45- رهاب الخوف من اللون الأصفر

3 36

45- رهاب الخوف من اللون الأصفر

يشعر بعض الناس بالخوف من اللون الأصفر ومن كل شئ لونه أصفر أو عندما يستمعون إلى كلمة أصفر هذا ما يعرف بفوبيا اللون الأصفر Xanthophobiaو يقصد بها الخوف من اللون الأصفر وسنتعرف في هذا المقال علي ما هو رهاب اللون الأصفر (الزانثوفوبيا) وما هي اعراضه واسبابه.

ما هي الرهاب Phobias

الحقيقة هي أن هناك مجموعة من المخاوف المختلفة التي لم يسمع بها الكثير من الناس أو حتى فكروا بها. أي شيء موجود وحتى الأشياء غير الموجودة هي أشياء يمكن أن يخاف منها الشخص ، وهذه المخاوف حقيقية للغاية. بالنسبة للشخص الذي يعاني من هذا الخوف ، والفوبيا او الرهاب هو الخوف غير المنطقي من شئ معين مثل ان يخاف شخص من المرتفعات فيقوم بالامتناع عن الصعود للأماكن المرتفعة فالفوبيا هي تخوف مرضي لا يصطنعه الشخص فهو حقيقي للغاية بالنسب له

ما هو رهاب اللون الأصفر Xanthophobia

Xanthophobia هو الخوف المرضي من اللون الأصفر وكل شئ لونه أصفر وكلمةXanthophobia مكونه من Xantho
وهي كلمة يونانية تشير إلى اللون الأصفر و phobia و ايضا لاتينية وتعني الرهاب او الخوف أو القلق.

وفي الحقيقة هناك مصطلح أخر يعبر به عن الخوف من الألوان بشكل عام وهو الكروموفوبياChromophobia او رهاب الألوان وهو نفور غير طبيعي من الألوان أو بعض الألوان ،وقد يعاني أولئك الذين يعانون من رهاب الكروم وفوبيا من كره شديد أو نفور من لون واحد فقط ، أو قد يعانون من رهاب متعدد الألوان.

ولكن في رهاب الزانثوفوبيا Xanthophobia يكون الخوف من اللون الأصفر فقط..

لاحظ أن

لتصنيف الرهاب ، يجب أن يفي الخوف أو النفور بمتطلبات معينة. على سبيل المثال ، إذا كنت ببساطة لا تحب اللون الأصفر ، وترفض ، على سبيل المثال ، ارتدائه ، فهذا لا يعني أن لديك رهابًا من هذا اللون فالرهاب هو خوف ساحق ومنهك من شيء أو مكان أو موقف أو شعور أو حيوان. ويؤثر علي حياتك ومن ثم اذا كنت لا تحب اللون الأصفر في الملابس فهذا ليس رهابا.

هل رهاب اللون الأصفر مشكله كبيرة لصاحبها؟

إذا لم يكن لديك رهاب الزانثوفوبيا حاليًا أو تعرف شخصًا يعاني منه هذا الرهاب ، فقد لا تفهم ما هي المشكلة الكبيرة. وببساطه هم لا يحبون اللون الأصفر. إنه مجرد لون ، أليس كذلك؟

لكن الحقيقة هي أنه أكثر بكثير من مجرد لون ، واعتمادًا على شدة الرهاب الذي يعاني منه شخص ما ، فقد يجعل من المستحيل تمامًا أن يكون في أي مكان بالقرب من اللون. هذا يعني أنه يمكن أن يتدخل على الإطلاق في أي شيء وكل شيء يفعلونه في أي يوم معين. قد يجعل الخوف من أي لون من الصعب الاستمرار في حياتك ولكن فكر في جميع الأماكن التي ستجدها باللون الأصفر.

رهاب الخوف من اللون الأصفر

يستخدم اللون الأصفر في العديد من الحافلات المدرسية في جميع أنحاء البلاد. يتم استخدامه في العديد من سيارات الأجرة في بعض البلدان. ويتم استخدامه في أضواء الشوارع والعديد من العلامات التي ستراها تسير على الطريق. يتم استخدامه في شعارات الشركات والمباني والمنازل. يتم استخدامه داخل المباني والمنازل. في أي مكان تذهب إليه ، يمكنك أن تصطدم بهذا اللون بطريقة أو شكل أو شكل. سواء كانت كمية صغيرة أو كمية كبيرة. حتى لو كنت تأخذ في الحسبان كل هذه الأشياء الأخرى.

فالخوف من اللون الأصفر مشكلة كبيرة ويجب عدم تجاهلها او التعامل مع من يشتكي منها بعدم اهتمام او تقليل.

أعراض رهاب اللون الأصفر Symptoms Of Xanthophobia

الأعراض المصاحبة لمعظم أنواع الرهاب متشابهة جدًا ولكنها موجهة ببساطة نحو موقف أو تجربة معينه و بشكل عام يحدث الرهاب بسبب بعض التجارب المؤلمة المحددة التي حدثت. على سبيل المثال ، قد ينشأ الخوف من اللون الأصفر من لدغة نحلة ، أو التعرض لمركبة صفراء ، أو أي شيء آخر يتضمن اللون نفسه. بسبب تلك التجربة المؤلمة ، يرتبط اللون بتلك التجربة ، وفي كل مرة ترى اللون ، تعود هذه التجربة إليك مرة أخرى.

بالنسبة للبعض ، يمتد الرهاب لرؤية اللون نفسه فقط. ولكن قد يكون حتى مقدارًا صغيرًا من اللون أو وميضًا صغيرًا للصورة ذات اللون. بمجرد رؤية اللون ، تعود التجربة وتبدأ الأعراض الأخرى.

بالنسبة للبعض ، يكون الرهاب قويًا جدًا لدرجة أنه حتى رؤية كلمة أصفر أو سماع شخص ما يقول أصفر يمكن أن يتسبب في ظهور أعراض الفوبيا. يمكن أن يكون لشدة الرهاب مستويات مختلفة ، ويمكن أن تتداخل بشدة مع حياتك العامة إذا لم يتم علاجها.

ترتبط الأعراض الأخرى المرتبطة بالرهاب بما يحدث عندما تختبر الشيء الذي تخاف منه. على سبيل المثال ، قد يحدث القلق الشديد والشعور بالرهبة. قد تعاني أيضًا من سرعة التنفس ، عدم انتظام ضربات القلب ، ضيق التنفس ، جفاف الفم ، الغثيان ، الاهتزاز ، التعرق والأعراض الأخرى المرتبطة بنوبات الهلع أو الذعر. قد تجد صعوبة في التحدث أو تجد نفسك تتفاعل بشكل لا يمكن السيطرة عليه تمامًا. من الصعب معرفة ما سيحدث أو متى سيحدث. ومع استمرار الرهاب ، سيستمر الأمر في التفاقم أيضًا.

اسباب رهاب الخوف من اللون الاصفر Causes of Xanthophobia

بالنسبة لعامة الناس ، قد يكون الرهاب من الألوان بشكل عام شئ نادرًا، ولكنه لا يزال سائدًا في عدد كبير من الناس. وفيما يتعلق بالأسباب الخاصة برهاب Xanthophobia ، من المؤسف جدًا أنه لم يتم تحديد الأسباب الدقيقة حتى الآن.

ومع ذلك ، قد تلعب كل من الوراثة وبيئة الفرد دورًا مهمًا للغاية في تطور هذه الحالة. على سبيل المثال ، إذا كان لدى شخص ما تاريخ عائلي من المرض العقلي ، خاصةً اضطرابات القلق أو الرهاب المحدد ، فقد يكون لديهم فرصة أكبر للإصابة برهاب الزانثوفوبيا.

قد يكون هذا بسبب استعدادهم الوراثي لتطور المرض العقلي بشكل عام. إذا كان لدى شخص ما مثل هذه الجينات ، فقد يتطلب الأمر فقط أن يواجهوا نوعًا من الأحداث المؤلمة حتى يصابوا برهاب الزانثوفوبيا.

بشكل أساسي ، قد يكون أي نوع من الأحداث المؤلمة عاطفياً الذي ينطوي على مخاوف مختلفة مرتبطة برهاب الزانثوفوبيا بطريقة ما كافيًا لشخص ما لتطوير هذه الحالة بقدر ما لديهم الجينات المناسبة.

على الرغم من أننا لا نعرف الأسباب الدقيقة لرهاب اللون الاصفر ، إلا أن الإجماع بين معظم المتخصصين في الصحة العقلية هو أن العوامل الوراثية والبيئية تلعب دورًا مهمًا للغاية في تطوير أي اضطراب عقلي.

علاج رهاب اللون الاصفر

مثلما لا توجد أسباب محددة لرهاب الزانثوفوبيا ، لا توجد أيضًا علاجات مصممة خصيصًا لهذه الحالة أيضًا. ومع ذلك ، لا يزال هناك العديد من أشكال العلاج المختلفة التي يمكن أن تساعد بشكل كبير في تحسين العديد من أعراض رهاب الزانثوفوبيا .تتضمن بعض هذه العلاجات:

  • العلاج بالتعرضExposure therapy
  • والعلاج السلوكي المعرفي (CBT)
  • الأدوية النفسية

العلاج بالتعرضExposure therapy

من بين أمور أخرى. يعد علاج التعرض أحد أكثر أشكال العلاج شيوعًا للأشخاص الذين يعانون من الرهاب. يعمل علاج التعرض من خلال جعل المعالج يعرض المريض تدريجياً لخوفه خلال فترة زمنية معينة. فيما يتعلق برهاب الزانثوفوبيا ، قد يبدأ المعالج بتعريض المريض لصور لأجسام صفراء ثم يعرضه لجسم أصفر يمكن ملاحظته ولمسه.

سيكون كل هذا في محاولة للمساعدة في إزالة حساسية المريض من خوفه من خلال تعريضه له بشكل متكرر. نظريًا ، كلما تعرض شخص ما لشيء يخافه ، قل إزعاجه بمرور الوقت.

العلاج المعرفي السلوكي(CBT)

هو شكل آخر شائع جدًا من العلاج الذي يستخدم غالبًا لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من اضطراب القلق العام (GAD) واضطراب الوسواس القهري (OCD) ، و قد يكون فعالًا أيضًا في المساعدة في علاج الأشخاص الذين يعانون من الرهاب مثل رهاب الزانثوفوبيا أيضًا.

ويعمل العلاج المعرفي السلوكي من خلال مساعدة المعالج للمريض على اكتشاف سبب تفكيره وشعوره وتصرفه بالطريقة التي يتصرفون بها فيما يتعلق بخوف أو قلق معين لديهم. يمكن لأي شخص يعاني من رهاب الزانثوفوبيا يشارك في العلاج السلوكي المعرفي أن يتوقع معرفة سبب تفكيره بالطريقة التي يتعامل بها مع خوفه ، وأيضا قد يساعد فهم مثل هذه الأشياء شخصًا مصابًا برهاب الزانثوفوبيا على اتباع نهج أكثر واقعية عند التفكير في خوفه من اللون الأصفر.

الفوبيا : الأعراض والأنواع والأسباب والعلاج

التخوف المرضي او الرهاب او عصاب المخاوف او الفوبيا (phobia) وهو ببساطه نوع من اضطرابات القلق (anxiety disorder)التي تجعل الفرد يعاني من خوف شديد وغير منطقي من موقف أو كائن حي أو مكان أو شيء ما. و يحاول الشخص المصاب بالفوبيا إما تجنب الشيء الذي يثير الخوف عنده ، أو يتحمله بقلق وضيق شديدين. وسنحاول جاهدين عبر مقالنا هذا توضيح كل ما تحتاج لمعرفته حول الرهاب.

ما هو الرهاب او الفوبيا What are phobias

الرهاب مرض نفسي وهو عبارة عن خوف مفرط وغير عقلاني يظهر كرد فعل لشيء ما أو شخص أو حيوان أو نشاط أو موقف.

وغالبًا ما يستخدم مصطلح “الرهاب” للإشارة إلى الخوف من سبب معين بمعني إذا كنت تعاني من الرهاب ، فقد تشعر بإحساس عميق بالفزع أو الذعر عندما تواجه مصدر خوفك.

يمكن أن يكون الخوف من مكان أو موقف أو شيء معين ( فعادة ما يرتبط الرهاب بشيء محدد). يمكن أن يتراوح تأثير الرهاب من مجرد الإزعاج إلى حاله من التعطيل الشديد، بمعني انه عندما يعاني الشخص من الرهاب ، فإنه غالبًا ما يشكل حياته لتجنب ما يعتبره خطيرًا. فالتهديد المتخيل أكبر من أي تهديد حقيقي، سيشعر الشخص بضيق شديد عند مواجهة مصدر رهابه. هذا يمكن أن يمنعهم من العمل بشكل طبيعي ويؤدي في بعض الأحيان إلى نوبات الهلع(panic attacks).

غالبًا ما يدرك الأشخاص المصابون بالرهاب أن خوفهم غير منطقي ، لكنهم غير قادرين على فعل أي شيء حيال ذلك. يمكن أن تتداخل هذه المخاوف مع العمل والمدرسة والعلاقات الشخصية.

اعراض الفوبيا Symptoms of phobias

غالبًا ما يتجنب الأشخاص المصابون بالرهاب عن قصد ملامسة الشيء الذي يسبب لهم الخوف والقلق. على سبيل المثال ، قد لا يرغب شخص ما لديه خوف من العناكب (رهاب العناكب arachnophobia) في لمس العنكبوت أو حتى النظر إلى صورة أحد العناكب.


وفي بعض الحالات ، يمكن أن يصاب الشخص بالرهاب حيث يصبح خائفًا من التعرض للقلق نفسه لأنه يشعر بعدم الراحة. وفيما يلي سنوضح اعراض الفوبيا الجسدية و النفسية

اعراض الفوبيا الجسدية Physical symptoms

غالبًا ما يعاني الأشخاص المصابون بالرهاب من نوبات الهلع(panic attacks) ونوبات الهلع او الذعر هي أكثر أعراض الرهاب شيوعًا وإعاقة. وهذه الاعراض قد مخيفة ومزعجة للغاية. وغالبًا ما تحدث هذه الأعراض فجأة ودون سابق إنذار. بالإضافة إلى مشاعر القلق الغامرة التي تظهر علي المريض، يمكن أن تسبب نوبة الهلع أعراضًا جسدية مثل:

  • خفقان القلب مع سرعة ضرباته
  • تصبب العرق .
  • الارتجاف.
  • القشعريرة
  • الحاجة للذهاب إلى المرحاض
  • احساسات بتوقف التنفس أو عدم القدرة على التقاط الأنفاس او ضيق في التنفس.
  • سرعة الكلام أو عدم القدرة على الكلام
  • الشعور بالاختناق .
  • جفاف الفم.
  • ارتفاع ضغط الدم.

رهاب الخوف من اللون الأصفر

  • شعور بتنميل او شعور بالوخز مثل ما يحدث عادة عندما تجلس أو تنام على جزء من جسمك.
  • آلام صدريه أو عدم الارتياح .
  • الغثيان أو أوجاع في البطن.
  • الشعور بالدوار والتشويش ، عدم القدرة على الوقوف .
  • فقدان حس الواقع أو فقدان الأنــية
  • رنين في الأذن.

لاحظ ان
لا يجب أن يعاني الشخص المصاب بالرهاب من نوبات الهلع من أجل التشخيص الدقيق.

أعراض الفوبيا النفسية Psychological symptoms

في الحالات الشديدة ، قد يعاني أيضًا مريض الرهاب من أعراض نفسية ، مثل:

  •  الخوف من فقدان السيطرة
  • الخوف من الاغماء
  • مشاعر الرهبة
  • الخوف من الموت
  • شعور بالهلاك الوشيك

هذا بالإضافة الي اعراض نوع الرهاب نفسه ،بمعني إذا كنت تعاني من رهاب اجتماعي ، فإن فكرة الظهور في الأماكن العامة أو في المناسبات الاجتماعية يمكن أن تجعلك تشعر بالخوف والقلق والضعف. و قد يشعر الشخص الذي يخشى الخروج من منزله أو مغادرته أيضًا بالخوف من تركه بمفرده (رهاب الأحادية) أو من الأماكن التي يشعر فيها بالحصار (رهاب الأماكن المغلقة).

أنواع الفوبيا types of phobias

هناك ثلاثة أنواع من الرهاب معترف بها من قبل الجمعية الأمريكية للطب النفسي (APA). وتشمل هذه:

الرهاب الاجتماعي (Social phobia) 

وهو خوف عميق من الإذلال العلني ومن أن يتم تمييزه أو الحكم عليه من قبل الآخرين في موقف اجتماعي. وعاده ما تكون فكرة التجمعات الاجتماعية الكبيرة مرعبة للشخص الذي يعاني من الرهاب الاجتماعي. ويجب ملاحظة انه ليس مثل الخجل.

رهاب الخلاءAgoraphobia

 وهو الخوف من المواقف التي يصعب الهروب منها إذا كان الشخص يعاني من حالة من الذعر الشديد ، مثل التواجد في المصعد أو التواجد خارج المنزل. وعادة ما يُساء فهمه على أنه خوف من الأماكن المفتوحة ولكن يمكن أن ينطبق أيضًا على أن تكون محصورًا في مساحة صغيرة ، مثل المصعد أو في وسائل النقل العام. و يعاني الأشخاص المصابون برهاب الخلاء من احتماليه الإصابة باضطراب الهلع (panic disorder).

الرهاب المحدد (Specific phobia)

 وهو خوف شديد وغير عقلاني من محفز معين ونظرًا لوجود عدد لا حصر له من الأشياء والمواقف ، فإن قائمة أنواع الرهاب المحدد طويلة جدًا. وتقع أنواع الرهاب المحدد عادةً ضمن خمس فئات عامة وهي:

  • مخاوف تتعلق بالحيوانات (عناكب ، كلاب ، حشرات)
  • مخاوف تتعلق بالبيئة الطبيعية (مرتفعات ، رعد ، ظلام).
  • مخاوف متعلقة بالدم أو الإصابة أو المشكلات الطبية (الحقن ، كسر العظام ، السقوط)
  • مخاوف متعلقة بمواقف معينة (الطيران ، ركوب المصعد ، القيادة)
  • أخرى (خنق ، ضوضاء عالية ، غرق)

وفي الحقيقة تشمل هذه الفئات عددًا لا حصر له من الأشياء والمواقف المحددة. ولا توجد قائمة رسمية من حالات الرهاب بخلاف ما هو مذكور في الدليل التشخيصي والإحصائي للاضطرابات النفسيةDSM ، لذلك يصنع الأطباء والباحثون أسماء لهم حسب الحاجة. ويتم ذلك عادةً عن طريق الجمع بين بادئة يونانية (أو لاتينية أحيانًا) تصف الرهاب مع اللاحقة -phobia.

أشهر أنواع الفوبيا

كثير من الناس يكرهون مواقف أو أشياء معينة ، ولكن لكي تكون رهابًا حقيقيًا ، يجب أن يتدخل الخوف في الحياة اليومية. فيما يلي عدد قليل من أكثرها شيوعًا:

رهاب التكلم Glossophobia

أو جلوسوفوبيا أو القلق من الكلام يُعرف ذلك بقلق الأداء ، أو الخوف من التحدث أمام الجمهور. يعاني الأشخاص المصابون بهذا الرهاب من أعراض جسدية شديدة عندما يفكرون حتى في التواجد أمام مجموعة من الأشخاص.

فوبيا المرتفعات Acrophobia

وتعرف ابضا برهاب الأماكن المرتفعة او أكروفوبيا وهو الخوف من المرتفعات. حيث يتجنب الأشخاص المصابون بهذا الرهاب الجبال أو الجسور أو الطوابق العليا من المباني. تشمل أعراض رهاب المرتفعات الدوار ، والدوخة ، والتعرق ، والشعور كما لو أنهم سيموتون أو يفقدون الوعي.

رهاب الأماكن المغلقةclaustrophobia

ويعرف بكلستروفوبيا أو فوبيا الأماكن المغلقة أو رهاب الاحتجاز وهو الخوف من الأماكن المغلقة أو الضيقة. ويمكن أن يؤدي رهاب الأماكن المغلقة الشديد إلى إعاقة خاصة إذا كان يمنعك من ركوب السيارات أو المصاعد.

رهاب النخاريبTrypophobia

رهاب النخاريب هو الخوف أو الاشمئزاز من الثقوب المكدسة علي نحو متراص .حيث يشعر الأشخاص الذين يعانون منه بالغثيان عند النظر إلى الأسطح التي بها ثقوب صغيرة متقاربة. على سبيل المثال ، يمكن أن يتسبب جسم الفراولة في إزعاج شخص مصاب بهذا الرهاب.

فوبيا طبيب الاسنان Dentophobia

دينتوفوبيا وهو الخوف من طبيب الأسنان أو إجراءات طب الأسنان. ويتطور هذا الرهاب عمومًا بعد تجربة غير سارة في عيادة طبيب الأسنان. يمكن أن يكون ضارًا إذا منعك من الحصول على رعاية الأسنان اللازمة.

رهاب الدم Hemophobia

اوالهيموفوبيا او رهاب الإصابة. قد يُصاب الشخص المصاب برهاب الهيموفوبيا بالإغماء عند ملامسته لدمه أو بدم شخص آخر.

رهاب الخوف من الظلامNyctophobia

نيكتوفوبيا وهذا الرهاب هو الخوف من الليل أو الظلام. غالبًا ما يبدأ كخوف طبيعي في مرحلة الطفولة. ولكن عندما يتقدم في مرحلة المراهقة ، فإنه يعتبر رهابًا.

-ما-هي-فوبيا-البحر/

ما سبق كان أشهر أنواع الفوبيا من ناحية الانتشار وفيما يلي قائمة نحاول فيها ذكر جميع أنواع الفوبيا

قائمة بأنواع الفوبيا list of phobias

على الرغم من أن هذه القائمة ليست شاملة ، إلا أن قائمة أنواع الرهاب هذه تقدم لمحة عن العديد من أنواع الرهاب التي يمكن أن يكون لها تأثير خطير على حياة الشخص. كما قد تلاحظ أثناء تصفحك لهذه القائمة ، فإن معظم أنواع الرهاب المحددة تندرج في واحدة من أربع فئات رئيسية:

  • مخاوف من البيئة الطبيعية
  • مخاوف تتعلق بالحيوانات
  • الخوف المرتبط بالعلاجات أو المشكلات الطبية
  • مخاوف تتعلق بمواقف معينة

لاحظ أن أحد الأشياء المهمة التي يجب تذكرها هو أن أي كائن تقريبًا يمكن أن يصبح خوفًا بمعني يتحول الي رهاب. وبالتالي سرد جميع أنواع الرهاب التي قد تكون غير ممكنة ، ولكن قد يكون من المفيد النظر في قائمة ببعض أنواع الرهاب المعروفة لدينا.

قائمة بأنواع الرهاب

  • Agoraphobia وهو الخوف من الأماكن المفتوحة أو الزحام
  • Aichmophobia وهو الخوف من الإبر أو الأشياء المدببة
  • Amaxophobia وهو الخوف من ركوب السيارة
  • Androphobia وهو الخوف من الرجال
  • Anginophobia وهو الخوف من الذبحة الصدرية أو الاختناق
  • Anthrophobia وهو الخوف من الزهور
  • Anthropophobia وهو الخوف من الناس أو المجتمع
  • Aphenphosmphobia وهو الخوف من التعرض للمس
  • Arachibutyrophobia وهو الخوف من زبدة الفول السوداني
  • Arachnophobia وهو الخوف من العناكب
  • Arithmophobia وهو الخوف من الأرقام
  • Astraphobia وهو الخوف من الرعد والبرق
  • Ataxophobia وهو الخوف من الاضطراب أو عدم الترتيب
  • Atelophobia وهو الخوف من النقص
  • Achluophobia وهو الخوف من الظلام
  • Acrophobia وهو الخوف من المرتفعات
  • Aerophobia وهو الخوف من الطيران
  • Algophobia وهو الخوف من الألم
  • Atychiphobia وهو الخوف من الفشل
  • Automatonophobia وهو الخوف من الشخصيات الشبيهة بالإنسان
  • Autophobia وهو الخوف من الوحدة
  • Bacteriophobia وهو الخوف من البكتيريا
  • Barophobia وهو الخوف من الجاذبية
  • Bathmophobia وهو الخوف من السلالم أو المنحدرات الشديدة
  • Batrachophobia وهو الخوف من البرمائيات
  • Belonephobia وهو الخوف من الدبابيس والإبر
  • Bibliophobia وهو الخوف من الكتب
  • Botanophobia وهو الخوف من النباتات
  • Cacophobia وهو الخوف من القبح
  • Catagelophobia وهو الخوف من التعرض للسخرية
  • Catoptrophobia وهو الخوف من المرايا
  • Chionophobia وهو الخوف من الثلج
  • Chromophobia وهو الخوف من الألوان
  • رهاب الساعاتChronomentrophobia وهو الخوف من الساعات.
  • كرونوفوبيا Chronophobia وهو الخوف من الوقت.
  • رهاب الأماكن المغلقةClaustrophobia وهو الخوف من الأماكن المغلقة او الضيقة.
  • رهاب المهرج Coulrophobia وهو الخوف من المهرجين.
  • رهاب الكمبيوترCyberphobia وهو الخوف من أجهزة الكمبيوتر.
  • رهاب الكلاب Cynophobia وهو الخوف من الكلاب.
  • رهاب الاشجار Dendrophobia وهو الخوف من الأشجار.
  • رهاب طبيب الاسنانDentophobia وهو الخوف من أطباء الأسنان.
  • رهاب البيوت Domatophobia وهو الخوف من التواجد داخل المنازل.
  • رهاب Dystychiphobia وهو الخوف من الحوادث.
  • Ecophobia وهو الخوف من المنزل.

رهاب الخوف من اللون الأصفر

  • رهاب القطط Elurophobia وهو الخوف من القطط.
  • رهاب الحشرات Entomophobia وهو الخوف من الحشرات.
  • رهاب الراهقينEphebiphobia وهو الخوف من المراهقين.
  • رهاب الخيول Equinophobia وهو الخوف من الخيول.
  • رهاب الزواج Gamophobia وهو الخوف من الزواج.
  • رهاب الركب Genuphobia وهو الخوف من الركبتين.
  • Glossophobia وهو الخوف من التحدث في الأماكن العامة.
  • رهاب النساء Gynophobia وهو الخوف من النساء.
  • رهاب اللمسHaphephobia وهو الخوف من اللمس.
  • Heliophobia او رهاب الشمس وهو الخوف من الشمس.
  • رهاب الدم Hemophobia الهيموفوبيا وهو الخوف من الدم.
  • رهاب الزواحف Herpetophobia وهو الخوف من الزواحف.
  • رهاب الكلمات الطويلةHippopotomonstrosesquipedaliophobia وهو الخوف من الكلمات الطويلة.
  • رهاب الماء Hydrophobia وهو الخوف من الماء.
  • Hypochondria اوهيبوكوندريا وهو الخوف من المرض.
  • رهاب الاطباءIatrophobia وهو الخوف من الأطباء.
  • رهاب الحشرات Insectophobia وهو الخوف من الحشرات.
  • رهاب الغرف Koinoniphobia وهو الخوف من الغرف.
  • رهاب الأزرار Koumpounophobia وهو الخوف من الأزرار.
  • رهاب اللون الأبيض Leukophobia وهو الخوف من اللون الأبيض.
  • رهاب الأعاصير Lilapsophobia وهو الخوف من الأعاصير والأعاصير .
  • رهاب الولادة Lockiophobia وهو الخوف من الولادة.
  • رهاب الطهي Mageirocophobia وهو الخوف من الطبخ.
  • رهاب الأشياء الضخمة Megalophobia وهو الخوف من الأشياء الكبيرة.
  • رهاب اللون الاسواد Melanophobia وهو الخوف من اللون الأسود.
  • Microphobia وهو الخوف من الأشياء الصغيرة.
  • Mysophobia وهو الخوف من الأوساخ والجراثيم.
  • Necrophobia وهو الخوف من الموت أو الأشياء الميتة
  • Noctiphobia وهو الخوف من الليل.
  • Nosocomephobia وهو الخوف من المستشفيات
  • Nyctophobia وهو الخوف من الظلام.
  • Obesophobia وهو الخوف من زيادة الوزن
  • Octophobia وهو الخوف من الشكل8.
  • Ombrophobia وهو الخوف من المطر.
  • Ophidiophobia وهو الخوف من الثعابين.
  • Ornithophobia وهو الخوف من الطيور.
  • Papyrophobia وهو الخوف من الورق
  • رهاب المرض Pathophobia وهو الخوف من المرض
  • Pedophobia وهو الخوف من الأطفال
  • Philematophobia وهو الخوف من التقبيل
  • Philophobia وهو الخوف من الحب
  • Phobophobia وهو الخوف المرضي من الرهاب
  • Podophobia وهو الخوف من القدمين
  • Porphyrophobia – الخوف من اللون الأرجواني
  • Pteridophobia – الخوف من السرخس
  • Pteromerhanophobia – الخوف من الطيران
  • Pyrophobia – الخوف من الحريق.
  • Samhainophobia – الخوف من الهالوين
  • Scolionophobia – الخوف المرضي من المدرسة
  • Scoptophobia – الخوف من التحديق
  • Selenophobia – الخوف من القمر
  • Sociophobia – الخوف من التقييم الاجتماعي
  • Somniphobia – الخوف من النوم
  • Tachophobia – الخوف من السرعة
  • Technophobia – الخوف من التكنولوجيا
  • Tonitrophobia – الخوف من الرعد
  • رهاب المثقبيات Trypanophobia- الخوف من الإبر / الحقن
  • Trypophobia – الخوف من الثقوب.
  • Venustraphobia – الخوف من النساء الجميلات
  • Verminophobia – الخوف من الجراثيم
  • Wiccaphobia – الخوف من السحرة والسحر
  • Xenophobia – الخوف من الغرباء أو الأجانب
  • Zoophobia – الخوف من الحيوانات

ونؤكد مرة اخري هذه ليست قائمة بجميع أنواع الرهاب بل قد يكون هناك أنواع اخري ولكن هذا ما استطعنا حصره.

يمكن أن يتطور الرهاب أثناء الطفولة أو المراهقة أو البلوغ المبكر. وغالبًا ما تكون مرتبطة بحدث مخيف أو موقف مرهق. ومع ذلك ، ليس من الواضح دائمًا سبب حدوث بعض أنواع الرهاب. وفيما يلي توضيح لبعض الأسباب المحتملة:

  • قد يكون السبب في الفوبيا هو العوامل الوراثية والبيئية . فالأطفال الذين لديهم قريب مصاب باضطراب القلق معرضون لخطر الإصابة بالفوبيا.
  • يمكن أن تؤدي الأحداث المؤلمة ، مثل الغرق ، إلى حدوث الرهاب.
  • يمكن أن يكون التعرض للأماكن الضيقة والارتفاعات الشديدة ولدغات الحيوانات أو الحشرات سبب في الرهاب، وعلى سبيل المثال ، إذا كنت محاصرًا في مكان ضيق عندما كنت صغيرًا ، فقد تصاب بالخوف من الأماكن المغلقة (رهاب الأماكن المغلقة) عندما تكبر.

  • غالبًا ما يعاني الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية أو مخاوف صحية مستمرة من الرهاب.
  • هناك نسبة عالية من الأشخاص الذين يصابون بالرهاب بعد إصابات الدماغ .
  • يرتبط تعاطي المخدرات والاكتئاب أيضًا بالرهاب.

لاحظ أن
ليس معروفًا ما الذي يسبب الرهاب المعقد(Complex phobias) ، مثل الخوف من الأماكن المكشوفة والرهاب الاجتماعي. ومع ذلك ، يُعتقد أن علم الوراثة وكيمياء الدماغ وخبرات الحياة قد تلعب جميعها دورًا في هذا النوع من الرهاب.

علاج الرهاب Treatment

الفوبيا الرهاب قابل للعلاج بشكل كبير ، والأشخاص المصابون به يكونون دائمًا على دراية باضطرابهم. وهذا يساعد في التشخيص والعلاج .وبلا شك يعد التحدث إلى طبيب نفسي خطوة أولى مفيدة في علاج الرهاب.

وإذا كان الرهاب لا يسبب مشاكل خطيرة ، فإن معظم الناس يجدون أن تجنب مصدر خوفهم ببساطة يساعدهم على البقاء تحت السيطرة. وفي الحقيقة كثير من الأشخاص الذين يعانون من أنواع معينة من الرهاب لن يطلبوا العلاج لأن هذه المخاوف غالبًا ما يمكن التحكم فيها.


بعض أنواع الرهاب لا يمكن تجنب مسبباتها ، كما هو الحال غالبًا مع الرهاب المعقد. ففي هذه الحالات ، يمكن أن يكون التحدث إلى أخصائي الصحة النفسية هو الخطوة الأولى للشفاء. و يمكن علاج معظم حالات الرهاب بالعلاج المناسب. لكن لا يوجد علاج واحد يصلح لكل شخص مصاب بالرهاب.

ويحتاج العلاج إلى أن يكون مُخصصًا للفرد حتى ينجح. قد يوصي الطبيب أو الطبيب النفسي أو الأخصائي النفسي بالعلاج السلوكي أو الأدوية أو مزيج من الاثنين معًا. يهدف العلاج إلى تقليل أعراض الخوف والقلق ومساعدة الأشخاص على إدارة ردود أفعالهم تجاه موضوع الرهاب.

العلاج السلوكي المعرفيCognitive behavioral therapy

العلاج السلوكي المعرفي (CBT) هو العلاج العلاجي الأكثر استخدامًا لمرض الرهاب. وهو ينطوي على التعرض لمصدر الخوف في بيئة خاضعة للرقابة.
يمكن لهذا العلاج أن يزيل حالة الرهاب عند الأشخاص ويقلل من القلق. ويركز العلاج على تحديد وتغيير الأفكار السلبية والمعتقدات المختلة وردود الفعل السلبية على حالة الرهاب. وتستخدم تقنيات العلاج المعرفي السلوكي الجديدة تقنية الواقع الافتراضي لتعريف الناس بمصادر الرهاب بأمان.

العلاج الدوائي

يمكن أن تساعد مضادات الاكتئاب والأدوية المضادة للقلق في تهدئة ردود الفعل العاطفية والجسدية للخوف . في كثير من الأحيان ، يكون الجمع بين الأدوية والعلاج المهني هو الأكثر فائدة.

كتاب علم النفس الإكلينيكي في ميدان الطب النفسي – عبد الستار إبراهيم و عبد الله عسكر ص52.

خاتمه

إذا كنت تعتقد أنك قد تكون مصابًا برهاب اللون الأصفر أو إذا كنت تعاني من بعض الأعراض الموضحة في هذه المقالة ، فعليك التحدث إلى طبيبك في أقرب وقت ممكن حتى يمكن تشخيصك وعلاجك بشكل صحيح.

مراجع

مصادر


Phobias  

Symptoms – Phobias 

Everything you need to know about phobias 
A to Z: Strange and Common List of Phobias 

Fear of the Color Yellow Phobia – Xanthophobia

What People Don’t Understand About Xanthophobia 

Xanthophobia (Fear of the Color Yellow) Symptoms, Causes, and Treatments

The Fear of Yellow May Seem Strange but Xanthophobia is Too Real for Some

3 تعليقات
  1. 66- Ophidiophobia

    […] رهاب-الخوف-من-اللون-الأصفر […]

  2. houston junk car buyer يقول

    I am sure this piece of writing has touched all the internet visitors, its really really pleasant article on building up new webpage.|

  3. zmozero teriloren يقول

    Thank you for any other informative website. The place else may I get that type of information written in such a perfect means? I’ve a project that I’m just now running on, and I have been at the look out for such info.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe