5- أفضل لغات البرمجة للمبتدئين

40

5- أفضل لغات البرمجة للمبتدئين

لطالما كان السؤال الأصعب الذي يشغل حيّزاً واسعاً من تفكير أولئك اللذين يَخْطونَ أُولى خطواتهم ضمن عالم تطوير البرمجيّات، هو من أين نبدأ ؟. حيث يوجد المئات من لغات البرمجة التي تستخدم في مجالات مختلفة، ولكلّ منها خصوصيّتها وتعقيداتها التي تميّزها عن نظيراتها من اللغات.

ولكن تلك الحِيرة لن تدوم طويلاً، إذ أنّك ستكتشف بنفسك – وخِلال وقت قصير من انطلاقتك في رحلة تعلًم تطوير البرمجيّات – لغة البرمجة التي تُحقّق تطلُّعاتك، وتتناسب مع أهدافك المهنيّة.

ماذا لو لم أكُن موفّقاً في اختيار لغة البرمجة؟

من المهمّ أن نعلم جيّداً، قبل البدء بتعلّم أوّل لغة للبرمجة، أنّه مهما كانت اللغة التي وقع اختيارنا عليها، فإنّنا سنكتسب من خلالها العديد من المهارات والمعارف الثّمينة. لذلك لا يمكن وصف أيّ من الخيارات المتنوعة للغات البرمجة بأنّه اختيار خاطئ بأيّ حال من الأحوال

قد تبدو لغات البرمجة مختلفة على صعيد الشكل، ولكنّها في المضمون تتشارك فيما بينها بالعديد من الأشياء، كالأنماط والبُنى الأساسيّة المكوّنة لكلّ منها، وبذلك فإنّ تعلّمك لأيٍّ من اللغات سيوفّر لك فرصةً لفهم المبادئ الأساسيّة للبرمجة، وبالتالي سيُساعدك على تعلم أيّ من لغات البرمجة الأخرى في المستقبل. بمعنى آخر، أنّك بمُجرّد اختيارك للغة الأولى للانطلاق في مسيرتك التعليميّة – مهما كانت تلك اللغة – سيكون التنقّل بين اللغات الأخرى أمراً أكثر سلاسة وانسيابيّة

ومن الجدير بالذكر أنّه من الطبيعي أن يحتاج مطوّر البرمجيّات لأن يتنقّل فيما بين لغات البرمجة المختلفة على امتداد مسيرته المهنيّة ليتمكّن من إيجاد الحلول المناسبة لمُختلف الأنواع من المشاكل التقنيّة التي قد تواجهه، وكذلك ليكون مواكباً للتقنيّات الحديثة أو لمتطلّبات الأسواق التي تختلف بين حينٍ وآخر. ومن المؤكّد أنّك لن تكون مُقيّداً لاستعمال اللغة التي بدأت بها رحلتك التعليميّة.

وبالتالي عليك أن لا تقلق كثيراً حيال هذا الأمر، لكي لا تجعل هاجس اختيار اللغة المثاليّة يسيطر على تفكيرك ويُعوِّق من تقدّمك. بدلاً من ذلك، يمكنك استثمار جهودك وأوقاتك الثمينة للتركيز على اكتساب الخبرات والمعارف الأساسيّة من خلال أيّ من اللغات التي وقع اختيارك عليها.

افضل لغات البرمجة بالترتيب

سنستعرض معاً من خلال القائمة التالية لغات البرمجة الأفضل والأكثر طلباً ضمن سوق العمل باختلاف تخصّصاته، بدءًا من تطوير تطبيقات الويب والمواقع الإلكترونيّة، مرورًا بتطوير تطبيقات الهواتف الذكيّة أو الألعاب الإلكترونيّة، وصولاً للعديد من المجالات الأخرى التي لا تُعدّ ولا تُحصى.

لغة الجافا سكريبت  JavaScript

في وقتنا هذا، من المستحيل أن تكون مطوّراً للبرمجيّات دون استخدام لغة الجافا سكريبت JavaScript بشكلٍ أو بآخر. وفقًا لاستطلاع الرأي الذي أجراه موقع Stack Overflow الشهير، احتلّت لغة الجافا سكريبت الصدارة عن جدارة واستحقاق كونها أكثر اللغات شعبيّة واستخدامًا بين المطوّرين وذلك للسنة الثامنة على التوالي. حيث أظهرت النتائج أنّ ما يُقارب السبعين بالمئة 70% من المطوّرين اللذين استجابوا لاستطلاع الرأي، قد قاموا بالفعل باستخدام لغة الجافا سكريبت خلال السنة الماضية.

تشكل لغة الجافا سكريبت جنباً إلى جنب مع لغة ال  HyperText Markup Language (HTML)  ولغة ال Cascading Style Sheets (CSS) ، المكوّنات الرئيسية التي يمكنك استخدامها لتطوير واجهات المستخدم للمواقع الإلكترونيّة وتطبيقات الويب (front-end web development)، إذ تعتمد معظم المواقع الإلكترونيّة الأشهر على مستوى العالم – مثل فيسبوك وتويتر ويوتيوب –

لغة الجافا سكريبت بشكل رئيسي لتكوين صفحات مواقعها الإلكترونيّة بصورة تفاعليّة، ممّا يسمح بتغيير محتوى تلك الصفحات بشكل ديناميكي لتحقيق أعلى مستويات من الكفاءة والسلاسة للمستخدم خلال تجربته ضمن الموقع

بالرغم من أنّ الاستخدام الأساسيّ للغة الجافا سكريبت هو تطوير واجهات المستخدم التي ستُعرض من خلال المتصفّح، يمكن كذلك استخدامها لكتابة الاكواد البرمجيّة التي ستعمل على الجانب الآخر(back-end web development) أي على ال server أو الخادم، وذلك من خلال بيئة العمل التي تُدعى Node.js، والتي تُمكّنك من بناء تطبيقات ذات مزايا عديدة وإمكانيّات كبيرة لتعمل من خلال شبكة الإنترنت. وتتميّز Node.js بتوافقها التام مع أنظمة التشغيل المختلفة من أمثال 

ونظراً للصفات التي تتمتّع بها الجافا سكريبت كالمرونة في تركيب بنية الاكواد البرمجيّة وقابلية العمل على جميع المتصفّحات الرئيسيّة، فإنّها تعتبر إحدى أفضل اللغات البرمجيّة التي يمكنك أن تبدأ بها. 

لغة البرمجة  C

إنّها إحدى أفضل لغات البرمجة التي يتوجّب على الجميع إدراك أهميّتها في بداية رحلتهم التعليمّية. خصوصًا أنّها لغة ذات صفات أساسيّة أو قاعديّة (basic) أي أنّها قريبة من لغة الآلة  (binary) وتوفّر للمطوّر إمكانيّة التحكّم الكامل بالذاكرة العشوائية للجهاز (RAM)، إضافة لسرعة تنفيذها مقارنة بلغات البرمجة عالية المستوى التي تستهلك قدراً أكبر من الموارد المتوفّرة (resources). كما توجد نسخة مطوّرة من تلك اللغة تدعى C++/Cpp ولكن من الأفضل دائماً البدء بتعلّم لغة C نظرًا لبساطتها وقلّة مفرداتها وكونها تشكّل مدخلاً مهمًّا لتعلّم العديد من المبادئ الرئيسية لعلوم الحاسب وللغات البرمجة عالية المستوى. 

the-app-100-the-worlds-greatest-apps

لغة البرمجة Dart

إنّها إحدى لغات البرمجة عالية المستوى التي تتبنّاها شركة Google. تمّ تطويرها بدايةً لتكون وسيلةً لبناء تطبيقات الويب وتطبيقات المستخدم ذات الواجهات الرسوميّة. ومن ثمّ تمّ اعتمادها لتطوير تطبيقات الموبايل من خلال إطار العمل الخاص بها والذي يُدعى Flutter. حيث أصبح بالإمكان تطوير تطبيقات الموبايل لكلّ من نظامي الاندرويد وال IOS عبر كتابة كود برمجيّ واحد، بدلًا من كتابة كودٍ خاصٍّ للأندرويد باستخدام لغات Java/Kotlin، وآخر خاصٍّ لنظام ال IOS باستخدام لغة Swift، ممّا شكّل فارقاً هامّاً على مستوى سهولة وسرعة تطوير تطبيقات الموبايل مقارنة بالطريقة الأصليّة التي تدعى Native.

لغة بايثون Python

هي إحدى لغات البرمجة عالية المستوى ذات المجالات الواسعة للتطبيق ضمن سوق العمل، حيث تستخدم عالميًّا لبناء تطبيقات سطح المكتب وتطبيقات الويب وأعمال القرصنة Hacking، إضافةً للمجالات المتطوّرة كالذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات.

تتميّز بسرعتها الفائقة، وسهولة تعلّمها، ومرونتها، والأهمّ من ذلك أنّها مجانيّة ومتاحة للجميع. كما أنّها سهلة وشائعة الاستخدام على جميع المستويات، وقويّة لدرجة تجعل Google تستخدمها ضمن تطبيقات تعلّم الآلة التي تطوّرها الشركة. 

لغة سويفت Swift

تعتبر لغة سويفت خياراً مثاليّاً لأولئك الأشخاص المهتمّين بمنتجات شركة Apple، وتطوير تطبيقات الموبايل. تمّ تطويرها في عام 2014 من قبل الشركة لتستخدم من قبل المطوّرين لبناء التطبيقات لنظامي التشغيل (iOS and macOS).

تمّ بناء اللغة بشكل كامل بهدف تحسين الأداء وتوفير أحدث المتطلبات لتطوير تطبيقات ال IOS. لأن استخدام نظام IOS لا يقتصر على أجهزة (iPhone & iPad)، إنّما يتعدّى ذلك ليشكل الأساس الذي تقوم عليه أنظمة التشغيل الأخرى من أمثال watchOS الخاصّ بساعات آبل الذكيّة، tvOS الخاصً بأجهزة التلفاز التي تنتجها الشركة. وبسبب تفوّق شركة آبل باعتبارها إحدى الشركات الرائدة ضمن عالم التكنولوجيا، فإنّ تطوير التطبيقات لأنظمة التشغيل الخاصّة بها يعتبر أحد الوسائل الأكثر ربحيّة وطلباً في سوق العمل. 

ولحسن الحظ، تتوفّر العديد من كتب ومواقع تعليم لغات البرمجة بنوعيها المجاني أو المدفوع؛ وباللغتين العربيّة أو الإنكليزيّة.  والأهم دائماً وأبداً أن نتذكّر أن اللغة ما هي إلّا أداة تمكّننا من تطبيق المبادئ والأسس الثابتة المتعلّقة بالبرمجة وعلوم الحاسب، وأنّ تلك الأدوات قد تختلف من وقت لآخر.

أفضل تطبيقات وبرامج لـ كتابة وتحرير الاكواد البرمجيّة

مُحرّر النصوص Sublime Text

إنّه بكلّ تأكيد أحد التطبيقات المُفضّلة للكثير من المبرمج ين. تتوفّر نسخة مجّانيّة من التطبيق بهدف التجربة والاختبار، ولكن على المستخدمين الدائمين دفع ما يُعادل 99 دولارًا من أجل الحفاظ على تفعيل نسختهم. قد يبدو هذا المقدار مُرتفعًا برأي البعض لإنفاقه من أجل الحصول على مُحرّر للنصوص،

ولكن من المهمّ أن نلاحظ أنّ رخصة الوصول تلك للتطبيق هي للمستخدم الواحد، وليست لجهاز الكمبيوتر الواحد. حيث يُمكنك الاستمتاع بالوصول لهذا التطبيق من العديد من الحواسيب الخاصّة بك، حتى وإن كانت تلك الحواسيب تعمل من خلال أنظمة تشغيل مُختلفة عن بعضها البعض.

وبالنظر إلى مزايا التطبيق، يتميّز تطبيق Sublime Text بأنّه خفيف الوزن إلى حدّ بعيد (استهلاك قليل للموارد)، ومع ذلك يتمكّن من توفير العديد من المزايا المُتقدّمة التي يتطلّع لها المبرمج عند استخدامه لمُحرّر نصوص من الفئة المُمتازة. وتبقى الفائدة الرئيسيّة والأهم لاستخدام هذا التطبيق هي توفيره للاختصارات shortcuts وأدوات البحث التي تُتيح للمُبرمج إمكانيّة إيجاد وظائف functions مُحدّدة بشكل مباشر،

وإمكانيّة إجراء التعديلات للعديد من الأسطر ضمن البرنامج دفعةً واحدة. حيث يتطلّب القفز والوصول لرموز أو عناصر مًحدّدة ثوانٍ معدودة فقط. وتلك هي المزايا التي تجعل هذا التطبيق واحدًا من أفضل أدوات تحرير النصوص على مستوى العالم:

  • يوفّر Sublime Text إمكانيّة العمل وإجراء التعديلات على عدّة ملفّات جنبًا إلى جنب في نفس التوقيت، كما يُمكنك فتح عدّة نوافذ، ووضع كل واحدة منها على شاشة عرض مستقلّة.
  • يمتلك هذا التطبيق واجهة برمجيّة API بلغة بايثون، تسمح بإجراء التطويرات للتطبيق الأساسي والاستمتاع بالعديد من المزايا الإضافيّة عبر استخدام الـ plugins، التي كتبها المُبرمج بنفسه، أو نقلها عن غيره.
  • يًمكنك تخصيص customize جميع الأجزاء داخل التطبيق، أو الاستفادة من النُسق themes التي يُقدّمها مجتمع المطوّرين.

تطبيق Atom لكتابة الأكواد البرمجيّة

  • يمتلك مُحرّر النصوص Atom مجتمع كبير من المطوّرين، وهو مفتوح المصدر بشكل كامل. وهذا يعني أنّك ستحصل على التحديثات باستمرار، إضافة إلى النُسق والحزم الجديدة.
  • يعمل هذا التطبيق على أنظمة التشغيل المُختلفة linux أو windows أو macOS، أي أنّه من نوع الـ (cross-platform).
  • يعتبر هذا التطبيق خيارًا جيّدًا لأولئك الأشخاص اللذين يعملون بمفردهم، ولكنّ المزايا الحقيقيّة للتطبيق تظهر بشكل واضح عند الحاجة للتعاون مع المبرمجين الآخرين للعمل سويّةُ على نفس المشروع، إذ يمكنهم جميعًا متابعة وإجراء التعديلات التي تظهر بشكل متزامن لدى جميع المشاركين (in real-time).
  • يمكنك البحث عن الحُزم packages أو النُسق themes الجديدة مباشرةً من داخل هذا التطبيق، دون الحاجة لاستخدام أي أدوات أخرى.
  • إنّ إجراء التعديلات على النصوص والأكواد البرمجيّة هو أمر بغاية البساطة لتوفّر بعض المزايا الرائعة، مثل: الإكمال التلقائي الذكي، ووجود متصفّح للملفات، وخاصيّة الإيجاد والاستبدال (find and replace).
  • يوفّر تطبيق Atom أقسامًا متعدّدة يمكن استخدامها للمقارنة بين الأكواد المختلفة عبر وضعها جنبًا إلى جنب، مع إمكانية إجراء التعديلات على أيّ منها.

تطبيق Notepad++ لتحرير النصوص البرمجيّة

  • هو تطبيق مجّاني بالكامل، ومتاح للجميع من أجل الاستخدام.
  • تمّ ترجمة هذا التطبيق مُسبقًا لعشرات اللغات المُنتشرة حول العالم، مع توفّر التوثيق الجيّد من قبل الشركة المُطوّرة الذي يتضمّن كافّة التفاصيل التي يحتاجها الفرد لترجمة التطبيق لأي لغة يريدها إن لم تُكن مُتوفّرة بالفعل.
  • يمكنك الاستمتاع بمزايا تعدّد أشكال العرض داخل التطبيق، مثل خاصيّة تسليط الضوء أو التمييز (highlighting).
  • تتّصف أدوات التخصيص الموجودة داخل التطبيق بأنّها سهلة لدرجة تسمح للمبتدئين بفهمها والتعامل معها، وفي نفس الوقت ، قويّة بشكل كافي لإشباع حاجات المبرمجين ذوي المستوى العالي.
  • تضمن خاصيّة الإكمال التلقائي لك الدقّة وتوفير الوقت من خلال الاعتماد عليها لإنهاء كتابة أسماء الوظائف، والمتغيّرات، والكلمات، دون أن تحتاج لإعادة كتابتها بنفسك مرارًا وتكرارًا خلال عمليّة التطوير.
  • يوفّر تطبيق Notepad++ قائمة من الإضافات plugins التي من شأنّها تحسين الأداء الخاصّ بمُحرّر النصوص، أو إتاحة إمكانيّة العمل بشكل متكامل مع التطبيقات الأخرى.
  • بإمكانك أيضًا فتح قائمة الوظائف، التي تضمّ موجزًا عن جميع الوظائف الموجودة داخل الملف الحالي. وهذا يتضمّن أيضًا محرّكًا للبحث يسمح بالوصول للوظائف المحدّدة بشكل سريع في حالة التعامل مع الوثائق الكبيرة.

تطبيق CoffeeCup – للكتابة بلغة HTML

  • تتوفّر نسخة مجّانيّة من CoffeeCup، كما يُقدّم التطبيق الفرصة لتجربة النسخة الكاملة بشكل مجّاني. بالإضافة إلى أنّ سعر النسخة ذات المزايا الكاملة premium هو بمتناول الجميع.
  • يعتبر هذا التطبيق أحد أفضل محرّرات النصوص بفضل النُسق themes التي تتوفّر ضمنه. وهي بالتأكيد ليست مواقع متكاملة، بينما يمكن لها أن تساعدك على إيجاد التصاميم المناسبة، التي سوف يُعجب بها العُملاء اللذين تتعامل معهم. أي أنّك لن تحتاج لإعادة اختراع العجلة من جديد، وبدلًا من ذلك يُمكنك البدء من حيث انتهى الآخرون.
  • إنّ الاتصال الذي يدعم بروتوكول نقل الملفّات FTP يسمح لموقعك الإلكتروني أن يرى النّور من خلال ضغطة زرّ واحدة، وذلك عبر اختيار للسيرفر أو لمنصّة الاستضافة التي ترغب بنشر موقعك الإلكتروني من خلالها.
  • يُصنّف تطبيق CoffeeCup ضمن النوعيّة من البرامج التي تهتمّ بالجانب المرئي من عمليّة التطوير، حيث يتوفّر على خاصيّة تقسيم الشاشة بشكل تقليدي، أو إمكانيّة إجراء مُراجعة مباشرة لرؤية جميع العناصر التي تكوّن واجهات المستخدم على أرض الواقع.

محرّر النصوص Vim

يعتبر هذا التطبيق واحدًا من أقدم محرّرات النصوص على الإطلاق، إذ يعود تاريخ إصدار النسخة الأولى منه للعام 1991، وقدّ شكّل نقلة نوعيّة في عالم تطوير التطبيقات في ذلك الزمان، وإنّه من المُدهش حقًّا أن يحافظ على مكانته الخاصّة في قلوب المطوّرين طيلة هذه الفترة، حيث ما يزال يستخدم بكثرة في أيّامنا هذه.

يدعم التطبيق أنظمة التشغيل المختلفة بدءًا من Linux، وصولًا لـ Windows، وانتهاءً بنظام  الـ Mac الخاص بشركة آبل، ويعمل بشكل ثابتٍ وموثوق بشكل متكامل مع العديد من الأدوات أو التطبيقات الشهيرة. وتمً تصميم ليعمل من خلال الـ terminal عبر كتابة الأوامر command-line interface (CLI) أو ليعمل بشكل مستقل كتطبيق يحمل الواجهة الرسوميّة (GUI) الخاصّة به التي يمكن للمستخدم التفاعل معها.

علينا مُلاحظة أنّ تطبيق Vim هو أحد أكثر محرّرات النصوص تقدّمًا ضمن هذه القائمة، ولكنّ هذا لا يعني أبدًا أنّه الأكثر استخدامّا من قبل المبرمجين. لأنّه تعلّمه يتطلّب وقتًا طويلًا ورغبة في اكتساب مجموعة جديدة من المهارات، التي غالبًا ما تكون مختلفة عن نظيراتها التي اعتاد عليها المبرمجين أثناء التعامل مع التطبيقات الأخرى.

ويمتاز تطبيق Vim بالكفاءة في تنفيذ عمليّات الإيجاد والاستبدال، جنبًا إلى جنب مع وجود تشكيلة واسعة من الإضافات التي تهدف إلى توسيع وزيادة الإمكانيّات التي يتمتّع بها التطبيق. إضافةّ لإحاطة التطبيق بمجتمع كبير من المُطوّرين اللذين يعملون باستمرار من أجل تقديم النصائح، ومساعدة بعضهم البعض على تعلّم الأدوات الجديدة التي من شأنّها فتح آفاق جديدة أمام هؤلاء المبرمجين، بدلًا من الاكتفاء بالمزايا التقليديّة المتوفّرة ضمن التطبيق.

أفضل برامج لكتابة الاكواد البرمجية من هواتف الاندرويد

لا غنى عن محررات الأكواد التي يحتاج إليها المبرمجون لكتابة البرامج من الهاتف ، و تتعدد برامج كتابة الأكواد البرمجية كما تختلف في الخصائص و المميزات حيث يميز كل برنامج عددا من الامتيازات التي لا تتواجد في سواه رغم تشابه الكثير منها  في خصائص مثل تصحيح الأكواد أو استكمال بعض الأوامر ، و يختار كل مبرمج البرنامج الأنسب لاحتياجاته عند كتابة  الأكواد البرمجية من هاتفه في التالي نعرض لك أفضل برامج كتابة الأكواد البرمجية للأندرويد والتي تعرف ب source code editor  ، تابع ما يلي .

أفضل برامج كتابة الأكواد البرمجية للأندرويد .

نستعرض معا افضل محررات الاكواد البرمجية التي بإمكانك استخدامها على هاتفك الاندرويد بكل سهولة وممارسة هوايتك في التعلم باستمرار من هاتفك وتطبيق الأكواد وعرضها كل ذالك من خلال هاتفك الذكي .

برنامج Quoda لتحرير الأكواد .

يعد من أفضل و أشهر البرامج في تحرير أكواد الاندرويد وذلك بسبب دعمه للغات البرمجة العديدة مثل جافا و html و xml و css و c# و العديد من لغات البرمجة الأخرى  ، ويوفر البرنامج ألوان مختلفة لكل كود  كما يمكنك من معاينة الأكواد و تكبير الأكواد لتجنب عدم الخلط أو ارتكاب أي أخطاء في الكتابة البرمجية . 

all applications

برنامج Quoda لتحرير الأكواد .

برنامج anWriter لكتابة البرمجة .

يعد من أكثر البرامج تميزا حيث يشتمل على خصائص عديدة يحتاجها كل مبرمج يحترف حيث يدعم التعامل مع لغات البرمجة العديدة كما يوفر لك مستعرض ملحق به  ، كما يوفر لك الكلمات الرئيسية القياسية و تكملة الأكواد ، ويمكنك استخدام البرنامج دون الحاجة إلى التوصيل بالأنترنت ، ولكن يدعم الاتصال بالإنترنت للبرنامج خصائص أخرى متعددة يمكنك الاستفادة منها . 

برنامج anWriter لكتابة البرمجة

برنامج droid edit  لتعديل الاكواد البرمجية من الهاتف .

يعد أشبه البرامج بنوت باد ++ الشهيرة الخاصة بأنظمة الويندوز ، و التي يفضلها غالبية المبرمجين نظرا لسهولة التعامل معها و الإمكانيات المتوفرة ، و يعد درويد اديت برنامج تحرير الأكواد و النصوص لنظام الاندرويد بواجهة سهلة الاستخدام و دعم لكافة لغات البرمجة و العديد من الامتيازات الأخرى مثل حفظ الأكواد على خدمات التخزين السحابية في الهاتف مثل جوجل درايف و دروبوكس ، وسكاي درايف ، كما يمكنك مشاركة الملفات كما تريد ، ويتم معاينة الأكواد و الملفات قبل حفظها ، وبالإضافة إلى كل ذلك يمكنك تعديل ثيمات البرنامج بالشكل الذي تفضله . 

برنامج Dcoder  لتعديل الاكواد من الاندرويد .

برنامج شهير سهل الاستخدام لتحرير الأكواد البرمجية من الهاتف ، بواجهة سلسة الاستخدام و تعامل مريح في كتابة و تعديل الأكواد ، كما أنه من التطبيقات المجانية تماما ، لكنه من البرامج التي لا تعمل إلا في حالة الاتصال بالإنترنت ولا يمكنك كتابة أي أكواد أو حفظها عند عدم الاتصال . 

برنامج AIDE  للتعديل على السطور البرمجية .

يعد من التطبيقات التي لا مثيل لها لشموليته على كل ما يحتاجه المبرمج و المطور ، حيث يعمل على تحرير النصوص و الأكواد للأندرويد كما يمكن استخدامه في تطوير الويب لذا يمكنك عبره تطوير تطبيقات الاندرويد و الواجهات الرسومية بكل سهولة حيث تتوفر به خاصية استكمال الأكواد البرمجية ، كما يوفر خصائص خاصة بتجربة البرامج على الفور ، و ذلك عبر تحويلها لملفات APK  ،

و تثبيتها بعد ذلك على الجهاز لتجربتها ، و بالتالي يغنيك عن استخدام برنامج أخير للقيام بهذا الشأن ، و يتمتع البرنامج بميزة توفر عليك الكثير وهي كونه يبلغك بالأخطاء البرمجية أثناء الكتابة حيث يفحصها ويبلغك بها بالوقت الحقيقي . و إلى جانب كل ما يوفره من خصائص هائلة تجعلك لا تحتاج برنامج آخر أو حتى استخدام جهاز كمبيوتر ، يوفر التطبيق دروس تعليمية في برمجة تطبيقات الاندرويد أو كورسات برمجة الجافا للمبتدئين .

أفضل 5 تطبيقات لتحرير النصوص البرمجية على الاندرويد

إذا كنت مطور ويب أو شخص يتعامل مع الأكواد البرمجية كثيراً، فأنت تعرف مدى أهمية اختيار البرنامج الجيد لتحرير النصوص البرمجية. توجد العديد من برامج الكمبيوتر الخاصة بتحرير أكواد البرمجة، ومع ذلك أنت لست دائما جالس مع جهاز الكمبيوتر، ففي بعض الأحيان تحتاج إلى القيام بذلك عبر هاتفك الاندرويد من خلال أحد التطبيقات الخاصة بتحرير نصوص البرمجة.

من الضروري أن تقوم باختيار تطبيق ذكي يسهل عليك البرمجة على هاتفك الاندرويد، بحيث يجب أن يكون يسلط الضوء على بناء الجملة التي تكتبها، الإكمال التلقائي، التمييز باللون، وغيرها. في هذا الدليل جمعت لك قائمة تضم أفضل تطبيقات تحرير النصوص البرمجية التي يمكنك استخدامها في عالمك البرمجي على الاندرويد.

أفضل تطبيقات تحرير النصوص البرمجية للاندرويد

إليك خصائص وميزات كل تطبيق بشكل مفصل من أجل تسهيل عليك اختيار ما ترغب به.

anWriter HTML Editor

تطبيق مميز صراحة نال إعجابي، يتيح لك إعداد وتحرير النصوص البرمجية HTML إلى جانب Javascript و CSS و jQuery و Bootstrap و AngularJS. يدعم خاصية الإكمال التلقائي مما يساعدك على إنهاء نصك بسرعة. أحد ميزاته الأخرى هي دعمه لـ FTP مما يتيح لك تنزيل ورفع الملفات على الخوادم.

يقوم المحرر أيضا بإبراز الجمل بكل سلاسة من أجل تسهيل على البرمجة. من ناحية الواجهة هي واضحة ومرقمة الأسطر، ويتيح لك خاصية الرجوع الغير محدود أثناء القيام بالخطأ، وخاصية البحث والاستبدال من أجل الوصول إلى أي كود بسهلة في نصك البرمجي، ناهيك عن خيارات تخصيص حجم خطك البرمجي.

التطبيق مجاني الاستخدام ويعرض لك الإعلانات العادية. ومن أجل إزالة الإعلانات والوصول إلى ميزات إضافية مثل دعم الإكمال التلقائي لـ PHP و SQL وإعدادات ألوان بناء الجملة، والعودة بشكل غير محدود، وغيرها، سوف تحتاج إلى شراء الإصدار المميز بسعر 5 دولار.

احصل على التطبيق

ACode

إذا كانت مهمتك أو أحد وظائفك الأساسية هي إنشاء مدونة لكتابة المقالات، هذا التطبيق مناسب لك. هو تطبيق بسيط لتحرير الأكواد البرمجية وإعدادها جافا، CSS،PHP، python، إضافة إلى قدرته على تشغيل ملفات HTML و Markdown و Javascript. المميز فيه أيضا أنه يمكنك معاينة ما تقوم ببرمجته.

تجدر الإشارة أنه يدعم عناصر التحكم في لوحة المفاتيح مثل Shift و Esc وما إلى ذلك. من ناحية المظهر والاستخدام، يتسم بواجهة واضحة تضم أرقام لكل سطر إضافة إلى التمييز باللون للنص البرمجي، ناهيك عن توفره لزر الرجوع وزر الحفظ وغيرها من الأزرار الأخرى لجعل البرمجة أكثر سهولة على التطبيق. التطبيق مجاني تماماً وبدون عرض أي إعلانات في الوقت الحالي.

الحصول على التطبيق

Dcoder

أحد التطبيقات الأخرى المميزة في هذا المجال، إنه عبارة عن منصة متكاملة لتحرير النصوص البرمجية لمعظم اللغات من. c إلى Ruby. تم دمج هذا التطبيق بالعديد من الميزات الضرورية في البرمجة، مثل دعم تمييز بناء الجملة، يكشف الأخطاء ويساعدك على حلها، الإكمال التلقائي للرموز والمعرفات وغيرها.

تطبيق سلس وسهل التعامل، يقوم بتمييز الأسطر بالأرقام، أيضا النصوص البرمجية بالألوان، إضافة إلى العديد من الأدوات الضرورية التي يحتاجها المبرمج. بإمكانك أيضا التحكم وتخصيص حجم النص البرمجي وفق ما يناسبك وغيرها من الخصائص الأخرى. التطبيق مجاني الاستخدام، ولكن سوف تجد عمليات الشراء داخله.

الحصول على التطبيق

AWD

الاسم هو مختصر من جملة Android Web Developer، هو محرر كود وبيئة تطوير متكاملة. يدعم العديد من اللغات البرمجية المستعملة في الويب، بما في ذلك PHP، Javascript، CSS، HTML، JSON. يقوم هذا التطبيق أيضا بخاصية فحص الأخطاء والتعرف عليها، إضافة إلى خاصية الإكمال التلقائي. كما يسمح لك بمعاينة الملفات داخل التطبيق.

يضم العديد من الميزات الأخرى التي تسهل عليك تحرير نصوصك البرمجية، مثل تسليط الضوء على بناء الجملة، دعم لوحة مفاتيح الهاردوير و keybindings، البحث والاستبدال، زر الرجوع بشكل غير محدود، الحفظ التلقائي، تكامل GIT، تجميل النص البرمجي، وغيرها.

التطبيق مجاني الاستخدام، ولكن يعرض إعلانات وبعض ميزاته المتقدمة مقفلة، إذ يحتاج إلى شراء النسخة الاحترافية من التطبيق للوصول الغير محدود للميزات وحجب الإعلانات. وسعر هذه النسخة المميزة 6 دولارات.

احصل على التطبيق

Code Editor

أحد التطبيقات الأخرى المفضلة لإعداد وتحرير النصوص البرمجية على هاتف الاندرويد. يدعم syntax لمختلف لغات البرمجة اكثر استخداما مثل Swift، HTML، PHP، Java، Javascript، C، C++، C3، Python، XML، Perl، وغيرها.

أحد مميزاته أيظاً أنه يدعم اختصار لوحة المفاتيح وخاصية المسافة التلقائية في البداية. من ناحية الاستخدام هو سهل وواضع بحيث يضم خاصية التمييز بالأوان وأزرار الرجوع والبحث والحفظ، وغيرها. هو مجاني الاستخدام مع الإعدادات، في حين يمكنك إزالة تلك الإعلانات عبر الاشتراك الشهري بسعر 3.50 دولار.

الحصول على التطبيق

Quoda Code Editor

هو عبارة عن محرر كود المصدر وبيئة تطوير متكاملة IDE سهلة الاستخدام، مثل Notepad ++ أو Sublime Text. يتسم هذا التطبيق بالعديد من الميزات التي تسهل على المطور إكمال مشروعه البرمجي بسرعة، ويشمل ذلك الإكمال التلقائي، مطابقة الأقواس، المسافة التلقائية في البداية، وضع إشارة مرجعية على السطور، التمييز بالألوان، تنسيق HTML، تنزيل كود المصدر لعنوان URL، وغيرها.

يجدر الذكر أن التطبيق يدعم بشكل كامل لخوادم SFTP/FTP(S) وإمكانية التخزين السحابي مباشرة على جوجل درايف و Dropbox. هذا بغض النظر عن الميزات الضرورية التي يجب أن تكون في مثل هذه التطبيقات مثل زر الرجوع والحفظ، وغيرها. أعتقد أن هذا التطبيق مناسب لك إذا كنت تحب تحرير النصوص البرمجية من خلال هاتفك الأندرويد.

احصل على التطبيق

هذه هي التطبيقات التي أنصحك بها لكتابة مشروعك البرمجي عبر هاتفك الاندرويد بكل أريحة وبدون تعقيدات. بغض النظر عنه هذا، بما أنك مهتم بالبرمجة، ألقي نظرة على دليلنا الذي يشمل.

أفضل 10 برامج مجانية لكتابة أكواد البرمجة لعام 2022

أفضل برامج مجانية لكتابة أكواد البرمجة

تعرف على أفضل 10 برامج مجانية لتحرير وكتابة الأكواد والنصوص البرمجة التي يستخدمها المبرمجين المحترفين لعام 2022.

إذا كنت مبرمجًا أو كاتبًا ، فإن محرر النصوص الجيد هو أمر ضروري يجب أن نحتفظ به دائمًا في أي نظام تشغيل. حيث يعد محرر النصوص أداة ممتازة لإدارة التعليمات البرمجية ، أو تدوين الملاحظات السريعة ، أو كأداة كتابة خالية من الإلهاء. ومن ثم ، سنعرض لك اليوم قائمة بأفضل برامج لكتابة أكواد البرمجة

قائمة أفضل 10 برامج كتابة نصوص البرمجة للمحترفين

على الرغم من أن العديد من الـ IDEs مخصصة للغات برمجة معينة ، فإن أحد الأدوات المتوفرة دائمًا مع أي مبرمج هي محرر النصوص واليوم في هذه المقالة سنشاركك قائمة بأفضل 10 برامج مجانية لكتابة أكواد البرمجة والتي يتوفر بها بعض الوظائف والمميزات الرئيسية التي تساعدك على إتمام أي عمل برمجي بكفاءة عالية.

1. Sublime Text

سابليم تكست (Sublime Text)
سابليم تكست (Sublime Text)

برنامج سابليم تكست أو باللغة الإنجليزية: Sublime Text هو محرر نصوص ، تتوفر شفرة المصدر الخاصة به عبر جميع الأنظمة الأساسية تقريبا ، فهو مكتوبة بلغة C ++ ، كان يُعتقد في البداية أنه امتداد لـ vim. حيث يقدم هذا المحرر مميزات غير عادية وأداء رائع ببساطة.

كما أن لديه واحدة من أكثر المميزات إثارة للإعجاب وهي “التحرير متعدد الإقحام” الذي يسمح لك بكتابة نفس الشيء في عدة أماكن.

كما يدعم أحدث إصدار من Sublime Text أيضًا عرض GPU ، والذي يسمح للبرنامج باستخدام موارد GPU لتقديم الواجهة. تؤدي الميزة في النهاية إلى واجهة مستخدم سلسة تصل إلى دقة 8k.

2. atom

أتوم (atom)
أتوم (atom)

أداة وبرنامج أتوم أو باللغة الإنجليزية: The Atom هو محرر أكواد Github الشهير ؛ إنه المفضل لدى المطورين بسبب مميزاته.

حيث يسمح برنامج Atom للمبرمجين بالوصول إلى دلالات لغات البرمجة المختلفة ، والتكامل مع Github ، والموضوعات القابلة للتخصيص ، والوصول إلى مجتمع يقوم بتطوير وإنشاء وحدات وملحقات خاصة ببرنامج Atom.

3. Notepad ++

نوتباد++ (Notepad ++)
نوتباد++ (Notepad ++)

برنامج نوتباد++ أو باللغة الإنجليزية: Notepad ++ هو محرر نصوص قوي يجمع بين العديد من المميزات التي تسهل على أي شخص العمل باستخدام نص رقمي.

إنه برنامج صغير الحجم وخفيف الوزن جدًا ، ويتعرف على بناء الجملة لحوالي 40 لغة برمجة ، بما في ذلك لغات مثل (C و C ++ و HTML و XML و ASP و JAVA و SQL و Perl و Python و HTML5 و CSS) وغير ذلك الكثير. وبالتالي ، سيكون خيارًا ممتازًا للمبرمجين.

4. Light Table

Light Table
Light Table

يعتبر برنامج Light Table برنامج محرر نصوص حديث للغاية ومبتكر. يمكن تخصيص هذا المحرر بسهولة ، وحتى يمكننا تضمين الرسومات ورؤية نتيجة رمز معين في الوقت الفعلي

كما يُعرف برنامج Light Table بمديره القوي للتحرير والمكونات الإضافية الذي يتيح لك تنفيذ الرموز وتصحيحها والوصول إليها بطريقة سهلة. لذلك ، نفترض أن الأمر يستحق المحاولة.

5. Bluefish

بلوفيش (Bluefish)
بلوفيش (Bluefish)

برنامج بلوفيش أو باللغة الإنجليزية: Bluefish هو أحد برامج تحرير النصوص القوية الموجود في القائمة ، ويستخدم بشكل أساسي من قبل المبرمجين المحترفين ومصممي الويب

قد تفكر في عدد الخيارات المتاحة ، لأنها تسمح بالتطوير في HTML و XHTML و CSS و XML و PHP و C و Javascript و Java و SQL و Perl و JSP و Python وغير ذلك من لغات البرمجة. كما أنه متاح للتسهيل على محترفي تطوير الويب الذين يستخدمون نظام (لينكسLinux.

6. Brackets

براكيتس (Brackets)
براكيتس (Brackets)

إذا كنت تبحث عن برنامج محرر نصوص حديث ومفتوح المصدر وقوي لتلبية جميع احتياجاتك البرمجية ، فلا تبحث سوى عن برنامج Brackets.

برنامج براكيتس أو باللغة الإنجليزية: Brackets هو في الأساس محرر نصوص مفتوح المصدر يسهل تصميمه في متصفح الويب. تم تصميم محرر النصوص من الألف إلى الياء لمصممي الويب ومطوري الواجهة الأمامية.

إنها أداة مجانية بها الكثير من الإضافات التي يمكن استخدامها لتوسيع مميزات محرر النصوص البرمجي.

7. VIM

فيم (VIM)
فيم (VIM)

برنامج فيم أو باللغة الإنجليزية: VIM هو محرر نصوص رئيسي لتوزيعة GNU / Linux. إنه ممتاز جدًا ، وبالتالي فهو أحد المحررين المفضلين من قبل معظم المستخدمين.

العيب الوحيد في VIM هو أن الواجهة ليست ودية ، وفي البداية ، سيكون من الصعب على المستخدمين إتقان المحرر. ومع ذلك ، فإن فائدة VIM هي أنه مستقر وموثوق ، ويتكامل مع العديد من الأدوات الشائعة.

8. Emacs

إيماكس (Emacs)
إيماكس (Emacs)

برنامج إيماكس أو باللغة الإنجليزية: GNU Emacs هو محرر نصوص قابل للتوسيع بدرجة كبيرة وقابل للتخصيص. غالبًا ما يُعرف Emacs باسم “Swiss Army Knife” للكتاب والمحللين والمبرمجين. تم تطويره في الأصل في عام 1976 في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا من قبل ناشط البرمجيات الحرة ريتشارد ستالمان.

تمت برمجة وكتابة الإصدار الحالي من برنامج GNU Emacs في عام 1984 ولا يزال قيد التطوير. وغالبًا ما يُطلق على هذا المحرر بأنه “نظام داخل نظام آخر“.

9. UltraEdit

UltraEdit
UltraEdit

يعد برنامج UltraEdit محررًا كاملاً من حيث المميزات. وذلك لأنه يمكن تخصيص هذا المحرر بسهولة ، ويمكننا أيضًا تكوين اتصالات FTP و SSH و Telnet للعمل على الكود على جانب الخادم. ومع ذلك ، فإن برنامج UltraEdit ليس مجانيًا؛ وتحتاج إلى دفع مبلغ ضخم لاستخدام هذا التطبيق.

10. ICECoder

ICECoder
ICECoder

يعد برنامج ICECoder مشروعًا رائعًا. هل فكرت يومًا في وجود محرر نصوص في علامة تبويب متصفح جوجل كروم به العديد من المميزات المتاحة؟ نعم ، يدعم ICECoder حاليًا هذه الميزة ويدعم لغات متعددة ، بما في ذلك ، PHP ، C ، C # ، Lua ، إلخ.

كانت بعض من أفضل برامج تحرير النصوص البرمجية المجانية للمبرمجين المحترفين.

نأمل أن تجد هذه المقالة مفيدة لك في معرفة أفضل 10 برامج مجانية لكتابة أكواد البرمجة لعام 2022.

شاركنا رأيك وتجربتك في التعليقات.

العربيةChichewaEnglishEsperantoFrançaisEspañolTürkçe