم.

3. زيت السمسم مفيد لصحة الأسنان

قديماً لم يكن هناك فرش أسنان لاستخدامها في الحصول على أسنان صحية أو نفَس منعش، لذلك استخدموا زيت السمسم للحفاظ على أفواههم نظيفة، وكانت هذه الطريقة شائعة جداً في دول آسيا، حيث كانوا يحشون زيت السمسم في فم الشخص لمدة تصل إلى 10 دقائق، وهذا يقلل من كمية البكتيريا في الفم ويساعد في الحفاظ على صحة الفم واللثة.

4. دفعة قوية للبشرة والعظام

لا يحتوي زيت السمسم على نفس الخصائص الغذائية مثل بذور السمسم لأن الزيت مصنوع من جزء معزول من النبات، لكن أحد المعادن التي لا تزال عالقة هي الزنك.

غالباً ما نفكر في الزنك عندما يكون لدينا نزلة برد أو إنفلونزا، لأنه قد يقصر أو يقلل من شدة الأعراض، لكن الزنك يستخدم أيضاً في الجسم لإنتاج الكولاجين وإعطاء بشرتنا مرونة أكبر، يمكن أن يساعد الزنك أيضاً في زيادة كثافة العظام أيضاً.

5. التقليل من الإصابة بالإمساك

نشعر جميعاً بالإصابة الإمساك، يساعد شرب الكثير من الماء والحصول على ما يكفي من الألياف في النظام الغذائي على الحفاظ على عملية الإخراج بسلاسة، لكن زيت السمسم مثالي أكثر من تناول أطنان من الخضراوات للحصول على الألياف، حيث يساعد في تحريك الأمعاء بسهولة.

إن تناول ملعقة أو ملعقتين كبيرتين (إما متباعدة بين الصباح والمساء أو تؤخذ كجرعة أكبر في المساء) يمكن أن يساعد في ترطيب الأمعاء لتخفيف الإمساك.

6.شعر لامع وممتلئ



يحتوي زيت السمسم على فيتامينات B و E والمغنيسيوم والكالسيوم والفوسفور وهي عناصر مغذية أساسية تغذي الشعر وفروة الرأس، توجه إلى خزانة المؤن الخاصة بك وتناول ملعقة من زيت السمسم مفيد للحصول على القليل العناية.

يمكنك أيضاً أن تدلكي بعضاً من زيت السمسم على الجذور وفروة الرأس واتركيها تنقع لمدة 30 دقيقة تقريباً، ثم شطفه بالماء الدافئ والشامبو في صباح اليوم التالي.

7.محاربة الجذور الحرة

تتسبب الجذور الحرة في تلف الحمض النووي والخلايا والبروتينات، ويمكن أن يؤدي هذا النوع من الضرر إلى أمراض مثل مرض الزهايمر وباركنسون والسرطان.

بعض المواد مثل دخان التبغ والمبيدات الحشرية وملوثات الهواء والطعام الذي نتناوله تولد الجذور الحرة، ومن المهم أن تتبع نظاماً غذائياً غنياً بمضادات الأكسدة، لمحاربة أضرار الجذور الحرة وتقليل الإجهاد التأكسدي.

8. يتحمل زيت السمسم الحرارة

الجميع يحب الطهي بزيت الزيتون البكر الممتاز أو زيت جوز الهند، ولكنهما أيضاً عرضة للحرق في درجات حرارة عالية، إلى جانب شم رائحة المطبخ الكريهة وإتلاف الطعام، فإن الزيت المحروق ليس جيداً للصحة، لكن ما يميز زيت السمسم أنه يحتوي على نقطة دخان تبلغ حوالي 400 درجة فهرنهايت، لذلك يمكن استخدامه لطهي مجموعة كبيرة من الأطعمة دون إطلاق مواد ضارة في الهواء.

9.الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الضارة

فمن المزايا الأخرى التي يقدمها زيت السمسم لصحة الشعر أنه عامل طبيعي لحجب الشمس، حيث إن تدليك زيت السمسم على فروة الرأس والشعر يمنع تلف الشعر المحتمل الذي يمكن أن يحدث أثناء التعرض لأشعة الشمس.

يشكل زيت السمسم طبقة واقية حول جذع الشعرة، ويحفظه بأمان من أشعة الشمس الضارة.

10.زيت السمسم لعلاج الكحة

في دراسة أجريت لتحديد تأثير الاستخدام الخارجي لزيت السمسم في الوقاية من عدد من الأمراض، ومن هذه الأمراض التهاب الشعب الهوائية التي تؤدي إلى الكحة.

تم تقسيم الذين يعانون من أعراض برد عادية إلى مجموعتين؛ الأولى حصلت على زيت السمسم لمدة 14 يوماً، والثانية، لم تحصل عليه، وانخفضت معدلات الإصابة بالتهاب الشعب الهوائية والكحة إلى ما نسبته 10% للمجموعة الأولى، و80% للمجموعة الثانية، ووفقاً لهذه النتائج، يبدو أن الاستخدام الخارجي لزيت السمسم فعال وآمن وجيد التحمل للوقاية من أعراض البرد الشائع وعلى رأسها الكحة.

11. مصدر جيد للكالسيوم

زيت السمسم يوفر كمية كبيرة من الكالسيوم، حيث إن 100 جرام من زيت السمسم، يمنع كمية كالسيوم تبلغ 60 ملغ، وهو ما يعني أن إضافة زيت السمسم في النظام الغذائي لطفلك سيضيف مصدراً إضافياً من الكالسيوم لتنمية العظام.

12. يساعد على الشفاء من الجروح

بفضل احتوائه على الفيتامينات والخصائص المضادة للبكتيريا، يساعد زيت السمسم على تجنب تشكيل أي ندوب أو علامات قبيحة أثناء الإصابة بجروح، ولذلك فإن لهذا الزيت العديد من المميزات التي تجعله اختياراً مميزاً للحصول على فوائد صحية وعلاجية وفي ظروف متعددة، وهو ما يجعله مطلباً مهماً من الجميع للحصول عليه من أجل الاستفادة بكل هذه الفوائد.

زيت السمسم لتفتيح المناطق الحساسة

أولا أسباب اسمرار البشرة في المناطق الحساسة

– ارتداء الملابس غير المناسبة أو غير القطنية ، لذلك يفضل ارتداء الملابس الداخلية القطنية لأنها من أكثر الأقمشة المناسبة للحفاظ على صحة المناطق الحساسة ، حيث تعمل على امتصاص العرق ، بينما الأقمشة الصناعية لا تمتص العرق مما يسهم في زيادة تعرض البشرة للمشاكل مثل الاسمرار وغيرها .

– كما أن عدم تقشير هذه المنطقة ، يساهم في اسمرارها ، حيث يعمل التقشير على إزالة الجلد الميت المتراكم في المناطق الحساسة ، مما يزيد اسمرارها ، ولكن ينبغي استخدام المواد الطبيعية لصنع مقشر لهذه المنطقة .

– إلى جانب التقشير ، ينبغي العمل على ترطيب المناطق الحساسة لحماية الجلد من الجفاف الذي يساهم أيضا في اسمرار الجلد .

– واستخدام بعض الكريمات والمنتجات الصناعية الغنية بالمواد الكيميائية ، تعمل على اسمرار الجلد في المناطق الحساسة أيضا .

زيت الشيا

ثانيا فوائد زيت السمسم لتفتيح المناطق الحساسة

– يحتوي زيت السمسم على العديد من المواد المرطبة والفيتامينات ، التي تساهم في ترطيب المناطق الحساسة ، وبالتالي يساهم في التخلص من الجفاف وإزالة الجلد الميت ، المتسببان في اسمرار المناطق الحساسة .

– كما أن زيت السمسم يحتوي على الكثير من المواد المفتحة للبشرة ، والتي تعمل على تبييض البشرة في المناطق الحساسة ، وهذا ما يجعله فعال في عملية التفتيح .

– يحتوي زيت السمسم على العديد من المواد المطهرة ، التي تساعد على التخلص من الميكروبات و البكتيريا المتراكمة في المناطق الحساسة ، والمتسببة في مشكلة الإفرازات بالروائح الكريهة .

– كما أن زيت السمسم غني بمضادات الأكسدة ، التي تساعد على التخلص من الجذور الحرة وبالتالي القضاء على الخلايا السرطانية .

طريقة استخدام زيت السمسم لتفتيح المناطق الحساسة

– يمكن استخدام زيت السمسم بمفرده على المناطق الحساسة المصابة بالاسمرار ، حوالي 15 دقيقة ، ثم تنظيفها بالماء البارد ، أو يترك زيت السمسم طوال الليل ويشطف صباحا .

– يمكن المزج بين زيت السمسم و زيت اللوز ، حيث يساعد على تفتيح المناطق الحساسة سريعا ، لأن كلاهما يحتوي على المواد المرطبة والمبيضة .

– يوضع القليل من الشوفان مع زيت السمسم ، مع تدليك المنطقة الحساسة بحركات دائرية ، يساعد هذا الخليط على التخلص من خلايا الجلد الميتة ، كما يمكن صنع مقشر آخر بإضافة الملح أو السكر إلى زيت السمسم .

– يمكن مزج الترمس المطحون مع القليل من زيت السمسم ، حيث يساعد في تفتيح المنطقة الحساسة نظرا لاحتواء الترمس علي مجموعة من المواد التي تعمل علي تقشير الجلد كما أنه يساعد علي الحماية من جفاف الجلد .

– يعمل خليط القهوة وزيت السمسم علي تبييض وتفتيح المنطقة الحساسة ،يجب الاستمرار علي الوصفات السابقة للتخلص من اسمرار المنطقة الحساسة.

فوائد الجلسرين للمناطق الحساسة

الجلسرين يطلق عليه أيضا الغليسرول أو Glycerin وهي عبارة عن سائل عديم الرائحة وسميك وليس له آ لون ،  يتم استخلاصه من الزيوت والمواد الدهنية التي تستخدم في صناعة الصابون و مستحضرات التجميل، حيث يتم انتاجه كمادة ثانوية والجلسرين له استخدامات متعددة حيث يتم استخدامه في ترطيب البشرة مستحضرات العناية بالبشرة والشعر  كما يتم استخدامه في بعض الأغذية ويستخدم كمادة مانعة للتجمد خصوصا في صناعة الزجاج الأمامي للسيارات ولكن لا يجب استخدام الجلسرين إلا تحت الإشراف الطبي

فوائد زيت الجلسرين للمناطق الحساسة :
–  الجلسرين مادة دهنية شديدة الترطيب يعمل على الاحتفاظ بالماء والسوائل داخل الجلد ما يساعد على منع جفاف الجلد واسمراره

_  زيت الجلسرين يمنع إصابة الأماكن الحساسة بالتهيج والاحمرار كما أنه يساعد على علاج الاحمرار والحكة علاج التشقق والعديد من المشاكل الجلدية المتعلقة بالبشرة

فوائد زيت الجلسرين للبشرة وبعض الفوائد العامة :
– استخدام الجلسرين على البشرة بصورة موضعية يعمل على علاج العديد من المشاكل المتعلقة بها وخصوصا مشاكل البشرة الدهنية مثل حب الشباب والبثور والرؤوس السوداء

– يساعد الجلسرين على نضج خلايا البشرة بطريقة صحية وسليمة ويمنحها النعومة واللمعان .

– يعمل الجليسرين على تحسين البشرة وملئ النسيج بين الخلايا كما أنه يكافح أعراض الشيخوخة حيث يتم استخدامه في العديد من الكريمات والمستحضرات التي تساعد على علاج الشيخوخة لأنه يساعد على ملئ الشقوق الصغيرة على سطح الجلد وترطيبه جيدا ما يساعد على منع ظهور التجاعيد

–  يستخدم الجلسرين في علاج تقرحات الفم والشفاه ويساعد على تخفيف آلام السليلة المخاطية وذلك لأن الجلسرين له بعض الخصائص المطهرة والتي تعمل على التخلص من الميكروبات كما أنه يساعد على التخلص من جفاف المناطق المصابة بالتشققات وترطيبها مما يخفف الشعور بالألم .

–  يساعد الجلسرين على للوقاية والاكزيما والصدفية وهي أحد الأمراض الجلدية الخطيرة والجلسرين يعمل على تحسين وظائف الجلد ومنع التهيجات الجلدية ومنع دخول السموم في الجلد ما يمنع الإصابة بالالتهابات  

– الحفاظ على ترطيب الشفاه وصحتها ومنع جفافها وتشققها كما أنه يمنحها النضارة والنعومة .

وصفات الجلسرين للعناية بالبشرة والاماكن الحساسة :

الوصفة الأولى الجلسرين وماء الورد :

– يمكن استخدام هذه الوصفة للبشرة بصفة عامة أو تحت الابطين وفى المناطق الحساسة وذلك لأن الجلسرين معروف انه من افضل المواد التي تعمل على ترطيب البشرة ، أما ماء الورد فإنه يعمل على حماية البشرة من الالتهابات وحل العديد من العيوب والمشاكل خصوصا حب الشباب والبثور.  

–  يخلط  ربع كوب من زيت الجلسرين مع كوب ونصف من ماء الورد ويوضع في زجاجة فارغة فيها بخاخ

–  قبل استخدام الوصفة يجب أولا تجربتها على البشرة لتجنب الإصابة بالحساسية .

– عند الاطمئنان من عدم وجود أي حساسية برش الوجه بالخليط كما يمكن استخدام قطعة من القطن ويمسح بها الوجه في الصباح والمساء

الوصفة  الثانية زيت الجلسرين وعصير الليمون

–  تعمل على ترطيب الجسم ومنع الجفاف خصوصا في الكوع والركب والمناطق الحساسة في فصل الشتاء

–  يتم خلط زجاجة من الجلسرين مع ملعقتين كبيرتين من عصير الليمون الأخضر الحامض ، ثم يوضع الخليط في زجاجة ويستخدم في الليل .

– يوضع باستخدام قطنة صغيرة أو أطراف الاصابع على المناطق الحساسة

مناطق في الجسم تعتبر الأكثر حساسية للإثارة الجنسية

1- الرقبة:

تحتوي الرّقبة على العديد من النّهايات العصبيّة ممّا يجعها منطقةً حساسة، وتحفيز هذا الجزء من الجسم من شأنه أن يُرسل إشاراتٍ للجهاز الدّوري ما يزيد من جريان الدم في الجسم وبالتالي حدوث الإثارة الجنسيّة.

لذلك، فإنّ فتقبيل ومُداعبة هذه المنطقة كفيلٌ بإحداث إثارةٍ جنسيّة قويّة تنتشر في الجسم بأكمله لدى كلّ من المرأة والرّجل.

2- الشفاه:

تُعتبر الشفاة هي من أكثر المناطق حساسيّة في جسم المرأة؛ حيث عادةً ما يتمّ اللجوء إلى التنقّل بين القبلات الهادئة الخفيفة وبين القبلات العميقة حتّى تحصل الزوجة على الإثارة الجنسيّة.

كذلك، فإنّ بعض الرجال يحبّ التقبيل ويُعدّ مُثيراً بالنّسبة إليهم، مع العلم أنّ الشفاه هي أكثر غشاء حسّاس في الجسم عموماً.

3- الفخذان والركبة:

تحتوي الأجزاء الداخليّة من الفخذين وخلف الرّكبة على العديد من النّهايات العصبيّة، ما يجعلهما من المناطق الأكثر حساسيّة خصوصاً بالنّسبة إلى المرأة، إذا تمّ لمسهما خلال ممارسة العلاقة الحميمة.

4- أسفل البطن أو “منطقة الحزام”:

تُعدّ هذه المنطقة من المناطق المُثيرة للرّجل جنسياً؛ وذلك لأنّها تحتوي على العديد من النّهايات العصبيّة ما يجعله يُثار بسرعة بمجرّد لمسها.

5- الثدي:

عند لمس الثدي، يُفرز جسم المرأة هرمون الأوكسيتوسين وهو ما يُسمّى أيضاً بـ”هرمون المتعة”، وتُعدّ حلمات الثدي من أكثر المناطق حساسية للإثارة الجنسية في جسدها.

كذلك، قد تدفع حلمات الثدي عند بعض الرّجال إلى الإثارة أيضاً.

6- الأذن:

إلى جانب الكلمات المُثيرة التي يُمكن همسها في أذن الشّريك، يُمكن اللجوء إلى مُداعبة الأذن نظراً لأنّه تُعتبر من المناطق الأكثر حساسية في جسم كلّ من الرّجل والمرأة.

7- الجزء السفلي من الظهر:

إنّ التّدليك الخفيف لأسفل الظهر عند المرأة قبل البدء في ممارسة العلاقة الحميمة قد يكون مُفيداً لتحقيق الإثارة الجنسيّة؛ ليس فقط لأنّ هذه المنطقة تحتوي على العديد من النّهايات العصبيّة بل يُمكن أن يُساعد هذا الأمر أيضاً في استرخاء الحوض كتمهيدٍ للعلاقة الجنسيّة.

يُشار إلى أنّ المناطق الأكثر حساسية للإثارة الجنسيّة تختلف من جسمٍ إلى آخر، لذلك لا بدّ من اكتشافها والتعرّف أكثر على جسم الشّريك لعلاقةٍ حميمةٍ ناجحةٍ وحياة زوجيّة سعيدة.

7 مناطق تشعل رغبة المرأة الجنسية.. تعرف عليها

مناطق الإثارة الجنسية عند السيدات

ينطوي جسم المرأة على عدد من المناطق، التي تساهم في وصولها إلى النشوة الجنسية أثناء ممارسة العلاقة الحميمة، ولذلك يتعين على الزوج ألا يغض الطرف عنها أثناء الجماع، بل يجب أن يهتم بمداعبتها، لاستثارة شريكة حياته، قبل الشروع في عملية الإيلاج.

في الصفحات التالية، يستعرض “الكونسلتو” قائمة بأبرز مناطق الإثارة الجنسية عند النساء، وفقًا لموقع “Healthline”.

فروة الرأس

من مناطق الإثارة الجنسية عند السيدات، لاحتوائها على نهايات عصبية ومستقبلات حسية، ولهذا السبب، تشعر المرأة بوخزة في جميع أنحاء جسدها عند تدليك فروة الرأس، لأن المساج يحسن من عملية تدفق الدم المحمل بالأكجسين إلى الأعضاء التناسلية، ما يحفز من رغبتها الجنسية.

وتدليك فروة الرأس، يحفز الجسم أيضًا، على إنتاج هرمون الأوكسيتوسين، المسئول عن الشعور بالسعادة، ويعزز الرغبة الجنسية عند السيدات.

الأذن

شأنها شأن فروة الرأس، تحتوي الأذن على مئات من النهايات العصبية والمستقبلات حسية، فعند ملامستها وتقبيلها، يبدأ الجسم في إفراز هرمون السعادة، ألا وهو الأوكسيتوسين، الذي يساعد أيضًا على تعزيز الرغبة الجنسية عند السيدات.

وبخلاف المداعبة، يمكن تحفيز الرغبة الجنسية عند النساء عن طريق الأذن، بالاعتماد على الهمس بالعبارات الرومانسية، التي ثبت أن وقعها على نفس المرأة إيجابيًا، حيث تساهم في استثارتها جنسيًا بشكلٍ فعال.

حلمات الثدي

على الرغم من اهتمام الرجال بمداعبة حلمات الثدي عند ممارسة العلاقة الحميمة، ولكن معظمهم لا يجيدون استغلال ذلك الأمر بشكل جيد، لتحفيز الرغبة الجنسية عند السيدات.

فلا تخجلي من إخبار زوجك بالطريقة المثالية لمداعبة حلمات الثدي، سواء عن طريق مداعبتها بحركة دائرية بأصابع اليد أو لعقها باللسان.

خلف الركبة

لا يعير بعض الرجال اهتمامًا كبيرًا بالساقين عند ممارسة العلاقة الحميمة، خاصةً منطقة خلف الركبة، على الرغم من أهميتها في تحفيز الرغبة الجنسية عند السيدات، عند تدليكها برفق، ومداعبتها بالقبلات.

السرة

من مناطق الإثارة الجنسية عند السيدات، لأنها قريبة من الأعضاء التناسلية الانثوية، وعند مداعبتها بالأيدي والقبلات، تشعر المرأة بالرغبة الجنسية، ولكن يتعين عليها الاهتمام بتنظيفها جيدًا قبل ممارسة العلاقة الحميمة، لأنها بيئة جاذبة للبكتيريا والفطريات.

الرقبة

من المناطق الأكثر حساسية للمسات الرقيقة والقبلات، لذلك يجب أن تكون الرقبة محط اهتمام الزوج قبل الشروع في الجماع، لتحفيز الرغبة الجنسية عند شريكة حياته لممارسة العلاقة الحميمة.

البظر

تزخر الأعضاء التناسلية الأنثوية بالعديد من النهايات العصبية والمستقبلات الحسية، ويعد البظر من الأجزاء الأكثر أهمية لدى السيدات، لاحتوائه على 8000 نهاية عصبية متصلة مباشرة بالمخ، وعند تدليكه، تصبح المرأة في أعلى مراحل الاستثارة الجنسية.

زيت السمسم.. فوائد لا غنى لك عنها

السمسم هو واحد من أقوى الأغذية فعالية سواء من ناحية تزويد الجسم بالعديد من العناصر الأساسية المهمة أو من خلال دوره من الناحية التجميلية. وبذوره معروفة منذ القدم بخصائصها الفعالة جدا في محاربة ومنع العديد من الأمراض فهي غنية بالنحاس والمغنسيوم والكالسيوم والمنغنيز، بالإضافة إلى العديد من الفيتامينات والمعادن.

ويشكل زيت السمسم ما يقارب 50 % من البذور، وما يتبقى يكون من نصيب البروتينات والنشويات بالإضافة إلى الألياف ومواد أخرى. كما يدخل زيت السمسم في العديد من العلاجات الناجحة للعديد من الأمراض، نذكر منها على سبيل الذكر لا الحصر استخدامه في المراهم الخاصة بعلاج الحروق والقدم السكري والتقرحات الجلدية، إذ إنه يحفز ويسرع من عملية التئام الأنسجة.

أهم الفوائد العامة لزيت السمسم

  • فوائد زيت السمسم للقلب

من الدهون غير المشبعة التي تحافظ على مستويات الكوليسترول النافع بالجسم وتخفض من الكوليسترول الضار، حيث يحتوي على العديد من مضادات الأكسدة والالتهاب تسمى sesamol، والتي تساعد على منع تصلب الشرايين (Atherosclerosis). كما يحتوي على كميات كبيرة من المغنسيوم الذي يساعد في خفض ضغط الدم بالنسبة لمرضى ضغط الدم المرتفع.

  • فوائد زيت السمسم للعظام

مصدر غني للكالسيوم والنحاس والزنك، وتعتبر هذهِ العناصر الثلاثة مصدرا مهما لبناء وقوة العظام، لذلك يوصى بزيت السمسم عند تعرض الأشخاص لكسور العظام، كما يوصى بالأكثار منه مع تقدم العمر للوقاية من هشاشة العظام.

  • فوائد زيت السمسم لتخفيف القلق والاكتئاب

التايروسين Tyrosine، حامض أميني موجود بوفرة في السمسم، ويرتبط تناول التايروسين بإفرازهرمون السيروتونين المسؤول عن السعادة وتحسين المزاج، لذا وجد أنه من المفيد للأشخاص الذين يعانون من القلق والاكتئاب تناول السمسم أو زيته.

  • فوائد زيت السمسم لصحة الفم

يستخدم زيت السمسم منذ القدم في عملية تنظيف الفم من الجراثيم والوقاية من تكلسات الأسنان، وذلك باستخدام ملعقة شاي من زيت السمسم وفرك الأسنان والمضمضة بها لدقائق معدودة. مما يحفز على تحرير الانزيمات التي تطرد المواد الضارة والجراثيم خارج الفم، وخلال هذه العملية سيتكون سائل أبيض خفيف يكون حاويا على تلك المواد الضارة كالبكتريا والجراثيم الأخرى، لذلك يكون من المهم جدا بصقه وتجنب ابتلاعه.

  • فوائد زيت السمسم لمحاربة السرطان

يحتوي السمسم على مادة phytate، والتي تعد مادة مضادة للسرطان، بالإضافة إلى احتوائه على المغنسيوم، والذي ثبت في دراسة أجريت لدراسة مخاطر سرطان القولون أن كل 100 غم من المغنسيوم يقلل أورام القولون بنسبة 13 %، ويقلل سرطان القولون بنسبة 12 %.

  • فوائد زيت السمسم لعمليات الأيض

يحتوي السمسم على الألياف التي تساعد في عمليه الأيض، وتحمي من سرطان القولون.

  • فوائد زيت السمسم لمرضى السكري

زيت السمسم يحارب السكري حسب دراسة نشرت عام 2011 في الصحيفة الطبية الأميركية، والتي وجدت أن السمسم يزيد من فاعلية أدوية السكري glibenclamide في مرضى النوع الثاني من السكري، بالإضافة إلى دوره في خفض الضغط لمرضى السكر الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

  • فوائد زيت السمسم لحديثي الولادة

يعد زيت السمسم من الزيوت الأساسية اللطيفة على بشرة المولود الحديث، ويستخدم لعلاج طفح الحفاض وفي تدليك الطفل.

  • فوائد زيت السمسم لمكافحة الالتهابات

النحاس هو واحد من العناصر المهمة لمكافحة الالتهابات، وزيت السمسم يحتوي على كمية كبيرة من النحاس لذلك يستخدم لتقليل علامات الالتهاب في حالات النقرس والتهاب المفاصل حيث يقلل من التورم حول المفصل.

* محاذير تناول السمسم وزيته

  • رغم تلك الفوائد العظيمة قد يكون لدى بعض الأشخاص حساسية من بذور السمسم والتي قد تكون شديدة وربما تصل لمرحلة فرط التحسس، وتظهر بشكل ضيق في التنفس، رشح الأنف، حكة، شعور بثقل في الصدر، انخفاض ضغط الدم، وربما الاختناق.

لذلك عند وجود تاريخ حساسية الغذاء لدى البالغين أو الأطفال يكون من المهم الانتباه إلى أعراض التحسس بعد تناول السمسم أو زيته أو أي منتجات حاوية عليه، وعند الشك بوجود أي أعراض غريبة يكون من الأفضل التوجه إلى الطبيب لعمل الفحوصات ووصف مضادات الحساسية المناسبة.

  • بالنسبة للمرضى الذي يتناولون مضادات تجلط الدم، يكون من الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول السمسم أو زيته بكثرة، وذلك لأن السمسم له القابلية على منع التجلط أيضا بالإضافة إلى خفض ضغط الدم، مما يعرضهم لمخاطر قد تصل إلى النزيف.
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe