4- ما هو الصديق الوهمي ؟ tulpamancers

0 167

4- ما هو الصديق الوهمي ؟ tulpamancers

ما هو الصديق الوهمي tulpamancers

التولبا هي ظاهرة منتشرة على نطاق واسع وهي ظاهرة أخذت حيز كبير في الدراسات والأبحاث التي قامت بها الجامعات وعلماء النفس وهي “التولبا” أو ما يعرف بالصديق الوهمي أو مخلوق الوهمي، وهذا المخلوق يكون في داخل عقل الإنسان وهذا المخلوق ليس من البشر فقط بل من الممكن أن يكون حيوان أو مخلوق أسطوري، وهذه الظاهرة لا تظهر فجأة ولكن الشخص يقوم بخلقها في عقله وذلك عن طريق استخدام خطوات محددة، كما أن التولبا الصديق الوهمي لها نظام خاص تكون بين الشخص الممتلك لها ويعرف “بالمستضيف” و الطرف الأخر وهو التولبا نفسها، كما أن هناك نوعان من التولبا وهما:

  • النوع الأول: التولبا المحدودة والتي تبقى في داخل العقل للمستضيف.
  • النوع الثاني: التولبا الغير محدودة والتي يمكن أن تغادر عقل المستضيف كما أنها تخرج عن السيطرة في بعض الأحيان ويمكن أن تتخذ قرار وأفعال دون أن يشعر الشخص.

ملحوظة: ظاهرة التولبا تختلف تماماً عن صديق الطفولة الخيالي لأن أغلب المصابين بها أو الذين يخلقونها يكون أشخاص كبار، كما أن تصرفاتها الخارجة عن السيطرة ليس لها صلة مع الصديق الخيالي أبداً.

هل الصديق الخيالي حرام

الصديق الخيالي أو التولبا أكد عنه علماء الدين أن حكمه في الدين الإسلامي هو عدم الجواز والتحريم شرعاً، فقد حرم الله سبحانه وتعالى أي فعل أو ضرر يلحق بالشخص المسلم سواء كان ضرر جسدي أو نفسي أو ضرر في ماله أو صحته، وبسبب أن الصديق الخيالي يؤثر على الصحة العقلية والجسدية والنفسية.

فإن الصديق الخيالي هو تخيل أشخاص وهميين  لا وجود لهم في الحقيقة وكأنهم موجودين ويعيشون معنا ونتعامل معهم وأخذ آرائهم ونتحدث إليهم كما أنه من الممكن أن يصل إلى حد أتخاذ القرارات والتنفيذ ويكون الشخص مغيب تماماً، فإن ذلك يصل بالإنسان إلى حد الجنون ومن الممكن الوقوع في المحرمات بسبب ذلك.

ومن الممكن إلحاق الأذى والضرر بالآخرين من حولنا، فقد يصل الضرر الجسدي بالأخرين أو التفكير في الانتحار أو تنفيذه، كما أن الله لم يأمرنا بذلك ونهي الرسول صلى الله عليه وسلم ذلك فعلى المسلم العاقل تجنب جميع تلك الأمور وحماية نفسه منها.

تحديات الأصدقاء

كيف تصنع صديق سحري

هناك خطوات محددة يجب القيام بها إذا أردت صنع تولبا أو صديق سحري وهي:

  • التخطيط: يجب أولاً التفكير وقت طويل قبل بدأ صنع صديق سحري في الشكل الذي تريده، ثم قم بتصميم الصديق السحري الخاص بك ويجب أن يكون مترافق مع شخصيتها.
  • التصور: تصور الصديق السحري الخاص بك عبر الجلوس وقفل العينين مع الصبر أن يلمس الصديق السحري مخيلك وذلك لخلق رابط بينكم ويمكن خلق رائحة معينه بينكم لتتعرف عليها أكثر، كما يمكن تخيل طريقة حركتها ومشيها، ويجب تصور عالم خاص بكم أنتم فقط حيث يمكن في هذا العالم الاجتماع دائماً ويكون ذلك في مخيلتك فقط وحتى يمكن أن يكون تنزه.
  • طريقة التواصل الشفهي مع الصديق السحري: ويكون هذا إما عن طريق عقلك أو حتى بصوت مرتفع عن أي موضع ولكن يجب دائماً الصبر حتى يتم الإجابة عليك ودائماً تكون متأخرة.
  • التأكد من إحساس الصديق السحري: وهذا الجزء هام جدًا فيجب التأكد أن الصديق السحري الخاصة بك حساس للغاية أو على الأقل يشعر بك، ثم قم بغلق عينيك والتحدث مع الصديق السحري أنك في انتظاره وأنكم دائماً يجب أن تكونوا على تواصل.
  • زيارة مجتمعات الصديق السحري: يجب الحرص على زيارة هذه المجتمعات وهي متواجدة في على مواقع التواصل الإجتماعي ويفضل مشاركة ما يحدث معك حتى ترى النتيجة.

هل من المقبول أن يكون للأطفال صديق وهمي

قد يشعر بعض الآباء بالقلق ولكن من الطبيعي تمامًا أن يكون للطفل صديق وهمي، في الماضي اعتقد الخبراء أن وجود صديق وهمي يشير إلى مشكلة أو حالة صحية عقلية ولكن هذا البحث  وفق البحث الحالي هذا التفكير قد فقد مصداقيته، بينما يربط معظم الناس الأطفال الصغار في سن ما قبل المدرسة بوجود رفقاء وهميين فمن الطبيعي في الواقع أن يكون صديق خيالي وجدت الأبحاث أن هناك أكثر من 68 بالمائة  من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 12 عامًا لديهم أصدقاء وهميون.

كما أنه تزداد احتمالية أن يكون لدى الفتيات أصدقاء خياليين أكثر من الأولاد، يمكن أن يكون الخيال جزءًا مهمًا من لعب الطفل وتطوره، يمكن أن يساعد وجود صديق وهمي للطفل على اكتشاف العلاقات والعمل على إبداعهم.

ماذا لو كان الصديق الوهمي مخيفًا لطفلي

بينما يُنظر إلى معظم الأصدقاء الخياليين على أنهم طيبون و ودودون ومطيعون لم يتم وصفهم جميعًا على أنهم كذلك، وقد وُصف بعضها بالتخريب أو كسر القواعد أو العدوانية، من الممكن أن يكون بعض الأصدقاء الوهميين مخيفون أو مزعجون أو يتسببون في صراع مع الأطفال. 

بينما يعبر العديد من الأطفال عن السيطرة أو التأثير على سلوك صديقهم الوهمي، يصفه أطفال آخرون بأنه خارج عن سيطرتهم في حين أنه ليس من المفهوم تمامًا سبب كون الصديق الخيالي مخيفًا، ولكن على الأغلب بعد أبحاث ودراسات كثيرة لا تزال  توفر نوعًا من الفوائد للطفل، وبسبب الصديق استمرار هذه العلاقات الأكثر صعوبة في مساعدة الطفل على التنقل في العلاقات الاجتماعية والتعامل مع الأوقات الصعبة في العالم الحقيقي.

العمر الذي يبتعد الصديق الوهمي فيه عن الأطفال

يشعر بعض الآباء بالقلق من أن الأطفال الذين لديهم أصدقاء خياليين ليس لديهم فهم جيد للواقع على عكس فهمه الخيال لكن هذا ليس صحيحًا، يفهم معظم الأطفال أن أصدقاءهم الوهميين مجرد خيال، ويختلف كل طفل عن غيره وسيخرج من هذا الجزء من حياته في وقته الخاص، ولكن يتراوح العمر بين السبع سنوات إلى 12 عام، ولكن لا داعي للقلق إذا كان الطفل الأكبر سنًا لا يزال يتحدث عن صديقه الوهمي.

تحليل الشخصية

حكم و كلام عن الصديق وقت الضيق

من الجدير ذكره أن الصداقة تعتبر من أسمى المعاني ومن أجمل العلاقات الإنسانية التي توجد في حياة جميع الأشخاص، حيث نلاحظ أن الصداقة لا تقتصر فقط على الأصحاب بل توجد أيضًا بين الأخوة وكذلك بين الأب وابنه وابنته وبين الأم وأولادها، كما توجد أيضًا بين المتزوجين.

ومن الملاحظ أنه ليس من السهل أن نجد صديق حقيقي يتمسك بقوة بك ويقف بجانبك وخاصة في أوقات الضيق لك، وسوف نتناول من خلال هذا المقال بعض الحكم والكلام عن الصديق الحقيقي وخاصة وقت الضيق.

ما هي أهمية الصداقة ؟

الصداقة

تشكل العلاقات الاجتماعية أهمية كبيرة بالنسبة للإنسان و ذلك لأنه لا يمكنه العيش بمفرده بعيداً عن المحيطين به و في كل مرحلة من مراحل حياته يحتاج إلى تكوين صداقات سواء في الدراسة أو في محيط العمل ،و  تعتبر الصداقة جزء هام من العلاقات الاجتماعية ،و تعود على حياة الإنسان بالكثير من الفوائد ،و سوف نتعرف خلال السطور التالية لهذه المقالة على مفهوم الصداقة و أهميتها فقط تفضل عزيزي القارئ بالمتابعة .

أولاً ما المقصود بالصداقة …؟ كلمة الصداقة جاءت من الصدق و الصداقة في أبسط مفهوم لها تعني علاقة اجتماعية تجمع بين فردين أو أكثر أساس هذه العلاقة هو الصدق في القول و الفعل .

ثانياً ما هي أهمية الصداقة ..؟ للصداقة أهمية كبيرة في حياة الفرد فأغلب الأفراد لا يقدرون العيش دون صديق و تبرز أهمية لعدة أسباب من بينها ما يلي

– تسهم الصداقة في تدعيم أواصر العلاقات الإجتماعية ،و التعاون و التكافل بين الأفراد .

– يعين الصديق صديقه على العمل الصالح و من المعروف للكثير أن الصديق يتأثر بصديقه في الكثير من أفعاله – تظهر أهمية الصداقة و معناها الحقيقي في وقت الشدة فالصديق لا يمكنه الاستغناء عن صديقه فعندما يقع الصديق في مشكلة ما يبحث عن صديق يسانده ،و يقف إلى جواره حتى تنتهي المشكلة .

– تعتبر الصداقة من أفضل العلاقات التي تحمي الفرد من الإكتئاب ،و سوء الحالة المزاجية فالصديق يقضي بصحبة أصدقائه أوقات ممتعة ،و عندما يشعر بضيق فور يلجأ إلى أصدقائه ليقضي معهم وقت ممتعاً .

– تثمر الصداقة في كثير من الأحيان عن إيجاد أفكار جيدة سواء لمشروعات لزيادة الدخل ،و ورفع مستوى المعيشة أو للمشاركة في العمل التطوعي ،و تقديم خدمات للمحتاجين .

– تنمي الصداقة الحوار السليم بين الأشخاص و تعين الفرد على إيجاد حلول للمشكلات التي تعترضه في حياته فالإنسان عندما يقع في مشكلة ما يلجأ إلى التشاور مع صديقه حتى يصل إلى الحل المناسب .

ما هي أسس ختيار الصديق الصالح ..؟ يجب على الإنسان أن يحسن اختيار اصدقائه ،و أن يضع مجموعة من الأسس التي يحرص على توافرها في صديقه ،و من أبرزها الآتي

* يجب أن الصديق يكون ذات خلق ،و دين و قد حثنا رسول الله صلى الله عليه و سلم على ذلك في هذا الحديث الشريف ((( إِنَّمَا مَثَلُ الجليس الصالحُ والجليسُ السوءِ كحامِلِ المسك، ونافخِ الكِيْرِ فحاملُ المسك: إِما أن يُحْذِيَكَ، وإِما أن تبتاع منه، وإِمَّا أن تجِدَ منه ريحا طيِّبة، ونافخُ الكير: إِما أن يَحرقَ ثِيَابَكَ، وإِما أن تجد منه ريحا خبيثَة )) صدق رسول الله صلى الله عليه و سلم

* يفضل أن يختار الإنسان صديق مشابه له في المكانة الإجتماعي ،و الحالة الاقتصادية ،و ذلك لأنه اذا كانت هناك فروق بينهما سوف يشعر أحداهما بعدم الراحة تجاه الآخر .

* يجب أن يحرص الإنسان على أن يكون ذات سمعة ذكر طيب بين الناس ،و ذلك لأن اذا مانت سمعته غير ذلك سوف ينظر إليه و كأنه مثله .

* يجب أن يكون الصديق لديه عقل واعي ،و ناضج و قادر على التفكير السليم و أن يتصف أيضاً بالوفاء و الإخلاص .

* يجب أن يختار الفرد من يشاركه نفس هوايته و اهتماماته فالهوايات و الاهتمامات المشتركة تعين الأصدقاء على التقارب بل و تساعدهم أيضاً على تنميتها .

* يفضل أن يختار الإنسان من يبادله الاحترام و التقدير فالاحترام هو الحجر الأساسي لقيام علاقة متينة بينكم .

حكم و كلام عن الصديق وقت الضيق

تعد الصداقة من أفضل أنواع العلاقات التي تربط الأفراد بعضها وبعض، ولذلك سوف نتعرف بالتفصيل على أهم الحكم والكلام عن الصديق وقت الضيق، ومن بينها ما يلي:

1- الصداقة عقل واحد في جسدين.

2- أخطر أنواع الوحدة يكمن في أنعدام الصداقة الحقيقية.

3- ألم تكن غريبة هذه الصداقة بيني وبين هذا الشاب على ما كان بيننا من الائتلاف والاختلاف.. أكانت صداقة خالصة ام كان وراءها أكثر من الودّ الذي يكون بين الأصدقاء.. صديق نافع خير من عشرة عديمي الجدوى. أخبر صديقك كذبة فإن كتمها أخبره الحقيقة

4- من يبحث عن صديق لا عيب فيه يبق دون صديق.

5- صديق قريب خير من نسيب بعيد.

6- معنى الصداقة هو أنني تلقائياً أراك جديراً بأن أئتمنك على جزء من كرامتي.

7- لا تقاس الصداقة بمدى قوتها وأنما بقدرتها على الاستمرار.

8- الصديق الحقيقي هو الذي يوسع لك في المجلس، ويسبقك بالسلام إذا لقيك، ويسعى في حاجتك إذا إحتجت إليه.

9- الصداقة الحقيقية لا تتجمد بالشتاء.

10- خسارة القليل من المال خير من خسارة القليل من الصداقة.

11- الصديق الحقيقي هو الذي يحبك بالله، وفي الله دون مصلحة ماديّة أو معنويّة.

12- يمكننا التخلّص من صديق بكلمة واحدة، لكن ألف كلمة لا تكفي لإكتسابه.

13- إذا صنت المودة كان باطنها أحسن من ظاهرها

14- حقاً الصداقة الحقيقية هي الجمال الكبير في قلب وحياة الأصدقاء.

15- الصديق إما أن ينفع وإما أن يشفع.

16- من جاور السّعيد يسعد، ومن جاور الحّداد ينحرق بناره.

17- الصديق وقت الضيق.

18- شرّ البلاد، بلاد لا صديق فيه.

19- الصديق الحقيقيّ هو الذي يفيدك بعمله وصلاحه وأدبه وأخلاقه.

20- الأصدقاء هم شروق الشمس في هذه الحياة.

21- إن صديقك من واساك.

من هو الصديق الحقيقي

الصداقة من أسمى العلاقات الإنسانية ، فهي العلاقة التي تربط بين شخصين متحابين  أو أكثر ، تقوم على أساس التعاون والثقة والمودة والإخلاص ، في الأغلب تميل الصداقة للرابط في الاهتمامات المشتركة والنشاط المشترك  في شيء ما ولكن هذا ليس الأغلب ، والصداقة الحقيقة من الروابط الفريدة ،  فعن أبي هريرة رضي الله عنه قال رسول الله صلّ الله عليه وسلم ” سبعة يظلهم الله في ظله يوم لا ظل إلا ظله ، إمام عادل وشاب نشأ في عبادة الله ، ورجل قلبه معلق بالمساجد ، ورجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ، ورجل دعته امرأة ذات منصب وجمال فقال إني أخاف الله . ورجل تصدق بصدقة فأخفاها حتى لا تعلم شماله ما تنفق يمينه ، ورجل ذكر الله خالياً ففاضت عيناه”.

وقد وضع الله تعالى مكانة الصداقة الحقيقية ” رجلان تحابا في الله اجتمعا عليه وتفرقا عليه ” ، في مكانة كبيرة تحت عرش الرحمن مباشرة ، وفي التاريخ نماذج تمثل الصداقة الحقيقية ، و ليس هناك علاقة أعمق من علاقة الرسول صلّ الله عليه وسلم ، و سيدنا أبو بكر الصديق  رضي الله عنه ، فهو رفيق الهجرة ، وأول من آمن بيه وصدقه ، وضحى بماله وحياته من أجل الرسول صلّ الله عليه وسلم والدعوة ، و كان من الأمثلة الجلية التي توضح معاني الصداقة الحقيقية.

أيضًا الصداقة رابط إنساني يربط أكثر من شخص ، و من العلاقات التي لا تستنزف الجهد والطاقة ، لذلك يمكن التعرف على الصديق الحقيقي بوجود مجموعة من العلامات :

1- الصديق الحقيقي هو الشخص الذي يعطي ولا يأخذ : في معظم الأوقات تجده يقف بجانبه في أوقات الشدة وفي وقت الرخاء ، و تجده يعطيك دون أن يطلب منك أي شيء ، و يضحي بماله ، ونفسه من أجلك ، لأن الصداقة وصلت لمرحلة الحب المجرد في الله تعالى.

2- لا يحب الصديق الحقيقي أن يكون في بؤرة الاهتمام ، لا يحب أن يحظى بمدح الآخرين والثناء عليه ، لأنه يفعل تضحياته لوجه الله تعالى ، ويحب صديقك الحقيقي أن تنال اعجاب الناس وتقدريهم ، ويحسن من صورتك أمام الآخرين ويحب الخير لك ، ويفضلك على نفسه أحيانًا كثيرة.

3- الصديق الحقيقي هو من يساعدك مساعدة حقيقية ، ولا يفتعل الأعذار لكي يهرب من مساعدتك ، ويأتي لمساعدتك رغم انشغاله بالعمل أو غير ذلك من أمور .

4- يدفع عند السلوكيات السيئة ، فالصديق الحقيقي له هو الذي يؤمرك بالمعروف و ينهاك عن المنكر ، و تجده يدفعك للصلاة و العمل الصالح ، و يتسابق معك على الخيرات والأمور الحسنة ، و يسبقك على المسجد ، و يسبقك لذكاة وإعطاء المساكين ، مثلما كان يفعل الصديق رضي الله عنه ، وأمير المؤمنين عمر رضي الله عنه، كنا يتسابقان لإعطاء الفقراء.

5- الصديق الحقيقي هو الذي يلتمس لك الأعذار ، ويحسن الظن بك ، ويرعاك في أهلك ومالك وغيبتك ، ويكون معك على الخير والشر ، ويصدقك القول ولا ينافقك ، ويفضلك على نفسه ، ولو رأي منك عيب أو فعل غير حسن ينصحك ويتمنى لك الخير ، الصداقة إيمان وود لا يموت مهما طال الزمن وتفرقت الأصدقاء ولكنهم عند الاجتماع مرة أخرى يظلوا أوفياء ، ويقول الحكماء أن الحب قد يموت مع الوقت ، ولكن الصداقة لا تنتهي أبدا مهما طال الزمن والوقت.

أقوال مأثورة عن الصداقة الحقيقة

1-  إذا تشاجر صديقان من أصدقائك فلا تحكم بينهم لئلا تخسر أحدهما، وإذا تشاجر عدوّان من أعدائك فاحكم بينهم لأنّك ستكسب أحدهما.

2- إذا كان إكرام صديقي واجباً، فإكرام نفسي لامحال أوجب.

3- لو كان الإنسان يستطيع أن يخترق تفكير الآخرين، فأعتقد أنّ الصداقة ستذوب كما يذوب الثلج تحت أشعّة الشمس.

4- العتاب هدية الأحباب.

5- صحبة السوء مفسدة للأخلاق.

6- الغائب عذره معه. السعادة التي تتشاركها مع الأصدقاء هي سعادة مزدوجة.

7- اللهم قني شرّ أصدقائي، أمّا أعدائي فأنا كفيل بهم.

8- الصداقة الحقيقية تعيد تعريف المطر؛ لأنّها تأتي دون مقابل.

9- المزاح لا يكسب عدواً، ولكن كثيراً ما يفقدك صديقاً.

10- البئر الجيد يعطيك الماء عند القحط، والصديق الجيد تعرفه عند الحاجة.

11- لا يكون الصديق صديقاً حتى يحفظ أخاه في غيبته ونكبته ووفاته.

12- إن لم يكن وفاق ففراق.

13- زهرة واحدة تستطيع أن تكون حديقتي، صديق واحد يستطيع أن يكون عالمي.

14- صديقك حين تستغني كثير، وما لك عند فقرك من صديق.

16- تعاشروا كالإخوان وتحاسبوا كالغرباء، وتعاشروا كالإخوان وتعاملوا كالأغراب، وتقاربوا بالمودة ولا تتكلوا على القرابة. 17- ليس الضحك بداية سيئة للصداقة، ومازال أفضل نهاية لها. عليك بالإخوان فإنهم في الرخاء زينة وفي البلاء عدّة

18- الصديق هو روح تسكن في جسدين. حفنة من الأصدقاء خير من عربة ملأى بالدراهم.

19- الصديق الحقيقي هو من يمشي اتجاهك عندما يمشي الجميع بعيداً عنك.

20- الصداقة هي ملح الحياة فلنحافظ عليها.

21- الأب كنز، والأخ سلوى، والصديق كّلا الإثنين.

22- لا تمشي أمامي فربما لا أستطيع اللحاق بك، ولا تمشي خلفي فربما لا أستطيع القيادة، ولكن امشي بجانبي وكن صديقي.

23- إذا كنت في قوم فصاحب خيارهمم، ولا تصحب الأردى مع الرّدي.

24- الجميع يسمع ما تقول والأصدقاء يستمعون لما تقول، وأفضل الأصدقاء يستمع لما لم تقلد

25- إذا أردت صنع أصدقاء جدد.. لا تنسى القدماء.

26- الحياة مروعة وبشعة بدون صديقك المفضل.

27- الجواب الصادق هو علامة للصداقة الحقيقية.

28- البعض يلجأ للكهنة والبعض يلجأ للفلاسفة و الشعراء، لكنني ألجأ إلى الأصدقاء.

29- الوحدة خير من جليس السوء.

30- زهرة واحدة تستطيع أن تكون حديقتي، صديق واحد يستطيع أن يكون عالمي.

31- الصديق الحقيقي هو الذي يوسع لك في المجلس، ويسبقك بالسلام إذا لقيك، ويسعى في حاجتك إذا إحتجت إليه.

32- الصداقة الحقيقية لا تتجمد بالشتاء.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe